شخصــــــــــــيات اسطوووووووووووريه
http://www.whdane.com/up/uploads/6c06ae7fa8.gif
اعزائي اطرح عليكم فكرة( شخصيات اسطورية) سواء كانومشاهير ادباء رياضيين سلاطين ملوك شخصيات تاريخية اوسينمائية........الخ
<<اعني أي شخص لدية معلومات عن أي شخصية مشهور اواسطورية يضعها هناااااااا؟؟!!
حتى يستفيد الجميع!!
أبدا بشخصية السير تشارلي سبنسر تشابلن؟؟!!(((المتربع على عرش الفن الإيمائي))))))
http://www.whdane.com/up/uploads/aab4679b8c.jpg
الإسم :شارلي شابلن
تاريخ الميلاد :1889
مكان الميلاد :بريطانيا
شارلي شابلن أحد أكبر الأسماء في تاريخ السينما و تاريخ الفن و يستحق أن نقف مع سيرته
قليلاً , و هذه سيرة مختصرة عن حياة شابلن الطويلة
http://www.whdane.com/up/uploads/4be9a3e297.jpg
العبقري المتشرد:
ولد شارلي سبنسر شابلن في بريطانيا عام 1889 و عمل في فرقة مسرحية منذ صغره .
اعجب به ماك سينت (الممثل و المخرج الكوميدي الأشهر في ذاك الوقت) عندما كان شابلن مع
فرقته المسرحية في جولة في الولايات المتحدة , و عمل معه لمدة عامين و من خلال أفلامه
اخترع شخصية "شارلو" المتشرد لأول مرة .
http://www.whdane.com/up/uploads/ba8c2843a5.jpg
بدأ شابلن بإخراج أفلامه منذ أن كان يعمل في شركة ماك سينت و لكنه انتقل إلى
شركة "إساناي" 1915 ليمتلك السيطرة الكاملة على أفلامه في الإنتاج و الإخراج , و بدأ في
إخراج الأفلام التي كرست شهرته في جميع أنحاء العالم مثل فيلم "الملاكم" و فيلم "المتشرد"
حيث قدم شخصية المتشرد التي أصبحت مرافقه الدائم في كل أفلامه التالية .و أيضاً فيلم "ليلة
في الاستعراض" .
انتقل شابلن بعدها إلى شركة "موتشيوال" مقابل 670 ألف دولار , ثم إلى شركة "فيرست
ناشيونال" , ثم إلى شركة يونايتد أرتيستس 1923 التي أنشأها بالاشتراك مع ماري
بيكفور"معشوقة أميركا" و دوجلاس فيربانكس و د.غريفيث .
http://www.whdane.com/up/uploads/3f4168ff9d.jpg
كان شابلن يبتعد قدر الإمكان عن الكوميديا التقليدية في ذاك الوقت و التي تعتمد على العلاقات
الميكانيكية و حركة الجسم و علاقتها بالآلة , و كان يميل أكثر إلى النقد الاجتماعي مثل معالجة
مشكلة الإدمان و الصراع الاجتماعي بين الغني و الفقير , و مشاكل المجتمع الصناعي
("العصور الحديثة") و السياسة .
http://www.whdane.com/up/uploads/9beebd90a6.jpg
ففي فيلم "المهاجر" يتجرأ شابلن و يجعل "شارلو" يركل ضابط الهجرة على مؤخرته الأمر
الذي اعتبر في وقتها إهانة للسلطات , وفي فيلمه "الساعة الواحدة صباحاً" يعالج قضية
الإدمان على الكحول بطريقة الكوميديا الميكانيكية فنرى شابلن يحاول الدخول لشقته في حالة
شديدة من السكر لكنه لا يجد المفتاح فيدخل من الشباك و هنا تبدأ المواقف الكوميدية الناشئة
عن علاقة شابلن بقوى الطبيعة و الحركة الميكانيكية للأشياء , هذا الفيلم لم يكن يعجب شابلن
و لم يعد لهذه الطريقة في الكوميديا في أفلامهألأخرى.
http://www.whdane.com/up/uploads/ceec7ed0f3.jpg
.
أحبت الطبقات العاملة و اليسارية أفلام شابلن الذي كان يمثل روح الثورة و عدم الخضوع كما
كرهته الطبقات البرجوازية التي كان شابلن يسخر منها بشدة في أفلامه .
http://www.whdane.com/up/uploads/a27789495d.gif
. يفاجأ الجميع شابلن بفيلمه "كتفاً سلاح" بسخريته من الحرب العالمية الأولى .
أما فيلمه "الصبي" فكان تغييراً في أسلوب شابلن نحو الكوميديا العاطفية و الميلودراما , و قد
حقق نجاحاً كبيراً بسبب خلق التعاطف مع الشخصية المحبوبة شارلو الذي يعتني بطفل متشرد
تائه , و من أفلامه الناجحة جداً التالية فيلم "حمى الذهب" 1925 الذي حفل بابتكارات
كوميدية جديدة لشابلن .
http://www.whdane.com/up/uploads/b7506dbdd5.jpg
أما في 1940 قدم شابلن أبرز أعماله السياسية "الديكتاتور العظيم" الذي يجسد فيه شخصية
هتلر بطريقة كوميدية في وقت لم تكن أميركا قد دخلت الحرب بعد , و اعتبره العديدون أنه
مجنون و لكن رؤيته أثبتت صدقها بأن عقلية النازية و الفاشية لا يمكن تركها بدون أن تحاول
أن تتحكم بكل العالم .
ابتكارات شابلن السينمائية عديدة جداً و تحتاج لوقفة مطولة , لكن باختصار نستطيع القول أنه
بالإضافة للتيمات الكوميدية الشهيرة التي قلدت مراراً و تكراراً بعده , قدم شابلن أول
لقطة "عمق المجال" في تاريخ السينما في فيلمه "حمى الذهب", و أول "لقطة مشهدية" في
تاريخ السينما في فيلمه "الملاكم" , و كان له السبق في النقد الاجتماعي و السياسي في وقت
لم يكن يجرأ أحد غيره على فعل ذلك .
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم!!!!!!!!
تحيـــــــــــــــــــاتي