على فكرة انا استفادت كتير اوى
وفعلا مكنتش اعرف الموضوع ده
وميرسى يا جوجو
لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟
سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :
لماذا نسجد مرتين ؟
و لماذا لا نسجد مره
واحدة كما نركع مره واحده؟
قال الإمام علي عليه السلام: من الواضح أن السجود فيه خضوع و خشوع أكثر
من الركوع ، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه و أكرمها على أحقر شيء و
.. هو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى
سأل: لماذا نسجد مرتين مع
كل ركعة ؟
و ما هي الصفة التي في
التراب ؟
… سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك
اللهم إني أستغفرك لكل ذنبفقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم " منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم
تارةً أخرى "
صدق الله العلي العظيم " أول ما تسجد و ترفع راسك يعني " منها خلقناكم
وجسدنا كله أصله من التراب و كل و جودنا من التراب .
و عندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت و تعود إلى التراب، و ترفع راسك
فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى !!
… لا إله إلا الله .. سبحانه
… كل شيء و لــه حكمــــــه
.. خطوت إليه برجلي
.. أو مددت إليه يدي
.. أو تأملته ببصري
.. أو أصغيت إليه بأذني
.. أو نطق به لساني
.. أو أتلفت فيه ما رزقتني
ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
و سألتك الزيادة فلم تحرمني
و لا تزال عائدا علي بحلمك و إحسانك
.. يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء
و سر و علانية
.. وأنت ناظر إلي
اللهم إني أستغفرك من كل فريضة
أوجبتها علي في آناء الليل و النهار
تركتها خطأ أو عمدا
أو نسيانا أو جهلا
وأستغفرك من كل سنة من سنن
سيد المرسلين و خاتم النبيين
سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
تركتها غفلة أو سهوا
أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا
أو قلة مبالاة بها
.. أستغفر الله .. و أتوب إلى الله
.. مما يكره الله
قولا و فعلا .. و باطنا و ظاهراً
ويارب تستفيدوا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على فكرة انا استفادت كتير اوى
وفعلا مكنتش اعرف الموضوع ده
وميرسى يا جوجو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرااا اخى الكريم
وجزاك الله خيرااا
ولكن أخى هذا الحديث لا يصح
لماذا نسجد مرتين؟؟
السؤال:
ارجوا من فضيلتكم ان توضح لي صحة هذا الموضوع الذي تتناقله المنتديات وجزاكم الله خير
سأل رجل الإمام علي عليه السلام: لماذا نسجد مرتين؟؟ و لماذا لا نسجد كما نركع مرة واحدة؟؟؟
قال علي عليه السلام : من لاواشح ان السجود فيه خضوع و خشوع اكثر من الركوع ، ففي السجود يشع الإنسان اعز اعضائه و اكرمها( افضل اعضاء الإنسان راسه لان فيه عقله، و افضل ما في الراس الجبهة ) على احقر شيء و هو التراب كرمز للعبودية لله، و تواضعاً و خضعواً له تعالى
سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟؟ و ما هي الصفة التي في التراب؟
فقرأ أمير المؤمنين عليه السلام الآية الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم
منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارةً أخرى
صدق الله العلي العظيم
أول ما تسجد و ترفع راسك يعني - منها خلقناكم - و جسدنا كله أصله من التراب و كل وجودنا من التراب
و عندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت و تعود إلى التراب، و ترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يصح عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه
ولعله من دسائس الرافضة
فيجب التنبيه من عدم صحتها
وفقكم الله وبارك فيكم
الشيخ محمد العويد
http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?t=55074
لماذا نسجد مرتين؟
السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته فضيلة الشيخ
ما مدى صحت هذه الرواية عن السجود مرتين؟!
جزاك الله خيرا
لماذا نسجد مرتين؟
سأل رجل الإمام علي عليه السلام :
لماذا نسجد مرتين؟
ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟
قال عليه السلام : من الواضح أن السجود فيه خضوع
وخشوع أكثر من الركوع،ففي السجود يضع الإنسان
أعز أعضائه وأكرمها (أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه
عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة ) على أحقر شيء
وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى .
سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟
وما هي الصفة التي في التراب ؟
فقرأ أمير المؤمنين عليه السلام الآية الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم
(منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )
صدق الله العلي العظيم
أول ما تسجد وترفع راسك يعني (منها خلقناكم )
وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب .
وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى
التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى .
نسألكم الدعاء
اللهم صل على محمد وآل محمد
تحياتي
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لا أظنه يصِحّ ، ولعله مِأخوذ مِن كُتُب الرافضة ، فإن صيغة الصلاة المكتوبة في آخره مِن صِيَغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الرافضة .
ومع ما فيه مِن رَكاكة أسلوب ، إلا أنه لا يصِحّ الاستدلال بالآية ؛ لأن ذِكْر الأرض وَرَد فيها ثلاث مرّات (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) .
1 - منها خلقناكم
2 - وفيها نُعيدكم
3 - ومنها نُخرِجكم تارة أخرى
فلو كان الأمر كذلك لَكان السجود ثلاثا .
هذا مِن جهة ، ومِن جهة أخرى فإن ما في هذا القول مُنْتَقِض بِما في صلاة الكسوف ، ففي صلاة الكسوف رُكوعان وسُجودان في كل ركعة .
وما في العبادات مِن حِكَم أكثره تَعبّدي ؛ وكثيرا ما يُعبِّر عنه العلماء بأنه غير معقول المعنى ، فصلاة الظهر والعصر والعشاء كلها أربع ركعات ، بينما المغرب ثلاث ركعات ، والفجر ركعتان .
فكل هذا مِن الْحِكَم التعبّديّة .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3823
والله تعالى أعلم
يغلق لعدم صحتة
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)