قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. #1
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي موسوعه أمير الشعراء احمد بك شوقي ،، متجددة أن شاء الله,,







    ..أمير الشعراء أحمد شوقي بك..

    قمة شعرية متفردة

    لم يكن أمير الشعراء احمد شوقي مجرد شاعر تتجسد روحُ الإسلام وقيمه وتعاليمه وآدابه في شعره،

    بل كان بحق شاعرا من نوع فريد يدافع عن الإسلام بإبداعاته الشعرية المتميزة،

    ويتصدى بشجاعة لشعراء الرذيلة، ويعبر بصدق وموضوعية عن آمال وتطلعات أمته الإسلامية ولا يهادن الاستعمار الذي ابتليت به الأقطار الإسلامية في عصره،

    بل قاوم بإبداعاته وفنه الراقي كل أشكال الاحتلال التي اغتصبت إرادات الشعوب، وصادرت حرياتها ونهبت ثرواتها وجثمت على صدورها.


    ولد أمير الشعراء احمد شوقي
    في القاهرة سنة 1285 ه - 1868 م ونشأ فيها،

    ولكن عروقه كانت تحمل خليطا من دماء عربية وكردية وجركسية ويونانية تبعا لنسب والديه وجديه وجدتيه واهتمت به جدته اليونانية
    التي كانت تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل.

    عبقرية مبكرة

    بدأ
    احمد شوقي رحلة النبوغ مبكرا حيث تلقى العلم وهو في الرابعة من عمره بعدما أدخل مكتب الشيخ “صالح” في حي الحنفي بالسيدة زينب،

    ثم تلقى بعد ذلك دراسته الابتدائية والثانوية في المدرسة الخديوية وفي التجهيزية،

    ثم التحق بكلية الحقوق، ولما لم ترق له التحق بقسم الترجمة الذي أنشئ فيها وتخرج فيه.

    تفتحت عبقرية
    شوقي الشعرية باكرا حتى بهر أساتذته بها،

    فلما عين بعد تخرجه موظفا في رئاسة القلم الإفرنجي في القصر اتصل بالخديوي وصار شاعره،


    ولم تمض سنة واحدة حتى شعر الخديوي أن على
    احمد شوقي متابعة تحصيله ليستكمل ثقافته فأرسله إلى فرنسا ليلتحق بكلية الحقوق ويوثق معارفه بالمدنية الغربية وآدابها،


    فدرس عامين في “منبلييه” وعامين في باريس، ثم عاد إلى منصبه في المعية الخديوية، وظل يتدرج في المناصب حتى تولى رئاسة القلم الإفرنجي في عهد
    الخديوي عباس الثاني “وتقرب إلى هذا الأمير حتى كانت شفاعته عند ذوي الحكم
    لا ترد وإشارته لا تخالف.

    ولما شبت الحرب العالمية الأولى خلعت إنجلترا بقوة الاحتلال الخديوي عباس عن عرش مصر، ورأى أولياء الأمر يومئذ أن يغادر شوقي البلاد،

    واختار برشلونة منفى له ولأسرته، ولم يعد إلى مصر إلا بعدما عاد السلام إلى العالم، لكن صلته الوثيقة بالنظام القديم ومدائحه المروية في الخديوي في المنفى كانت مازالت تقوي بينه وبين القصر أسباب الثقة والتقريب،

    وقامت ثورة 1919 ومعها نهضة مصر الحديثة فانصرف الشاعر بإلهامه وأنغامه إلى الشعب يذود عن قضاياه ويهتف بمجده ويعبر عن شعوره ويتغنى بجهاده حتى حمدت له مصر والعرب هذه اليد فاستقبل عند عودته إلى مصر استقبال الأبطال، واصبح كل شاغله التقرب من الشعب وليس القصر، فذاعت شهرته واختير عضوا في مجلس الشيوخ.


    أمير الشعراء

    في العام 1927 تنادت الأقطار العربية إلى تكريمه فأقاموا له مهرجانا في دار الأوبرا اشترك فيه رجالات مصر وأقطاب الدول العربية وبويع فيه أميرا للشعراء، وقد أعلن ذلك حافظ إبراهيم بلسان الجميع:

    أمير القوافي قد أتيت مبايعا

    وهذي وفود الشرق قد بايعت معي





    ولم يزل شوقي موضع الإكبار والإكرام حتى
    انتقل إلى
    جوار ربه في 13 أكتوبر/ تشرين الأول 1932

    فأقامت له وزارة المعارف وطائفة من أعيان الفضل والأدب حفل تأبين بدار الأوبرا دعت إليه أقطاب العلم والأدب في الأقطار العربية.

    وعاش احمد شوقي آمال أمته الإسلامية وآلامها وسجل بشعره بعض الأحداث الجسام التي مرت بها الأمة، ومن ذلك موقفه من الخلافة الإسلامية حيث برز انتماؤه وولاؤه للإسلام من خلال تناوله لثورة مصطفى كمال أتاتورك.. فما كاد العالم الإسلامي يفرح بانتصار الأتراك على أعدائهم في ميدان الحرب والسياسة ذلك النصر الحاسم الذي كان حديث الدنيا والذي تم على يد مصطفى كمال في سنة 1923م حتى أعلن إلغاء الخلافة ونفى الخليفة من بلاد الأتراك، فنظم شوقي قصيدة يرثي فيها الخلافة وينبه ممالك الإسلام إلى إسداء النصح للغازي لعله يبني ما هدم وينصف من ظلم فيقول:


    عادت أغاني العرس رجع نواح

    ونعيت بين معالم الأفراح

    كفنت في ليل الزفاف بثوبه

    ودفنت عند تبلج الأصباح

    ثم يقول موجها النصيحة:


    أدوا إلى الغازي النصيحة ينتصح

    إن الجواد يثوب بعد جماح

    ثم يحذر من انتشار الفتن:


    فلتسمعن بكل ارض داعيا

    يدعو إلى الكذاب أو لسجاح

    ولتشهدن بكل ارض فتنة

    فيها يباع الدين بيع سماح


    وانطلاقا من معايشته لمآسي وآلام أمته الإسلامية خلال هذه الفترة العصيبة من تاريخها جسد شوقي في قصائده شعورا قوميا خاليا من الإقليمية الضيقة، فيوم ثورة دمشق التي جابهها الفرنسيون بقوة كان له موقف مشرف فقال:

    سلام من صبا بردى أرق

    ودمع لا يكفكف يا دمشق

    ومعذرة اليراعة والقوافي

    جلال الرزء عن وصف يدق

    دم الثوار تعرفه فرنسا

    وتعلم انه نور وحق

    وللحرية الحمراء باب

    بكل يد مضرجة يدق


    شاعر الفضيلة

    ورغم أن شوقي مثل غيره من كبار شعراء العروبة والإسلام- كانت تتنازعه في شعره كما في نفسه

    شخصيتان:

    شخصية الورع المؤمن والحكيم الإنساني،
    وشخصية رجل الدنيا والملذات،


    إلا أن الجانب الأخلاقي في شعر شوقي كان بارزا، فكان دائما يحض على الفضائل والقيم الإسلامية حتى أصبحت بعض أبياته الحكيمة أمثالا تجري على ألسنتنا:

    وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت

    فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا


    وأيضا:

    صلاح أمرك للأخلاق مرجعه

    فقوم النفس بالأخلاق تستقم

    والنفس من خيرها في خير عافية

    والنفس من شرها في مرتع وخم


    مكانته الأدبية

    حول مكانة شوقي الأدبية يقول الدكتور محمد مصطفى سلام أستاذ الأدب والنقد:

    يكاد النقاد يجمعون على أن شوقي كان تعويضا عادلا عن عشرة قرون خلت من تاريخ العرب بعد “المتنبي”

    لم يظهر فيها شاعر موهوب يصل ما انقطع من وحي الشعر ويجدد ما اندرس من نهج الأدب.

    كان شوقي ينظم شعره عن طبع دقيق، وحس صادق، وذوق سليم، وروح قوي فيأتي به محكم السبك لا يشوبه ضعف ولا لغو ولا تجوُّز ولا قلق، وهو كالمتنبي في انه تصرف بين الناس وخالط دماءهم وأولياءهم حتى عرف كيف يصف طبائعهم ويصور منازعهم، وهو مثله في إرسال البيت النادر، والمثل السائر، والحكمة العالية، مستخلصا ذلك فيما يسوق من المعاني في المدح أو الوصف أو الرثاء، وكان شوقي ينظم الشعر بين أصحابه فيكون معهم وليس معهم، وينظم في المركبة وفي سكة الحديد، وفي المجتمع الرسمي وحين يريد وحيث يريد

    تابعوني والشوقيات
    *
    *
    *
    *
    *
    منى رشدى
    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 26 - 6 - 2011 الساعة 07:03 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي


    مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه
    *
    *
    *

    أحمد شوقي

    مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه
    وبَكــــاه ورَحَّــــمَ عُـــوَّدُهُ
    حــــيرانُ القلــــبِ مُعَذَّبُـــهُ
    مَقْــــروحُ الجَـــفْنِ مُســـهَّدُهُ
    أَودَى حَرَقًـــــا إِلا رَمَقًـــــا
    يُبقيــــه عليـــك وتُنْفِــــدُهُ
    يســـتهوي الـــوُرْقَ تأَوُّهــه
    ويُــــذيب الصَّخْـــرَ تَنهُّـــدُهُ
    ويُنــــاجي النجـــمَ ويُتعبُـــه
    ويُقيــــم الليــــلَ ويُقْعِـــدهُ
    ويُعلّــــم كــــلَّ مُطَوَّقَــــةٍ
    شَـــجَنًا فــي الــدَّوحِ تُــرَدِّدهُ
    كــممــدّ لِطَيْفِــكَ مــن شَـرَكٍ
    وتــــــأَدَّب لا يتصيَّـــــدهُ
    فعســـاك بغُمْـــضٍ مُســـعِفهُ
    ولعــــلّ خيــــالَك مُســـعِدهُ
    الحســـنُ، حَـــلَفْتُ بيُوسُـــفِهِ
    (والسُّورَةِ) إِنـــــك مُفــــرَدهُ
    قــــد وَدَّ جمـــالَك أَو قَبَسًـــا
    حــــوراءُ الخُـــلْدِ وأَمْـــرَدُهُ
    وتمنَّــــت كــــلُّ مُقطِّعـــةٍ
    يَدَهـــا لـــو تُبْعَــثُ تَشــهدُهُ
    جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي
    أَكــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُهُ؟
    قـــدعــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا
    فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ
    وهَممـــتُ بجـــيدِك أَشــرِكُه
    فـــأَبَى، واســـتكبر أَصْيَــدُهُ
    وهـــزَزْتُ قَـــوَامَك أَعْطِفـــهُ
    فـنَب، وتمنَّــــع أَمْلَــــدُهُ
    ســــببٌ لرِضـــاك أُمَهِّـــدُه
    مـــابــالُ الخــصْرِ يُعَقِّــدُهُ؟
    بينــي فــي الحــبِّ وبينـكَ مـا
    لايقـــــدرُ واشٍ يُفسِـــــدُهُ
    مــابــالُ العــازل يفتــحُ لـي
    بــــابَ الســـلوانِ وأوصِــدُهُ
    ويقـــولُ تكـــادُ تُجَــنُّ بــهِ
    فــــأقولُ وأُوشـــكُ أعْبـــدُهُ
    مـــولايَ وروحــي فــي يــده
    قـــدضيّعهـــا ســلِمَتْ يــدُهُ
    نـــاقوسُ القلـــبِ يُــدقُّ لـهُ
    وحنايــــا الأضلِـــع معْبـــدُهُ
    قســـمًا بثنايــــا لؤلؤِهــــا
    قسَــــمُ اليـــاقوتِ مُنَضَّـــدُهُ
    ورضـــابٍ يُوعَـــدُ كوْثـــرُه
    مقتُـــولُ العشـــقِ ومُشْـــهَدُهُ
    وبخـــالٍ كـــاد يُحَـــجُّ لــهُ
    لـــوكـــان يُقبَّـــل أسْــودُهُ
    وقـــوامٍ يَــرْوي الغصــنُ لــهُ
    نَسَــــبًا والــــرمح يُفَنّـــدُهُ
    وبخــصْرٍ أوْهــنُ مــن جَــلَدي
    وعــــوادي الهجْـــرِ تبـــدِّدُهُ
    مــاخُــنْتُ هــواكِ ولا خَـطَرَتْ
    ســــلوى بـــالقلبِ تُـــبرِّدُهُ

    التفسير والبيان

    مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه
    وبَكــــاه ورَحَّــــمَ عُـــوَّدُهُ
    يضن : يبخل ويشح ويقطر....... والضنين : من هو قليل العطاء حتى التقطير
    الشاعر يخاطب حبيبته ويلقي باللوم عليها التي بخلت عليه أيما بخل بالحب والوصال حتى صار من شدة الوجد والفكر لا ينام فأصبح عليلا سقيما سليلا يشارف على الموت ويحتضر فبكاه كل من زاره في مرضه من هول ما رأوه وترحموا عليه......

    حــــيرانُ القلــــبِ مُعَذَّبُـــهُ
    مَقْــــروحُ الجَـــفْنِ مُســـهَّدُهُ

    ويصف الشاعر حالته فقلبه حيران وجفونه ملأتها القروح من بكاء والسهر وعدم النوم


    أَودَى حَرَقًـــــا إِلا رَمَقًـــــا

    يُبقيــــه عليـــك وتُنْفِــــدُهُ

    فأحرقه لهيب الشوق وقضى عليه واوشك على الهلاك والضياع إلا بصيص أمل مرهون ومرتبط بك وكأنه يريد أن يقول لها لا استطيع الحياة بدونك

    يســـتهوي الـــوُرْقَ تأَوُّهــه
    يُــــذيب الصَّخْـــرَ تَنهُّـــدُهُ
    الورق هنا بضم الواو بمعنى ورق الشجر و الأورَق نوع من الابل لحمه طيب كما يقال للرماد أوْرَقُ وللحمامة والذئبة وَرْقَاَءٌ .
    والمعنى أوراق الشجر يستهويها سماع آهاته وزفراته ويذوب الصخر من شدة لفح حرارة تنهداته

    ويُنــــاجي النجـــمَ ويُتعبُـــه
    ويُقيــــم الليــــلَ ويُقْعِـــدهُ
    وحيث انه لا ينام الليل ولا يجد سميرا غير النجوم يناجيها حتى كَلَّت منه ويسهر الليل حيران بلا هدف

    ويُعلّــــم كــــلَّ مُطَوَّقَــــةٍ
    شَـــجَنًا فــي الــدَّوحِ تُــرَدِّدهُ
    ومن شدة حزنه ونواحه فالمنوحات ( النساء اللاتي ينوحن على الميت ) تعلمن منه الحزن وترانيم النواح يرددونه في القرى والضياع. ( الدوح جمع دوحة وهي الأرض كثيرة الشجر وارف الظلال وهنا كناية عن القرى والحضر )

    كــممــدّ لِطَيْفِــكَ مــن شَـرَكٍ
    وتــــــأَدَّب لا يتصيَّـــــدهُ
    وكم أعد لطيفها من شرك حتى لا يفارقه وتأدبا منه لا يتصيده...... وهو هنا يتمنى أن يرى طيف حبيبته وأن لا يفارقه ليسعد ويهنأ ولكنه لا يمكنه ذلك خوفا على حبيبته . .

    فعســـاك بغُمْـــضٍ مُســـعِفهُ
    ولعــــلّ خيــــالَك مُســـعِدهُ
    فلعلك تسعديه بطيفك ولعل في ذلك يكون سعده فيهدأ وينام قرير العين

    الحســـنُ، حَـــلَفْتُ بيُوسُـــفِهِ
    (والسُّورَةِ) إِنـــــك مُفــــرَدهُ
    وهنا يقسم الشاعر بحسن نبي الله يوسف عليه السلام كما ورد في القرآن بأن حبيبته في جمالها فريدة ويقصد الشاعر هنا كما أن يوسف عليه السلام فريد في الجمال فحبيبته فريدة في الجمال ............

    قــــد وَدَّ جمـــالَك أَو قَبَسًـــا
    حــــوراءُ الخُـــلْدِ وأَمْـــرَدُهُ

    وهنا يشطح الشاعر في وصف حبيبته حين يقول أن الحور العين قد تمنوا أن يكونوا في جمالك وغلمان الجنة أرادوا النذر اليسير منه ........
    وغصن أَمْرَدٌ : أي لا ورق فيه .... فرس أَمْرَدٌ: أي لا شعر على ثُنَّتِهِ ويقال غلام أَمْرَدٌ ولا يقال جارية مَرْدَاءُ . ( تاج اللغة الصحاح – ألفاظ للجوهري)

    وتمنَّــــت كــــلُّ مُقطِّعـــةٍ
    يَدَهـــا لـــو تُبْعَــثُ تَشــهدُهُ
    ويستمر الشاعر في خياله ووصف جمال محبوبته بأن النساء اللاتي شهدن يوسف عليه السلام وقطعت أيديهم حينما بهرهم حسن يوسف سلام الله عليه يتمنين أن يشهدوا جمالك وحسن قدك وبهاءك ........ لاحظ أن الشاعر ما زال مستمر على أنها أجمل إمرأة بين نساء الخلق كما هو يوسف عليه السلام أكثر الرجال حسناَ

    جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي
    أَكــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُهُ؟
    هنا يبدأ الشاعر في معاتبة الحبيبة التي غدرت به قائلا: أنكرت عيناك دمي المهدور من سهام حبك وجمالك...... ولماذا فعلت ذلك؟ فهل أنكر خدك دمي كذلك؟ استفهام استنكاري

    قـــدعــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا
    فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ
    مازال مستمرا في عتاب الحبيبة فقد عز عليه الشهود ( ويقصد هنا عينيها) الذي أنكروه وصمتوا وسكنوا عن الشهادة فأشار إلى خدها ليشهده على جفاء حبيبته

    وهَممـــتُ بجـــيدِك أَشــرِكُه
    فـــأَبَى، واســـتكبر أَصْيَــدُهُ
    لكن خدها أنكره فهم الشاعر بحبيبته يمسكها من خصرها فما وجد استجابة وتملصت منه ... واستكبر ان أصيده كناية عن تملصها منه ورفضها له

    وهـــزَزْتُ قَـــوَامَك أَعْطِفـــهُ
    فـنَب، وتمنَّــــع أَمْلَــــدُهُ
    ويستمر الحبيب في محاولاته مع الحبيبة فيمسكها من كتفيها ويهزها لعل هذا يخرجها من حالة الجفاء ولكن هيهات فلم يستجب حتى اللين من قوامها لم يتحرك ...... وهذا تصوير رائع من الشاعر يبين مدى جفاء الحبيبة معه وتنكرها له.
    مَلدَ : الغصن .... مَلْدَّاً: اهتز ولاَن .....فهو أمْلَدٌ ....وهى مَلْدَاءٌ ...... الأَمْلَدٌ : هو اللين من الناس .... ومن الغصون (المعجم الوجيز)

    ســــببٌ لرِضـــاك أُمَهِّـــدُه

    مـــابــالُ الخــصْرِ يُعَقِّــدُهُ؟

    وهنا مازال المحب يسترضي المحبوبة ويقول انه يحاول يسترضيها عندما امسك بخصرها فلماذا يعقد الخصر الأمر...... وفي الحقيقة هو يقول لمحبوبته أني استرضيكي واستعطفك فما بالك أيتها المحبوبة تعقدين الأمر.

    بينــي فــي الحــبِّ وبينـكَ مـا
    لايقـــــدرُ واشٍ يُفسِـــــدُهُ

    فإن ما بيني وبينك من الحب لا يستطيع واش أو كاذب أن يفسده أو ينال منه ..... وهذا يعد دليل من الشاعر على مدى قوة حبهما .

    مــابــالُ العــازل يفتــحُ لـي
    بــــابَ الســـلوانِ وأوصِــدُهُ

    والعازول يمهد له سبل النسيان حتى لا يتعذب لكنه يأبى النسيان ويتعذب في سبيل حبها

    ويقـــولُ تكـــادُ تُجَــنُّ بــهِ
    فــــأقولُ وأُوشـــكُ أعْبـــدُهُ
    فيقول العوازل والحساد له أنك مجنون بحبها فيرد عليهم حتى يوقف محاولاتهم بل أكاد أن أعبدها

    مـــولايَ وروحــي فــي يــده
    قـــد ضيّعهـــا ســلِمَتْ يــدُهُ

    وما زال يرد على العوازل : فهي مولاي وانأ عبد لديها فهي تملكني وتملك روحي بيديها فإن ضيعتها فتسلم يديها ...... وهذا يبين مدى حبه واستسلامه لها وقوة رده على العوازل

    نـــاقوسُ القلـــبِ يُــدقُّ لـهُ
    وحنايــــا الأضلِـــع معْبـــدُهُ
    مازال الشاعر يرد على العوازل وكأنه انتهزها فرصة ليواصل وصف مدى حبه فيقول أن دقات القلب لا تدق الا لها وأن الأضلع الرقيقة هي معبده .

    ســـمًا بثنايــــا لؤلؤِهــــا

    قسَــــمُ اليـــاقوتِ مُنَضَّـــدُهُ
    يقسم الشاعر بأسنان حبيبته التي تشبه اللؤلؤ الذي قسم تناسقها وتراصها الياقوت فهو يريد أن يقول انه يقسم بأسنان الحبيبة التي هي سنة لولولي وسنة ياقوت
    نَضْدًا: ضم بعضه الى بعض متسقا ( المعجم الوجيز)

    ورضـــابٍ يُوعَـــدُ كوْثـــرُه
    مقتُـــولُ العشـــقِ ومُشْـــهَدُهُ
    مازال مستمر بالقسم ويقسم برضاب الحبيبة الذي يوعد بالحب كل من مات من العشق او ذائقه....... وهنا الشاعر يصف الحب بالجنة ورضاب الحبيبة هو نهر كوثر حبه (كوثره). ........

    وبخـــالٍ كـــاد يُحَـــجُّ لــهُ
    لـــوكـــان يُقبَّـــل أسْــودُهُ
    مازال الشاعر يشطح وينطح في تشبيهاته ووصف الحبيبة وكأنه عجزت الكلمات معه عن الوصف ولم يجد أمامه إلا الاقتباس من الدين الإسلامي فسبق واستخدم حسن يوسف ثم عاد إلي امرأة العزيز ونسائها وها هو هنا يعود فيصف الشامة السوداء في وجه حبيبته بأن الناس كادوا يحجوا لها لو كانوا يستطيعون تقبيلها.

    وقـــوامٍ يَــرْوي الغصــنُ لــهُ
    نَسَــــبًا والــــرمح يُفَنّـــدُهُ
    مازال الشاعر مستمر في القسم ولكن هنا يعود لصفات الحبيبة الجسدية فيقسم هذه المرة بقوام حبيبته الذي هو حديث الأغصان وينسبون لينهم إلى جيد الحبيبة حتى صارت حربا بين الأغصان.

    مجمل القصيدة
    مضناك الذي بخلت عليه أيما بخل بالحب والوصال فبات من شدة الوجد والهيام لا ينام حتى سقم واعتل وشارف على الموت والاحتضار فبكاه وترحم عليه من عادوه فقد بات قلبه حيران جفونه ذبلت وتقرحت من البكاء ومفارقة النوم فشارف على الهلاك ولا يمكن له العيش بدونك وها هو يحيا على امل الوصال بعد أن اصبحت اوراق الشجر تستهوي أهاته وآناته التي تذيب الصخر وانت قلبك لا يلين والنجوم كلت من نجواه طوال الليل الذي يقضيه بلا هدف من كثرة نواحه التي تعلمت منه النائحات وأخذن يرددن نواحه في انحاء القرية .
    وكم من مرة أعد مضناك لك من شراك حتى لا تفاريقيه لكنه أبى تأدباً واحتراما لك فرؤياك بقربه قد يكون فيه نجاته من الهلاك وسعده ......
    وها هو يقسم بحسن يوسف عليه السلام كما ورد في القرآن (فهو لم يشاهد حسن يوسف) بأنك فريدة في حسنك وجمالك وبهائك وها هن الحور العين يتمنون أن يبلغوا مبلغ حسنك وحتى غلمان الجنة أرادوا النذر اليسيير من هذا الحسن وها هن نساء زليخة يتمنين أن يبصروا حسنك وجمالك.

    فلماذا ايتها الحبيبة تنكرين حبك فها هو يشهد وجنتك على حبكما وها انت تتملصين من بين يديه وقد هزز قوامك كي يستعطفك فلم تتستجيبي..... فيتسائل لما كل هذا الجفاء؟ وقد كان بينكم ما بينكم من حب لايستطيع أحد أن ينال منه ..... فها هو يقفل على العوازل كل باب يطرقونه ، فهذا يقول له أنه مجنون بحبك فيجيب مضناك بل أكاد أعبدها فهي مولاتي وانا عبدها وروحي في يديها فان قضت على فادعوا الله ان يسلم يديها وهذا قلبي لا يدق بالحياة الا لها وحنايا اضلعي هي معبد هذا القلب..... فيقسمً بثناياك التي هي سن من ياقوت وسن من لؤلؤ ويقسم برضاب قبلتك الذي يوعد بالحب من عشقك او ذاق هذا الرضاب ويقسم بالشامة التي على خدك والتي يتمنى كل من يراها أن يقبلها ، ويقسم بهذا الخصر الغض الذي هو اهون من جلده الواهي ، وقوامك الذي هو ألين من غصن البان بأنه لم يخونك ولم تخطر على باله سلوى اشغلت قلبه وابعدته عنك.


    هذه رااائعة من روائع امير الشعراء
    أقرأوها جيداًً واستمتعو بمعانيهااا
    مع صوت عبد الوهاب وأنغام


    تابعوني

    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 26 - 6 - 2011 الساعة 07:20 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه

    بصوت أنغام





  4. #4
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه
    بصوت
    الفنان
    عبد الوهاب



    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 26 - 6 - 2011 الساعة 07:25 PM

  5. #5
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه

    أنغام + الجاسمي
    <

    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 26 - 6 - 2011 الساعة 07:32 PM

  6. #6
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    انتظروووووووني
    *
    *
    وأمير الشعراء

    احمد شوقي
    *
    *
    *
    منى رشدى

  7. #7
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي ,,متحف وقصر أمير الشعراء أحمد بك شوقي ,,,

    ,,متحف وقصر أمير الشعراء أحمد بك شوقي ,,,


    أحرام على بلابله الدوح

    حلال للطير من كل جنس

    وطني لو شُغلت بالخلد عنه

    نازعتني إليه في الخلد نفسي

    شهد الله لم يغب عن جفوني

    شخصه ساعة ولم يخل حسي



    اعرض صور من متحف وقصر امير الشعراء
    *
    *
    *




    كان أحمد شوقي قبل أن يسكن في هذا المنزل يقيم مع أسرته بكرمة ابن هاني التي بناها في المطرية.
    وقد كان لشوقي عادة ثابتة هي أن يذهب كل يوم جمعه في رحلة أسرية إلى منطقة الأهرامات وقرر أن يتخذ بيتا جديدا قرب الأهرامات .
    وكانت الأرض التي بنى عليها المنزل الجديد خضراء كما هي اليوم وتحيط به من كل جوانبه أما أمامه فالمساحات كانت كبيرة وعبارة عن حديقة رائعة تلاقي النيل مباشرة وقد أقيم اليوم على جزء منها شارع الكورنيش الذي يمتد من امبابة حتى الجيزة .
    فكان ساكنوا البيت يعانقون النيل من أمامهم والاهرامات من خلفهم.
    و أختار شوقي بك هذا المكان الساحر على نيل الجيزة القريب من كوبري الجامعة وكوبري عباس، وبالقرب أيضا من قصر محمد محمود خليل الذي تحول هو الآخر إلى متحف ، وقد فضل هذا المكان على جزيرة الزمالك المنخفضة قليلا وضاحية مصر الجديدة لابتعادها عن قلب القاهرة آنذاك، فقد كان يريد أن يملأ ناظريه بالنيل والاهرامات وأبو الهول كل صباح.
    وقد أقام هذا البيت بعد عودته من المنفى عام 1920.

    ولأنه كان معجبا بالشاعر العباسي الحسن ابن هاني ، فسمى داره بإسمه.
    وفي 3 مايو 1972 ، أصدر الرئيس المصري الراحل أنور السادات قرارا بتحويل كرمة ابن هاني إلى متحف تخليدا لاسم أمير الشعراء، وفي إبريل 1973 تم استلام الدار من الورثة وبدأ العمل لتحويله لمتحف

    وقد افتتحها الرئيس السادات شخصيا في 17 يونيو 1977.







    جولة في أنحاء المتحف:











    حديقة يكسوها بساط أخضر جميل ينتصب فيه تمثال لأمير الشعراء وهو نسخة لنفس التصميم الذي قام بعمله المثال المصري جمال السجيني الذي كلفه وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة ليوضع بحديقة الخالدين " حديقة بورجيزي" في روما العاصمة الإيطالية .









    ونتجاوز الحديقة التي تطوق المنزل من الأمام لندخل للفيلا المكونة من دورين بالإضافة للقبو.








    فندخل إليها من الباب الرئيسي وعلى يمين المدخل توجد مكتبة أحمد شوقي التي كانت تمتلئ بمئات الكتب من كل فروع المعرفة ، أما الآن فتضم أصول المسودات والكتابات التي دونها في حياته وأمامها غرفة للتدخين .











    وتتلوها غرفة الطعام التي تحولت الآن إلى مكتبة للزائرين ،









    ثم على اليسار ممر صغير يوصل إلى السلم الجانبي الأيسر حيث المضيفة الخاصة التي عاش فيها الموسيقار محمد عبد الوهاب لعدة سنوات وتشتمل غرفة النوم على سرير خشبي و خزانة ملابس من الخشب المطعم بالصدف وصوفا ( كنبة كبيرة الحجم).










    وهذا الجناح شهد ميلاد ألحان عبد الوهاب التي انتشرت في مصر في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات .

    وعلى بعد خطوات توجد مكتبة سمعية تحوي تسجيلات لجميع أغاني عبد الوهاب التي أبدعها شوقي.










    المكان الأجمل في الطابق الأرضي هو القاعة الشرقية ، وهي عبارة عن صالون استقبال باهر ويتميز بالتصميم العربي والإسلامي فالسقف منقوش بالزخارف العربية أما الجدران فترصعها آيات قرآنية بالخط الكوفي .









    وفي نهاية القاعة يمتد سلم خشبي مكسو بالرخام الأخضر ومغطى بسجادة حمراء اللون وهو السلم الذي يأخذنا للطابق الثاني وبجوار السلم يوجد قاعدة رخامية خضراء مستطيلة عليها تمثال للشاعر صنعه فنان إيطالي وعلى القاعدة لوحة تذكارية عن ذكرى تنصيب أحمد شوقي أميرا للشعراء عام 1927.






    نصعد للطابق الثاني













    لنجد أجنحة الأسرة وبها غرفة نوم أحمد شوقي التي لا زالت على حالها منذ رحيله، فالجدار يكسوه ورق جدران هو نفسه منذ 80 عاما ،أما السرير فهو نحاسي له إطار علوي لوضع ناموسية النوم والأعمدة من النحاس ويشبه صد ر السرير ظهره وتزينهم وحدات زخرفية من النحاس يقال أنها كانت مطعمة بطبقة من ماء الذهب .
    تضم الغرفة بعض الصور الخاصة بعائلة شوقي.



















    لاحظوا ورق الجدران الذي يكسو حائط الغرفة ، لازال يحفظ برونقه وجماله على الرغم من مضي السنوات والعقود.

    انتقلنا بعدها لغرفة نوم أخرى خاصة بالسيدة حرم الشاعر.















    زوجة شوقي السيدة خديجة شاهين ابنة حسين بك شاهين جار الأسرة الشوقية فى حي الحنفي وأحد أصحاب الثروة واليسار وقد رزقه الله بثلاث بنات ،تزوج شوقي إحداهن
    كما تزوج المهندس أحمد بك عمر الثانية أما الثالثة فقد تزوجها يعقوب بك حلمي وهو من الأثرياء
    وهذه السيدة الجليلة سليلة البيت ذي الطراز العريق الذي أحتفظ بالتقاليد التركية القديمة والشرقية والإسلامية




    العرض البانورامي

    كانت رسالتها فى الحياة أنها زوجة وأم وربة بيت ولا صلة لها بعدئذ بالدنيا لا تعرف إلا البيت الذي يأويها وأقتصر حدود عالمها باب هذا البيت الذي لم تكن تفارقه وكانت السيدة خديجة هانم شاهين رقيقة الحاشية طيبة إلى حد بعيد وكان شوقي يشبهها بقطة من أنقرة بسبب هذه الرقة وإشارة إلى أنها من اصل تركي .



    ولقد كان لأسرة شوقي قطة أنقرية كانوا قد اشتروها من قصر السلطان عبد الحميد بعد أن خلع إذ كانت محتويات قصره قد بيعت بالمزاد العلني وكانت هذه القطة تفضل أن تجلس على حجر الزوجة ساعات طويلة والسيدة المسكينة لا تتحرك حتى لا تزعج القطة أو تقلقها










    الغرف
    كل ما بها ظل على ما هو عليه حتى بعد أن فارقت صاحبتها الحياة، "











    غرفة المكتب الخاصة بالشاعر ويتميز بأثاثه الفرنسي الفاخر .






    غرف أبناء الشاعر.

    ويضم هذا الطابق أيضا البهو الإيطالي والبهو الفرنسي وكلاهما ظل على حاله منذ زمن سكانه
    .








    اللوحة في الجدار رسم ليست صورة امرأة حقيقية






    هناك غرفة أخرى وضعت فيها تذكارات التقدير التي نالها أمير الشعراء من نياشين وأوسمة وأنواط بالإضافة للهدايا









    وفي منتصف الغرفة توجد واجهة زجاجية بها بدلة التشريفة التي ارتداها الشاعر في مناسبات كثيرة وهي من اللون الأسود وصدرها مرصع بزخارف من الخيوط الذهبية.
    وبجوار حجرة الأوسمة توجد غرفة خاصة تضم 713 مخطوطة بيد أمير الشعراء.





    كانت رحلة جميلة في متحف امير الشعراء احمد شوقي رحمه الله

    تابعوني مع روااااائع أمير الشعراء
    احمد بك شوقي
    *
    *
    *
    *
    منى رشدى





    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 26 - 6 - 2011 الساعة 10:46 PM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2009
    ساكن في
    هناهــو
    المشاركات
    14,292
    مقالات المدونة
    20
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي



    متميزه كالعاده
    ومتألقه دايماااااااا
    بارك الله فيكى
    ياااااااااااااااااااااااا اارب :*



  9. #9
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي [تحرير] من شعر أمير الشعراء احمد بك شوقي

    [تحرير]
    من شعر أمير الشعراء
    احمد بك شوقي


    من أشهر قصائده قصيدة نهج البردة التي نظمها في مدح

    النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ومطلعها:


    ريم على القاع بين البان والعلَم أحَل سفكْكَ دمى في الأشهر الحُرُملما رَنا حدثتني النفسُ قائلة يا ويح جنبِكَ بالسهم المُصيبِ رُمىجحدتُها وكتمتُ السهم في كبدي جٌرْحُ الأحبة عندي غير ذي ألــــم


    مثال من قصائده القصيرة التي تخرج عن عادة شعر العرب لذا سميت بالشوقيات:


    سقط الحمار من السفينة في الدجى فبكى الرفاق لفقده وترحمواحتى إذا طـلـع النـهـار أتت به نحو الســفينة موجة تتقدمقـالــت خذوه كما أتاني سـالما لم ابتلـعـه لأنـه لا يهضم ومن شعره ايضا :

    خدعوها بقولهم حسناء والغواني يغرهن الثناء أتراها تناست اسمي لما كثرت في غرامها الأسماءإن رأتني تميل عني كأن لم تكن بيني وبينها أشياء نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء يوم كنا ولا تسل كيف كنا نتهادى من الهوا ما نشاءوعلينا من العفاف رقيب تعبت في مراسه الأهواءجاذبتني ثوب العصي وقالت أنتم الناس أيها الشعراءفاتقوا الله في قلوب العذارى فالعذارى قلوبهن هواءمثال اخر من نثره :

    قف حى شبان الحمى:

    "نظمها في الطلاب المصريين الذين يطلبون العلم في أوروبا"


    قف حـى شبان الحمـى قبـل الرحيـل بقافيـــه عودتهم أمثالهـــــا في الصالحـات الباقيــه من كل ذات إشـــارة ليسـت عليـهم بخافيــهقل ياشباب نصيحـــة ممـا يـزود غاليــــههل راعكم أن رس في الكنـانة خاويـه هجرت فكل خليــــة من كل شهـد خاليـــه وتعطلت هالاتهــــا منكـم وكانت حاليـــه غدت السياسة وهــى آ مرة عليـها ناهيــــه فهجرتمو الوطن العــز يز إلى البلاد القاصيــه ايضا من شعره

    (( أحرام على بلابله الدوح )) :


    اختلاف النهار والليل ينسى اذكر لى الصبا وايام أنسى وصفا لى ملاوة من شباب صورت من تصورات ومس عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلس وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى كلما مرت الليالى عليه رق والعهد بالليالى تقسى أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس ؟

    كل دار أحق بالأهل الا في خبيث من المذاهب رجس وطنى لو شغلت بالخلدعنه نازعتنى اليه في الخلد نفسى شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخل حسى وعظ البحتيرى ايوان كسرى وشفتنى القصور من عبد شمس لم يرعنى سوى ثرى قرطبى لمست فيه عبرة الدهر خمسى مرمر قامت الاسود عليه كلة الظفر لينات المجس اخر العهد بالجزيرة كانت بعد عرك من الزمان وضرس ومفاتيحها مقاليد ملك باعها الوارث المضيع ببخس خرج القوم في كتائب صم عن حفاظ كموكب الدفن خرس ركبوا بالبحار نعشا وكانت تحت آبائهم هى العرش امس امرة الناس همة لاتاتى لجبان ولا تسنى لحبس ومن شعره ايضا

    (( علموه ))
    علموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ما كفى مسرف في هجره ما ينتهى اتراهم علموه السرفا؟ جعلوا ذنبى لديه سهرى ليت بدرى اذ درى الذنب عفا عرف الناس حقوقى عنده وغريمى ما درى ما عرفا صح لى في العمر منه موعد ثم ما صدقت حتى اخلفا ويرى لى الصبر قلب مادرى ان ما كلفنى ما كلفا مستهام في هواه مدنف يترضى مستهاما مدنفا يا خليلى صفالى حيلة وارى الحيلة ان لاتصفا انا لو ناديته في ذلة هى ذى روحى فخذها ما احتفى


    تابعوني مع روااااائع أمير الشعراء
    احمد بك شوقي
    *
    *
    *
    *
    منى رشدى





  10. #10
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    ¤§(&^ منك يا هاجر دائي ^&)§¤
    *
    *
    *
    قصيدة لأمير الشعراء
    احمد بك شوقي
    *
    *
    *

    منك يا هاجر دائي وبكفيك دوائي

    يامنى روحي ودنياي وسؤلي ورجائي

    انت ان شئت نعيمي واذا شئت شقائي

    ليس من عمري يوم لاترى فيه لقائي

    وحياتي في التداني ومماتي في التنائي

    نم على نسيان سهدي فيك واضحك من بكائي

    كل ماترضاه يامولاي يرضاه ولائي

    وكما تعلم حبي وكما تدري وفائي

    فيك ياراحة روحي طال بالواشي عنائي

    وتواريت بدمعي عن عيون الرقبائي

    انا اهواك ولا أر ضى الهوى من شركائي

    غرت حتى لترى أر ضى غيري من سمائي

    ليتني كنت رداء لك أو كنت ردائي

    ليتني مائك في الغلة او ليتك مائي



    )))))))))))))))

    منك يا هاجر دائي

    بصوت سميه القيصر


    <font size="5"><strong>


    منك يا هاجر دائي
    بصوت الفنان
    محمد عبد الوهاب على العود



    منك يا هاجر دائي
    بصوت طلال مداح



    أستمتعو بالقصيدة والمعني

    من روائع أمير الشعراء أحمد بك شوقي

    وأنتظرووووني قادمه أناااا
    فهنا
    أمير الشعراء
    وأمراء الطرب
    *
    *
    *
    *
    واهداء لقلب

    من

    منى رشدى


    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 26 - 6 - 2011 الساعة 11:23 PM

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23 - 12 - 2011, 09:00 PM
  2. دخلو غرفتي الخآصه ،، وفتشو أغرآضي ،، أنظروا مآذا وجدوا ..؟
    بواسطة حرف مشتعل في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17 - 7 - 2011, 11:09 PM
  3. عش بقلـــــب ،، وابتسم بقلــــــب ،، و سامح بقلــــــب
    بواسطة jewel_lowis في المنتدى كلام في الحب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 7 - 1 - 2009, 08:29 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©