قهوتنا على الانترنت
صفحة 8 من 10 الأولىالأولى ... 45678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 96
  1. #71
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    خطر الغيبة والنميمة


    قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)


    فكم بهذه الألسنة عُبد غير الله تعالى وأشرك
    وكم بهذه الألسنة حُكم بغير حكمه سبحانه وتعالى
    كم بهذه الألسنة أُحدثت بدع.. وأُدميت أفئدة.. وقُرحت أكباد
    كم بهذه الألسنة أرحام تقطعت.. وأوصال تحطمت.. وقلوب تفرقت
    كم بهذه الألسنة نزفت دماء.. وقُتل أبرياء.. وعُذب مظلومون
    كم بها طُلّقت أمهات.. وقذفت محصنات
    كم بها من أموال أُكلت.. وأعراض أُنتهكت.. ونفوس زهقت

    يموت الفتى مـن عثـرة بلسانـه *** وليس يموت المرء من عثرة الرجل
    في يوم من الأيام ألقيتُ محاضرة في أحد السجون.. جُمع لي السجناء في المسجد الكبير قرابة 500 أو الألف سجين ..
    انتهيت من المحاضرة.. أول ما انتهيت قال لي أحد الأخوة الذين كانوا مرافقين معي وهو مشرف على بعض المحاضرات في السجن، قال: يا شيخ هنا الجناح الخاص بأصحاب القضايا الكبيرة والجناح الانفرادي لم يحضروا معك المحاضرة فليتك أن تمر بهم وتلقي عليهم كلمة وتجيب على أسئلتهم إن كان عندهم أسئلة.. قلت: حسناً..
    أقبلنا فإذا مجموعة كل واحد في زنزانة خاصة به.. مررنا بهم.. ألقيت عليهم كلمة يسيرة ثم أجبت على أسئلتهم .. مررت في أثناء ذلك بزنزانة فيها شاب عمره تقريبا 23 سنة أو في الخامسة والعشرين سنة تقريبا كان جالساً هادئاً في زنزانته، مررت به وسلمت عليه كان هادئاً لطيفاً ثم تجاوزته، سألت صاحبي قلت: ما قضيته؟! يعني هو عليه سرقات أم مضاربة مع أحد أو أدت إلى قتل ذلك الشخص مثلاً ما قضيته؟!
    قال: هذا الشاب يا شيخ عليه جريمة قتل لزوجته..
    قلت: قتل لزوجته! ما هو السبب؟!
    قال: هل تصدق أنهما ما مضى على زواجهما إلا قرابة ثلاثة أشهر وقتلها
    قلت كيف قتلها أعوذ بالله يعني كمثل وجدها على فعل معين أو محرم أو فاحشة أو وجدها مع رجل مع أنه لا يجوز أنه يعاملها بالقتل بمثل هذه المواقف لكن أحيانا أن بعض الناس يثور ويتهور ويضربها بشيء فتموت بسببه
    قال: لا، ذبحها بالسكين
    إنا إليه راجعون.. كيف؟!
    قال: هذا تزوج وسكن مع زوجته على أحسن حال.. حقد عليه مجموعة من الناس ربما بينه وبينهم مشاكل في القديم أو أنهم كانوا يريدون أن يتزوجوا هذه الفتاة، المقصود أنهم حقدوا عليه فأقبل إليه أحدهم فقال له: يا فلان
    قال الشاب: ما تريد؟
    قال: أنت اشتريت سيارة خضراء بدل سيارتك؟ وذكر له أحد أنواع السيارات
    الشاب: لا ، أنا والله ما اشتريت، أنا سيارتي السوداء التي معي تعرفونها
    قال: والله ما أدري لكن أنا أمس الضحى وأنت في العمل خرجت في حاجة ومررت أمام بيتك ورأيت سيارة خضراء واقفة عند الباب فخرجت امرأة من بيتك وركبت معه وبعد ساعتين رجعت إلى البيت، أنت عندك يمكن في البيت أحد يمكن...
    قال الشاب: لا والله ما فيه إلا زوجتي حتى ما عندي خادمة ولا عندي أحد
    قال: ما أدري إن شاء الله ما تكون زوجتك.. ومضى..

    بعدها بيومين الرجل بدأ يشك يسأل زوجته: فيه أحد جاء ، فيه أحد ذهب..

    بعدها بيومين، ثلاثة، أقبل إليه رجل آخر قد اتفق مع الأول فقال له: يا فلان
    قال نعم
    قال: أنت غيرت سيارتك، اشتريت سيارة بيضاء؟
    قال: لا والله هذه سيارتي تحت واقفة
    قال: والله ما أدري بس أنا أيضا أمس العصر يبدو إنك ما كنت في البيت، فيه سيارة بيضاء وقفت عند الباب وأقبلت امرأة وركبت معها وذهبت.
    جعلوا الرجل ينتفض ..

    ثم جاءوا إليه في اليوم الثالث وزادوا عليه الكلام..

    جاءوا إليه في اليوم الرابع ..

    - أنظر كيف الألسنة تحدث من عقوق وقطيعة –

    فلا زالوا به حتى تخاصم مع زوجته وأكثر عليها الكلام وهي صرفت عليه قالت: كيف تتهمني في عرضي، قال نعم أتهمك اعترفي، ما أعترف..... كثر الكلام فذهبت إلى بيت أهلها..

    لبثت عند أهلها أياما فلم يرضهم ذلك!

    أقبلوا إليه قالوا: يا أخي ترى السيارات نفسها الآن تقف عند بيت أهلها، بكرى البنت تحمل وبعدين تقول هذا ولدك. أنت لست رجلا أنت ما عندك مروءة أنت تلعب بعقلك الفتاة والله لو كنت رجل لو أنك.... الخ.............. فلم يزالوا يعينون الشيطان عليه بالوساوس حتى تغلب عليه الشيطان في ليلة من الليالي فخرج من بيته ومضى إلى بيت أهلها وقفز من فوق السور ودخل إلى البيت والكل النائم، مضى إلى المطبخ وأخذ سكيناً ثم مضى إلى غرفتها ودخلها بهدوء وإذا الفتاة نائمة في أمان الله قد نامت على بطنها في أمان الله على فراشها فأقبل من خلف رقبتها وأبعد شعرها قليلا وذبح حتى قطع أوداجها.. انتفضت قليلا وماتت.. مسح السكين بثيابه وتركها وذهب إلى الشرطة وقال أنا قتلت فلانة! أدري أني سأتعب لو هربت وسوف ألاحق في كل مكان من الآن أنا قتلتها لكن بردت ما في قلبي! ..
    وحكم عليه بالقصاص.. النفس بالنفس..

    شاب يا جماعة لو ترونه يعني من أحسن الشباب خلقة وأقواهم بدنا لكن بكثرة ما وقع من ألسنة أولئك الظلمة الفجرة
    أنظر كيف تحولت الأمور، قد هُتكت بها أعراض وهدمت بيوت بسبب ما يخرج من هذا اللسان
    ( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

    وهؤلاء الظلمة غير أنهم اكتسبوا اثما عظيما اثم الغيبة والنميمة فإنهم أيضا فرقوا بين زوجين وهناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم يقرر أن من فرق بين زوجين لا ينظر الله إليه يوم القيامة. وكذلك قذفوا المسلمة المحصنة بالزنا والعياذ بالله من ذلك
    -- قذف المحصنات من كبائر الذنوب --
    http://saaid.net/Doat/Najeeb/f89.htm

    لما أقبل موسى الأشعري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستنصحاً قال: يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟
    وفي رواية أي المسلمين خير؟
    - ما قال صلى الله عليه وسلم خير المسلمين قوام الليل ولا قال خير المسلمين صوام النهار ولا قال خير المسلمين الحجاج والمعتمرون أو المجاهدون لا ، ترك كل هذه الفضائل مع حسنها وقال: ( خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده )
    وفي البخاري قال عليه الصلاة والسلام: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا) رواه الترمذي.

    كان السلف يدققون على كلامهم المباح فضلاً عن الكلام المحرم
    جلست عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها يوماً قبيل صلاة المغرب وهي صائمة وأذن لصلاة المغرب فأقبلت إليها الجارية قالت فيما معنى قولها: يا أم المؤمنين أقرب إليك المائدة وكانت عائشة ليست بجائعة ولا عطشانة وهذا يقع أحيانا لبعض الصائمين....
    فقالت عائشة: والله ما لي بالطعام حاجة لكن قربي المائدة نلهو بها
    ثم قالت عائشة أستغفر الله أستغفر الله ألهو بنعمة الله!
    مع أنها تقصد " ألهو" يعني آخذ من هنا قليلا، من هذا قليلا فقط لأجل أن أفطر عليه
    قالت: أستغفر الله ألهو بنعمة الله ثم بكت ثم جعلت تجمع ما عندها من مال واشترت به عبدين مملوكين وأعتقتهما لوجه الله توبة من هذه الكلمة!
    وهذه يا جماعة وهي ما اغتابت أحد ولا سبّت ولا لعنت ولا كفرت بكلمة.. مجرد تقول تسلى بالطعام..

    والإمام أحمد رحمه الله دخل مرة يزور مريضا فلما زاره سأل الإمام أحمد هذا الرجل قال: يا أيها المريض هل رآك الطبيب؟
    قال: نعم ذهبت إلى فلان الطبيب
    فقال أحمد: اذهب إلى فلان الآخر فإنه أطب منه " يعني أعلم بالطب منه"
    ثم قال الإمام أحمد: أستغفر الله أراني قد اغتبت الأول أستغفر الله أستغفر الله
    - المفروض أنه ما يقال إنه أفضل منه فيقال: جرّب فلانا -

    بتصرف من شريط" قصة سجين " للشيخ العريفي حفظه الله
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  2. #72
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    الغيبة تأكل الحسنات و تفسد الأخلاق

    1- تحبط الاعمال وتاكل الحسـنات .
    2- تفسـد المجالس وتقضي على الاخضر واليابس .
    3- صتاحبها يهوى الى الدرك الاسـفل من النار .
    4- رذيلة الغيبة لاتقل عن النميمة خطرا بل أشد منها ضررا .
    5- صـفة من الصـفات الذميمة وخلة من الخلال الوضيعة .
    ولئلا يقع منها المسلم وهو لايدري حذر منها الاسلام ووضحها
    رسول الله صـلى الله علية وسلم ونهى عنها الحديث . عن أبى هريرة رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم
    قال أتدرون ماالغيبة ؟ قالوا الله ورسولة اعلم .: ذكرك أخاك بمايكرة : قيل أفرايت ان كان فى اخى ما اقول ؟
    قال . إن كان فية ماتقول فقد اغتبتة . إن لم يكن فية ماتقول فقد بهتة )
    اى ظلمتة بالباطل وأفتريت علية الكذب .

    الأسباب التي تبعث على الغيبة :
    1- تشفي الغيظ بأن يحدث من شخص في حق آخر لأنه غضبان عليه
    أو في قلبه حسداً وبغض عليه .
    2- موافقة الأقران ومجاملة الرفقاء كأن يجلس في مجلس فيه غيبه
    ويكره أن ينصحهم لكي لا ينفروا منه ولا يكرهونه .
    3- إرادة ترفيع النفس بتنقيص الغير .
    4- يغتاب لكي يضحك الناس وهو ما يسمى المزاح حتى يكسب حب الناس له .


    أما علاج الغيبة فهو كما يلي :
    1- ليعلم المغتاب أن يتعرض لسخط الله وأن حسناته تنتقل إلى الذي اغتابه
    وأن لم تكن له حسنات أخذ من سيئاته .
    2- إذا اراد ان يغتاب يجب أن يتذكر نفسه وعيوبها ويشتغل في اصلاحها فيستحي
    ان يعيب وهو المعيب .
    3- وأن ظن أنه سالم من تلك العيوب اشتغل بشكر الله .
    4- يجب ان يضع نفسه مكان الذي اغتيب لذلك لن يرضى لنفسه تلك الحالة .
    5- يبعد عن البواعث التي تسبب الغيبة ليحمي نفسه منها .

    وأسال الله العظيم ان يبعدنا عن الغيبة وكل مسبب لها .
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  3. #73
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2009
    ساكن في
    فى دنيا فانيه
    المشاركات
    11,212
    مقالات المدونة
    18
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    فى البداية اشكرك على الموضوع الرائع والمميز كالعادة
    اختى ربى يتقابل دعوتى لك فهى من قلبى بحق
    سلم الله عمرك ويمينك وجعلك من اهل الجنه
    وجعل كل حرف فى موزاين حسناتك
    فى حفظ الله دائما
    لى عوده


  4. #74
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياربى مـالى سواكـ مشاهدة المشاركة
    فى البداية اشكرك على الموضوع الرائع والمميز كالعادة
    اختى ربى يتقابل دعوتى لك فهى من قلبى بحق
    سلم الله عمرك ويمينك وجعلك من اهل الجنه
    وجعل كل حرف فى موزاين حسناتك
    فى حفظ الله دائما
    لى عوده

    صدقينى ريم
    لقد افتقدت جدا دعواتك لى
    وقد كنت فى حاجه ماسه اليها
    الله يتقبل منك غاليتى
    ولك بالمثل
    جزاكى الله خيرا

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #75
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اليوم السابع:

    عمل بقوة انفجار النهر



    الحمد لله وكفي ، والصلاة والسلام على عبده المصطفى ، وآله وصحبه وسلم .

    أحبتي في الله ....

    أين أنتم ؟؟؟ رمضان من لا يستعد له لا يرزق ثماره ؟؟ السلف كانوا يستعدون ستة أشهر ، ونحن الآن نستعد بنصف المدة تقريبا ،

    اللهم بلغنا رمضان
    على ألسنتكم من الآن لا تفتروا عنها .
    هل منكم من لا يريد العتق من النار ؟
    هل منكم من لا يريد المغفرة فيغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؟؟
    هل منكم من لا يردي أن يوفق لليلة القدر فيكتسب الله له ثواب أكثر من 83 سنة في الطاعة والعبادة ؟
    هل منكم من لا يريد أن يصوم فيكتبه الله عنده من عباده المتقين ويرزقه باب الريان فيدخل منه إلى الجنة إن شاء الله ؟
    يا اخوتى
    أين الهمم ؟؟ أين العمل ؟؟؟ أين حب الله ؟؟ أين حب القرب منه ؟؟ أين الرغبة في التغيير ؟
    الفرصة أمامكم فلا تضيعوها
    أريد أن أسأل كل من يشاركنا : كيف حال قلوبكم ؟؟ هل رقت شيئا ما ؟
    هل لانت ولو يسيرا ؟
    أومازالت زائغة ؟
    أو لا زالت قاسية ؟




    المفترض أننا بهذا اليوم نكون قد انتهينا من


    المرحلة الأولى :
    ( تليين القلوب )








    فسنحتاج إلى وصفة علاجية قوية المفعول إذا كانت الخطوات الماضية لم تزل بعد أي حجاب من الحجب التي على القلب ، وتفصلها عن الإحساس بقرب الرب سبحانه .

    اليوم سنداوي القلوب القاسية ، وهذا بعمل فذ قوي له قوة انفجار النهر ، وهذا مستفاد من قوله تعالى :

    {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } [البقرة : 74 ]


    نريد عمل فذ يلين القلوب القاسية حتى نرزق قلوب عباد الله الصالحين .









    قال النبي صل الله عليه وسلم : " إن لله تعالى آنية من أهل الأرض و آنية ربكم قلوب عباده الصالحين و أحبها إليه ألينها و أرقها "



    [ رواه الطبراني وحسنه الألباني ]







    الواجب العملي :
    كيف نعالج قسوة القلوب


    تصدق بصدقة كبيرة ، أو اقرأ اليوم قرآنا كثيرا ، أو قم جزءا كبيرا من الليل ، أو اعمل عمل بر لم تصنعه من قبل ، نفس عن مؤمن كربه ، اقض دينه ، ساعد ملهوف ، داو مريضا ، اقض حاجة مسلم .
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  6. #76
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    إن من الابتلاءات التي بليت بها هذه الأمة ابتلاء عظيم ومرض عضال وداء فظيع ومصيبة كبرى ألا وهو:

    قســـوة القلـــوب
    ففي هذه الرسالة نصيحة أرجو من الله الجواد الكريم أن ينفعنا بها جميعا وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.

    وفي البداية هذه الرسالة نتعرف جميعا على أسباب قسوة القلوب وكيفية علاجها.

    الأسباب
    الغفلة، وطول الأمل، وعدم مراقبة الله، واستشعار عظمته، وقوته، وجبروته، وانتقامه، ورحمته، ولطفه وفضله، وجوده، وكرمه.

    ومن أسباب قسوة القلوب:

    - عدم المحافظة على الصلاة مع الجماعة وعدم الإتيان إليها مبكرا.

    - هجر القرآن وعدم قراءته بحضور قلب وخشوع وتدبر.

    - الكسب الحرام من الربا والغش في البيع والشراء والرشوة ونحوذلك.

    - الكبر والانتقام للنفس واحتقار الناس والاستهزاء بهم.

    - الظلم.

    - الركون للدنيا والإغترار بها ونسيان الموت والقبر والدار الآخرة.

    - النظر المحرم إلى النساء أوالمردان.

    - عدم محاسبة النفس وطول الأمل.

    - كثرة الكلام بغير ذكر الله عز وجل، كثرة الضحك والمزاح، كثرة الأكل، كثرة النوم.

    ومن أسباب قسوة القلوب :

    - الغضب بلا سبب شرعي.

    - السفر إلى بلاد الكفر للسياحة.

    - الكذب والغيبة والنميمة.

    - الجليس السوء.

    - الحقد والحسد والبغضاء.

    ومن أسباب قسوة القلوب:

    - إضاعة الوقت بغير فائدة وعدم استغلاله في المفيد.

    - الإعراض عن تعلم العلم الشرعي.

    - إتيان الكهان والسحرة والمشعوذين.

    - استعمال المخدرات والمسكرات والدخان والشيشة (النارجيلة) والمعسل.

    - عدم قراءة أذكار الصباح وأذكار المساء.

    - سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام الخليعة والمجلات الهابطة.

    - عدم الاهتمام بأمر الدعاء.

    أخي المسلم.. أختي المسلمة..

    تعرفنا آنفا على أسباب قسوة القلوب أعاذنا الله منها، إذا لنبحث عن العلاج الذي نعالج به جميعا قلوبنا؛ لأن معرفة الداء أول طرق معرفة الدواء.. فلنتابع السير :

    علاج قسوة القلوب
    - تعلم العلم الشرعي من القرآن والسنة.

    - المواظبة على قراءة القرآن الكريم بتدبر وخشوع وحضور قلب مع قراءة تفسير القرآن.

    - قراءة سيرة الرسول وأصحابه.

    - الصدقة (الحرص على صدقة السر).

    - العطف على الفقراء والمساكين والأرامل والمسح على رأس اليتيم.

    - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    - بر الوالدين والإحسان إليهما.

    - صلة الأرحام.

    - زيارة المرضى وتخفيف آلامهم ومواساتهم.

    - زيارة مغاسل الموتى (حضور تغسيل الأموات إذا تيسر ذلك).

    - زيارة المقابر (للرجال فقط).

    - الإكثار من ذكر الله نعالى.

    - قيام الليل والحرص على ذلك.

    - التواضع وحسن الخلق.

    - التبكير للصلاة في المسجد.

    - إفشاء السلام على من عرفت ومن لم تعرف.

    - محاسبة النفس.

    - صفاء النفوس.

    - أداء النوافل.

    - الجليس الصالح (مجالس الصالحين).

    - الحرص على التزود من الدنيا بالعمل الصالح.

    - الزهد بالدنيا، والإعراض عنها، وأخذ الكفاية من متاعها.

    - تذكر يوم القدوم والعرض على الله يوم القيامة للحساب.

    - حب الغير للغير.

    - عدم الانتقام للنفس، والعفوعن من ظلمك.

    - دعوة غير المسلمين إلى الإسلام (مكاتب الجاليات).

    - حفظ الجوارح مما يغضب الله.

    - الكسب الحلال.

    - سقي الماء.

    - الإسهام قدر المستطاع في بناء المساجد.

    - زيارة البيت الحرام لأداء العمرة مع الاستطاعة.

    - الهدية (تهادوا تحابوا).

    - الدعاء لإخوانك المسلمين بظهر الغيب.

    - الرفق بالحيوان والإحسان إليه.

    - المكث بالمسجد بعد الصلوات (وخصوصا بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس قدر رمح ثم صلاة ركعتين).

    - زيارة المؤسسات الخيرية والاطلاع على أحوال المسلمينفي العالم.

    - تجهيز غاز في سبيل الله.

    - إنظار المعسر أوالتجاوز عن شيء من دينه.

    - صيام التطوع.

    - إصلاح ذات البين.

    - تذكر الجنة ونعيمها وقصورها وأنهارها وزوجاتها وغلمانها والحياة الأبدية التي لا موت فيها ولا تعب ولا نصب وأعظم من ذلك رؤية الله رب العالمين.

    - تذكر النار وجحيمها وسعيرها وأغلالها وزقومها وأوديتها وعقاربها وحياتها وطول المكث فيها، ونعوذ بالله ونستجير بالله من عذاب جهنم. إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً، إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً [الفرقان:65-66].

    - التحدث بنعم الله سبحانه وتعالى.

    - مراقبة الله في السر والعلن.

    - تذكر الموت وسكراته.

    - تذكر القبر ووحشته وظلمته وسؤال الملكين.

    - الدعاء والإلحاح على الله سبحانه وتعالى. وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60].

    الحذر... الحذر من الاستمرار والتهاون بالذنوب
    عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله : { إِيَّاكُمْ ‏ ‏وَمُحَقَّرَاتِ ‏‏ الذُّنُوبِ كَقَوْمٍ نَزَلُوا فِي بَطْنِ وَادٍ فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ حَتَّى أَنْضَجُوا خُبْزَتَهُمْ وَإِنَّ ‏‏ مُحَقَّرَاتِ ‏‏ الذُّنُوبِ مَتَى يُؤْخَذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْهُ} رواه أحمد، والطبراني، والبيهقي في شعب الإيمان، وغيرهم، والحديث صحيح.

    إعلم أخي المسلم.. أختي المسلمة..

    أن الاستمرار على الذنوب والتهاون بها سبب رئيس في قسوة القلوب، ولربما لا يوفق العبد بحسن الخاتمة، والعمر فرصة واحدة ولن يتكرر واستفد من وجودك في هذه الحياة بعمل الصالحات والتزود منها، والتخلص من الذنوب والمعاصي، ولا تطل الأمل فقد يفاجئك الموت هذه الليلة على فراشك، فعلينا بالتوبة والرجوع إلى الله قبل فوات الأوان وقبل حضور الأجل.

    قال تعالى: وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ [النساء:18].

    لله أشد فرحاً بتوبة عبده
    عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : {‏ ‏لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى ‏ ‏رَاحِلَتِهِ ‏ ‏بِأَرْضِ فَلَاةٍ ‏ ‏فَانْفَلَتَتْ ‏مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ ‏رَاحِلَتِهِ ‏‏فَبَيْنَمَا هُو كَذَلِكَ إِذَا هُوبِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ ‏ ‏بِخِطَامِهَا ‏ ‏ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ } [رواه مسلم].

    قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوالْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53].

    أخي.. وأختي في الله...



    وفقنا الله للصالحات والتوبة النصوح قبل الممات ورزقنا خشيته في السر والعلن، ونعوذ بالله من قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن عين لا تدمع، ومن دعوة لا ترفع، ونعوذ بالله من هؤلاء الأربع وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  7. #77
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    علاج قسوة القلب
    خالد سعود البليــهد

    إن الناظر والمتأمل فى أحوالنا وفى أنفسنا وفى تعاملنا مع الله , وتعاملنا مع الآخرين يجد قصوراً بيناً و خللاً ظاهراً, يظهر في المظاهر الآتية :

    * لانشعر بالخشوع فى صلاتنا وعبادتنا.
    * عدم التأثر والتباكي عند تلاوة القرآن.
    * عدم التورع عن الشبهات فى المعاملات0
    * الظلم والاعتداء على حقوق الآخرين.
    * الجفاء وسوء الظن بين الإخوان.
    * انتشار القطيعة بين الأسر.

    مما يدل على انتشار مرض خطير وهو " قسوة القلوب " وقسوة الفلب ذهاب اللين والرحمة والخشوع ، وقد ذم الله هذا الداء العضال الذى ظهر فى الأمم السابقة كاليهود وغيرهم, فقال سبحانه (ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمل فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون)وقال تعالى ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ) قال ابن عباس : " فصارت قلوب بني إسرائيل مع طول الأمل قاسية بعيدة عن الموعظة بعد ماشاهدوه من الآيات والمعجزات فهي في قسوتها كالحجارة التي لا علاج للينها أو أشد قسوة من الحجارة ". والقلب القاسي أبعد ما يكون من الله , وصاحبه لايميز بين الحق والباطل, ولا ينتفع بموعظة, ولا يقبل نصيحة ؟

    وقد اعتنى الشارع الحكيم بهذا العضو الخطير وسعى الى تطهيره , وتنقيته من الشوائب, وحث العبد على إصلاحه قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ألا وإن فى الجسد لمضغة إذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب ) متفق عليه.

    وقال ( ان الله لاينظر الى أجسامكم ولا الى صوركم ولكن ينظر الى قلوبكم وأعمالكم) رواه مسلم "

    حال القلب الصالح:

    فالقلب إذا صلح استقام حال العبد وصحت عبادته, وأثمر له الرحمة والإحسان الى الخلق, وصار يعيش فى سعادة وفرحة تغمره لاتقدر بثمن, وذاق طعم الأنس ومحبة الله ولذة مناجاته مما يصرفه عن النظر الى بهجة الدنيا وزخرفها والإغترار بها ,والركون اليها وهذه حالة عظيمة يعجز الكلام عن وصفها, ويتفاوت الخلق فى مراتبها, وكلما كان العبد أتقى لله كان أكثر سعادة , فإن لله تعالى جنتان من دخل جنة الدنيا دخل جنة الآخرة.

    حال القلب الفاسد:

    إذا قسى القلب وأظلم فسد حال العبد وخلت عبادته من الخشوع , وغلب عليه البخل والكبر وسوء الظن,وصار بعيداً عن الله , وأحس بالضيق والشدّة وفقر النفس ولو ملك الدنيا بأسرها, وحرم لذة العبادة ومناجاة الله وصار عبداً للدنيا مفتونا بها , وطال عليه الأمد !!

    أمور تقسي القلب:

    * الأعراض عن الذكر: قال تعالى " ومن أعرض عن ذكرى فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى" وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: مثل المؤمن الذى يذكر الله والذى لايذكر الله كالحى والميت"رواه البخارى.

    * التفريط فى الفرائض: قال الله تعالى " فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية "

    * أكل الحرام.: ذكرالرسول صلى الله عليه وسلم الذى يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه الى السماء يارب يارب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام فأنّى يستجاب له" رواه مسلم.

    *فعل المعاصي: قال تعالى كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون" وورد فى السنة أن العبد إذا أذنب نكت فى قلبه نكته سوداء حتى يسودّ قلبه.

    * المجاهرة بالمعاصي : قال الرسول صلى الله عليه وسلم "كل أمتي معافى الا المجاهرين" متفق عليه ، فالعبد اذا جاهر بالمعصية بارز الله واستخف بعقوبته فعاقبه الله بفساد قلبه وموته ,أما المستخفي الخائف من الله فهو قريب الى الله.

    * الرضا بالجهل وترك التفقه بالدين : قال تعالى "إنما يخشى الله من عباده العلماء "فالجهل من أعظم سباب القسوة وقلة الخشية من الله.

    * اتباع الهوى وعدم قبول الحق والعمل به : قال تعالى " فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم" وقال تعالى" ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم "

    * النظر فى كتب أهل البدع والتأثر بمذهبهم : فان الاشتغال بها يصرف المسلم عن الكتب النافعة ويحرمه من الانتفاع بها. وقال الشافعي : المراء في العلم يقسي القلوب ويورث الضغائن.

    * الكبر وسوء الخلق :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عتل جواظ مستكبر"متفق عليه. * الإغترار بالدنيا والتوسع في المباحات : فالإكثار من ملذات الدنيا والركون إليها مما يقسي القلب وينسيه الآخرة كما ذكر أهل العلم . * كثرة الضحك والإنشغال باللهو : فإن القلب إذا اشتغل بالباطل انصرف عن الحق وأنكره واشتبه عليه.وفي الحديث " إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه " رواه الترمذي.

    * مخالطة الناس وفضول النظر والطعام والنكاح : فالقلب يصدأ وتذهب حلاوته ويقل فيه الإيمان بالإكثار من ذلك.

    * وهناك مواطن يتفقد العبد فيها قلبه:

    فى الصلاة , و عند تلاوة القرآن , و عند التعامل بالدرهم والدينار, وعند انتهاك المحارم وعند حاجة الفقراء والمساكين،.فإن وجد قلبه وإلا فليعز نفسه على موته0

    أمور ترقق القلب وتزكيه:

    (1) المداومة على الذكر: قال تعالى " ألا بذكر الله تطمئن القلوب" وشكا رجلُ الى الحسن قساوة قلبه فقال : أدنه من الذكر.
    (2) سؤال الله الهداية ودعاؤه: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو"اللهم اهدنى وسددنى" رواه مسلم,
    (3) المحافظة على الفرائض:قال الله تعالى" إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"
    (4) تحرى الحلال فى الكسب وأداء الأمانة.
    (5) الإكثار من النوافل والطاعات: " ما يزال عبدي يتقرب لى بالنوافل حتى أحبه" متفق عليه.
    (6) الجود والإحسان الى الخلق.
    (7) تذكر الموت وزيارة القبور.قال أبو الدرداء من أكثر ذكر الموت قل فرحه وقل حسده0ويقول سعيد بن جبير رحمه الله : لو فارق ذكر الموت قلبي لخشيت أن يفسد علي قلبي .
    (8) الحرص على العلم ومجالس الذكر قال الحسن : مجالس الذكر محياة العلم وتحدث في القلب الخشوع.
    (9) الإكثار من التوبة والاستغفار, وعدم الإصرار على الذنب قال ابن القيم رحمه الله : (( صدأ القلب بأمرين : بالغفلة والذنب ، وجلاؤه بشيئين بالاستغفار والذكر ...)).
    (10) النظر في سير العلماء و صحبة الصالحين قال جعفر بن سليمان : كنت إذا وجدت من قلبي قسوة غدوت فنظرت إلى وجه محمد بن واسع .
    (11) الزهد في الدنيا والتأمل في قصرها وتغير أحوالها والرغبة في ما عند الله من النعيم.
    (12) زيارة المرضى وأهل البلاء ومشاهدة المحتضرين والاتعاظ بحالهم. (13) الإكثار من تلاوة القرآن بتدبر وتفهم وتأثر قال الله تعالى ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ).

    هذا وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد التعاهد لقلبه يداويه ويصلحه, قالت عائشة: دعوات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر يدعو بها : يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قالت : فقلت يارسول الله: انك تكثر تدعو بهذا الدعاء ؟ فقال : إن قلب الآدمى بين أصبعين من أصابع الله عز وجل فاذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه " رواه أحمد.

    وكذلك كان السلف الصالح رضوان الله عليهم, يعتنون بقلوبهم أشد العناية, قال بكر المزني : ماسبقهم أبو بكر بكثير صلاة ولا صيام ولكن بشيء وقر في صدره.

    * وليس من قسوة القلب الاسترواح بالأهل والأولاد والأحباب والضيعات فان للنفس إقبال وإدبار ولا بد لها من شيئ من اللهو ما تستجم به وتدفع به نصب العبادة ,أخرج الإمام أحمد من حديث أبى هريرة قال : قلنا يارسول الله ! ما لنا اذا كنا عندك رقت قلوبنا وزهدنا فى الدنيا وكنا من أهل الآخرة فاذا خرجنا من عندك فآنسنا أهلنا وشممنا أولادنا أنكرنا أنفسنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أنكم اذا خرجتم من عندي كنت على حالكم ذلك لزارتكم الملائكة فى بيوتكم"

    خالد سعود البليــهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  8. #78
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي



    عزيزتي
    هل تعانين من قسوة القلب ؟؟!!
    هل مررت بلحظات ايمانية تمنيت ان تستمر معك الى الابد
    ولكنها اختفت وبحثتِ عنها فلم تجديها ؟؟!!
    هل ترغبين بالخشوع والقرب من العبادة والانس بها ؟؟!!

    الحل موجود
    ومرحبا بك
    وابشري واستبشري فالحل ميسور
    وبلا تكلفة
    انه في النصوص الشرعية في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    ماعليك الا ان تجددي رغبتك بصدق
    للنجاة
    ومااكثر وسائل النجاة ولكننا نفرط كثيرا فيها
    ومن وسائل النجاة في ذلك :

    1- الحرص على الفرائض واداء الواجبات
    2- قراءة القران الكريم
    3- الصحبة الصالحة
    4- الاذكار
    5- الحرص على النوافل
    6- قراءة سيرة السلف الصالح
    7- معرفة حقيقة الدنيا ودم الانغماس الكامل في لذائذها


    قد تقولين انني اصلي ولكن لا ارى اثرا في سلوكي
    اليست الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ؟؟!!

    اقول لك نعم هي تنهى عن الفحشاء والمنكر
    وتهذب الاخلاق
    لان العبد يخرج منها وقد كان على صلة بالله جل وعلا
    وماظنك بمن يخرج من تلك الصلة الربانية ؟؟!!

    ولكن اعدي النظر في صلاتك هل هي كماامرنا الرسول صلى الله عليه وسلم
    وهو يقول صلوا كما رايتموني اصلي
    فكم من المصلين الذين ليس لهم من صلاتهم الا التعب والوقوف
    لانها خلت من الخشوع والتدير والاستحضار ومراقبة الله
    وفيها خلل في اركانها وواجباتها فضلا عن سننها ...
    بل كم من الين يؤخرونها عن وقتها ؟؟!!


    تقولين انني اقرا القران الكريم ولكن لم يخشع القلب وتدمع العين
    فاقول لك اعيدي حساباتك
    وراجعي نفسك
    كيف كانت قراءتك
    هل اخلصت القراءة لله
    هل درست تفسير الايات وكلماتها ؟؟!!!
    هل كانت قراءتك مركزة ومتأملة ومتدبرة ؟؟!!!!
    هل اقبلت اقبال الذاكرة الخاشعة الراغبة
    ام اقبال تشوبه الشوائب ؟؟!!

    تقولين انني اصل رحمي ولكنهم يقاطعوني
    ماذا افعل ؟؟!!
    نقول لك
    انت لم تكوني واصلة الا لانهم قاطعوك
    ولو كنتِ تواصلينهم ويواصلونك لكنت مكافئة لهم ومساوية
    لكن الواصلة للرحم هي التي تمد جسور التواصل وقد هدموها بالخلافات والقطيعة والهجران
    فاحمدي ربك انك كنت الواصلة ولم تكوني القاطعة
    فقدورد الوعيد الشديد لقاطعي الرحم
    والترغيب الاكيد للصلة
    ففيها طول الاجل وفسحة العمر وبركة الرزق والجزاء الحسن

    تقولين
    اريد ان تستقر اعصابي واهدأ واطمأن فهل الموسيقى تريح الاعصاب ؟؟!!
    هل اعمد الى غرفتي عندما تتوالى المصائب علي
    واطفيء النور
    وافتح الشريط على الاغاني والموسيقى
    لاعيش جوا اخر يبعدني عن الهموم ؟؟!!
    اقول لك
    ان ذلك
    ماهو الا هروب
    وعبث وخداع للنفس
    وتاجيل وتاجيج للمشكلة
    فعليك بالقران الكريم ففيه الطمانينة الاكيدة
    الا بذكر الله تطمئن القلوب
    بل الموسيقى هي التي تعكر صفاء النفس واستقرارها
    لان حب القران وحب الحان الغناء في قلب عبد ليس يجتمعان
    فمادام اننا على يقين بان القران طمانينة فلنوقن ان الموسيقى شقاء مهما اوهمنا شياطين
    الانس والجن والجهلة انها علاج نفسي !!!

    تقولين
    احب الفرح والحفلات والسياحة والانس
    ونقول لك
    ومن حرم زينة الله تعالى
    بل الفرح امر محمود واظهاره امر مستحب
    فالاعتراض ليس على المبدا اعني مبدا الفرح والانبساط
    بل الاعتراض على الكيفية المخالفة
    وثقي ان التعبير عن الفرح بوسائل مخالفة يقلب الفرح حزنا والانس الى كآبة وضيقا
    فافرحي واحتفلي
    لكن لاتتجاوزي حدود الفرح فينعكس الامر


    تقولين :
    اريد ان اكون كفلانة
    واسالك من فلانة ؟؟!!
    هل تكفي الصورة البراقة التي تظهر لك عبر اعلام مخادع
    الم تفكري فيماخلف تلك الصورة من الالام والمآسي والتاريخ المظلم ؟؟!!
    الم تنبئك الخبيرة والمجربة لتلك الاوساط العفنة
    لتعلمي ان الصورة خداعة وانها ليست كالواقع
    لماذا لاتكون لك شخصية مستقلة
    تستفيد من الاخرين لكنها ليست امعة تضع لها قدوة كيفما يكون وتغيرها حسب الظروف
    والموضة ؟؟!!!


    تقولين :
    اريد ان البس على كيفي
    واخرج على كيفي
    واكلم بكيفي
    فانا اثق في نفسي
    وانا حرة
    ولااقبل وصاية احد علي

    نقول لك
    ومن قال انك ماسورة او مقيدة
    او عبدة لمخلوق
    بل العكس
    كوني متفردة
    وانطلقي
    وانتجي
    وقدمي لنفسك واسرتك ومجتمعك وبلدك وامتك الخير
    لا احد يعرقل طريقك او يقف حجر عثرة
    لكن كوني واعية واحرصي
    وتاكدي انك تسيرين في الطريق الصحيح
    وتذكري انه لا يثق احد في نفسه ثقة مفرطة الا شخص متهور فلاتتهوري
    وادعي الله الا يكلك الى نفسك طرفة عين
    وتوكلي على الله تعالى فهو المعين
    وكم سقطت من فتاة عندما صعدت منصة العجب والافتخار بالنفس والثقة المفرطة

    قد ترين
    ان الصادقين معك اعداء
    وان الطامعين فيك اصاحب
    فليتك
    ثم
    ليتك
    أعدت النظرة مرة تلو مرة
    لتتأكدي جيدا
    حقيقة الموقف
    لا تحكمي على الامور بعاطفة مجردة
    فقد منحك الله عقلا تفكرين به




    تذكري ان الله انعم عليك بنعم عظيمة
    وقد حرم منها الكثير
    الايمان
    الامن
    الغذاء
    الصحة
    سلامة الاعضاء
    القوة
    المعرفة
    الفراغ
    العقل


    كلها وغيرها اكثر بكثير
    نعم تستحق الاستثمار والعناية
    فلاتبخلي على نفسك
    فالدنيا دار ابتلاء واختبار ....

    تذكري ان دوام الحال من المحال
    فتعرفي على الله في الرخاء يعرفك في الشدة



    هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 640x480.


    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  9. #79
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي


    ان قسوة القلب ترجمة للابتعاد عن ذكر الله

    كيف لا و قد ربط سبحانه اطمئنان القلب بذكره
    فتاملي اخيتي قوله تعالئ

    ""الا بذكر الله تطمئن القلوب""


    و انظري الئ قوله صل الله عليه و علئ اله و صحبه و سلم حين قال

    " مثل الذي يذكر الله والذي لايذكر الله كمثل الحي والميت "


    فاي نعمة هذه ان جعلك الله مسلمة توحدين به سبحانه و شرفك بذلك

    كما اعطاك احسن الكلم

    شفاء لما في الصدور

    ""القران الكريم""
    هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 609x467.

    هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 610x469.


    و الهدي النبوي الكريم

    و انظري الئ كرمه و رحمته بان اعطاك مفاتيح الخير

    ""الباقيات الصالحات"

    سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر

    و انظري الئ الكنز

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

    و من رحمته سبحانه انه جمع لك بذكره بين خيري الدنيا و الاخرة افبعد كل هذا لا يزال قلبك قاس و مشغول عن ذكر الله

    فها انت كلما تنطقين ب

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    فتزرع لك نخلة في الجنة

    و كلما تقرئين سورة الاخلاص عشر مرات يبنئ لك قصر في الجنة




    هيا اخيتي نجعل من قلوبنا واحة ننعم لها و نفرح و نطرد منها الشيطان اللعين و لا نجعلها قبورا مظلمة


    و انظري الئ اذكار الصباح و المساء و كيف جعلها الرحمن لك حصنا منيعا ضد كل وسوسة و هم


    لا يكون ذلك الا بذكر الله و تعظيمه سبحانه

    اللهم اعنا علئ ذكرك و شكرك و حسن عبادتك


    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  10. #80
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    قسوة القلب ، ذلك السياج المانع للقلب من الخشوع لله تعالى ، الحابس لدمع العين من خشيته


    الحائل دون قشعريرة الجلد وليونته ذلاً لله تعالى ، فلا يعرف القلب بعد هذا معروفًا ولا ينكر منكرًا ،



    قد جفّت ينابيع الحب فيه ، وأقفرت رياض الرحمة لديه ،
    واصفرت خضرة المشاعر في فؤاده ،

    [

    فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ]

    وتستمر القسوة بالقلب حتى تصل إلى درجة تتضاءل أمامها صلابة الأحجار والصخور قال الله تعالى


    [ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنْ

    الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ

    مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ]


    وشتان بين من كان هذا حال قلوبهم ، وبين من تنتفض أجسادهم كالعصافير المبللة بالمطر رهبة


    من الله تعالى ، حتى خلّد الله ذكرهم ووصفهم في كتابه العزيز فقال

    [ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ



    جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ]
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

 

 
صفحة 8 من 10 الأولىالأولى ... 45678910 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ~..::رحله في ربوع هذا الكون ::..~
    بواسطة ~ man neO ~ في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 21 - 12 - 2009, 10:26 PM
  2. روع الكوليهات
    بواسطة نور المهد في المنتدى احدث ازياء واكسسوارات وعطور
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21 - 11 - 2009, 03:18 PM
  3. مـا أجمل أن أكون إنسانةٌ بلا دموع ..!
    بواسطة الاميرة سومة في المنتدى كلام في الحب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 - 11 - 2009, 07:19 PM
  4. الشيطان قرر هجره مصر (موضوع كوميدى)
    بواسطة ♥بـونـبـونـايـه سـكـره♥ في المنتدى خمسة فرفشة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16 - 9 - 2009, 06:09 PM
  5. اروع البالكونات
    بواسطة ساندرا في المنتدى بيتي جنتى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19 - 4 - 2009, 05:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©