قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. افتراضي انا بدرس علم نفس عشان كده هقدملكوا موضوع جامد جداوابقو قولولى رأيكو

    علاج الأطفال بالفن

    إذا كان طفلك عدوانيًّا يشكو معلمه من تقطيعه لكتبهأو ضربه لزملائه أو هروبه من الفصل، أو إذا كان يعاني من مشكلة التبولاللاإرادي الذي لم يجد له الأطباء سببًا عضويًّا مباشرًا، أو حتى إذا كانيعاني من مرض التوحد ولا يحب التحدث مع الآخرين، أو كنت تشكين من قضمهلأظافره أو اكتئابه منذ تركتم المنزل القديم وانتقلتم إلى منزلكم الجديد.. فلكل هذه الأسباب يمكنك فورًا اللجوء إلى علاجه عن طريق الفن أو الرسم.

    في البداية تقول الدكتورة عبير محمود - أستاذة مساعدة في الطب النفسيبمركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس: " في العيادات النفسية الخاصةبالأطفال هناك برنامج علاجي يسمى برنامج التأهيل للأطفال الذين يعانون منمشكلات نفسية مؤقتة أو أمراض عقلية ونفسية كالاكتئاب والفصام بصور مختلفةعما هي عند الكبار، يعتمد هذا البرنامج على علاج دوائي وآخر سلوكي معرفيفي نفس الوقت، يقوم به الأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي بجانب الطبيبالنفسي، كما يمكن أن يشارك معلم الطفل في المدرسة أيضًا، وفي نفس الوقتيكون العلاج بالفن عن طريق إعطاء الطفل مكعبات ليصنع منها أشكالاً، أو لفتنظره إلى اللعب بالألوان والفرشاة أو تنمية مهاراته عن طريق اللعببالصلصال وتكوين أشكال معينة حتى يتمكن هذا الطفل بعد ذلك من نطق كلماتبسيطة والاعتماد على نفسه في بعض الأشياء.

    و بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الأمراض النفسية كالفصام أو الاكتئابأو الذين يعانون من أعراض نفسية مؤقتة كالطفل العدواني الذي يمكن أن نجذبنظره إلى ممارسة الفن بدلاً من السرقة وضرب الآخرين؛ فيفرغ طاقته في عملأشكال مختلفة بالصلصال أو الرسم فينمي ذكاءه في نفس الوقت، وبالتالي تكونالفرص سانحة لأن يمدحه الآخرون لكي يكتسب ثقته بنفسه، وكذلك بالنسبة للطفلالذي يعاني من تبول لاإرادي غير عضوي السبب، أو يشكو من رؤيته لأحلاممزعجة، وتكون مهمة الأخصائي الاجتماعي البحث عن السبب وراء الحالة التي قدتكون مشكلات في المدرسة أو يكون ترتيب هذا الطفل متوسطًا بين إخوته ؛ فلايشعر باهتمام مَن حوله به، فالأخ الأكبر يتحمل المسئولية ويُحاسب علىأفعاله والصغير يدلل، وقد يكون السبب هو حرمان هذا الطفل من جيرانهوأصدقائه إذا كان أهله قد تركوا مسكنهم القديم إلى مسكن آخر بعيد وهكذا،ولا يختلف الأمر بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مشكلات في التخاطبواضطراب اللغة، فيكون العلاج عن طريق متخصص في التخاطب من ناحية وطبيبوأخصائي نفسي من ناحية أخرى.

    الوظيفة النفسية والعلاجية:

    يقوم التعبير بالرسم أو الخامات المختلفة ـ من جانب الطفلفي المراحل الأولى من العمر وحتى المرحلة الثانوية ـ بدور "التنفيس" عمايشعر به من أزمات أو مشكلات قد تظهر في شكل عدوانية ضد الآخرين أو انطواءأو غيره؛ ولهذا فإن من يمارسون الفن في المراحل الأولى من عمرهم يمرونبمرحلة المراهقة بنجاح ودون أية مشكلات نفسية، كما يتميز هؤلاء أيضًابتكامل شخصيتهم ووعيهم.. هكذا أجملت الدكتورة سهير إسحاق - أستاذة ورئيسةقسم علم النفس التربوي بكلية التربية الفنية - فكرة العلاج بالفن التيتتبناها كلية التربية الفنية منذ خمس سنوات للأطفال من سن 3 سنوات، وهيالسن التي يمكن للطفل فيها أن يمسك بالقلم ويرسم الأشكال التي يتخيلها،ويكون دور المعالج بالفن هو محاولة تفسيرها، فإذا بدأ الطفل برسم الأشخاصكأن يرسم دائرة بها نقطتان أو عينان ويقول: هذا بابا، أو ماما. هنا يعتبرهذا الطفل طبيعيًّا، أما إذا هرب من رسم الأشخاص فهنا يبدأ التساؤل والبحثعن السبب، لماذا لا يتعامل الطفل مع ما يسميه علماء النفس والكمبيوترالنمط الأيقوني؟ ويقوم المعالج بالفن بتقريب هذا المفهوم للطفل من خلالالوجوه من حوله، فيقول له: هذا بابا. هذه ماما، ثم يبدأ التوليف بينالأشكال الآدمية والأشياء الأخرى كالزهور والطيور، من خلال هذا الحوار بينالطفل والمعالج يتعرف الطفل على الألوان وطريقة خلطها وعلى الأشياء منحوله، فيرى شكل الوردة في الحديقة ويلفت المعالج نظره أي أن هذه وردةكبيرة وتلك لونها أحمر، وهذه زروع لونها أخضر.. وهذه ساق .. وتلك أوراق،وهنا يبدأ الطفل في التعرف على هذه الأشياء التكوينية ويلمسها بيده، وهوما يسمى هنا العلاج باللمس، فعندما يلمس الطفل الأشياء بيديه يزول شعورهبالخوف من الكائنات والأشخاص من حوله، ومن يستطيع التعامل مع الألوان كللون منفصل، ومزجه مع لون آخر، يستطيع أيضًا أن يتعامل مع الأشخاص، وفرضاستخدام لون معين للطفل تمامًا مثل التلقين يولد طفلاً جامدًا وليسمبدعًا، والأطفال عمومًا يميلون لاستخدام اللون الأصفر وهو لون يعنيالإضاءة والحيوية.

    لكن ما الدور الذي يلعبه العلاج بالفن مع الأطفال الأسوياء؟ أو الذين يعانون من مشكلات نفسية؟

    الكلام مازال لدكتورة سهير إسحاق ـ في ورشة الرسم بالكلية جاءني أحدالأطفال وقال لي: لا أعرف كيف أرسم. فقلت له: استخدم البلاستين – وهيعبارة عن عجائن لدنة تسمى عجائن السيراميك وألوانها جذابة وتتشكل في أشكالمختلفة، فقال لي: أخاف أن تتسخ ملابسي وتغضب أمي. وهنا كشف الطفل عما تقعفيه الكثير من الأمهات والآباء عندما ينهرون أبناءهم إذا هم أمسكوابالأوراق أو الألوان أو الصلصال خشية أن تتسخ ملابسهم أو يقوموا بكسر أوتخريب بعض الأشياء بالمنزل، وهؤلاء لا يدركون قيمة اللعب عمومًا والفنخاصة، فالطفل يتخيل ما يرسمه أو ما يشكله باستخدام الصلصال أو الأقمشة،وفي هذا تنمية لخياله وإبداعاته، وممارسه الطفل للفن تجعله أكثر سعادةخاصة حينما يمر بمرحلة بها بعض التوترات أو الإحباط.

    وهناك طفل آخر كانت تشكو والدته من نومه لفترات طويلة وأنه عادة ما يشكومن أحلام مزعجه، وأنه يخاف من أن يمد يده ليسلم على أي شخص يمد له يديهليسلم عليه، واكتشفنا أن السبب في الأم نفسها التي لا تقدر أهمية الرحلةالخيالية التي يقوم بها الطفل أثناء النوم، ولا تهيئ له الجو الهادئليستقبل هذه الرحلة عن طريق الحكايات أو توفير جو من الهدوء وليس الصراعوالعراك.. فكل هذا يؤثر على هذه الرحلة الخيالية، وأدركنا أيضًا أن هذاالطفل يفتقد الحنان والتلامس الجسدي بينه وبين أمه، فبدأت أطلب منه أنيقوم برسم شيء يخاف منه، فبدأ يرسم -وهذا هو الدور التنفيسي العلاجيوالتشخيصي أيضًا للفن- بعدها بدأ الطفل يسلم على الكبار بعد أن بدأ يشعربالعطف والحنان من الموجودين حوله، وأصبح يتعامل مع الآخرين بشكل طبيعيوهذا كله من تأثير البيئة التي يجد فيها الأطفال حوله يلعبون ويضحكونويمارسون الرسم.

    والأطفال العدوانيون نلاحظ أنهم يستخدمون الألوان القاتمة ويبدءون بتخريمالورق، والأطفال الانطوائيون نجد أن أهلهم في البيت لم يعودوهم على تحملبعض المسئوليات الصغيرة ليكتسبوا ثقة بأنفسهم وهنا نبدأ في إعطائه قدرا منالتدريب على تحمل المسئولية من خلال الأنشطة الفنية.

    فائدة تربوية وتعليمية:

    ويؤكد الدكتور حمدي عبد الله - عميد كلية التربية الفنية بجامعة حلوان - أن الرسم يقدم للطفل خبرات يستفيد بها في حياته مثلما يستفيد من دراسةالرياضيات والعلوم واللغة العربية، فممارسة الرسم تضيف للطالب بعدًاجماليًّا يمكنه من التعامل بشكل راقٍ في حياته.. يرتدي الملابس المتناسقةالألوان، ويحافظ على بيئته نظيفة وجميلة، ويرتب منزله وغرفته بشكل جماليإلى جانب أن التربية الفنية يمكنها أن تساعد الطالب في استذكار وتذكر بعضالمواد الدراسية وربطها ببعضها، عن طريق الرسم التخطيطي للموضوع الدراسيواستخدام ألوان كل جزئية أو تفريعة وبالتالي يمكن استرجاع أية معلومة عنطريق تذكر الشكل التخطيطي وألوانه، وكانت هذه الطريقة هي طريقتي – والحديثما زال للدكتور حمدي - في استذكار دروسي في المرحلة الثانوية.

    وهناك نظرية طبيعية – فسيولوجية تؤكد أن فهم الفن الذي يشغل الناحيةاليمنى من المخ يساعد على زيادة فاعلية الناحية اليسرى المسئولة عن فهمالمواد العلمية من الناحية الحسية والحركية وأسلوب التفكير أيضًا، تخيلوضع جسم في تمرين أو مسألة في الهندسة الفراغية، فإن تعلم الطفل أو الطالبأهمية الأبعاد وتأثيرها على الأشكال فإن هذا سيفيده في فهم العلوموالجغرافيا، والفن كلغة لها مفرداتها التي تعتمد على وضع لون بجانب لون،وشكل بجانب شكل، وخط بجانب خط، وتفاصيل دقيقة أخرى ترتبط بتعلم اللغاتالتي تعتمد على وضع جملة بجانب جملة مع مراعاة بعض التفاصيل الأخرى.

    لكن بعض مدرسي الفن قد يتسببون في عزوف الطلاب عن ممارسة الفن عندما يعطونكل وقتهم وتقديرهم لأصحاب المواهب ولا يكون من نصيب الباقين – وهمالغالبية- سوى التوبيخ..فمنهم غير المتخصصين ويتعاملون مع الطلاب على أنهمرسامون كبار وليس لديهم فكرة عن المستويات المختلفة للطلاب من حيثاستعدادهم لاستخدام الألوان أو الخامات المختلفة عبر المراحل العمريةالمختلفة، وهذا يدركه جيدًا مدرس التربية الفنية المتخصص، حيث يتعلم كيفيوجه الطفل للإمساك بالقلم والفرشاة. فالكتابة غير الرسم، ويوجهه أيضًاإلى النظر إلى الأشياء حوله والتدقيق فيها مثل قطعة من فاكهة بعد قطعهاطوليًّا أو عرضيًّا وتأمل أجزائها ونقلها؛ فهذا يساعد الطفل على اكتشافالأشياء ويدربه على الرسوم المختلفة المطلوبة في مادة العلوم والرياضياتوالجغرافيا وكذلك الخط العربي، فمعرفة النسبوالأبعاد أمر مهم، وليس هناكطفل غير فنان، والمعلم الواعي هو الذي يشجع الجميع ولا يجعل الفن مجرد نقلللطبيعة أو يحكم على العمل الفني بمدى مطابقته للطبيعة؛ لأن الفن إعادةتمثيل للطبيعة.

    والتحجج بقلة الإمكانيات للرسم والفن من جانب بعض أولياء الأمور ليسمقبولاً، فهناك الكثير من البدائل، فإذا لم يوجد ورق للرسم يمكن للطالب أنيقوم بالرسم بالطباشير على أرض فناء المدرسة كتخطيط الملعب بمساعدة المعلموبقية الطلاب، فهذا ينمي روح التعاون والجرأة، وباستخدام الجرائد القديمةأو المجلات القديمة يمكن أن يقوم الطفل بقص صور الأشخاص أو العمائروالبيوت وغيرها ويلصقها على ورق أبيض بطريقة جديدة ليكوِّن شكلاً جديدًابقليل من النشا (أو الصمغ) ويسمى هذا (الكولاج)، وهناك الكثير من الأفكارالأخرى لاستخدام نفايات المنزل من علب الكرتون أو علب السمن أو قصاصاتالقماش، أو علب الشامبو أو علب المعجون الفارغة بعد فتحها واستخدامهابأشكال معينة لصنع مقلمة أو عرائس، أو قفاز للعب باستخدام أزرار قديمة أوخرز، ويمكن أن يصبح المنتج النهائي مصدر دخل للطالب إذا قام بعرضه للبيعكما يفعل الطلاب في العديد من بلاد العالم.

    الرسم بالكمبيوتر:

    أحدث التقنيات التي تستخدم في تعلم الرسم الآن - خاصة بالمدارس الخاصةالتي تتوافر فيها أجهزة الكمبيوتر- هي استخدام هذه الأجهزة لتعليم الرسمللتلاميذ من خلال برنامج متوافر بأغلب أجهزة الكمبيوتر، وهناك خلاف كبيربين أساتذة التربية الفنية في جدوى هذه التقنية، ففي حين يراها البعضكارثة؛ لأن التعبير بالرسم لا يجوز أن يكون تعبيرًا عقيمًا لا يستخدم فيهالطالب سوى الأزرار وليس الفرشاة والقلم ولا يستخدم فيه التفكير الحقيقيفي التعبير والتخيل، يرى البعض الآخر أن هناك أجهزة كمبيوتر مزودةبالأقلام ويمكن للمستخدم أن يختار سمك القلم للرسم على إسكتش متصل، وبمجردأن يرسم الطالب عليه يظهر نفس الرسم على شاشة الكمبيوتر، ويمكن للمستخدمأن يختار الألوان التي يريدها، وأن يخرج برسوم مختلفة الألوان لنفس الرسمةالأصلية، وبإضافة تكوينات أخرى لها، وهذا في النهاية يكسب الطفل مهاراتأكبر من تلك التي يتعلمها من الرسم بالطريقة التقليدية، لكن هذا لا يمنعأهمية أن تكون البداية في تعلم الرسم بالطريقة التقليدية – كما يتفقالجميع حتى الآن- لأنها هي الأساس في تعلم الإبداع والتفكر.
    للمزيد من مواضيعي


  2. افتراضي

    معلش طويل شويه بس حلو

  3. افتراضي

    الموضوع جميل اوى

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19 - 10 - 2017, 11:46 PM
  2. انا اسفه ليكو كلوكو ده اخر موضوع للئسائه ليه فى الكافيه
    بواسطة ميره في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10 - 5 - 2010, 12:05 AM
  3. الموضوع هم جدا ........وبالله عليكو تدخلو ........
    بواسطة back 2 life في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24 - 7 - 2009, 04:25 PM
  4. هعميكو يعني هعميكو
    بواسطة Young DeviL في المنتدى صور
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 7 - 11 - 2008, 04:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©