السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبسم الله الرحمن الرحيم---- لفت إنتباهى00موضوع عرض فى منتدى المواضيع الدينية ، وكان محور الموضوع عن " السواك " 00 وكان كاتب الموضوع موفقاً جداً فى عرض موضوعه من كل الجوانب ، ولكن خانه التوفيق فى نقطة واحدة صغيرة ، ألا وهى إستشهاده بصورة لفم فتاه أسنانها ناصعة البياض ، كتلك التى تظهر فى إعلانات معجون الأسنان 00 كذلك مواضيع أخرى تتعرض لإدراج بعض الصور إستشهاداً وتدعيماً للموضوع المقدم 000
-- فأردت أن أطرح عليكم هذا الموضوع 000
الضوابط الشاملة لإنزال (الصور) داخل المنتديات ..--------------------------------------------------------------------------------السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالضوابط التي يجب الالتزامُ بها عند إدراج الصُّور داخل المنتديات :أولا / الصور الثابتة :وتشمل جميع الصور الغير مُتحركة سواءا كانت صُورا شخصية أو تواقيعا للعضوة .. وضوابطها كالآتي :1/أن لا تحوي الصورة صورا لذوات الأرواح (إنسان / حيوان) بأيِّ شكل من الأشكال ، سواءا كانت لامرأة أو رجل ..أما عن الصور الكاريكاتير :
فما كان منها على هيئة ذوات الأوراح من إنسان أو حيوان، فحكمه حكم تصوير ذوات الأرواح ، وما كان منها غير مكتمل بحيث لا يصدق عليه أنه إنسان أو حيوان فهذا لا يعد من التصوير المنهي عنه، ومثله ما لا روح له كالجبل والشجر ونحوهما .وهذه فتاوى بخصوص ذلك من مركز الفتوى لموقع الشبكة الإسلامية برئاسة الدكتور عبد الله الفقيهرقـم الفتوى : 26392عنوان الفتوى : حكم العمل بإعداد الرسوم المتحركة والكاريكاتيريةتاريخ الفتوى : 21 شوال 1423 /26-12-2002السؤال
السلام عليكم ورحمة اللهأريد أن أعرف حكم الدين في الرسم عموما؟ ومن هم المصورون الذين وعدهم الله بعذاب عظيم؟ وهل أفلام الرسوم المتحركة ورسوم الكاريكاتير ورسوم الدعاية المتضمنة لرسومات للحيوانات والإنسان حرام أم أنها تخضع للنية؟ وجزاكم الله عنا خيراً ....
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً فهو محرم بالإجماع، وممن نقل هذا الإجماع النووي في شرح مسلم قال : وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. انتهىوإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم وغير المجسم، كقوله صلى الله عليه وسلم: الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال: لهم أحيوا ما خلقتم. رواه مسلم، ويمكن الاطلاع على الفتوى رقم :
14116أما المصورون الذين توعدهم الله تعالى فهم الذين يصنعون هذه الصور، كما في حديث مسلم المتقدم، وكذلك حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله، وفي رواية الذين يضاهون بخلق الله . رواه مسلم .
أما الرسوم المتحركة والكاريكاتير فما كان منها على هيئة ذوات الأوراح من إنسان أو حيوان،فحكمه حكم تصوير ذوات الأرواح الذي قدمنا، وما كان منها غير مكتمل بحيث لا يصدق عليه أنه إنسان أو حيوان فهذا لا يعد من التصوير المنهي عنه، ومثله ما لا روح له كالجبل والشجر ونحوهما .
والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوىرقـم الفتوى : 14116عنوان الفتوى : حكم الرسم عموماً، والحكمة من ذلكتاريخ الفتوى : 20 ذو الحجة 1422 / 05-03-2002السؤال
ما حكم الرسم عموما في الإسلام وما حكم رسم مخلوقات الله من بشر وشجر وبحار وحيوان... وإذا كان الجواب أنه محرم فما الحكمة؟ وهل يجوز الإيحاء بوجود أشخاص مثلاً كرسم ظلال أو أجزاء من الجسم؟
جزاكم الله خيراً .
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً حرم بالإجماع، وممن نقل هذا الإجماع النووي في شرح مسلم، قال: وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. ا.هـ .وإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها، فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء، لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم، وغير المجسم، كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر .
وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح ".
وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار .
ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك .وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة ".
وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله " .
قال النووي في شرح مسلم: سبب امتناعهم من بيت فيه صورة، كونها معصية فاحشة، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى . ا.هـ .
وقال أيضاً: والأظهر أنه عام في كل كلب، وكل صورة، وأنهم يمتنعون من الجميع لإطلاق الأحاديث، ولأن الجرو الذي كان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم تحت السرير كان له فيه عذر ظاهر، فإنه لم يعلم به، ومع هذا امتنع جبريل من دخول البيت.ا.هـ .
أما بالنسبة لرسم أجزاء من الإنسان أو الحيوان، فراجع الفتوى رقم: 4138 .
والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوىوأما عن صور الحيوانات ومنها الطيور :فهي تأخذ حكم ذوات الأرواح كما يتبن لكم من الفتاوى التالية مركز الفتوى لموقع الشبكة الإسلامية برئاسة الدكتور عبد الله الفقيه :رقـم الفتوى : 581عنوان الفتوى : لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لهاتاريخ الفتوى : 17 محرم 1422 / 11-04-2001السؤال
ما حكم تعليق أو الاحتفاظ بالصور الفوتوغرافية ، أو المرسومة غير المجسمة على جدران البيت، أو في الأدراج وهل تمنع دخول الملائكة؟الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
إذا كانت الصور مما لا روح فيه كالشجر والمناظر الطبيعية وغيرها ، فلا حرج فيها لقول ابن عباس رضي الله عنهما : " فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا روح فيه". وأما إن كانت الصور لذوات الأرواح فلا يجوز تعليقها على الجدران لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة" [رواه مسلم]. ولما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل علياً إلى المدينة وقال: "ولا تدع صورة إلا طمستها – وفي رواية" إلا لطختها – ولا قبراً مشرفاً إلا سويته" وراه مسلم. وقد هتك النبي صلى الله عليه وسلم الستر الذي فيه الصورة. أما إذا كانت الصور مما تمتهن، كأن كانت في الوسادة أو تداس بالقدم، لما رواه أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: % "أتَانِي جِبْرَائِلُ فقالَ لِي أتَيْتُكَ الْبَارِحَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِي أنْ أكُونَ دَخَلْتُ إلاّ أنّهُ كانَ عَلَى الْبَابِ تَمَاثِيلُ وَكَانَ في الْبَيْتِ قِرَامُ سِتْرٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ وَكَانَ في الْبَيْتِ كَلْبٌ، فَمُرْ بِرَأْسِ التّمْثَالِ الّذِي في الْبَيْتِ يُقْطَعُ فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشّجَرَةِ وَمُرْ بالسّتْرِ فَلْيُقْطَعْ فَلْيُجْعَلْ مِنْهُ وِسَادَتَيْنِ مَنْبُوذَتَيْنِ تُوطَآنِ ومُرْ بِالْكَلْبِ فَلْيَخْرُجْ" فَفَعَلَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم. ففي الحديث أن الصور إذا كانت فيما يوطأ ويمتهن كالسجاد وغيره فلا حرج، والأسلم اجتنابها .
والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوىرقـم الفتوى : 1317عنوان الفتوى : تعليق الصور في المنازل يمنع دخول الملائكةتاريخ الفتوى : 05 رجب 1422 / 23-09-2001السؤال
هل البيت الذي فيه صور لا تدخله الملائكة مع العلم أن ليس بإمكاني القضاء على الصور والتحف التي بالمنزل .
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد :فتعليق الصور لذوات الأرواح من إنسان وحيوان يمنع دخول الملائكة سواء كانت صور مجسمة أو غير مجسمة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة ) متفق عليه. وعليك ببذل الوسع والاجتهاد في تكسير هذه الصور أو إخراجها من المنزل ما لم يؤد ذلك إلى منكر أعظم منه فإن خشيت أن يؤدي إلى ذلك فاقتصر على جانب التنبيه بالحكمة والموعظة الحسنة .
والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوىاطبع الفتوىوأما عن صور المجازر :
لا مانع شرعاً من استخدام مثل هذه الصور لتعريف الناس بواقع المسلمين وما يدور حولهم من أحداث، وفقاً للشروط المبينة في الفتوى التالية :رقـم الفتوى : 18054عنوان الفتوى : شروط جواز استخدام صورالتعريف بمآسي المسلمينتاريخ الفتوى : 11 ربيع الثاني 1423 / 22-06-2002السؤال
ماحكم تعليق الصور في المسجد مثل صور الجرحى في فلسطين وجزاكم الله خيراً
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :فإنه لا مانع شرعاً من استخدام مثل هذه الصور لتعريف الناس بواقع المسلمين وما يدور حولهم من أحداث، والجواز مشروط بشروط :الأول:- ألا توجد وسيلة أخرى تؤدي الغرض المطلوب غير هذه الوسيلة .
الثاني:- ألا تحتوي هذه الصور على شيء محرم، كصور النساء المتبرجات وغير ذلك .ويجب على القائمين على هذا الأمر أن يُعِدُّوا مكاناً خاصاً لتعليق هذه الصور خارج المسجد، كما يجب عليهم نزعها والتخلص منها فور حصول الغرض المطلوب منها لأن الضرورة تقدر بقدرها، ولمزيد من الفائدة راجع الجواب رقم:680، والجواب رقم:10888 .
والله أعلم .
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...twaId&Id=18054رقـم الفتوى : 31678عنوان الفتوى : حكم تعليق صور جرحى الأطفال المسلمين في الأماكن العامةتاريخ الفتوى : 09 ربيع الأول 1424 / 11-05-2003السؤال
شيخنا الفاضل هل يجوز لصق بعض الصور لما يقع في العراق من جرحى الأطفال وغيره في المساجد للتألم والدعاء لهم بالخير والصبر والتشجيع ورفع الدعاء على العدوان الظالم؟ وجزاكم الله خيراً .
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد : فمن الوسائل النافعة في بعث الهمم وإحياء روح الأخوة الإيمانية وإعانة المحتاجين والمستضعفين من المسلمين تعليق بعض الصور والمشاهد المعبرة عن حالهم وما هم فيه سواءً كان ذلك في أرض العراق أو فلسطين أو غيرهما، ولذلك فتعليق تلك الصور في الأماكن العامة مطلوب لما فيه من الدلالة على الخير، أما المسساجد فينبغي أن تصان عن تعليق هذه الصور ، وأما الدعاء على الكافرين والمعتدين فمشروع، وقد سبق بيان هذا مفصلاً في الفتوى رقم: 20322. والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوىولاحظوا أكرمكم الله أن هذه الحالة أخذت حكماً خاصاً ويشروط على حسب ما اقتضته الضرورة وكذلك اعلموا اكرمكم الله ان العلماء مرجعهم ونبعهم الصافي هو ما يقرره كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وعندما يقال عن شروط لوضعها في الأماكن العامة بهدف تعريف الناس ما يجري بحال إخوانهم ولتحقيزهم على القيام بواجبهم فهو هنا حكم خاص ولا يأتي شخص ويقول نعقلها في البيوت أيضاً لأن هذا يستعاض عنه بتعريف أهل الأسرة بحال إخوانهم المسلمين بالكلام معهم أو مشاهدة بعض الصور للحالهم وينتهي الأمر ويبقى التحرك للواجب ولا داعي لتعليقها والسبب أن تعلق الصور لا يعني إنقاص من ما يقدمه هؤلاء الأبطال الذين علموا التاريخ معاني العزة والكرامة ولكن العلماء ينظرون للأمة ككل بما جاءت به الشريعة الإسلامية والأصل بما أن فيه أدلة واضحة فيجب التسليم والعلم أن كل الخير فيما إقتضته حكمة الله تعالى ومن الحكم التي تظهر أن تعليق الصور لعلماء أو مجاهدين مع تقدم الزمن وقلة العلم في مكان ما ودخول الجهلة والمصللين فيصبحوا يعتقدون بأن هذه الصور لها نفع أو ضر ولو تم تعلق صور أطفال فمن قلة العلم وتقدم الزمن فقد يعتقد أن صور الأطفال هي تحقق السعادة وأن لها قدرة على ذلك فتعلم المجتمع وبفسد ويخسروا الدنيا والآخرة فكما أن الأصنام في الجاهلية كانت تعبيراً لمن مات من الصالحين لتذكرهم فوسوس لهم الشيطان حتى عبدوهم وكذلك الصور فهذا من الحكمة لحفظ المجتمع الآن وغذاً وإلى يوم القيامة بإذن الله تعالى والله أعلم ...-*-*-*-*-*-*-ثانيا / الصور المتحركة :وتشمل :1/صور الفوتوشوب المتحرِّكة :وهذه ينطبق عليها ، ماينطبق على سابقتها الثابتة .. ويدخل ضمنها الصور التي انتشرت في الانترنت لفتيات مرسومات باليد ويرتدين ثيابا محرمة شرعا .. ..2/صور الفيديو المتحركة :وهذا النوع لا مانع من إدراجه شريطة أن يكون مقطع الفيديو خاليا تماما من صور النساء أو الفتيات وهنّ كاشفات للوجه أو يظهر منهن ولو جزء بسيط من زينتهن ..-*-*-*-*-*-*-:: ختاما ::كلنا ثقة ، بعد الاعتماد على المولى جل وعلا أنكم أعضاؤنا ستكنّ للإدارة نعم العون بعد الله سبحانه في السعي لجعل المنتديات
خاليه من صور ذوات الارواحوالله الموفق لما يحب ويرضى .......منقول
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)