نظام الوقود هو نظام في السيارة يزود المحرك بالوقود اللازم لتشغيله. يتكون نظام الوقود من عدة أجزاء رئيسية، منها:
خزان الوقود: هو المكان الذي يتم فيه تخزين الوقود.
مضخة الوقود: هي المسؤولة عن ضخ الوقود من الخزان إلى المحرك.
فلتر الوقود: هو المسؤول عن تصفية الشوائب من الوقود.
الخط الرئيسي: هو خط أنابيب ينقل الوقود من مضخة الوقود إلى المحرك.
الخط الفرعي: هو خط أنابيب ينقل الوقود من الخط الرئيسي إلى الحاقنات.
الحاقنات: هي المسؤولة عن حقن الوقود في غرفة الاحتراق.
يعمل نظام الوقود كالتالي:
المصدر : تشليح سيارات جدة
يدخل الوقود إلى خزان الوقود من خلال فتحة ملء الوقود.
تقوم مضخة الوقود بضخ الوقود من الخزان إلى الخط الرئيسي.
يقوم فلتر الوقود بتصفية الشوائب من الوقود.
ينتقل الوقود من الخط الرئيسي إلى الخط الفرعي.
تقوم الحاقنات بحقن الوقود في غرفة الاحتراق.
يمكن تقسيم أنظمة الوقود إلى عدة أنواع، منها:
نظام الوقود بالبكرة: هو النظام الأكثر شيوعًا في السيارات.
نظام الوقود بالحقن: هو نظام أكثر تقدمًا من نظام الوقود بالبكرة.
نظام الوقود المباشر: هو نظام حقن أكثر تقدمًا من نظام الحقن غير المباشر.
يتميز نظام الوقود بالبكرة بأنه بسيط وسهل الصيانة. كما أنه أقل تكلفة من نظام الوقود بالحقن.
تابع : تشليح سيارات الدمام
يتميز نظام الوقود بالحقن بأنه أكثر كفاءة من نظام الوقود بالبكرة. كما أنه ينتج طاقة أكثر ويوفر استهلاك الوقود.
يتميز نظام الوقود المباشر بأنه أكثر كفاءة من نظام الحقن غير المباشر. كما أنه ينتج طاقة أكثر ويوفر استهلاك الوقود.
يمكن أن تتسبب مشاكل نظام الوقود في العديد من المشكلات في السيارة، مثل:
المزيد : شراء سيارات مصدومة الرياض
ضعف أداء المحرك.
زيادة استهلاك الوقود.
انبعاثات العادم السامة.
توقف المحرك.
من المهم الصيانة الدورية لنظام الوقود لضمان سلامته وكفاءته.
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)