مَِسَآحآتٌ مِنَ آلشُكرْ لِحُروفك هُنآ ..
بآرَكـِ الله فيكـِ ..
رَفَعَ الله شَآنكـِ في الآرْضَ وَآلسَمآءْ
وَآبْعَدَ عَنْكـِ آلبَلآءْ وَآسْكنكـِ فَسيحُ آلجنآنْ ،،
باسمك اللهم نبدأبعد أن تحدثنا عن أهمية هذا العلم وأهمية تواجده بيننا وبينا أركانه فبعون من الله العلى القدير الوارث الرشيد
نتكلم اليوم عن ( شروط التوريث )
الشرط الأول - (موت المورث) -
وكما وضحنا من قبل الموت إما حقيقة وهو الموت الواقع حقيقة لا خلاف فى وقوعه
أو حكما
والمراد بالموت حكما : وهو ما يحكم به من قبل القاضى وهذا يكون فى حالة المفقود
الذى انقطعت أخباره وكذلك الأسير الذى لا يعلم عنه شىء بانقطاع الأخبار عنه.
وكما وضحنا من قبل بأن الميت حكما يعتبر موته من يوم حكم القاضى بموته لا من
يوم انقطاعه.
وهناك موت يسمى ب (الموت التقديرى ) وهو الموت الخاص بالجنين فى بطن أمه
فإذا انفصل الجنين متكاملا من بطن أمه نتيجة لاعتداء على أمه فإن موته فى هذه ا لحالة لا يسمى موتا حقيقيا للأنه لم يكن بعد حياة حقيقية هنا يسمى موتا تقديريا
ولميراث الجنين حلقة خاصة بعون من الله العلى القدير
الشرط الثانى - ( تحقق حياة الوارث بعد موت المورث )-
فالملكية بالميراث ملكية بالخلافة ,ومن مقتضيات الخلافة أن يعيش الوارث ولو لحظة حتى
يخلف مورثه .
وعلى ذلك فلا توارث بين من يموتون فى حادث وكان بينهم سبب من أسباب الإرث إذا لم يعلم
من الذى مات أولا , فجمهور الفقهاء ومنهم المالكية يرون أنه لا توارث بينهم ولا استحقاق
لأحدهم فى تركة الآخر وذلك لعدم تحقق حياة أحدهم عند موت الآخر .
وهنا تقسم تركة كل واحد منهم على ورثته الأحياء وقت وفاته .
أما الحمل فعليه يوقف تقسيم التركة حتى يتبين أمره ثم تقسم التركة , وذلك لتحقق حياته وقت
موت المورث .
الشرط الثالث -( العلم بجهة الإرث تفصيلا )-
وهذا الشرط يشمل أسباب الإرث الذى هو موضوع حلقتنا القادمة بعون الله وعنايته
اللهم إنا نسألك أن تورثنا ميراث الأنبياء وتورثنا تقوى الأولياء وتورثنا منازل الشهداء
وتورثنا قناعة الزهداء وتورثنا من أخلاق أبى الزهراء وتورثنا رفقة سيد الشفعاء والأنبياء
اللهم آمين
وصلى رب وسلم وزد وبارك على سيدنا سيد السادات مولانا ومصطفانا حبيبك ونبيك ورسولك عبدك محمد المصطفى
صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين
مَِسَآحآتٌ مِنَ آلشُكرْ لِحُروفك هُنآ ..
بآرَكـِ الله فيكـِ ..
رَفَعَ الله شَآنكـِ في الآرْضَ وَآلسَمآءْ
وَآبْعَدَ عَنْكـِ آلبَلآءْ وَآسْكنكـِ فَسيحُ آلجنآنْ ،،
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)