قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16

الموضوع: ماالفرق بين

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    25 - 1 - 2011
    ساكن في
    ساكن في الأردن
    المشاركات
    1,545
    مقالات المدونة
    2
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    سبحان الله

    يبقى الانسان جاهلا بعض الأمور

    جزاكم الله خيرأأأ جميعآآآ

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    ساكن في
    *******
    المشاركات
    4,824
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    ورزقنا الله و إياكم حسن الخاتمة
    طيف عابر و لحظات عندها يتوقف الزمن معلنا حروف اسمك

    البحث على جميع مواضيع العضو Ali Pharouq Najar

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    7 - 5 - 2011
    ساكن في
    اسيوط_البدارى
    المشاركات
    891
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    عوده جديده فى رمضان ونقول ايه وجه الاختلاف بين الدعائين

    ورد في القرآن الكريم دعاءين أحدهما لموسى عليه السلام ( إن معي ربي سيهدين) في آية سورة الشعراء (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62))
    والآخر للرسول الكريم
    (إن الله معنا) في آية سورة التوبة (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)).


    لسؤال ماهو وجه الاختلاف بين الدعائين
    ولماذا قال تعالى لا تحزن ان الله معنا
    ولم يقل لا تخف ان الله معنا

    لاتشكو للناس جرحا أنت صاحبه ******* لايشعر بالجرح إلا من به ألم

    البحث على جميع مواضيع العضو محسن البدراوى

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    لسؤال ماهو وجه الاختلاف بين الدعائين

    إن الله معنا
    إن معي ربي سيهدين


    استعمال كلمة الربوبية (الرب)
    استعمال كلمة الألوهية (الله)

    تقديم معي على لفظ ربي لأن موسى كان يخاطب قومه الذين هم على حافة الإيمان وهم قوم مادّيون أصلاً فقدّم معي حتى يطمئنون على أنفسهم.

    تقديم لفظ الله على معنا في هذه الآية لأن أبو بكر الصديق كان إيمانه عظيماً وبمجرّد أن يسمع أبو بكر كلمة الله تسكن نفسه وتهدأ

    إفراد موسى نفسه بالهداية (معي)
    المعيّة للرسول ولصاحبه (معنا)لأنه عليه الصلاة والسلام رحمة للعالمين

    كلمة (سيهدين) تدل على أن الله تعالى سيرشده لما يفعل فلذا أمر الله تعالى موسى بأن يضرب بعصاه البحر حتى ينجو موسى ومن معه (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (66))

    ترك الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر كله لله يتصرف كيف يشاء سبحانه لذا لم يطلب الله تعالى من الرسول وصاحبه أن يقوما بأي عمل بل إنه سبحانه حماهم وأعمى أبصار المشركين عنهم بلا أي جهد منهما.


    ولماذا قال تعالى لا تحزن ان الله معنا
    ولم يقل لا تخف ان الله معنا



    جاء في الروض الأنُف ، للسهيلي :


    [ ألا ترى كيف قال لا تحزن ولم يقل لا تخف ؟

    لأن حزنه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم شغله عن خوفه على نفسه ولأنه أيضا رأى ما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم من النصب وكونه في ضيقة الغار مع فرقة الأهل ووحشة الغربة وكان أرق الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشفقهم عليه فحزن لذلك وقد روي أنه قال نظرت إلى قدمي رسول الله - صلى الله عليه وسلم في الغار وقد تفطرتا دما ، فاستبكيت ، وعلمت أنه عليه السلام لم يكن تعود الحفاء والجفوة وأما الخوف فقد كان عنده من اليقين بوعد الله بالنصر لنبيه .

    ما يسكن خوفه وقول الله تعالى : فأنزل الله سكينته عليه قال أكثر أهل التفسير يريد على أبي بكر وأما الرسول فقد كانت السكينة عليه وقوله وأيده بجنود لم تروها الهاء في أيده راجعة على النبي والجنود الملائكة أنزله عليه في الغار فبشروه بالنصر على أعدائه فأيده ذلك وقواه على الصبر [ و ] قيل أيده بجنود لم تروها ، يعني : يوم بدر وحنين وغيرهما من مشاهده وقد قيل الهاء راجعة على النبي عليه السلام في الموضعين جميعا وأبو بكر تبع له فدخل في حكم السكينة بالمعنى ، وكان في مصحف حفصة فأنزل الله سكينته عليهما ، وقيل

    إن حزن أبي بكر كان عندما رأى بعض الكفار يبول عند الغار فأشفق أن يكونوا قد رأوهما ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " لا تحزن فإنهم لو رأونا لم يستقبلونا بفروجهم عند البول ولا تشاغلوا بشيء عن أخذنا " ، والله أعلم .

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    7 - 5 - 2011
    ساكن في
    اسيوط_البدارى
    المشاركات
    891
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    سعدت بوجودك واجاباتك الجميله المثمره
    وفقكى الله الى ما يحبه ويرضاه


    ومستنى اشوف اجابات تانيه
    وانا متاكد ان فيه اجابات كتير



    لاتشكو للناس جرحا أنت صاحبه ******* لايشعر بالجرح إلا من به ألم

    البحث على جميع مواضيع العضو محسن البدراوى

  6. افتراضي

    الأخ القدير : محسن البدراوي ..
    جزاك الله خير الجزاء على مثل هذه الأسئلة القيمة التي تعصف بأذهاننا فتبحثُ جاهدة بشيء مفيد ..
    حفظك الله و أحسن إليك ..

    و الأخت القديرة :
    حرف مشتعل ..
    جزاك الله خير الجزاء على مبادرتك الطيبة ..
    أسأل الله أن يحفظك و يكرمك و يزيدك من فضله ..

    صباحكم دعوة بأن تكتب أمنياتكم على سحبٍ بيضاء وما تلبثُ إلا و تمطركم فرحا ..


    علّمنا الله و إياكم ما لم نكن نعلم ..
    التعديل الأخير تم بواسطة إخلاص ; 5 - 8 - 2011 الساعة 08:18 AM

 

 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©