-
في رحاب أسماء الله الحسنى.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في رحاب أسماء الله الحسنى
http://img406.imageshack.us/img406/5493/allnamesrr4.gif
في كل يوم اسم من أسماء الله الحسنى
http://img463.imageshack.us/img463/4827/00allah9px.jpg
هو الله : كنز الذاكرين الذي أبدا لا ينفد. و مدد العارفين الذي أبدا لا يحدد.
هو الله رب السماوات و الأرض و ما بينهما فاعبده و اصطبر لعبادته. فقد صرف الله بسلطان القهر عن هذا الاسم جميع الخلق. فعندما يذكر يشير إلى قوة فوق الخلائق . علمها آدم فتعلم منها الأسماء كلها. و اتقوا الله و يعلمكم الله و عندها تتعلمون كل عقيدة و تبقى نعمة الله بلا قيود و لا حدود. و أن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ينعم باسمه على أحبابه فيتلذذوا بخطابه، و من وجد الله ماذا فقد و من فقد الله ماذا و جد فكلمة الله هي كمياء السعادة في تلك الحياة، لذلك تتردد على مدار الساعة و ينطق بها كل لحظة و ساعة. فصوت المؤذن لا ينقطع باختلاف مواقيت الساعة، و هي قيام المصلى و ركوعه و سجوده، في بداية أكله و عند شبعه و شربه و مستهل عمله.
الله في عقلي و في وجداني........ نور يضيءحقيقة الإنسان
و سر الأسرار الحياة جميعها......... يبقى و كل الكون عرض فان
في ذكره ذكرى و كل سعادتي...... فدعني أردد ذكره بـكـيـــــــان
أنادي فيسمعني من قبل النداء.... و من غير أن أسأل فكم أعطاني
بالفضل صورني و جمل صورتي.... و أنعم على بنعمة الإيـــــــمــان
أعصاه يسترني أنساه فيذكرني... و كيف أنساك و أنت لست تنساني
فهو الله مفيض الأنوار لمن فر من نفسه إليه وبه استجار، و كاشف الأسرار لمن امتلى قلبه بحبه و عن غيره قد استدار. و يتمادى في إمهاله لمن عصى و لجأ إلى الاستغفار. يمنح الفضل و يقبل العذر و كل شيء عنده بمقدار. سبحانه لا إله إلا هو.
إلهى و سيدي
أنا في شهودي للوجود أنادي.......يا عالم الأسرار فك قيـــــــادي
و أرني من الملكوت آيات عزة.......لكي يطمئن في الحياة فؤادي
و أسمعني اسماء لها الحسن لازما....تحرك قضايا الكون خلف الأيادي
فما كل مشهود يكون كما نرى......و لا كل مطلوب به الإسعـــاد
لذالك آراني خائفا حين أطلب.......ما لم يكن مراده في مرادي
فنجاة إبراهيم في تفويضه..........لله مختارا له الأبعـــــــــــــــــاد
منقول
بادن الله كل يوم اسم اسماء الله عز وجل
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
نلتقي اليوم لنواصل السير نحو الجناب العالي و المقام الأسنى لنتعرض لإشراقيات و تجليات الأسماء الحسنى, و قد عشنا مع جلال الذات، الله جل جلاله.
اليوم نعيش مع تجليات الصفات و كوكبها المنير.
الرحمن.
اسم للذات و صفة تضم جميع الصفات. فقد أوجد بالقدرة و في الإيجاد رحمة، و رزق بالفضل فهو الرازق و في الأرزاق رحمة، ودبر بالعلم فهو العليم و في ذلك رحمة الخ. و هذا الاسم ذكر في القرآن في سبعة و خمسين موضع غير التكرار في البسملة، ضمت سورة "مريم" و حدها ست عشرة مرة، و قد تكون في ذلك إشارة خفية إلى علاقة الرحمان بالرحيم.
و قد ذكر مع اسم الجلالة في مقام القرب و المناجاة في قوله سبحانه و تعالى :"قل ادعو الله وادعوا الرحمان أيما تدعو فله الأسماء الحسنى" و لم نرى اسما حل محمل لفظ الجلالة في كثير من الآيات كالرحمن.
و قد اختص هذا الاسم بالعرش تقديما "الرحمن على العرش استوى".
فما معنى الرحمن ؟
قلها و أطلق للوجدان العنان، أليس هو ذو الرحمة التي لا يملكها غيره، و النعمة التي لا يتفضل بها سواه، ومن ذلك كنز الذات، عرفنا به و رسم لنا الطريق إليه فأي رحمة هذه؟ كنز يعرفك به، و قوى يدعوك إليه، و غنى يتعرف إليك و يتودد لك، تلك الرحمة التي أشرقت في الأزل فجعلت من الطين بشرا سويا، و أشرقت في الرحم فكست العظام لحما طريا، و أشرقت في المهد فنزل بها المولود لبنا نقيا، و تشرق في العمر فتمنح السعادة لمن كان للرحمن تقيا، و تشرق في اللحد فتجعله نورا لمن مات و لم يشرك بالله شيئا
اللهم ارحمنا برحمة تغننا بها عمن سواك
يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال و الإكرام
يا حي يا قيوم يا نور ياالله
يا من وسعت كل شيء رحمة و علما
و أودعت في الأشياء أسرارا و حكما
أن تجعلنا أهلا لرحمتك و أن ترنا أسرار حكمتك
و أن تلهمنا الدعاء و لا تحرمنا عطاءك
آمين آمين آمين
مع لقاء آخر و مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
باركـ الله فيكـ
همسة
فكرة جميلة للذكر ومتابعته
أرجو منكـ المزيد
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
وبارك الله فيه العوامي
تسلم
وان شاء الله متجدد
كل يوم اسم من اسماء الله عز وجل
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العطار
جزاك الله كل خير
ربي يسعدك ويخليك
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
بسم الله الرحمان الرحيم
http://img486.imageshack.us/img486/3519/02arheem6qd.jpg
الرحيم
الرحيم الذي سترنا في الدنيا و نحن نعصيه، أيفضحنا في النار بعد أن قلنا لا لإله إلا الله، و عزتك ما هكذا يكون الظن بك يا أرحم الراحمين.
كنا مع اسم الذات الذي انفرد بنعمة الإيجاد، و انتقلنا إلى الرحمان الذي تجلى بنعمة الإمداد، ثم انتقلنا إلى الرحيم و إشراق شمس الإعداد.
ففي الإيجاد رحمة التكريم، و في الإمداد رحمة التعليم، و في الإعداد رحمة التقييم.
و رحمتي و سعت كل شيء و يتحلى بها و ربك الغفور ذو الرحمة. فهي قريبة من المحسنين و هي خير مما يجمعون للذين يتقون، فهي بذلك إشراق الذات، و تجلي الصفات و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة، و هي جوهر الرسالات و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. و من منطلق قول الحق، فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرض بعد موتها. و إلى آثارها في العلم تأمل قصة موسى و الخضر، فما هي مؤهلات الخضر إنها إشراقات الرحمة عبدا من عبادنا آتيناه رحمة منا و علمناه من لدنا علما. و تأمل معي حال أهل الكهف عندما خرجوا و توجهوا بصدق إلى ربهم قائلين :"ربنا هب لنا من لدنك رحمة و هيء لنا من أمرنا رشدا".
فسألوا الرحمة.
و بالرحمة تتكون الأسرة و تربى الأبناء ة تطاع الآباء "و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة". فالمودة هي الوسيلة لايصال الرحمة من بينهما و تسربها لمن يخرج منها، و بعده فاضت من الآباء على الأبناء فإذا بها تشرق من الأبناء على الآباء "فلا تقل لهما أف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا".
الرحمة ..............الرحمة................الرح مة
يقول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
"البر لا يبلى و الذنب لا ينسى و الديان لا يموت و اعمل ما شئت كما تدين تدان"
"كل ابن آدم خطاء و خير الخطائين التوابون استغفروه يغفر لكم"
اللهم إنا نسألك حبك و حب من يحبك و حب عمل يقربنا إلى حبك
اللهم ارحمنا برحمة تغننا بها عن رحمة من سواك
اللهم إنا مغلوبون فانتصر
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
هو الذى جعل بينكم مودة ورحمة
سبحان الله الذى جعل أساس بيوتنا الرحمة والمودة
باركـ الله فيكـ
همسة
=D>
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
مشكور ربي يسعدك
ويبارك بعمرك
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
هو الذي ملك الملوك و ملكه...............يِتيه من شاء و لو صعلوكـــــــــا
ملك يدير شؤون ملكه عالما................أسرار من فيه فلا متروكـــــــــــا
ملك يجالس عبده في ذكره................و يسمع لمن نادى و لو مملوكا
و في يوم حشر الناس تسمع مناديا.... لمن ملك هذا اليوم أين ملوكـا
الملك
هو الله الملك، أن تجلى فلا يبقى حجاب، و إن أعطى فلا حدود و لا حساب، و إن عفا فلا سؤال و لا عتاب، و إن غفر فلا عقاب و لا عذاب، سبحانه لا إله إلا هو.
هو الملك الذي تسري في الأشياء قدرته، و تسيرهم إرادته، الذي ملك الأرواح و بيده زمامها.
قد تكررت مادة الملك في القرآن الكريم بين حقيقة و مجاز مقيدة و مطلقة كثرت مظاهرها، قد جاءت كلمة الملك في ستة مواضع إشارة إلى أنه ملك الجهات الستة : الفوقية التحتية، و الأمامية و الخلفية، و الشمالية و اليمينية. أينما توجهت و يممت فهو الملك فلن تخرج عن مملكته أبدا.
و على العبد أن يعلم أنه ضيف في مملكة الله على أرضه خاضع لحكمه لا يليق به منازعته فيها، فمملكة الغير محدودة المكان مقيدة الزمان لها شروط و قوانين و أركان. و لكل إنسان مملكة خاصة عاصمتها القلب و جنودها الشهوات و رعاياها الحواس. فإذا ملك تلك المملكة صار ملك في عالمه الصغير فإن استغنى عن الناس أصبح ملك بينهم.
يا من نودي أجاب ملبيا................و يسمع لمن نادى و لو كان عاصيا
و يفرح بمن عاد من الذنب تائبا..... و يشهد الأملاك أنه راضـــــــــــــــي
يا أيها العاصي هلم فلإنني..........من أجل عودتك بسطت الأيــــــادي
ملك له الملك، و مالك له الحمد و مملك لأنه على كل شيء قدير، يسمع حديث الخواطر، و يعلم كلام النواظر.
يقول الله تعالى :"و قل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا، و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن له ولي من الذل و كبره تكبيرا".
و من تجليات الملك أنه يغفر الذنب، و يفرج الكرب، و يستر العيوب، و ينصر المظلوم، ...
و كذلك من تجليات الجمال في الملك و تجليات الجلال، يقهر جبارا، و يقصم ظالما، و يبدل نعمة، و ينزل نقمة، و يفقر غنيا، و يبكي صحيحا، ...
فهو الله الواحد القهار
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير.
اللهم إنا مغلوبون فانتصر
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
بسم الله الرحمان الرحيم
أنت و ليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين.
القدوس
الذي يحب لكماله و يحب من عباده أهل الكمال لذلك جعل الحب جوهر الإيمان و طريق المعرفة.
يقول سبحانه و تعالى في الكلمات القدسية :"علامة محبتي في قلوب عبادي، حسن موقع قدري عندهم، و ألا أشتكي لبعضهم، و ألا أستبطئ في طلبهم، و أن يستحوا مني في كل حالاتهم".
نعيش اليوم مع القدوس ذلك الاسم الذي هو شمس إشراق مطلق و مصدر تجليات الكمال الأمجد. القدوس المنزه عند كمال العقول فكماله غير معقول، و بعيد عما يتعلق بحواس و خواطر النفوس.
و القدس هو مطلق الطهر و التقديس إشارة إلى قمة التمجيد. لذا قالت الملائكة : و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك. التسبيح بداية و التقديس ترقى فيه. فهو قدوس في ذاته فلا ند و لا شريك و لا شبيه و لا نظير.
ورد هذا الاسم في موضعين في القرآن الكريم و هما : سورة آخر الحشر "هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن"، و في أول سورة الجمعة : "يسبح لله ما في السموات و الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم".
و في كلا السورتين جاء اسم القدوس مسبوق باسم الملك فلا يقدس غير الملك المالك، هنا في العبادة تقديس و التقديس له، عز و حكم، و في الجزاء سلام و آمان و رحمة. فهو الذي يدعو إلى دار السلام و تحيتهم فيها سلام و تدخل عليهم الملائكة من كل باب سلام عليكم.
و من منطلق أن جلال المريد من جلال المراد، فمن أراد تقديس الله تقدست نفسه عن شهواتها و هواه ، و رقى إلى من يهواه. و لقد كلف النبي صلى الله عليه و سلم بالصبر و المجالسة مع أهل التقديس، و اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه و لا تعدو عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا و لا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا.
و من أشرقت عليه شمس القدوس، تنزهت جوارحه عن المخالفات، و حواسه عن الشهوات و تنزه قلبه عن الغفلات و من أراد أن يتخلص من رق المعصية فليكثر من قوله "سبوح قدوس رب الملائكة و الروح".
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
السلام
إلهي وسيدي،
سلام تحلى و بالإسلام حلانا..........و في النهاية لدار الخلد نادانــــا
و قد دعانا لنسلم من شوائبنا.........و بالسلام في تلك الدار حيانـــا
هو السلام الذي تصبوا النفوس له....و يسجد القلب تسليما و إيمانا
و قد دعانا رسول الله في كلم..........أبهى من الشمس إشراقا و تبيانا
الدين حب وود في تعاملنا............... وليس منا من يعمد لإيذانـــــــا
هو السلام الذي خلقني لذاته و للإسلام يهديني
السلام الذي يطعمني و في الأرحام يسقيني
السلام الذي مرضت لجأت إليه يشفيني
السلام الذي يسلمني من آفات الدنيا بالموت و بين يديه أن يهب لي حكما و أن يلحقني بالصالحين.
عن عقبة رضي الله عنه قال : يا رسول الله ما النجاة : قل صلى الله عليه و سلم :"أمسك عليك لسانك و ليسعك بيتك، و ابك على خطيئتك. فإمساك اللسان سلام مع الناس، و الاهتمام بالبيت سلام مع النفس و الأهل و البكاء على الخطيئة سلام مع الله".
هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن و قد أشرقت شمس السلام من الذات كإشراق النور الذي بدد الظلمات.
هو السلام في وجوده فلا يغيب
و السلام في قدرته لا لغوب
حلمه سلام و علمه سلام و رحمته سلام و عقابه سلام حيث لا ظلم فيه و لا هوى و لا انتقام.
و شريعته سلام فلا تضارب فيها و لا زيادة أو نقصان.
ومجموع كل هذا الكلام جاء الإسلام منبثق من تلك المادة العظيمة السلام. و هو سلام من الله و إسلام من العبد لمولاه. بلى من أسلم وجهه لله و هو محسن فله أجره عند ربه و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون.
و الإسلام يعني أن هناك عهدا من المسلم مع ربه السلام يكون في حياته سالما لله، و مسلما مع نفسه، و مسالما لغيره.
اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام.
http://www.anaqamaghribia.com/vb/ima...er_offline.gif
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
المؤمن
إلهي و سيدي
الناس تبحث عن أمان و راحة.......و تريد أن تسعد في تلك الدار
و تصوروا أن الحياة رتيبة..............العبد يحياها كما يختار
كل يِؤيد راية بدليلة....................و نسوا مراد الله و الأقدار
ضلوا طريق الحق يا عجبا لهم..... و الدين يدعوهم للاستقرار
و ظنوا التدين في التعبد كامنا..... و تركوا سلوك الدين باستهتار
فإيماننا أمن يؤمن غيرنا.............و الدين لا ضرر و لا إضرار
هو الله المؤمن الذي كل أمان في الكون و إن تنوعت مظاهره فإن ذلك بشهوده و اقترابه، و كل هم و خوف و إن اختلفت مصادره إنما ذلك سبب معصيته و حجابه، و بقدر منع القلوب من الشهود و العيان يرد عليها من الهموم و الأحزان.
فالله هو المؤمن ، و إليه يرجع الأمن و الأمان و الإيمان. و الإيمان هو التصديق و المؤمن هو المصدق
و الأمن هو الاستقرار و عدم الخوف و الإيمان يفيد السكينة و الاطمئنان. الله هو المؤمن أي المصدق على وحدانية ذاته.
شهد الله أن لا إله إلا هو و الملائكة و أولوا العلم قائما بالقسط لاإله إلا هو العزيز الحكيم، صدق رسوله في التبليغ عنه فأيده بالمعجزات و أنزل عليه الآيات، لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين، صدق عباده عند التوحيد، و هو الذي صدق وعده المؤمنين، و قالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده و أورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء. و هو أيضا المصدق لظنونهم و ذلك في قوله : أنا عند حسن ظن عبدي بي
الله هو المؤمن الذي يملك وسائل الأمن، فهو آمن في ذاته لا تنفعه طاعة الطائعين و لا تؤذيه معصية العاصين.
المؤمن الذي يدخل من آمن به في ولايته "الله وليي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور، و يتولى أمرهم، ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
فاللهم اجعلنا من الآمنين في الدنيا و الآخرة
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
باركـ الله فيكـ همسة
اقتباس:
هو السلام في وجوده فلا يغيب
و السلام في قدرته لا لغوب
اقتباس:
الله هو المؤمن الذي يملك وسائل الأمن، فهو آمن في ذاته لا تنفعه طاعة الطائعين و لا تؤذيه معصية العاصين.
جهد رائع بصراحة
جزاكـ الله خيراً
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
جعله الله فى ميزان حسناتك
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الع ـوام ـ Mـى
باركـ الله فيكـ همسة
جهد رائع بصراحة
جزاكـ الله خيراً
تسلم العوامي
ربي بيارك بقلبك
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamdyth
جعله الله فى ميزان حسناتك
اللهم امين
ربي يسعدك
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
بسم الله الرحمان الرحيم
المهيمن
هو الله المهيمن : الطاعة تؤدى بإذنه، والمخالفة تقع بعلمه والحركة تتم بإرادته والسكون يحدث بقدرته و كل ما في الكون يسير وفق مشيئته، تجلى الجمال فدك لموسى الجبال، و تجلى بالجلال فأزهق روح فرعون و تقطعت به الأوصال، يسجل الأقوال، و يرى الأفعال، و يحصي الأعمال، سبحانه و تعالى لا لإله إلا هو.
المهيمن ذلك الاسم الذي القلوب عند ذكره بالوجل و عند التفكير فيه تصاب العقول بالخجل، و عند معايشته لا تتوقف الجوارح من خشيته عن العمل، المهيمن القائم على كل نفس، المهيمن الذي يراقب أعمالهم و يحدد آجالهم و يقسم أرزاقهم و يشهد أفعالهم. فلا هيمنة إلا بعلم و لا مراقبة إلا بقرب و لا سيطرة إلا بقدرة و لا يتم ذلك إلا لله.
و من تجليات تلك الهيمنة أنها تفتح أمام العبد باب المراقبة فيدخل إلى بساط المكاشفة هناك تنجلي مرآة قلبه فيسمو إلى مقام المشاهدة. و الهيمنة تقتضي من العبد، حبس النفس عن الهفوات و التزام الجوارح بالطاعات، لأن من عايش المهيمن استحى من اطلاعه عليه.
و الهيمنة تفيد حفظ حدود الحق التي أقامها بين الخلق، فلولا الهيمنة ما قرت العين و لا اطمأن القلب، فالهيمنة تشير إلى إقامة الحدود، فهو المهيمن على حدود التوحيد بين الشرك و العبادة و المهيمن على حدود العبادة بين الرياء و الإخلاص والمهيمن على حدود المعاملة بين الخوف و الرجاء و المهيمن في السلوك على حدود الحق و الباطل، و لولا تلك الهيمنة على الحدود لاختلط الحابل بالنابل.
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
بسم الله الرحمان الرحيم
العزيز
ربي أوقفني موقف العز و الجلال و البهجة و الجمال حتى لا أجد في ذرة و لا دقيقة إلا و قد غشيها من عزك ما يمنعها من الذل لغيرك، و أبق على ذل العبودية في العزة بقاء يبسط لسان الاعتراف و يقبضن لسان الدعوى، و احفظني من كل شيطان مريد و جبار عنيد، إنك أنت العزيز الجبار المتكبر القهار، وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن وليي من الذل و كبره تكبيرا.
العزيز الذي احتجب في سرادقات العز فلن تدركه الأبصار و تجلى في الكون فلا يغيب عن البصائر ظهر في كل كائن فحير العقول في كل مكنون، الذي لا ينال و لا يحيط به المقال، عزيز فوق ماتعرف عن العزة الناس، تلك العزة التي هي جوهر الألوهية، و سر العبودية، مطلب العبادة و ثمرة العباد، تفيد الغلبة و المنعة و الندرة، فهو العزيز الذي لا يغلب، يحتاج الكل له و يعز الوصول إليه.
فالله هو العزيز اسمه و العزيز صفته، و العز ملكه، استأثر بذلك وحده فقال : سبحان ربك رب العزة عما يصفون يتجلى بها على من يشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، (إن العزة لله) (و لله العزة) (و من كان يريد العزة فلله العزة جميعا)، و تفيض العزة من العزيز فيتجلى بها على رسوله و المؤمنين من خلقه. فهي لله تحقيقا و للرسول تأييدا و للمؤمنين تفضلا منه لرسوله و تنحسب من الرسول على المؤمنين برسالته.
و قد ورد اسم العزيز في القرآن الكريم في أكثر من ثمانين آية مسبوقا أو ملحوقا بصفة تتناسب مع عظمة هذا الاسم تارة بتجليات القهر و الجلال و أخرى بتجليات النقل و الجمال.
و لما كانت العزة تشير إلى القوة و المنعة و السلطة، ناسبها أن تلحق صفة القوة إن الله لقوي عزيز، و صفة الهيمنة و البطش إن الله عزيز ذو انتقام.
اتصف العزيز بالحكمة في أكثر من أربعين موضع أي نصف الآيات عزيز حكيم، أي أن هذه العزة تشرق على الكون بحكمة فتضع الأمور في موضعها بعدل و رحمة، حيث أن هناك علم و اتقان لا جور و لا طغيان، فتأتي العزة مع العلم العزيز العليم.
سبحان الذي تعطف بالعز و قال به، سبحان الذي لبس المجد و تكرم به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
ربي أوقفني موقف العز و الجلال و البهجة و الجمال حتى لا أجد في ذرة و لا دقيقة إلا و قد غشيها من عزك ما يمنعها من الذل لغيرك، و أبق على ذل العبودية في العزة بقاء يبسط لسان الاعتراف و يقبضن لسان الدعوى، و احفظني من كل شيطان مريد و جبار عنيد، إنك أنت العزيز الجبار المتكبر القهار، وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن وليي من الذل و كبره تكبيرا.
اللهم آمـــــــــــــــين
باركـ الله فيكـ
همسة
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الع ـوام ـ Mـى
اللهم آمـــــــــــــــين
باركـ الله فيكـ
همسة
تسلم اخي العوامي
بارك الله فيك
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
الجبار
إلهي و سيدي،
نعم أنت جبار و لست بظالم......و تنصر مظلوما و تقصم ظالما
و تجبر نقص العبد بالفضل كلما....أساء و عاد باكيا متألما
و الجبر صفة للجلال و إنه.......لضبط ميزان الكون شيء لازما
فكم من ضعيف نادى جبار السماء....فلبى حقا و جاء و أنعما
و كم دك جبارا و كم ذل طاغيا.....و تحكي لنا الأيام ما كان مبهما
هو الحصن للفقراء إياك تقترب....منهم بإيذاء فتؤذي و تندما
فاحذر من الجبار و لا تنس قهره....ففي بطشه أخذا عزيزا مؤلما
الجبار : الذي خلقنا و لسبب الوجود حدد و دبر أمور الخلق و أفاض عليهم نعما لا تعدد. للطائعين بالنعيم وعد، و للعصاة بالجحيم توعد، الجبار الذي أن رضي جعل الحياة سعادة و إشراق، إن غضب حولها لألام و إحراق سبحانه لا إله إلا هو.
اليوم اسم في مظهره الجلال و في باطنه الجمال و في إشراقه عين الكمال. اسم يهز الوجدان و الحس و يدعو إلى استقامة القلب و الحواس. في الخلوات لك إشراق، و للشهوات فيك إحراق.
إنه الجبار الذي جاء في القرآن مرة واحدة، صفة ذاتية، نخاطب بها في دوائر الذكر و المدح و الثناء.
و كما أن للجبار تجليات جلال و قهر فله إشراقات جمال و خير. فالله هو الجبار الذي يجبر الكسير و يغني الفقير و يضيء بصيرة الضرير و يجبر نقص العبد بالعفو عن ذلاته و يجبر ذنبه بالتوبة و يجبر عمله بالجزاء.
الجبار هو المنفرد بتلك الصفة فلا يقبلها من غيره و لا يرضاها لأحبابه لذلك نفاها عن نبيه مدحا له و نهيا عن الاتصاف بها و حتى إن كان ذلك في الدين و الدعوة و الطاعة.
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المتكبر
إلهي و سيدي،
رفيع في درجات الكمال حقيقة..............ذو العرش حقا و الجميع عبيد
تخاطب بروح القدس من شئت..............منهم لتنذر يوما للعذاب شديد
و برزت جميع الخلق لا تخفى خافية.......عليك و جاءوا و معهم سائق شهيد
أذلاء يبكون من الخوف حسرة................حفاة عراة هذا يوم وعيد
تنادي فتمسك الخلائق كلهم................لمن ملك هذا اليوم؟ لا ترديد
و قد خشعت الأصوات للذات خشية........فالملك ملكك قاهر و فريد
تجازي على الأعمال كل بما فعل............فلا ظلم يخشى و العذاب شديد
المتكبر : تعالى بذاته فلا شبيه و لا نظير، و دبر الأمور بتجليات صفاته فلا مشير عليه و لا وزير و هيمن بإرادته و قدرته لا استئناف و لا تأخير له الكبرياء في السموات و الأرض، و الإنسان إليه فقير و في موته مقهورا ذليل، و في قبره أسير حقير.
المتكبر : ذلك الاسم الذي ورد في القرآن الكريم يشير لله مرة واحدة، مسبوق بالجبار ملحوق بالخالق، فهو لا يليق بغيره و لا يتصف به سواه.
المتكبر صفة ذات فيها جلال الألوهية، و عظمة الربوبية، و من مقتضاها الكبرياء الذي يشير إلى التعالي و الرفعة. فالكبر إن تعلق بالله كان ذكرا و جلالا و إن تعلق بغيره كان ذما و إذلالا. و المتكبر من الخلق متطاول على الحق، ففي الكلمات القدسية : العظمة إزاري و الكبرياء ردائي من نازعني فيهما أدخلته ناري.
و في تصنيف الذنوب يأتي الكبر في قائمة الذنوب الجبروتية، و بعدها الإبليسية، و في قائمتها الحقد و بعد ذلك الحيوانية و في قائمتها الشهوة و كفى الكبر ذما أن أول من اتصف به إبليس و ذلك عندما صدر الأمر للملائكة بالسجود فسجدوا إلا إبليس أبى و استكبر و كان من الكافرين، فتأمل كيف تم تغليف الكبر بالإعراض و الكفر. و كل الأمم التي عادت الرسل كان حجابها الكبر و هو الذي أعمى البصائر عن رؤية الآيات.
و يتنافى الكبر مع الإيمان، فلا يدخل الجنة من في قلبه ذرة من كبر، و تخلي عن الكبر يعني الصدق في العبودية أنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا و سبحوا بحمد الله و هم لا يستكبرون، تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا و طمعا ومما رزقناهم ينفقون.
و لقد نادى الجليل : تقرب إلي بما ليس في. قيل بما؟ قال بالذل و الانكسار. و أحسن لباس العبد التواضع و كلام العارفين، من تجاوز حده هتك الله ستره، و العبد في ثوبه البالي خير منه في ثوب غيره الغالي. و معصية ترث ذلا و انكسارا خيرا من طاعة تدعو إلى غرور و استكبار.
له العظمة و الكبرياء سبحانه و تعالى
اللهم احشرنا في زمرة المساكين
اللهم إنا مغلوبون فانتصر
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
له العظمة و الكبرياء سبحانه و تعالى
اللهم احشرنا في زمرة المساكين
اللهم إنا مغلوبون فانتصر
باركـ الله فيكـ
هموسة
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
وفيك اخي العوامي
وجزاك الله كل الخير
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الخالق
الذي خلق الإنسان و في أحسن صورة سواه و قدر أمور حياته و إلى النجدين هداه، أمده بمقومات الخلافة و بتجليات الإرادة و ما يريد خلاه، و رسم له طريق الوصول إليه بلافته مكتوب في أولها فاعلم أنه لا إله إلا الله سبحانه لا لإله إلا هو.
الخالق هو الموجد المبدع على غير مثال، أوجد من العدم و أبدع بالكرم و سير بالمشيئة و الحكم.
الخالق اسم صريح لله و صفة ذات له، موقوف عليه بشهادة جميع خلقه و لئن سألتهم من خلق السموات و الأرض و سخر الشمس و القمر ليقولن الله فأني يؤفكون. و مشاهد الخلق إثبات على وجود الخالق و دعوة إليه و تحدي لخلقه منه.
تأمل في بديع الكون و انظر..................إلى آثار ما خلق الجليل
كلام من لسان الكون يسمع...............بأن الله ليس مثـــــــــيل
الله هو الذي خلقك و خلق لك، و سخر ما خلق و أوجد فيك و سائل الانتفاع و التفاعل مع غيرك. استمع إليه و هو يقول : و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا، و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون. و حتى لا يغتر الإنسان بهذه النعم حذره المنعم من سلبها منه "قل أرأيتم إن أخذ الله سمعكم و أبصاركم و ختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به انظر كيف نصرف الآيات ثم هم يصدفون". أفمن يخلق كمن لا يخلق. قالوا سل الواحدة الخضراء و الماء الجاري، و هذه الصحاري و الجبال الرواسي، تأمل الخلق على أرض ممدودة، تظلها سماء مرفوعة، بينهما شموس و أقمار يترتب عليهما ليل و نهار.
فهو الذي خلق فسوى و قدر فهدى و كل شيء عنده بمقدار.
الكون ينطق و الإنسان يسمعه...............و الكل يشهد بأن الخالق الله
فالروح أمرك و الإنسان صنعتك................و النور أنت و أنت الكل ناداه
سر الحياة في ماء أنت تنزلته................من السماء و سطح الأرض يلقاه
و في الصحاري أقوات مقدرة.................قبل الوجود و تبقى حتى نلقاه
فقد دبر الأمر و الآيات صرفها.................و السر يعلمه و عن صاحبه أخفاه
و يوم القيامة ترى الأستار و قد.............كشفت و سلبت إرادتنا و الكل يخشاه
حتى الجلود التي كنا نحركها..............تأبت علينا و تشهد يوم نلقاه
فالله أنطقنا و العدل حركنا..................و اليوم موعدنا و الحاكم هو الله
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
بسم الله الرحمان الرحيم
البارىء
إلهي و سيدي،
يا بارىء الكون إيجادا و إنعاما.....................و فيه أودعت أسرارا و أحكامــــــــا
أنزلت نورا على المختار نقرأه....................و الكون حقا أمام العين قرانـــــــــا
هو الآيات التي في صورة ظهرت................و العقل يسجد لها أدبا و عرفانـــــا
فالشمس و العقل في الكونين قد سطعا.....و القمر و الفهم للإنسان إكرامـــــا
و الليل و الوهم ظلمات بها سكنت............و الكل يسبح في كون الذات إيمانا
و في المقابر يضيقها على العاصي............و يجعل البعض روضات و بستانـــــا
و يوم القيامة ينادينا فنسمعه...................و الكل جاء بلا حول و عريانــــــــــــا
البارىء : الذي برأ الورى، و فالق الحب و النوى، و جعل الليل سكنا و النهار سعيا و عملا و الآخرة دارا للجزاء عدلا.
البارىء الذي أوجد الخالق من متعلقات القدرة السابقة للإيجاد، و البارىء من متعلقات الإرادة الكائنة في التحديد و الإعداد و المصور من متعلقات العلم المبين للحقائق و الاستعداد.
فالبارىء اسم لله، وورد في موضعين : في سورة البقرة :"فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم"، و الموضع الثاني في سورة الحشر :"هو الخالق البارىء"، و إفادة الكلمة برأ بمعنى خلق على غير مثال سابق، فلا تقليد. و البرء هو تخليص الشيء من غيره، على سبيل التقصي كبرء المريض من المرض. برأ من الدين خلصه منه.
البارىء هو الذي برأ جوهر المخلوق من الآفات و من التفاوت و من عدم التناسب بين الأجزاء، و البارىء هو الذي ميز بعض الأشياء على بعض ليوجد علاقة الاحتياج بينهم.
فمن أراد أن يأخذ بقبس من أنوار اسم البارىء : قليقف متأدبا و لينظر متأملا و يسأل قائلا : من أنت؟ و أين كنت؟ و لم جئت؟ و متى تعود؟ فيسمع لسان الحال و هو ينطق بالجمال فيقول : أنا العدم و ليس لي وجود، و لكن بسر البارىء تم لى الصمود و ليس وجودي بذاته و هو الذي يعلم متى إليه أعود، فوجدي حجاب لأجل الغفلة و روح و ريحان لأجل الكشف و الشهود. فمن رأى أثرا هام من جمال المؤثر، ففي القرآن قرابة الألف تدعو للتفكير و النظر و التقدير و ذلك في مقامات الذكر فنرقى إلى مقام الحضور
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
أنا العدم و ليس لي وجود، و لكن بسر البارىء تم لى الصمود و ليس وجودي بذاته و هو الذي يعلم متى إليه أعود، فوجدي حجاب لأجل الغفلة و روح و ريحان لأجل الكشف و الشهود
باركـ الله فيكـ
همسة
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
بسم الله الرحمان الرحيم
المصور
إلهي و سيدي،
أنت المصور و هذا الكون تصويرك.........فيه الجمال الذي هو سر تدبيرك
مشهوده خير العقلاء في نسق..........و غيبه علم العباد توحيـــــــدك
هذا الجمال الذي يوحي لناظره...........بالنظم و النثر ايذانا بتمجيــدك
و آدام الطين ينظر حوله عجبا.............إلى الآيات التي جاءت في تنزيلك
و عقله ساجد و القلب في وجل.........و أذنه صاغيه تسمع لترتيلك
فما في الوجود قبيح أنت صانعه..........و ليس عبث خلقنا بل لتوحيدك
المصور ذلك الاسم الذي ورد مشيرا إلى الذات مرة واحدة في سورة الحشر و ذلك قي قوله :"هو الله الخالق البارىء المصور". وقد يتصور البعض أن الأسماء الثلاثة مترادفات و بالتدبر نلاحظ أن الخالق هو المقدر للوجود أزلا، و البارىء هو الذي أنشأ ذلك الموجود حكما و المصور هو الذي جعله في عالم الشهود تنظر.
فالخلق تصحيح، و البرء تنفيذ، والتصوير تمييز. و في قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : أن الله خلق آدام على صورته، إشارة إلى أرقى مراتب التشريف.
و من تجليات المصور أنه صور فينا كل شيء، فكل معلوم لنا فهو مصور فينا و لولا ذلك ما علمنا. فالكون المحيط له صور ثابتة داخل كون الإنسان البسيط، و الصورة هي المعنى المترجم للكلمة، ففي آدام صور الأشياء، و عند السجود علمه الأسماء.
و من تجليات المصور اختلاف الصور للتعارف، و تلوين الصورة و تصغيرها و تكبيرها :"الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك".
سبحانه و تعالى لا إله إلا الله و لا نعبد سواه
اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تحصى
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
http://img258.imageshack.us/img258/7...ghaffar9qv.jpg
الذي و أنت في معصيته يراك، و عن غيره واراك، و على ما انت عليه أطعمك و سقاك، و عن غفلتك عنه إن سألته أعطاك، غني عنك و يتودد إليك و بعطف الربوبية ناداك: إن أطعتنا أحببناك، و إن تركتنا أمهلناك، و إن عصيتنا سترناك و إن عدت إلينا تائبا في أي لحظة قبلناك سبحانه و تعالى لا إله إلا هو غافر الذنب قابل التوب.
الغفار ذلك الاسم الذي هو مفتاح الاتصال و إشراق الجمال و طريق الكمال. هو اسم لله لا يحسن استخدامه غيره و لا يليق من حيث التجليات بسواه.
فالغفر في اللغة : هو الستر، و الغفار مبالغة في ذلك فهو الستار، الذي ستر بتجليات الربوبية القبيح من الصورة و أظهر المليح من التصوير و ستر بتجليات الربوبية ذميم الخواطر و سيء الإرادة و خبيث الواردات.
هو الغفار الذي يستر الزلات بالحسنات و يستر بالقبول الطاعات فيرفعها إليه حتى لا يغتر صاحبها بها. و هو الذي يستر النعمة بالشكر فلا تزول، و يستر البلوى بالصبر فلا تدوم، و مما لا شك فيه أن ترتيب الأسماء فيه حكم و عطاء.
هذا الاسم جاء بعد الخالق تصميما، والبارىء تنفيذا و المصور تمييزا، لأنه بذلك تم وجود الخليفة و بدأ يزاول نشاطه في مدرسة العبودية لله، و صدر الأمر بالسكنى في الجنة و التمتع بما فيها.
و لو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة فلما تجلى الغفار بالإشراق حجب عن الخلق الهلاك و الإحراق، ما كان الله ليعذبهم و أنت فيهم و ماكان الله معذبهم و هم يستغفرون.
لقد حدثنا الحق عن صفة ذاته حيث لا يضل العبد طريق العودة يعد معصيته و زلاته، فقال و إني لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحا ثم اهتدى.
رب السموات و الأرض و ما بينهما العزيز الغفار و أنا أدعوكم إلى العزيز الغفار إشارة إلى أن المغفرة أساسها العودة، فهو لا تضره المعصية و لا تنفعه الطاعة فيها الكمال في ذاته، و إنه لا يغفر غير العزيز هو الذي يدني المؤمن منه يوم القيامة و يضع كنفه عليه و يقول له أتعرف ذنب كذ و كذا؟ و كذا حتى يظن العبد أنه قد هلك بذنوبه قال : أنا سترتها عليك في الدنيا و أغفرها لك اليوم و أنا العزيز الغفار.
و حظ المؤمن أن يتخلق بتلك الأخلاق فيستر لأخيه القبيح و يظهر له المليح و يعفو عن زلاته و يقبل معذرته و ليعفوا و ليصفحوا
ألا تحبون أن يغفر الله لكم.
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
الغفار ذلك الاسم الذي هو مفتاح الاتصال و إشراق الجمال و طريق الكمال. هو اسم لله لا يحسن استخدامه غيره و لا يليق من حيث التجليات بسواه.
باركـ الله فيكـ
همسة
ومتابع معاكـ بإذن الله
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الع ـوام ـ Mـى
باركـ الله فيكـ
همسة
ومتابع معاكـ بإذن الله
جزاك الله خيرا
وان شاء الله تستفيد مما اقدمه
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
http://img95.imageshack.us/img95/808/15alqahhar5jv.jpg
القهار
الذي يعلم ما تحمل كل أنثى و ما تغيض الأرحام و ما تزداد و كل شيء عنده بمقدار. القاهر لكل جنس و السامع لكل همس، و المحرك لكل حس.
القهار الذي يحصي الأنفاس و يعدها و يعلم مكانها و زمانها ز ما حدث فيها و ما تبقى منها، القاهر الذي يتحكم بقهره في حياة خلقه و يداول بينهم أيامها.
و القهر هو الإرغام و الإذلال و صرف الأمر بسبب مراد القاهر. و الله علا بسلطان القهر على الموجودات فألف بين أنواع الكائنات.
فاسم القهار و رد في 6 مواضع مختلفة في مواطنها و متحدة في تركيبها، موضع في الدعوة والتوحيد، موضع في الخلق و الإيجاد، و موضعين عن النهاية. و إن لتجليات القهر جنود و ما يعلم جنود ربك إلا هو فهو يقهر الغني بخوف الفقر و القوي بخوف المرض و العزيز بخوف الذل. و للقهر بين التجليات مكانة سامية تراها في قوله "رفيع الدرجات ذو العرش".
و حظ المؤمن من تجليات القهار أن يقهر عدوه لإرضاء حبيبه أو يقهر حبيبه بما فيه صلاحه، و يقهر الضهوة لتساير الشريعة، و هواه لمراد مولاه.
و نقهر على الحشر و نسمع مناديا......لمن الملك هذا اليوم يا إنســــان
فتجيب ذات الله و الكل شاخص...........و تجزىء نفوس الناس بالإحسان
و يساق للبيران كل مخالف................و للطائعين كرامة و جنـــــــــــــــان
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Treka
جزاكى الله كل خير
=D>
بارك الله فيك اخي تريكة
ونسأل الله الاستفادة للجميع
-
رد: في رحاب أسماء الله الحسنى.
السلام عليكم و رحمة الله
الوهاب
http://img93.imageshack.us/img93/2456/16alwahhab6mg.jpg
هو الوهاب: صاحب العطاء المتصل والخير المتواصل و الفضل المتدفق بغير فواصل.
الذي وهبك بغير تضرع منك، و إن شكرته زادك بلا سؤال و إن كفرت نعمته فقد عرضتها للزوال.
الوهاب الذي عندما تتوب يهبك الذنوب و يقبل العودة إليه ما لم تصل شمس العمر للغروب و إن أذن لك في طلبه فاعلم بأنك مطلوب.
الوهاب الذي هو اسم لله وصفة من صفاته يشير إلى الجمال و خال من الجبروت و الجلال.
أشرقت شمسه على الخلائق و تجلى به على بعض الخلق، أفسحت له الشريعة الصدر و له باب في الفقه يسمى الهبة.
من دخل منه يسمى واهب و لا يصل إلى مرتبة الوهاب، فهو لا يملك كل شيء، و أما الوهاب يملك كل شيء و يهب بدون عوض لأنه غني و ليس له غرض لأنه منزه عن كل شيء.
و الوهاب هو المنعم على العباد كل فرد بما يحتاج. و هو الذي يعطي بلا وسيلة و ينعم بغير سبب و لا حيلة. و بما أن الهبة نقل ملكية الواهب للموهوب له بغير عوض و لا غرض. فالإنسان في حقيقته لا يملك بل هو لله مملوك.
و لقد امتلأ القرآن بصور طلاقة القدرة عند الوهاب، فيهب مريم غلاما ذكيا بغير أب، و يهب زكريا يحيى بعد الكبر منه و العقم من زوجته، ...
و المتجول في رياض اسم الوهاب يرى العجب العجاب، فهو يتسنم منها طمأنينته للقلوب و ثباتها، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، و تتعلق بأغصان الرحمة منها هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، و يرى أزهار الحكم، هب لي حكما و ألحقني بالصالحين، و رياض الملك، هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي.
و هناك في رياض المواهب تهب نسمات السعادة الزوجية و تقر الأعين بالأولاد و الذرية، يهب لمن يشاء إناثا و يهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا و إناثا و يجعل من يشاء عقيما، فالعقم في تعداد المواهب فهو هبة. فالعقيم وهب الله لغيرها الولد وو هبها الأخلاق و الأدب، أو وهبها السلامة فلا ألم و لا مرض أو وهبها الاستقامة لا انحراف و لا ضلال. و هو المنعم حظ المؤمن في التخلق بتلك الصفة أن يهب بلا عوض و أن ينعم على الناس بغير غرض و أن يستغني بالوهاب عن كل واهب.
إلهي و سيدي،
نعم أنت وهاب و فضلك واسع...و جودك من قبل الوجود أتانا
وهبت الحياة للعباد تفضلا...و منحتنا دنيا لـــه قرأنـــــــــا
و أرسلت نورا للعباد محمد............هو المنة العظمى الذي نادنا
و دعوتنا ندعوك في كل حالة....و وعدتنا أن تستجيب دعانا
فنرجوك يا وهاب يارب العطا....أن تنصر الإسلام أينما كـــــانا
-
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
http://img182.imageshack.us/img182/4365/45bi.jpg
إلهي و سيدي،
في عالم الأرزاق فكري تحيرا.......و في حكمه الرزاق أقف متأملا
جنين و في الأرحام يشرب صافيا.....طيور و في الأوكار ترزق تفضلا
عاص له الأرزاق تسعى بكثرة......و مؤمن على قوت النهار محيرا
و لو أدرك الإنسان أن رزقه............يسعى إليه لعاش أبدا منعما
و في قوله هزى إليك إشارة........إلى أدب التشريع فلاتك جاهلا
و جاء حديث في التوكل واضحا....مع حفظ أسباب الإرادة أولا
فالرزق وعد للعباد محتم...........سجل مع الآجال لا يتغيرا
الرزاق : الذي رزقنا الحياة و أمدنا بمقومات الوجود فشمل الرزق أهل الجحود و أهل الشهود، و كل موجود له رزق مقدر و بالأجل محدود.
الرزاق الذي جعل الدنيا تتفاعل مع الأسباب لمن يريد و قيد الآخرة بشروط لمن أراد. هو الرزاق الذي بتجليه انشغلت الخلائق و احتار الخلق و تعلقت به الأخلاق. و هو اسم ذكر في القرآن مرة :" إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين".
و معنى الرزاق الذي يمد بفضله كل كائن بما يحفظ حياته و صورته، فهو يمد الأبدان بالغذاء و العقول بالمعرفة و القلوب بالمشاهدة.
و الرزاق هو الذي يملك زمام الأمر يخلق الرزق و السبب و يتحكم فيهما. و لله خزائن السموات و الأرض.
و هناك رزق مباشر و رزق ربك خير و أبقى، أي هو الفيض الروحي الذي يغني النفس و يطمئن القلب و يريح الجسد و تقر به العين.
و من ذلك الرزق : الأخلاق إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم. و الدين هو روح الأخلاق إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق. فالرزاق تكفل بالرزق و ساقه للإنسان، و خلق الإنسان و دعاه للجنة، فالرزق يطلبك و أنت تطلب الجنة، فالرزق يعرف أين أنت فيصل من الرزاق إليك سواء كنت في صحراء قافلة أو باخرة أو طائرة، سجون منفردة أو معتقلات أو غرف عناية مركزة .....فقد سبق للرزق أن وصل إليك من داخل الأرحام المحصنة في بطون الأمهات، و الرزق شامل لكل اتجاهات المعيشة "نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا". فالرزق يتعلق بالتوحيد و الشهادة.
الله لطيف بعباده يرزق من يشاء و هم القوي العزيز فالرزاق تجلى بالسوية فهو يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر، و بحكمته فقد أخبر، و لو بسط الرزق لعباده لبغوا في الأرض
-
http://img467.imageshack.us/img467/8...lfattah8ee.jpg
الفتاح
الفتاح الذي عنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو، و له خزائن السموات و الأرض لا يتصرف فيها غيره، و بيده الخلق و الأمر و ليس ذلك لأحد سواه.
الفتاح الذي عنده كل أسباب الفلاح و عوامل النجاح و دواعي السرور و الأفراح.
الفتاح و هو صيغة مبالغة من الفاتح كالغفار من الغافر و كلاهما من الأسماء التي وردت في آيات القرآن، و معنى الفتاح أي الحاكم و المتحكم و الحكم و صاحب الحكمة، و هو الذي يفتح بعنايته كل مغلق و بهدايته ينكشف كل مشكل.
و للفتاح تجليات متنوعة من إشراق و جمال و أخرى إحراق و قهر و جلال.
فمن تجليات الجمال فتح الإرسال و الرحمة و ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها
و فتح التأييد و النصر فعسى الله يأتي بالفتح أو أمر من عنده أي النصر به
و فتح الأسرار و المعرفة و عنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو.
و كذلك من تلك التجليات فتح مغاليق الخصومات :"ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق و أنت خير الفاتحين" و ذلك هو فتح التحكيم بين العباد.
و أيضا فتح أبواب القبول للأعمال عن المؤمنين و حرمان ذلك للمجرمين :"إن الذين كذبوا بآياتنا و استكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء".
و من ذلك فتح أبواب الرزق :"ولو أن أهل القرى آمنوا و أنفقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض".
من تجليات الفتاح في الجلال و الإحراق فتح أبواب الانتقام :"ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر و فجرنا الأرض عيونا"
و كذلك فتح أبواب المشاغل و الانشغال عن الله و الإحساس بالاستغناء عنه و ذلك كقوله عز وجل :"فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون".
و الفتاح هو الذي يزيل كل حاجب و يرفع كل الحجب و يكشف كل غيب، فهو يفتح قلوب المؤمنين بمعرفته و يفتح للعاصين أبواب مغفرته، و يفتح للخلق أبواب الرزق فينزل المطر فيحي الأرض بعد موتها و البلاد بعد خرابها و الأقطار بعد هجرها...الخ و يفتح بالأنبياء فيشرق نور الحق في جميع الأرجاء، و يفتح أبواب الدواء لكل داء.
و من آداب العبد مع الفتاح أن يحسن الظن به و التفكر فيه و يطيل التدبر في آياته و يوطد الرجاء في بركته فيكون الإنسان حسن الانتظار لوجود لطف الله، دائم الترقب لحصول الفضل راضيا بما جرى به القضاء، و حظ المؤمن أنه متى توجه للفتاح فتحت له أبواب السماء، و استجاب له الدعاء و كاشفه بما يستحق من الأسرار و صيره بعد الفتح من الأخيار.
-
العليم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
http://img254.imageshack.us/img254/3887/17yi.jpg
إلهي و سيدي،
مفاتح الغيب ياالله تعلمها
و السر عنك و الأسرار تخفيها
ما كان في البر معلوما لحضرتك
و لك البحار و تعلم كل ما فيها
اشجار كونك تحصي ما بها ورق
و باطن الأرض و الظلمات تبديها
تنزل الغيث من سحب تسيرها
إلى بقاع بعين اللطف تحييها
و للأجنة في الرحام مدرسة
فيها العلوم التي لا عقل يحصيها
و النفس تجهل ما في الغد من قدر
يجري عليها و للمكتوب تهديها
و الموت غيب و لا ندري له سببا
حتى المكان الذي للنفس يأتيها
العليم : الذي إن تكلمت سمع نطقك، و إن سكتت علم سرك، و إن تحركت رصد فعلك و إن سكنت اطلع على خواطرك و إن عشت عليه رزقك و إن رحلت إليه منقلبك و هو المحيط بك و المهيمن على أمرك.
العليم : فالكون علم و الإحاطة به علم و المطلع عليه عالم و المحصي له عليم. العلم صفة انكشاف تغاير صفتي السمع و البصر، والعلم صيغة مبالغة و هو اسم من أسماء الله، ذكر في القرآن الكريم قرابة المائة و ستين مرة. و العليم هو الذي يعلم تفاصيل الأمور و أحداث الدهور و خائنة الأعين و ما تخفي الصدور. و يعلم حدود الآجال و مواقيت القبور و أسرار الغيب و أهوال يوم النشور.
فهو العليم و العالم و المعلم و من عنده علم الغيب و يعلم ما في السموات و الأرض و هو علام الغيوب.
العليم الذي علمه سبق وجودنا إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك. قال : إني أعلم ما لا تعلمون.
و بعلمه تم تصويرنا، و تتسع دوائره فتشمل كل معلوم بداية و نهاية إن الله عنده علم الساعة و حياة الحياة، و ينزل الغيث و موضع تصنيع الأحياء، و يعلم ما في الأرحام ومهمة الإنسان في تلك الحياة، و ما تدري نفس ماذا تكسب غدا. و كذلك موطن الحيرة و القلق لكل موجود، و ما تدري نفس ماذا تكسب غدا و ما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير.
الله يعلم و الرحمان علم. فقد علم آدام الأسماء كلها فاسجد له الملائكة.
علم سليمان عليه السلام منطق الطير و داوود تسبيح أجناس الوجود
علم إبراهيم عليه السلام كيف ينتصر على قومه
و علم الخضر فلم يطق موسى صبرا
و علم عيسى عليه السلام سر إحياء الموتى و كشف أسرار الأحياء
و علم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ما لم يكن يعلم فتجلى عليه بتجليات العليم فتلقى عن ربه آخر رسالات السماء لهدى الأرض فأضحى رحمة للعالمين.
و علم المؤمنين فهم كتابه و كشف لهم أسرار ملكه و قال للجيع و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا.
عندما يذكر العلم تذكر الرحمة، فالرحمة كل شيء و العلم احاط بكل شيء :
ربنا وسعت كل شيء رحمة و علما
و آتيناه رحمة منا و علمناه من لدنا علما
الرحمان علم القرآن
حظ المؤمن أن يعلم أن الله به أعلم، و مهما علم فإن الله أعلم
فمن عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم و ليحذر المؤمن من طغيان العلم و ما قال قارون إن العلم عن الله طريق تقواه و اتقوا الله و يعلمكم الله
-
القابض الباسط
http://img333.imageshack.us/img333/9652/14wg1.jpg
http://www.uv9.co.uk/A/24.jpg
الذي يتحدث عن ذاته و يبين لنا بعضا من تجليات صفاته فيقول : و أنه أضحك و أبكى، و أنه هو أمات و أحيا، و أنه خلق الزوجين الذكر و الأنثى، من نطفة إذا تمنى، و أن عليه النشأة الأخرى، و أنه هو أغنى و أقنى، سبحانه لا إله إلا هو.
اليوم مع اسمين عظيمين لم يأتيا في القرآن الكريم صراحة و يتعامل معهما الإنسان مباشرة و هما يعملان في فلك عدة أسماء و تتحرك في فلكهما كل الأشياء. و هما في عالم الأسماء كما الليل و النهار في عالم الإنسان. إنهما القابض الباسط.
و القبض من القبضة و هو الأخذ بقوة و حكمة و تحكم كامل، و اتسعت تجليات القابض فشملت أحوال الكون، و جلال الكائنات و روح كل كائن.
فهو القابض الذي يغشي البحار و الجبال و النباتات و تحسه جميع الكائنات.
فالقابض هو الذي يقبض الأرزاق و يبسطها و يقبض السحاب و يرسلها، و يقبض الظلال ثم بالأنوار يبددها، و يقبض الأرواح و عن الأجساد يبعدها و يقبض الأرض و ما فيها من الأسرار يخرجها، و يقبض الأيام و يتحكم في الليالي و يصرفها، و يقبض القلوب فيحزنها و إن شاء يفرحها، و يقبض العلم بقبض العلماء و يقبض الصدر بغفلة الخلق.
و القبض و البسط يتعلقان بباطن العبد و إرادته و خواطره و فيها بقائه. و هما يلتقيان بالخوف الموجب للقبض و الرجاء الداعي للبسط.
فالله بسطك كي لا يبقيك مع القبض فتيأس، و قبضك كي لا يتركك مع البسط فتنسى، و أخرجك منهما كي لا تكون لشيء دونه.
و العارفون إذا بسطوا أخوف منهم إذا قبضوا، لأنه لا يقف على بساط الأدب في البسط إلا قليل، و لذلك قالوا : قف على البساط و إياك و الانبساط.
فالبسط مزلة أقدام الرجال تأمل و لو بسط الله الرزق على العباد لبغوا في الأرض و لكن ينزل بقدر ما يشاء.
و القبض أقرب إلى السلامة لأنه يناسب تلك الدار فهي للبلاء و الأكدار، و من لم يستوف نصيبه من القبض هنا استوفه هناك. فالله لا يجمع على العبد أمنين و لا خوفين.
و البسط تأخذ النفس منه حظا
أما القبض فلا حظ للنفس فيه و في البسط تتعامل مع الناس، و لكن في القبض لا يسعك غير ربك، و هما حالان كالليل و النهار يمران على الإنسان و مراد الله منك أن تحافظ على عبوديتك بينهما.
و أسباب القبض ثلاث
1. ذنب حدث
2. دنيا ذهبت
3. مظلمة وقعت
فالعبودية تقتضي الرجوع لعلم الله فيك، و الذنب علاجه في الإقلاع و التوبة و الإنابة، و ما ذهبت من الدنيا علاجه في الصبر و التسليم و الرضا، و الأذى من الغير يحتاج الهدوء و السكينة و الوقار، و إلا فقد جمع على نفسه ظلمتين من الغير و منه، و قد يثاب سعه الصدر فيعفو عن الغير، و إذا لم يعرف سبب القبض فعلاجه السكون الكامل عن الأقوال و الأفعال و الحركات و الإرادات حتى يذهب ليل القبض و تشرق شمس البسط.
و للبسط أسباب منها : زيادة الطاعات، إقبال الدنيا و كذلك ثناء الناس.
و اعلم أن الله ربما أعطاك فمنعك و ربما منعك فأعطاك، و إذا فتح لك باب المعرفة به صار المنع عين العطاء هنا مدرسة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم التي يقول فيها البر لا يبلى و الذنب لا ينسى و الديان لا يموت، اعمل ما شئت كما تدين تدان.