الاستراتيجية الغائبة في الثانوية العامة
حوار مع السيد الوزير (ربنا يخليهم لينا)
الأمر المؤكد ان هناك حالة من الغضب والاستياء سائدة بين اولياء الأمور والطلبة بسبب صعوبة الامتحانات خاصة
امتحانات القسم العلمي بشعبتيه, وقد عرضنا من خلال تحقيقات الأهرام علي مدي الأيام القليلة الماضية كل الانتقادات والتساؤلات التي فجرتها الامتحانات خاصة ما اكده خبراء التعليم أنفسهم انها جاءت تعجيزية وانهم حذروا منها ولم يستجب لهم أحد,كما فجرنا ازدواجية نظام التعليم الثانوي وكيف تسمح الشهادات الأجنبية( الانجليزية والامريكية) بحصول الطلبة علي مجاميع مرتفعة تزيد علي100% وبسهولة شديدة في وقت تحولت فيه امتحانات الثانوية العامة إلي سلخانة للطلبة وكأن المجاميع المرتفعة باتت حلالا علي الاغنياء.. حراما علي الفقراء.
حملنا كل هذه الاسئلة وغيرها إلي وزيرالتربية والتعليم د. يسري الجمل وهو اكثر وزراء التعليم اثارة للجدل حيث لم تحدث تلك المجزرة منذ سنوات طويلة وواجهناه بها وسألناه عن الاجراءات المتوقعة لعلاج ما حدث؟ وماذا عن قضية تسريب الامتحانات واللجان الخاصة؟, وهل كانت هناك توجيهات بصعوبة الامتحانات؟ وما هو تصوره لمستقبل القسم العلمي في ظل هذه الحالة؟ وإلي متي تستمر اللجان الخاصة للمحظوظين من أبناء كبار المسئولين وصغارهم؟ وإلي اين انتهت التحقيقات في تسريب الامتحانات؟
في البداية قلت: لماذا جاءت الامتحانات هذا العام تعجيزية خاصة لطلبة القسم العلمي؟
اجاب د. يسري الجمل قائلا: الطلبة هم اولادي اولا والامر المؤكد انه ليس من المقصود اطلاقا ان يكون هناك تعجيز لهم لكن الامتحان مسابقة لابد أن يفرق بين مستوي الطلاب فهناك الضعيف والمتوسط والمتميز, والامتحانات هدفها توضيح مستوي الطلاب فلابد ان يكون ضمن ورقة الامتحان15% علي الأقل للطلبة المتميزين.
لكن امتحانات الفيزياء والتفاضل والتكامل جاءت كلها للطلبة المتميزين وحتي هؤلاء لم يستطيعواحلها؟! فلمن جاءت؟
اجاب: هذه مسألة تقديرية والعينة كفيلة بتوضيحها حيث نقوم بأخذ عينة عشوائية لنعرف نسب النجاح ونسب التميز ونقارنها بالأعوام الماضية, وفي حالة الفيزياء فقد بلغت نسبة النجاح حوالي88% في حين حصل4.5% فقط علي اكثرمن90%, وفي التفاضل كانت نسبة النجاح88%, وحصل6,2% فقط علي اكثر من90% في حين نسبة من حصلوا علي90% فاكثر في الأعوام الماضية تزيد علي15% مما اكد ان هناك صعوبة في الامتحانات تستدعي توزيع الدرجات, ولقد صدرت القرارات الخاصة بذلك بالفعل حيث ستتم اعادة توزيع الدرجات في المادتين لتصبح نسب النجاح والتميز مقاربة للأعوام الماضية, وهو ما نؤكده للطلبة وأولياء الأمور وسوف تؤكد النتيجة النهائية ما نقوله.
التحذير
لكن ماذا عن تحذير رئيس لجنة تأليف كتاب الفيزياء واعضاء اللجنة من صعوبة الامتحانات ولماذا لم يأخذ بها؟
اجاب د. يسري الجمل: سوف نعيد توزيع الدرجات بما يحقق مصلحة الطلبة؟
ماذا عن المعلومات الاثرائية غير المقررة للطلبة وجاءت الامتحانات منها للطلبة في الفيزياء؟
اجاب: الأسئلة جاءت من الكتاب ولم تخرج عنه لكن المعلومات الاثرائية غير مطالب بها الطالب الامر المؤكد أن جميع الاسئلة من الكتاب المدرسي ولم تخرج عنه.
ألا يعني انخفاض نسب من حصلوا علي90% فأكثر في الفيزياء والتفاضل والتكامل عن الاعوام الماضية أن هناك مشكلة يجب معاقبة مرتكبيها؟
أجاب د. يسري الجمل: العينة أثبتت ان هناك درجة صعوبة وليست تعجيزا, وسوف نعالج هذا الأمر لنصل إلي نفس النسب في الاعوام الماضية كما أكدت سابقا.
أصابع الاتهام أشارت الي مؤلف أحد الكتب الخارجية وعلاقته بمستشارة المادة وانه وراء أزمة الفيزياء؟
هذا الكلام غير صحيح اطلاقا كما انه لم يثبت تسريب لامتحان الفيزياء كما قيل.
لماذا كان التركيز علي صعوبة الامتحانات في الأقسام العلمي فقط؟
لا أعتقد ان ذلك متعمد لكن المشكلة أن طلبة القسم العلمي اكثر تميزا واكثر حرصا علي تحصيل الدرجات واكثر رغبة في الالتحاق بكليات القمة.. لكن مستوي الامتحانات واحد في كل المواد.
قاطعته: ولكن طلبة القسم العلمي هم ايضا أدوا الامتحان في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية ولم تحدث مشكلة؟!
اجاب: حدثت شكاوي ولكن ليست بهذه الدرجة.
من يضع الامتحانات؟! وهل هناك رقابة عليهم, وهل فعلا واحد فقط يضع الامتحانات ويقوم بتمريرها علي الباقي؟ وهل اللجنة بها مدرسون؟
اجاب. د. يسري الجمل: الذي يضع الامتحانات لجنة بها اساتذة من المدرسين العاملين ومنهم مستشار المادة واستاذ جامعة والمفروض ان اللجنة تجتمع لتضع الامتحانات في سرية تامة وبموافقة من كل اعضاء اللجنة.
هل كانت صعوبة الامتحانات بتوجيهات من سيادتكم؟
اجاب: الامر المؤكد ان هذا لا يمكن ان يحدث ابدا فلجان الامتحانات لجان محترمة وتجتهد لوضع الامتحانات بعيدا عن التوجيهات.
هل صعوبة الامتحانات جاءت لخفض اعداد الطلبة بكليات القمة ولصالح الجامعات الخاصة؟
اجاب: هذا كلام غير صحيح اطلاقا, فالاعداد لمقبولة بالجامعات يحددها المجلس الاعلي للجامعات ولا علاقة لها بنسب النجاح اطلاقا, والعدد محدد سلفا, وهذا الأمر ليس له علاقة بالجامعات الخاصة من قريب أو بعيد.
الاقسام العلمية تواجه مأزقا حادا, فماذا عن رؤيتكم لمستقبل هذه الاقسام في ظل حالة الاحباط التي يعانيها طلبة القسم العلمي؟
اجاب: طلبة العلمي بشعبتيه حوالي33% والادبي67%, ونحن نهدف إلي مواصفات للطلبة وليس مجرد الاعداد.
وأضاف: لا يوجد تشدد مع الأقسام العلمية ومواصفات الامتحانات واحدة غير ان طبيعة الأقسام العلمية مختلفة لان الاجابة بها اما صح أو خطأ بعكس القسم الادبي.
حضرنك سمعت عن انتحار الطلبة؟
أجاب د. يسري الجمل: كل عام يحدث هذا وهناك طالب انتحر قبل الامتحانات, وقد تكون ضغوط أولياء الأمور السبب, وأنا حزين كأب علي هؤلاء الطلبة فهم ابنائي.
الشهادات الاجنبية
وماذا عن تدليل الشهادات الاجنبية( الامريكية والانجليزية) في وقت ننصب فيه سلخانة لطلبة الثانوية العامة؟ ولماذا التفرقة؟
الشهادات المعادلة المعترف بها لها5% من أماكن الجامعات ويدخل فيها ترتيب المجموع أيضا فلا يوجد تدليل.
اذا كانت هذه الشهادات جيدة فلماذا لا يتم تعميم نظامها علي الثانوية العامة لنخرج من هذا المأزق؟
نحن درسنا كل النظم وعرضنا مختلف الاتجاهات وسوف يتم تطوير منظومة التعليم كاملة بمافيها تطوير المناهج وأساليب التدريس ودور المدرسة ونظم التقييم وشكل الامتحانات, وقد بدأنا بالتعليم الابتدائي ثم الاعدادي بعد ذلك, وبعده سيتم تطوير التعليم الثانوي ولكن هذا كله يحتاج الي بعض الوقت.
التسريب
قلت ان التسريب يتم منذ فترة طويلة, فهل هذا معقول؟ وإلي أين انتهت تحقيقات التسريب؟ وهل اتخذ تم من الاجراءات ما يمنع حدوثه بعد ذلك؟
أجاب د. يسري الجمل: للأسف الشديد نشرت بعض الصحف كذبا انني قلت أن التسريب يحدث منذ عامين, وهذا لم يصدر مني اطلاقا, وأكده د. فاروق اسماعيل رئيس لجنة التعليم بمجلس الشوري.
وأضاف: فيما يخص التحقيقات فهي لا تزال قائمة ولا يمكن الحديث عنها إلا بعد الانتهاء منها ومعرفة المتورطين لاتخاذ الاجراءات المناسبة, مشيرا الي أن الامتحانات تتم عبر1408 لجان علي مستوي الجمهورية, ونتخذ من الاحتياطات ما يكفي لمنع التسريب, والتسريب حدث في المنيا فقط, وأبلغنا النائب العام فور حدوثه, واتخذنا من الاجراءات الإضافية ما يكفي لعدم تكرار ما حدث.
الغاء اللجان الخاصة
ماذا عن اللجان الخاصة وانتشارها للمحظوظين من أبناء كبار المسئولين وصغارهم؟
- أجاب: اللجان الخاصة كان لها هدف محدد خاص بالحالات المرضية وكان يشترط لعقدها موافقة مدير المديرية الطبية ومدير المستشفي والطبيب الاخصائي, غير انه ثبت ان هناك حالات تلاعب, لذلك قررت إلغاء هذه اللجان نهائيا وتحويل الطلبة المرضي الي دور سبتمبر مع احتفاظهم بحقهم في المجموع الكامل اسوة بما يحدث لطلبة الفرق الرياضية القومية.
متابعة ماقبل الامتحان
حدثت اخطاء في تجهيزات بعض اللجان في المحافظات المختلفة فأين المتابعة للجان قبل الامتحانات؟
- أجاب د. يسري الجمل: لدينا1408 لجان مخصص لها87349 مراقبا منهم1408 رؤساء لجان, و1408 مراقبين أول, رؤساء اللجان والمراقبون الاوائل عليهم متابعة اللجان وتجهيزها قبل الامتحانات بفترة كافية, واذا حدثت اخطاء نعاقب علي الفور المتسبب فيها.
اخطاء دليل التقويم
وماذا عن اخطاء دليل التقويم وعدم تعديلها منذ فترة طويلة؟
- أجاب د. يسري الجمل: لا أعتقد ذلك ومع ذلك سوف نري ان كان هناك اخطاء ونعالجها.
متي تظهر النتيجة؟
- ليس هناك وقت محدد حتي يأخذ التصحيح حقه كاملا والمتوقع أن يكون منتصف يوليو.
أخيرا هل من المتوقع أن يختفي صراخ الطلبة فيما تبقي من امتحانات؟
- أجاب د. يسري الجمل: أتمني ذلك واذا حدثت أية شكاوي سوف نأخذها بجدية, ولدينا خطان للشكاوي19468,19126, بالاضافة الي ما ينشر في الصحف, ولن نتجاهل أي شكوي.
المصدر
*************************************************
انتحار طالب بسبب «التفاضل» وطالبة خوفاً من «الميكانيكا»
«أمي أنا هاشيل الرياضة.. التفاضل والتكامل كان صعب.. والمراقبين قالوا لنا.. انتوا فقراء والامتحان اتسرب في المنيا علشان عندهم فلوس».. هذه آخر كلمات قالها طالب الثانوية العامة، حسن محمد يسري «١٦ سنة» لوالدته، ثم خرجت الأم من المنزل وعادت لتجد ابنها قد صنع «مشنقة» لنفسه في باب الغرفة، وتخلص من حياته..
الأم روت تفاصيل الحادث لـ«المصري اليوم» كاملة، وقالت إن والد الضحية كان يهدده بالضرب والطرد من المنزل في حالة رسوبه في الامتحان.. تحرر محضر بالواقعة وتم إخطار المستشار هشام الدرندلي، المحامي العام لنيابات شمال الجيزة.. وتقرر دفن الجثة لعدم وجود شبهة جنائية في الوفاة، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة واستمعت لأقوال أم الضحية ووالدته وشقيقه ولازالت التحقيقات مستمرة.
تلقي اللواء علي السبكي، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، بلاغاً من حسين محمد يسري «١٨ سنة» طالب بمعهد، أكد فيه أن شقيقه حسن «١٦ سنة» الطالب بالصف الثاني الثانوي، انتحر داخل غرفته وأنه عثر علي الجثة ملقاة علي الأرض في الغرفة، وتبين له أن شقيقه المتوفي لف «حزام حريمي» حول رقبته وتخلص من حياته..
انتقل العميد عرفة حمزة، مفتش المباحث، والرائد عبدالرحمن محمد، رئيس نقطة بشتيل، إلي مكان البلاغ، وتبين وجود آثار سحجات حول رقبة الضحية، وتبين وجود حزام حريمي ملفوف علي باب الغرفة.. وذكر تقرير مفتش الصحة أن الضحية يرتدي ملابسه كاملة، وتبين وجود آثار لسحجات حول الرقبة، وأكد التقرير أن الوفاة نتجت عن اسفكسيا الخنق وهبوط حاد في الدورة الدموية.
انتقلت «المصري اليوم» إلي قرية بشتيل البلد حيث تقيم أسرة الضحية في منزل مكون من طابقين بشارع الأحرار الضيق، وقال جيران الأسرة، إنها أسرة هادئة، وإن الضحية كان يمتلك صالة بلياردو قبل عامين، وأن والده ميسور الحال، وأنهم فوجئوا بوفاة الضحية مساء أمس الأول.
انتقلت المصري اليوم إلي مستشفي إمبابة العام، حيث تجمع بعض أقارب وجيران وزملاء التلميذ، وتساقطت دموع البعض منهم، وقالت الأم إن ابنها الأكبر رسب في امتحان الرياضيات بالثانوية العامة قبل عامين، وأن الضحية عاد إليها قبل ١٠ أيام، وأخبرها أنه «هيشيل مادة الرياضيات بسبب امتحان التفاضل».
أضافت الأم أن ابنها كانت حالته النفسية سيئة، ويوم الحادث أخبرها أن المراقبين في لجنة الامتحان قالوا له إن الامتحانات تم تسريبها في المنيا لأنهم أغنياء، وأنتم فقراء.
وأكدت الأم أنها هدأت ابنها وقالت له «إنهم سيعيدون الامتحان، وستنجح»، وأن والده هدده بالضرب والطرد من المنزل في حالة رسوبه.
وفي بورسعيد، انتحرت الطالبة ميرهان هاني سالم «١٨ سنة» قبل امتحان الميكانيكا، ولفظت أنفاسها الأخيرة أثناء محاولات إسعافها داخل مستشفي بورسعيد العام.
كان مستشفي بورسعيد العام، قد استقبل ميرهان هاني سالم، ١٨ سنة، طالبة بالثانوي العام ولفظت أنفاسها الأخيرة أثناء إجراء الإسعافات الأولية.
انتقل العميد عز الدين منصور، مدير المباحث الجنائية، والمقدم هاني الشافعي، رئيس المباحث، لمكان الحادث، وتحرر المحضر رقم ١٨٧٦ إداري الشرق، وبسؤال الأب والأم عن أسباب الحادث أكدا أن الطالبة تمر بظروف نفسية صعبة أثناء أدائها امتحانات الثانوية العامة بالصف الثالث،
مما أدي إلي توترها قبل امتحان الديناميكا والاستاتيكا، فألقت بنفسها من شرفة الدور السادس، في الساعات الأولي من صباح أمس، ولفظت أنفاسها الأخيرة أثناء محاولة إسعافها وإنقاذها داخل المستشفي، وتولي التحقيق محمد سليم، مدير النيابة، وأمر بندب الطبيب الشرعي ودفن الجثة وإجراء التحريات
المصدر
يعني دي حاجات بسيطه مش كل اللي بيحصل
ياتري ليه كده ومعقول ده بيحصل (الانتحار ) عشان امتحان وشهاده ملهاش لازمه في اغلب الاحيان
فمن وجهة الدين ايه مصيره وياتري ده ذنب مين
ذنب الطالب ولا ذنب الاسره واكيد في كل الاحول ده ذنب الدوله والوزاره
اتمني المشاركه والنقاش ومعرفة الاراء
التوبيك منقول للنقاش
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)