قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28
  1. افتراضي تفسير القرآن الكريم



    القرآن الكريم منذ اللحظة التي نزل فيها .. نزل مقرونا بسم الله سبحانه وتعالى ـ ولذلك حينما نتلوه فإننا نبدأ نفس البداية التي أرادها الله تبارك وتعالى ـ وهي أن تكون البداية بسم الله. وأول الكلمات اتلي نطق بها الوحي لمحمد صلى الله عليه وسلم كانت "اقرأ بسم ربك الذي خلق". وهكذا كانت بداية نزول القرآن الكريم ليمارس مهمته في الكون .. هي بسم الله. ونحن الآن حينما نقرأ القرآن نبدأ نفس البداية. ولقد كان محمد عليه الصلاة والسلام في غار حراء حينما جاءه جبريل وكان أول لقاء بين الملك الذي يحمل الوحي بالقرآن .. وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الحق تبارك وتعالى: "اقرأ".
    واقرأ تتطلب أن يكون الإنسان .. إما حافظا لشيء يحفظه، أو أمامه شيء مكتوب ليقرأه .. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان حافظا لشيء يقرؤه .. وما كان أمامه كتاب ليقرأ منه .. وحتى لو كان أمامه كتاب فهو أمي لا يقرأ ولا يكتب.
    وعندما قال جبريل: "اقرأ" .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أنا بقارئ .. وكان الرسول الله صلى الله عليه وسلم منطقيا مع قدراته. وتردد القول ثلاث مرات .. جبريل عليه السلام بوحي من الله سبحانه وتعالى يقول للرسول "اقرأ" ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما أنا بقارئ .. ولقد أخذ خصوم الإسلام هذه النقطة .. وقالوا كيف يقول الله لرسوله اقرأ ويرد الرسول ما أنا بقارئ.
    نقول إن الله تبارك وتعالى .. كان يتحدث بقدراته التي تقول للشيء كن فيكون، بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتحدث ببشريته التي تقول أنه لا يستطيع أن يقرأ ولا يكتب لتجعله معلما للبشرية كلها إلي يوم القيامة .. لأن كل البشر يعلمهم بشر .. ولكن محمد صلى الله عليه وسلم سيعلمه الله سبحانه وتعالى. ليكون معلما لأكبر علماء البشر .. يأخذون عنه العلم والمعرفة.


    دعوة لنقراء دعوة لنتعلم تفسير القرأن
    حتى لا نخطأ في تفسير القرأن
    فالتفسير له خطوط عريضة من ناحبة اللغة لابد من الوقوف عليها منها:


    ـــ تفسير الرؤيا أوالحُلْــــــــم
    أـ الرؤيا فى اللغة :الرؤيا فهي ما يراه الشخص في منامه وهي بوزن فعلى،فلما جعلت اسما لما يتخيله النائم أجريت مجرى الأسماء .

    ب ـ الرؤيا فى السنة : وذكر ابن القيم حديثا مرفوعا إن رؤيا المؤمن كلام يكلم به العبد ربه في المنام ووجد الحديث المذكور في " نوادر الأصول للترمذي.
    الحُلْــــــــم
    الحُلْم: الرؤيا، والجمع: أحلام يقال: حَلَمَ يَحْلُمُ: إذا رأى فى نومه رؤيا، والحُلْم: ما يراه النائم فى نومه من الأشياء، ولكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير والشىء الحسن، وغلب الحلم على ما يراه من الشر والقبح، ومنه قوله تعالى: ]أضغاث أحلام[ (يوسف 44)،،
    ففى سورة يوسف:

    ا- إخبار يوسف لأبيه بأنه رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر ساجدين له.

    2- سؤال صاحبى السجن عن تفسير ما رأياه فى منامهما بأن أحدهما رأى أنه يعصر خمرا، والآخر يحمل فوق رأسه خبزا تأكل الطير منه، ففسر لهما هذه الرؤيا بقوله: ]يا صاحبى السجن أما أحدكما فيسقى ربه خمرا وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه [ (يوسف 41).

    3- سؤال الملك ليوسف عن تفسير ما رآه فى منامه، من أن سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف، وكان الجواب: ]... تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه فى سنبله إلا قليلا مما تأكلون. ثم يأتى من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون. ثم يأتى من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون [ (يوسف 47- 49).

    وقوله تعالى:] وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلا فتنة للناس...[ (الإسراء 60) فقد روى الرازى فى تفسيره للرؤيا فى هذه الآية أربعة أقوال: أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) رأى فى منامه:

    ا- دخوله مع المسلمين مكة.

    2- مصارع كفار قريش فى غزوة.

    3- ارتقاء بنى أمية منبره.

    4- ما أراه الله فى ليلة الإسراء على اعتبار أنه لا فرق بين الرؤية والرؤيا فى اللغة.

    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة). (رواه البخارى).


    ـــ تفسير القرأن الكريم
    أنواع التفسير بحسب :

    أ- المصدر ، ب- الموضوع ، ج- كما قسمه سيدنا ابن عباس:

    أ - بحسب المصدر:

    1- تفسير القرآن بالقرآن ومنه قوله تعالى: { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه } (9) فسرتها الآية في سورة الأعراف وبينت ما هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه وهي { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين } (10) .

    ومن هذا النوع تفسير القراءات بعضها ببعض مثل { يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله } (11) فسرت السعي القراءة الثانية {فامضوا إلى ذكر الله } .

    2- تفسير القرآن بالسنة والذي يرجع إلى كتب السنة يجد أنها قد أفردت للتفسير باباً من الأبواب تذكر فيها ما ورد من الأحاديث ومثال ذلك ( إن المغضوب عليهم هم اليهود وإن الضالين هم النصارى ) (12) .

    3- التفسير بالاجتهاد والاستنباط وهو ما صدر عن الصحابة أولا ثم التابعين ثم من بعدهم بالاستعانة باللغة وعادات العرب وأسباب النزول ومعرفة مقاصد الشريعة.

    4- التفسير المعتمد على أهل الكتاب وكتبهم"الإسرائيليات" وهذا إنما كان مصدراً ضيقا ًمحدودا ً(13) .

    ب- الموضوع :

    1- اللفظي :تفسير ألفاظ القرآن الكريم وكلماته مثل المفردات للأصبهاني (14).

    2- الفقهي:الذي يعنى فيه بدراسة آيات الأحكام وبيان كيفية استنباط الأحكام منها (15) .

    3- الفلسفي: وذلك حسب الآراء الفلسفية أو نظرياتها كتفسير الفارابي.

    4- اللغوي: وفي اصطلاح المعاصرين" التحليلي": الذي يتعلق بعلوم اللغة العربية في الإعراب والنحو والبيان كالكشاف للزمخشري.

    5- التاريخي: وهو الذي عني مؤلفوه بالقصص وأخبار الأمم السابقة كتفسير الخازن.

    6- الفرق: وهو الذي وضعه أصحاب الفرق والعقائد المتباينة محاولين تأويل كلام الله على حسب مذاهبهم كما فعل الزمخشري والجبائي وغيرهما (16) .

    7- الإشاري : تأويل آيات القرآن الكريم على معنى غير ما يظهر منها بمقتضى إشارات خفية تظهر لأرباب السلوك ويمكن التطبيق بينها وبين الظواهر المرادة (17) وأهم كتبه تفسير القرآن للتستري ، عرائس البيان للشيرازي (18) .

    8-الصوفي النظري : هو تفسير يخرج بالقرآن في الغالب عن هدفه الذي يرمي إليه (19) .

    9- العلمي : الذي يرمي إلى جعل القرآن مشتملا ًعلى سائر العلوم ما جدّ منها وما يجدّ مثل تفسير الجواهر لطنطاوي جوهري (20) .

    10- المنهجي: وهو ما يتبع فيه أصول التفسير وخطواته عند العلماء لكنه ينظم هذه الخطوات في فقرات منفصلة هكذا: أسباب النزول ، المفردات اللغوية ، البلاغة ... وأشهر كتبه التفسير الواضح للدكتور محمد محمود حجازي (21) .

    11- الموضوعي: وهو تفسير يدرس القضايا بحسب دلالة الآيات القرآنية في القرآن كله أو بحسب مقصد سورة منه وأهم المؤلفات فيه: هدي القرآن إلى الحجة والبرهان للشيخ عبد الله سراج الدين (22) .

    12- العام: وهو تفسير يعرض مقاصد الآيات ومعانيها دون دخول في تفاصيل المفردات وجزئيات المعنى ولعل أهم ما صنف فيه تفسير القرآن الكريم للشيخ محمود شلتوت (23) .

    13- التناسب: وهو ما عني المؤلفون فيه بترابط الآيات والسور بعضها مع بعض كتفسير نظم الدرر للبقاعي .


    جـ ـ كما قسم سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما التفسير إلى أربعة أقسام فقال:

    التفسير أربعة حلال وحرام لا يعذر أحد بجهالته وتفسير تفسره العرب بألسنتها وتفسير تفسره العلماء وتفسير لا يعلمه إلا الله (24) .
    مرجع أنواع التفسير إلى نوعين: بالمأثور وبالرأي :

    وترجع أنواع التفسير المتقدمة إلى نوعين ( وهذا ما استقر عليه المتأخرون وساروا على منواله):

    1- التفسير بالمأثور: ويشمل ما جاء في القرآن نفسه من البيان والتفصيل وما نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

    واختلف في ما نقل عن التابعين هل يعتبر تفسيراً بالمأثور أو الرأي ؟

    وأهم كتب التفسير بالمأثور جامع البيان للطبري ، الجواهر الحسان للثعالبي ، والدر المنثور للسيوطي (25) .

    2- التفسير بالرأي: هو تفسير القرآن بالاجتهاد اعتماداً على الأدوات التي يحتاج إليها المفسر ، وسيأتي الحديث عنها تباعاً إن شاء الله تعالى .

    وأهم كتبه: الكشاف للزمخشري وروح المعاني للآلوسي ومدارك التنزيل للنسفي (26) .

    سمات التفسير:

    1- أكثر استعمال التفسير في الألفاظ .

    2- هدف التفسير معرفة مراد الله بطريقة القطع والجزم .

    3- وظيفة التفسير بيان وضع اللفظ إما حقيقة أو مجازاً .

    4- وظيفة التفسير بيان المعاني التي تستفاد من وضع العبارة.

    5- التفسير يتعلق بالرواية .


    المــــواقـــــع


    موقع تفسير القرأن " الأسلام"
    يضم مجموعة من التفاسير :
    تفسير القرطبي
    http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...nSora=1&nAya=1

    تفسير ابن كثير
    http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...nSora=1&nAya=1



    تفسير الجلالين
    http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...nSora=1&nAya=1


    تفسير الطبري
    http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...nSora=1&nAya=1


    تفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي
    http://www.elsharawy.com/


    أفضل موقع تصفح القرأن وتقلب صفحاته حقيقي
    http://www.quranflash.com/#



    وأسأل الله العظيم أن ينفعنا بما علمنا أو قرأنا

    بحثت في أصدق الكلمات فلم أجد غير عبارة التوحيد
    أخوكم نجم النجوم

    البحث على جميع مواضيع العضو نجم النجوم

  2. افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم


    مصحف عثمان رضي الله عنه

    بحثت في أصدق الكلمات فلم أجد غير عبارة التوحيد
    أخوكم نجم النجوم

    البحث على جميع مواضيع العضو نجم النجوم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    16 - 11 - 2007
    ساكن في
    دنيا فانية
    المشاركات
    24,706
    النوع : انثيJordan

    افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم

    بارك الله فيك نجم على هذا الجهد الكبير

    مشاركة نافعه ان شاء الله


  4. افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم

    بارك الله فيك نجم على هذا الجهد الكبير

    مشاركة نافعه ان شاء الله

    بحثت في أصدق الكلمات فلم أجد غير عبارة التوحيد
    أخوكم نجم النجوم

    البحث على جميع مواضيع العضو نجم النجوم

  5. افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم

    جزك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
    تسلم علي المجهود الجامد ده

  6. افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم

    جزك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
    تسلم علي المجهود الجامد ده

    بحثت في أصدق الكلمات فلم أجد غير عبارة التوحيد
    أخوكم نجم النجوم

    البحث على جميع مواضيع العضو نجم النجوم

  7. افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم



    أرجو التثبيت للأهمية

    بحثت في أصدق الكلمات فلم أجد غير عبارة التوحيد
    أخوكم نجم النجوم

    البحث على جميع مواضيع العضو نجم النجوم

  8. افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم


    بحثت في أصدق الكلمات فلم أجد غير عبارة التوحيد
    أخوكم نجم النجوم

    البحث على جميع مواضيع العضو نجم النجوم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    10 - 11 - 2007
    ساكن في
    masrawycafe
    المشاركات
    1,975
    النوع : ذكر Egypt

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    13 - 11 - 2007
    ساكن في
    الشرقيه
    العمر
    26
    المشاركات
    239
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي رد: تفسير القرأن الكريم

    بارك الله فيك على مجهودك الرائع

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©