والصحيح : أن مفتاح الجنة معنوي وليس بحسيي وهي ليست وسيلةسليمة
وإن عرضت على طالبات المرحلة الابتدائية لا يخالجهن شك أن مفتاحالجنة حسي
والصواب : أنه ينزه حبنا للرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون كحب أهل
العشق بالقلب والسهم فحبنا حب طاعة وإتباع .
جدول محاسبة النفس
والذي يقسم على النحو التالي :
وهكذا الى آخر الأسبوع
مما يبعث السرور في نفس كل مسلم تفاعل المسلمون في شتى أقطار العالم في الدفاع
عن النبي صلى الله عليه وسلم رداً على الرسومات المخزية في بلادالكفر ومن ذلك
التفاعل إقامة البرنامج عن سيرته صلى الله عليه وسلم الحميدةودعوته
وبيان النصرة الحقيقية للرسول صلى الله عليه وسلم هي في إتباعوالاقتداء به.
وقد ورد بعض البرامج أخطاء ينبغي التنبيه عليها :
لبس ربطات على الرأس أو قمصان كتب عليها عبارة عن نصرة
الرسول صلى الله عليه وسلم
والصواب : أن هذه دخيلة علينا ليست من فعل السلف ونصرته صلى الله عليه
وسلم بمحبته والدفاع عنه باللسان والقلم والتمسك بما جاء به صلوات الله وسلامه عليه .
عدم توقير الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك :
بطاقة خضراء شبيهة ببطاقة العائلة ( خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم )
مما جاء فيها :
الاسم : محمد بن عبد المطلب
الحالة الاجتماعية : متزوج
الطول : كان ربعة من القوم
العلامة الفارقة : خاتم النبوة
ثم أسماء أفراد الأسرة القرابة
خديجة بنت خويلد زوجة
القاسم ابن
ام كلثوم ابنة
جواز سفر شبيه بجواز السفر المعروف ( خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم )
وفيه معلومات عن سفره
وكلا الحالتين لا تليق بمقام نبيناً صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا بتوقيره
كما قال تعالى ( وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ)
مثال : تأكل باليد اليسرى ، ثم تقول : ما الخطأ هنا؟
مثال : مشهد للعبث في الصلاة تصلي وتتحرك كثيراً وربما ترد على الجوال
ثم يقال : ما هو الخطأ هنا ؟
فالصلاة عبادة فيها خشوع ووقار لله رب العالمين
والصحيح في تعليم الناس :
إرشادهم إلى الفعل الصحيح الموافق للشرع ، وسيعلمون أن ما عداهخطأ وباطل.
فتكون كأنه دعوة لاقترافها
مثال : عند الحديث عن السحر : لا تتوسعي في شرح كيفية عمل السحر فالحضور
من شرائح متعددة من المجتمع فيهم قوية الإيمان وفيهم ضعيفةالإيمان فلا تأمن
من ضعيفة الإيمان أنها ربما تفعله.
مثال : تفسير سورة الفاتحة – في أحد الكتب الموجة للأطفال –
مانصه : صورة لعائلة تأكل طعاماً وكتب تحتها ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
ثم صورة لعصفور جلب لأفراخه طعاماً وكتب تحتها ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )
ثم صورة لميزان له كفتان كتب تحته ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
ثم طفلان يصليان كتب تحتها ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ )
وَثم صورة شيخاً كبيراً يحرث مزعته كتب تحتها ( وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )
وقيس على هذا بقية السورة.
ويدخل في هذا أيضاً شرح للآية العظيمة ( الله نور السموات )
رسم فوقها شعلة من النور
ويدخل في هذا تشبيه الأمور الغيبية بأمور الدنيا.