الحب الحقيقي
كل ما تتمناه تجده وأكثر منه. بيدك أن تأخذه ليتمشى معك في الجنة!
هل حلمت باستشعار أجمل لحظات الحب الذي لم تجده في الدنيا، فوجدت أحلى منه في الجنة؟ يقول الله تبارك وتعالى: (إنا أنشأناهن إنشاءً) (الواقعة 35).
ذلك عن نساء الدنيا. أما الحور العين على جمالهن وروعتهن، فإن نساء الدنيا يأتين إلى الجنة أجمل من الحور العين، ويكن سيدات قصور الجنة التي يسكنها الحور العين.
يقول الله تبارك وتعالى:
"إنا أنشأناهن إنشاءً – فجعلناهن أبكاراً – عرباً أتراباً" (الواقعة: 35-37) أي في سن ال33. والعُرب هي التي تجيد فن العشق الذي يأخذ بقلب الزوج.
يقول ابن القيم: فإذا دخلت قصرها – المرأة من أهل الدنيا التي تدخل الجنة أضاء منه كل شىء. فإذا تحدثت مع زوجها ذهل عن الجنة وما فيها.
يا من تبحثون عن الحب، وارتكبتم آلاف المعاصي باسم الحب في الدنيا، وأضعتم إيمانكم بالله وقلوبكم الموصولة بالله، من أجل شهوة حب حرام. إنكم لا تعلمون أن الحب الحقيقي في الجنة. الذي لا خيانة فيه ولا معصية ولا جراح.
جاء في الأثر: (يشتاق الأخ إلى أخيه في الجنة فيقرب الله سرير هذا من سرير هذا، فيقول الأخ لأخيه: أتذكر متى غفر الله لنا؟ فيقول له: نعم يوم كذا وكذا وكنا نفعل كذا وكذا).
ويحكي النبي عن أهل الجنة فيقول: "لا اختلاف بينهم ولا تباغض. قلوبهم قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً" (رواه البخاري ومسلم).
وأحلى ما في الجنة رؤية الله عز وجل
أي من هذه النقاط تريدها لنفسك :
دفع السوء والمرض عنك
زوال همومك وانشراح صدرك
ستر الله جل وعلا لك
محبة الله لك
الرزق ونزول البركات
البر والتقوى
تفتح لك أبواب الرحمة
يأتيك الثواب وأنت في قبرك
صدق الإيمان وقوة اليقين بالله
سترها عيوبك واستجلاب محبة الناس وحمدهم ودعاءهم له
توفيتها نقص الزكاة الواجبة
إظلالك يوم المحشر
إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك
إن هذه النقاط التي اخترتها والتي لم تختار كلها تأتيك من الصدقة ! نعم إنها الصدقة . فلو أن للصدقة أحد هذه الفضائل لكان حري بنا أن نتصدق , فما بالك لو كانت هذه الفضائل جميعا تأتيك من الصدقة لو بجنيه واحد فقط , لا تحقرن من المعروف شيئا فاحصد الأجور وأدفع عن نفسك البلاء .
الأدلة من القرآن والسنة على فضل الصدقة :
قال الله تعالى " يمحق الله الربا وبربي الصدقات "
قال صلى الله عليه وسلم " صدقة السر تطفئ غضب الرب "
وقال عليه الصلاة والسلام "ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا , ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا "
وقال عليه الصلاة والسلام "أحب الأعمال الى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم , أو تكشف عنه كربة , أو تقضي عنه دينا , أو تطرد عنه جوعا , ولان أمشي مع أخي في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر .... " الحديث
وقال صلى الله عليه وسلم " الراحمون يحمهم الله , إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "
وقال عليه الصلاة والسلام " أبغوني في ضعفائكم فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم "
الصدقة برهــــــــــــــــــــــ ـــان "
قال الله تعالى " لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنقوا من شيء فإن الله به عليم "
قوله صلى الله عليه وسلم : "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: ـ وذكر منها ـ صدقة جارية"
حديث تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ مرفوعاً قال: "أول ما يحاسـب بـه العبد يـوم القيامـة الصلاة؛ فإن كان أكملها كتبت له كاملة، وإن كان لم يكملها قال الله ـ تبـارك وتعـالى ـ لملائكته: هل تجدون لعبدي تطوعاً تكملوا به ما ضيع من فريضته؟ ثم الزكاة مثل ذلك، ثم سائر الأعمال على حسب ذلك"
قوله صلى الله عليه وسلم : "كل امرئ في ظل صدقته حتى يُفصل بين الناس"
قوله صلى الله عليه وسلم "من جهز حاجاً أو جهز غازياً أو خلفه في أهله أو فطَّر صائماً فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئاً "
قوله صلى الله عليه وسلم : "يا معشر النساء تصدقن؛ فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقلن: وبِمَ يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير"
ما نقص مال من صدقة " , " اتقوا النار ولو بشق تمرة "
هذه بعض الأدلة و الفضائل فتصدق وحث غيرك على الصدقة فهذه الفضائل العظيمة جمعت لك في الصدقة فلا تفوتك وتندم يوم لا ينفع مال ولا بنون .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
رب اغفر لي و لوالدي و أصحاب الحقوق على والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
برجاء نشرها لأكبر عدد ممكن حتى يعم الثواب على الجميع لأكبر
دعاء السيدة عائشة رض الله عنها :
فوضت أمري إلي خالقي
وقلت لقلبي كفاك الجليل
مدبر أمري ولا علم لي
فهو حسبي ونعم الوكيل
اللهم تقبل والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين اللهم وفق قارئ هذه الرسالة لما تحبه وترضاه
اللهم اغفر لي ولوالدي و أصحاب الحقوق علي والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب.
برجاء نشرها حتى تنال ثواب نشرها و أناله أنا أيضا
مثال للتربيه السليمه فى السور القرآنيه مثل سورة لقمان و لقمان عليه السلام أختلف فيه العرب فهناك رأيين عن لقمان :
الرأى الاول : يقال انه لقمان بن عاد وكانوا يعظون قدره فى النباهه والرياسه والعلم والفصاحه والدهاء وضربوا به الامثال.
الرأي الثاني : فهو لقمان الحكيم واشتهر بحكمه وامثاله وسميت السورة القرانيه بأسمه ، وقد كانت حكم شائعه بين العرب ، فقد ذكر هشام بن سويد بن الصامت وكان من الشرفاء وقادما" الى مكه ، فدعاه الرسول صلى الله عليه وسلم الى الاسلام ، وعرض هشام بن سويد على الرسول مجله بها حكم لقمان ، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم ان عنده افضل من حكم لقمان وهي القران الكريم فهو هدى ونور.
ويقال ان لقمان نوبي من مصر ويقال ايضا انه من سودان مصر ويقال انه حبشي ويقال انه عربي ، والبعض يقول انه نبي والبعض الاخر يقول انه حكيم وتعددت الاقاويل ، وذكر الامام مالك فى كتاب الموطأ كثير من حكم القمان
لكنه أعطانا مثال لحسن الخلق والتربيه السليمه لأبنه ، ولو اقتضى بها كل انسان فى تربيه ابناءه لكان المجتمع الاسلامي اكبر مثال متحضر للتربيه والخلق كما هو المفروض ان يكون .
وقد أعطي الله سبحانه وتعالى لقمان الحكمه والعلم والأصابه فى القول وكانت اكبر حكمه هى عظته لأبنه .
بسم الله الرحمن الرحيم
( وإذ قال لقمان لآبنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم ) ....الأيه 13 سورة لقمان
( يابني انها أن تك مثقال حبة من خردل فتكن فى صخرة أو فى السماوات أو فى الأرض يأت الله بها أن الله لطيف خبير ، يابني أقم الصلوة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر وأصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ، ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي فى الأرض مرحا" أن الله لا يحب كل مختال فخور، وأقصد في مشيك وأغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) .... من الأيه 16 حتى 18 – س لقمان
صدق الله العظيم
وهنا تبين الآيات وصية لقمان لأبنه بأن لا يشرك بالله لأن الشرك امر فادح وظلم كبير .
وقال له يابني ، ان الحسنه والسيئه للأنسان ان تكن مثلا كحبه الخردل فى الصغر فتكن فى أخفى مكان كقلب صخره او فى السماوات السبع او الارض يظهرها الله عز وجل ويحاسب عليها ان الله لطيف لا تخفى عليه دقائق الاشياء ويعلم الحقائق جميعا.
يابني : حافظ على الصلاة وأمر بكل حسن وانهى عن كل قبيح وأحتمل ما أصابك من الشدائد فأن ما امرنا به سبحانه وتعالى لابد من فعله والحرص عليه والتمسك به.
يابني : لا تتكبر وتميل خدك على الناس ، ولا تمشى في الأرض معجبا" بنفسك ان الله سبحانه وتعالى لا يحب من كل مختال مفتخر بنفسه يعدد محاسنه.
يابني : وتوسط في مشيك بين السرعة والبطء واخفض من صوتك لأن اكره الاشياء هي صوت الحمير أوله زفير مما يكره ، وأخره شهيق مما يستقبح .
ليتنا نقتضي بهذه الحكم ، فحاليا نجد الوالدين لا يقوموا بنصح ابنائهم بشئ ويفرحون بسوء سلوكم وشقاوتهم وصوتهم العالى ولعبهم بشوارع وازعاج الناس ويعتبروا هذا خفه ظل مثلا.
لا يقوموا بتعليم اولادهم الصلوات ولا مراعاه شعور الاخرين ، للأسف نجد كثيرا من الشباب حاليا صوتهم عالى للغايه فى الشارع ووسائل المواصلات وهذا لا يمت بديننا الإسلامي بأي صله.
حتى طريقه المشي لا بها ذوق ولا اخلاق ولا مراعاه شعور الكبير فى السن وكله يهرول لماذا لا ادرى كأنه هارب من اسد يجري ورائه.
ايضا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بأسلوب محترم ومهذب ، ونراعي شعور بعض ، فيوجد من يرمي المهملات والقاذورات فى الشارع كما يحدث ، وازعاج الجيران بأصوات الكاسيت وايضا الافراح والمآتم التى لا نراعي بها حقوق جيراننا ، فلقمان نهي ابنه عن ان يتحدث بصوت عالى ما بالك من الذى يشغل الكاسيت بصوت يزعج الاخرين وللأسف يوجد من يسمع القران والشرائط الدينيه بهذه الصوره .
واخيرا" ليتنا نقتضي بلقمان واعتبروا يا ألو الألباب.
سهام الأعين
أعداد : عبد الله علي الجعيثن
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد:
فإن من أعظم ما يعاني المؤمن على وجه العموم ، والثابت على وجه الخصوص ، وغير المتزوج على وجه أخص فتنة النظر ، حيث إنه يواجه هذه الفتنة في كل مكان ، في السوق ، في المستشفي ، في الطائرة ،بل وفي الأماكن والمشاعر المقدسة ، وتتجلى هذه الفتنة أكثر فيما ينتشر في الأسواق والمحلات من الصحف والمجلات التي تحمل بين ثناياها صور النساء الفاتنات واللاتي استخدمن لترويج تلك السلع.
وزاد أمر هذه الفتنة استفحالا بعد حلول ما يسمى بالبث المباشر، حيث تلتقط الأطباق الفضائية الصور الفاتنة وأفلام الجنس الهابطة مما زاد من تعليق الضعيفة بها وانهماك ضعفاك الإيمان في متابعتها.
وقد قال e (( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)) متفق عليه.
وقالe : ((إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)).رواه مسلم . وبين يديك أيها الأخ المبارك بعض الأمور المعينة على التغلب على هذه الفتنة.
وقال e : (( يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولي وليست لك الآخرة)). رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الترمذي والألباني. والمراد بالنظرة الأولي أي التي وقعت بغير قصد.
1 – استحضار النصوص الواردة في الأمر بغض البصر والنهي عن إطلاقه في الحرام . فمنها قوله تعالى: ) قل للمؤمنين بغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم إن الله خبير بما يصنعون ( وقال e : (( إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العينين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تتمنى وتشتهي والفرج بصدق ذلك أو يكذبه )) متفق عليه. وعن جرير بن عبد الله قال: سألت رسول الله e عن نظر الفجاءة فقال: (( أصرف بصرك)) رواه مسلم وأبو داود وهذا لفظه.