قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. #1

    افتراضي لـ محبي الشعر والشعراء وكتابته وقراته اليكم بعض النصائح المهمه جدا ....

    السلام عليكم

    ____





    شعـــــــــــــــراء ومحبي نقش الحروف في بستان الشعر لكل المصراويه


    معظمنا هواة .. لا نستطيع أن نطلق على انفسنا لقب شعراء .. حتى ولو أطلقه علينا الآخرون ..

    المهم فى النهاية ان نكون خبرات .. ونكتسب مهارات تعيننا يوما أن نقول على أنفسنا شعراء دون مبالغه

    وإليكم بعض خطوات لذلك ..

    يجب علينا ألا نكتب جزافا ويجب علينا ان نعرف الفرق بين القصيدة والخاطرة ..

    فالقصائد العمودية .. عبارة عن فكرة وأحساس وقافية وبحر ووزن وتفعيلات مختلفة كل حسب مسماها

    أم النثر أو الخاطرة .. فهو عبارة عن فكرة وأحساس لا يشترط فيه وزن او قافية او اى تفعيلة

    أحاسيس منثورة ..




    sherif .x. s a s a

    **********____________________________**********




    تعريفات شعرية


    **

    الشعر: هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى.

    القصيدة:هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات أي *الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري وأقلها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذالك يسمى قطعة.

    القافية: هي قفل البيت وهي آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر.

    البحر: هو النظام الإيقاعي للتفاعيل المررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بالطرق أما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه. والفرق بين البحر والوزن ان البحر يتجزاء الى عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزنا مستقلاً بذاته حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره والمجزوء وهو ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر. والمشطور وهو ما سقط نصفه وبقي نصفه الىخر.والمنهوك وهو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل إلا على تفعيلتين إثنتين..إلخ من الأوزان.

    البيت: كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أقسام هي


    العروض: ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت.

    الضرب:ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت.


    الحشو: ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر


    البيت وعجزه .

    أجزاء البيت الشعري



    **
    الصدر:وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضاً المصراع الأول ويصطلح عليه عامياً بالمشد .


    العجز: وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضاً المصراع الثاني ويعبر عنه العوام بالقفل وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كله الا انها تعني بالضبط العجز



    الإيقاع الشعرى



    **

    للشعر موسيقى يصدرها اللسان وتستقبلها الآذان ويعيها القلب ومن هذا المنطلق فإن معرفة الوزن لا تكون ميسرة بغير هذه الآلات والإنسان كلما مارس الشعر قراءة وتنغيماً وانصاتا لنبرات مقاطعه وانسياب موسيقاه ورنين إيقاعه درب ملكته المتذوقة وأصبح قادراً على تمييز الأوزان الشعرية ومعرفتها معرفة سليمة وأدرك ما هو سليم الوزن وما هو مختله دون عناء أو مشقة واستطاع بالتالي ان يهتدي في يسر وسهولة إلى مواطن الخلل فيصلح ما عانى نشاز ليستقيم ويصبح منسجم التنغيم فالأذن المدربة لا يغيب عنها خلل اللحن كما لا يغيب عنها خلل الوزن المنسي لحنه .

    وللإيقاع ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالشعر ونقده وذلك تمييز الشعر عن النثر من خلال معرفة وحدته الإيقاعية المطرده إلتزاماً والتي تختلف من نظام شعري إلى آخر والإيقاع هو الظاهرة الصوتية التي تفصل النص بعد إستيفائه النظام الإيقاعي من مجال النثر إلى مجال الشعر وهي الصفة الأساسية التي لا يكون الشعر شعراً بدونها وهذه الإيقاعات تحكمها وحدات تفعيلية وهي لا تعني شيئاً سوى كونها معايير يقاس بها كلمات البيت أو أجزاؤه من حيث المدة الزمنية التي يستغرقها التلفظ بها أي أنها حوامل للحركات والسكنات المصورة في الموزون المقابل غير أن الشعر النبطي لم يتخذ الوزن العروضي أي هذه الوحدات التفعيلية التي اتخذها الشعر الفصيح مقياسا لوزنه لضبط وتنظيم الايقاعات الموسيقية ولكنها تنطبق عليه تماما كما تنطبق على الشعر الفصيح واهميتها تكمن في حفظ الاوزان عن الضياع فبالنسبة للشعر النبطي فإنه يعتمد في وزن القصيدة على الغناء حيث ينظم الشاعر شعره بالغناء ويعايره به **يقيسه** بمعنى ان الشاعر حينما تتبادر الى ذهنه فكره او خاطرة او يحس بهاجس الشعر يقوم بتجسيد ذلك في قوالب من الألفاظ والعبارات ويركبها على لحن موسيقي ذة ايقاعات منتظمة على وتيرة واحدة ترجع الى بحر معين ويستمر في عملية النظم أثناء تداعي المعاني على نفس اللحن حتى نهاية القصيدة وغالباً ما يكون العجز إعادة حرفية لصدر اللحن وقديأتي مختلفاً إختلافاً بسيطاً وهذا الإختلاف اكثر ما يقع في النهاية **القفله** ويجدر التأكيد هنا على تساوي اللحن مع شطري البيت وزناً وأن لحن الشطرة الأولى يعاد حرفياً أو معدلاً لشطره الثاني ولكل أشطر القصيدة . ولكي نعرف وزن القصيدة ومدى إستقامتها على هذا الوزن نقوم بتحديد هذا البحر الذي إختاره الشاعر ثم نغنيها عليه فإذا لم يتعثر الغناء أو الجرس الموسيقي في بيت أو شطره عرفنا أن القصيدة كلها مستقيمة أما إذا أختلف الغناء أو إضطرب الجرس الموسيقي ولم يساير بقية الأبيات عرفنا أن هناك خلل بهذا البيت أو الشطر ناتج عن نقص أو زيادة في الحروف التي تتألف منها مفرداته فعملية وزن القصيدة غنائياً عملية صعبه ودقيقه جداً للإنتقاد إلا لذوي الحس الموسيقي المرهف فالأذن غير المدربة تدريباً جيداً قد يغيب عنها خلل اللحن أو الوزن إذ أن **الشدة** مثلاً تتسبب في إضطراب الجرس الموسيقي إذا جائت ضمن كلمة يرفضها إنسيابه والعكس صحيح إذا وضعت في سياق البيت كلمة يستدعيها الجرس الموسيقي مشددة وكانت غير ذالك فإنها تحدث فيه إختلالاً وكمثال على ذالك نورد هذين النموذجين فقط لنوضح الخلل فيهما وكان بودنا أن نأتي بنماذج كثيرة لاثراء ذهنية المبتدىء في كتابة الشعر والذي يعاني من صعوبة ضبط الوزن بمحاولته الشعرية نظراً لدقته وصعوبة السيطرة عليه بصعوبة ولكن يتعذر علينا ذلك تقديراً لضيق المقام وما يقتضيه من الإيجاز فالأمثلة كثيرة جداً وتحتاج إلى كتاب موسع .





    sherif .x. s a s a
    **********____________________________**********


    بعض النصائح المفيده قبل ما تبدا في انشاء قصيده


    **

    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .



    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة


    أولا- الفكرة

    **

    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

    ثانيا- الجو



    **


    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .


    ثالثا- الخيال



    **


    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .





    رابعا - أول بيت





    **


    أ- لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .



    **



    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث
    مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

    سادساً - بعد الانتهاء



    **


    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .



    تــــــذكـــر



    **


    ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    ** حروف العلة سواكن .
    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة







    sherif .x. s a s a
    **********____________________________**********

    ,
    ,
    ,
    ,

    **

    تـــــحـــــيـــــاتـــــ ي


    **


    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    29 - 10 - 2008
    ساكن في
    كوكب الصعيد
    المشاركات
    1,340
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    نصائح مهمة جداً
    بحاجة إلى المزيد منها لوأمكنك
    وشكراًلمجهودك
    دمت بخير
    ياطيف طيفك فى القلوب وأمة الله الساجدة
    وقلوبنا لن تنساك أختنا ساجدة
    ولكل خبرا مبتدا ذكرى لكم وليا
    ربى بارك ساندرا ربى بارك داليا

    البحث على جميع مواضيع العضو zezo1

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zezo1 مشاهدة المشاركة
    نصائح مهمة جداً
    بحاجة إلى المزيد منها لوأمكنك
    وشكراًلمجهودك
    دمت بخير

    بأذن الله حبيبي عن قريب

    ....,,,....

    ميرسي كتير علي مرورك

    **



    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    16 - 11 - 2007
    ساكن في
    دنيا فانية
    المشاركات
    24,706
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    الف شكر على الافادة
    تسلم الايادي

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SaMa aHMad مشاهدة المشاركة
    الف شكر على الافادة
    تسلم الايادي

    ميرسي كتير سما علي مرورك

    ....,,,....

    نــورتــي

    **



    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  6. افتراضي

    كلام جميل اوى واى
    التعديل الأخير تم بواسطة رقيه ; 23 - 4 - 2009 الساعة 10:01 AM

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رقيه مشاهدة المشاركة
    كلام جميل اوى واى


    مرورك اجمل رقيه

    ***



    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  8. #8
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي


    دائما رائع ...شريف


    تعريفات شعرية فعلامهمة جداااا

    اتمنى ان كلنانتبعها

    لك منى اجمل واعطر التحايا

    موناليزا

    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 23 - 4 - 2009 الساعة 07:32 PM

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mona roshdi مشاهدة المشاركة

    دائما رائع ...شريف


    تعريفات شعرية فعلامهمة جداااا

    اتمنى ان كلنانتبعها

    لك منى اجمل واعطر التحايا

    موناليزا


    تسلمي ماما مني منوراني ديما والله

    مرورك علي موضوعي شرف ليا اكييد

    سلمت يداكي

    ***



    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    25 - 2 - 2008
    ساكن في
    قنائى
    العمر
    34
    المشاركات
    279
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    شكرا اخى شريف على الموضوع المتميز وجزاك الله خيرا
    رغم ان ناسيه صوتى مش00
    حزيييين!!
    بصى لىّ وف ملامحى 00عرفتى مين؟؟
    مصر خرست!!00مصرعميت!!
    واحنا فيييييين؟
    البحث على جميع مواضيع العضو مرسال الغد

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات وكتب لاحمد زويل
    بواسطة monos/moon في المنتدى مكتبة مصراوي كافيه
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16 - 10 - 2010, 03:08 PM
  2. وكتبت بدمها أحبك >يا حبيبي
    بواسطة ELKHWAGA في المنتدى كلام في الحب
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 8 - 6 - 2008, 11:26 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©