-
فتاوي وشبهات .............
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
موضوع فعلا يحتاج وقفه وقراءه شامله له ووضعته لكى تعم الفائدة ...
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :
فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .
من المعروف أخوانى و إخواتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}
من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.
وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من موقع ملتقى اهل الحديث
الفتوى الأولى :-
-------------السؤال:
-------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
-------------------------------------
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك. وبكل حال..
وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.
الفتوى الثانية :-
---------------تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض
وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكن تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو منكن اخواتى وأخوانى الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة
(( منقول))
-
رد: فتاوي وشبهات .............
بارك الله فيك فري على الافادة والنفع
تسلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
-
رد: فتاوي وشبهات .............
وجزاكم مثله
شكرا على المرور
واتمنى لكم كامل الاستفادة
-
رد: فتاوي وشبهات .............
باركـ الله فيكـ
عمرو
إن شاء الله سيتم التنفيذ
-
رد: فتاوي وشبهات .............
تسلم حبيبي
مرورك أسعدني جدا
-
رد: فتاوي وشبهات .............
-
رد: فتاوي وشبهات .............
-
رد: فتاوي وشبهات .............
خلع النقاب فى أماكن معينة:-
السؤال:-
ما حكم الدين فى إمرأة ترتدى النقاب وهى خارجة من منزلها فقط لكن تخرج إلى البالكون بدونه ويراها الناس ولا يوجد عليها أى شىء يسترها( طرحة مثلا)فى تكون مكشوفة الوجه والذراعين .. أرجو الرد وجزاكم الله خيرا .
المفتى الشيخ محمد عبدالعاطي سليم
الرد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد:
النقاب بالنسبة للمرأة فضيلة وليس فريضة وهو أولى من تركه خاصة عند كثرة الفتن، وعلى ذلك فلو لبسته المرأة خارج المنزل وخلعته في بعض الأوقات فلا حرج عليها شرعاً ولكن ننصح بعدم فعل هذا العمل زيادة في الستر والصون. هذا بالنسبة لكشف الوجه أما عن الذراعين فيجب سترهما ولا يصح الكشف عنهما أمام الناس .
-
رد: فتاوي وشبهات .............
الحج في الصغر
السؤال
هل يصح الحج في سن الرابعة عشر ؟ وإذا حج في هذه السن، ثم فعل منكرًا بعد ذلك فهل تبطل حجته ؟ ويطالب بحجة أخرى ؟
المفتى الشيخ يوسف القرضاوي
الرد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
الحج في سن الرابعة عشرة - إذا لم يكن الشخص قد بلغ بالاحتلام - فهذه الحجة لا تغني عن حجة الإسلام المفروضة، فإن الحجة التي هي الفرض، لابد أن تتحقق بعد البلوغ، والبلوغ إما بالسن، وهو يكون في الخامسة عشرة .. وإما بالاحتلام فإذا لم يكن كذلك، فلابد من أن يحج مرة أخرى. فإذا فعل منكرًا بعد أداء فريضة الحج، فإن ذلك المنكر لا يبطل الحجة لأن فعل الحسنات لا يبطله ارتكاب السيئات، وإن كانت تنقص من ثمرتها وتقلل من ثوابها، ذلك ؛ لأن الله عز وجل يحاسب الناس على كل صغيرة وكبيرة، من طاعة أو معصية، والميزان يوم القيامة هو الحكم، حيث توضع الحسنات في كفة والسيئات في كفة، ويتبين أيهما أثقل، فيكون إما محسنًا أو مسيئًا، وعلى ذلك يترتب الثواب والعقاب (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) (الزلزلة: 7، 8) (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ )[الأنبياء : 47]. والمطلوب من المسلم أن تكون حجته صادقة مبرورة، وأن يظهر أثرها في نفسه وسلوكه بعد الحج.، فيتوب، وينيب إلى الله، ويعمل الصالحات ولا يعود إلى سيرته الأولى إن كان ممن ظلموا أنفسهم، وارتكبوا شيئًا من الموبقات، بل يجعل صفحته بيضاء، وصلته بالله وثيقة، وتلك هي ثمرة الحج المبرور الذي ليس له جزاء إلا الجنة. فإذا كان صاحب السؤال قد حج قبل البلوغ والاحتلام، فعليه أن يحج مرة أخرى لأداء الفريضة، والله يتقبل منه إن شاء الله، وأدعو له بالتوفيق .
والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم.
-
رد: فتاوي وشبهات .............
الحجر الأسود
السؤال
وقع في يدي كتيب آثار فيه مؤلفة شبهات حول الحجر الأسود، ورد الأحاديث التي وردت في استلامه وتقبيله زاعمًا أنها تنافي دعوة الإسلام للتوحيد، ونبذ الأوثان. فما رأيكم في هذا الموضوع ؟
المفتى الشيخ يوسف القرضاوي
الرد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
الدراسة السطحية آفة من آفات المتعلمين عندنا، والتعجل في إصدار الحكم قبل الرسوخ في العلم، ودون الرجوع إلى أهل الذكر، ثمرة سيئة لهذه السطحية . وما أصدق ما قيل: إن الذين يتشككون في الدين إما جهلاء، أو متعلمون تضخمت في أذهانهم بعض المعلومات، ذلك أن إثارة الشبهات حول موضوع كاستلام الحجر الأسود، وردّ الأحاديث الواردة فيه ببساطة ضلال مبين، وغفلة عن طبيعة العلم، وطبيعة الدين . فطبيعة العلم: أن ترد جزئياته إلى قواعده، وعلم الحديث له قواعده وأصوله التي وضعها علماؤه لمعرفة المقبول من المردود في الأحاديث، وطبقوها بكل أمانة ودقة ما استطاعوا، وبذلوا جهود الأبطال في سبيل تنقية السنن النبوية، وتبليغها إلينا . أما قيمة الأحاديث التي رووها في شأن الحجر الأسود فنورد عليك بعضها.
ـ روى البخاري عن ابن عمر - وسئل عن استلام الحجر الأسود - فقال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله.
وعن عمر: أنه كان يقبل الحجر الأسود ويقول: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبلك ما قبلتك " رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجة.
قال الطبراني: إنما قال عمر ذلك، لأن الناس كانوا حديثي عهد بعبادة الأصنام، فخشي أن يظن الجهال أن استلام الحجر من باب تعظيم الأحجار كما كانت تفعل العرب في الجاهلية، فأراد أن يعلم الناس أن استلامه اتباع لفعل رسول الله ، لا لأن الحجر يضر وينفع بذاته، كما كانت الجاهلية تعبد الأُوثان . والأحاديث المذكورة أحاديث قولية صحيحة ثابتة، لم يطعن فيها عالم من علماء السلف أو الخلف، على أن الأمر أكثر من ذلك، فإن هذه سنة عملية تناقلتها الأجيال منذ عهد النبوة إلى الآن بلا نكير من أحد، فأصبحت من مسائل الإجماع، ولا تجتمع الأمة على ضلالة، وهذا وحده أقوى من كل حديث يروى، ومن كل قول يقال. هذا من ناحية العلم . وأما من ناحية الدين : فالمؤمنون يعرفون تمام المعرفة أنه يقوم أول ما يقوم على الإيمان بالغيب (في جانب الاعتقاد)، وعلى الخضوع والانقياد لأمر الله (في جانب العمل) وهذا هو معنى لفظ الدين، ولفظ العبادة.
والإسلام - باعتباره دينًا - لا يخلو من جانب تعبدي محض، وإن كان أقل الأديان في ذلك . وفي الحج - خاصة - كثير من الأعمال التعبدية، ومنها تقبيل الحجر الأسود، والأمور التعبدية هي التي تعقل حكمتها الكلية وإن لم يفهم معناها الجزئي، والحكمة العامة فيها هي حكمة التكليف نفسه، وهي ابتلاء الله لعباده ليعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه. الأمور التعبدية هي التي تكشف عن العبودية الصادقة لله من العبودية الزائفة . العبد الصادق يقول عند أمر الله ما قاله الرسول والمؤمنون: (سمعنا وأطعنا)، والعبد المتمرد على ربه يقول ما قاله اليهود من قبل: " سمعنا وعصينا " . ولو كان كل ما يكلف به العبد مفهوم الحكمة للعقل جملة وتفصيلا، لكان الإنسان حينما يمتثل إنما يطيع عقله قبل أن يكون مطيعًا لربه. وحسب المسلم أنه - حين يطوف بالبيت، أو يستلم الحجر - يعتقد أن هذا البيت وما فيه أثر من آثار إبراهيم عليه السلام، ومن إبراهيم ؟ إنه محطم الأصنام، ورسول التوحيد وأب الملة الحنيفية السمحة (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِين)َ [النحل : 120]
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
سيارة بالقرض أو بالتقسيط هل تبطل حجتي ؟
السؤال
أرغب في شراء سيارة بالتقسيط مع العلم أن السيارة سيكون عليها فوائد . فما رأي الدين في هذه الفوائد؟ وهل لو سافرت بالسيارة إلي الحج تكون ركوبتي حرام فلا يقبل حجي؟ وشكرا ؟
المفتي أ/ مسعود صبري
الرد
فرق بين البيع والشراء بالتقسيط، وهو مباح شرعا على رأي جمهور الفقهاء ، وصورته أن يشتري الإنسان السلعة من بائع يمتلكها بثمن واحد، على أن يقسط على شهور أو خلافه ، وبين شراء سيارة بفوائد ، بحيث يعطي البنك الرجل مالا ليشتري به سيارة بفوائد ، فالأول مباح والثاني حرام .
وإليك فتوى مجمع الفقه الإسلامي ، و الذي فرق بين الحالتين :
بعد الاطلاع على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع (البيع بالتقسيط) واستماعه للمناقشات التي دارت حوله تقرر :
أولا : تجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحالي كما يجوز ذكر ثمن المبيع نقدا وثمنه بالأقساط لمدد معلومة ولا يصح البيع إلا إذا جزم المتعاقدان بالنقد أو التأجيل فإن وقع البيع مع التردد بين النقد والتأجيل بأن لم يحصل الاتفاق الجازم على ثمن واحد محدد فهو غير جائز شرعا
ثانيا : لا يجوز شرعا في بيع الأجل التنصيص في العقد على فوائد التقسيط مفصولة عن الثمن الحالي بحيث ترتبط بالأجل سواء اتفق المتعاقدان على نسبة الفائدة أم ربطاها بالفائدة السائدة
ثالثا : إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد فلا يجوز إلزامه أي زيادة على الدين شرط سابق أو بدون شرط لأن ذلك ربا محرم
رابعا : يحرم على المدين المليء أن يماطل في أداء ما حل من الأقساط ومع ذلك لا يجوز شرعا اشتراط التعويض في حالة التأخر عن الأداء
خامسا : يجوز شرعا أن يشترط البائع بالأجل حلول الأقساط قبل مواعيدها عند تأخر المدين عن أداء بعضها ما دام المدين قد رضي بهذا الشرط عند التعاقد
سادسا : لا حق للبائع في الاحتفاظ بملكية المبيع بعد البيع ولكن يجوز للبائع أن يشترط على المشتري رهن المبيع عنده لضمان حقه في استيفاء الأقساط المؤجلة .
أما السفر بسيارة عن طريق الربا ، فالحج صحيح مادام الإنسان قد أتى أركانه وشروطه ، أما القبول، فهو موكول إلى الله تعالى ، ومن المتفق عليه بين العلماء أن الحج بالمال الحرام يجعل الحج غير مقبول مع صحته.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
وفاء الأبناء بعد موت الأباء
السؤال
توفى أبى رحمه الله عليه وكانت أمنيته أن يحج قبل الممات ولكن قدر الله لم يشاء له بان يحج وأريد أن أحج له أو اعتمر له فما هى الشروط الواجبة؟ وهل صحيح أنه يجب أن أحج لنفسى أو اعتمر لنفسى ثم بعد ذلك اعتمر له ؟ وماذا لو أن لا أستصيع أن أحج مرتان أو اعتمر مرتين ؟ ولسيادتكم جزيل الشكر وأرجوا منكم الإفادة
المفتيلجنة الفتوى بموقع موجه
الرد
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله عن والدك خير الجزاء ، وأما بالنسبة للحج فإنه لابد لك من الحج أولا عنك ثم تحج عن أبيك فإن لم تستطع الحج عن أبيك فحج عن نفسك فقط
-
رد: فتاوي وشبهات .............
هل يمكن الاعتمار عن مريض قعيد الفراش
السؤال
هل يمكن الاعتمار عن مريض قعيد الفراش ؟
المفتي أ/ مسعود صبري
الرد
نعم يجوز الاعتمار عنه ، إن كان من سيعتمر عنه قد اعتمر من قبل .
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
-
رد: فتاوي وشبهات .............
باركـ الله فيكـ
عمرو
ومتابع معاكـ
-
رد: فتاوي وشبهات .............
مادامت توافر شروط الحج فقد وجب
السؤال
ِأودع مبلغ من المال فى البنك وأحصل على أرباحه التى تمثل لى نصف دخلى /والسؤال هو :هل يجب علي فرض الحج ؟
المفتي أ/ مسعود صبري
الرد
اختلف العلماء هل يجب الحج على الفور أو التراخي ، فمن رأى أنه على التراخي ، استدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخره ، ومن قال على الفور رأى أنه عبادة لها وقت ، ومادامت توافرت شروطها فقد وجبت .
وعلى كل ، فإن كان معك فائض من المال يكفيك لمعيشتك ، فعليك الحج فورا ، أما إن لم يكن معك غير ما تتقوتين منه ، فإنه واجب على التراخي حين يفيض معك مال تستطيعين الحج به .
وأنصحك أن تنوي الحج ، فعسى الله تعالى أن يفتح لك وييسر لك الأمر.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
ركن السعى في فريضة الحج
السؤالالسلام عليكم أرجو أن يقوم بالرد الشيخ عطية صقر. ـ قمت بأداء الحج (حج متمتع) لأول مرة منذ حوالي 5 سنوات مع والداي ولم نقم بعمل ركن السعي الذي يكون بعد طواف الإفاضة بعد رجمة العقبة بعد أيام التشريق ولم أكن أعلم أنه يوجد سعي بعد طواف الإفاضة وأن هذا السعي ركن من أركان إلا مؤخراً (بعد أدائي بأربع سنوات) فهل عدم فعل هذا السعي يُبطل الحج؟؟؟ وهل يجب إعادة الحج مع العلم بصعوبة ذلك لعدم توفر الإمكانيات المادية؟؟؟ وهل يُجْبَر ذلك بالذبح أو عمل سعي زيادة إذا تمكنت من عمل عُمرة؟؟ وهل سقطت عني الفريضة أم لا ؟؟؟؟؟ أرجو سرعة الرد حتى أطمأن
المفتى
أ\ مسعود صبري الــردالسعي ركن من أركان الحج عند جمهور العلماء ، وهو واجب وليس ركنا عند أبي حنيفة ، ورواية عن أحمد، والأيسر في المسألة ما ذهب إليه الإمام أبو حنيفة ورواية الإمام أحمد أن من فاته السعي بين الصفا والمروة ، فإن عاد إلى مكة في وقت أداء الحج سعى وحجه صحيح، أما إن كان بعيدا ، وسافر مثلا ، فعليه دم يرسل للحرم ، وحجه صحيح إن شاء الله على مذهب الإمام أبي حنيفة ورواية أحمد ، وإن كان الجمهور يرى خلاف ذلك ، ولكن الأخذ بهذا الرأي أيسر على عباد الله .
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
العمرة تجوز لأى سن
السؤالالعمرة فى سن 14 سنة هل تحسب ؟ وإن لم يكن تحسب فما سن المعتمر ؟
المفتى
أ\ مسعود صبري الــرد يرى جمهور الفقهاء أن العمرة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ،وهي تجوز لأي سن ، وتقبل إن شاء الله تعالى .
أما الحج ، فهو فريضة ويشترط فيه بلوغ الحلم، فمن حج قبل البلوغ فيقبل منه، ولكن عليه حج الفريضة بعد البلوغ، لأنه لم يكن مخاطبا بها ، فلم تجب عليه ساعتها، ولكن ينال ثوابه قبل بلوغ الحلم.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
الذى يحرم في العمرة على الحائض هو الطواف بالبيتالسؤالكنت فى العمرة وجاءت على الحيض فماذا أفعل ؟ والسؤال الثانى : قبل ميعاد الإفطار بساعة جاءت الدورة الشهرية يعتبر اليوم محسوب أم لا ؟ السؤال الثالث : مال الزكاة ، الأقربون أولى بالمال حتى لو كانت المبالغ ضئيلة؟
المفتى أ\ مسعود صبري الــرد الذي يحرم في العمرة على الحائض هو الطواف بالبيت، فإن كنت طفت، فلا بأس بالأعمال الأخرى ، فالسعي لا يشترط فيه الطهارة ، وأعمال العمرة هي الإحرام ، والطواف والسعي بين الصفا والمروة والتقصير للمرأة ، بأن تخذ شعيرات من شعرها ، وبهذا تكون العمرة قد انتهت .
أما مجيء الحيض قبل الإفطار بساعة، فهذا يفسد الصيام ، ويوجب عليك قضاء يوم تحتسبينه عند الله تعالى .
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
ارتداء القفاز أثناء الإحرامالسؤالالسلام عليكم أسألكم هل يجوزأثناء الإحرام ارتداء قفاز بالسكن ليلآ للتدفئة؟ وهل يصح تطهير الأيدى بالديتول وهو ذو رائحة؟ هل يجوز توكيل أكثر من شخص أى إعطاء كل شخص منهم العدد الكلى للجمرات كل على حده؟ أفادكم الله وجازاكم خيرآ
المفتى أ\ مسعود صبري الــرداختلف الفقهاء في لبس القفازين للمرأة، فجمهور العلماء على التحريم ، ويرى البعض أنه لا يجوز ، والخلاف في الحديث الوارد عن النهي عن لبس القفازين ، فقيل: الحديث ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هو من كلام ابن عمر ، وقيل : له طرق مرفوعة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى كل، فالأولى عدمه ، وإن كان لحاجة فلا بأس به .
أما ما يستعمله الناس من صابون ونحوه فيه رائحة ، فالأولى عدمه ، ولا يجوز نظرا لفقه المقاصد.
والوكالة في الرمي جائزة عند العجز عن القدرة ، وتوكيل أكثر من شخص ليس فيه نص شرعي ، المهم أن يتم الرمي.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
يجوز لك الحج لتوافر الاستطاعةالسؤالالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي الفاضل أتتني فرصة للحج علي حساب شركة اعمل بها دون تحملي اي تكاليف ولكن علي بعض الديون علما ان سفري لن يؤثر علي دخلي الذي من خلاله انشاء الله ساسدد ديوني. افدني هل اسافر للحج أم يلزمني تسديد الديون قبل السفر وجزاك الله خيرا سامي
المفتى أ\ مسعود صبري الــردنعم يجوز الحج لك ، لتوافر الاستطاعة، ولا يشترط أن تكون الاستطاعة من مال الشخص نفسه، فقد تكون تكلفة الحج هبة من الغير ، كما أن القول بأنه لا يجوز حج المديون ، فهذا من عنده مالك يمتلكه ، فسداد الدين أولى، أما الحج هنا ، فهو هبة ، فلك الحج مع وجود الدين، بناء على فقه المقاصد.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
يمكن تقديم الزواج عن الحجالسؤالما حكم النقاب هل هو فرض أم سنة ؟ ما حكم من استطاع الحج وعنده بنات فى سن الزواج هل يحج أم لا ؟ ما حكم صلاة التسابيح؟ هل الختان حرام أم حلال؟
المفتى أ\ مسعود صبري الــردسبقت الإجابة عن الختان والنقاب وصلاة التسابيح ،فيمكن مراجعتها في الموقع.
أما من كان عنده بنات في سن الزواج ، ويريد الحج، فإن كان زواجهن قريبا ، فيقدم زواجهن ، أما إن كان يمكن تأخيره ، حتى يحج ، قدم الحج.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
ينفع اعمل اكتر من عمره لنفسي في المره الواحدهالسؤالينفع أقوم بأكتر من عمرة لى في المرة الواحدة ؟
المفتى أ\ مسعود صبري الــردإن كان المقصود في المرة الواحدة أي في نفس أداء الشعائر فلا يجوز، فمثلا لا يجوز أن تطوف مرتين ، وتسعى مرتين ، ولكن تفعل العمرة مرة واحدة.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
هل من حق الزوجين الجماع اثناء الحج?السؤالهل من حق الزوجين الجماع اثناء الحج
المفتى أ\ مسعود صبري الــردالجماع قبل الوقوف بعرفة ، يفسد الحج، ما بعد التحلل الأولى، فيوجب فدية ، ولا يفسده.
فعند المالكية والشافعية والحنابلة أنه إذا وطئ القارن قبل الوقوف بعرفة أو بعده قبل التحلل الأول فسد حجه وعمرته ولزمه المضي في فاسدهما وعليه بدنة للوطء ، وشاة للقران فإذا قضى لزمه شاة أخرى عند القضاء ولو كان مفردا ، لأنه لزمه القضاء قارنا ، فإذا قضى مفردا لا يسقط عنه دم القران.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
-
رد: فتاوي وشبهات .............
حكم جمع الصور بقصد الذكرى
هل يجوز جمع الصور بقصد الذكرى أم لا ؟
الجواب : لا يجوز لأي مسلم ذكرا كان أم أنثى جمع الصور للذكرى أعني صور ذوات الأرواح من بني آدم وغيرهم بل يجب إتلافها؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي رضي الله عنه : لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن الصورة في البيت ، ولما دخل الكعبة عليه الصلاة والسلام يوم الفتح رأى في جدرانها صورا فطلب ماء وثوبا ثم مسحها ، أما صور الجمادات كالجبل والشجر ونحو ذلك فلا بأس به .
الشيخ ابن باز رحمه الله - كتاب الدعوة ص 242
-
رد: فتاوي وشبهات .............
-
رد: فتاوي وشبهات .............
شكرااااااااااااااا على الموضوع
-
رد: فتاوي وشبهات .............
اقتباس:
يجزيك الخير اخى فري
ولكي مثله
-----------
-
رد: فتاوي وشبهات .............
اقتباس:
شكرااااااااااااااا على الموضوع
تسلم يا غالي
---------
-
رد: فتاوي وشبهات .............
الحج على أقساطالسؤالهل يجوز أن أذهب إلى الحج مع العلم بأنى سوف أقسط تكاليف الحج وبأنه سوف أذهب إلى الحج قبل أن أكمل الأقساط مع العلم بأن صاحب الشركة التى سوف أذهب معها موافق على أننى أذهب وأقسط له باقى الأقساط بعد الوصول فهل ذلك يجوز أم لا يجوز؟ (أرجو الإجابة فى أسرع وقت مع جزيل الشكر)
المفتى الشيخ محمد عبد العاطى سليمالــرد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد:
لا ينبغي للمسلم أن يشق على نفسه في أداء مناسك الحج والعمرة لأن الحج لا يجب إلا على المستطيع. قال تعالى " وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً " آل عمران. وورد أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أأستقرض للحج؟ قال له النبي: لا ..رواه البيهقي.
وحيث أنك سوف تقوم بأداء الحج عن طريق الأقساط وعندك المقدرة على سدادها إن شاء الله فحجك جائز وصحيح وعليك بكتابة وصية قبل سفرك تبين فيها مالك وما عليك.
وننصح بعدم التعامل بالأقساط أو الدَّين إلا في ضروريات الحياة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الدَّين ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ........... وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)
والله ولي التوفيق
-
رد: فتاوي وشبهات .............
الحج لأهل مكةالسؤالأنا من أهل مكة أحرمت من البيت وذهبت إلى المسجد الحرام لأخذ عمرة ولم أذهب إلى مسجد العمرة ماذا أفعل؟
المفتى أ\ مسعود صبري الــردنص الفقهاء على الناس في حق المواقيت التي يحرمون منها ثلاثة أصناف، وهي:
الصنف الأول: ويسمون أهل الآفاق، وهم الذين منازلهم خارج المواقيت الخمسة التي ذكرناها في الفقرة السابقة. وهؤلاء لا يجوز لأحد منهم أن يجاوز ميقاته إذا أراد الحج أو العمرة إلا محرمًا. هذا إذا قصد مكة من هذه المواقيت، أما إذا قصدها من طريق آخر غير مسلوك لا يمر على هذه المواقيت، فإنه يحرم إذا بلغ موضعًا يحاذي موضع هذه المواقيت. ولو كان في البحر فصار في موضع لو كان مكان البحر يابسة لم يكن له أن يجاوزه إلا بإحرام فإنه يحرم. ولو كان في هذه المواقيت من ليس من أهلها، فأراد الحج أو العمرة، فحكمه حكم أهل ذلك الميقات، وكذلك من مر على هذه المواقيت من هو ليس من أهلها، كالشامي يمر على ميقات أهل المدينة مريدًا الحج أو العمرة لزمه الإحرام، ولم يجز له تجاوز هذا الميقات بدون إحرام لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "هن لأهلهن ولمن مر بهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة".
الصنف الثاني: أهل الحل، وهم الذين منازلهم داخل المواقيت الخمسة خارج الحرم، فميقات هؤلاء للحج أو للعمرة دويرة أهلهم، أو حيث شاءوا من الحل بين دويرة أهلهم وبين الحرم، فعليهم أن يحرموا من هذا الموضع.
الصنف الثالث: أهل الحرم، وهم أهل مكة فميقاتهم للحج الحرم، و ميقاتهم للعمرة الحل، فيحرم المكي من دويرة أهله للحج أو حيث شاء من الحرم، ويحرم للعمرة من الحل وهو التنعيم أو غيره من أماكن الحل. والإحرام من المسجد أولى؛ لأن الإحرام عبادة وإتيانها في المسجد أولى. ومن كان في الحرم من غير أهله، وأراد الحج أو العمرة فحكمه حكم أهل الحرم؛ لأنه صار منهم في حكم الإحرام.
الإحرام قبل الميقات:
قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن من أحرم قبل الميقات أنه محرم، وتثبت في حقه أحكام الإحرام. ولكن الأفضل الإحرام من الميقات ويكره قبله، وهذا عند الحنابلة. وروي نحو ذلك عن عمر وعثمان، وبه قال الحسن وعطاء ومالك وإسحاق.
وقال أبو حنيفة: تقديم الإحرام على المواقيت أفضل إذا كان يملك نفسه أن يمنعها ما يمنع منه الإحرام.
وفي مذهب الشافعية قولان؛ (الأول): الأفضل أن يحرم من الميقات، (والثاني):
الأفضل أن يحرم من داره -أي من قبل ميقات الإحرام-..
ومن فاته الميقات وتجاوزه فإن أمكنه الرجوع رجع ، وإلا فعليه فدية دم شاة.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
عمرة بعد عمرةالسؤالالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز لى بعد الانتهاء من أداء العمرة أن أعمل عمرة ثانية لوالدي؟
المفتى لجنة الفتوى بموقع موجة الــرديجوز لك عمل عمرة لوالدك بعد التحلل من العمرة الأولى وذبح الهدي.
-
رد: فتاوي وشبهات .............
حكم إهداء الحاج ملابس الحج
السؤال
لي صديق مسافر للحج هذا العام و أريد أن أهدي له هدية بمناسبة سفره وفكرت أن أشترى له ملابس الإحرام 0 هل يوجد مانع شرعي لذلك 0 هل ينقص ذلك من أجره شيء (علما بأنه قادر على شرائه و نفقة الحج دون مساعدة ) أرجو الإفادة
المفتى لجنة الفتوى بموقع موجة الــرد يجوز لك أن تهديه ما تشاء ، ولك أجر الهدية ، وذلك دون أن ينقص من أجره شيئا.(تهادوا تحابوا).
-
رد: فتاوي وشبهات .............
العمرة
السؤال
السلام عليكم بالنسبة للعمرة هل من الأفضل أن أذهب للعمرة أم ءأجلها لصرف الفلوس فى تجهيز منزل الزوجية وهى كماليات ولكنها ضرورية وهل من الضرورى أنها تكون من مالي وأنا موظفة ولا ممكن من فلوس زوجى ؟
المفتى لجنة الفتوى بموقع موجة الــردالعمرة رحلة إلى البقاع الطاهرة لإقامة سنة تجب مرة في العمر لمن قدر وليتزود العبد فيها بالتقوى والخلوة بربه والأنس بطاعته وأرى أنها أولى من تجديد ضروريات الشقة فتجديد الإيمان ودفعه للأمام أولى وكل بقدر الضرورة حسب حاجته.
ويمكن للسائلة أن تعتمر من مالها أو من مال زوجها وله الأجر فيها.
-
رد: فتاوي وشبهات .............
هل يحق للمرأة الحج دون محرم من أهلها ؟
السؤال
أريد أن أعمل عمرة و أنا عمري 25 سنة و أمي لا تريد الذهاب معي ووالدي متوفي و أخي مشغول و جاءت فرصة أن صديقة لي ذاهبة للعمرة مع والدتها فهل يجوز لي أن أرافقهما و يكونا محرم لي ؟
المفتى أ\ مسعود صبري
الــرد
سفر المرأة في رفقة آمنة للحج أو العمرة ، أجازه بعض الفقهاء ، ومنهم الشافعية، واستندوا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم لعدي بن حاتم " لئن طالت بك حياة لترين الظعينة ترحل من صنعاء تؤم البيت ، ليس معها زوج أو محرم"، ولكن الجمهور على خلاف هذا ، ورد من خالف الجمهور عليهم بأن علة تحريم سفر المرأة وحدها الخشية عليها ، فإن لم تخش على نفسها ، وكانت في رفقة مأمونة فلا بأس بهذا .
-
رد: فتاوي وشبهات .............
ماحكم من نسي السعي بعد طواف الإفاضة ؟
السؤال
ذهبت للحج من حوالى عشر سنوات والآن وأنا بدرس الحج تبين لى أنه فى حالة حج التمتع يجب أن أسعى سعيين سعى للعمرة وسعى للحج وأنا سعيت للعمرة ولكنى لا اتذكر هل أنا قمت بالسعى بعد طواف الإفاضة أم لا ؟ فأنا فى شك فى ذلك ولا أستطيع أن أتيقن فماذا على أن أفعل ؟ بارك الله لكم .
المفتى أ\ مسعود صبري
الــرد
حج التمتع يكون بإتيان أعمال العمرة أولا ، ثم التحلل ، ثم إتيان أعمال الحج ، وقد اختلف الفقهاء في حكم السعي ، فقيل إنه ركن،وقيل إنه واجب ، وهو الراجح، وقيل إنه سنة.
وعليه ، فيجب عليك دم ، ترسله لفقراء مكة.
والله أعلم
-
رد: فتاوي وشبهات .............
الخوف من السفر وطواف الوادع
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله أكرمنا الله تعالى بأداء فريضة الحج هذا العام وفى آخر يوم قال لنا المطوف عصرا قوموا لطواف الوداع لأن السفر الليلة فقمنا وأدينا طواف الوداع ورجعنا من الحرم بعد العشاء بساعتين ومن وقتها ونحن فى انتظار الأتوبيس ( الباص) حتى آذان الفجر فجاءت عربة الأمتعة فقمنا بتحميل أمتعتنا فيها وسبقتنا إلى جدة ونحن فى انتظار الأتوبيس حتى آذان عصر اليوم التالى لطواف الوداع فهل علينا شئ 00أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبوأنس مصر
المفتى أ\ مسعود صبري
الــرد
الأخ الفاضل :
ذكرت أنكم قمتم بطواف الوداع ، فلا أدري عماذا تسأل ، فطواف الوداع سنة مؤكدة عند المالكية ، وهو واجب عند الأحناف والحنابلة ، وعلى رأي المالكية ليس على من ترك طواف الوداع شيء، وخاصة إن خاف سفر من معه دون ، أو حال بينه وبين طواف الوداع حائل.
أما وأنت قد أديت طواف الوداع، وقمت بالإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة ، ورمي الجمرات والذبح والتقصير ، فحج صحيح إن شاء الله تعالى .
-
رد: فتاوي وشبهات .............
باركـ الله فيكـ
عمرو على الإفادة والنفع