قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام والعيد

    قديما
    يعذرون الناس
    لعدم وجود وسائل إعلام
    تقوم بتغطية
    الخبر من بلد إلى أخر
    بالسرعة اللازمة
    أمـا اليوم وقد تقدمت وسائل المعلومات
    فماالسبب الذى جعل المسلمين لايوحدون الصيام ؟

    أولا
    السبب الغالب في اختلاف بدء الصيام
    من بلد لأخر
    هو اختلاف مطالع الأهلة
    المطالع وهو أمر معلوم بالضرورة حسا وعقلا

    وعليه
    فلا يمكن إلزام المسلمين بالصوم في وقت واحد
    لأن هذا يعني إلزام جماعة منهم بالصوم
    قبل رؤية الهلال
    بل قبل طلوعه

    وأن من ينادي بتوحيد الأمة في الصيام
    وربط المطالع كلها بمطالع مكة

    فقال بعض العلماء
    هذا من الناحية الفلكية مستحيل
    لأن مطالع الهلال كما قال شيخ الإسلام
    ابن تيمية رحمه الله
    تختلف باتفاق أهل المعرفة بهذا العلم
    وإذا كانت تختلف فإن مقتضى
    الدليل الأثري والنظري
    أن يجعل لكل بلد حكمه

    أما الدليل الأثري فقال الله تعالى
    فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
    البقرة/185
    فإذا قدر أن أناسا في أقصى الأرض
    ما شهدواالشهر أي الهلال
    وأهل مكة شهدوا الهلال
    فكيف يتوجه الخطاب في هذه الأية
    إلى من لم يشهدوا الشهر ؟
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم
    صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ
    متفق عليه
    فإذا رأه أهل مكة مثلاً
    فكيف نلزم
    أهل باكستان ومن وراءهم من الشرقيين
    بأن يصوموا
    مع أننا نعلم أن الهلال لم يطلع في أفقهم
    والنبي صلى الله عليه وسلم
    علق ذلك بالرؤية

    أما الدليل النظري
    فهو القياس الصحيح
    الذي لاتمكن معارضته
    فنحن نعلم أن الفجر يطلع في الجهة الشرقية
    من الأرض
    قبل الجهة الغربية
    فإذا طلع الفجر على الجهة الشرقية
    فهل يلزمنا أن نمسك ونحن في ليل ؟
    الجواب
    لا
    وإذا غربت الشمس في الجهة الشرقية
    ولكننا
    نحن في النهار
    فهل يجوز لنا أن نفطر ؟
    الجواب
    لا
    إذاً الهلال كالشمس تماما
    فالهلال توقيته توقيت شهري
    والشمس توقيتها توقيت يومي
    وقد قال تعالى
    وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
    البقرة/187
    هو الذي قال
    فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
    فمقتضى الدليل الأثري والنظري
    أن نجعل لكل مكانٍ حكماً خاصًّا به
    فيما يتعلق بالصوم والفطر
    ويربط ذلك بالعلامة الحسية
    التي جعلها الله في كتابه
    وجعلها
    نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
    في سنته ألا وهي شهود القمر
    وشهود الشمس
    أو الفجر

    والتوقيت الشهري ليس كالتوقيت اليومي
    فكما أن البلاد تختلف
    في الإمساك والإفطار اليومي
    فكذلك يجب أن تختلف
    في الإمساك والإفطار الشهري
    ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي
    له أثره باتفاق المسلمين
    فمن كانوا في الشرق
    فإنهم يمسكون قبل من كانوا في الغرب
    ويفطرون قبلهم أيضا

    فإذا حكمنا باختلاف المطالع
    في التوقيت اليومي
    فإن مثله تماما في التوقيت الشهري
    ولا يمكن أن يقول قائل
    إن قوله تعالى
    وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
    وقوله صلى الله عليه وسلم
    إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ
    لا يمكن لأحد أن يقول
    إن هذا عام لجميع المسلمين
    في كل الأقطار

    وكذلك نقول في عموم قوله تعالى
    فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
    وقوله صلى الله عليه وسلم
    إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا وهذا القول
    كما ترى له قوته بمقتضى اللفظ
    والنظر الصحيح
    والقياس الصحيح أيضا
    قياس التوقيت الشهري
    على
    التوقيت اليومي

    إن اختلاف مطالع الأهلة من الأمور التي علمت بالضرورة حساً وعقلاً
    ولم يختلف فيها أحد من العلماء
    وإنما وقع الاختلاف بين علماء المسلمين في
    اعتبار خلاف المطالع
    وعدم اعتباره

    كما أن مسألة اعتبار
    اختلاف المطالع وعدم اعتباره
    من المسائل النظرية
    التي للاجتهاد فيها مجال
    والاختلاف فيها واقع
    ممن لهم الشأن في العلم والدين
    وهو من الخلاف السائغ الذي يؤجر فيه
    المصيب أجرين
    أجر الاجتهاد
    وأجر الإصابة
    ويؤجر فيه المخطئ أجر الاجتهاد

    وقد اختلف أهل العلم
    في هذه المسألة على قولين
    فمنهم من رأى اعتبار اختلاف المطالع
    ومنهم من لم ير اعتباره
    واستدل كل فريق منهما بأدلة
    من الكتاب والسنة
    وربما استدل الفريقان بالنص الواحد كاشتراكهمافي الاستدلال
    بقوله تعالى
    يَسْأَلونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
    البقرة/189
    وبقوله صلى الله عليه وسلم
    صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ
    الحديث
    وذلك لاختلاف الفهم في النص
    وسلوك كل منهما طريقاً في الاستدلال به

    ونظراً
    إلى أن الاختلاف في هذه المسألة
    ليست له أثار تخشى عواقبها
    فقد مضى على ظهور هذا الدين أربعة عشر قرناً
    لا نعلم فيها
    فترة جرى فيها توحيد الأمة الإسلامية
    على رؤية واحدة
    وبذلك فإن كثير من الفقهاء
    يرون عدم إثارة هذا الموضوع
    وأن يكون لكل دولة إسلامية حق
    اختيار ما تراه بواسطة علمائها في المسألة إذ لكل منهما أدلته ومستنداته

    ثالثاً
    إن مسألة ثبوت الأهلة بالحساب
    وما ورد في الكتاب والسنة
    وكلام أهل العلم في ذلك
    أن العمل في هذه المسائل
    هوالرؤية
    لقوله صلى الله عليه وسلم
    صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ
    الحديث
    وقوله
    صلى الله عليه وسلم
    لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ
    وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ الحديث
    وكل عام وانتم بخير
    عيدكم مبارك
    وما في معنى ذلك من الأدلة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    25 - 5 - 2010
    ساكن في
    الاسكندريه
    العمر
    37
    المشاركات
    2,752
    مقالات المدونة
    4
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    وبارك فيك على موضوعاتك التى تفيدنا دائما
    فدائما تأتينا بالجديد


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    ..{.أميره بلا وطن ..

    مَسِآحِآت مِن آَلَشُكْر لِحُضُوْرِكـِ هُنَآ ..

    بَآرَكـِ الْلَّه فِيْكـِ ..

    رَفَع الْلَّه شَآِنِكـِ فِي الْآِرْض وَآلسمَآء

    وآبُعد عَنْكـِ آلْبَلَآء وَآسكُنّكـِ فَسِيْح آَلْجِنَآن ،،

    بَارِكـ الْلَّه لَكـ فِى قَوْلِكـ وَعَمَلِكـ

    وَاثابَكـ وَاعِزكــ


    جُوَزَيْت الْفِرْدَوْس الْاعْلَى..؛

    وَنِلْت وَوَالِدَيْك

    رَحِمَهـ تَعُم أَهْل الْسَّمَاء وَالْارْض..؛

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    14 - 7 - 2009
    ساكن في
    طنطا
    العمر
    39
    المشاركات
    5,327
    مقالات المدونة
    33
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    موضوع مهم وخطير جدا جدا أخي محمد بل حتي كان العام الماضي عيد الأضحي في ليبيا
    كان يسبقنا بيوم والمغرب بعدنا بيوم ولك أن تتأكد من هذا الكلام

    خلاف عربى على عيد الأضحى: الخميس فى ليبيا و الجمعة مصر.. و السبت المغرب
    حتي بعض المشايخ قالو بأن هناك عرفات غير الذي في السعودية
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    جزاك الله الجنة أخي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    الْلَّهـــــــــــم

    يَابَاسِط الْأَرْض

    وَنَاصِب الْجِبَال

    وَيامُنزَل الْغَيْث

    وَمُجْرِي الْأَنْهَار

    وَيامُطَعم الْجَنِيْن فِي ظُلْمَة الْارْحَام

    وَرَازِق الْطَّيْر فِي الاوْكَار

    اجْعَل لِقَارِئ هَذ االْمَوضُوّع دَعُوْه لَاتُرَد

    وَرِزْقا' لَايُعَد

    وَافْتَح لَه بَابا' إِلَى الْجَنَّه لَايَسُد

    ..{مِيْدُو..

    مَسِآحِآت مِن آَلَشُكْر لِحُضُوْرِكـِ هُنَآ ..

    بَآرَكـِ الْلَّه فِيْكـِ ..

    رَفَع الْلَّه شَآِنِكـِ فِي الْآِرْض وَآلسمَآء

    وآبُعد عَنْكـِ آلْبَلَآء وَآسكُنّكـِ فَسِيْح آَلْجِنَآن ،،

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميره بلا وطن مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وبارك فيك على موضوعاتك التى تفيدنا دائما
    فدائما تأتينا بالجديد

    اسأل
    مالك الملك
    الذي يهب ملكه لمن
    يشاء
    أن يغمركِ بنعيم الإيمان
    وعافية الأبدان
    ورضا الرحمن وبركات
    الإحسان
    وأن يسكنكِ أعلى الجنان
    أسأل الذي سجدت له الجباة
    وتغنت بإسمة الشفاة
    وتجلى سبحانة في علاة
    وأجاب
    في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
    مايتمناه
    ويغفر ذنبك
    وماوالاة
    ويمنحك ووالديكِ الجنة
    ورضاة
    ويبارك بيومكِ هذا
    وماتلاة
    مِسآحآت من آلشكر لحروفك هنآ ..
    بآرك الله فيك ..
    رفع الله شآنك في الآرْض وآلسمآءْ
    وآبعد عنكِ آلبلآء وآسكنكِ فسيح آلجنآنْ ،،


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الحجاب ... والبادي الضيق القصير .. هل يتوافقان
    بواسطة gongoma في المنتدى بنات حوا
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11 - 7 - 2009, 02:51 PM
  2. عيد ميلاد تالت شوفو النصيب !!
    بواسطة AYOOOOOYA في المنتدى منتدى الترحيب و المناسبات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 6 - 1 - 2008, 10:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©