قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29
  1. #1

    تمام جميع دول العالم ( كل المعلومات عن جميع دول العالم ....

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

    ____________

    حبيت اجمعلكم كل المعلومات الممكنه عن كل دول العالم عشان نعرف ماضي وحاضر وتاريخ بلادنا والبلاد الاخري

    ....,,,....

    ونبدأ بأم الدنيا ( مــــصــــر )

    **



    **
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,

    **********

    اسم مصر


    ___

    اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرَيم ????????? مذكور في التوراة (العهد القديم) على أنه ابن لحام بن نوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية (سفر التكوين أصحاح 10، 6) التي يرد فيها اسم "مصرايم" كاسم البلاد المعروفة حاليا كمصر، و كذلك ورد في الإنجيل و القرآن.
    الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم في اللغة المصرية هو كِمِت و تعني "الأرض السوداء"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.
    الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس ????????، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.

    **********

    بوابه مصر

    ___

    مصر دولة عربية تقع في أقصي الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، و يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و من الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا. مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا. الاسم الرسمي جمهورية مصر العربية.

    تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا ومن الجنوب مع السودان ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل و فلسطين (قطاع غزة)، ويفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن والسعودية، وتمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.

    مصر من أكثر الدول الأفريقية سكاناً، و ذات الترتيب الرابع عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و السواحل. تشكل الصحراء غالبية مساحتها وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليا من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا والشرق الأوسط.

    **********

    مــعــلــومــات عــن مــصــر

    ___

    العاصمة القاهرة

    أكبر مدينة القاهرة

    اللغة الرسمية العربية

    نظام الحكم جمهوري

    رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك

    رئيس الوزراء أحمد نظيف

    الاستقلال عن المملكة المتحدة
    أعلن في 28 فبراير 1922
    جلاء القوات البريطانية 1956

    مساحة 1.001.499 كم2 (30)

    عدد السكان 82,982,364 مليون (14)

    - احصائيات عام 2007

    - كثافة السكان 75 /كم2

    الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد
    $713.791 مليار احصاء عام 2008({{{التصنيف العالمي}}})
    العملة 1 جنيه مصري = 100 قرش (EGP)
    رمز المكالمات الدولي +20

    ********

    تــاريــخ مــصــر

    ___

    أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل و المناخ الدافئ المعتدل و الحماية النسبية التي توفرها الصحروات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم و أبكرها.
    ظهرت إرهاصات أولى لسكنى جماعات بشرية حول وادي النيل منذ 10 آلاف عام قبل الميلاد في شكل جماعات صائدة تستخدم أدوات حجرية، استمرت في النزوح المستمر ناحية نهر النيل بازدياد الجفاف (8000 ق.م) و تحول المراعي إلى صحارى و كذلك تحول المستنقعات المجاورة للنهر إلى أراضي صالحة للسكن، لتظهر آثار استقرار و زراعة مبكرة للحبوب في الصحراء الشرقية في الألف السابع قبل الميلاد.

    ابو الهول



    تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسرات ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛ و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م.؛ توالى على مصر بعدها اليونان البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أهم حواضر العالم القديم ، ثم الرومان عام 30 ق.م.، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية.

    **
    أدخل العرب في القرن السابع الميلادي الإسلام و اللغة العربية إلى مصر وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها بالإسلام إلى جانب أقلية مسيحية، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الرئيسية للغالبية الساحقة من المصريين فيما عدا جيوبا لغوية.
    في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد دخول العرب و عصر الراشدين حكمها الأمويون، ثم العباسيون عن بعد بوكلائهم الإخشيديين و الطولونيين لفترات وجيزة، ثم الفاطميون الذين تلاهم الأيوبيون. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي لفترة حتى بعد أن احتلها العثمانيون و أصبحت ولاية عثمانية عام 1517.

    محمد علي الكبير



    كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور بالغ الأهمية في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، و ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا مع استمرار حكم أسرته من بعده، وازداد نفوذها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن أصبحت تهدد المصالح العثمانية ذاتها.
    في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.

    **

    بإتمام حفر قناة السويس 18 مارس 1869 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق والغرب، وفي نفس الوقت كانت الدولة العثمانية في أفول، ففرضت بريطانيا العظمى عام 1882 سيطرتها عليها عسكريا و سياسيا و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.
    منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسميًا مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة و السياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن و ضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و 1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة و أدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما انقلب ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.

    **
    واكب الفترة التي تلت معاهدة السلام مع إسرائيل تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة الذي كان قد تأسس بعد إنتهاء الملكية، فيما عرف بسياسة الانفتاح، و كذلك محاولة لإعادة الحياة النيابية التعددية و الممارسة الديموقراطية إلى السياسة و التي كانت قد علقت منذ بداية نظام الضباط، إلا أن تلك المحاولة جاءت مبتسرة و هيأت لأن يسيطر فعليا حزب واحد يتماهى مع الدولة هو الحزب الوطني الديموقراطي، و إن كانت الدولة تعددية شكلا.
    بينما كان يستعرض المواكب العسكرية في يوم الاحتفال بنصر أكتوبر، اغتيل السادات على يد تنظيم إسلامي عرف بالجماعة الاسلامية نفذه جنود بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي سنة 1981 ليخلفه محمد حسني مبارك، الرئيس الحالي للجمهورية.

    **

    وضع محمد نجيب عام 1954 قيد الاقامة الجبرية ، على يد رفاقه في مجلس قيادة الثورة برئاسة البكباشي جمال عبدالناصر المهندس الحقيقي لحركة الضباط، و الذي أدى تأميمه لقناة السويس سنة 1956 إلى حرب السويس التي تحالفت فيها إسرائيل بريطانيا و فرنسا فيما عرف بالعدوان الثلاثي في محاولتة الأخيرتين لاستعادة السيطرة على قناة السويس، تلك الحرب التي خرج منها عبدالناصر و قد ازدادت شعبيته في مصر و العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوم للاستعمار. كذلك بينت هذه الحرب الخطر الذي يشكله و جود إسرائيل على مصالح الشعوب العربية، بعد أن كانت الجيوش العربية و منها الجيش المصري الملكي قد فشل في القضاء عليها عام 1948 بسبب ضعف الأنظمة العربية و استمرار سيطرة المستعمر الأوربي على كثير من شؤونها أنذاك و كذلك عدم الاستعداد الكافي.
    دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبدالناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961 اثر اقلاب في دمشق .
    اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف عربيا باسم نكسة 67، و توفي عبدالناصر بعدها بثلاث سنوات، ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة. انتهت الحرب بتوقيع اتفاقية سلام بين مصر و إسرائيل استردت بموجبها مصر باقي أراض سيناء، و هو ما أدى إلى غضب عربي و طرد مصر من جامعة الدول العربية حتى 1989.

    **********

    الــســكــان فــي مــصــر

    ____


    وسط القاهرة الكبري أكبر مدن أفريقيا والشرق الأوسط ويظهر في الصورة مبني دار أوبرا القاهرة مركز الفنون الرئيس في المدينة .


    مصر هي ثاني أكثر الدول سكاناً في أفريقيا بعد نيجيريا، يتركز أغلبهم في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبرتين، القاهرة الكبرى، التي بها تقريبا ربع السكان، و الإسكندرية، كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا و على ساحلي البحر المتوسط و البحر الأحمر و مدن قناة السويس.
    إجمالي عدد سكان مصر بلغ 82,982,364 نسمة(تقدير 2007) او 76 مليونا و480 ألفا و426 نسمة في تعداد عام 2006 بزيادة قدرها 24.37% عن تعداد 1996. منهم 72 مليونا و579 ألفا و30 نسمة داخلها و في الخارج ثلاثة ملايين. منهم من الحضر 30 مليونا و949 ألف نسمة و يسكن الريف 41 مليونا و629 ألفا و341 نسمة. و يقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 1،3%.
    و يبلغ متوسط الكثافة السكانية في مصر 63، نسمة/كم²، حيث هي في منطقة وادي النيل ودلتاه 900 نسمة/كم² (98% من مجموع السكان على 4% من مساحة البلاد، و هي من أعلى الكثافات السكانية في العالم.

    تركيبة السكان

    المقال الرئيسي: مصريون

    انظر كذلك نوبيون، سيويون، سيناويون، أرمن في مصر
    يختلط في سكان واحات الصحراء الليبية الأمازيغ بالعرب، و يسود الأمازيغ بشكل منفرد تقريبا في واحة سيوة، فيما تشكل سلالات القبائل العربية مثل أولاد علي و الجوازي و غيرهم الغالبية على السواحل الشمالية الغربية و هم ذوي امتدادات في ليبيا.
    تقطن شبه جزيرة سيناء جماعات كانت تقليديا من البدو الرّحل إلا أن كثيرا منهم تحول إلى الاستقرار في تجمعات سكنية بتشجيع من الدولة المركزية كما هي العادة دائما، و هم ذوي امتدادات في بلاد الشام و الجزيرة العربية، كما توجد جماعات ذات أصول من شبه الجزيرة العربية في الصحراء الشرقية، و تعيش في جنوبها ما بين وادي النيل و البحر الأحمر جماعات من البجا البشاريين و العبابدة و الجعافرة، و هم يتداخلون مع النوبيين بالقرب من وادي النيل، و يزداد انفرادهم كلما توجهنا إلى الجنوب و الشرق، و هم في مجلمهم البجا.
    وجدت جماعات من الغجر عاشوا تقليديا متنقلين على أطراف البلدات و القرى، و وجدت أكبر تجمعاتهم في الدلتا و الفيوم على أنه لا توجد تقديرات رسمية لعددهم.
    وجدت تاريخيا جاليات من الأرمن و اليونانيين و الإيطاليين و الأتراك و الشركس و الألبان، اختلفت أعدادهم على مر العصور، كما يتداخل العنصر الأفريقي الأسود بشكل طبيعي و موزع في تركيبة السكان، إلى جانب السودانيين الذين يعيشون في مصر أو ينتقلون ما بينها و بين السودان.
    منذ القدم كان المصريون يعزفون عن الهجرة من موطنهم إلا بشكل محدود، إلا أنه إعتبارا من عام 1975 ونتيجة لظهور عائدات البترول في الخليج وما أتاحه ذلك من الطلب على العمالة في دول الخليج العربي و العراق و ليبيا بدأت أفواج كبيرة من السكان خاصة من فئة الشباب في النزوح إلى خارج البلاد إما بصفة مؤقتة للعمل، غالبا في الدول النفطية وإما بصفة دائمة بالإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وأوروبا؛ وذلك وفق ما تسمح به نظم ولوائح الهجرة المطبقة في تلك الدول. لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي للمصريين خارج بلادهم، إلا أن عددهم يتراوح بين أربعة وخمسة ملايين نسمة يوجد ثلثيهم في الدول العربية كعمالة مؤقتة بينما يوجد الثلث الباقي في دول المهجر وهؤلاء هم المهاجرون هجرة دائمة.

    **********

    الــنــظــام الــســيــاســي

    ____


    مصر جمهورية منذ 18 يونيو 1953، و الرئيس محمد حسني مبارك هو رئيس الجمهورية منذ 14 أكتوبر 1981، خلفا للرئيس السادات.
    رئيس مجلس الوزراء يعين بواسطة رئيس الجمهورية. و تقلد أحمد نظيف رئاسة مجلس الوزراء يوم 9 يوليو 2004 خلفا لعاطف عبيد.
    بالرغم من أن الدولة يفترض أنها منظمة في شكل نظام تعدد أحزاب شبه رئاسي تتوزع فيه السلطة ما بين رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء تكرس الفصل ما بين سلطات ثلاث؛ تشريعية و تنفيذية و قضائية، إلا أن السلطة تتركز فعليا في يد رئيس الجمهورية الذي كان يتم اختياره تقليديا في استفتاء خلال الخمسين عاما الماضية و إن كان هذا النظام قد تغير عندما أعلن الرئيس مبارك في 2005 عزمه تغيير نظام الترشيح و الانتخاب لمنصب رئيس الجمهورية و ما تلى ذلك من تعديل للمادة 76 من الدستور و ما ارتبط به من جدل سياسي لتضمنها قيودا مجحفة على الترشيح تضمن عمليا سيطرة مرشح الحزب الوطني.

    **

    جرت آخر انتخابات رئاسية في سبتمبر 2005 و فاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير على المرشح التالي، أيمن نور، رئيس حزب الغد و مرشحه، و هي انتخابات شابتها شبهات كثيرة فيما يتعلق بالتدخل الحكومي في مختلف مراحلها، بدءا من منع الناخبين المتوقع تصويتهم لغير الرئيس، إلى التدخل المباشر في عمليات الفرز و تغيير الأصوات و التلاعب في النتيجة، مما دفع مجموعة من القضاة الإصلاحيين باتخذا موقف عبروا فيه عن عدم رضاهم عن نتائجها و عن عدم تحملهم مسؤوليتها و هم ما تحاول الحكومة الدفع به لإضفاء الشرعية عليها، و كذلك المطالبة بقانون جديد للسلطة القضائية يكفل استقلالها عن السلطة التنفيذية، و ما تلى ذلك مما عرف بأزمة استقلال القضاء في 2006.
    تقام في مصر انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب لانتخاب أعضاء مجلس الشعب، تغير نظام الانتخاب فيها مرات كما اختلفت فيما يتعلق بالسماح للمستقلين بالترشح.

    **

    جرت آخر انتخابات تشريعية في نوفمبر 2005 تالية لانتخابات الرئاسة و شهدت أعمال عنف سقط فيها قتلى و مواجهات بين مؤيدي مرشحي الإخوان المسلمين و الشرطة و كذلك بين مؤيدي مرشحي الحزب الوطني المدعومين من الشرطة بشكل غير رسمي و بين مؤيدي المرشحين الآخرين. كما أسفرت نتائجها عن ازدياد مقاعد الإخوان المسلمين، المنافس السياسي الأقوى للحكومة، في المجلس و سلطت الضوء على حجم شعبيتهم في الشارع المصري.
    صحب كل من الانتخابات الرئاسية و التشريعية حراك سياسي كبير شمل فئات كانت عازفة عن المشاركة السياسية و كسرا وجيزا لحالة الركود السياسي التي جثمت على مصر منذ عقود بسبب هيمنة الحزب الوطني و التدخل الأمني و تقلص الحريات المدنية حيث تحكم الدولة بقانون الطوارئ منذ 1981، و إن كانت أغلبية الشعب لا تزال عازفة عن المشاركة السياسية، كما شهدت الانتخابات تظاهر المصريين في الشوارع لأول مرة منذ فترة طويلة نسبيا لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية قمعت قوات الأمن معظمها بعنف، كما شهد عام 2005 صعود حركة كفايه التي تضم طيفا متنوعا من المعارضين من مختلف التوجهات، بمن فيهم يساريون و ليبراليون و إخوان مسلمون.
    انظر أيضا: دستور مصر - قائمة الأحزاب السياسية في مصر - مجلس الشعب المصري - مجلس الشورى المصري - مجلس الوزراء المصري

    **********

    الــجــغــرافــيــا

    ____


    تبلغ مساحة مصر حوالى مليون كيلو متر مربع تعادل مساحتها تقريبا كلا من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.
    التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي :


    * وادي النيل والدلتا: مساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا. من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط، و ينقسم إلى النوبة المصرية، من وادي حلفا إلى أسوان، يليه الصعيد (مصر العليا) إلى جنوبي القاهرة، ثم الدلتا (مصر السفلى) من شمال القاهرة إلى ساحل المتوسط، و هي المحصورة بين فرعي النيل، فرع دمياط و فرع رشيد، و هما الفرعان اللذين بقيا من عدة أفرع في الدلتا، و مصبات أخرى وجدت في عصور جيولوجية سابقة.


    السد العالي

    في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة)، وهي بحيرة صناعية نشأت نتيجة بناء السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد، كما توجد على ساحل المتوسط بحيرات ضحلة هي المنزلة و البرلس و مريوط، إلى جانب مستنقعات مساحتها آخذة في التضاؤل نتيجة النشاط البشري منذ أقدم العصور، و إن تسارع مؤخرا.
    لصحراء الغربية (الليبية): تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا، و هي الجزء الواقع داخل حدود مصر من الصحراء الأفريقية الكبرى، ممتدا ما بين وادي النيل في الشرق حتى الحدود الغربية، و من البحر المتوسط شمالاً إلى الحدود الجنوبية، وتنقسم إلى:


    * القسم الشمالي يشمل السهل الساحلي و الهضبة الشمالية و منطقة المنخفضات التي تضم واحة سيوة و منخفض القطارة و وادي النطرون و الواحات البحرية•
    * القسم الجنوبي يشمل واحات الفرافرة و الخارجة و الداخلة و باريس في أقصي الجنوب واحة العوينات.
    * الصحراء الشرقية: مساحتها حوالي (225 ألف كم2) تمتد ما بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر و شبه جزيرة سيناء شرقا، ومن حدود الدلتا شمالاً حتى حدود مصر الجنوبية. تمتد بطولها سلسلةجبال البحر الأحمر يصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر و هي غنية بالموارد الطبيعية من خامات المعادن المختلفة.
    * شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالى (61 ألف كم2) على شكل مثلث قاعدته مماسة البحر المتوسط شمالاً و رأسه جنوباً ما بين خليجي السويس غربا و العقبة شرقا، و تنقسم من حيث التضاريس إلى:
    * القسم الجنوبي: منطقة و عرة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع، فيها جبل كاترينة بارتفاع 2640 متراً فوق سطح البحر وهو الأعلى في مصر.
    * القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطى أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجياً.
    * القسم الشمالي: المنطقة ما بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوباً و هو سهل منبسط تكثر فيه موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطى.

    المناخ السائد هو الصحراوي و شبه الصحراوي.


    **********


    الــتــلــفــزيــون


    ___


    مصر هي الدولة العربية و الافريقية السبّاقة إلى امتلاك قمر صناعي خاص بها أطلقت عليه اسم نايل سات101. وقد غيّر البث التلفزيوني الفضائي وجه الإعلام المصري.
    كما أن التلفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة. وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي.
    هناك قناتان تلفزيونيتان أرضيتان وثماني محطات محلية. وتخضع اغلبية المحطات التلفزيونية الأرضية والفضائية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة. وقد بدأ بث أول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية. كما بدأ البث التجريبى لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلى أكتوبر /تشرين أول من ذات العام. وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قناة النيل للأخبار وقنوات للدراما للرياضة للثقافة للمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.
    وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001 بدأ بث أول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم ، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر مثل: أو تي في و تميمة و قناة مصر السياحية و قنوات مزيكا و قنوات ميلودي والمحور و الحكمة ...الخ.
    وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج.

    **********

    الــتــعــلــيــم فــي مــصــر


    ____


    تشرف الدولة ممثلة في وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الأساسي الذي يشمل المرحلتين الابتدائية ست سنوات و الإعدادية لثلاث سنوات، كما تشرف على التعليم الثانوي الذي ينقسم إلى عام و فني و تجاري، و يسمح للأفراد بإنشاء و إدارة المدارس في مختلف المراحل. و تحدد نتيجة اختبار الثانوية قبول الطلاب في الجامعات و هي العملية التي يديرها سنويا مكتب تنسيق القبول في الجامعات المصرية.
    تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعى، و مؤخرا أصبح من حق الجهات الخاصة إنشاء و إدارة الجامعات و المعاهد.
    كما يوجد نمط مواز للتعليم يشرف عليه الأزهر في كل مراحل التعليم، انتهاء بجامعة الأزهر الذي تدرس العلوم الشرعية إلى جانب "الدنيوية".
    انظر كذلك قائمة الجامعات في مصر يوجد في مصر 23 جامعه حكوميه بالإضافة الي أكثر من 10 جامعات خاصه هذا بجانب العديد من المعاهد العليا الحكوميه والخاصه





    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********


    تاني دوله بقي والـ انا شخصيا بحبهااا جداااااا ( لــيــبــيــا )

    **



    **
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,

    لــيــبــيــا

    __

    هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشرق مصر، من الجنوب الشرقي السودان، من الجنوب تشاد و النيجر، من الغرب الجزائر و من الشمال الغربي تونس. عدد سكان ليبيا ضئيل مقارنة مع مساحة البلاد، حيث تعد السادسة عشرة على مستوى العالم من حيث المساحة، كما أنها تملك أعرض ساحل من بين الدول المطلة على البحر المتوسط، يبلغ طوله حوالي 2000 كم.
    تتكون من ثلاثة اقاليم : طرابلس ، برقة ، فزان .

    **********

    مــعــلــومــات عــن لــيــبــيــا


    ___

    نشيد ليبيا

    الله أكبر الله أكبر
    الله أكبر فوق كيد المعتدي
    والله للمظلوم خير مؤيد
    أنا باليقين وبالسلاح سأفتدي
    بلدي ونور الحق يسطع في يدي
    قولوا معي قولوا معي
    الله الله الله أكبر
    الله فوق المعتدي

    يا هذه الدنيا أطِّلي واسمعي
    جيش الأعادي جاء يبغي مصرعي
    بالحق سوف أرده وبمدفعي
    فإذا فنيت فسوف أفنيه معي
    قولوا معي قولوا معي
    الله الله الله أكبر
    الله فوق المعتدي

    قولوا معى الويل للمستعمر
    والله فوق الغادر المتكبر
    الله أكبر يا بلادى كبري
    وخذى بناصية المغير ودمري
    قولوا معى قولوا معي
    الله الله الله أكبر
    الله فوق المعتدي.


    **

    العاصمة طرابلس
    أكبر مدينة طرابلس
    اللغة الرسمية العربية
    نظام الحكم
    قائد الثورة
    امين مؤتمر الشعب العام
    امين اللجنة الشعبية العامة

    جماهيرية
    معمر القذافي
    الزناتى إمحمد الزناتي
    البغدادي المحمودي
    الاستقلال من إيطاليا
    24 ديسمبر 1951
    مساحة
    - المجموع
    - المياه(%)
    1,759,540 كم2 (ال17)
    مهمل
    عدد السكان
    - احصائيات عام اواخر 2006
    - كثافة السكان
    5,670,6881 ((105))
    3.2/كم2 ((218))
    الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد
    74.97 مليار دولار((67))
    12,700 دولارا ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
    العملة دينار ليبي (LD)
    فرق التوقيت
    - الصيف +2 (UTC)
    +2 (UTC)
    رمز الإنترنت .ly
    رمز المكالمات الدولي +218

    **

    الجغرافيا

    ____

    الأراضي الليبية تمتد في مساحات مترامية الأطراف بين دائرتى عرض 45. 18ْ و 57. 32ْ درجة شمالا
    تشكل الصحارى القسم الأكبر من الأراضي الليبية، والاراضي عبارة عن هضبة هي امتداد للهضبة الأفريقية، وعن سهل ساحلي يمتد على طول البحر المتوسط. فيها واحات كثيرة، وأهم جبالها الجبل الأخضر على المتوسط في الشمال الشرقي، و جبل نفوسة في الشمال الغربي، وجبال تيبستي في الجنوب، وفيها أعلى قمة هي قمة بتة وارتفاعها 2286 متراً

    **

    التاريخ

    ____


    يطلق اسم ليبيا على الإقليم الواقع في شمال إفريقا بين مصر و تونس نسبة إلى قبيلة الليبو الليبية التي سكنت هذه المنطقة منذ آلاف السنين .
    السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن ليبيا كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل الغربي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .
    في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت ليبيا في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخلها العرب المسلمون في القرن السابع للميلاد. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمتها وحققت عصورا مزدهرة كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من اصول بربرية التابعين للفاطميين.
    في عام 1050 م، تمرد الزيريون على خلافة الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال للقضاء على بني زيري الصنهاجيين.
    مرت ليبيا عبر القرون بمحطات سياسية وتاريخية هامة ويمكن تقسيم تلك المحطات إلى:


    1. فترة ما قبل التاريخ ( تاريخ ليبيا القديم )
    2. الفترة الفنيقية و الإغريقية ثم الرومانية حتى الفتح الاسلامي.
    3. فترة التبعية للدولة الأموية ثم العباسية المتتالية منذ 644م.
    4. فترة الانفصال عن الحكومة المركزية في المشرق والتبعية للدويلات الاقليمية ( الأغالبة ،الفاطمية ، الدولة الرستمية، الموحدون).
    5. فترة الحكم العثماني أو التركي 1551 -1911م.
    6. فترة الاحتلال الإيطالي/ 1911-1945م.
    7. فترة الادارة البريطانية-الفرنسية/ 1945-1951م.
    8. فترة قيام الدولة الليبية. وتنقسم إلى:

    1. الفترة الملكية 1951- 1969 م.
    2. فترة حكم القذافي منذ 1969م: الجمهورية العربية الليبية (1969 -1977 )، الجماهيرية (1977-)

    لقد تخلل هذه الفترات بعض المواقف والأحدات الهامة يطول سردها ، إلا أنها تبقى أحداثا لعبت دورا في رسم الخارطة الجغرافية والديموغرافية لهذا الإقليم، كسيطرة قرطاجة أو انضمام اجزاء واقعة ضمن الحدود الليبية الحالية لبعض الدول او الولايات كالدولة الرستمية او الحفصية او الفاطمية . وتعرضت لسيطرة العرب البدو (قبائل بني هلال وبني سليم). و تعرضت العاصمة الحالية طرابلس للاحتلال من قبل الاسبان و من ثم فرسان القديس يوحنا الا ان حررها الاتراك العثمانيين . وعرفت ليبيا الحالية أحيانا بطرابلس الغرب او برقة وطرابلس الغرب.

    **

    الــمــنــاخ

    ____


    يتسم المناخ بالاعتدال في الربيع و الخريف ويميل في الصيف إلى الحرارة وفي الشتاء إلى البرودة، وهو متنوع يغلب عليه مناخ البحر المتوسط في الشمال، والمناخ الصحراوي القاري في الجنوب أي بارد شتاء وحار صيفاً.
    المناخ الصحراوي الحار الذي يسود معظم البلاد، ولا يستثنى من ذلك إلا شريط ضيق يمتد على طول البحر المتوسط ، وبعض البقع الجبلية الواقعة شمال البلاد أو جنوبها حيث تسقط الأمطار بكميات تكفى لنمو حياة نباتية طبيعية تختلف في كثافتها وفى أهميتها بالنسبة لقيام الحياة النباتية والبشرية حسب كمية المطر . فمن هذه المناطق ما تكفى أمطارها لنمو غابات وأحراش دائمة الخضرة شبيهة بالتي تنمو في مناخ البحر المتوسط ، كما هو الحال في الجبل الأخضر ، ومنها مالا تكفى أمطارها إلا لنمو حشائش موسمية سرعان ما تختفي باختفاء آخر رخة مطر في الموسم كما هو الحال في منطقة سهل الجفارة .
    كثبان رملية في الصحراء



    كما أن موقع البلاد المدارى وشبه المدارى متوسطاً مساحات كبيرة من اليابس الإفريقي جعل درجة الحرارة لا تختلف اختلافاً كبيراً من منطقة إلى أخرى ، حيث لا توجد السلاسل الجبلية الكبرى كجبال أطلس أو الألب على سبيل المثال ، ولا تمر بسواحلها التيارات البحرية الباردة فهي عموما ًمرتفعة إلى مرتفعة جداً في الصيف باستثناء شريط الساحل والجبل الأخضر ، والجبل الغربي ومعتدلة إلى مائلة إلى البرودة في الشتاء ويزداد المدى الحراري بين الليل والنهار والصيف والشتاء مع الاتجاه نحو الجنوب بعيداً عن مؤثرات البحر المتوسط أما الرطوبة النسبية فهي مرتفعة طوال العام على شريط الساحل بسبب هبوب الرياح الرطبة من جهة البحر ومنخفضة جداً بالمناطق الصحراوية بسبب قاحلية السطح والابتعاد عن المؤثرات البحرية أما فيما يخص الرياح السائدة على الساحل فيمكن تقسيمها إلى نوعين حسب فصول السنة فالاتجاه السائد في النصف الصيفي هو الشرقي يليه الجنوبي الشرقي ثم الشرقي والشمالي الغربي ، أما في الشتاء فيغلب الاتجاه الشمالي والشمالي الغربي ثم الغربي والجنوبي أما في الأقاليم الجنوبية فالرياح التجارية الشمالية والشمالية الشرقية هى السائدة طوال العام .


    وعموماً يتصف المناخ الليبي في معظمه بمناخ الصحراء المدارية ، حيث يغلب عليه الجفاف نتيجة لعدة عوامل متعلقة بطبيعة الجو والسطح والموقع الجغرافي .
    لا تمتلك ليبيا أي مورد مائي سطحي عذب دائم الجريان لقلة تذبذب معدلات سقوط الأمطار وطبيعة التكوينات الجيولوجية لذلك مصادر المياه هي من مياه الأمطار والمياه الجوفية ، حيث أن دراسة الموارد المائية التي تعتمد على نسبة 95% منها على المياه الباطنية في حاجة ضرورية وماسة للدراسة والتقييم الموضوعي انطلاقاً من أن تحقيق طموحات المستقبل لن تؤتى ثمارها إلا إذا بنيت على أسس واقعية من ثروات البلاد المائي.
    النهر الصناعي العظيم



    وتعد مشكلة عدم توفر المياه وقلة مصادرها من العوامل الرئيسية المؤثرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعتمد ليبيا على المياه الجوفية بنسبة 95.6 % ومياه الوديان بنسبة 2.7 % ومياه التحلية بنسبة 1.4 % والمياه المعاد استخدامها بعد معالجتها بنسبة 0.7 % ، ومن أجل التغلب على مشكلة العجز المائي في الشريط الساحلي فقد تحقق إنجاز واحد من أضخم المشاريع بتكلفة حوالي 20 مليار دولار تحت اسم النهر الصناعي العظيم ، ويهدف المشروع من خلال المراحل الأربعة وعبر شبكة من الأنابيب الضخمة يصل طولها 4040 كيلو متر، إلى نقل ما يقرب من 5.5 مليون متر مكعب من الماء يومياً من الأحواض المائية الجوفية في الجنوب إلى المناطق الساحلية في الشمال.
    كما تم إنشاء العديد من محطات التحلية الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت طاقتها الإنتاجية 700 مليون متر مكعب في السنة ويجري العمل لإنشاء محطات ضخمة لتحلية مياه البحر في كل من طرابلس وبنغازي وبعض المد الأخرى.

    **********

    الــســكــان والــلــغــات

    ____




    يبلغ عدد سكان ليبيا حوالي ستة ملايين نسمة. الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية في شمال البلاد، يبلغ معدلها 50 نسمة/كم مربع، بينما هي حوالي 1 نسمة/كم في الجنوب. [1] المجموعات العرقية في ليبيا هي العربية و التبو و البربرية (أمازيغ) و الكراغلة وهم خليط عربي-تركي-بربري. [2]***************************************
    اللغة العربية هي الأكثر انتشارا و هي اللغة الرسمية، كما تعد لغة المستعمر اللغة الإيطالية لغة رسمية للأعمال، اللّهجة الليبية أو الدارجة، تختلف هذه من مكان لآخر نظرا لاتساع رقعة البلاد ، فيستعمل سكان العاصمة والمناطق الغربية لهجة قريبة من اللهجة التونسيةالجنوبية ، اما المنطقة الشرقية و الوسطى و الجنوبية فيتحدثون بلهجة عربية قريبة جدا من لهجة بدو الاردن و عرب نجد.
    اللهجات الأمازيغية المتعددة تتكلمها المجموعة الأمازيغية في البلاد، و يتركز أهلها في جبل نفوسة (الجبالية)وفي الشمال الغربي بزوارة(الزوارية) و (الغدامسية) في غدامس و(التارقية) لذى الطوارق في الجنوب، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد مثل أوجلة و سوكنة . ويجيد غالبية البربر التحدث باللغة العربية. [3] يشتهر الليبييون بقرض الشعر الشعبي الذي يشبه كثيرا في أغراضه وبنيته و أوزانه مايقوله البدو الاخرون في الجزيرة العربية .

    **********

    الــديــانــات

    ____


    دينياً، تعد ليبيا متجانسة إلى أبعد الحدود، حيث يدين غالبية البلاد بالدين الإسلامي ويتبع أغلبهم المذهب المالكي، والاقلية البربرية تتبع المذهب الاباضي .
    %97 مسلمون سنة و 3% ينتمون إلى ديانات أخرى [4] ، ولا توجد أي جماعات شيعية ومعظم الجالية المسيحية أجانب من اللاجئين الأفارقة. كما توجد جالية صغيرة من الأنجليكانيين تتألف من قسيس واحد مقيم، وعمال من اللاجئين الأفارقة و الهنود في طرابلس ينتمون إلى الأسقفية المصرية. توجد كنائس توحيدية في طرابلس و بنغازي ، وكان عدد الكاثوليكيين التابعين للكنيسة الرومانية في ليبيا يقدر بنحو 50 ألفا. الرهبان والراهبات الكاثوليك يعملون في معظم المدن الساحلية، وكان هناك قسيس واحد في مدينة سبها ، وكان معظمهم يعملون في المستشفيات والملاجيء وفي مساعدة المعاقين وكبار السن. كان الرهبان والراهبات يرتدون ملابسهم الدينية طوال الوقت ولم يعرف عن أي حالات تمييز ديني أو مضايقات.
    ربما يوجد عدد صغير من اليهود في ليبيا، ولكن لا يعرف مكانهم بالتحديد. في عام 1974 أصدر المجلس العالمي لليهود أنه لم يعد في ليبيا إلا نحو عشرين يهوديا. الجالية اليهودية التي كان عددها يصل إلى نحو خمسة وثلاثين ألف نسمة عام 1948 غادرت إلى ايطاليا وإسرائيل ودول أخرى على مدى مراحل مختلفة بين عامي 1948 و 1967.
    تتحكم الحكومة في أماكن العبادة المسموح بها للمسيحيين المقيمين في البلاد، ومازالت تفرض حظرا على الطريقة السنوسية وأتباعها ، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية (wics) تعتبر الذراع الإسلامي للحكومة فيما يخص التعامل في المجال الديني في أرجاء العالم. كما أن جمعية الدعوة الإسلامية مسؤولة عن العلاقات التي تقام مع الجماعات الدينية الأخرى بما فيها المسيحية. ويعتبر هدف الدعوة الأساس هو الترويج لإسلام معتدل يعكس الرؤى الدينية للحكومة كما يحظر الجماعات الإسلامية التي تتناقض أفكارها وتعاليمها مع أفكار وتعاليم الجمعية. وتخضع كل المساجد، بما فيها المساجد التي يتم بناؤها على نفقة بعض العائلات الميسورة، للقوانين والتفسيرات المعتدلة لتعاليم الإسلام.
    يتم شرح تعاليم الدين الإسلامي في المدارس العامة، في حين أن نشر التعاليم الدينية لأي ديانة أخرى غير مسموح به، كما أن الحكومة لا تقوم بنشر أي معلومات تتعلق بانتماء الأطفال لأي دين في المدارس العامة، ولم يعرف أن أطفالا انتقلوا إلى مدارس خاصة سعيا وراء تعاليم دينية معينة.

    **********

    الــســيــاســة


    ___



    جماهيري يعتمد على الديمقراطية المباشرة كما وردت في الكتاب الاخضر لمعمر القذافي.
    الوحدة الأساسية في نظام الحكم الجماهيري هي "المؤتمر الشعب الأساسي"حيث يوجد مؤتمر في كل حي سكني او قرية يضم كل المواطنين البالغين سن 18 من الذكور والاناث يلتقون في تجمع يسمى كومونة حيث يقسم كل الشعب الليبي على 30 الف كومونة تضم كل كومونة عدد 100 شخص من الرجال والنساء المقيمين في نفس الحي. [5]
    المؤتمرات الشعبية الأساسية تنعقد ثلاث مرات في السنة. الاجتماع الأول يخصص عادة لجدول الأعمال المفصل للاجتماعين التاليين. في الاجتماع الثاني يناقش المؤتمر الشعبي الأساسي ويقرر بخصوص المواضيع المتعلقة بجدول الأعمال المحلي الداخلي بينما الثالث يختص بكلا المجالين المحلي والدولي.
    يكون لكل مؤتمر شعبي اساسي لجنة شعبية( مجلس وزراء محلي) يقوم بتنفيذ قرارات الموتمر على مستوى الحي، خلال المؤتمر الشعبي الأساسي يتم نقاش المواضيع بالجدول بالجلسة الأولى ويقوم الأعضاء بتحرير القرارات والتصويت عليها، التصويت يتم علنا سواء عن طريق رفع الأيدي أو مباشرة بالصوت. ييسير جلسات المؤتمر امانة يتم اختيارها من قبل الحاضرين وتقوم هذه االامانة بصياغة القرارات كما تشارك الامانة في جلسات مؤتمر الشعب العام، ومجموع امانات المؤتمرات واللجان الشعبية والروابط النقابات والاتحادات المهنية تكون مؤتمر الشعب العام.
    مؤتمر الشعب العام يقوم باختيار أمانة لتترأس الجلسات وتوقع على القوانين بأمر من المؤتمر وتستلم أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية، تتكون من خمسة أعضاء ويختار المؤتمر الامانة العامة: و تشمل أمين عام و أمين لشؤون المرأة، و أمين لشؤون المؤتمرات الشعبية وأمين لشؤون النقابات والاتحادات المهنية والروابط الحرفية، وأمين للشؤون الخارجية.
    كما يختار السلطة التنفيذية ( اللجنة الشعبية العامة).
    ************************************************** *******
    النظام القضائي

    انظر قانون ليبيا يرتكز النظام القانوني الليبي على مزيج من القانون المدني والمبادئ القانونية الإسلامية و يطبق القضاة مبادئ الشريعة الإسلامية في قضايا الأحوال الشخصية.
    ************************************************** ****
    موسوعة التشريعات الليبية
    تعد ليبيا أول دولة عربية ينضبط فيها التشريع بصدور أول قاعدة بيانات تشريعية تاريخية فيها على مستوى دول الوطن العربي، وهي تتكون من أربعين مجلدا (كلاسيرا) تغطي المرحلة من الاحتلال الايطالي وحتى المرحلة المعاصرة ويضاف اليها الملاحق بشكل دوري. ولقد كانت هذه الموسوعة التاريخية سباقة في دعم نظم الحكم في بعض الدول العربية مثلما هو الحال في النظام الفيدرالي في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تم استقائه من التجربة الفيدرالية في ليبيا في الفترة ما بين (1951-1963).

    السياسة الخاريجية
    الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان عام 1988
    سياسات ليبيا الخارجية عرفت وعبر الزمن بأنها عدوانية للكثير من الدول الغربية ، حيث ينص النظام الليبي الحاكم وهو " النظام الثوري " علي الطريقة العسكرية ، بأن الدول الغربية هي شريرة و عدوانية و أنها الشيطان في أعين الليبيين ، فحاربت ليبيا الأمبريالية في شخص الولايات المتحدة الأمريكية و قد كانت ليبيا عدوانية تجاه دول أوروبية أيضا فاستخدمت سياسة الشغب حتي منتصف التسعينات .

    **********

    الــتــقــســيــمــات الاداريــه

    ____



    تقسم ليبيا إلى(32) شعبية و (3) مناطق إدارية تتمتع كل منها باستقلال اداري . وكل شعبية تنقسم إلى عدة مؤتمرات شعبية أساسية.وينقسم كل مؤتمر شعبي اساسي إلى عدد من الكمونات (أصغر وحدة سياسية)
    شعبيات ليبيا



    الجدول التالي يوضح الشعبيات في ليبيا



    * شعبية غريان
    * شعبية درنة
    * شعبية القبة
    * شعبية المرج
    * شعبية سرت
    * شعبية البطنان
    * شعبية بنغازي
    * شعبية الواحات
    * شعبية الكفرة
    * شعبية الجفرة
    * شعبية مرزق

    * شعبية غات
    * شعبية غدامس
    * شعبية يفرن
    * شعبية مزدة
    * شعبية سبها
    * شعبية مصراتة
    * شعبية نالوت
    * شعبية المرقب
    * شعبية طرابلس
    * شعبية الجفارة
    * شعبية الزاوية

    * شعبية بني وليد
    * شعبية إجدابيا
    * شعبية وادي الحياة
    * شعبية وادي الشاطئ
    * شعبية النقاط الخمس
    * شعبية الحزام الاخضر
    * شعبية الجبل الاخضر
    * شعبية ترهونة و مسلاتة
    * شعبية صبراتة و صرمان

    **********

    اهــم الــمــدن والــمــصــارف

    ____


    * طرابلس

    * بنغازي

    * سبها

    * مصراتة

    * سرت

    * غريان

    * زوارة

    * الزاوية

    * زليتن

    المصارف

    # مصرف ليبيا المركزي
    # مصرف الأمة( بنك روما سابقا)
    # مصرف الوحدة
    # مصرف الجمهورية
    # بنك المتوسط
    # مصرف التجارة والتنمية
    # مصرف الصحاري

    **********

    الــعــمــلــه والــســيــاحــه


    ____


    الدينار هو الوحدة الأساسية لعملة ليبيا. ويتكون الدينار من 1000 درهم ، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى الجماهيرية . ويعادل الدولار الأمريكي حوالي 1.32 دينار. [9]

    **********

    الــمــواصــلات



    ____



    * خطوط السكك الحديدية:


    ليس لليبيا سكك حديدية منذ عام 1965 ، حي تم تفكيك هذا النظام الذي تم انشاءه فترة الاحتلال بغرض اعادة انشأه. وتحت الدراسة مشروع ضخم لربط ليبيا بدول الجوار . ليبيا تقوم بتنفيذ أكبر مشروع للسكك الحديد بطول أكثر من 2000 كلم تقريبا يستهدف ربط القارتين الافريقية والاوروبية


    * الطرق السريعة: [10]المجموع: 83,200 كيلومتر

    o مُعَبّدة : 47,590 كيلومتر
    o غير مُعَبّدة : 35,610 كيلومتر (1999 تخمين)

    * المَمْرات المائية: 0
    * خطوط الأنابيب: 225 كيلومتر؛ خاصة بالغاز 3,196 كيلومتراً؛ يو بالزيت البترولي 6,872 كيلومتراً (2003)
    * الموانئ : الخمس، بنغازي، درنة، مرسى البريقة، مصراتة، راس لانوف، طبرق، طرابلس، زوارة.
    * اسطول بحري تجاري: المجموع: 20 سفينة

    o بالنوعِ: شحن 8، نقل غاز مسال 3، ناقلة نفطِ 1، جوالات بحرية 4، مسافرين 4



    أجنبية: الجزائر 1، الكويت 1 (2003 تخمين)


    * المطارات: 140

    o مطارات - بالمدارجِ المُعَبّدةِ: المجموع: 60
    o مطارات - بالمدارجِ الغير مُعَبّدةِ: المجموع: 80


    **********

    المطارات والمواني

    ____



    * مطار طرابلس العالمي
    * مطار بنينة الدولي (بنغازي)
    * مطار سبها الدولي
    * مطار سرت المدني
    * مطار معيتيقة المدني (طرابلس)


    هناك مطارات داخلية في طبرق، الابرق، مصراتة، هون، غات، غدامس، الكفرة، زوارة، بني وليد.

    الموانئ

    * ميناء طرابلس البحري
    * ميناء بنغازي

    * ميناء مصراتة
    * ميناء الخمس
    * ميناء درنة

    * ميناء زوارة
    * ميناء طبرق
    * مواني نفطية (البريقة، الحريقة)

    **********

    التعليم

    ____


    التعليم في ليبيا بجميع مراحله مجاني وينقسم إلى قسمين:
    -الأول وهو التعليم العام(الاجباري) وينقسم إلى مرحلتين: المرحلة الاساسية وتتكون من تسع سنوات دراسية.
    المرحلة المتوسطة (الثانوية) وهي تخصصية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية حسب اخر تعديل لعام 2006-2007, وتشمل: شعبة العلوم الأساسية و .شعبة علوم الحياة و شعبة العلوم الهندسية و شعبة العلوم الإجتماعية و شعبة العلوم الإقتصادية و شعبة اللغات.[11]
    -الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس او الليسانس. الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير(العالية). الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة (الدقيقة).
    وتقوم الجهات التنفيذية للدولة بايفاد الطلاب الليبين للدراسة بالخارج في الدول المتقدمة لاستكمال دراستهم على حساب الدولة.[12]
    وتشرف اللجنة الشعبية العامة للتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي على مراحل التعليم العالي. أنخفض معدل الأمية خلال1993-1997 من 26.6 % إلى 23.6 % ، وبالنسبة للمسجلين في مراحل التعليم الثلاثة فقد شهدت تغيراً معتدلاً حيث ارتفعت من 88 % في عام 1993 إلى 92 % في عام 1997

    الجامعات العامة








    • جامعة التحدي
    • جامعة المرقب
    • جامعة السابع من أكتوبر
    • جامعة ناصر الاممية
    • جامعة الجبل الغربى
    • اكاديمية الدراسات العاليا


    الصحه والاعياد الوطنيه

    ____


    شهدت ليبيا تنمية واسعة في قطاع الصحة خلال العقود القليلة الماضية حيث تحقق حتى عام 2000 الآتي:


    * ارتفاع عدد أطباء الأسنان إلى 7183 طبيباً ليصل متوسط الأطباء لعدد السكان إلى طبيب لكل 704 نسمة.
    * ارتفاع عدد العاملين في الخدمات الطبية المساعدة إلى 30551 مما مكن من رفع متوسط الخدمة لعدد السكان إلى عنصر لكل 165 نسمة.
    * وصل عدد الأسرة بالمستشفيات 18.454 سريراً بالإضافة إلى 707 سريراً تابعة للجهات الاعتبارية والتشاركيات ليصل المتوسط 3.8 سريراً لكل ألف نسمة.


    وتشير البيانات المتوفرة إلى أن مؤشرات التنمية البشرية في ليبيا حققت ارتفاعاً إيجابياً بفضل تطور الخدمات الصحية والتعليمية، فقد أرتفع متوسط العمر المتوقع عند الولادة من 63.4 سنة عام 1993 إلى 70 سنة عام 1997 كما انخفضت معدلات وفيات الأطفال الرضع بالمعدل من 118 بالالف عام 1973 إلى 24.4 بالالف خلال عام .1995
    ************************************************** ****


    الأعياد الوطنية



    * 1 سبتمبر - عيد الفاتح
    * 2 مارس - اعلان قيام سلطة الشعب
    * 28 مارس - ذكرى اجلاء القواعد البريطانية
    * 7 اكتوبر - عيد الثأر، ذكرى اجلاء بقايا الفاشست المستوطنين الايطالية
    * 11 يونيو - ذكرى اجلاء القواعد الأمريكية


    **********

    حقوق الانسان والتقويم الليبي

    ____



    اعتماداً على التقرير السنوي لحقوق الانسان من قبل قسم الولاية الامريكي (U.S. Department of State) لسنة 2004 ، فإن الحكومة والنظام الليبي ما زال لديهم تاريخ ضعيف في موضوع المحافظة على حقوق الإنسان. من ضمن المخالفات العديدة والجديّة للحكومة الليبية هو الوضعية الغير مقبولة للسجون ، الاعتقال الغير مبرر، والمساجين السياسيين الذين ما داموا في المعتقل من غير تهمة ولا محكمة . فقد كان خطاب زوارة التاريخي هي تشريع لانتهاك حقوق الانسان ، و تنفيذ قانون الطوارئ و بقت كل مؤسسات حقوق الانسان الأهلية ممنوعة في ليبيا حتي ولادة أول مؤسسة حقوقية أهلية ليبية في عام 1997 و تعرف باسم " مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية " يترأسها سيف الاسلام القذافي ، الذي أسس التيار الاصلاحي في ليبيا ، وهو يخوض معركة ضد منتهكي حقوق الانسان في ليبيا ، ومن أهمهم الثوريين في شخص الحرس القديم .


    • الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان عام 1988



    التقويم الليبي


    يؤرخ في ليبيا بالتقويم الشمسي و لكن علي أساس وفاة رسول الاسلام محمّد بن عبدالله التي كانت سنة 632 من ميلاد المسيح،باعتبارها الحدث الاهم الذى انقطع فيه الاتصال والتخاطب بين السماء و الأرض و ليس المراحل التاريخية من مسيرة الدعوة الاسلامية كالهجرة وغيرها ، ويسمى التقويم الذى يؤرخ بميلاد المسيح بـ (الافرنجي) وبتسمية ليبية للشهور بدلا من التسمية الوثنية للتقويم الجريجوري مثل مارس أو للأباطرة الرومان مثل أغسطس. [13]

    تسمية الشهور الشمسية
















    وللتسهيل فان سنة 2001 ميلادية، تقابلها سنة 1369 من وفاة رسول الاسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.



    **********

    مقاله مختارة

    ____


    مشروع النهر الصناعي العظيم أضخم مشروع لنقل المياه في العالم عرفه الانسان حتى الان، أسس له معمّر القذافي ووجه في 3 اكتوبر 1983 الليبيين إلى تبنيّه حيث انعقدت المؤتمرات الشعبية الاساسية لمناقشته واقرت البدء في تنفيذه لانقاذ الناس والبلاد من كارثة عطش محققة،حيث وضع العقيد معمّر القذافي حجر اساس للبدء في المشروع في 28 اغسطس 1984 .يستند المشروع على نقل المياه العذبة عبر انابيب ضخمه تدفن في الارض يبلغ قطر كل منها اربعة امتار وطولها سبعة امتار لتشكل في مجموعها نهرا صناعيا بطول يتجاوز في مراحله الاول اربعة الاف كيلو مترا تمتد من حقول ابار واحات الكفرة و السرير في الجنوب الشرقي و حقول ابار حوض فزّان و جبل الحساونة في الجنوب الغربي حتّي يصل جميع المدن التى يتجمع فيها السكان في الشمال. سيتغذّى النهر في المستقبل برافدين اخرين الاول قادم من واحة غدامس والاخر من واحة الجغبوب وتجري دراسات حاليا لتغذية النهر من بعض انهار القارة الافريقية. تتجمع مياه فرع النهر القادم من واحات الكفرة و السرير عند وصولها إلى الشمال في خمس بحيرات صناعية معلّقة اقلها سعة اربعة ملايين مترا مكعبا واكبرها سعة اربعة اضعاف هذا الحجم مملؤة بالمياه طوال العام. المشروع يستهدف بالدرجة الاولى توفير مياه الشرب للسكان واقامة مشروعات زراعية استيطانية و انتاجية.

    **********

    مدينه مختاره

    ____




    لبدة الكبرى لبدة مدينة عظيمة من مدن الشمال الأفريقي الكبرى وتقع على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس ، التي تبعد 120كم شرق مدينة طرابلس عاصمة ليبيا.




    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********


    ثالت دوله معانه ( تونس )


    **



    **

    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,

    معلومات عن تونس

    ____

    الجمهورية التونسية دولة تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 22 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد القرطاجيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما .غزاها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.
    أشهر مدنها: تونس ، صفاقس ، سوسة ، باجة ، بنزرت ، نابل ، القيروان ، قابس ،مدنين ، الحمامات ،نابل، قفصة ، توزر، المهدية ، المنستير...

    **********

    معلومات عامه

    ____

    كلمات النشيد الرسمية

    حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت ويحيا الوطن لتدو السماوات برعدها
    لترم الصواعق نيرانها إلى عز تونس إلى مجدها
    رجال البلاد وشبانها فلا عاش في تونس من خانها
    ولا عاش من ليس من جندها نموت ونحيا على عهدها
    حياة الكرام وموت العظام حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت ويحيا الوطن بلادي احكُمي واملكي واسعدي
    فلا عاش من لم يعش سيـــــّدا بحرّ دمي وبمــا في يـــــــــــدي
    أنا لبلادي وحزبــــــي فــــــدا لك المجد يا تُونس فاستــمجدي
    بعزّة شعبك طُول المــــــــــدى ونحنُ أُسُودُ الوغى فاشـــهدي
    وثُوب أُسُودك يوم الصـــــّدام حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت ويحيا الوطن ورثنا السواعد بين الأمم
    صخورا صخورا كهذا البنا سواعد يهتز فوقها العلم
    نباهي به ويباهي بنا وفيها كفا للعلا والهمم
    وفيها ضمان لنيل المنى وفيها لأعداء تون نقم
    وفيها لمن سالمونا السلام حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت ويحيا الوطن إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي
    ولا بد للقيد أن ينكســر حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت ويحيا الوطن

    العاصمة تونس
    أكبر مدينة تونس 3.620000ساكن
    اللغة الرسمية عربية
    نظام الحكم
    رئيس
    رئيس الوزراء

    جمهوري
    زين العابدين بن علي
    محمد الغنوشي
    الاستقلال عن الجمهورية الفرنسية
    20 مارس 1956 م
    جلاء القوات الفرنسية في 15 أكتوبر 1963
    مساحة
    - المجموع
    - المياه(%)
    163,610 كم2 (80)
    5.0
    عدد السكان
    - احصائيات عام 2006
    - كثافة السكان
    10,327,000 (50)
    65/كم2 ([[قائمة الدول حسب كثافة السكان|]])
    الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد
    62,600,000,000$([[قائمة الدول حسب الناتج القومي الاجمالي|]])
    4500$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
    العملة دينار تونسي (TND)
    فرق التوقيت
    - الصيف +1 (UTC)
    +2 (UTC)
    رمز الإنترنت .tn
    رمز المكالمات الدولي +216


    **********

    التاريخ

    ____

    أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه القرطاجيون الذين تأثروا حضاريا بالمهاجرين الفينيقيين القادمين من شرق حوض البحر المتوسط بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .
    في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة الحركات التحررية للأمازيغ سكان المنطقة الأصليين. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.
    في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية على تونس.وقامت هذه القبائل البدوية القادمة من الجزيرة العربية بمحاربة أهالي تونس, لا لنشر الإسلام لأن سكان البلد كانوا في الغالب مسلمين, ولكن في إطار إتفاق بينهم و بين الخليفة الفاطمي آنذاك, يقضي بمعاقبة التونسيين على ترك المذهب الشيعي, مقابل تمتع الهلاليين بالأراضي التونسية الخصبة بعد فرارهم من الجفاف في الجزيرة العربية.
    في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس . لكن في 1159 م سيطر الخلفاء الموحدون في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيون الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.
    في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن . حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. و قد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، و استمر حتى 1957 م.

    سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس . كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً814 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.
    في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا و وضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي . تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".
    الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى" ، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم و تحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط.

    **********

    السياسه

    ____

    تونس جمهورية ذات نظام رئاسي. يرأس الجمهورية التونسية زين العابدين بن علي منذ عام 1987 بعد أن أزاح الحبيب بورقيبة الذي تولى الرئاسة منذ تاريخ إعلان الجمهورية سنة 1957. استعان بورقيبة في حكمه بوزراء أول هم على التوالي: الباهي الأدغم, الهادي نويرة, محمد مزالي, رشيد صفر وزين العابدين بن علي. التجمع الدستوري الديمقراطي وريث الحزب الحر الدستوري هو الحزب الحاكم في تونس منذ الاستقلال، وكان الحزب الوحيد المصرح بين سنتي 1962 و1983.
    رئيس الجمهورية ينتخب لمدة خمس سنوات و يقوم بتسمية الوزير الأول (رئيس الوزراء) ، الذي يسهم في تنفيذ سياسات الدولة . الحكام المحليون للولايات و الممثلون المحليون يتم تعيينهم أيضا من قبل الحكومة المركزية ، في حين يتم انتخاب مجالس بلدية.
    يوجد في تونس هيئتان تشريعيتان: مجلس النواب و مجلس المستشارين ، مجلس النواب فيه 182 مقعدا. يأخذ هذا المجلس أهمية متزايدة كساحة نقاش و جدال حول السياسات الوطنية المتبعة لكن من النادر ألا تمر ميزانية أو تشريع مقدم من قبل السلطة التنفيذية .
    دخلت أحزاب المعارضة لأول مرة مجلس النواب عام 1989 وتحتل 20% من جملة مقاعده. كما جرت أول انتخابات رئاسية تعددية في أكتوبر 1999

    **********

    سكان تونس

    ____

    سكان تونس الحاليين خليط من العرب و الامازيغ و عدة شعوب اخرى اهمها الفينيقيون و الرومان و الاتراك و الاسبان و الجرمان ... التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .
    سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الوندال . بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر التي يرى الباحثون ان أصولهم عربية تعود أساسا إلى قبائل يمانية هاجرت إلى المغرب العربي قديما ، اضافة إلى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا بفرنسا .
    تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين سنةويوجد أقلية مسيحية مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة

    **********

    اقتصاد تونس والتقسيم الاداري


    ____


    لتونس اقتصاد متنوع و نشيط يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية. للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية .
    حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.5% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة.
    بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الأوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للاتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء الحكومة التونسية و سياساتها حتى ذلك الوقت .
    بلغت القوة الشرائية في تونس 63 مليار دولار في عام 2005 قابلها4,600 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعال اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية. اذ يعتبر دخل التونسي الارفع مقارنة بالدول الغير نفطية في العالم العربي و افريقيا



    **********

    الثقافع التونسيه


    ____


    * السينما


    - قاعات السينما 51 - الأفلام الطويلة 77 - نوادي السينمائيين الهواة 14 - نوادي السينما منها 4 للأطفال 15 - شركات الانتاج السينمائي 171 - شركات توزيع الأشرطة السينمائية 15


    * المسرح


    - الفرق المسرحية الهاوية 250 - الفرق المسرحية المدرسية 780 - الفرق المسرحية الجامعية 50 - بطاقة احتراف فنون المهن الدرامية 280- الفرق المسرحية المحترفة منها 6 في القطاع العمومي و 96 في القطاع الخاص 103 - مراكز الفنون الدرامية 5 - عدد المسرحيات التي تم إنتاجها سنة 2006 265


    * الموسيقى


    - فرق الموسيقى الوترية 263 - فرق السلامية 296 - فرق [الموسيقى] النحاسية 105 - فرق الفنون الشعبية بأنماطها المختلفة 789 - باليهات كوريغرافية 60 - المعاهد الموسيقية الجهوية 15 - مجموعات الكورال 69 - فرق الماجورات 11


    * التنشيط الثقافي


    - دور الثقافة 350 - نوادي الفيديو 659 - لجنة ثقافية وطنية 1 - اللجان الثقافية المحلية 356 - اللجان الثقافية الجهوية 24 - عدد المهرجانات (منها 422 مهرجانا صيفيا) 1069


    * المكتبات والنشر


    - المكتبات العمومية (1956 : 2 فقط) 402 - المكتبات المتجوّلة 43 - الكتب الثقافية المنشورة 1265 - عدد القراء 5.886.409 - عدد المشتركين 265.594 - رصيد الكتب بالمكتبات العمومية 4.847.737 - عدد الكتب المطالعة 9.923.048 - دور النشر والتوزيع 320


    * معرض الكتاب (2006)


    - الكتب باللغة العربية 120.131 - الكتب باللغة الفرنسية 66.250 - الكتب باللغة الإنقليزية 16.125 - كتب بلغات أخرى 3.562 - الكتب العلمية 56.066 - دراسات أدبية 16.151 - كتب الآداب 49.242 - كتب الأطفال 22.965 - عناوين مختلفة 9.108


    * أروقة الفن


    (بدون اعتبار دور الشباب والثقافة) 72 رصيد الأعمال الفنية بالخزينة 7.390 عدد الفنانين التشكيليين 389






    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********


    رابعاا بقي ( الجزائر )

    **



    **
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,

    **

    دلائل العلم الجزائري

    ____

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة عربية تقع شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالًا البحر الأبيض
    المتوسط، و غربا المغرب و الصحراء الغربية و من الجنوب الغربي موريتانيا و مالي و في الجنوب الشرقي النيجر. شرقا ليبيا و في الشمال الشرقي تونس.
    الجزائر عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي سنة 1988 ، و عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، و عضو في منظمة الوحدة الأفريقية و الأوبك و العديد من المؤسسات العالمية و الإقليمية.
    الجزائر ثاني أكبر بلد أفريقي و عربي من حيث المساحة بعد السودان، و الحادي عشر عالميا.


    دلائل العلم الجزائري


    استعملت عدة الدول السابقة أعلاما مختلفة آخرها ظهر أثناء حرب التحرير، و التي ترمز ألوانه: الأبيض لحب السلام ، الأحمر لدم الشهداء ، أما الأخضر فرمز الإسلام (أو الاشتراكية[بحاجة لمصدر])، الهلال و النجمة من العهد العثماني [1].

    النشيد الوطني


    قسما بالنازلات الماحقات
    و الدماء الزاكيات الطاهرات
    و البنود اللامعات الخافقات
    في الجبال الشامخات الشاهقات
    نحن ثرنا فحياة أو ممات
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...

    نحن جند في سبيل الحق ثرنا
    و إلى استقلالنا بالحرب قمنا
    لم يكن يصغى لنا لما نطقنا
    فاتخذنا رنة البارود وزنا
    و عزفنا نغمة الرشاش لحنا
    وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...

    يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
    و طويناه كما يطوى الكتاب
    يا فرنسا ان ذا يوم الحساب
    فاستعدي و خذي منا الجواب
    ان في ثورتنا فصل الخطاب
    و عقدنا العزم ان تحيى الجزائر
    فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...

    نحن من أبطالنا ندفع جندا
    و على أشلائنا نصنع مجدا
    و على أرواحنا نصعد خلدا
    و على هاماتنا نرفع بندا
    جبهة التحرير أعطيناك عهدا
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...

    صرخة الأوطان من ساح الفدا
    فاسمعوها و استجيبوا للندا
    و اكتبوها بدماء الشهدا
    و اقرأوها لبني الجيل غدا
    قد مددنا لك يا مجد يدا
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...

    **********


    التسميه

    ____



    يُختلف في المرجعية التاريخية للتسمية ، إلا أن المؤكد هو أن اسم البلد مستمد من اسم العاصمة، أطلق أنتوان فيرجيل شنيدر [2] -أيام الفرنسيين سنة 1839- رسميا اسم الْجَزَائِر على البلد ككل [3].
    بعض المصادر التاريخية تقول بأن بلكين بن زيري (بولوغين) مؤسس الدولة الزيرية ، حين وضع أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الرومانية إكوسيوم (Icosium) أطلق عليها هذا الاسم، جزائر بني مزغنة [4]. وجود 4 جزائر صغيرة جدا قرب المدينة جعلها تسمى هكذا (صارت الآن قطعة واحدة ، بعد أن هيأها العثمانيون)
    المصادر الأقدم، تنسب التسمية للجغرافيين المسلمين قبلها (ياقوت الحموي[5] و الإدريسي) لوصفهم البلد تابعا لبني مزغنة.
    نفس المصادر العربية تنسبها أيضا لجزر الحياة، جزائر السعديّات (تنجيم) مع شريطها الساحلي الخصب، مقابل الصحراء القاحلة.
    مصادر أخرى تنسبها لأبي بولوغين نفسه، زيري بن مناد، دزيري، من البربرية تزيري ، ضياء القمر، يعرب بعدها الاسم [6].


    * تسمى بالأمازيغية:



    * تاريخيا لم تكن العاصمة الحالية وحدها، فقد كانت هنالك عواصم داخلية لعدد من الممالك العربية و البربرية التي استقرت على التراب الحالي (تاريخ الجزائر).



    الأرض


    خريطة أرضية للجزائر




    * وصلة ويكي مابيا لمسح الأرض



    * الشريط الساحلي: يمتد الشريط الساحلي في الشمال على طول 1213 كم ، من تونس شرقا إلى المغرب.
    * الحدود البحرية: تطالب الجزائر ب12 كم بحريا شمال ساحلها كحدود ، و بين 32 إلى 52 كم كنطاق للصيد البحري.


    **********

    نزاعات الحدود والتضاريس

    ____




    تعرضت الجزائر الفتية في أيامها الأول للاستقلال ، لعدوان الملكية المغربية ، فيما يسمى حرب الرمال ، حيث تحججت الأخيرة بحدود أوسع قبل دخول الفرنسيين [7].
    حدود الجزائر متنازع عليها أيضا مع ليبيا ، تطالب ليبيا بحوالي 32 ألف كلم مربع من الجنوب الشرقي للجزائر [8]. سويت الخلافات الحدودية مع تونس [9].

    التضاريس


    تتباين التضاريس بين الشريط الساحلي الخصب، و زوج جبال الأطلس المتوازي، و الصحراء الواسعة من الجنوب.


    * التل: في الشمال، وعلى امتداد ساحل المتوسط، تمتد سهول التل الجزائري بعرض متباين (من 80 إلى 190 كلم) و تحتوي على معظم الأراضي الزراعية و كذلك الكثافة السكانية. سهول متيجة التي كانت مستنقع ملاريا قبل أن يوظفها الفرنسيون مع سهول بجاية. كان الفرنسيون أيضا من أدخل الحمضيات في هذه المنطقة.



    * الهضاب العليا و الأطلس الصحراوي: تتوزع الهضاب على 600 كم شرق الحدود المغربية ، أراضي سهبية ، متعرجة ، بين التل و الأطلس الصحراوي. ارتفاعها بين 1100 و 1300م من بارتفاع من الغرب لتنزل في الشرق حدود 400كم. تربتها رسوبية ، من آثار نحت الجبال مع بحيرات مالحة.


    يأتي بعدها حزام مشكل من 3 سلاسل جبلية ، جبال القصور على حدود المغرب ، العمور ، ثم أولاد نايل جنوب الجزائر. تحصل الجبال على قسط أوفر من الأمطار مقارنة بالهضاب ، تجاورها أراضي خصبة ، لكن مياه هذه الجبال تغيب في الصحراء ، ممدة الواحات بمياه جوفية ، خلال الخط الشمالي للصحراء. بسكرة ، الأغواط و بشار ، مدن تتواجد في المنطقة.
    لهذا الحزام أيضا الفضل في إبقاء الشمال الشرقي بشتاء بارد و مثلج.


    * الشمال الشرقي: شرق الجزائر جبال ، أحواض و سهول. يختلف عن غرب البلاد كونه غير مواز للساحل. جزءه الجنوبي: الجرف و مرتفعات الأوراس التي لعبت دورا تاريخيا منذ زمن الرومان. الشمال يجاور القبائل الصغرى المعزولة عن الكبرى بأطراف التل و واد الصومام. الساحل عندها جبلي، و القليل جدا من الأراضي المنبسطة في بجاية ، سكيكدة ، عنابة.


    داخليا، نجد كثيرا من السهول المرتفعة، في سطيف و قسنطينة ، تم تطويرها خلال الحقبة الفرنسية ، لتصبح موردها من القمح. تتجمع المياه السطحية في المنطقة (الشطوط) (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).


    * الصحراء الكبرى: جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية، التي تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. ليست كلها (كما يعتقد البعض) رمالا، عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكبير و العرق الشرقي الكبير) و اللتان تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الهقار بالقرب من تمنراست (أو تمنغاست بالأمازيغية) تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات 3,303م.



    * يحوي الجزء الشمالي منها واحات كثيرة، أشهرها واحة أنفوسة، وورقلة، و حاسي مسعود في الجنوب الشرقي.



    * ما يجهله الكثير، سقوط الثلوج جنوبا (راجع المسح الأرضي)



    * ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان، إنما أودية (وادي الشلف أطولها، 725كم من الأطلس التلي للبحر المتوسط) تمتلىء بالمياه في الشتاء ، ثم تنضب لتتحول إلى مراعٍ خصبة، أو لتصير أحواضا مغلقة (الشطوط) وأهمها شط الحضنة ومليلغ ، وتتكوّن من صحار رملية (العرق) وحجرية (جمادة).

    **********

    المناخ

    ____


    * مناخ متوسطي شمالاً، بشتاء معتدل و ممطر نسبيا، و حرارة بين 21-24 مؤية صيفا و 10-12 مؤية شتاء.
    * الهضاب، أمطارها الأقل نسبة، شتاءها مثلج، ببرودة أدنى من الصفر مؤية أحيانا. صيفها جاف حار.
    * الجو في الجنوب صحراوي، بليالي منعشة، صيفه بدرجات فوق 50، يحمل رياح السيروكو (المعروفة بالشهيلي)، كما تتخلل شتاءه أمطار موسمية.
    * تقدر المطرية شمالا ب400-600 ملم سنويا، بزيادة من الغرب إلى الشرق، لتبلغ أقصاها في شمال شرق البلاد بمعدل 1000ملم أحيانا.


    البيئة

    أحد العوامل الخطيرة على البيئة، زحف الصحراء على الهضاب العليا و الشمال الزراعي البلاد، ما يسمى بظاهرة التصحر. التقاليد الزراعية القديمة و استغلال غير عقلاني للأرض ساهما في تعريتها، عانت الثروة الغابية أثناء الإستعمار، قدرت سنة 1967 ب2.4 مليون هكتار، حين كانت 4 ملاين قبل 1830.
    قامت الحكومة بحملات تشجير ضخمة خلال السبعينات (السد الأخضر) على مستوى خط الأطلس الصحراوي، من المغرب لتونس، 1500 كم طولا، إلى 20كم عرضا. وقع الخيار على شجرة الصنوبر، المقاومة للجفاف، لإعادة التوازن المفقود للمحيط الغابي، حيث دخلت الصحراء لغاية مدينة بوسعادة، الموجودة في الهضاب العليا. للأسف، تخلت الدولة عن البرنامج أواخر 1980، لضعف الدعم المالي.
    إضافة لهذا، تفريغ للمجاري و الفضلا ت الكيمياوية يدمر السواحل، نهب رمال الوديان، الشيء الذي يغير مجرى سيرها، ندرة مياه، مع أهمال ترشيد الإستهلاك.
    تحلية المياه صارت ضرورة، في حين بدأت جنرال إلكتريك عام 2005 أضخم مشروع لتحلية المياه في إفريقيا.
    الموارد الطبيعية: موارد البلد تتمثل في البترول، الغاز الطبيعي، الحديد الخام، الفوسفات، اليورانيوم جنوبا، الرصاص و الزنك. مخزونها متواضع من النفط، 12 مليار برميل. مخزونها من الغاز ثامن مخزون في العالم، 80 مليار متر مكعب. أكتشف الذهب خلال التسعينيات، إلا أن استغلاله مازال حديثا.
    استغلال الأرض: 3.5 من أراضيها للزراعة، 0.25 خضراء دائمة، 96.5 غيرها. أكثر من 4/5 أرضها صحراء.
    الحياة البرية: كانت الجزائر لحد قريب (دخول الفرنسيين) غنية بأنواع الحياة البرية، حيث تواجد أسد الأطلس مثلا، إلى غاية شمال البلاد. التغير العنيف في المساحات الغابية سبب انقراض كثير من الأصناف، لم يبق ملفتا منها سوى: فنك الصحراء، رمز الدولة الرياضي، و حيوان اليربوع، و تيس الجبال، و الخنزير الوحشي شمالا، و ابن آوى، و الأرانب البرية، و الزواحف، و الظبيان وعدد من قطط الصحراء. انقرضت ظبيان المها و غزلان الداما في 1990

    **********


    المجتمع

    ____


    يبلغ عدد سكان الجزائر 33 مليون نسمة الغالبية العظمى منهم مسلمون. يشكل العرب القومية الأكبر عددا يليهم الأمازيغ بنسبة 20% من السكان.
    اقرأ أيضا: سكان الجزائر
    اقرأ أيضا: تكون المجتمع الجزائري
    الأعياد والعطل
    عطل رسمية:
    تغيرت العطلة الأسبوعية في 1976 بقرار رسمي، إلى الخميس و الجمعة.
    دينية:
    الأول من محرم.

    عيد الأضحى.

    عيد الفطر.

    يوم عاشوراء.

    المولد النبوي الشريف

    وطنية:
    5 جويلية عيد الاستقلال.

    1 نوفمبر عيد اندلاع الثورة التحريرية.

    أعياد بدون عطل رسمية:
    أعياد الأمازيغ الخاصة: عيد يناير لرأس السنة، 12-13 جانفي. تافسوت، 20 أفريل، عيد الربيع.

    ذكرى 8 مايو 1945، ذكرى مجازر الفرنسيين شرق الجزائر. مؤتمر الصومام، و يوم المهاجر.

    **********

    التعليم والاقتصاد

    ____


    تراجع التعليم و مناهجه في جزائر العثمانيين، لينحصر في المساجد و الزوايا، حول الدين وأصول اللغة، لتهمل بقية العلوم [10].
    وقت دخول الفرنسيين الجزائر كانت نسبة الأمية 5% فقط حسب تقدير الفرنسيين سنة 1830 [11]، يقول الرحالة الألماني فيلهلم شيمبرا حين زار الجزائر في ديسمبر 1831:


    لقد بحثتُ قصدًا عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب [11].


    لكن نسبة التعليم تراجعت مع الاحتلال الفرنسي نتيجة السياسات الاستعمارية لترتفع الأمية إلى 92.2% (3.8% فقط يستطيعون القراءة) عام 1901 [11].
    ألغي التفريق بين الطلبة الفرنسيين و الجزائريين سنة 1949، صاحبته زيادة في عدد الطلاب المسلمين في 1954، بعد مخطط قسنطينة الديغولي[بحاجة لمصدر].
    كان للتعليم الفرنسي أو المفرنس، الفضل في إعادة العلوم التطبيقية، لكنه كان موجها لدعم السياسة الفرنسية و ثقافتها في البلد. أغلبية من أولاد المعمرين كطلبة. الفرنسية لغة التعليم الأساسية، والعربية كلغة لمن أراد تعلمها.
    التعليم في الجزائر إلزامي من سن 6 إلى 16 سنة، وحين كانت نسبة المتعلمين 10% فقط عند الاستقلال، تطورت لتصبح 72%، أحد أهم نجاحات الحكومات السابقة.
    سمح التعليم الإلزامي برفع الأمية نوعا ما، السائدة سابقا وسط النسائي خاصة، مما رفع سن الزواج، وعمل بطريقة غير مباشرة على تنظيم الأسرة، لكن نوعيته تبقى من خصائص دول العالم الثالث، حيث تسود ثقافة التلقين، و التحفيظ، ثم الاجترار، بدل تنمية مواهب المطالعة، والبحث العلمي.

    الاقتصاد
    لإنعاش البلد وإحياء ارتباطه بقرنسا


    وزارة المالية



    المقال الرئيسي: اقتصاد الجزائر

    كانت الجزائر (مازالت) خلال 1993 في مرحلة انتقالية، مغيرة النهج المركزي الاشتراكي نحو اقتصاد السوق. في هذا النسق، لعبت مواردها الطبيعية الدور الاهم.
    الجزائر ثاني أغنى دول إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا. 120 مليار دولار كدخل قومي، يقابله 255 مليار دولار، لصالح جنوب إفريقيا.
    لعبت الاشتراكية دورها في تعطيل الدور الزراعي، متوجهة نحو القطاع الصناعي بدون جاهزية، لكن بقدوم الرئيس الشاذلي بن جديد تأكدت أهمية تغيير السياسة القديمة ككل. كانت أحداث أكتوبر الأسود في 1988 وراء تسريع عملية الإصلاح. ما أصطلح عليه باسم ثورة الكسكسي هو الإصلاحات السياسية و الاقتصادية أثناء فترة الرئيس، كان انخفاض أسعار البترول عالميا في 1986، وراء أزمة البلاد وقتها.
    يشكل قطاع النفط (المحروقات) الركيزة الأساسية لاقتصاد البلاد، حوالي 60% من الميزانية العامة ، و %30 من الناتج الإجمالي المحلي ، 95% من إجمالي الصادرات.
    كان الهدف الأساسي من الإصلاحات، التحول لاقتصاد السوق، طلبا للاستثمارات الاجنبية، و خلق مناخ تنافسي داخل البلد. تركت الدولة التسيير في المؤسسات العمومية بنسبة 2/3 و ألغت احتكارها للإستيراد. أخيرا، شجعت بكثرة خصخصة القطاع الزراعي.
    ارتفعت المؤشرات الاقتصادية في الجزائر في النصف الثاني من سنوات التسعينيات ، ويرجع ذلك إلى دعم البنك الدولي لسياسة الإصلاحات وعملية إعادة جدولة الديون التي أقرها نادي باريس.
    مع هذا، و في تقرير لمنظمة الشفافية الدولية لمكافحة الفساد، تقهقرت الجزائر من المرتبة 84 إلى 99، بعد كولومبيا وغانا، لعام 2007


    **********

    سياسه الجزائر

    ____

    سياسة الجزائر


    الرئيس الحالي بوتفليقة عبد العزيز



    الجزائر جمهورية ذات طابع ديموقراطي، بدستور، و رئاسة قوية، كما تم منذ 1990 م، إقرار التعددية الحزبية.
    الجزائر تفرق رسميا بين السلطات الثلاث، تنفيذية، تشريعية، و قضائية. بشكل عام، يسهر الرئيس و الجهاز التنفيذي على تطبيق القوانين، التي يسنها البرلمان الجزائري، و يقرر القضاء في الأحكام المدنية و الجزائية.

    انظر سياسة الجزائر

    أحزاب الجزائر، انتخابات رئاسية جزائرية.
    تاريخيا، كان إرث الماضي سبب الثقل السياسي حاليا، فلسنوات حكم حزب واحد عسكري بدون محاسبة، بعدوانية ضد أشباه البرجوازيين (فرحات عباس، عبان رمضان...) و عند هزات الإقتصاد في الثمانينات، بان عجز العسكر، و ما زاد الطين بلة، تشوش سياسي ثم أزمة انسانية، كان وراءها دائما سياسة بومدين الأولى في الحكم [12].

    انظر المسار السياسي الحديث في الجزائر

    • مصطلحات:


    تستعمل الصحافة الجزائرية عادة، تعريبا لأسماء الأحزاب الفرنسي، فجبهة التحرير الوطني، التي اختصارها FLN بالفرنسية، لا يكتب أف أل ان، بل، الأفلان، نفس الشيء مع الفيس، FIS، مع الأمدياس، MDS، الأرندي، من RND.



    **********

    الامن الوطني

    ____

    الأمن الوطني

    رمز الجيش الوطني الشعبي



    للجزائر قوات عسكرية كبيرة، جيدة العدة نوعا ما، ضد العدوان الخارجي، أو الاضطراب الداخلي. الجيش الوطني الشعبي، ANP، يحوي قوات أرضية، بحرية، و جوية. وكأمن داخلي، الدرك الوطني، الوحدة شبه العسكرية، شرطي المناطق الريفية. تسهر على الأمن خارجي، الجمارك الجزائرية.
    أعيدت هيكلة الجيش منذ 1993، كما كان له عدة وحدات مستقلة، من السرايا و الألوية. سبقها، وحدات عسكرية دربت في تونس والمغرب خلال حرب 54. في 1993، كانت قوات الجو مجهزة ب193 مقاتلة و58 مروحية قتالية. البحرية شكلتها قوات الفرقاطة، الطرّادة وسفن الصواريخ. مع 2 من الغواصات الألمانية.
    باستثناء مناوشات مع المغرب في 1976، لم يدخل الجيش في حرب كبيرة. لهذا، مازالت قوة ردعه دون تجربة.
    كان تجهيز الجيش أول مرة من الاتحاد السوفياتي، بعتاد جيد، أدى الزمن لتهالكه خلال عشريتين بعدها. خلال العشرية السوداء، أجلت الجزائر طلبات جديدة، وأعطت أولوية لتحديث المعدات الموجودة، وتطوير صيانتها، مع طلبها أجهزة تنصت ومراقبة من الدول الغربية، لمكافحة الإرهاب، الشيء الذي منعته إياءها، بحجج عدم ديموقراطية نظامها خلال التسعينات.
    رئيس الجمهورية هو وزير الدفاع، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ينوب عن الجيش في مسائله الدولية المعقدة، مثل ما حدث في صفقة الطائرات الروسية.
    شكل الانفاق المالي على الجيش، بأقسامه خلال 2005، حوالي 2.8% من الدخل السنوي للبلد، وهو يشهد تذبذبا، حين يرتفع تارة أو ينزل، في ما يعرف بسباق التسلح المغاربي [13].
    أكثر من نصف المنخرطين في الجيش، من المجندين إلزاميا (فترة الجامعيين أطول من غيرهم ممن لم يدخل الجامعات)، تغير نشاطهم من الوحدات الدفاعية، إلى التدخلات المحلية خلال عهد الشاذلي، بعد الثمانينات.


    **********


    الثقافه

    ____



    تغير المناخ الثقافي في جزائر فرنسا، كذلك بسبب الكفاح الشرس للإستقلال، و أيضا سياسات ما بعد الإستقلال.
    تشكل مجتمع هجين، ثقافته المتنوعة، كادت تفجر المجتمع، لولا شعارات الوحدة الوطنية. السياسات الشعوبية التي سار عليها أتباع بومدين، خلقت عنفا داخليا كبيرا، التحديث قابله إرادة الدولة لإحياء التراث الإسلامي. كانت المدن الكبيرة، مسرح الصراعات بين الثقافات المختلفة، و حتى القرى و المداشر، اخذت قسطها من مختلف المد السياسي و الثقافي الذي مر عليها. كانت المناطق المعزولة فقط، في الجنوب، سليمة بين المد الحداثي العلماني، و الإسلامي الرجعي.
    كما حدث في شمال افريقيا، شاهد جيل الإستقلال أفلام هوليوود المغرية، منزعجا من أنواع الثقافة التقليدية. سبب هذا ردة من علماء الدين، رافقه تطرف، ساعده أيضا عقلية الرئيس بن بلة الشعوبية الإسلامية.
    من هنا، دخلت الدولة الهشة بدايات أزمتها، مع دستورها الضعيف، انفجرت الأوضاع خلال العشرية السوداء. قتل المثقفين أو الصحفيين من المتطرفين الإسلاميين، و رد عنف من العلمانيين، على مستوى الدولة، و الأمن.
    مناخ الجزائر الثقافي أيضا أمازيغي، حيث تم ترسيم اللغة (بمختلف فروقاتها) عام 2001 (يريد البعض توطينها)، يدعمه جملة من الفنانين و الأدباء الذين تستغل الإرث الأمازيغي لإبقائه حيا.
    موسيقى الراي التي ظهرت بدايات السبعينيات، أهم طابع موسيقي للبلد، تنافسها أنواع أخرى، أصيلة أو أكثر حداثة، مثل الراب الجزائري


    **********

    المواصلات والاتصالات وتاريخ الجزائر

    _______


    البوينغ 737


    مقال تفصيلي : المواصلات والاتصالات في الجزائر.

    أهمل قطاع المواصلات الموروث زمن الفرنسيس بشكل سيء، خلال السبعينات. لكن الدولة عادت له مدركة أهميته مع دخول الثمانينات، خلقا للتوازن بين المناطق الداخلية، و مواكبة لسرعة التنمية السكنية.
    اتجهت مداخيل الدولة لتحيث شبكة الطرقات القديمة، السكك الحديدية، الموانىء، والمطارات، لكن تقشف الحكومات خلال التسعينيات، جعلها تتجه نحو الصيانة، أكثر من توجهها لتجديد و تنويع في شبكة المواصلات.
    أهم مشروع للطرق، طريق شرق-غرب، والذي حددت له مناقصات لإتمامه [14].


    • المعلوماتية في الجزائر تحتكرها الدولة، كما أنها أعتبرت ريعا (مصدرا للمال السهل) زمن الحزب الواحد، باب خصخصتها، تسهيلا لتنوع التقنية و تحديثها، وفتحا لباب المنافسة في تراجع من الحكومات.





    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********


    ,
    ,
    ,
    ,
    ,


    يــتــبــع


    **



    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  2. #2

    افتراضي

    خامسا ( المغرب )

    ____



    **



    **
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,


    معلومات عن المغرب

    ____


    المغرب، الاسم الكامل المملكة المغربية (تاگلديت ن لمغرب)، هي دولة تقع في أقصى غرب شمال إفريقيا عاصمتها الرباط، تقع على ضفاف البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا؛ حدودها شرقا مع الجزائر وجنوبا مع موريتانيا؛ تطل شمالا على إسبانيا والبرتغال.
    لعب المغرب أدوارا هامة في منطقة المغرب الكبير والأندلس، امتدت حدوده قديما إلى شبه جزيرة إيبيريا شمالا ونهر السينغال جنوبا؛ حاليا هو عضو في جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة المؤتمر الإسلامي، المنظمة الدولية للفرانكوفونية، مجموعة الحوار المتوسطي، مجموعة الـ77، وهو حليف رئيسي خارج الناتو.


    ************************************************
    هل تعلم؟





    لاراكي أو العراقي، (بالإنجليزية: Laraki)، شركة مغربية متخصصة في صناعة السيارات الخارقة (بالإنجليزية: Supercar) وهي سيارات رياضية، تأسست هذه الشركة سنة 2002 من طرف رجل الأعمال المغربي الشهير عبد السلام العراقي والذي أطلق اسمه على الشركة التي مقرها بالدار البيضاء؛ باستثناء محرك شركة مرسديس، كل الأجزاء والقطع تم تصميمها وتركيبها في المغرب [1] حيث قامت الشركة بإنتاج سيارة فولغورا سنة 2002 لتكون بذلك أول شركة تقوم بتصنيع سيارة رياضية في أفريقيا والعالم العربي [2].
    قامت الشركة لحد الآن بإنتاج سيارتين هما فولغورا والبراق.


    **********


    شخصيه ومدينه مختاره


    ____


    جاد المالح فنان و كوميدي ولد في الدار البيضاء بالمغرب عام 1971، يهودي، نشأ داخل أسرة يهودية مغربية، يتحدث العربية واللهجة المغربيةالفرنسية والعبرية. ذهب إلى كندا من أجل الدراسة و عمره آنذاك 17 سنة. ثم انتقل من مونتريال إلى باريس سنة 1992 من أجل إكمال تحصيله الدراسي. ابتدأت مسيرة جاد المالح مع التمثيل في سنة 1995 حيث قام بأداء أول عروضه الفكاهية على خشبات المسارح الفرنسية، فكانت البداية مع Décalage، ولكن محطته مع النجومية كانت في عرضه الكوميدي La vie normale (الحياة العادية) والتي جال بها في دول عديدة كفرنسا، كندا والمغرب. بعد هذا العرض كان الموعد مع عرضه L'autre c'est moi (الآخر هو أنا) والذي لاقى نجاحا باهرا في فرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، نجاح وضعه في قمة عرش الفكاهة الفرنسية، حيث ثم اختياره في يناير 2007 كأكثر الشخصيات الفرنسية مرحا. يقوم حاليا جاد المالح بجولة فنية في أوروبا وأمريكا الشمالية يقدم فيها آخر عروضه الكوميدية أبي فوق الخشبة.
    إلى جانب العروض المسرحية نشط جاد المالح في تأدية مجموعة من الأفلام إلى جانب كبار الفنانين الفرنسيين، كما قام بالتأييد والتضامن مع وطنه الأم المغرب، حيث قام سنة 2004 بأعمال تضامنية ساند فيها ضحايا زلزال الحسيمة بالمغرب الذي حدث في 24 فبراير من السنة نفسها.
    بطلاقة، بالإضافة إلى


    مدينة مختارة





    إفران أو سويسرا الصغيرة مدينة مغربية مبنية على الطراز الأوروبي، وتقع قرب مدينتي فاس ومكناس، تسمى لذى المغاربة بسويسرا الصغيرة لطابعها الأوروبي ونظرا لجمالها وجبالها الشاهقة حيث تزاول رياضات التزلج.


    **********


    مقاله مختاره


    _____





    المسيرة الخضراء 1975 مسيرة شعبية كبرى نجح فيها المغرب باسترداد الصحراء الغربية من الاحتلال الإسباني. أعطيت إشارة انطلاق المسيرة الخضراء من قبل الملك الحسن الثاني في 6 نوفمبر 1975 للتعبير عن مدى تعلق وإصرار المغرب على استكمال وحدته الترابية.
    حمل المتطوعون في المسيرة القرآن والعلم المغربي ولم يحمل خلالها أي سلاح، تأكيدا على أنها مسيرة سلمية، انطلقت المسيرة بقدر كبير من الانتظام والدقة، عبرت المسيرة الخضراء حدود الصحراء الإسبانية تحت ردود فعل عالمية وإقليمية متباينة حيث أعلنت الجزائر رفضها للمسيرة، أما إسبانيا فقد عارضت المسيرة بشدة وطلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن لمواجهة هذه المسيرة، كما ادعت من خلال مندوبها في مجلس الأمن أن المسيرة الخضراء ليست مسيرة سلمية، بل هي زحف عسكري مسلح، حيث قامت بتحريك أسطولها البحري إلى المياه الإقليمية المغربية لإجبار المغرب العدول عن تنفيذ المسيرة، كما أعلنت أنها قامت بإعداد حقول ألغام في الصحراء الغربية.


    **********


    النشيد الوطني وبعض المعلومات


    ____



    النشيد الوطني


    منبت الأحرار، مشرق الأنوار
    منتدى السؤدد وحماه، دمت منتداه وحماه
    عشت في الأوطان، للعلى عنوان
    ملء كل جنان، ذكرى كل لسان
    بالروح، بالجسد، هب فداك، لبى نداك
    في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار
    إخوتي هيا، للعلى سعيا
    نشهد الدنيا، أن هنا نحيا
    بشعار: الله، الوطن،الملك


    ***

    العاصمة الرباط
    أكبر مدينة الدار البيضاء
    اللغة الرسمية العربية [1]
    الأمازيغية [2]
    نظام الحكم
    الملك
    الوزير الأول
    ملكية دستورية
    محمد السادس
    عباس الفاسي
    الاستقلال عن:
    * فرنسا
    * إسبانيا
    * الحماية الدولية
    أعلن في :
    * 2 مارس، 1956
    * 7 أبريل، 1956
    * 29 أكتوبر، 1956
    مساحة
    - المجموع
    - المياه(%)
    732,550 كم2 (المرتبة 40 عالميا)
    متوسطة
    عدد السكان
    - احصائيات عام 2007
    - كثافة السكان
    34,098,175 (37)
    70/كم2 ({{{التصنيف العالمي كثافة السكان}}})
    الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد
    $152.5 بليون({{{التصنيف العالمي}}})
    $4,600 (109)
    العملة درهم مغربي (MAD)
    فرق التوقيت
    - الصيف +0 (UTC)
    +0 (UTC)
    رمز الإنترنت .ma
    رمز المكالمات الدولي +212


    **********


    اصل التسميه

    ____



    ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني بالعربية مكان غروب الشمس، لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية.

    الأمازيغ يستعملون أحيانا اسم المروك، واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي، وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية، ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم المغاربة أيام المرابطين، والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين. وكان الأمازيغ القدماء يسمون المغرب عدة أسماء من بينها "تامورت نغ" (أرضنا).


    • العلم والشعار


    علم المغرب هو اللواء الأحمر الذي تتوسطه خطوط نجمة خماسية خضراء، يعتقد أن اللون الأحمر يرمز إلى الجهاد ودماء المدافعين عن الوطن، النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام الخمسة، واللون الأخضر إلى الانتماء العربي الإسلامي. كان علم المغرب منذ 1666 عبارة عن علم أحمر تتوسطه نجمة سداسية ، في عام 1915 تم تغيير النجمة السداسية بنجمة خماسية من طرف المقيم العام الفرنسي، وهو علم المغرب حتى الآن.

    شعار المغرب عبارة عن ترس حمري، بمعلاته نصف شمس مشرقة، ذات 15 شعاعا من ذهب فوق ساحة لازودية تضم جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدين أطلسيين׃ أسد اليمين يرى من الجانبية وأسد اليسار متنمر، وبالترس لافتة من ذهب بها آية قرآنية "وإن تنصروا الله ينصركم"



    مورغان. هو النشيد الوطني الرسمي للمغرب منذ الاستقلال عن الحمايات سنة 1956.[/b].





    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********


    سادساااا ( فلسطين )


    ___

    **



    **

    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,

    فلسطين الحره

    ___




    صورة جوية لفلسطين من الفضاء


    فلسطين(Palestine من اليونانيه : παλαιστίνη ؛ اللاتينية :Palaestina ؛ العبرية : ארץ־ישראל إيرتس-إزرايل ، سابقا ايضا פלשתינה بلستينا) هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين، حدودها ما بين نهر الأردن و البحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا وعلى رأسها القدس و الخليل و بيت لحم و الناصرة. تتضمن منطقة فلسطين حاليا السلطة الوطنية الفلسطينية و دولة اسرائيل .
    سياسيا يشير اسمها إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت فيها عبر التاريخ. حاليا تشير فلسطين إلى السلطة الوطنية الفلسطينية أو إلى منطقتي الضفة الغربية و قطاع غزة الموعودة للدولة الفلسطينية المستقبلية. بين 1917 و1948 أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين.
    تمتلك المنطقة أرضا متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربع مناطق وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.
    كما تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة .
    تفاوض السلطة الفلسطينية اليوم ومنذ مايزيد عن 15 عام على اقامة دولة للشعب الفلسطيني ، على جزء من ارض فلسطين التاريخية, وهي الاراضي التي احتلتها اسرائيل في العام 1967 (الضفة و القطاع).


    **********

    جغرافيا

    ___


    تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

    • السهل الساحلي
    • المرتفعات ( جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل)
    • غور الاردن
    • الصحراء صحراء النقب


    يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا ، ومن السهل الساحلي الاكبر ، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح ، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب ، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم ، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين ، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا ، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب . ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة ، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.


    **********

    السكان


    ___


    سكن فلسطين العديد من الشعوب منهم الفلستيين والكنعانيين والعبرانيين ، وامتزجت فيها شعوب الدولة الاسلامية والدول والامبراطوريات الاخرى التي سيطرت عليها ، وفي الوقت الحالي ، يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة إسرائيل في حدود عام 1948 اقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة إسرائيل والهجرة اليهودية ، واغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم ، وبالاساس من ألمانيا وأوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب ، ويقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة اغلبية من السكان الاصليين والمهاجرين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل المتحدثين بالعربية ، كما ان هناك اقلية من المستوطنين الإسرائيليين في تجمعات سكانية متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة. ومن الجدير بالذكر أن هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن و سوريا و لبنان اغلبهم يعيشون في مخيمات للاجئين مثل (مخيم اليرموك ) بسوريا و(مخيم نهر البارد )في لبنان و(مخيم الوحدات) بالاردن ولا يحق لهم التملك ولا يملكون اي جنسية -باستثناء الأردن التي اعطتهم كامل حقوق المواطنه والجنسيه- والجدير بالذكر انهم (الاجئين)يعيشون تحت خط الفقر بدرجات .

    من أشهر القرى الفلسطينية التي تهجرت واهلها يحتلون نسبة كبيرة من الاجئين قرية(الدوايمة)حيث حيث انهم متمركزون في الأردن ولبنان ويوجد القليل منهم في سوريا وباقي الدول العربية.


    **********

    المدن والقري

    ___


    المدن الفلسطينية داخل خط الهدنة لعام 1949




    حيفا احدى مدن مناطق الداخل





    بيسان مدينة اثرية بالقرب من نهر الاردن تظهر المرتفعات الشرقية في الاردن بالخلفية



    **********

    قري فلسطينيه


    ___













    **********

    عائلات وحمايل

    ___

    عائلات حارة "حامولة" الفراحية:
    عائلات فخذ غانم من الفراحية: ابو جراد، الأعرج، انطون-ماريا، دكرت، غانم، جعار، ميلادة، مرة، ناصر، سلطانة، طشية، تويمة، زبلح.
    عائلات فخذ القساقسة من الفراحية: حنانيا، حيحي، منولي، قراعة، سالم، تكتك، شهادة-اسكندر، اندون-كركور، خليل-حنا، أبو سعادة ، أبو حمود.
    عائلات فخذ الخمسان من الفراخية: عصفورة، دويري، فقوسة، حداد، شهادة-معمر ، صليبي.
    عائلات فخذ الأعمى "لاما" من الفراحية: الاعمى، الاعمى-الجدي، الاعمى-زيتون، السعدي، سلامة ، الزغبي.
    عائلات فخذ المخاليف من الفراحية: ابو الدنين، بابون، بلوط، الدعبوب، حرب، سلمان، عتيق ، نيقولي.

    عائلات فخذ موسى من الفراحية
    ابو عياش، بركة، الجمل، جاسر، صالح، كبادة، يونس.



    عائلات فخذ مسلم من الفراحية
    مسلم و السايح
    عائلات بدون فخذ من الفراحية: عقل، الياس، حبش، هارون، قطان، سعادة، السكعان.
    للأسف هناك بعض العائلات المذكورة انقرضت من الهجرة.....






    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********


    ,
    ,
    ,
    ,
    ,


    يــتــبــع


    **


    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    16 - 11 - 2007
    ساكن في
    دنيا فانية
    المشاركات
    24,706
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    موضوع اكثر من مميز
    تسلم الايادي شريف
    يبارك في عمرك ويسلم قلبك
    اتمنى المتابعة لتكون موسوعة كاملة

  4. #4

    افتراضي السودان ... & ... موريتانيا ... & ... الاردن )

    السودان


    ____



    **



    **



    جمهورية السودان


    ___







    - كليّة
    - % ماء
    المصنفة العاشرة دوليا
    كم²
    2,503,890 5%
    السكان
    - عدد إجمالي


    - كثافة سكانية
    المصنفة 32 دوليا 400.187.486 مليون (تقدير يوليو 2005م)

    16 نسمة/كم² الاستقلال عن المملكة المتحدة والانفصال عن مصر 1 يناير 1956 العملة الجنيه السودانى (SDG) فرق التوقيت توقيت غرينيتش +3 النشيد الوطني نحن جند الله جند الوطن الرمز الدولي للانترنت .SD الرمز الدولي للهاتف 249+ السودان دولة عربية و أفريقية هى أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا والوطن العربي، وتحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة.[1] حيث تقدر مساحته بأكثر من مليون ميل مربع، السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده .
    العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي

    ( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحري )


    الاسم الرسمي : جمهورية السودان الديمقراطية والاسم القصير المتعارف عليه: السودان

    الاستقلال: 1 يناير 1956م (الاستقلال من الحكم الثنائي (البريطاني المصري ))


    محتويات




    التضاريس


    ____


    يقع السودان في المنطقة المدارية فلذلك تنوعت الاقاليم المناخية السودانية من المناخ الصحراوي إلى المناخ الاستوائي . فنجد توزيعها كالآتي المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان. مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان ، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان



    التعداد السكاني




    400.187.486 مليون تقديرات يوليو 2005 م. تم التعداد السكاني في شهر ابريل من عام 2008 م ولم تظهر النتيجة بعد.



    اللغات الأساسية



    اللغة الرسمية والرئيسية هي اللغة العربية (بالولايات عدا الجنوب) واللغة الإنجليزيه (بجنوب السودان) بالاضافة إلى بعض اللغات المحلية ( وهي:لغة التقري والبداويت في شرق السودان (البني عامر والهدندوة والحلنقة والبشاريين والامرار). و اللغة النوبية في شمال السودان من مدينة دنقلا وحتى مدينة اسوان في جنوب مصر . ولكل قبائل الجنوب لغاتها الخاصة بجانب اللغة العربية المميزة عربى جوبا التى يتحدثها الناس في كبرى مدن الجنوب ، مثل الشلك والدينكا والندقو والباري والسيري والبلندا والبندا واليولو والكريش والقولو . و في غرب السودان الجور والفلاتة ، و الهوساغرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور لها ايضا لغاتها الخاصة . والزغاوة والفور ومعظم قبائل
    شمال كردفان تعتبر شمال كردفان من أغنى الأقاليم الموجودة على أقاليم السودان من ناحية الموارد الطبيعية من زراعة وماشية كذلك من أشهر الولايات ولاية الجزيرة حيث يوجد بها مشروع الجزيرة الذي يعتمد عليه السودان في صادر القطن والقمح والفول السوداني وكذلك ولاية القضارفالبني عامر و الهدندوة والحلنقة والمساليت والبشاريين والامرار والحباب حيث يتحدثون بلغة البدوايت والتقرى وكل سكان المناطق المتداخلة مع ارتريا. كما ان بالسودان اقباط سودانيون منخرطون في النسيج الاجتماعى ، واكثر تركيزهم في مدن الخرطوم الثلاثة وشندى ومدنى والابيض. سلة غذاء السودان مما تشتهر به من مشاريع زراعية كبيرة. قبائل

    ==الأديان: المسلمون السنيون 73% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 22% ؛ المسيحيون 8% (معظمهم في الجنوب والخرطوم).[2]


    بعض المناطق السياحية


    متحف السودان القومي







    ملوك النوبة في مملكة كوش


    يحتوي متحف السودان القومي، على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية والذهبية ، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها . أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائي يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق ) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.



    جبل مرة



    يقع جبل مرة جنوب غرب السودان في ولاية غرب دارفور، ويمتد مئات الاميال من كاس جنوباً إلى ضواحي الفاشر شمالاً ويغطي مساحة12,800 كلم، ويعد ثاني أعلي قمة في السودان حيث يبلغ إرتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من سلسلة من المرتفعات بطول 240 كلم وعرض 80 كلم، تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية يتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث تهطل الأمطار في كل فصول السنة تقريباً مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما إن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعية مما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخ. يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دولياً بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة يتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان ، وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذبِِِ سياحي للكثير من الزائرين للتمتع بالمناظر الطبيعية والمناخ المعتدل والبيئة النقية .



    متحف التاريخ الطبيعي



    يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله اهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات و تلعب جامعة الخرطوم ممثلة في اساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف . كما انه يعكس مجموعة كبيرة من الحيوانات الموجودة في السودان من طيور بكافة الاشكال والانواع مثل صقر الجديان الموجود عند مدخل المتحف لانه يمثل شعار السودان .



    مدينة كسلا



    وتتمتع بمناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة واهلها يمتازون بدماثة الخلق وسماحة النفس كأغلب اهل السودان وهو ماجعلها قبلة للكثيرين والبعض اتخذها مستقرا حيث نجد فيها مجموعات كبيرة من شمال السودان ومجموعات الحجيج من غرب أفريقيا.
    ترجع نشأة هذه المدينة إلى عام 1623م عندما كانت بها مشيخة أويتلا وهي عبارة عن تجمع قبلي يضم الويل الياب الهدندوة والشكرية والمده من البني عامر والأشراف من مكة وسواكن ولقد ازدهرت المنطقة واقاموا عليها مدينة السنية تحت سفح جبل اويتلا وكانت مسورة الي ان هدمها الفونج ودارت معركة عنيفه تسمي بمعركة اويتلا 1656م وكان قائد المشيخة سيدنا محمود بن عثمان وهو للعلم جدالشيخ حامد والشيخ ادريس والشيخ همد عمداء ال الشيخ "الاشراف عد شيخ" ، ثم خضعت المنطقة للحكم السناري،وهاجرة مجموعة من الاحباش والاعراب الرعاة "الحلنقة" واستقروا علي ضافاف نهر القاش وكونوا قرية الحلنقة وسادو النطقة عندما اختيرت بواسطة القوات التركية كعاصمة لإقليم التاكا، وهي المنطقة التي تقع حول دلتا نهر القاش، وهو نهر موسمى وبهذا قامت مدينة كسلا في أول الأمر لتخدم أغراضا إدارية ذات طابع عسكري.

    وقد نمت المدينة حول مدينة السنية "الختمية القديمة حاليا" ومناطق تجمعات اللبت والحفرت، وهم أقدم تجمع بشري في هذه المنطقة إذ استقر هنا سكان هذه القرية منذ أوائل القرن التاسع عشر، بعد ما هاجروا من التلال الأريترية إلى سهول السودان، واختاروا رأس دلتا القاش لاستقرارهم وشيدوا قريتهم في شرقي النهر. وقد زاد من أهمية المنطقة ظهور قرية الختمية في نفس تلك الفترة تحت سفح جبل كسلا حينما اختارتها العائلة الميرغنية في عام 1840 لتكون مركزا لها. وقد امتد نفوذهم الروحي إلى أنحاء القطر المختلفة، مما أدى إلى هجرة كثير من السكان خاصة من المديرية الشمالية إلى هذه المنطقة واشتغلوا بالزراعة في دلتا القاش. وقد ظهرت أهمية مدينة كسلا في عام 1860 كسوق تجارية رئيسية ومركز تجميع وتجارة عابرة بين السودان وأثيوبيا.وحتى ذلك الوقت، كان عمران المدينة ينحصر في قرية الحلنقة التي تقع إلى جنوبها بعض المباني الحكومية، وتفصلها الأراضي الزراعية الواسعة عن قرية الختمية في جنوبها الشرقي.

    تقع المدينة على ارتفاع 496 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وعلى مسافة 480 كم من العاصمة المثلثة عبر أراضي البطانة، وتتوسط أجزاء الإقليم المختلفة، كما أن موقعها على رأس دلتا القاش قد أبرز أهمية هذا الموقع.
    وتحتل مدينة كسلا حوضا ضحلا يرتفع تدريجيا في اتجاه الجانب الشرقي، وتقع المدينة تحت جبل كسلا الذي يرتفع إلى نحو 851 مترا فوق مستوى السهول المحيطة به، وهو كتلة ضخمة من الصخور الجرانيتية الملساء تمثل النهاية الشرقية للمدينة، وتبرز كعامل دفاعي هام. وينفصل جبل كسلا عن التلال الأريترية وشرقا بمسافة يبلغ اتساعها حوالي 24 كلم. كما يقع في غربة خور القاش، وهو مجرى موسمي يفيض بالمياه بين شهور يوليو وأكتوبر، ثم يصبح مجرى من الرمال في بقية شهور العام.
    وتطورت المدينة بعد ذلك حتى أصبحت في عام 1880 أهم مدن السودان الشرقي بعد سواكن. وبظهور الحركة المهدية كانت مدينة كسلا مسرحا للحروب التي دمرت بعض أجزائها. وقد احتل الإيطاليون مدينة كسلا عام 1894 وانسحبوا منها في عام 1897. وقد نشأت في فترة الاحتلال التركي للمدينة مباني المديرية وبعض المنازل الحكومية ومنطقة الحامية العسكرية.
    في هذا المظهر الطبيعي بين جبل سكلا وخور القاش نشأت مدينة كسلا. وكان هذا الوضع الحصين يمثل آثار مدينة قديمة هي عاصمة الحلنقة، وذلك قبل قيام مدينة كسلا الحالية. ويمتاز هذا الموقع الذي اختاره الحلنقة لعاصمة بلادهم بموقعه على الضفة الشرقية للقاش إذ يبعد عن أخطار الفيضانات التي تحدث دائما في اتجاه الغرب، وهو في الوقت نفسه يمثل أرضا مرتفعة تتوافر فيها موارد المياه، ويسهل السيطرة عليها. هذا إلى جانب المميزات العامة للإقليم من ناحية جودة موقعه بالقرب من الحدود الأثيوبية- السودانية. وتقوم المدينة بوظيفة الحامية، ويؤكد ذلك موقعها الحصين الذي يتمثل في نهر القاش وجبل كسلا ووفرة المياه، وكلها تعطي ميزات جديدة لموضع المدينة. تشغل المناطق الزراعية في مدينة كسلا مساحة كبيرة داخل حدود المدينة، تتخلل المناطق الوظيفية الأخرى، وهذا الوضع تنفرد به كسلا عن المدن الأخرى، إلى جانب أن المناطق السكنية تمثل أكبر استخدامات الأرض بعد المناطق الزراعية.واليوم تعتبر قبائل البني عامر وقبائل الحباب أكبر ساكنيها اضافة للحلنقه والشماليين وغرب أفريقيا .



    حديقة الدندر



    هي عبارة عن محمية طبيعية لمجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور. تم إعلانها كمحمية قومية في بواكير 1935 ، وتقدر مساحتها ب 3500 ميلاً مربعاً. وتبعد المحمية عن الخرطوم (العاصمة) مسافة 300 ميل، ويمكن للزائر الوصول اليها براً. وتستغرق الرحلة بالعربات ثمانية ساعات حتى محطة القويسى، ومن ثم مواصلة الرحلة للمحمية لفترة لا تزيد عن الأربع ساعات. وتعتبر الفترة من يناير حتى ابريل من أفضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد حيث تغطيها السهول ذات الحشائش والنباتات والادغال ، بجانب البرك والبحيرات وملتقيات الانهار، مما يخلق مناخاً مناسباً لتكاثر الحيوانات. وإتاحة الفرصة للسياح لاكتشاف ثراء الطبيعة البكر. ومن أهم الحيوانات التي توجد بالمحمية: الجاموس الافريقى، وحيد القرن ،الافيال، ظبى القصب، البشمات، ظبى الماء، الكتمبور، الزراف، التيتل النلت ، الأسود، الضباع، النمور، الحلوف، أبو شوك (القنفذالقط أبو ريشات، النسانيس والغزلان وغيرها من الحيوانات الصغيرة.



    التاريخ



    مقالة رئيسية: تاريخ السودان


    الاسم يطلق على كل المنطقة جنوب الصحراء فالدولة المجاورة للسودان تشاد كانت تسمى بالسودان الفرنسي . وقد رفض العروبيون اسم السودان وطالبوا بأن يحول الاسم إلى سنار وهم من يعرفون في تاريخ السودان الحديث بجماعة أبو روف.
    يقع السودان في الجزء الشرقي من القارة الأفريقية مع إتصاله بالبحر الأحمر وإحتلاله شطراً كبيراً من وادى النيل وكونه يربط بين الدول العربية وأواسط أفريقيا جعله في ملتقي الطرق الأفريقية . وعلي إتصال دائم بجاراته. يعود تاريخ إنسان السودان إلى العصور الحجرية ( 8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطوانه نحو الحضارة . ومن الجماجم التي وُجدت لهؤلاء الناس يتضح أنهم يختلفون عن أي جنس زنجي يعيش اليوم. وكان سكان الخرطوم القديمة ، يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات بجانب جمع الثمار من الأشجار . أمـا سكان الشهيناب بالضفة العربية للنيل . فيختلفون عن سكان مدينة الخرطوم القديمة ، ولهذا تختلف أدواتهم الحجرية والفخارية ، وكانت حرفتهم الصيد . وقاموا بصناعة الفخار واستعمال المواقد والنار للطبخ . وبلاد السودان منذ سنة 3900ٌ ق.م. هي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غرباً إلي البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقـاً. وحاليا السودان يقع في الجزء الأوسط من حوض النيل (سودان وادى النيل).
    تعتبر أقدم الممالك السودانية هي مملكة كوش النوبية حيث ظهرت اللغة الكوشية. وكانت لغة التفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية نسبة لمدينة مروي التي تقع غلي الضفة الشرقية للنيل شمال قرية البجراوية الحالية. و كانت عاصمة للسودان ما بين القرن السادس ق.م. والقرن الرابع ميلادى وإزدهرت تجارة الصمغ والعاج والبخور والذهب بين الجزيرة العربية وبين موانئ السودان والحبشة. وكانت للسودان علاقات مع ليبيا و الحبشة منذ القدم. وفي الآثار السودانية كانت مملكة مروي علي صلة بالحضارة الهندية في العصور القديمة. و وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة في مناطق السودان " أثيوبيا وقال هوميروس عنها أن الآلهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي . ومن أقدم الهجرات العربية للسودان هجرة قبيلة بلي اليمنية القحطانية قبل الفي عام واقامتهم في شرق السودان واندماجهم فيما بعد في قبائل البجا وتزاوجهم معهم واصبحوا جزءاً من مملكة الحدارب(الحضارمة)التي قضي عليها الفونج قبل أربعمائة عام بعد أن خلفت تاريخا طويلا من المجد للسودان واستطاعت الدفاع عن سواحل البحر الأحمر ضد غارات الاساطيل الأوروبية. دخل الإسلام واللغة العربية إلى السودان بصورة رسمية في عهد الخليفة عثمان بن عفان.



    مدن السودان




    ولايات السودان







    صورة جوية لنهر السوباط في السودان


    مقالة رئيسية: ولايات السودان


    يقسم السودان إلى 25 ولاية هي:



    مثلث حلايب



    مقال تفصيلي : مثلث حلايب.


    مثلث حلايب وشلاتين هو مثلث النزاع السوداني المصري .



    حكام السودان



    شاهد : رؤساء ورؤساء وزراء السودان


    -------ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ--------

    • أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري
    • الثاني عبد الله خليل
    • ثم حكم عسكري برئاسة إبراهيم عبود
    • رئيس حكومة سر الختم الخليفة
    • محمد احمد محجوب
    • الصادق المهدي
      • وبعد عدة تغييرات لرئيس الوزراء المجلس العسكري برئاسة محمد حسن سوار الدهب


    تسليم الحكم للمدنيين رئيس الوزراء الصادق المهدي أحمد الميرغني رئيس مجلس رأس الدولة عمر حسن احمد البشير يتولى السلطة رئيسا للدولة

    • جون قرنق رئيس حكومة جنوب و نائب رئيس جمهورية السودان السودان الأسبق
    • سيلفا كير رئيس حكومة جنوب و نائب رئيس جمهورية السودان السودان الحالي



    قائمة الأحزاب السياسية في السودان



    شاهد : قائمة الأحزاب السياسية في السودان



    انظر أيضا









    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********

    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,

    موريتانيا



    الجمهورية الإسلامية الموريتانية










    اللغة الرسمية
    العربية اللغات الوطنية العربية والولفية والبولاريةوالسوننكية عاصمة نواكشوط الرئيس محمد ولد عبد العزيز الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف مساحة 1,030,700 كم² عدد السكان
    - (2005)


    - كثافة السكان

    3.069.000

    2.6/كم² الاستقلال عن فرنسا 28 نوفمبر 1960 العملة أوقية MRO فرق التوقيت GMT النشيد الوطني النشيد الوطني الموريتاني الرمز الدولي للإنترنت .MR الرمز الدولي للهاتف 222


    الجمهورية الإسلامية الموريتانية «بلاد المليون شاعر» ، «بلاد الملثمين» ، «بلاد شنقيط» ، دولة عربية تقع في غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال كل من الصحراء الغربية و الجزائر، السنغال من الجنوب, و مالي من الشرق و الجنوب.
    محتويات

    [إخفاء]




    أصل الاسم


    يرجع أصل هذا الإسم إلى مملكة موريتانيا التي كانت تحكم قبل الميلاد شمال المغرب وغرب الجزائر .


    جغرافيا



    • المساحة : 1.030.700 كم2



    التضاريس






    مناطق مهمة




    [[تصنيف:*كرو

    • كامور
    • الغايرة]]



    المناخ


    صحراوي حار وجاف درجات الحرارة: في الشتاء تتراوح بين 12 و28 درجة مئوية وفي الصيف تتراوح بين 27 و42 درجة مئوية وأطار وازويرات


    الاقتصاد


    تنتمي موريتانيا بحسب التصنيف الاقتصادي المعتمد من قبل الأمم المتحدة إلى مجموعة البلدان السائرة في طريق النمو والمنتمية إلى ما يعرف ب"العالم الثالث "
    وبالنسبة إلى الاقتصاد الموريتاني فإضافة إلى عدم مواتاة الوسط الطبيعي سواء ما تعلق بمظاهر السطح أو المناخ فإن هذا الاقتصاد يعاني من اختلالات هيكلية بنيوية تعيق نموه في الوقت الراهن يكمن البعض منها في ضعف الأنشطة الفلاحية بشقيها الزراعي و الرعوي إضافة إلى غياب سياسة اقتصادية محكمة فيما يتعلق بالشق المتعلق بالمعادن والصيد من أهم ركائز هذا الاقتصاد:


    الصيد


    تعتبر موريتانيا إحدى الدول المهمة في مجال الصيد البحري لما تتوفر عليه من ميزات طبيعية جعلتها في مصاف البلدان المنتجة للأسماك فقد حباها الله بشاطئ ممتد على الحيط الأطلسي يبلغ طوله نحو 650 كلم وتتلاقى في مياهها الإقليمية التيارات البحرية الدافئة والحارة الأمر الذي هيأ لمياهها أن تكون مأوى لكثير من الأسماك والأحياء المائية التي تهاجر في معظم فصول السنة من جميع المناطق الأخرى للتمتع والعيش في المياه الفريدة من نوعها وتلاقي التيارات هذه بسبب وجود جرف قاري عريض يصل إلى (80) ميلا في بعض الأحيان يهيئ توافر كميات كبيرة من الأسماك ذات الجودة العالية طوال فصول السنة ومع ذلك فإن اهتمام السلطات الموريتانية بقطاع الصيد البحري حديث جدا إذ ظل القطاع يدار بصورة عشوائية غير مخططة حتى تبنت السلطات سياسة جديدة للصيد استهدفت دمج القطاع في الاقتصاد الوطني للبلاد فأنشأت شركات للصيد البحري وأقيمت مصانع أرضية للتجميد والتخزين السمكيين كما تم سن القوانين والتشريعات التي تنظم استغلال هذه الثروة الوطنية الكبيرة كما تم تشجيع القطاع الخاص على حيازة بواخر لصيد الكبير بحيث نتج عن ذلك ارتفاع قيمة صادرات البلاد من الأسماك من مليار واحد من الأوقية سنة 1978 إلى 30مليار أوقية سنة 1986 وذلك بواقع 70% من القيمة الإجمالية للصادرات ومنذ ذلك الحين أصبح قطاع الصيد البحري أحد القطاعات الأساسية في تنمية البلاد وحصولها على العملات الصعبة.


    المعادن


    تمتاز موريتانيا بتنوع ثروتها المعدنية من حديد ونحاس وجبس وفوسفات وغيرها وتساهم الثروات الطبيعية الهائلة مساهمة فعالة في تكوين الرأس المال الوطني وفي تطوير البلاد ودفع عجلة النمو فيها سواء عن طريق الإسهام في حل المشاكل الاجتماعية القائمة خصوصا في مجال العمالة والتشغيل أو للاعتماد عليها كمصدر للحصول على العملات الصعبة التي تحتاج إليها البلاد

    • الحديد

    في عقد الخمسينات من القرن الماضي غداة الاستقلال بدأ استغلال مناجم الحديد في الشمال ابطاح ازويرات من قبل شركة حديد موريتانيا ميفارمااسنيم والتي باشرت الإنتاج من حينها حيث وصل إنتاجهافي بعض السنوات إلى 12مليون طن من الحديد الخام. والتي صدرت أولى شحناتها من تلك الخامات سنة 1963م, وهو من النوع الجيد حيث تمثل نسبة التركيز فيه 80,64%, وقد انتقلت حقوق امتيازه من ميفارما بعد تأميمها إلى الشريكة الوطنية للصناعة والمعادن

    • النحاس و الذهب

    وقد آزر هذا المنجم منجم آخر للنحاس في منطقة أكجوجت ولكنه عرف صعوبات مالية سببت توقفه عن الإنتاج منذ منتصف السبعينات ليحل محله استخلاص الذهب من تلك الخامات في الوقت الراهن, وقد وصل إنتاجها إلى ذروته سنة 1970حين وصل على 2870طن.
    وتتواصل عمليات التفتيش والمسح الجيولوجي للبحث عن المعادن في البلاد ولقد ثبت من خلال البحوث التي تقوم بها الهيآت العلمية وهيآت التفتيش وجود دلائل ونتائج مشجعة كان آخرها ما أعلنه مكتب البحوث الجيولوجي عن اكتشاف كميات من الذهب في الشمال ووجود دلالات مشجعة في الجنوب .

    • الذهب

    لموريتانيا احتياطي لا بأس به من الذهب حيث انه يوجد 8 مناجم ذهب رئيسية وتتواص عمليات البحث و التنقيب عن مناجم جديدة و حاليا يوجد منجم نحاس و ذهب مشتركين حيث في هذا المنجم يستخرج النحاس و الذهب على شكل صخور و بعد ذلك تفصل

    • الجبس

    توجد كميات من الجبس بالقرب من العاصمة نواكشوط في جهة الشمال وعلى شكل شريط يتراوح طوله ما بين (50-60) كلم وقد باشر الإنتاج والتصدير في الثمانينيات وبلغت الكميات المنتجة منه 1650طن كما يقدر احتياطه بنحو 20مليون طن.


    الزراعة


    ما يزال النشاط الزراعي يمثل أهم النشاطات الاقتصادية التي تستوعب شريحة عريضة من السكان المحليين إذ تتجاوز نسبة المشتغلين بالقطاع نسبة 53% من القوى العاملة حسب المتوافر من الإحصاءات 0ولا تزال السمة البدائية هي الغالبة على الممارس من حيث النشاط الزراعي رغم دخول أنماط من الزراعات الحديثة إلى هذا الحقل مثل زراعة الأرز في ضفة نهر السينغال وكذلك الخضروات وأشجار الفاكهة . وقد كان هذا القطاع أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا بظروف الجفاف الذي اجتاح البلاد في عقد السبعينات مما أسهم في تراجعه إضافة على صعوبة الظروف المناخية المكتنفة لهذا النشاط.


    أنماط الزراعة المحلية


    أ‌- الزراعة المطرية: وتتم أساسا في المناطق الساحلية في الجنوب الشرقي وفي المناطق التي لا تصل إليها الفيضانات بمحاذاة النهر 0 وتبدأ هذه الزراعة مع هطول الأمطار وتنتهي في شهر ديسمبر.
    ب‌- الزراعة الفيضية: وتمارس في المناطق التي يصل إليها فيضان النهر وفي مناطق الوديان حيث تبدأ الزراعة عند تراجع المياه ومن الملاحظ أن المزارعين لا يتبنون هنا نظام الأراضي البور وإنما يخضعون القطع بكاملها للزراعة على مدار السنة مما يسمح بحصول إنتاج متنوع وتشمل المناطق الفيضية إضافة إلى ضفاف النهر مناطق أخرى مثل تامورت انعاج بولاية تكانت و يغرف ب آدرار وأهم المحاصيل المزروعة عبر النمطين السابقين هي الذرة البيضاء والدخن والذرة الصفراء والفول السوداني إضافة إلى الخضروات.
    ج- الزراعة في الواحات : لا تزال الواحات في البلاد مها لزراعة النخيل بالدرجة الأولى ويمكن بهذا الخصوص التمييز بين نوعين من النخيل : نوع ينمو بصورة طبيعية ، ونوع آخر يغرس وتسقى الواحة بواسطة عيون وآبار تنساب مياهها عبر جداول صغيرة وتنتج النخلة في الظروف المواتية حوالي 100كلغ سنويا من التمر.
    انظر اقتصاد موريتانيا

    التقسيم الإداري



    تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية زائد العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية.


    الولايات





    ويلايات موريتانيا






    المدن التاريخية








    الموانئ البحرية





    التاريخ


    المقال الرئيسي: تاريخ موريتانيا
    تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري. وقد استقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وشكلت أول سكان لموريتانيا، حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون ان العناصر البربرية كانت هي الأسبق لسكنى المنطقة.
    ي.
    ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل امازيغ صنهاجة بالمنطقة وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية.
    وفي القرن الحادي عشر نشأت حركة المرابطين في موريتانيا وهم فرع من صنهاجة، تفقهوا في الإسلام وبدأوا الجهاد ضد إمبراطورية غانا1076م من موريتانيا ونشروا الدين الإسلامي في القبائل الصنهاجية. وعرفت مدن مثل "أوداغست" ازدهارا دينيا وفكريا في هذه الفترة. وتوسع المرابطون في جزء من المغرب الكبير والأندلس وبعض المناطق من أفريقيا.
    في بداية من القرن الثالث عشر اجتاحت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس عشر استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل الامازيغية التي تمت السيطرة عليها في النهاية. واختلطت هذه القبائل وأعطت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا الامازيغ العرب أو الموريين. وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي ( الزوايا أزناك الامازيغ / الحراطين / المعلمين/ العرب) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الاخرى فال تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة والمعلمين يتولون الصناعة التقليدية ويطلق عليهم أحيانا الصناع. وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي ( الأحرار، الأرقاء، والصناع)
    ان لم يكن شنقيط فيه زمزم فلهم في العلم اصل أقدم /العلامة الكبير الشيخ محمد المامي/الشيخ محمد المامي من كتابه "نظم الشيخ خليل".
    لقد قال أحد المؤرخين الفرنسين ان كلمة مويتانيا اصلها يوناني وتعني ارض البيضان وهم سكان موريتانيا.


    التاريخ الحديث



    • 1902 بدأ دخول الفرنسيين لموريتانيا كقوة استعمارية مع بداية القرن العشرين وقدواجهوا مقاومة شديدة من القبائل الموريتانية كافة وخاضوا معهم الكثير من المعارك منها رأس الفيل التي قتل فيها أمير تكانت ومنها معركة تجكجة التي قتل فيها قائد الحملة الفرنسية كزافيي كبولاني ،ومنها معركة ام التونسي و النييملان .
    • 1932: إنتهاء الكفاح المسلح ضد المستعمر بعد إستشهاد الأمير سيدأحمد ولد أحمد عيدة أمير آدرار في معركة وديان الخروب.
    • 1946: تحولت موريتانيا إلى إقليم ما وراء البحار.
    • 1956: تحصل البلد على الحكم الذاتي الداخلي وأصبحت "نواكشوط عاصمة للبلاد في السنة الموالية.
    • 1958: مؤتمر ألاگ إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية وأنشاء الجيش الموريتاني.
    • 28 نوفمبر 1960 :إعلان الإستقلال عن فرنسا
    • 1961: انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
    • 1973: الانضمام إلى جامعة الدول العربية, تأخر هذا الإنضمام لأن الحسن الثاني كان يعارض هذه الخطوة لأنه يعتبر موريتانيا جزءا لايتجزء من مملكته.
    • 1976: تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد. ونظمت جبهة البوليساريو، حرب عصابات لضرب المدنيين والمصالح الاقتصادية الموريتانية.
    • 1978 - 1984: عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
    • 1979: انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
    • 1984: استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992 ثم إعادة انتخابه سنة 1997.
    • 1989: توتر العلاقات مع السنغال وطرد كل من البلدين لجالية البلد الآخر.
    • 1991: وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية ودخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني سنة 2001.
    • 2005: استولى العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني على السلطة بأنقلاب مفاجئ حيث كان هو من أحبط المحاولات لانقلابية السابقة على الرئيس السابق العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
    • 2007: اجريت أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تنافسيه في موريتانيا لاول مره بتاريخها وتم انتخاب سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيسا للجمهورية ، ويكون أول رئيس مدني لموريتانيا منذ أكثر من ثلاثين سنة.
    • 2008: نفذ قادة الأجهزة العسكرية الرئيسية في موريتانيا انقلاباً عسكرياً للاستيلاء على الحكم في البلاد،و تم اعتقال الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، واقتياده إلى إحدى الثكنات العسكرية التابعة للحرس الرئاسي و وضع تحت الاقامة الجبرية.



    السكان



    • عدد السكان : 3.069.000 نسمة (2005).

    الناظر إلى موريتانيا يجد موقعا جغرافيا مناسبا لخلق شعب مزيج بين الأفارقة السود في جنوب القارة و الشعوب البيضاء في الشمال. و فعلا شكلت موريتانيا عبر الأصول نقطة وصل و جسرا تجاريا ربط ما بين الشمال و الغرب إفريقي و تشكل في تجارة القوافل بين تمبكتُ و سجلماسة، إلا أن الشعبين لم يمتزجا و إنما نشأ في المنطقة تجمع سكاني ذي حضارتين متعايشتين و يجمعهما الإسلام، المحاولة الإستعمارية لتمدين البدو في بداية القرن العشرين لقيت تسارعا غير مرغوب بسبب التصحر و الجفاف في منتصف الستينيات، مما أدى في العقدين المواليين إلى الهروب إلى التمدن و تحول جذري في نمط الحياة البدوية و نمو المناطق السكنية بحجم لم يكن وضع له حساب. هذا التحول في نوعية الحياة أدى إلى إنخفاض مستوى المعيشة و أرتفاع شديد في نسبة وفاة الأطفال في السبعينيات و الثمانينيات و قد فرض على الدولة صرف إمكانياتها المحدودة في قطاعات الصحة و السكن و التعليم.
    في بداية القرن الحادي و العشرين لا زالت موريتانيا مقسمة إلى مجموعتين سكانيتين هما البيضان (maure ) والأفارقة السود ، يعيشون معا في المدن الكبرى ، ويسكن الأفارقة تقليديا بمحاذات النهر لأنهم مزارعين بينما يوجد البيضان في المناطق الأخرى لأنهم بالأصل بدو حيث أن بقية البلاد صحراوية أو شبه صحراوية . و فيما يبدو فإن الإسلام، القاسم المشترك ،والتعايش التاريخي يغطى كثيرا من الفروق الكامنة بين مكوني هذا الشعب.


    اللغة



    • العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور الموريتاني.


    اللهجات



    • الحسانية : وهي اللهجة السائد في موريتانيا وهي اقرب اللهجات العربية الي اللغة العربية الام
    • البولارية : تتكلمها أقلية قبيلة البولار
    • السوننكية : تتكلمها أقلية قبيلة السونونك
    • الولوفية : تتكلمها أقلية قبيلة الولف
    • لهجة آزناك : وهي لهجة شبه منقرضة كانت في الأصل لغة القبائل البربرية الموريتانية.
    • الهوسا تتكلمها قليل من القبائل الأفريقيا التى انحدرت من غرب أفريقيا


    الديانة


    • الإسلام هو الديانة السائدة في البلد منذ عدة قرون.


    سياسة


    النظام السياسي الموريتاني هو نظام جمهوري رئاسي و تقام كل خمس سنين إنتخابات رئاسية لإختيار رئيس للبلاد عبر صناديق الإقتراع و لا يحق للرئيس أن يرأس موريتانيا لأكثر من دورتين متعاقبتين. يتشكل البرلمان أيضا عبر أنتخابات حرة و يسمح نظامه بالتعددية الحزبية و يقوم بدور رقابي على الحكومة و له الحق في مسائلتها كما أن هناك مجلسا للشيوخ له الحق أيضا في مسائلة الحكومة و مراقبة أدائها. و قد أصبحت جلسات البرلمان تبث علنا على التلفزة الموريتانية الرسمية للمزيد من الشفافية و إشراك المواطن في مراقبة النواب الذين أنتخبهم و هل يأدون دورهم كما يجب كما أنه أيضا نافذة للحكومة للدفاع عن سياساتهم .
    انظر الأحزاب السياسية الموريتانية


    الإعلام



    1. برامج إذاعية موريتانية
    2. برامج تلفزيونية موريتانية
    3. صحف موريتانية
    4. مذيعون موريتانيون
    5. سينما موريتانية
    6. كتب موريتانية
    7. روايات موريتانية
    8. الموسيقي الموريتانية
    9. كتاب موريتانيون






    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********



    الأردن





    المملكة الأردنية الهاشمية

    العلم الشعار
    اللغة الرسمية العربية العاصمة عمّان الملك عبد الله الثاني بن الحسين رئيس الوزراء نادر الذهبي المساحة
    - كلّية

    - % مياه المصنفة 110 دوليا
    92,300 كم²

    2% السكان
    - كلّي (2008)

    - الكثافة السكانية المصنفة 102 عالميا
    6,198,677 نسمة

    67/كم² الاستقلال
    - اعلن

    - اعتراف من عصبة الامم
    25 مايو, 1946
    عملة دينار أردني شجرة وطنية البلوط زهرة وطنية السوسنة السوداء فرق التوقيت
    التوقيت الصيفي
    توقيت غرينيتش +2
    توقيت غرينيتش +3
    النشيد الوطني السلام الملكي الأردني رمز الانترنت الدولي .JO مقدمة الاتصال الدولي 962 دستور المملكة الأردنية الهاشمية [1]
    المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية تقع في المشرق العربيآسيا، حيث تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام ، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية . لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، فلسطين من الغرب، العراق من الشرق و السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي . كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي . سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية. في جنوب غرب
    الأردن يعتبر بلد يجمع بين ثقافات وعادات وحتى لهجات كل من بلاد الشام و الجزيرة العربية بشكل لافت . ولا تفصل اي حدود طبيعية الأردن عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن الذي يعتبر الحد الشمالي الفاصل لحدوده الغربية مع فلسطين. اما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق و صحراء النفوذ في الجنوب ، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي .
    وللاردن تاريخ طويل تقف عنده الشواهد الاثرية جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع و حصون وابراج ومسارح وقصور ومقامات انبياء واضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي .
    في عام 1946 نالت المملكة الأردنية الهاشمية استقلالها عن بريطانيا ، وكان الملك عبد الله بن الشريف الحسين أول ملك عليها بعد أن كان امير على شرق الأردن منذ 1921 . النظام بالمملكه الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري مع حكومة تمثيليه. الملك يمارس سلطته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء ، الذي في الوقت نفسه ، هو مسؤول امام مجلس النواب المنتخب جنبا إلى جنب مع وجهاء بيت (مجلس الأعيان) ، يشكلان السلطة التشريعية للدولة. بالإضافة إلى السلطة القضائية المستقلة عن الحكومة التي تمثل السلطة التنفيذية.
    محتويات





    التاريخ







    الخزنة في البتراء إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة








    مسلة الملك ميشع ملك المؤابيين


    مقالة رئيسية: تاريخ الأردن
    استوطنت في الأردن العديد من الشعوب واقامت على ارضه حضاراتها ، وتاريخ الأردن يحفل بكثير منها حيث كانت هناك ممالك العمونيين و الادوميين و المؤابيين و من ثم العرب الانباط في الجنوب ، كما احتل الهكسوس المصريين و الاشوريين واليونان والفرس والرومان هذه الارض إلى ان هل عليها الفتح الإسلامي في منتصف القرن السابع للميلاد، وتقف الشواهد الاثرية في الأردن جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع و حصون وابراج ومسارح وقصور ومقامات انبياء واضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي شاهدا على تاريخ هذه الارض المعطاء .
    اما بالنسبة للتاريخ المعاصر ، فقد دخل الأردن قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده أبو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبدالله الأول بن الحسين بتأسيس امارة شرق الأردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الأردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الاستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وتم إعلان الوحدة رسميا بين الضفتين في 24/نيسان/1950م تحت اسم الأردن. وفي عام 1988 أعلن الملك الحسين بن طلال فك الارتباط بالضفة الغربية وتم استبعاد النواب عن الضفة الغربية من مجلس النواب. في
    منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضى الأردن معظم وقته تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبد الله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة عشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.



    المناخ والجغرافيا



    تقسم المملكة الأردنية الهاشمية طبيعيا إلى اربعة مناطق:

    • الصحراء في الشرق والشمال الشرقي (بادية الشام) .
    • مرتفعات الضفة الشرقية (دافئ وجاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء).
    • غور الأردن (حار ورطب صيفا ومعتدل شتاءا) .
    • سهل حوران الشمال الغربي(ماطر شتاء معتدل صيفا).







    الخارطة الطبوغرافية للأردن ودول الجوار


    وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم).






    غور الأردن ، يفصل بين المملكة وفلسطين


    - حسب احصائية عدد السكان لعام 2008 يبلغ عدد سكان الأردن ستة ملايين و 200الف نسمة.

    السياسة


    النظام السياسي





    الملك عبد الله الثاني

    الملك الأردني



    نظام الحكم في الأردن ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يترأس الملك عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

    السلطة التنفيذية

    وهي الحكومة ، تعين من قبل الملك عن طريق تعين رئيس الوزراء

    السلطة التشريعية

    وتعني مجلس الامة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الاقليات وكوتا المراة ،ومجلس الاعيان المعين من الملك والذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا والمناصب المهمة بالدولة.

    الاحزاب

    عرف الأردن في تاريخة العديد من الأحزاب ، منها : حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني و حزب الشعب الديمقراطي الأردني" حشد " و حزب جبهة العمل الإسلامي و الحزب الشيوعي الأردني و حزب البعث العربي التقدمي ... وغيرها.
    وهذه قائمة بأهم الأحزاب في الأردن. قائمة الأحزاب السياسية في الأردن

    التقسيم الإداري و أهم المدن




    يقسم الأردن إلى 12 محافظة ، تتوزع إداريا على ثلاثة أقاليم: [1]







    أهم المدن


    • عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان المملكة الأردنية الهاشمية.
    • إربد هي عاصمة الشمال وثاني المدن الأردنية يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة .
    • الزرقاء ثالث مدينة من حيث عدد السكان ، تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة.






    السكان







    تطور عدد السكان في الأردن منذ عام 1952 حتى
    2007








    مواطنون أردنيون في وسط البلد بعمان


    يشكل العرب الغالبية العظمى (99%) من السكان، تتنوع أصول الشعب الأردني، فمنهم من أصل أردني و منهم من أصل فلسطيني، معظم الفلسطينيين الموجودين في الأردن مبعدين عن وطنهم منذ حرب 1948 و حرب 1967، [2] في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس و الشيشان والأرمن (1%),ولكن الاغلبية عرب كباقي الدول العربية فاصول وبطون العشائر العربية بكل تأكيد واحدة.
    الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(91%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى من الشيعة والدروز (1%). وتتمتع الأقلية المسيحية (8%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. [3] اللغة الرسمية هي اللغة العربية، ، اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.
    هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في المملكة الأردنية الهاشمية، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة بالاضافة إلى تواجد بعض الاقليات من العمالة القادمة من دول جنوب شرق اسيا التي ساهمت اتفاقيات المناطق الصناعية المؤهلة مع الولايات المتحدة بزيادة اعدادهم واكثرهم من الصين وبنغلاديش .












    المحافظة السكان (2008)[4] مركز المحافظة السكان (2008)[5] محافظة عجلون 118,496 عجلون 8,161 محافظة العاصمة 2.339,405 عمان 1,135,733 محافظة العقبة 107,115 العقبة 95,408 محافظة البلقاء 349,580 السلط 87,778 محافظة اربد 1.152.462 اربد 667.534 محافظة جرش 156,680 جرش 39,540 محافظة الكرك 255,225 الكرك 22,580 محافظة معان 103,920 معان 30,050 محافظة مادبا 135,890 مادبا 83,180 محافظة المفرق 245,670 المفرق 56,340 محافظة الطفيلة 91,000 الطفيلة 38,317 محافظة الزرقاء 838,250 الزرقاء 447,880




    البلدة القديمة في السلط مدينة الثقافة الأردنية2008



    ثقافة وعادات

    العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين و سورية.
    اللغة العربية هي اللغة الرسمية، اللغة الإنجليزية تستعمل على نطاق واسع، اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الاقليات مثل الشركس، الارمن، الشيشان والاكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص.






    المنسف ، الاكلة الشعبية في الأردن


    اللهجة الأردنية: هناك لهجة تميز كل منطقة من مناطق المملكة الأردنية الهاشمية عن غيرها من المناطق الأخرى. اذ تتشابه لهجة اهل الشمال ( قرى اربد، عجلون،الرمثا، جرش) لتشكل لهجة مميزة بعيدة نسبيا عن اللهجة البدوية على الرغم من وجود المصطلحات المشتركة و التعابير المتشابهه. في حين تمتاز مناطق جنوب الأردن و شرقة بلهجة أقرب إلى البداوة و لكنها في نفس الوقت متميزة و مختلفة عن اللهجات الدارجة في دول الخليج . أما عمان و الزرقاء فيستعمل أهلها لهجه هجينة من اللهجات الشامية و متطورة عنها قريبة على لهجة اهل القدس ، إذ ان مانسبته 50% من سكان هاتين المدينتين من أصول فلسطينيه. من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين, وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة باستعمال اليد. , ويعد المنسف الاكلة الشعبية في كل من الأردن وفلسطين الذين يحملا ايضا نفس العادات وحتى العشائر والعائلات بينما سورية ولبنان يتشاركان العادات والاكلات الشعبية،

    الإقتصاد





    مدينة العقبة منفذ الأردن البحري الوحيد على العالم



    ملامح الاقتصاد

    تعتمد الأردن على الزراعه وخاصة زراعة الزيتون فقد سميت الأردن منذ القدم ببلاد الزيتون فهي تصدر كميات هائله من زيت الزيتون إلى العالم وتقوم الأردن بصناعه المواد الخشبيه كالاثاث وتصديرها إلى دول الجوار. وتصدر الأردن بشكل كبير الادويه الطبيه إلى البلدان العربيه وتعد منطقه ناعور من أكثر المناطق التي تحتوي على مصانع للادويه

    الغاز الطبيعي

    تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الاحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة المملكة الأردنية الهاشمية الكهربائية [6]

    البترول

    رغم أن احتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الصخر الزيتي. حيث توجد كميات ضخمة جدايمكن استغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشمالية الغربية من البلاد. قدر مجلس الطاقه العالمي احتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة باحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)، و الأولى على مستوى العالم بالإكتشافات المؤكدة. بنسبة استخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الاحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الاستخراج، علي قدم المساواة مع مثيلاتها الغربية في كولورادو في الولايات المتحدة، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع إلى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و إجمالي القيمه الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل إلى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية.
    قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان ، و ذكرت الشركة وقتها إمكانية إنتاج ما يصل إلى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل إلى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت استثماراتها في منطقة جنوب عمان إلى شركتين استراليتين عام 2002. [7]

    الموارد الأخرى ( الفوسفات والسياحة )

    يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر ,حيث تعتبر العماله الاردنيه بالعماله الماهره والمشهود لها بالكفاءه التي كانت ومازالت ترفد السوق الخليجي به وينافس العماله الغربيه ويعنبر الأردن من أولى الدول العربيه في مجال الكمبيوتر ويوجد في الأردن مصنع لتجميع الباصات ومصانع الكهربائيات ويوجد مصنع نفخر بوجوده كدوله كالاردن وهو صناعه الطائرات الصغيره . توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق، وتأخذ المملكة الأردنية الهاشمية مقابل ذالك النفط من العراق بأسعار رمزية، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها،

    المواصلات





    الملكية الأردنية الطيران الرسمي بالأردن


    هناك ثلاث مطارات تستقبل وتطلق رحلات دولية تجارية، اثنان منهم في عمان والثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضاً ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع الضفة الغربية، هناك معبرين حدوديين بين الأردن وفلسطين في مزج بيسان (جسر الملك حسين) شمالاً وفي وادي عربة جنوباً. كذلك يوجد معبر جسر الملك حسين (أو جسر أللنبي) بين المملكة الأردنية الهاشمية والضفة الغربية، وهو المعبر الوحيد بيت ضفتي نهر الأردن الذي لم يغلق عبر السنوات، وتراقبه اليوم كل من الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريباً ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقاً ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) والحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع الأردن من شماله إلى جنوبه. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط.

    العملة وأسعار الصرف

    العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 ،5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 1.41 دولار مقابل الدولار الأمريكي.

    الآثار





    جبل نبو في مادبا المشرف على جزء من الضفة الغربية


    هناك في المملكة الأردنية الهاشمية عدد لا بأس به من الآثار، هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباً، حيث أصبحت في يوم 7/7/2007 إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم، ولكن هذا التصويت لم يحظى بإعتراف دولي رسمي، و هناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريباً.







    القصر الأموي على جبل القلعة





    الأماكن الدينية







    جامع الملك المؤسس في عمان


    في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة. كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل.
    ولتخليد ذكرى الشهداء والصحابة، أقيمت المساجد والأضرحة والمقامات، التي تُبقي الانتصارات الإسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية مؤتةجعفر بن أبي طالب، ومقام زيد بن حارثة حب رسول الله، وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم. أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عددا من مقامات الصحابة الأجلاء ومنها: مقام ضرار بن الأزور ومقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، ومقام شرحبيل بن حسنة ومقام معاذ بن جبل، ومقام سعد بن أبي وقاص . مؤتة يوجد ضريح
    وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيبالسلط وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء. ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة. القريبة من
    وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت والغور، وهناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد.
    وإلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عبرة، ويقال إن السيد المسيح عليه السلام وقف ، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية. ويوجد في المكان عدة آبار للماء وبرك يعتقد ان المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد. وقد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.

    السياحة العلاجية





    سائح في البحر الميت


    يعتبر الأردن واحداً من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. وذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة ومن أهم هذه المنتجعات العلاجية:

    • البحر الميت: وقد سبقت الإشارة إلى أهميته، ولكن الجدير بالذكر أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصرياً للعلاج من الأمراض الجلدية.


    • حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر. وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلدية وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.


    • منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، وقد أقيم منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية.


    • حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعاً، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها وإحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية، ووجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.


    المستشفيات

    يعد الأردن أحد أكثر البلدان تطوراً في مجال الطب و الأدوية على مستوى المنطقة وينافس الدول المتقدمة في هذا المجال، ففي العاصمة عمّان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان وأمراض القلب، وأمراض العيون، والعقم، وطب الأسرة وغير ذلك من التخصصات الطبية. وتعتبر مدينة الحسين الطبية من أهم المراكز الطبية في المنطقة. وقد بلغ عدد المستشفيات الخاصة أكثر من 56 مستشفى يتركز معظمها في العاصمة عمان. وقد استطاع مستشفى الأردن (مستشفى خاص) من الحصول على الاعتمادية الدولية (كأول مستشفى عام تخصصي في الأردن) في الأول من شهر حزيران عام 2007. ومن المعروف أن كلفة المعالجة في المستشفيات الأردنية بالنسبة للمرضى من الدول العربية تقل كثيراً عن مثيلاتها في الدول الأخرى بالاضافة للمميزات الجاذبة الأخرى كاللغة والعادات والتقاليد وقرب المسافة.

    المحميات الطبيعية







    محمية الأزرق شرق الأردن


    تعتبر البيئة الأردنية بيئة غنية ومتنوعة، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية والريف، وتتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. وتبعاً لهذا التنوع البيئي تتنوع الحياة والكائنات الحية، النباتية والحيوانية. وقد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، وحمايتها من الانقراض.

    • محمية ضانا: إنها قطعة من الفردوس الدنيوي، وجمال الطبيعة فيها لا يوصف، تفرد بساطها الأخضر على مساحة 308 كيلومتراً مربعاً من الأرض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الأردن. فيها يصل الزائر إلى تعريف جديد للسكينة وجمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق. أنشئت هذه المحمية عام 1993 بعد أن أصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيسيتان للحيوانات البرية، وأربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 38 نوعاً بالإضافة إلى نحو 197 نوعاً من الطيور. أما المناطق النباتية فتضم نحو 700 نوع.






    وادي رم سحر الصحراء ، جنوب البلاد



    • محمية الشومري: أنشئت هذه المحمية عام 1975 قرب الأزرق في الصحراء الشرقية، وتبلغ مساحتها 22 كيلومتراً مربعاً، وقد خصصت لإعادة إطلاق المها العربي الذي كان مهدداً بالانقراض. ويمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية، ومشاهدة الطيور والحيوانات.


    • محمية الموجب: تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، وتبلغ مساحتها 220 كيلومتراً مربعاً، وتعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات البرية والطيور.


    • محمية الأزرق: تقع هذه المحمية في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية، على مساحة تبلغ 21 كيلومتراً مربعاً. وتعتبر ممراً للطيور المهاجرة ما بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.


    التعليم


    التعليم المدرسي

    يمكن تقسيم التعليم المدرسي في الأردن إلى :
    1- التعليم الثانوي; لمدة عامين لاحراز شهادة الثانوية العامة (التوجيهي)، بفروعها المختلفة: العلمي، الادبي، تكنولوجيا المعلومات (التجاري سابقـا ً) وله مساران (أ)و(ب)، الصناعي، الفندقي، الشرعي، التمريضي الزراعي. يوجد ايضا برامج غير أردنية تعادل الثانوية العامة في بعض المدارس الاجنبية و الخاصة مثل (SAT),(IGCSE),(GCE) و (IB) International Baccalaureate
    2- التعليم المهني; تدريب مهني و حرفي لمدة عامين لاحراز شهادة الاحتراف من وزارة العمل بشكل عام وهناك تخصصات مثل داعم فني صيانة كمبيوتر وتمديد شبكات وهو لمدة 10 شهور وتخصصات مثل الحلاقة والفندقة لمدة فصل واحد وبقية التخصصات مثل فنيين الآلات الدقيقة وفني الراديو والتلفزيون وفني آلات التصوير وكهربائي سيارات وميكانيكي سيارات والحداده والنجارة واللحام تحت الماء والإنشاءات وغيرها العديد من التخصصات المطلوبة وللفتيات هناك برامج الخياطة والتجميل وصيانة الحواسيب ودورات الجرافيك ودورات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي والمؤسسة الراعيه لهذا هي مؤسسة التدريب المهني والآن اصبح هناك ايضا تدريب مهني عسكري للشباب وهي المؤسسة الوطنية للتدريب المهني ( الجيش العربي ) يتخرج منها الفرد بعد عامين وفي فترة التدريب يتقاضى التلميذ مبلغ مادي ممتاز جدا ً ، يعادل رواتب العسكريين وبعد التخرج فهو حر ان اراد ان يبقى ضمن الجيش ام ان يخرج بشهادة معترف بها بالأردن والخليج.

    التعليم الجامعي



    مقالة رئيسية: الجامعات الأردنية




    قاعة الملك عبد الله للاجتماعات في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد


    يقبل الحائزين على شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية او الخاصة او الكليات. تطبق معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي الجامعي القائم على نظام الساعات (Credit Hours) الذي يمنح الطلبة المرونة لاختيار عدد الساعات واوقات الدوام الصباحي او المسائي. هنالك عشرة جامعات حكومية معظمها مرتبط بجامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. هنالك ايضا سبعة عشر جامعة خاصة معترف بها على مستوى الدول العربية، و بعض الجامعات الاجنبية كالجامعة الأمريكية والجامعة الألمانية الأردنية. تستقطب الجامعات الأردنية كل عام عدد كبير من الطلبة الاجانب العرب وغير العرب.
    المراحل و الدرجات الجامعية:

    • درجة الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) وهي من كليات المجتمع ومدتها سنتان ما بعد الثانوية .


    • الدرجة الجامعية الأولى: درجة البكالوريوس (Bachelor) مدة الدراسة خمسة سنوات للهندسة و الصيدلة، ستة للطب واربعة للتخصصات الاخرى.


    • الدرجة الجامعية الثانية: درجة الماجستير (Master) مدة الدراسة من سنة إلى سنتان، يوجد ايضا شهادات غير أردنية في بعض الجامعات الخاصة الاجنبية تعادل الماجستير الأردني كشهادة (DEA) شهادة الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes Approfondies) وهي شهادة الماجستير حسب النظام الفرنسي، وشهادة الماجستير الألمانية (Magisterstudium)، وشهادة (MBA) وهي درجة إدارة الأعمال للطلبة ذوي الخبرة.


    • الدرجة الجامعية الثالثة: الدكتوراة (Doctorate) مدة الدراسة من ثلاثة إلى خمسة سنوات، تخصصات محدودة جدا كالشريعة و اللغة العربية.

    القوات المسلحة الأردنية


    مقالة رئيسية: الجيش العربي الأردني





    القوات الخاصة 71 في أحد المناورات التدريبية








    نصب الجندي الأردني في معركة الكرامة


    الاسم الرسمي للقوات المسلحة في الأردن هو الجيش العربي. تعود نشأة الجيش العربي إلى نخبة من رجال الثورة العربية الكبرى الذين خرجوا مع الأمير عبد الله بن الحسين (المؤسس) من منطقة الحجاز لتحرير بلاد الشام حيث عمل الأمير عبد الله على تشكيل أول حكومة وطنية في شرق الأردن في 11 أبريل عام 1921. وأطلق سمو الأمير على القوات المسلحة الأردنية اسم الجيش العربي منذ عام 1923م.
    إشترك الجيش العربي في جميع معارك العرب المصيرية تقريباً منذ حرب 1948 مرورا بحربا عام 1967و معركة الكرامة وانتهاءاً بحرب تشرين1973. عام
    في الوقت الحالي يعد الجيش العربي من أكثر جيوش المنطقة تنظيماً و تدريباً، و تضم القوات المسلحة الأردنية في تنظيمها ما يلي [8] :

    • الصنوف الرئيسية:
      • القوات البرية.
      • سلاح الجو الملكي.
      • القوة البحرية الملكية.

    • أسلحة الإسناد:
      • سلاح المدفعية الملكي.
      • الدفاع الجوي الميداني الملكي.
      • سلاح الهندسة الملكي.
      • سلاح اللاسلكي الملكي.
      • الحرب الإليكترونية.

    • الخدمات:
      • سلاح الصيانة الملكي.
      • التموين والنقل الملكي.
      • الخدمات الطبية الملكية.
      • الشرطة العسكرية الملكية.



    الرياضة

    يعد الأردن من أكثر الدول العربية في اسيا اهتماما بالشباب و الرياضة بشكل عام ، ويتجلى ذلك في عدد المجمعات و المدن الرياضية المخصصة للشباب ومن اهمها : المدينة الرياضية [9] و حدائق الحسين في عمّان ، مدينة الحسن للشباب في اربد و مدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء [10] ... مما اثر ايجابا على مشاركات الأردن في بطولات عربية واقليمية و دولية كثيرة و خاصة على مستوى كرة القدم و كرة السلة ، اللتان تلقيا اقبالا و اهتماما كبيرا من قبل الشباب الأردني . كذلك ألعاب الدفاع عن النفس و السباحة و كرة التنس و اليد و الفروسية كلها ألعاب يقبل عليها الشباب في هذا البلد بشغف .
    من أكثر الاندية شعبية بين الجمهور الأردني على مستوى كرة القدم ، هي اندية الرمثا والوحدات والفيصلي بالاضافة إلى اندية اخرى مثل نادي شباب الأردن و نادي البقعة و نادي الحسين اربد ...الخ - كما يلقى نادي زين و النادي الأرثوذكسي و نادي التطبيقية و نادي الأرينا ... الخ اهتماما كبير من قبل الجمهور و مشجعي كرة السلة الأردنية .

    الأعياد الوطنية و المناسبات الدينية

    التاريخ الاسم بالعربية ملاحظات الدوام الرسمي 1 يناير رأس السنة الميلادية
    عطلة 30 يناير عيد ميلاد الملك عبد الله الغي بقرار ملكي. دوام 1 مايو عيد العمال
    عطلة 25 مايو عيد الاستقلال
    عطلة 9 يونيو عيد الجلوس الملكي
    دوام 10 يونيو عيد الجيش و الثورة العربية الكبرى
    دوام 25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد يحتفل به في 7 يناير حسب التقويم الأرثوذكسي عطلة 10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك حسب التقويم الهجري عطلة. 1 شوال عيد الفطر السعيد حسب التقويم الهجري عطلة 1 محرم رأ س السنة الهجرية حسب التقويم الهجري عطلة 27 رجب ذكرى الإسراء و المعراج حسب التقويم الهجري دوام 12 ربيع الثاني المولد النبوي الشريف حسب التقويم الهجري عطلة




    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********

    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,


    يـــــتـــــبـــــع


    **




    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  5. #5

    افتراضي السودان ... & ... موريتانيا ... )

    السودان


    ____



    **



    **



    جمهورية السودان


    ___







    - كليّة
    - % ماء
    المصنفة العاشرة دوليا
    كم²
    2,503,890 5%
    السكان
    - عدد إجمالي


    - كثافة سكانية
    المصنفة 32 دوليا 400.187.486 مليون (تقدير يوليو 2005م)

    16 نسمة/كم² الاستقلال عن المملكة المتحدة والانفصال عن مصر 1 يناير 1956 العملة الجنيه السودانى (SDG) فرق التوقيت توقيت غرينيتش +3 النشيد الوطني نحن جند الله جند الوطن الرمز الدولي للانترنت .SD الرمز الدولي للهاتف 249+ السودان دولة عربية و أفريقية هى أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا والوطن العربي، وتحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة.[1] حيث تقدر مساحته بأكثر من مليون ميل مربع، السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده .
    العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي

    ( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحري )


    الاسم الرسمي : جمهورية السودان الديمقراطية والاسم القصير المتعارف عليه: السودان

    الاستقلال: 1 يناير 1956م (الاستقلال من الحكم الثنائي (البريطاني المصري ))


    محتويات




    التضاريس


    ____


    يقع السودان في المنطقة المدارية فلذلك تنوعت الاقاليم المناخية السودانية من المناخ الصحراوي إلى المناخ الاستوائي . فنجد توزيعها كالآتي المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان. مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان ، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان



    التعداد السكاني




    400.187.486 مليون تقديرات يوليو 2005 م. تم التعداد السكاني في شهر ابريل من عام 2008 م ولم تظهر النتيجة بعد.



    اللغات الأساسية



    اللغة الرسمية والرئيسية هي اللغة العربية (بالولايات عدا الجنوب) واللغة الإنجليزيه (بجنوب السودان) بالاضافة إلى بعض اللغات المحلية ( وهي:لغة التقري والبداويت في شرق السودان (البني عامر والهدندوة والحلنقة والبشاريين والامرار). و اللغة النوبية في شمال السودان من مدينة دنقلا وحتى مدينة اسوان في جنوب مصر . ولكل قبائل الجنوب لغاتها الخاصة بجانب اللغة العربية المميزة عربى جوبا التى يتحدثها الناس في كبرى مدن الجنوب ، مثل الشلك والدينكا والندقو والباري والسيري والبلندا والبندا واليولو والكريش والقولو . و في غرب السودان الجور والفلاتة ، و الهوساغرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور لها ايضا لغاتها الخاصة . والزغاوة والفور ومعظم قبائل
    شمال كردفان تعتبر شمال كردفان من أغنى الأقاليم الموجودة على أقاليم السودان من ناحية الموارد الطبيعية من زراعة وماشية كذلك من أشهر الولايات ولاية الجزيرة حيث يوجد بها مشروع الجزيرة الذي يعتمد عليه السودان في صادر القطن والقمح والفول السوداني وكذلك ولاية القضارفالبني عامر و الهدندوة والحلنقة والمساليت والبشاريين والامرار والحباب حيث يتحدثون بلغة البدوايت والتقرى وكل سكان المناطق المتداخلة مع ارتريا. كما ان بالسودان اقباط سودانيون منخرطون في النسيج الاجتماعى ، واكثر تركيزهم في مدن الخرطوم الثلاثة وشندى ومدنى والابيض. سلة غذاء السودان مما تشتهر به من مشاريع زراعية كبيرة. قبائل

    ==الأديان: المسلمون السنيون 73% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 22% ؛ المسيحيون 8% (معظمهم في الجنوب والخرطوم).[2]


    بعض المناطق السياحية


    متحف السودان القومي







    ملوك النوبة في مملكة كوش


    يحتوي متحف السودان القومي، على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية والذهبية ، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها . أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائي يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق ) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.



    جبل مرة



    يقع جبل مرة جنوب غرب السودان في ولاية غرب دارفور، ويمتد مئات الاميال من كاس جنوباً إلى ضواحي الفاشر شمالاً ويغطي مساحة12,800 كلم، ويعد ثاني أعلي قمة في السودان حيث يبلغ إرتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من سلسلة من المرتفعات بطول 240 كلم وعرض 80 كلم، تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية يتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث تهطل الأمطار في كل فصول السنة تقريباً مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما إن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعية مما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخ. يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دولياً بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة يتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان ، وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذبِِِ سياحي للكثير من الزائرين للتمتع بالمناظر الطبيعية والمناخ المعتدل والبيئة النقية .



    متحف التاريخ الطبيعي



    يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله اهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات و تلعب جامعة الخرطوم ممثلة في اساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف . كما انه يعكس مجموعة كبيرة من الحيوانات الموجودة في السودان من طيور بكافة الاشكال والانواع مثل صقر الجديان الموجود عند مدخل المتحف لانه يمثل شعار السودان .



    مدينة كسلا



    وتتمتع بمناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة واهلها يمتازون بدماثة الخلق وسماحة النفس كأغلب اهل السودان وهو ماجعلها قبلة للكثيرين والبعض اتخذها مستقرا حيث نجد فيها مجموعات كبيرة من شمال السودان ومجموعات الحجيج من غرب أفريقيا.
    ترجع نشأة هذه المدينة إلى عام 1623م عندما كانت بها مشيخة أويتلا وهي عبارة عن تجمع قبلي يضم الويل الياب الهدندوة والشكرية والمده من البني عامر والأشراف من مكة وسواكن ولقد ازدهرت المنطقة واقاموا عليها مدينة السنية تحت سفح جبل اويتلا وكانت مسورة الي ان هدمها الفونج ودارت معركة عنيفه تسمي بمعركة اويتلا 1656م وكان قائد المشيخة سيدنا محمود بن عثمان وهو للعلم جدالشيخ حامد والشيخ ادريس والشيخ همد عمداء ال الشيخ "الاشراف عد شيخ" ، ثم خضعت المنطقة للحكم السناري،وهاجرة مجموعة من الاحباش والاعراب الرعاة "الحلنقة" واستقروا علي ضافاف نهر القاش وكونوا قرية الحلنقة وسادو النطقة عندما اختيرت بواسطة القوات التركية كعاصمة لإقليم التاكا، وهي المنطقة التي تقع حول دلتا نهر القاش، وهو نهر موسمى وبهذا قامت مدينة كسلا في أول الأمر لتخدم أغراضا إدارية ذات طابع عسكري.

    وقد نمت المدينة حول مدينة السنية "الختمية القديمة حاليا" ومناطق تجمعات اللبت والحفرت، وهم أقدم تجمع بشري في هذه المنطقة إذ استقر هنا سكان هذه القرية منذ أوائل القرن التاسع عشر، بعد ما هاجروا من التلال الأريترية إلى سهول السودان، واختاروا رأس دلتا القاش لاستقرارهم وشيدوا قريتهم في شرقي النهر. وقد زاد من أهمية المنطقة ظهور قرية الختمية في نفس تلك الفترة تحت سفح جبل كسلا حينما اختارتها العائلة الميرغنية في عام 1840 لتكون مركزا لها. وقد امتد نفوذهم الروحي إلى أنحاء القطر المختلفة، مما أدى إلى هجرة كثير من السكان خاصة من المديرية الشمالية إلى هذه المنطقة واشتغلوا بالزراعة في دلتا القاش. وقد ظهرت أهمية مدينة كسلا في عام 1860 كسوق تجارية رئيسية ومركز تجميع وتجارة عابرة بين السودان وأثيوبيا.وحتى ذلك الوقت، كان عمران المدينة ينحصر في قرية الحلنقة التي تقع إلى جنوبها بعض المباني الحكومية، وتفصلها الأراضي الزراعية الواسعة عن قرية الختمية في جنوبها الشرقي.

    تقع المدينة على ارتفاع 496 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وعلى مسافة 480 كم من العاصمة المثلثة عبر أراضي البطانة، وتتوسط أجزاء الإقليم المختلفة، كما أن موقعها على رأس دلتا القاش قد أبرز أهمية هذا الموقع.
    وتحتل مدينة كسلا حوضا ضحلا يرتفع تدريجيا في اتجاه الجانب الشرقي، وتقع المدينة تحت جبل كسلا الذي يرتفع إلى نحو 851 مترا فوق مستوى السهول المحيطة به، وهو كتلة ضخمة من الصخور الجرانيتية الملساء تمثل النهاية الشرقية للمدينة، وتبرز كعامل دفاعي هام. وينفصل جبل كسلا عن التلال الأريترية وشرقا بمسافة يبلغ اتساعها حوالي 24 كلم. كما يقع في غربة خور القاش، وهو مجرى موسمي يفيض بالمياه بين شهور يوليو وأكتوبر، ثم يصبح مجرى من الرمال في بقية شهور العام.
    وتطورت المدينة بعد ذلك حتى أصبحت في عام 1880 أهم مدن السودان الشرقي بعد سواكن. وبظهور الحركة المهدية كانت مدينة كسلا مسرحا للحروب التي دمرت بعض أجزائها. وقد احتل الإيطاليون مدينة كسلا عام 1894 وانسحبوا منها في عام 1897. وقد نشأت في فترة الاحتلال التركي للمدينة مباني المديرية وبعض المنازل الحكومية ومنطقة الحامية العسكرية.
    في هذا المظهر الطبيعي بين جبل سكلا وخور القاش نشأت مدينة كسلا. وكان هذا الوضع الحصين يمثل آثار مدينة قديمة هي عاصمة الحلنقة، وذلك قبل قيام مدينة كسلا الحالية. ويمتاز هذا الموقع الذي اختاره الحلنقة لعاصمة بلادهم بموقعه على الضفة الشرقية للقاش إذ يبعد عن أخطار الفيضانات التي تحدث دائما في اتجاه الغرب، وهو في الوقت نفسه يمثل أرضا مرتفعة تتوافر فيها موارد المياه، ويسهل السيطرة عليها. هذا إلى جانب المميزات العامة للإقليم من ناحية جودة موقعه بالقرب من الحدود الأثيوبية- السودانية. وتقوم المدينة بوظيفة الحامية، ويؤكد ذلك موقعها الحصين الذي يتمثل في نهر القاش وجبل كسلا ووفرة المياه، وكلها تعطي ميزات جديدة لموضع المدينة. تشغل المناطق الزراعية في مدينة كسلا مساحة كبيرة داخل حدود المدينة، تتخلل المناطق الوظيفية الأخرى، وهذا الوضع تنفرد به كسلا عن المدن الأخرى، إلى جانب أن المناطق السكنية تمثل أكبر استخدامات الأرض بعد المناطق الزراعية.واليوم تعتبر قبائل البني عامر وقبائل الحباب أكبر ساكنيها اضافة للحلنقه والشماليين وغرب أفريقيا .



    حديقة الدندر



    هي عبارة عن محمية طبيعية لمجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور. تم إعلانها كمحمية قومية في بواكير 1935 ، وتقدر مساحتها ب 3500 ميلاً مربعاً. وتبعد المحمية عن الخرطوم (العاصمة) مسافة 300 ميل، ويمكن للزائر الوصول اليها براً. وتستغرق الرحلة بالعربات ثمانية ساعات حتى محطة القويسى، ومن ثم مواصلة الرحلة للمحمية لفترة لا تزيد عن الأربع ساعات. وتعتبر الفترة من يناير حتى ابريل من أفضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد حيث تغطيها السهول ذات الحشائش والنباتات والادغال ، بجانب البرك والبحيرات وملتقيات الانهار، مما يخلق مناخاً مناسباً لتكاثر الحيوانات. وإتاحة الفرصة للسياح لاكتشاف ثراء الطبيعة البكر. ومن أهم الحيوانات التي توجد بالمحمية: الجاموس الافريقى، وحيد القرن ،الافيال، ظبى القصب، البشمات، ظبى الماء، الكتمبور، الزراف، التيتل النلت ، الأسود، الضباع، النمور، الحلوف، أبو شوك (القنفذالقط أبو ريشات، النسانيس والغزلان وغيرها من الحيوانات الصغيرة.



    التاريخ



    مقالة رئيسية: تاريخ السودان


    الاسم يطلق على كل المنطقة جنوب الصحراء فالدولة المجاورة للسودان تشاد كانت تسمى بالسودان الفرنسي . وقد رفض العروبيون اسم السودان وطالبوا بأن يحول الاسم إلى سنار وهم من يعرفون في تاريخ السودان الحديث بجماعة أبو روف.
    يقع السودان في الجزء الشرقي من القارة الأفريقية مع إتصاله بالبحر الأحمر وإحتلاله شطراً كبيراً من وادى النيل وكونه يربط بين الدول العربية وأواسط أفريقيا جعله في ملتقي الطرق الأفريقية . وعلي إتصال دائم بجاراته. يعود تاريخ إنسان السودان إلى العصور الحجرية ( 8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطوانه نحو الحضارة . ومن الجماجم التي وُجدت لهؤلاء الناس يتضح أنهم يختلفون عن أي جنس زنجي يعيش اليوم. وكان سكان الخرطوم القديمة ، يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات بجانب جمع الثمار من الأشجار . أمـا سكان الشهيناب بالضفة العربية للنيل . فيختلفون عن سكان مدينة الخرطوم القديمة ، ولهذا تختلف أدواتهم الحجرية والفخارية ، وكانت حرفتهم الصيد . وقاموا بصناعة الفخار واستعمال المواقد والنار للطبخ . وبلاد السودان منذ سنة 3900ٌ ق.م. هي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غرباً إلي البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقـاً. وحاليا السودان يقع في الجزء الأوسط من حوض النيل (سودان وادى النيل).
    تعتبر أقدم الممالك السودانية هي مملكة كوش النوبية حيث ظهرت اللغة الكوشية. وكانت لغة التفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية نسبة لمدينة مروي التي تقع غلي الضفة الشرقية للنيل شمال قرية البجراوية الحالية. و كانت عاصمة للسودان ما بين القرن السادس ق.م. والقرن الرابع ميلادى وإزدهرت تجارة الصمغ والعاج والبخور والذهب بين الجزيرة العربية وبين موانئ السودان والحبشة. وكانت للسودان علاقات مع ليبيا و الحبشة منذ القدم. وفي الآثار السودانية كانت مملكة مروي علي صلة بالحضارة الهندية في العصور القديمة. و وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة في مناطق السودان " أثيوبيا وقال هوميروس عنها أن الآلهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي . ومن أقدم الهجرات العربية للسودان هجرة قبيلة بلي اليمنية القحطانية قبل الفي عام واقامتهم في شرق السودان واندماجهم فيما بعد في قبائل البجا وتزاوجهم معهم واصبحوا جزءاً من مملكة الحدارب(الحضارمة)التي قضي عليها الفونج قبل أربعمائة عام بعد أن خلفت تاريخا طويلا من المجد للسودان واستطاعت الدفاع عن سواحل البحر الأحمر ضد غارات الاساطيل الأوروبية. دخل الإسلام واللغة العربية إلى السودان بصورة رسمية في عهد الخليفة عثمان بن عفان.



    مدن السودان




    ولايات السودان







    صورة جوية لنهر السوباط في السودان


    مقالة رئيسية: ولايات السودان


    يقسم السودان إلى 25 ولاية هي:



    مثلث حلايب



    مقال تفصيلي : مثلث حلايب.


    مثلث حلايب وشلاتين هو مثلث النزاع السوداني المصري .



    حكام السودان



    شاهد : رؤساء ورؤساء وزراء السودان


    -------ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ--------

    • أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري
    • الثاني عبد الله خليل
    • ثم حكم عسكري برئاسة إبراهيم عبود
    • رئيس حكومة سر الختم الخليفة
    • محمد احمد محجوب
    • الصادق المهدي
      • وبعد عدة تغييرات لرئيس الوزراء المجلس العسكري برئاسة محمد حسن سوار الدهب


    تسليم الحكم للمدنيين رئيس الوزراء الصادق المهدي أحمد الميرغني رئيس مجلس رأس الدولة عمر حسن احمد البشير يتولى السلطة رئيسا للدولة

    • جون قرنق رئيس حكومة جنوب و نائب رئيس جمهورية السودان السودان الأسبق
    • سيلفا كير رئيس حكومة جنوب و نائب رئيس جمهورية السودان السودان الحالي



    قائمة الأحزاب السياسية في السودان



    شاهد : قائمة الأحزاب السياسية في السودان



    انظر أيضا









    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********

    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,

    موريتانيا



    الجمهورية الإسلامية الموريتانية










    اللغة الرسمية
    العربية اللغات الوطنية العربية والولفية والبولاريةوالسوننكية عاصمة نواكشوط الرئيس محمد ولد عبد العزيز الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف مساحة 1,030,700 كم² عدد السكان
    - (2005)


    - كثافة السكان

    3.069.000

    2.6/كم² الاستقلال عن فرنسا 28 نوفمبر 1960 العملة أوقية MRO فرق التوقيت GMT النشيد الوطني النشيد الوطني الموريتاني الرمز الدولي للإنترنت .MR الرمز الدولي للهاتف 222


    الجمهورية الإسلامية الموريتانية «بلاد المليون شاعر» ، «بلاد الملثمين» ، «بلاد شنقيط» ، دولة عربية تقع في غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال كل من الصحراء الغربية و الجزائر، السنغال من الجنوب, و مالي من الشرق و الجنوب.
    محتويات

    [إخفاء]




    أصل الاسم


    يرجع أصل هذا الإسم إلى مملكة موريتانيا التي كانت تحكم قبل الميلاد شمال المغرب وغرب الجزائر .


    جغرافيا



    • المساحة : 1.030.700 كم2



    التضاريس






    مناطق مهمة




    [[تصنيف:*كرو

    • كامور
    • الغايرة]]



    المناخ


    صحراوي حار وجاف درجات الحرارة: في الشتاء تتراوح بين 12 و28 درجة مئوية وفي الصيف تتراوح بين 27 و42 درجة مئوية وأطار وازويرات


    الاقتصاد


    تنتمي موريتانيا بحسب التصنيف الاقتصادي المعتمد من قبل الأمم المتحدة إلى مجموعة البلدان السائرة في طريق النمو والمنتمية إلى ما يعرف ب"العالم الثالث "
    وبالنسبة إلى الاقتصاد الموريتاني فإضافة إلى عدم مواتاة الوسط الطبيعي سواء ما تعلق بمظاهر السطح أو المناخ فإن هذا الاقتصاد يعاني من اختلالات هيكلية بنيوية تعيق نموه في الوقت الراهن يكمن البعض منها في ضعف الأنشطة الفلاحية بشقيها الزراعي و الرعوي إضافة إلى غياب سياسة اقتصادية محكمة فيما يتعلق بالشق المتعلق بالمعادن والصيد من أهم ركائز هذا الاقتصاد:


    الصيد


    تعتبر موريتانيا إحدى الدول المهمة في مجال الصيد البحري لما تتوفر عليه من ميزات طبيعية جعلتها في مصاف البلدان المنتجة للأسماك فقد حباها الله بشاطئ ممتد على الحيط الأطلسي يبلغ طوله نحو 650 كلم وتتلاقى في مياهها الإقليمية التيارات البحرية الدافئة والحارة الأمر الذي هيأ لمياهها أن تكون مأوى لكثير من الأسماك والأحياء المائية التي تهاجر في معظم فصول السنة من جميع المناطق الأخرى للتمتع والعيش في المياه الفريدة من نوعها وتلاقي التيارات هذه بسبب وجود جرف قاري عريض يصل إلى (80) ميلا في بعض الأحيان يهيئ توافر كميات كبيرة من الأسماك ذات الجودة العالية طوال فصول السنة ومع ذلك فإن اهتمام السلطات الموريتانية بقطاع الصيد البحري حديث جدا إذ ظل القطاع يدار بصورة عشوائية غير مخططة حتى تبنت السلطات سياسة جديدة للصيد استهدفت دمج القطاع في الاقتصاد الوطني للبلاد فأنشأت شركات للصيد البحري وأقيمت مصانع أرضية للتجميد والتخزين السمكيين كما تم سن القوانين والتشريعات التي تنظم استغلال هذه الثروة الوطنية الكبيرة كما تم تشجيع القطاع الخاص على حيازة بواخر لصيد الكبير بحيث نتج عن ذلك ارتفاع قيمة صادرات البلاد من الأسماك من مليار واحد من الأوقية سنة 1978 إلى 30مليار أوقية سنة 1986 وذلك بواقع 70% من القيمة الإجمالية للصادرات ومنذ ذلك الحين أصبح قطاع الصيد البحري أحد القطاعات الأساسية في تنمية البلاد وحصولها على العملات الصعبة.


    المعادن


    تمتاز موريتانيا بتنوع ثروتها المعدنية من حديد ونحاس وجبس وفوسفات وغيرها وتساهم الثروات الطبيعية الهائلة مساهمة فعالة في تكوين الرأس المال الوطني وفي تطوير البلاد ودفع عجلة النمو فيها سواء عن طريق الإسهام في حل المشاكل الاجتماعية القائمة خصوصا في مجال العمالة والتشغيل أو للاعتماد عليها كمصدر للحصول على العملات الصعبة التي تحتاج إليها البلاد

    • الحديد

    في عقد الخمسينات من القرن الماضي غداة الاستقلال بدأ استغلال مناجم الحديد في الشمال ابطاح ازويرات من قبل شركة حديد موريتانيا ميفارمااسنيم والتي باشرت الإنتاج من حينها حيث وصل إنتاجهافي بعض السنوات إلى 12مليون طن من الحديد الخام. والتي صدرت أولى شحناتها من تلك الخامات سنة 1963م, وهو من النوع الجيد حيث تمثل نسبة التركيز فيه 80,64%, وقد انتقلت حقوق امتيازه من ميفارما بعد تأميمها إلى الشريكة الوطنية للصناعة والمعادن

    • النحاس و الذهب

    وقد آزر هذا المنجم منجم آخر للنحاس في منطقة أكجوجت ولكنه عرف صعوبات مالية سببت توقفه عن الإنتاج منذ منتصف السبعينات ليحل محله استخلاص الذهب من تلك الخامات في الوقت الراهن, وقد وصل إنتاجها إلى ذروته سنة 1970حين وصل على 2870طن.
    وتتواصل عمليات التفتيش والمسح الجيولوجي للبحث عن المعادن في البلاد ولقد ثبت من خلال البحوث التي تقوم بها الهيآت العلمية وهيآت التفتيش وجود دلائل ونتائج مشجعة كان آخرها ما أعلنه مكتب البحوث الجيولوجي عن اكتشاف كميات من الذهب في الشمال ووجود دلالات مشجعة في الجنوب .

    • الذهب

    لموريتانيا احتياطي لا بأس به من الذهب حيث انه يوجد 8 مناجم ذهب رئيسية وتتواص عمليات البحث و التنقيب عن مناجم جديدة و حاليا يوجد منجم نحاس و ذهب مشتركين حيث في هذا المنجم يستخرج النحاس و الذهب على شكل صخور و بعد ذلك تفصل

    • الجبس

    توجد كميات من الجبس بالقرب من العاصمة نواكشوط في جهة الشمال وعلى شكل شريط يتراوح طوله ما بين (50-60) كلم وقد باشر الإنتاج والتصدير في الثمانينيات وبلغت الكميات المنتجة منه 1650طن كما يقدر احتياطه بنحو 20مليون طن.


    الزراعة


    ما يزال النشاط الزراعي يمثل أهم النشاطات الاقتصادية التي تستوعب شريحة عريضة من السكان المحليين إذ تتجاوز نسبة المشتغلين بالقطاع نسبة 53% من القوى العاملة حسب المتوافر من الإحصاءات 0ولا تزال السمة البدائية هي الغالبة على الممارس من حيث النشاط الزراعي رغم دخول أنماط من الزراعات الحديثة إلى هذا الحقل مثل زراعة الأرز في ضفة نهر السينغال وكذلك الخضروات وأشجار الفاكهة . وقد كان هذا القطاع أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا بظروف الجفاف الذي اجتاح البلاد في عقد السبعينات مما أسهم في تراجعه إضافة على صعوبة الظروف المناخية المكتنفة لهذا النشاط.


    أنماط الزراعة المحلية


    أ‌- الزراعة المطرية: وتتم أساسا في المناطق الساحلية في الجنوب الشرقي وفي المناطق التي لا تصل إليها الفيضانات بمحاذاة النهر 0 وتبدأ هذه الزراعة مع هطول الأمطار وتنتهي في شهر ديسمبر.
    ب‌- الزراعة الفيضية: وتمارس في المناطق التي يصل إليها فيضان النهر وفي مناطق الوديان حيث تبدأ الزراعة عند تراجع المياه ومن الملاحظ أن المزارعين لا يتبنون هنا نظام الأراضي البور وإنما يخضعون القطع بكاملها للزراعة على مدار السنة مما يسمح بحصول إنتاج متنوع وتشمل المناطق الفيضية إضافة إلى ضفاف النهر مناطق أخرى مثل تامورت انعاج بولاية تكانت و يغرف ب آدرار وأهم المحاصيل المزروعة عبر النمطين السابقين هي الذرة البيضاء والدخن والذرة الصفراء والفول السوداني إضافة إلى الخضروات.
    ج- الزراعة في الواحات : لا تزال الواحات في البلاد مها لزراعة النخيل بالدرجة الأولى ويمكن بهذا الخصوص التمييز بين نوعين من النخيل : نوع ينمو بصورة طبيعية ، ونوع آخر يغرس وتسقى الواحة بواسطة عيون وآبار تنساب مياهها عبر جداول صغيرة وتنتج النخلة في الظروف المواتية حوالي 100كلغ سنويا من التمر.
    انظر اقتصاد موريتانيا

    التقسيم الإداري



    تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية زائد العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية.


    الولايات





    ويلايات موريتانيا






    المدن التاريخية








    الموانئ البحرية





    التاريخ


    المقال الرئيسي: تاريخ موريتانيا
    تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري. وقد استقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وشكلت أول سكان لموريتانيا، حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون ان العناصر البربرية كانت هي الأسبق لسكنى المنطقة.
    ي.
    ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل امازيغ صنهاجة بالمنطقة وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية.
    وفي القرن الحادي عشر نشأت حركة المرابطين في موريتانيا وهم فرع من صنهاجة، تفقهوا في الإسلام وبدأوا الجهاد ضد إمبراطورية غانا1076م من موريتانيا ونشروا الدين الإسلامي في القبائل الصنهاجية. وعرفت مدن مثل "أوداغست" ازدهارا دينيا وفكريا في هذه الفترة. وتوسع المرابطون في جزء من المغرب الكبير والأندلس وبعض المناطق من أفريقيا.
    في بداية من القرن الثالث عشر اجتاحت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس عشر استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل الامازيغية التي تمت السيطرة عليها في النهاية. واختلطت هذه القبائل وأعطت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا الامازيغ العرب أو الموريين. وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي ( الزوايا أزناك الامازيغ / الحراطين / المعلمين/ العرب) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الاخرى فال تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة والمعلمين يتولون الصناعة التقليدية ويطلق عليهم أحيانا الصناع. وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي ( الأحرار، الأرقاء، والصناع)
    ان لم يكن شنقيط فيه زمزم فلهم في العلم اصل أقدم /العلامة الكبير الشيخ محمد المامي/الشيخ محمد المامي من كتابه "نظم الشيخ خليل".
    لقد قال أحد المؤرخين الفرنسين ان كلمة مويتانيا اصلها يوناني وتعني ارض البيضان وهم سكان موريتانيا.


    التاريخ الحديث



    • 1902 بدأ دخول الفرنسيين لموريتانيا كقوة استعمارية مع بداية القرن العشرين وقدواجهوا مقاومة شديدة من القبائل الموريتانية كافة وخاضوا معهم الكثير من المعارك منها رأس الفيل التي قتل فيها أمير تكانت ومنها معركة تجكجة التي قتل فيها قائد الحملة الفرنسية كزافيي كبولاني ،ومنها معركة ام التونسي و النييملان .
    • 1932: إنتهاء الكفاح المسلح ضد المستعمر بعد إستشهاد الأمير سيدأحمد ولد أحمد عيدة أمير آدرار في معركة وديان الخروب.
    • 1946: تحولت موريتانيا إلى إقليم ما وراء البحار.
    • 1956: تحصل البلد على الحكم الذاتي الداخلي وأصبحت "نواكشوط عاصمة للبلاد في السنة الموالية.
    • 1958: مؤتمر ألاگ إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية وأنشاء الجيش الموريتاني.
    • 28 نوفمبر 1960 :إعلان الإستقلال عن فرنسا
    • 1961: انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
    • 1973: الانضمام إلى جامعة الدول العربية, تأخر هذا الإنضمام لأن الحسن الثاني كان يعارض هذه الخطوة لأنه يعتبر موريتانيا جزءا لايتجزء من مملكته.
    • 1976: تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد. ونظمت جبهة البوليساريو، حرب عصابات لضرب المدنيين والمصالح الاقتصادية الموريتانية.
    • 1978 - 1984: عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
    • 1979: انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
    • 1984: استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992 ثم إعادة انتخابه سنة 1997.
    • 1989: توتر العلاقات مع السنغال وطرد كل من البلدين لجالية البلد الآخر.
    • 1991: وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية ودخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني سنة 2001.
    • 2005: استولى العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني على السلطة بأنقلاب مفاجئ حيث كان هو من أحبط المحاولات لانقلابية السابقة على الرئيس السابق العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
    • 2007: اجريت أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تنافسيه في موريتانيا لاول مره بتاريخها وتم انتخاب سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيسا للجمهورية ، ويكون أول رئيس مدني لموريتانيا منذ أكثر من ثلاثين سنة.
    • 2008: نفذ قادة الأجهزة العسكرية الرئيسية في موريتانيا انقلاباً عسكرياً للاستيلاء على الحكم في البلاد،و تم اعتقال الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، واقتياده إلى إحدى الثكنات العسكرية التابعة للحرس الرئاسي و وضع تحت الاقامة الجبرية.



    السكان



    • عدد السكان : 3.069.000 نسمة (2005).

    الناظر إلى موريتانيا يجد موقعا جغرافيا مناسبا لخلق شعب مزيج بين الأفارقة السود في جنوب القارة و الشعوب البيضاء في الشمال. و فعلا شكلت موريتانيا عبر الأصول نقطة وصل و جسرا تجاريا ربط ما بين الشمال و الغرب إفريقي و تشكل في تجارة القوافل بين تمبكتُ و سجلماسة، إلا أن الشعبين لم يمتزجا و إنما نشأ في المنطقة تجمع سكاني ذي حضارتين متعايشتين و يجمعهما الإسلام، المحاولة الإستعمارية لتمدين البدو في بداية القرن العشرين لقيت تسارعا غير مرغوب بسبب التصحر و الجفاف في منتصف الستينيات، مما أدى في العقدين المواليين إلى الهروب إلى التمدن و تحول جذري في نمط الحياة البدوية و نمو المناطق السكنية بحجم لم يكن وضع له حساب. هذا التحول في نوعية الحياة أدى إلى إنخفاض مستوى المعيشة و أرتفاع شديد في نسبة وفاة الأطفال في السبعينيات و الثمانينيات و قد فرض على الدولة صرف إمكانياتها المحدودة في قطاعات الصحة و السكن و التعليم.
    في بداية القرن الحادي و العشرين لا زالت موريتانيا مقسمة إلى مجموعتين سكانيتين هما البيضان (maure ) والأفارقة السود ، يعيشون معا في المدن الكبرى ، ويسكن الأفارقة تقليديا بمحاذات النهر لأنهم مزارعين بينما يوجد البيضان في المناطق الأخرى لأنهم بالأصل بدو حيث أن بقية البلاد صحراوية أو شبه صحراوية . و فيما يبدو فإن الإسلام، القاسم المشترك ،والتعايش التاريخي يغطى كثيرا من الفروق الكامنة بين مكوني هذا الشعب.


    اللغة



    • العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور الموريتاني.


    اللهجات



    • الحسانية : وهي اللهجة السائد في موريتانيا وهي اقرب اللهجات العربية الي اللغة العربية الام
    • البولارية : تتكلمها أقلية قبيلة البولار
    • السوننكية : تتكلمها أقلية قبيلة السونونك
    • الولوفية : تتكلمها أقلية قبيلة الولف
    • لهجة آزناك : وهي لهجة شبه منقرضة كانت في الأصل لغة القبائل البربرية الموريتانية.
    • الهوسا تتكلمها قليل من القبائل الأفريقيا التى انحدرت من غرب أفريقيا


    الديانة


    • الإسلام هو الديانة السائدة في البلد منذ عدة قرون.


    سياسة


    النظام السياسي الموريتاني هو نظام جمهوري رئاسي و تقام كل خمس سنين إنتخابات رئاسية لإختيار رئيس للبلاد عبر صناديق الإقتراع و لا يحق للرئيس أن يرأس موريتانيا لأكثر من دورتين متعاقبتين. يتشكل البرلمان أيضا عبر أنتخابات حرة و يسمح نظامه بالتعددية الحزبية و يقوم بدور رقابي على الحكومة و له الحق في مسائلتها كما أن هناك مجلسا للشيوخ له الحق أيضا في مسائلة الحكومة و مراقبة أدائها. و قد أصبحت جلسات البرلمان تبث علنا على التلفزة الموريتانية الرسمية للمزيد من الشفافية و إشراك المواطن في مراقبة النواب الذين أنتخبهم و هل يأدون دورهم كما يجب كما أنه أيضا نافذة للحكومة للدفاع عن سياساتهم .
    انظر الأحزاب السياسية الموريتانية


    الإعلام



    1. برامج إذاعية موريتانية
    2. برامج تلفزيونية موريتانية
    3. صحف موريتانية
    4. مذيعون موريتانيون
    5. سينما موريتانية
    6. كتب موريتانية
    7. روايات موريتانية
    8. الموسيقي الموريتانية
    9. كتاب موريتانيون






    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********

    ,
    ,
    ,
    ,
    ,
    ,


    يـــــتـــــبـــــع


    **




    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  6. #6

    افتراضي الامارات ... & ... السعوديه... )

    الإمارات العربية المتحدة


    الإمارات العربية المتحدة





    علم الدولة &
    شعار الدولة


    العلم البحري المدني

    نشيد الإمارات العربية المتحدة الوطني




    موقع الإمارات العربية المتحدة

    العاصمة أبوظبي أكبر مدينة أبو ظبي اللغة الرسمية العربية دين الدولة الإسلام نظام الحكم اتحادي

    خليفة بن زايد آل نهيان
    محمد بن راشد آل مكتوم
    محمد بن راشد آل مكتوم
    السلطة التنفيذية المجلس الأعلى للاتحاد السلطة التشريعية المجلس الوطني الاتحادي الاستقلال من المملكة المتحدة
    2 ديسمبر 1971 مساحة
    - المجموع
    - المياه 0.2 كم3

    2 (116)
    83،600 كم 511 م3 في السنة للفرد
    عدد السكان
    - إحصائيات عام 2005
    - كثافة السكان

    (139)
    4،444،011 53/ كم2 (143)
    الناتج القومي حسب القوة الشرائية
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد

    ({{{التصنيف العالمي}}})
    $159.3 مليار$35,516 ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
    العملة درهم إماراتي (AED) فرق التوقيت
    - الصيف
    4+(UTC)
    4+(UTC)
    الموقع الرسمي للإمارات الحكومة الإلكترونية رمز الإنترنت ae. رمز المكالمات الدولي 971+ مطار الدولة مطارات الإمارات ميناء الدولة موانئ الإمارات الإمارات العربية المتحدة هي دولة عربية اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر. من الغرب مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع التي شكلت إتحادا فيما بينها وهي: [1] إمارة أبوظبي وإمارة دبي و إمارة الشارقة و إمارة رأس الخيمةو إمارة عجمانو إمارة أم القيوين إمارة الفجيرة


    محتويات






    تاريخ الإمارات

    مقال تفصيلي : تاريخ الإمارات العربية المتحدة. تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة المعاصرة جزءاً من الإقليم الذي عرف تاريخياً باسم "عمان" وذكره كثير من المؤرخين والكتاب العرب وغيرهم، والذي يشمل حالياً سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة. من هذا المنطلق فإن تاريخ الدولة المعاصرة يدخل في إطار التاريخ العماني والعربي الشامل. وقبل ميلاد دولة الإمارات العربية المتحدة كانت المنطقة تسمى "ساحل عمان". ويقسم تاريخ الإمارات إلى ست مراحل رئيسية عبر العصور المتلاحقة، ولا ينفصل تاريخها عن تاريخ المنطقة حولها في مراحل عديدة منه. وكان تاريخها مليئا بالأحداث والتطورات، تراوحت ما بين الحرب والسلام. ففي السلم كان لأساطيل سكان المنطقة وخبرتهم البحرية دور كبير في إنعاش التجارة بين الدول المطلة على المحيط الهندي من آسيا وأفريقيا وبين أوروبا عبر طرق التجارة المعهودة. ولكن يبدو أن هذا كان أيضا من مسببات الحروب في المنطقة.

    حدود الدولة


    يبلغ طول الحدود البرية مع الدول المجاورة 876 كم، 410 كم مع سلطنة عُمان و457 كم مع المملكة العربية السعودية. وتمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج العربي مسافة 644 كيلومتراً من قاعدة دولة قطر غرباً وحتى رأس مسندم شرقاً وتنتشر عليها وتنتشر على طوله جميع الإمارات ما عدا الفجيرة التي تقع على ساحل خليج عمان بطول 90 كيلومتراً وتشغل الدولة بذالك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و26,5 درجة شمالا و خطي طول 51 و 56,5 شرق خط غرينتش.

    الدولة ونظام الحكم

    نظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة اتحادي يحكمه دستور تم التوقيع عليه في 2 ديسمبر 1971 من قبل ست إمارات عدا إمارة رأس الخيمة والتي انضمت إليه في 10 فبراير 1972. كان الدستور في ذلك الوقت مؤقتا [2] حتى أعتمد نهائيا مع إضافة بعض التعديلات عام 1996. [3]

    رئاسة الدولة


    • الرئيس

    يحكم الدولة رئيس ينتخبه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد من بينهم لولاية مدتها خمس سنوات. صلاحياته تشمل تعيين مجلس الوزراء.

    • نائب الرئيس

    تم انتخاب نائب لرئيس الدولة ضمن المجلس الأعلى للاتحاد.

    • وجرى العرف أن يكون رئيس الدولة،حاكم أبوظبي ونائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. ولكن في حياة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وكان أثناءها نائبا لرئيس الدولة، كلف الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم برئاسة مجلس الوزراء لفترة من الزمن ليعود بعدها والده الشيخ راشد بن سعيد نائبا لرئيس الدولة ورئيسا لمجلس الوزراء.


    السلطة التنفيذية

    لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر المجلس الأعلى للاتحاد. تتألف من رئيس الدولة ونائبه ومن المجلس الأعلى للاتحاد. ويجتمع المجلس الأعلى للاتحاد أربع مرات في السنة، ويتولى رسم السياسات العامة وإقرار التشريعات الاتحادية. ولحاكميّ أبوظبي ودبي سلطة النقض النافذ داخل المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الوزراء والوزراء مسؤولون أمام رئيس الدولة وأمام المجلس الأعلى للاتحاد يعتبر أعلى سلطة تشريعية في الدولة.

    مجلس الوزراء

    مقالة رئيسية: مجلس وزراء الإمارات يضع مجلس الوزراء مشروعات القوانين الاتحادية ثم يرفعها إلى المجلس الوطني الاتحادي الذي يحيلها إلى اللجنة المختصة. وإذا أدخلت اللجنة المختصة تعديلات على المشروع المقترح من قبل اللجنة التنفيذية يحال المشروع المعدل إلى اللجنة القانونية والتشريعية للمشورة ولصياغة بنوده قبل مناقشته في جلسة المجلس. وفي النهاية يرفع مشروع القانون إلى رئيس الدولة.
    كما توكل المادتان 190 و121 من الدستور المسؤولية للحكومة الاتحادية في مجالات الشؤون الخارجية، والأمن والدفاع، ومسائل الجنسية والهجرة، والتعليم، والرعاية الصحية، والعملة الوطنية، وخدمات البريد والهاتف والاتصالات الأخرى، وضبط حركة الطيران، والترخيص للطائرات، وعدد من الموضوعات المنصوص عليها تحديدا والتي تشمل العلاقة بين العمال وأرباب العمل، والأعمال المصرفية، وتحديد المياه الإقليمية، وتسليم المجرمين إلى حكوماتهم.

    السلطة التشريعية

    لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر المجلس الوطني الاتحادي. تتألف السلطة التشريعية من مجلس واحد هو المجلس الوطني الاتحادي. ولا يتمتع هذا المجلس بأية صلاحيات تشريعية بعد، بل يمارس دورا استشاريا فقط حتى الآن. المجلس الوطني الاتحادي مكون من 40 عضوا يمثلون مختلف الإمارات حيث أن لكل من أبوظبي ودبي 8 مقاعد ولكل من رأس الخيمة والشارقة 6 مقاعد ولكل من عجمان وأم القيوين والفجيرة 4 مقاعد. ويتم تعيين نصف أعضائه، أما النصف الآخر فبخضع للانتخاب من قبل هيئات انتخابية تشمل عددًا محدودًا من السكان، ولكن خطط الدولة سائرة بالتدريج نحو انتخاب كل أعضاء المجلس من قبل عامة الشعب. وتعتبر نسبة تمثيل النساء في المجلس الوطني الاتحادي أعلى نسبة تمثيل في العالم، مما يشكل رسالة واضحة للعالم بأن دولة الإمارات تهتم بحقوق المرأة بلا حدود

    السلطة القضائية

    للإمارات العربية المتحدة قضاء اتحادي يشمل جميع الإمارات باستثناء إمارتي دبي ورأس الخيمة، وتعنى المحاكم الدنيا بالمسائل المدنية وهي محاكم درجة أولى أو ابتدائية وتوجد في كل إمارة، كما توجد محاكم جنائية وشرعية منفصلة، أما محاكم الاستئناف الاتحادية فتوجد في كل إمارة. وأبو ظبي هي مقر محكمة التمييز، وهي أعلى محكمة استئناف ولديها صلاحية الفصل في المنازعات بين المحاكم وتقرير دستورية القوانين المحلية والاتحادية والتحقيق في إساءة التصرف المرتكب من جانب كبار الموظفين الحكوميين والفصل في المخالفات الموجهة ضد الاتحاد.
    ويحظر الدستور التعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة، ويمنع إلقاء القبض والتفتيش والاعتقال أو الحبس، ودخول المنازل من دون إذن أصحابها، إلا وفقا للقانون. وينص الدستور على استقلال القضاء، لكن قراراته تخضع للمراجعة من جانب القيادة السياسية. كما ينص الدستور على حرية التعبير وعلى المساواة أمام القانون بغض النظر عن العرق أو الجنسية أو المعتقدات الدينية أو المركز الاجتماعي.

    حقوق الإنسان

    مقالة رئيسية: حقوق الإنسان في الإمارات اتخذت الإمارات العربية المتحدة عدة قرارات بشأن الارتقاء بمستوى إجراءاتها بخصوص حقوق الإنسان فيها. لا يخلو الأمر من بعض التحديات الكثيرة.حيث انها قامت بحفظ حقوق العمال فيها. ووضع بعض التشريعات الخاصه بهم لحفظ حقوقهم.[4]

    السياسة الخارجية

    السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة اتسمت دائما بالاعتدال والحياد وعدم التدخل في شؤون الغير ، وتعد المملكة العربية السعودية و البحرين حلفاء للإمارات، وتأييد ودعم السلام والاستقرار في المنطقة والعمل على ترسيخ أهداف ومبادئ الشرعية الدولية،. وقد التزمت الإمارات بهذه المبادئ في المعاهدات الدولية والإقليمية كافة وشرعت في اتخاذ العديد من الخطوات لتحقيق تلك الأهداف. [5] وللإمارات تمثيل ديبلوماسي متبادل مع معظم دول العالم عدا إسرائيل.

    سكان الإمارات




    العاصمة أبوظبي تحت ظل علم الاتحاد
    بلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حسب إحصاء عام 2005 4،444،011 نسمة يشكل المواطنون 21% منهم. وهذا يشكل زيادة تقارب 80% عن إحصاء السكان عام 1995.[6] أكثر إمارتين في عدد السكان هما إمارة أبو ظبي وإمارة دبي تليهما إمارة الشارقة ثم باقي الإمارات.
    وأظهرت دراسة جديدة قام بها النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات ونشرتها صحيفة البيان أنه في نهاية عام 2006[7] [8] بلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة 5,631,135 نسمة يشكل المواطنون 15.4% منهم.

    المجموعات العرقية

    طالع أيضا : بني ياس. تختلف الجموعات العرقية في دولة الإمارات وتتنوع ، فالمجموعات العرقية للمواطنيين تختلف عن المجموعات العرقية لغير المواطنين .

    الديانة

    يعتنق جميع أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة الإسلام، ويعد المذهب المالكي الأبرز انتشارا في إماراتي أبوظبي ودبي، والمذهب الحنبلي في باقي الإمارات، بالإضافة إلى وجود نسبة صغيرة جداً من الذين يتبعون المذهب الشيعي. أما الوافدين العرب فتتعدد معتقداتهم ما بين المذاهب الإسلامية المختلفة ومنهم من يدينون بالمسيحية.
    تنتشر المساجد والجوامع ومصليات العيد في مختلف أنحاء البلاد لخدمة المسلمين بجميع مذاهبهم، كما يوجد عدد من الكنائس ودور العبادة لخدمة ديانات متعددة أخرى، حيث يعيش في الدولة أعداد كبيرة من الناس يعتنقون المسيحية بمختلف طوائفها والهندوسية وغيرها. تسمح لهم الدولة بأداء شعائرهم الدينية بكل حرية كل في دار عبادته الخاصة.

    الإمارات السبعة والاتحاد




    الإمارات العربية المتحدة لها وضع خاص يختلف عن باقي الدول العربية كون نظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي. فهناك الحكومة الاتحادية ولها دور محدد وهناك الحكومات المحلية ولها دور ضمن حدود إمارتها. ويحكم الدستور فإن العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات تتميز بإعطائه الحكومة المركزية سلطات محددة وتركه مساحة غير محددة من السلطات المفهومة ضمنيا للإمارات كل على حدة. وتحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها المعدنية وعلى بعض مظاهر أمنها الداخلي. وللحكومة الاتحادية الكلمة الأولى في معظم مسائل القانون والحكم. ومسؤؤوليتها بالدرجة الأولى العلاقات الخارجية والسياسات الدولية والدفاع عن الوطن ضمن مسؤوليات أخرى منها الصحة والتعليم وغيرها.
    لكن الدستور يمكّن حكام الإمارات من التنازل للحكومة الاتحادية، في حال رغبوا في ذلك، عن سلطات معينة نص عليها كمسؤولية منفردة لكل إمارة. ومن الأمثلة على هذا الامتياز قرار توحيد القوات المسلحة في منتصف السبعينات.
    وعلى هذا الأساس فإن لكل إمارة مساحة من الأرض تابعة لها، أكبرها إمارة أبوظبي. ولكل إمارة مدينة رئيسية هي عاصمتها. فعاصمة إمارة دبيمدينة دبي. وفيها ديوان الحاكم والحكومة المحلية ومختلف الدوائر المحلية. وكذلك الوضع في كل إمارة. كما أن هناك عدة مدن في الإمارات العربية المتحدة تتبع كل مدينة منها حكومة الإمارة التي هي في أراضيها. هي
    أما مدينة أبوظبي فبالاضافة إلى أنها عاصمة إمارة أبوظبي، هي أيضا عاصمة الدولة.

    المناخ




    الغروب في فصل الشتاء في الإمارات
    تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط الهنديالخليج العربي وخليج عمان الذي يتصل بالبحر الأحمر عن طريق باب المندب مع وجود بعض الخصائص التي تميز مناخها عن غيرها من الدول الواقعة في المنطقة نفسها. لوقوعها على ساحل
    وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفاً بارتفاع الرطوبة النسبية كما يلاحظ عموما وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحليةالصحراوية الداخلية والمرتفعات التي تشكل في مجموعها تضاريس الدولة فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7° مئوية وترتفع نسبة الرطوبة لتصل أحيانا إلى حد الإشباع بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال والمرتفعات الأخرى. و
    وتعاني الدولة من قلة الأمطار مثلها في ذلك جميع الدول الواقعة في المنطقة المدارية الجافة وتتقلب كميات الأمطار التي تهطل على الدولة بين سنة وأخرى كما تتباين معدلات هطولها بين منطقة وثانية فهي تكثر في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة نظرا لموقعيهما الجغرافيين وقربهما من سلاسل الجبال.

    الاقتصاد


    مقالة رئيسية: اقتصاد الإمارات العربية المتحدة تعد الإمارات واحدة من اغنى الدول العربية و هى أغنى الدول في الشرق الأوسط و دخل الفرد فيها مرتفع للغاية و هى إحدى الدول البترولية التي يعتمد اقتصادها بصفة أساسية على المواد البترولية و صناعاتها و قد قامت الإمارات بتحديثات هائلة لاقتصادها بهدف تقليل اعتمادها على البترولدبى المركز المالى الأول للإمارات و منطقة الخليج العربي ككل كما أنها أغنى المدن العربية و تعتبر من أهم مراكز الاقتصاد العالمى و أغلب القوى العاملة في الدولة من العمالة الآسيوية خاصةً هنود وباكستانيون وإيرانيون وبنغاليون وفلبينيون وصينيون ومن العرب غير الإماريتين الذين استقروا بالإمارات من مصر وسوريا ولبنان وفلسطين وغيرها كما توجد عمالة في تزايد كبير جاءت من الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبى,ومن المتوقع وصول العماله الأجنبيه الا 3 مليون خلال عام 2012 فقط ، الجدير بالذكر الإمارات عموما و أبوظبي خصوصا تضم أعلى نسبة اثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 الف مليونير أي بنسبة نسبة 8.8% . [9] و تعتبر مدينة

    عملة الإمارات

    مقالة رئيسية: درهم إماراتي الدرهم الإماراتي هو الوحدة الأساسية لعملة الإمارات العربية المتحدة، ويتكون الدرهم من 100 فلس صادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويرتبط الدرهم إماراتي بالدولار الأمريكي بسعر مقداره 3.67 درهم للدولار الواحد. وتكاد تكون ثابتة وليس هناك قيود على الصرافات وتبادل العملات. [10]
    عملة الإمارات العربية المتحدة الوجه الأول الوجه الثاني الوجه الأول الوجه الثاني العملة المعدنية



    20 درهما






    20 درهما





    5 دراهم






    5 دراهم






    درهم واحد





    التعليم

    مقالة رئيسية: التعليم في الإمارات العربية المتحدة
    عند اكتشاف النفط وبداية التطور، أولت الدولة اهتماماً كبيراً للتعليم، واعتبر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، التعليم من أولويات التنمية، إذ قال: إن الشباب هم ثروة الأمم الحقيقية. لم يبخل على جميع المشاريع التي أخذت تنهض بالتعليم تدريجياً، لينشأ جيل مؤهل قادر على العطاء وخدمة الوطن.
    فعند قيام الاتحاد عام 1971، لم تكن الخدمات التعليمية قد وصلت لكثير من القرى والحواضر، ولم يكن عدد الطلاب في الدولة يتجاوز الـ 28 ألف طالب، وكان على من يرغب في إتمام تعليمه بعد الدراسة الثانوية إبتعث إلى الخارج سواء إلى إحدى الدول الأجنبية أو العربية للحصول على الشهادات العليا على حساب الدولة. في الوقت نفسه عملت القيادة على إيجاد البنية التحتية.
    وقد أنشئت المدارس والجامعات في كلا القطاعين، الحكومي والخاص في جميع إمارات الدولة وعملية تطوير التربية والتعليم في الإمارات يمكن رصد نتائجها بمقارنة بسيطة، إذ نجد أن نسبة المتعلمين من الرجال في عام 1975 وصلت إلى 54.2% مقابل 45,8% للنساء، لكنها تغيرت في عام 1998،[11] وأصبحت 22.9% للرجال و 77.1% للنساء.
    أما اليوم فإن لوزارة التربية والتعليم في الإمارات خطط جديدة للارتقاء بمستوى التعليم إلى المستويات والمقاييس الدولية تتماشى مع توجهات الإستراتيجية الوطنية الجديدة للدولة. [12] وقد تقرر في نهاية عام 2007 تخصيص 30% من مجمل موازنة الدولة لقطاع التعليم. [13]
    وهناك مؤسسات تعليمية محلية مساندة لعمل وزارة التربية والتعليم في بعض الإمارات: كمجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، ومجلس الشارقة للتعليم ومجلس الفجيرة للتعليم.

    الصحة



    العيادات الخارجية - مركز الشيخ خليفة الطبي


    مقالة رئيسية: الصحة في الإمارات
    شهدت الإمارات العربية المتحدة تطوراً كبيراً في القطاع الصحي في القطاعين الحكومي والخاص. أما بالنسبة للقطاع الحكومي فقد تطورت خدمات الرعاية الصحية الأولية بصورة كفلت توفيرها في جميع أنحاء الدولة، وتقوم هذه المراكز بتقديم خدمات العلاج الأساسي وخدمات طب الاسنان والتوعية الصحية، اما بالنسبة للصحة والوقاية فقد شملت مظلة خدمات الطب الوقائي برنامج مراقبة ومكافحة الامراض السارية وذلك عن طريق التطعيم والتطهير الكيميائي ومراقبة المخالطين والكشف المبكر عن الامراض والتوعية والتثقيف الصحي بالتعاون مع جميع الاجهزاة المعنية بالدولة.
    كما امتدت جهود وزارة الصحة لتشمل تطوير السياسة الدوائية حيث و ضعت الضوابط والتشريعات التي تحكم عملية و صلاحيتها و آثارها الجانبية ، و قد و صل عدد الوصفات الطبية المصروفة حتى عام 2007 أكثر من 6,2 مليون و صفة من خلال 160 صيدلية حكومية. و تجدر إشارة إلى أنه لم تكن البنية الأساسية للخدمات الصحية تتعدى 7 مستشفيات و 12 مركزا صحيا و 700 سرير منذ بداية السبعينات . أما اليوم فقد بلغ عدد المستشفيات 30 مشتشفى تضم 4,681 سريرا. كما أن القطاع الخاصأخذ في النمو خصوصا مع نمو نظام التأمين الصحي الذي يساهم في التخفيف عن كاهل الحكومة.
    وقد أنشأت مدينة دبي الطبية وحرصت إدارتها أن تضم بعض من المستشفيات العالمية الشهيرة مثل مايو كلينيك.

    المواصلات




    شبكة الطرق في دبي


    مقالة رئيسية: المواصلات في الإمارات
    ضمن إستراتيجية دولة الإمارات وضعت الخطط المرحلية لإنشاء شبكة مواصلات برية وجوية وبحرية متميزة وما زالت هذه الخطط قيد التنفيذ. فقد تمكنت مطارات الإمارات من جذب الكثير من حركة الطيران نحوها. وربطت مختلف مدنها بشبكة من الطرق البرية الحديثة. وحرصت على إضاءة الطرق الرئيسية بين مدن الإمارات الرئيسية. كما تمكنت موانؤها من تنشيط التجارة على جميع المستويات. وتعاني دولة الإمارات من مشكلة الزحام المروري المتفاقمة بسبب الزيادة المطردة في عدد السكان. كما لا يوجد في الإمارات شبكة قطارات تربط الإمارات بعضها ببعض، في حين تقوم دبي بتنفيذ مشروع مترو داخلي شارف على الانتهاء



    الإسكان في دولة الإمارات

    مقالة رئيسية: برنامج زايد للاسكان
    تسعى حكومة الإمارت الاتحادية أن تهيئ لأبنائها حياة كريمة بتوفير أفضل الظروف على مختلف المستويات. فهي تمنحهم الرعاية الكاملة في مختلف المجالات. ولما كان المسكن جزءا أساسيا من حياة الأفراد، ففد وفرت لهم نيل أراض كمنح منها وأنشأت برامج تمويلية لتمكنهم من بتاء المسكن المناسب. وأهم هذه البرامج برنامج زايد للإسكان.
    يسعى برنامج زايد للاسكان، الذي تأسس في 18 يوليو 1999 إلى تنفيذ تجمعات سكنية متكاملة يتم تمليكها للمواطنين، بالتعاون مع الجهات المختصة في إمارات الدولة. و قدم البرنامج منذ العام 20002003 أكثر من 7,876 منحة ومساعدة سكنية للمواطنين في جميع أنحاء الدولة، بكلفة إجمالية بلغت 3 مليارات و293 مليون درهم. وحتى نهاية العام

    الجيش





    شاركت قوة من الإمارات في حربالكويت تحرير


    مقالة رئيسية: القوات المسلحة في الإمارات
    القوات المسلحه لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الاسم الرسمي للجيش الإماراتي. وقوام القوات المسلحة من 50,500 [14] فردا. تقع قيادتها العامة في أبو ظبي، ومسؤوليتها في المقام الأول الدفاع عن الدولة. كانت القوة العسكرية قبل الاتحاد تعرف باسم قوة كشافة ساحل عمان وكانت تحت القيادة البريطانية، وقد سلمت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 لتكون نواة جيشها.
    ضباط وأفراد الجيش من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة . وقد تخرج معظمهم من كليات وأكاديميات عسكرية مثل الاكاديميه العسكرية الملكيه في ساند هيرست، والأكاديمية العسكرية الأمريكية في وست بوينت، وسانت سير CYR، والأكاديميه العسكرية الفرنسية و يتم تدريب الكثير من أبناء الدولة في الكليات العسكرية في جمهورية مصر العربية سنويا بشكل منتظم و تدريب الضباط في كلية القادة و الاركان وأكاديمية ناصر العسكرية العليا في مصر.
    عدد أفراد سلاح الجو نحو 3,500 فردا. وقد اتفقت دولة الإمارات مع عام 1999 لشراء 80 طائرة مقاتلة متقدمة من نوع اف 16 (بالإنجليزية: F 16) متعددة الأغراض. كما يملك سلاح الجو طائرات من نوع ميراج 2000 الفرنسية وطائرات الهوك البريطانية، وطائرات هليكوبتر فرنسية. أما الدفاع الجوي فلديه صواريخ هوك مع توفر التدريب في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حصلت الإمارات على اثنين من أصل خمسة بطاريات إطلاق صواريخ الهوك.
    تعتبر هذه المرحلة انتقال نوعي للإمارات في مختلف المجالات. فالجيل الأول من حكام الإمارات واجه تحديات التأسيس وإنشاء الدولة وغرس القيم. فأتي جيل جديد من الحكام الذين احترموا ما أنجزه آباؤهم، عززوه وواكبوا نبض عصر القرن الحادي والعشرين. أدخلوا مفهوم التقننة في الحكم والإدارة. أنشأوا الحكومات الأليكترونية وشجعوا تبني مفهوم بيئةالعمل بلا أوراق. وعزز هذا أيضا الاهتمام بالارتقاء بالنوعية على المستويين الحكومي والخاص. كما وثقوا من علاقتهم بالقطاع الخاص. وفي هذا العقد أيضا بدأت تظهر الجهود السابقة في اتجاه تعليم المرأة فبرزت في مختلف المجالات القيادية والوظيفية في كلا القطاعين الخاص والعام.
    وقد نجحت دولة الإمارات في وضع نفسها في موقع خاص بين الدول ونالت احترامها ليس لإنجازاتها فقط بل لأنها تمكنت من خلق بيئة عمل وحياة لمجموعات من البشر من جميع أنحاء العالم من مختلف الملل والمعتقدات يعيشون كلهم في بيئة تبدوا إلى حد بعيد في غاية الانسجام.

    أهم إنجازات العقد الأول من القرن 21




    إنشاء خط القطار



    • دبي 2003 هو اسم لأول مؤتمر للبنك الدولي ومجلس النقد العالمي ينعقد في دولة عربية. عام 2003
    • إنجازات عمرانية كبيرة في مختلف الإمارات خصوصا في دبي حيث أنشئت مدن وأحياءا جديدة بأكملها كتلال الإمارات والمرسى الغربي ودبي لاند وشاطئ الراحة ومدينة خليفة وغيرها الكثير .
    • قرار إنشاء خط للقطار داخل مدينة دبي حلا لمشكلة الازدحام وقد بدأ العمل بالمشروع.مع خطط لعمل شبكة قطارات داخل الإمارات ككل.
    • اتباع استراتيجية اتحادية جديدة نحو مزيد من النمو ارتكازا على التعليم الحديث.
    • تغيير في التشكيلة الوزارية مع اعتماد تنظيم لا مركزي في عمل الوزارات مبني على أهدافها الواضحة التي حددتها الاستراتيجية الاتحادية.
    • عدد من القوانين الجديدة انسجاما مع لوائح حقوق الإنسان.
    • تبني مبدأ الانتخاب الديمقراطي في اختيار نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي مع المزيد من الوعود في منح المجلس دورا تشريعيا أكبر.
    • استراتيجيات محلية في كل الإمارات انسجاما مع الاستراتيجية الاتحادية
    • تشجيع الطاقات القيادية وتنميتها لدى الشباب من الجنسين
    • الاهتمام بدور المرأة ومنحها فرصا مساوية للرجل في ميادين العمل الحكومي والخاص.

    العطل الرسمية

    أيام العمل في الدولة تبدأ من الأحد إلى الخميس ويعتبر يومي الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع. ويعتبر يوم السبت منحة من الحكومة حيث لا تعويض للإجازة الرسمية إن صادفت يوم سبت ولكن يتم تعويضها إذا صادفت يوم الجمعة. يوم العطلة الأسبوعية.
    التاريخ العطل الرسمية 1 يناير رأس السنة الميلادية 10 ذو الحجة عيد الأضحى 1 محرم رأس السنة الهجرية 27 رجب الإسراء والمعراج 1 - 2 ديسمبر اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 1 شوال عيد الفطر





    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********


    السعودية

    المملكة العربية السعودية علم السعودية شعار السعودية الشعار الوطني: لا إله إلا الله محمد رسول الله النشيد الوطني: عاش المليك العاصمة الرياض
    22°42′N, 46°43′E
    أكبر مدينة الرياض اللغة/اللغات الرسمية العربية نظام الحكم
    الملك و رئيس مجلس الوزراء
    ولي العهد و النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء
    النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء
    حكومة ملكية مطلقة
    خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
    الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود
    الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود
    الاستقلال
    الوحدة

    23 سبتمبر 1932
    8 يناير 1926
    20 مايو 1927
    المساحة
    - كامل
    - مياه (%)

    2,240,000 الناتج القومي للفرد = 16.000$كم² (13)
    0.1%
    السكان
    - توقع 2008.
    - الكثافة السكانية

    43)
    205)
    29,600,000 ( 11\كم² ( الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد

    {{{الناتج}}}({{{التصنيف العالمي}}})
    {{{الناتج القومي للفرد}}} ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
    العملة ريال سعودي (S.R) فرق التوقيت +3 (UTC) رمز الإنترنت الدولي .sa رمز الهاتف الدولي 966+ المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وهي بلاد الحرمين وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمانواليمن.ومن الغرب البحر الأحمر ..
    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.
    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الإسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.
    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الإنسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.
    محتويات





    تاريخ المملكة العربية السعودية

    مقالة رئيسية: تاريخ السعودية
    في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية وشعارها أن لا إله إلا الله محمد رسول الله داعية ً للتوحيد الخالص و التخلص من الشركيات و البدع التي عمت في ذلك الوقت ، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعودو الشيخ خليفه محمود بورسلي كان الاول في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد
    في عام ١٨١٨م - ١٢٣٣ هجرية توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر محمد علي باشا عامل الدولة العثمانية على مصر وذلك قبل تأسيس الجيش المصري الحديث عام 1820 م, وحوصرت الدرعية حتى سلم عبدالله بن سعود نفسه على شرط ترك العباد و البلاد لكن الدرعية دمرت و هدمت و عبد الله بن سعود تم شنقه في مصر بتهمة التآمر على الدولة العثمانية و إثارة الفتنة [...] ، وبذلك طويت صفحة الدولة السعودية الأولى .

    • فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الأولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م /والعام 1255 هـ / 1839 م وذلك بعد اعتقاله من قبل محمد علي باشا وتم وضعة في السجن بالقاهره إلى ان تمكن من الهرب العودة إلى الرياض ومن ثم كانت الفترة الثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
    • عبد الرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبد الله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبد الرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبد العزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبد العزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.



    الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود برفقة الرئيس الأمريكي روزفلت


    .


    لم تتضح معالم قوة عبد العزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى اكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في ازدهار الاقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.
    عالمياّ اتخذ عبد العزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،[بحاجة لمصدر]كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية،[بحاجة لمصدر]إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. في آخر عهده أدرك عبد العزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.
    قبيل وفاة عبد العزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل ابنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.
    تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبد العزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الغير متوازنة . نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز و بعض العلماء و قرروا نزع السلطة سلميا ً من سعود و تسليمها لفيصل . و غادر سعود المملكة إلى دولة اليونان وتوفي هناك رحمه الله.
    اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه, الذي يسمى بـفيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه .المملكة العربية السعودية مملكة الإنسانية والرحمة ومملكة التوحيد والإسلام الحقيقي القائم على القرآن والسنة النبوية والتوحيد الذي هو غاية كل الأديان السماوية,و لفظ(الوهابية)أطلقه أعداء التوحيد على أبناء المملكة بغية تشويه صورتهم للعالم,ولم يعلم هؤلاء أن لفظ الوهابية نسبة للشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي أنقذ الأمة وأعوانه آل سعود حفظهم الله من رذائل الشرك والجهل والتناحر.

    الجغرافيا

    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

    • سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3680 م فوق سطح البحر.
    • سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    • هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م،[بحاجة لمصدر]تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    • سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
    • بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
    • تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر و 150 جزيرة في الخليج العربى، من أهمها جزر فرسان قرب جيزانوجزيرة تاروت قرب القطيف.
    • سلسلة جبال ( النشرتي ) في منطقة تبوك .


    السطح

    تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,270,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا. ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. ويبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية.
    ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.
    وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة. ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:
    1- جبال الحجاز وعسير 2- هضبة نجد. 3- ت الصحارى الرملية 4- السهل الساحلي الشرقي.

    جبال الحجاز وعسير

    وهي تتكوّن من الصخور النارية القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,678م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.

    هضبة نجد

    تحتل هضبة نجد وسط البلاد، وتمتد على مساحة تبلغ 482 ألف كم². ويتكون القسم الغربي من الصخور المتبلورة والمتحوِّلة، ويضم جبل شمَّر الذي يرتفع إلى أكثر من 1,300م فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين متجهين من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي وبينهما سهل خصب وفير المياه عرضه 70 كم تقع فيه مدينة حائل. أما القسم الشرقي وهو الأكثر أهمية، فيتكون من صخور رسوبية ورملية وجيرية تحوي طبقات حاوية للمياه الجوفية تروي أراضي زراعية مهمة في مناطق القصيم وسدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج وغيرها. وتعدُّ جبال طويق في هذا القسم، العمود الفقري لهضبة نجد وأبرز ظاهرة تضاريسية بها، وهي جبال جدارية تعدّ من أطول الضلوع الصخرية المتصلة على سطح الأرض الكويستا حيث يصل طولها إلى 1,100كم تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشق هضبة نجد العديد من الأودية تزيد أطوال بعضها على مئات الكيلومترات أشهرها أودية: حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من هضبة نجد تمتد مجموعة من الهضاب أهمها هضبة الدبدبة الحصوية وهضبة الصّمّان المتكوِّنة من الحجر الرملي والصلصال.

    الصحاري الرملية

    تغطّي الرمال مساحات شاسعة من البلاد ويعود ذلك إلى نشاط عوامل النحت والتعرية والترسيب التي فتتت الصخور اللّينة وكوّنت أراضي منخفضة على هيئة أحواض ملأتها الرواسب الرملية. ومن أهم الصحاري الرملية ما يلي:

    • الربع الخالي حوض واسع منخفض يعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة على الأرض إذ تبلغ مساحته 640 ألف كم² تمتدّ من مرتفعات الحجاز وعسير غربًا وحتى مرتفعات عُمان شرقًا، ومن هضبة نجد شمالاً حتى الحدود مع اليمن جنوبًا. وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.


    • صحراء الدهناء لسان صحراوي يمتد من الربع الخالي ويحيط بهضبة نجد من الشرق متجهًا نحو الشمال ويبلغ طوله 1,200كم ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 80 كم. وتتكوّن الدهناء من كثبان رملية حمراء اللون متوازية تقع بينها فواصل صخرية.


    • صحراء النفود الكبير تقع شمالي البلاد، وتبلغ مساحتها 56,320كم²، وهي مجوّف واسع مملوء بالرمال ومحصور بين مناطق صخرية صلبة هي مناطق الهضاب. وتتميّز هذه الصحراء بكثبان رملية طولية حمراء اللون تُعرَف بالعروق. وكان يعبر الجزء الشرقي منها طريق الحج الشهير بدرب زبيدة الرابط بين العراق والحجاز.


    السهل الساحلي الشرقي

    يبلغ طول السهل الساحلي السعودي على الخليج العربي نحو 500 كم ويبلغ معدّل عرضه 60 كم. ويتميّز بأنه منخفض ولا يرتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، وإلى غناها بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم قرونًا عديدة. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة إستراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط، إذ تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية واحدًا من أضخم احتياطات النفط المعروفة في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الأحساء المتكوّنة من الرمال والحصى الغنية بمياه العيون والآبار التي تروي مساحات زراعية مهمة.

    المناخ

    يتنوع المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لمتداد مساحات المملكة على درجات عرض متباعدة تتفاوت فيها الارتفاعات والانخفاضات من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على مناخ المملكة بصفة عامة، أنه شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاءً؛ وذلك لأن معظم أراضي المملكة واقعة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة، بذلك تنخفض درجات الحرارة شتاءً.
    وفي وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء وأجواء مصحوبة بالضباب ، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.[2]

    السكان

    بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 24,000,000 نسمة في عام 1966 م. ويمثل السعوديون حوالي ثلثي السكان، وينتمي الثل المتبقي من السكان إلى أكثر من مائة دولة، وفدوا إلى البلاد نتيجة لتوافر ملايين فرص العمل الناجمة عن تطبيق خطط التنمية الخمسية منذ عام 1931م. ويمثل العرب والآسيويون (من باكستان وبنغلادش والهند والفلبين وسريلانكا وإندونيسيا وغيرها) غالبية السكان غير السعوديين و الافاريقا الذين وفدوا من غرب افريقا مثل الهوسا و الفلاتة و البرنو و الطواريق و الزبرما و غيرهم . اغلبيتهم يسكنو في مكة و المدينة و جدة ، إلى جانب وجود أقليات بسيطة جداً تقارب 2% من الجنسيات الأوروبية والأمريكية وغيرها.
    ويدين كل السعوديين ومعظم الجاليات العربية والآسيوية بالإسلام الذي هو الدين الرسمي والوحيد في البلاد ولا يوجد يهود داخل السعودية, ويصبغ الدين الإسلامي جميع مظاهر الحياة في المملكة العربية السعودية بطابع الإسلام في القضاء وتنظيم العلاقات الأسرية وتفاصيل الحياة الاجتماعية اليومية كإغلاق المتاجر وإيقاف حركة البيع والشراء والتوجه إلى المساجد في أوقات الصلاة، والتقيد الصارم بمظاهر الصيام في شهر رمضان المبارك، والتزام الطابع المحافظ في الشارع.
    والعربية اللغة الرسمية للبلاد مع وجود استخدام واسع للغة الإنجليزية، على أنه توجد لغات أخرى أهمها الإنجليزية التي تستخدم على نطاق تعليمي في المدارس أو لغة ثانية ضرورية للعاملين في قطاع الصحة والتجارة والأعمال والشؤون الدولية و لغة الهوسا هي اللغة الثانية بعد العربية في مكة المكرمة و المدينة المنورة يتكم بها كثير من الجاليات الغير الهوساوية لان الهوسا أكثر جالية في مكة و المدينة.
    ويمكن تقسيم السكان من حيث أنماط معيشتهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: 1-البدو الرُّحَّل ولا يتجاوزن 2.1% 2-سكان القرى 11.3 %3-سكان المدن 86.6% .

    البدو الرحل

    كان البدو الرحل يشكّلون غالبية سكان البلاد في النصف الأول من القرن العشرين، لكن هذا النمط انكمش تدريجيًا نتيجة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها البلاد، فأخذت أعداد البدو في التناقص السريع بفعل عمليات التوطين الموجّهة التي قامت بها الدولة عن طريق استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء الهِجَر (القرى)، وتوطين القبائل بها وعمليات التوطين الذاتية وأهمها اجتذاب المؤسسات العسكرية وشركات النفط في المنطقة الشرقية لأعداد كبيرة من أبناء البادية.
    وقد أظهر التعداد العام للسكان عام 1933م أن نسبة البدو لا تتجاوز 27%، هبطت إلى نحو 4,8% عام 1955م. والواقع أن ماتبقى من البدو الرحل لا تنطبق عليهم مواصفات البداوة، فعلى الرغم من محافظتهم على الترحال المستمر أسلوبًا لحياتهم إلا أنهم يستخدمون وسائل حضرية كالشاحنات المتوسطة والصغيرة لنقل حيواناتهم وأمتعتهم وصهاريج المياه ووسائل أخرى كالراديو والتلفاز وغير ذلك.

    سكان القرى

    كان سكان القرى الزراعية والواحات يمثلون الفئة السكانية الثانية بعد البدو من حيث العدد، إلا أن نسبتهم تناقصت نظرًا لتيارات الهجرة الريفية الكثيفة صوب المدن. وقد تغيّرت أوجه الحياة في القرى السعودية سواء باستبدال الطينية بالمباني الأسمنتية أو توافر المرافق والخدمات العامة ووسائل الاتصال الحديثة كالهاتف الدولي والبثّ التلفازي. ويقدر أن نسبة سكان القرى السعودية لا تتجاوز 19,8% في عام 1956م.

    سكان المدن

    زادت نسبة سكان المدن باطراد على حساب سكان البوادي والأرياف ويتركز ثلاثة أرباع السكان (80,2%) في المدن التي صارت نقاط جذب شديد، ليس فقط من الداخل، بل من البلدان العربية والأجنبية. تعيش المدن السعودية فترة نمو سريعة جدًا وصارت مثالاً للرفاهية الاجتماعية والتخطيط الحضري الشامل للشوارع والحدائق والمساكن العصرية الواسعة والمراكز التجارية الضخمة التي تحوي سلعًا من كل أنحاء العالم.

    مكة المكرمة والمدينة المنورة

    لما للمدينتين من قدسية ومكانة في قلوب المسلمين في العالم تميزت بتنوع عرقي فريد من نوعه فتجد امتزاج الأعراق البشرية في كلتا المدينتين المقدستين .

    الأديان


    الإسلام

    لا يوجد بين سكان السعودية الأصليين طوائف دينية غير مسلمة. يشكل السنة غالبية السعوديين،.[1] كما يوجد عدد من أتباع الطرق الصوفية في غرب البلاد تحديداً في مكة المكرمة وجدة .
    وتوجد في المملكة عدة أقليات شيعية منهاالطائفة الإثنا عشرية، ويمثلون 5% الى 10% من إجمالي عدد السكان ويتركز أتباعها في شرق البلاد، حيث يشكلون غالبية سكان محافظة القطيف ونسبة تتجاوز 65% من سكان محافظة الأحساء <أما الشيعة الإسماعيلية فمساكنهم التقليدية في منطقة نجران. كما يوجد زيدية في الجنوب .

    التقسيم الإداري

    تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الأمارة):



    منطقة الرياض
    منطقة الباحة
    منطقة جيزان
    منطقة عسير
    منطقة نجران
    منطقة مكة المكرمة
    المنطقة الشرقية
    منطقة القصيم
    منطقة المدينة المنورة
    منطقة الحدود الشمالية
    منطقة حائل
    منطقة تبوك
    منطقة الجوف





    أهم المدن



    الرياض


    مقالة رئيسية: مدن السعودية
    يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :

    • مكة المكرمة - المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية.
    • المدينة المنورة - بها مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقع في غرب المملكة
    • الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من أربعة ملايين نسمة.
    • جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الإقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
    • الدمام - وهي من أغنى المناطق السعودية بالنفط وتقع على الساحل الشرقي. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
    • الخبر - مدينة اقتصادية مهمة وتقع على الساحل الشرقي و منها يبدأ جسر الملك فهد الذي يربط المملكة السعودية بمملكة البحرين.
    • الظهران - مقر شركة أرامكو السعودية و منها تفجر أول بأر بترول بأر الدمام 7 المسمى ببئر الخير.
    • الاحساء وهي أكبر واحة زراعية بالنخيل في المملكة. وهي المحافظة الثانية بين محافظات المملكة بعدد السكان.
    • القطيف واحة زراعية تظل على الخليج العربي. ويوجد بها أكبر سوق للاسماك في المملكة والخليج وهي المحافظة الرابعة بعدد السكان بالمملكة.


    التقويم

    تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً(يستخدم في الأعياد و المناسبات الدينية)، ولكن الشركات في المملكة تعتمد على التقويم الميلادي.[بحاجة لمصدر]
    العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة: يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك "الحج" ، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر (1 الميزان) سنوياً.

    النقل والمواصلات

    تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط[بحاجة لمصدر]إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تتنوع وتتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلتة فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما: طريق الحجاز الرياض وطريق الرياض الدمام وطريق الجنوب.

    النقل البحري


    ميناء جدة الإسلامي


    تنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :



    النقل الجوي

    مقالة رئيسية: قائمة المطارات السعودية
    يتوزع في المملكة العربية السعودية 27 مطار وهي

    • المطارات الدولية :


    1. مطار الملك فهد بن عبدالعزيز بالمنطقة الشرقية.
    2. مطار الملك خالد بن عبدالعزيز بمنطقة الرياض
    3. مطار الملك عبدالعزيز بمنطقة مكة المكرمة.
    4. مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة


    • أما المطارات الإقليمية فهي:


    1. مطار أبها الإقليمي بمنطقة عسير.
    2. مطار حائل الإقليمي بمنطقة حائل.
    3. مطار القصيم الإقليمي بمنطقة القصيم.
    4. مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإقليمي بمنطقة جيزان.
    5. مطار تبوك الإقليمي بمنطقة تبوك.
    6. مطار الطائف الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة


    • و المطارات المحلية هي :


    1. مطار القيصومة المحلي بالمنطقة الشرقية.
    2. مطار الأحساء المحلي بالمنطقة الشرقية.
    3. مطار الجوف المحلي بمنطقة الجوف.
    4. مطار القريات المحلي بمنطقة الجوف.
    5. مطار دومة الجندل المحلي بمنطقة الجوف.
    6. مطار عرعر المحلي بمنطقة الحدود الشمالية
    7. مطار رفحاء المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    8. مطار طريف المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    9. مطار الوجه المحلي بمنطقة تبوك.
    10. مطار العلا المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    11. مطار ينبع المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    12. مطار الباحة المحلي بمنطقة الباحة.
    13. مطار بيشة المحلي بمنطقة عسير.
    14. مطار نجران المحلي بمنطقة نجران.
    15. مطار شرورة المحلي بمنطقة نجران.
    16. مطار الدوادمي المحلي بمنطقة الرياض.
    17. مطار وادي الدواسر المحلي بمنطقة الرياض.


    وكما يوجد عدد من المطارات الصغيرة والخاصة بشركة ارامكو السعودية


    القطاعات العسكرية

    تحتل المملكة المركز التاسع في الانفاق العسكرى طبقا لتقديرات 2007 م وتمتلك جيش يقدر 100 الف جندى عامل و20 ألف جندى احتياط و75 ألف جندى حرس وطني و15 ألف قوات شبه عسكرية بالأضافة إلى اسطول جوي و بحري.[بحاجة لمصدر]
    و تنقسم المؤسسات العسكرية والامنية بالمملكة العربية السعودية الي الاتي :




      • القوات البرية
      • القوات الجوية
      • القوات البحرية
      • قوات الدفاع الجوي (وتضم قوة الصواريخ الإستراتيجية)

    • القوات المستقلة






      • الاستخبارات العامة
      • الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها

    • القوات التابعة لوزارة الداخلية
      • الأمن العام (ويضم كلاً من الشرطة - المرور - دوريات الأمن - القوات الخاصة لأمن الطرق - قوات الطوارئ الخاصة - القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة)
      • حرس الحدود
      • المباحث العامة (وتضم المباحث الإدارية)
      • الجوازات (تضم مكافحة التزوير)
      • المجاهدون
      • قوات الأمن الخاصة
      • التحريات المالية
      • مكافحة المخدرات
      • هيئة الأمن الصناعي
      • قوات أمن المنشآت
      • السجون
      • الدفاع المدني



    التعليم

    مقالة رئيسية: التعليم في السعودية
    ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين:

    • الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل
      • المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
      • المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
      • المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.

    • الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من
      • الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس.
      • الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير.
      • الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.


    كما يتوفر التعليم المتخصص في المرحلة الابتدائية في تحفيظ القرآن الكريم و كذلك المتوسطة و الثانوية و التعليم الصناعي و التعليم التجاري و التعليم الزراعي.
    وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي. كما صدر النظام الجديد 1424 هـ و الذي يقضي باختبار جميع طلاب السنة الأخيرة في الثانوية العامةاختبار القدرات ويتم في الجامعات من قبل مركز القياس والتطوير (قياس).ويقيس الاختبار المجالين اللغوي والكمي(الرياضي). بالاضافه لصدور قرار آخر اعتمدته الجامعات وهو أداء اختبار آخر للمتقدمين للتخصصات الصحية و الهندسية يسمى هذا الاختبار الاختبار التحصيلي ويدير هذا الاختبار مركز (قياس)أيضا وهو يقيس مستوى الطلاب في 5 مواد(رياضيات كيمياء فيزياء إنجليزي و احياء ).


    مقالة رئيسية: قائمة الجامعات السعودية

    الثقافة والحياة الاجتماعية



    المسجد الحرام بمكة






    المسجد النبوي بالمدينة


    تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد,.
    الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق إرتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الحجابالنقاب. وأحياناَ
    تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ قاطعاَ، تبعاً لرؤية للشريعة الإسلامية و يعتبر الخبز و الأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي و المندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه إختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الإجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الإجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.
    إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقص الوطني في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،[بحاجة لمصدر]رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك،[بحاجة لمصدر]وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).[بحاجة لمصدر]وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.
    بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن ايضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة.[بحاجة لمصدر]في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.

    الاتصالات

    الخدمة الهاتفية

    • خطوط الهاتف الرئيسية / 4,000,000 (2002)
    • عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول / 100 مليون (2008)

    الانترنت

    • حسب إحصائيات شركة الإتصالات السعودية STC فإن عدد مستخدمي شبكة الانترنت 18,5 مليون أي 64% بالمئة من السكان.
    • صرح للمملكة العربية السعودية باستخدام الإنترنت عام 1985 م للتطبيقات العسكرية و عام 1994 م للتطبيقات المدنية.

    وأخذ النطاق SA وهو اختصار لـ Saudi Arabia ( مع العلم أن السعودية تعتمد K.S.A لأنها مملكة حيث يرمز حرف الـ K إلى Kingdom ) .
    الإنترنت في المملكة العربية السعودية – 2006-09-28 12:19:42 دخل الإنترنت إلى المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في عام 1994م عندما حصلت المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية على تصريح بالدخول إلى شبكة الإنترنت. ودخل الإنترنت رسمياً إلى المملكة في عام 1997م بموجب قرار وزاري، وسمح للعامة بالوصول إلى الإنترنت في عام 1999م.
    تعتبر المملكة العربية السعودية من أسرع دول العالم نمواً في أسواق الإنترنت. وقد قفز عدد مستخدمي الإنترنت من 200.000 مستخدم عام 2000م إلى 4,800,000 مستخدم عام 2006م، مما يعني أن قرابة 20% من سكان المملكة يستخدمون الإنترنت، غير أنه من المرجح تزايد هذا العدد بشكل مضطرد عاماً بعد عام.[3]
    تقوم شركة الاتصالات السعودية (STC) بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الخطوط الارضية والجوال حيث انها المزود الوحيد للخدمة عن طريق الخطوط الارضية وتسعى الشركات الأخرى للدخول في هذا المجال الذي يعتبر الاقوى في توفير خدمات ثابتة للإنترنت. وتشترك كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة مبايلي للإتصالات وشركة زين للإتصالات بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الجوال والتي تعتمد على قوة الشبكة وعدد المستخدمين.
    كما توجد بعض الشركات التي توفر خدمة الانترنت في المملكة بتقنية الكيابل التلفزيونية او عن طريق التقنية الحديثة Wi-Fi.
    البريد

    • عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب

    شركات الاتصالات المتوفرة



    الإعلام

    تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى أكثر وسائل الإعلام تطوراً،ولكنها أيضاً خاضعة لقيود. عموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية. ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية. وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة. مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام. ويتم الارسال التلفازي عبر أربع قنوات، الأولى باللغة العربية، و الثانية باللغة الإنجليزية و تتضمن نشرة أخبار باللغة الفرنسية-وقد ألغيت-، و القناة الثالثة الرياضية، و الرابعة الإخبارية

    [عدل] الفنون و الآداب

    يمتلك مواطنون من السعودية و أفراد من العائلة المالكة القسم الأكبر من القنوات فضائية في العالم العربي وتلعب المملكة دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط.
    و السينما السعودية تعتبر حديثة النشأة حيث وكان هنالك صالات عرض سينما في السعودية قبل 1980 ولكن بعد حادثة جهيمان العتيبي قام تيار الصحوة بالضغط على اغلاقها[بحاجة لمصدر] وهناك صالات عرض للسينما في السعودية ولكن قليلاً ماتعرض ووتكون بدعوة تحت نادي ادبي[بحاجة لمصدر] وأول فيلم سعودي سينمائي ظلال الصمت الذي أنتج عام 2006 عقبه فيلم كيف الحال الذي تم تصويره في مدينة دبي.

    الصحف

    للمزيد انظر إلى الصحافة في السعودية.
    جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي، و هي تخضع للرقابة. وفقا لنظام المؤسسات الصحافية . ويتم إصدار قرارات تعيين رؤساء التحرير للصحف بواسطة وزير الثقافة والإعلام . وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.
    ومن بين أبرز الصحف السعودية:


    وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية http://www.spa.gov.sa "واس". لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.

    الرياضة

    الشعب السعودي يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر السعودية من الدول الرائدة في كرة القدم في آسيا.
    وتعتبر كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في السعودية وهي أقوى منتخب في آسيا حيث حصلت على كأس آسيا ثلاث مرات وحلت وصيفة لثلاث مرات وتأهلت أربع مرات إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم أبرزها عام 1994 حين تأهلت لربع النهائي وحققت مالم يحققه منتخب عربي او اسيوي الاوهوالفوز بكاس العالم لناشئين والشباب عام 2007 ويحق للمرأة ممارسة الرياضة في الأماكن النسائية الخاصة المغلقة كالأنديةالنسائية والجامعات .
    أبرز البطولات السعودية



    الاقتصاد

    شهد الاقتصاد السعودي تطورًا تاريخيًا قبيل أواسط عقد السبعينيات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف إنتاج النفط وعوائده. إذ ازدادت الكميات المنتجة من الزيت الخام من 3,8 مليون برميل يوميا في عام 1390هـ، 1970م لتصل إلى الذروة بمعدل 9,5 مليون برميل يوميا في عام 1399هـ، 1979م ثم يتأرجح الإنتاج هبوطًا وصعودًا في السنوات التالية ليبلغ 6,4 مليون برميل في عام 1411هـ، 1990م، ووصل إلى نحو 5,8 مليون برميل يومياً عام 2000م. والسعودية عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
    أدى هذا التطور إلى نمو سريع جدًا للاقتصاد الوطني. ولعل أبلغ مـؤشر على ذلك هو تضاعف الناتج الوطني الإجمالي أكثر من 33 مرة في 28 عامًا، إذ قفزت قيمة السلع والخدمات التي أنتجتها البلاد من 4,4 بليون دولار أمريكي في عام 1389هـ، 1969م إلى نحو 248 بليون دولار في عام 1420/ 1421هـ، 2000م، الأمر الذي مكّن البلاد من تبني وتنفيذ خطط تنمية خَمْسية طموحة منذ عام 1390هـ، 1970م ركّزت في توجهاتها الرئيسية على إنشاء البنيات الأساسية، وتنمية القوى البشرية وتنويع روافد الاقتصاد غير النفطي، وذلك بتطوير القطاعات الإنتاجية الأخرى كالصناعة والتعدين والزراعة.

    [عدل] المصادر الطبيعية

    يعدّ النفط والغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في البلاد، إذ تملك منهما ثروة ضخمة يبلغ احتياطيها الثابت من النفط 260,5 بليون برميل ومن الغاز الطبيعي 180,5 تريليون قدم مكعب قياسي حتى عام 1411هـ،1990م، إلى جانب ذلك توجد ثروة معدنية متنوّعة فقد تم الكشف عن 4,200 مكمن معدني شملت الذهب (باحتياطي يبلغ 9,5 مليون طن تتراوح فيها نسبة ركائز الذهب من 2,5 - 27 جرام /طن) والفضة والنحاس والزنك والرصاص والحديد والألومنيوم والمعادن النادرة واليورانيوم والمعادن الصناعية والفوسفات والفحم الحجري والمواد الأولية للبناء..

    الصناعة

    يتكوّن هيكل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية من وحدتين رئيسيتين هما الصناعات الأساسية (الثقيلة) والصناعات التحويلية (المتوسطة).

    • الصناعات الأساسية تعتمد في معظمها على النفط لتوفير المواد الخام. ويقوم بتمويلها وتشغيلها القطاع العام نظرًا لضخامة حجم استثماراتها وتقنيتها المتطوّرة واستهلاكها المكثّف للطاقة. وتتمثل تلك الصناعات في إنتاج مصافي تكرير النفط والبالغ 652 مليون برميل سنويًا، وفي الصناعات البتروكيميائية إلى جانب صناعة المعادن الثقيلة والتي بلغ إنتاجها 14 مليون طن في عام 1411هـ، 1990م.


    • الصناعات التحويلية تتكون من سلسلة متنوعة من الصناعات كالمواد الغذائية ومواد البناء والصناعات الكيميائية والمعدنية المختلفة. ويملك هذه الصناعات ويديرها القطاع الخاص الذي يحصل من الدولة على عدة حوافز مالية وتشجيعية، مثل تقديم القروض الصناعية طويلة الأجل بدون فوائد، وتأجير الأراضي للمصانع وسكن العمال في المناطق الصناعية المجهزّة بكامل المرافق والخدمات بأسعار رمزية، وإعطاء الأفضلية للمنتجات الوطنية عند الشراء لمؤسسات الدولة والإعفاء الكامل من أنواع الضرائب كافة ماعدا الزكاة الإسلامية التي تُحسب بواقع 2,5% من رأس المال إذا حال عليه الحول (مرّ عليه عام كامل).

    وقد بلغ عدد المصانع المنتجة في قطاع الصناعات التحويلية 2,300 مصنع تستثمر نحو 26 بليون دولار أمريكي وتشغِّل 150 ألف موظف وعامل. وقد حققت الصادرات الصناعية (بدون منتجات النفط) 3,3 بليون دولار أمريكي توزعّت بين المنتجات البتروكيميائية والمعدنية 77% والمنتجات التحويلية الأخرى 23% في عام 1411هـ، 1990م.

    الزراعة

    حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية. إلا أن جهودًا حثيثة قد بذلت لإنعاش القطاع الزراعي كتوزيع الأراضي البور مجانًا على المستثمرين الزراعيين، وتقديم القروض الزراعية طويلة الأجل بدون فوائد، وشراء الدولة للمحاصيل الإستراتيجية خاصة الحبوب من المزارعين بأسعار عالية وغير ذلك. كل هذه جهود نقلت البلاد من مرحلة استيراد معظم احتياجاتها الغذائية إلى مرحلتي الاكتفاء الذاتي والتصدير الخارجي في بعض أنواع السلع الغذائية كالقمح. فقد بلغ إنتاجها من القمح في عام1991م نحو 3,8 مليون طن بعد أن كان لا يتجاوز 3,000 طن في عام 1970م. وتضاعفت المساحة المزروعة نحو أربع مرات خلال 17 عامًا فازدادت من 385 ألف هكتار في عام 1393هـ، 1973م إلى نحو 1,4 مليون هكتار في عام 1411هـ،1990م موزّعة على الحبوب 73% والخضراوات والفواكه والأعلاف 27%.
    وتتركز أكثر من نصف المساحة المزروعة (57%) في المنطقة الوسطى بإمارتي الرياض والقصيم، تليها المنطقة الجنوبية الغربية (19%) في إمارات جازان وعسير ونجران والباحة، ثم المنطقة الشمالية (13%) في إمارات حائل وتبوك والجوف وتتوزع باقي المساحة المزروعة (11%) على المنطقتين الغربية والشرقية على الترتيب. وبلغت الصادرات من السلع الغذائية كالقمح والتمور والبيض ولحوم الدواجن والألبان وبعض الخضراوات ما يقارب مليوني طن في عام 1411هـ، 1990م.
    وتتعدد عناصر الثروة الحيوانية في البلاد حيث قدِّرت أعداد كل من الضأن 7,8 مليون رأس والماعز نحو 4,4 مليون رأس والإبل 422 ألف رأس والأبقار نحو 204 ألف رأس. وتأسست صناعة نشطة لصيد الأسماك وبلغت كميات الصيد المحلي نحو 49,920 طن، تم تصدير ما يقرب من نصفها إلى الخارج في عام 1415هـ، 1994م.

    التجارة الخارجية

    بلغت صادرات المملكة العربية السعودية في عام 1417هـ، 1996م نحو 56,5 بليون دولار أمريكي، شكّل النفط تسعة أعشار قيمة هذه الصادرات. ويتجه 39% من النفط السعودي إلى أسواق آسيا والشرق الأقصى، و27% إلى أمريكا الشمالية و31% إلى أوروبا. وتتوزع البقية بين إفريقيا وأستراليا. ويتمثل العشر المتبقي في الصادرات غير النفطية، مثل: المنتجات الكيميائية والبلاستيكية والمعادن العادية ومعدات النقل والمواد الغذائية وغيرها. وتتوزع بين الدول العربية 37%، وآسيا والشرق الأقصى 33% وأوروبا الغربية 20% وإفريقيا وأستراليا 10%.
    وبلغت قيمة الواردات 27,7 بليون دولار أمريكي، يأتي معظمها من أسواق أوروبا 45%، وآسيا والشرق الأقصى28%، وأمريكا الشمالية 17%.
    وتتمثل أهم الواردات في الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ومعدات المواصلات والمواد الغذائية والحديد ومصنوعاته والمنتجات الكيميائية والأقمشة والملابس والسيارات وأجزائها والذهب والحُلي والمجوهرات.










    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********



    ,
    ,
    ,
    ,

    ,
    ,


    يــتــبــع


    ***



    {{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }}

    البحث عن جميع مواضيع طيف عابر

    البحث على جميع مواضيع العضو Sherif _S_a_s_a

  7. #7

    افتراضي ايران ... & ... الكويت ... )

    إيران

    ___

    جمهوری اسلامی إيران
    جمهورية إيران الإسلامية




    اللغة الرسمية الفارسية العاصمة طهران أكبر مدينة طهران نظام الحكم جمهوري قائد الثورة آية الله علي خامنئي رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجاد المساحة 1،648،195 كم² عدد السكان 71.208.000 (2007[1]) الكثافة السكانية 42 نسمة لكل كم² العملة ريال الناتج القومي الاجمالي 478.000.000.000 الناتج القومي للفرد 7.000 فرق التوقيت UTC+3.30 النشيد الوطني سرود جمهوری اسلامی رمز السيارات IR رمز الانترنت الدولي .ir رقم الهاتف الدولي +98

    إيران أو (بالفارسية: ایران). هي دولة في الشرق الأوسط كان يشار لها حتى بداية القرن الماضي باسم فارس أو بلاد فارس . يحدها من الشرق باكستان وأفغانستان، ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وارمينيا وأذربيجان،تركيا والعراق، ومن الجنوب الخليج الفارسي(حسب التسمية العالمیةو التاريخية) وبحر عمان. سميت إيران ب"جمهورية إيران الإسلامية" بعد مجيء "الإمام" الخميني و خروج الشاه محمد رضا بهلوي منها العام 1979. ومن الغرب
    محتويات






    تعداد السكان

    يبلغ تعداد سكان إيران ما يقارب 74 مليون نسمة، والمذهب الشيعي هو المذهب الرسمي في البلاد وتوجد اقلية سنية تتراوح نسبتهم 30% ينتمون إلى عرقيات مختلفة كالبلوش والتركمان والأكراد والعرب.

    الأعياد و العطل



    عيد النيروز العائد لآلاف السنين، ويعكس العلاقة الوثيقة بين الإنسان والطبيعة.
    ولم يكن للإسلام أن يلغي ما استقر في الثقافة الجمعية للإيرانيين. وذلك يؤكد فرادة الثقافة الإيرانية وتنوعها رغم تناقضها الظاهري، إذ لم تفلح الحكومات سواء تلك التي اتخذت طابعا دينيا أو التي حاربته بإلغاء النوروز أو عاشوراء.
    وتضيف في النوروز يبدأ العام الشمسي الجديد وفق تقويم عمر الخيام، وتروي الأساطير أن الآلهة المختبئة شتاء تخرج في الربيع للنور لتمنح الأرض الجمال، وورد نوروز في «شاهنامه» للشاعر الفردوسي التي نظمها منحازا للغة الفارسية، ويقول البيروني: «نوروز» هو إعادة الرونق للخلق.

    • عيد الفطر التالي لشهر رمضان.
    • عيد الأضحى في فترة الحج.
    • التاسع و العاشر من محرم ،ذكرى إستشهاد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام عام 61 هـ ويعرف باسم عاشوراء.
    • ذكرى إنتصار الثورة الاسلامية.
    • يوم إختيار النظام الجمهوري الاسلام.
    • ((عيد الغدير الأغر )) وهو عيد وذكرى تنصيب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وليا للمسلمين من قبل رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم
    • وفيات الائمة الاطهار و مواليدهم عليهم السلام فالاجازة تكون لمدة يوم واحد للمؤسسات الحكومية .


    التاريخ

    موضوع رئيسي: تاريخ إيران.
    يعود تاريخ الحضارة الإيرانية وثقافتها، إلى أكثر من ألفي سنة عندما استقرت قبائل البدو الرحل الارية الفرس و الكرد في إيران ، وفي الحقبة الزمنية التي دخلت فيها جماعات مختلفة من الأصل الآري _ مثل الماديين (الميديين وهم الاكراد )، والبارسيين(الفرس)، والفريتيين (الاشكانيين)_الأرض التي عرفت في ما بعد بإسم إيران. ونلاحظ أن الحكومات التي كانت قبل البارسيين، لم تعرف الوحدة المتكاملة والأستقرار، بل كانت مستغرقة في حروب قبلية، إذ يمكننا أن نعد قيام الدولة الاخيمنية (حكم قورش) 500 قبل الميلاد، بداية لتاريخ الحكم الإمبراطوري، الذي يقوم على توارث الحكم في الأسرة الملكية.
    وإن هذا النوع من الحكم الذي يقوم على التسلط والأستبداد، استمر في السلالات الملكية التي تلت السلالة الاخيمنية مثل الأشكانية والساسانية. أما عقيدة الشعب في تلك الحقبة فكانت غالبا الزردشتية.(1)
    تاريخ إيران
    | قائمة إمبراطوريات فارس - ملوك فارس

    | سكان إيران تحرير ولقد بقيت إيران تفتقد إلى حكومة مركزية موحدة منسجمة، إذ كانت تحكم حكومات إقليمية محلية نقاط مختلفة من البلاد حتى قيام الملكية الصفوية (1501) ثم تلته السلالة الملكية الأفشرية و بعدها الزندية فالقجارية، ولقد استمر هذا النوع من الحكم الإستبدادي سائدا في إيران، حتى إنقراض السلالة البهلوية التي تلت القاجارية والتي كانت آخر نظام ملكي امبراطوري في تاريخ إيران.
    وجدت آثارBraap Braap تدل على وجود إنسان ما قبل التاريخ يرجع تاريخه لخمسة آلاف سنة ق.م. كما عثر علي حضارة متقدمة من بينها القطع الفخارية المتطورة في سيالك قرب كاشان قبل مجيء قبائل الفرس إلى إيران. ثم ظهر الفرسنينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية عام 612 ق.م. قام قورش بتأسيس الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. وضم الميديين والليديين والكلدانيين في بلاد مابين النهرين له بما فيها مدينة بابل . الأوائل في هضبة إيران الوسطى في مطلع القرن السادس ق.م. وبعد سقوط
    ومات قورش عام 530 ق.م. وتولي ابنه قمبيز الثاني الذي أستولى على مصر عام 525 ق.م. وأصبحت إمبراطوريته تمتد من نهر السند حتي نهر النيل وفي أوروبا حتي مقدونيا التي كانت تعترف بالسيادة الفارسية. وبعد إنتحاره عام 533ٌ ق.م.داريوس (دارا) الأول (الأكبر) وأخمد الحروب وحكم الإمبراطورية الفارسية حكما مطلقا لأنه يتمتع بالحق الإلهي وكانت البلدان التابعة له تتمتع بحكم ذاتي وكان الحكام بها أقوياء يتجسسون لحسابه . وكان متسامحا مع هذه البلدان ولم يخضع شعوبها لعقيدته أو للثقافة الفارسية. وأنشأت هذه الإمبراطورية الطرق المتفرعة والتي كانت توصل مدينة سوس العاصمة بالخليج العربي جنوبا وبالبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه. وأقيم نظام البريد . وظل داريوس في حرب مع الإغريق حتي وفاته عام 486 ق.م. وكان قد أخضع المدن الإغريقية في آسيا الصغرى. تولي ابنه
    وبعده تولي ابنه إجزركسيس الذي أخمد ثورة المصريين علي حكم الفرس. وأراد أن ينتقم من أثينا واليونانيين بعد تمرد الأيونيين أيام أبيه. فتواصلت مسيرة جيشه حتي بلغت الأكروبول علي مشارف أثينا. لكنه إنهزم أمام صمود الأثينيين عام 497 ق.م. وأغرقوا الأسطول الفارسي في مياه ميكال. وفي القرن الرابع ق.م. ضعفت دولة الفرس . وكانت فريسة سهلة للإسكندر الأكبر ودارت بينه وبينها حروب استمرت منذ عام 334 ق.م. وحتي 330 ق.م. وظلت تحت حكم ملوك الإغريق حتي إستولي عليها الرومان ما بين القرنين الثاني والأول ق.م. حتي قام أردشير عام 227 م. بتأسيس الإمبراطورية الساسانية الفارسية التي ظلت قائمة حتي أسقطها المسلمون في فتوحاتهم الكبري بالقرن السابع. أصل كلمة إيران كلمة آري (آريون) وتعني "الطاهر" والإيرانيون لا ترجع أصولهم لقبائل شمال وشرق الهند كما يقال وانما كانت تلك المنطقة تتبع لبلاد فارس.
    وقد نزحوا إلي غرب فارس عام 2000ق.م. أيام حكم الآشوريين. واقاموا لهم إمبراطوريتهم الفارسية التي بلغت أوجها أيام الملك قورش عام 55 ق.م. والإمبراطور دارا وخلفه زيركس حيث كانت تضم مصر السفلى (الدلتا) واليونان وآسيا الصغري و أجزاء مما يعرف حاليا بباكستان وتركستان .أقاموا خدمة بريدية، ومهدوا الطرق، وشجعوا التجارة وفنون الكتابة. وحاولوا دمج الحضارات البابلية مع الفرعونية والآشورية والليدية (أنظر: ليديا)، إلا أن الإسكندر الأكبر أسقط هذه الإمبراطورية في القرن الرابع ق.م. لكنهم استطاعوا التخلص من حكم الإغريق لبلدان الشرق الأدنى إبان القرن الثالث ق.م.، واستعادوا قوتهم. لكن الساسانيين استغلوا النزاعات الداخلية ووحدوا فارس. وقاموا [[ملف:بنهضة . لكنهم دخلوا في حروب مستمرة مع البيزنطيين طوال أربعة قرون حتى جاء الإسلام في القرن 'السابع الميلادي .

    اللغات

    يوجد في إيران أكثر من 110 لغة على نحو التالي الفارسية , الترك الاذربجانية , الاذربجانية, الكردستاني , التركية, التركمانستانية , البلوشية , السيستانية , القشقايه , لرستانيه , لورستانية , البندرية - الخليجية- , العربية , العبرانية , الارمينه , الاشوريه , الكلدنية , التاتي , منئدية -الصابئيه - , المازندرانيه , البيختاريه , الديليه , التالشيه , لغة لك , الكلكيه , الكرجيه . وغيرها من اللغات الغير معروفه مع ذلك تبقى اللغة الفارسية و العربية و البلوشية الكرد و الاذريه هي من أهم اللغات في الجمهورية .

    السياسة

    النظام السياسي





    أحد حسينيات مدينة قم تتبع إيران نهجاً "إسلامياً متشددا" في الحكم وتطبق منهج المذهب الشيعي الإثنى عشري، ونظامها يخضع في كل قراراته لمجلس صيانة الدستور، على عداء مع الولايات المتحدة وإسرائيل.
    تجري انتخابات رئاسية تعددية كل 4 سنوات ويتم اختيار أو استبعاد المرشحين للانتخابات الرئاسية من قبل أجهزة الرقابة الإيرانية،[2] ويحق للرئيس الإيراني أن يجدد مرةواحدة فقط لا أكثر، على غرار مجلس صيانة الدستور هناك مجلس الشورى الإيراني وهو يمثل جميع طوائف الشعب من أذريين و فرس وعرب ويهود وأرمن. ويعتبر الولي الفقيه في إيران هو الحاكم الأعلى للبلاد، ولا يتم انتخابه عن طريق الاقتراع الحر المباشر بل يتم انتخابه عن طريق مجلس الخبراء الذي ينتخبهم الشعب.
    ولقد قامت بعض المنظمات الإيرانية المهتمة بحقوق الانسان بالتشكيك ب"الديمقراطية" في إيران حيث ان ولاية الفقيه حسب المعتقد الشيعي تطغي على النظام السياسي التعددي في البلاد ودليل ذلك ان جميع الاصلاحات الداخلية في زمن الرئيس خاتمي تم الاطاحة بها في عهد أحمدي نجاد .

    التقسيم الإداري

    المقال الرئيسي: محافظات إيران
    تتألف إيران من 30 محافظة:

    1. طهران خليط من الفرس والاتراك (الاذريين والتركمان والديلم) والاكراد ( كرد و لور ولك وبختياري) والعرب والبلوج
    2. قم سكانها من الفرس
    3. مرکزي سكانها من الفرس
    4. قزوين خليط من الفرس والاذريين
    5. گيلان سكانها من القومية الجيلانية
    6. اردبيل سكانها من القومية الاذرية
    7. زنجان سكانها من القومية الاذرية
    8. أذربيجان الشرقية سكانها من الاذريين
    9. أذربيجان الغربية اكثرية من القومية الكردية واقلية من الاذريين
    10. کردستان سكانها اكراد
    11. همدان سكانها فرس مع اقلية كردية
    12. کرمانشاه سكانها من الاكراد
    13. إيلام سكانها من الاكراد اللور
    14. لرستان سكانها من الاكراد اللور
    15. خوزستان[3]) (نحو 95 % من سكان الأحواز من العرب الشيعة


    1. چهار محال وبختياري سكانها من الاكراد البختياريين واكراد اللك
    2. کهگيلويه وبوير أحمد سكانها من الاكراد االبختاريين واكراد اللك
    3. محافظة بوشهر سكانها من القومية الفارسية
    4. فارس سكانها من الفرس
    5. هرمزگان اكثرية فارسية واقلية عربية
    6. سيستان وبلوچستان سكانها من القومية البلوجية و السیستانیة
    7. کرمان سكانها من الفرس
    8. يزد سكانها من الفرس
    9. اصفهان سكانها من الفرس
    10. سمنان اكثرية تركمانية واقلية فارسية
    11. مازندران سكانها من القومية الطبرية
    12. گلستان سكانها من الترکمانیة
    13. خراسان الشمالية خليط من الفرس والاكراد
    14. خراسان الرضوية سكانها من الفرس
    15. خراسان الجنوبية سكانها من الفرس


    خريطة محافظات إيران مرقمة



    علاقة إيران بالعرب

    مقالة رئيسية: العرب وإيران تختلف العلاقات الإيرانية العربية بإختلاف الدول .

    مع الإمارات العربية المتحدة

    تشهد العلاقة توترا بين إيران ودول الخليج العربي بشكل أساسي بسبب الاختلاف على سيادة الجزر الإيرانية الثلاث إيران التي تطالب بها الإمارات العربية المتحدة وهي أبو موسى، طنب الكبرى وطنب الصغرى .والتي ترفض إيران التفاوض حولها مؤكدة انها جزر ايرانيه وقد اهديت وتنازلت عنها الإمارات في عهد حكم الشاه والان تطالب بها؟ [4]

    مع البحرين

    تمتاز العلاقات السياسية بين حكومةالبحرين وإيران بالتوتر بسبب إتهام حكومةالبحرين لإيران بمحاولات زعزعة إستقرار حكمهم للجزيرة منها ماصرح به مستشار خامنئي "حسين شريعتمداري" في يوليو 2007 ، بأن البحرين كانت في السابق محافظة إيرانية [5]، وأغلبية مسلمي البحرين هم من نفس المذهب الشيعي لغالبية سكان إيران و معظمهم عرب يحملون مشاعر ايجابية جدا تجاه إيران. وفي عام 2009 عاد التوتر بين إيران و حكومة البحرين بعدما تحدث مسؤول في الحكومة الإيرانية عن تاريخ إيران وذكر بأن "البحرين كانت في السابق المحافظة الرابعة عشر في إيران". حيث اتخذت البحرين ما ذكره ذريعة لتوتير العلاقات وإقحام إيران في الأزمة البحرينية الداخلية.

    مع العراق


    العلاقة بين إيران و العراق قبل العزو الأمريكي للعراق 2003

    العام الذي اندلعت فيه الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 هو نفسه الذي تولى فيه صدام حسين زمام الحكم في العراق بعد انقلاب أبيض على الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر. وقبل أن تستقر الأوضاع لنظامي الحكم في البلدين دخلت العلاقات بينهما منزلقا خطيرا.
    فتراشق الطرفان بالاتهامات، إيران تتهم العراق بإعدام الرموز الشيعية المعارضة وعلى رأسهم محمد باقر الصدر، والعراق يتهم إيران باستغلال المذهب الشيعي لإحداث قلاقل في الدول المجاورة ومحاولة تصدير الثورة لا سيما إلى تلك الدول التي فيها أقلية شيعية.
    وارتفعت بسرعة وتيرة الحرب الإعلامية بينهما، واتخذت من قضية الأحقية في مياه شط العرب عنوانا، وبعد عشرة أشهر من ذلك التوتر تحول التراشق بالكلام إلى تراشق بالمدفعية، ثم اندلعت الحرب واستمرت من 1980 حتى 1988.
    توقفت الحرب في الثامن من آب/أغسطس عام 1988 بعد أن أعلن آية الله روح الله الموسوي الخميني قبوله قرار مجلس الأمن رقم 598 الداعي لوقف القتال. وقد خسر الطرفان جراء هذه الحرب أكثر من مليون ونصف المليون قتيل وحوالي ضعفهم من الجرحى والمعوقين فضلا عن المليارات الكثيرة التي تكبدها اقتصاد البلدين سواء بشكل مباشر تمثل في تدمير مكامن القوة الاقتصادية وبخاصة مصافي النفط في البلدين أو بشكل غير مباشر من خلال إضاعة فرص كبيرة للاستثمار والتنمية وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.
    لم تتحسن العلاقة بين العراق وإيران بعد الحرب، لأن البلدين لم يوقعا معاهدة للسلام تضبط مسار العلاقات وتعيدها إلى حالتها الطبيعية، ساعد على ذلك قرار مجلس الأمن السابق الذكر والذي كان غامضا في صياغته لا سيما المتعلق منه بالمسؤولية عن الحرب.
    بعد الحرب بعامين اثنين (1990) دخل العراق في حرب أخرى جديدة ضد جارته الكويت، انتهت بإخراجه منها مهزوما على يد قوات دولية كانت تقودها الولايات المتحدة عام 1991.
    في هذا العام تحديدا اندلعت انتفاضة شيعية حمّل العراق جزءا من مسؤولية اندلاعها لإيران، كما اتهمها بالتخطيط والتنسيق مع المعارضين الشيعة الموجودين على أرضها وعلى رأسهم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية وحزب الدعوة لإسقاط نظام حكمه، وهو ما أعاق عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها.
    واستمرت الخلافات المشوبة بالتوتر تطبع علاقة البلدين أثناء الحصار الدولي على العراق والذي استمر من عام 1991 حتى عام 2003.
    بدأت في عام 2003 نذر حرب أميركية على العراق، وقد أعلنت إيران في البداية معارضتها للحرب ثم عادت وأعلنت وقوفها على الحياد.
    وبعد سقوط نظام حكم صدام حسين أظهرت طهران ابتهاجها بزوال هذا النظام الذي دخلت معها في حرب ضارية لثماني سنوات. و تعززت علاقة إيران بالعراق في ظل الحكومة الجديدة التي غلب عليها التمثيل الشيعي، وبادرت إيران إلى الاعتراف بها

    العلاقة بين إيران و العراق بعد الاحتل الأمريكي

    تعززت علاقة إيران بالعراق في ظل الحكومة الجديدة التي غلب عليها التمثيل الشيعي، وبادرت إيران إلى الاعتراف بها، وفي سبتمبر/أيلول من العام التالي لسقوط نظام حكم صدام حسين استأنفت إيران والعراق علاقاتهما الدبلوماسية، وقفزت العلاقة بينهما إلى مستوى متقدم في ظل حكومة إبراهيم الجعفري، حيث أصدرت تلك الحكومة أمرا بالعفو عن المحتجزين والمعتقلين الإيرانيين في السجون العراقية ترحيبا بزيارة وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي لبغداد.
    وفي تطور مشهود للعلاقات الثنائية بين البلدين لم يحدث منذ أربعين عاما زار وفد عسكري عراقي كبير برئاسة وزير الدفاع سعدون الدليمي طهران، وقدم الوفد اعتذاره لإيران حكومة وشعبا عن ما وصفه بجرائم صدام بحق إيران، وتكللت هذه الزيارة بتوقيع اتفاق للتعاون العسكري في مجالي الدفاع ومحاربة الإرهاب.
    كما زار الجعفري نفسه طهران لتعميق وتوثيق العلاقات بين البلدين بعد أن شابها التدهور في ظل حكومة إياد علاوي الذي اتهم طهران بالتدخل في الشأن الداخلي العراقي.
    وقدم الجعفري التطمينات اللازمة لطهران، مؤكدا أن حكومته لن تسمح للمعارضة الإيرانية (منظمة مجاهدي خلق) بأن تتخذ من الأراضي العراقية منطلقا لممارسة عملياتها ضد إيران.
    وكان من أبرز نتائج تلك الزيارة التوقيع على اتفاقية تعاون أمني مشترك بموجبه شكل البلدان لجانا مشتركة للتنسيق الأمني وضبط الحدود والمساعدة في إعادة تأهيل الجيش العراقي.
    واستمر الخط البياني للعلاقات الإيرانية العراقية في تصاعد حتى بعد خروج الجعفري من الحكومة وتولي نوري المالكي رئاسة الوزراء، حيث بادر الأخير إلى زيارة إيران، واستقبله الرئيس الإيراني الجديد أحمدي نجاد الذي أعلن أثناء هذه الزيارة عن ربط أمن بلاده بأمن العراق، قائلا إن بلاده مستعدة لإحلال الأمن كاملا في العراق، لأن أمن العراق هو من أمن إيران.
    وقد رد المالكي على ذلك بقوله إنه لا توجد حواجز تعترض طريق التعاون بين البلدين. وهو التعاون الذي لا يزال مطردا يوما بعد يوم رغم الضغوط والاتهامات الأميركية باستغلال هذا التعاون لتحقيق مكاسب إقليمية إيرانية.

    مع السعودية

    كانت العلاقة مع السعودية تتميز بالتوتر، ولكن العلاقات تحسنت في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، [6].

    مع سوريا

    تشكل إيران و سوريا حلفا قويا منذ "الثورة الإسلامية في إيران" . فلم تقف سوريا ضد إيران أثناء حربها مع العراق . و استمر التعاون السوري الإيراني في مختلف المجالات . و تعززت هذه العلاقات إلى حلف استراتيجي بعد استلام الرئيس أحمدي نجاد و الرئيس بشار الأسد الحكم في بلديهما ،ونقطة الإلتقاء الأساسية بين إيران وسورياهي دعم حركات المقاومة لإسرائيل ظاهرياً. و السبب الثاني قرب المذهب الشيعي في أيران و المذهب العلوي في سوية.

    مع اليمن

    علاقتها مع اليمن جيدة، إلا أنها في الآونة الأخيرة شهدت تطورا سلبي نتيجة ثورة الحوثيين المدعومين من إيران.[بحاجة لمصدر]

    مع المغرب

    وفي 6 مارس 2009 أعلنت المملكة المغربية قطع علاقاتها الديبلوماسية مع إيران، وأتى الأمر في أعقاب اتهامات واحتجاجات من قبل عدد من الدول العربية ضد تصريحات مسؤولين إيرانيين تشكك في وضع مملكة البحرين كدولة عربية مستقلة وتدعي تبعيتها لإيران كاحدى محافظاتها. وكانت الرباط قد سحبت في 25 فبراير من الشهر السابق ممثلها في طهران احتجاجا على ماوصفه وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري بأنها "تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب جاءت في بيان بثته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، ردا على رفض المغرب للتصريحات الإيرانية بشأن البحرين.[7]

    مع الجزائر

    توجد حاليا علاقات جيدة بين الجزائر وإيران، وصلت إلى "ذروتها" بزيارة الرئيس الإيراني نجاد إلى الجزائر في أغسطس 2007 التي أعقبتها زيارة للرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة لطهران، ورغبة الجزائر بإستيراد سيارات من نوع بيكان ذو الصناعة الإيرانية.

    مع مصر

    كانت العلاقات مقطوعة بشكل عام ، منذ تولي الخميني مقاليد الحكم في إيرن بعد وقوع الثورة فيها، وإيواء مصر للشاه السابق محمد رضا بهلويالقاهرة. و اشادة إيران بالمجموعة التي اغتالت الرئيس المصري الراحل أنور السادات. تم استئناف العلاقات بين البلدين في 1991[8] و مؤخرا تزايد التوتر بين البلدين بسبب فيلم من انتاج إيراني سمي "إعدام فرعون" يصف الرئيس السادات "بالخائن" في حين يصف من قتله "بالشهداء" . [9]. الذي دفن في على مستوى مكتب لرعاية المصالح، و التبادل التجاري بين البلدين ضئيل نسبيا، يتراوح بين 20 و 30 مليون دولار أمريكي سنويا .

    مع لبنان

    هناك علاقات ديبلوماسية أكثر من الجيدة بين إيران ولبنان، بالرغم من إتهام إيران من قبل قوى "تحالف 14 آذار" اضافة إلى دول كالسعوديةحزب الله [10]. رغم أن لبنان منقسم حول طبيعة العلاقات مع إيران . فالبعض يراها "حليفا هاما" . والبعض يراها تتدخل بشوؤن البلد "بشكل سافر" كما نجحت إيران بنشر رسالتها في العالم رسالة الجهاد في سبيل الله و الموت للاعداء " أمريكا و إسرائيل " استطاع ان تنشىء حزباً اسلامياً قوياً في لبنان يسمى حزب الله تحت قيادة امينها العام السيد حسن نصر الله و مدة ايدي المساعدة إلى لبنان في حرب تموز 2006 الذي ادهش العالم بقوة هذه المقاومة التي استطاع هزيمة اسطول عملاق ال وهو الجيش الإسرائيلي في غضون شهر و صدق الوعد القائد حسن نصر الله و استغرب الجميع من الاسلحة التي استخدمت في الحرب و هي غريبة جداً في العالم و إلى يومنا هذا المقاومة تحت سيطرة شيعية إيرانية بحته بدعم و تمويل منظمة

    مع فلسطين

    شكلت حاليا إيران حلفا مع حركة حماس و حركة الجهاد. و يعتبر هذا التحالف بشكل عام بسبب العدو المشترك لهما "إسرائيل" و المقاطعة الدولية لكليهما. منذ أكثر من نصف قرن و إلى يومنا هذا رسالة القائد الاول في إيران الامام الخميني اثرت على الشعب الإيراني حيث امرة بأنشاء جيش البسيج " 20 مليون جندي " هدافها تحرير الاراضي المقدسة و إلى يومنا هذا يصل عدد الجيش حالياً إلى 23 مليون جندي مجهز بشكل كامل للاستعادت القدس هذا ما قالها الامام الخميني عن الجيش الذي تعمل على هجة الثورة في إيران و جاهزه لا اي حرب يوقع مع إسرائيل و تم انشاء الجيش في حرب العراقية الإيرانية وكانت لها اثراً كبيراً في الحرب حيث ساعدت بشكل كبير من انقاذ إيران من الهزيمة الكبرى في القرن التاسع عشر ولكن مع هذا الجيش الذي يضم الرجال و النساء الكبار والصغار ,, الموت لاسرائيل و أمريكا يرددها الشعب الإيراني دائماً بعد النشيد الوطني وهذا هي الدولة الوحيدة الذي تردده دائماً في العالم
    أسباب التوتر هي :

    • قضية الأحواز أو عربستان .
    • قضية الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران.
    • الحرب العراقية الإيرانية.
    • الإختلاف المذهبي.[بحاجة لمصدر]
    • التطوير النووي لدى إيران.
    • تحالفات دول المنطقة مع أمريكا .
    • الرغبة الإيرانية الجادة في التدخل في شؤون المنطقة, ولاعتقاد إيران بأنها "صاحبة القوة الاقليمية".

    أسباب العلاقات الجيدة :

    • محاولة التقريب بين المذاهب الإسلامية .
    • العدو المشترك إسرائيل بشكل عام .
    • العدو المشترك أمريكا مع بعض الدول العربية .
    • دعم القضية الفلسطينية .
    • دعم حزب الله و المقاومة بشكل عام .
    • الحلف الإيراني السوري.






    Sherif .x. S a s a
    **********____________________________**********



    الكويت


    ___


    دولة الكويت

    (علم الكويت) (شعار الكويت) نشيد الكويت الوطني اللغات الرسمية العربية العاصمة مدينة الكويت الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء ناصر المحمد الأحمد الصباح المساحة
    - المجموع
    - % المياه
    الترتيب 157
    كم2 (6,880 ميل مربع)
    17,818 0% عدد السكان
    - المجموع (2007)
    - الكثافة السكانية

    الترتيب 136

    2 الترتيب 71
    3,399,637 151/كم
    الناتج القومي
    - الإجمالي
    - للفرد
    المجموع (2007)
    مليار دولار (2008)[1]
    $ 50,343 (الترتيب 4)
    157.9 الاستقلال 19 يونيو 1961م و يحتفل به في يوم 25 فبراير التحرير 26 فبراير 1991 العملة الدينار الكويتي (K.D) مؤشر التنمية البشرية 0.912