قهوتنا على الانترنت
صفحة 9 من 10 الأولىالأولى ... 5678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 96
  1. #81
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    الى من سيخــرج من الدنيـــا ولم يذق أجمل ما فيها ربــــــــك يحبــك ... ويفرحبتوبتـــك ويباهي بك ... وأنت غافـــل}..
    أما آن لك أن تبادله حبابحب؟
    أي شخص أقبل على الله ...تجد علامات حب الله له في عينه فالوجه مستريحلأن القلب مستريح }..

    ثلاث حروف قد تلين قلبك !!!

    ..{أنظروا إلى هذه الكلمات ‎}..
    ..{موت . مات . ميت . قبر. نشر. حشر. عرض . جنة. نار}..
    إنها كلمات مكونة من ثلاثة حروف فقط .. سهلة النطق
    لكنها تهز القلوبالحية ‎وتقض المضاجع‎ .

    ***************

    موت
    كلمة تخبرك عن ضيف سيحل بك رغم أنفك وبدون تحديد لموعد الزيارة.. فهو‎صاحب الشأن بهذا الخصوص..!!وقد قصم ظهور الجبابرة وأوسدهم التراب ‎فكيف بكأنت؟‎!

    ****************

    مات
    كلمة تخبرك عن إنسان فارقك إلى غيررجعة أو لقاء في هذه الدار .. وأصبح ‎من أخبار الماضي ولم يبق لك منه إلاالذكريات.. وإن كان فارقك منذ سويعات‎..

    ***************

    ميت
    كلمة ستقال عنك في إحدى اللحظات .. إنها أجلك ونهايتك في هذه الحياة.. فهل أنت مستعد لمابعدها؟‎!

    ************

    قبر
    هو بيتك الذي ستسكنه بعد منزلك الوارفهنا .. حفرة في التراب.. لا زجاج فيها‎ولا نوافذ ولا رخام.. فهل جملته بالطاعة؟! وأثثته بالأعمال الصالحة؟‎!

    ****************

    نشر
    موعد الأذن بخروجك من قبرك أشعث أغبر‎..

    **************

    حشر
    لحظة.. اجتماعك بالأولين والآخرين .. كما ولدت أمك.. لحظة ينشغل فيها كل ‎امرئ بنفسه عنبنيه.. وزوجه.. وولده.. وأمه.. وأبيه.. وكل ذويه‎..

    **************


    عرض
    موقف عظيم.. يوم طويل.. بل خمسينألف سنة.. ستقفها.. تنتظر العرض وفصل‎القضاء.. تدنو فيه الشمس من رؤوسالخلائق.. فتكون على بعد ميل منهم.. ميل‎واحد فقط!!! فيسيل العرق منهم قدرأعمالهم فإلى أين سيصل عرقك ياترى؟؟؟‎

    ****************


    جنة
    منزلك الأبدي.. تخلد فيه أبدالآبدين.. إن كنت من أهل الطاعة لتفوز بدار‎السعادة والنعيم..أسأل الله أن أكونوإياك منهم .. فقل آمين‎
    *****************

    نار
    منزلك إلى أن يشاءربك.. إن كنت من أهل الشقاوة والبؤس والعياذ..


    إلهي قد أثقلتني الذنوب ولي في بحار الخطايا دروب ولكن بالحب قلبي يذوب وقد جئت يارب قبل الغروب وظني بك يا إلهي تتوب نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما أبتغينا العزة بغيره أذلنا الله ونسأل الله حُسنَ الخاتمة والفوز بالجنة والنجاة من النار إن شاء الله !


    -----
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    لين القلب و لين المعاملة
    لين القلب :

    لين القلب هو رقته وخشيته من الله عزّوجلّ، وأكثر ما يكون ذلك عند سماع القرآن..
    يقول تعالى عن هذا اللون من ألوان اللين، وعن هذه الصفة التي يتصف بها ملوك الآخرة: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) (الزمر/ 23).
    يقول الإمام القرطبي: "تقشعر أي تضطرب وتتحرك بالخوف مما فيه من الوعيد، ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله أي عند أية الرحمة، هؤلاء عندما يستمعون إلى كتاب الله تعالى أو إلى المواعظ، أو يشاهدون مناظر الموت والغسل والجنائز فإن قلوبهم تضطرب وتلين، فيخرج أثرها بكاءً، ودموعاً تخرج من مآقيهم.
    - يدعون عندما تلين قلوبهم :
    هكذا كان ملوك الآخرة يتعاملون مع ربهم، ويتصلون به دعاءً أو تضرعاً عندما تضطرب قلوبهم وترق، بل يعتبرون ذلك علامة من علامات قبول الدعاء..
    وينقل لنا ثابت البناني قصة أحد العباد " قال يوماً لإخوانه: إني لأعلم حين يذكرني ربي، قال: ففزعوا من ذلك، فقالوا: تعلم حين يذكرك ربك؟! قال: نعم، قالوا: ومتى؟ قال: إذا ذكرته ذكرني، قال: وإني لأعلم حين يستجيب لي ربي، قال: فعجبوا من قوله، قالوا: تعلم حين يستجيب لك ربك عزّوجلّ؟! قال: نعم، قالوا: وكيف تعلم ذلك؟ قال: إذا وجل قلبي واقشعر جلدي وفاضت عيناي، وفتح لي في الدعاء، فثم أعلم أن قد اُستجيب لي".
    قلوب تسقى بكلام الله :
    فكما أن الماء الذي ينزله الرحمن من السماء تستقبله الأرض فينبت به الله الزرع، فترى الأرض مخضرة، ثم لا تلبث أن تُكسا الأرض بألوان من الزهر، كذلك هي قلوب ملوك الآخرة التي تلين، وتزهر، وتخضر بذكر الله.
    يقول سيد قطب – يرحمه الله – : "وكما ينزل الماء من السماء فينبت لهم به زرعاً مختلفاً ألوانه، كذلك ينزل من السماء ذكراً تتلقاه القلوب الحية، فتتفتح وتنشرح وتتحرك حركة الحياة، وتتلقاه القلوب القاسية كما تتلقاه الصخرة القاسية لا حياة فيها ولا نداوة".
    يخرون للأذقان :
    هؤلاء لا يتأثرون بكلام كتأثرهم بذكر الله، ولا يجدون أنيساً ككتاب الله تعالى، وإذا تُليت عليهم آيات الرحمن، شعروا كأنها تتنزل عليهم الساعة، فلا يملكون أنفسهم من الخشوع والبكاء بل يتساقطون من طولهم دون شعور..
    يقول تعالى عنهم: (أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا) (مريم/ 58).
    (قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا * وَيَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا) (الإسراء/ 107-109).
    واستحق بعد ذلك هؤلاء الملوك الذين يخرون للأذقان وهم يبكون عند سماع كلام الله خوفاً ووجلاً وخشية تحريم أجسادهم على النار، بل يمنعهم حتى من رؤيتها حيث بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك عندما قال: "عينان لا تراهما النار: عين بكت وجلاً من خشية الله، وعين باتت تكلأ في سبيل الله".
    والحديث الآخر قوله صلى الله عليه وسلم : "عينان لا تمسهما النار أبداً: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله". متفق عليهما
    إنهم أصحاب قلوب متصلة بالله تعالى، متصلة باليوم الآخر، وأحداثه، ومتذكرة هادم اللذات، فهي في وجل ورجاء دائم، مما يجعل قلوبهم تلين عند ذكر الله تعالى.
    لين المعاملة:
    وهي التعامل مع الآخرين برفق ومراعاة مستوياتهم العلمية والاجتماعية والثقافية، دون تعالٍ، أو إشعار لهم بالفوقية.


    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    ومن صور البلاغة ؛
    يقول الفخر الرازي في تفسيره الكبير :،،
    " تقشعر جلودهم " يعني تأخذهم قشعريرة و هي تغير يحدث في جلد الإنسان عند الوجل و الخوف.
    إنما ذكرت الجلود أولا وحدها في قول الله تعالى " تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم" لأن الخشية تدل على القلوب لأنها محمل الخشية فكأنه قيل تقشعر جلودهم بعد خشية قلوبهم ،
    ثم إذا ذكروا الله و مبنى أمره على الرأفة و الرحمة استبدلوا بالخشية رجاء في قلوبهم و بالقشعريرة لينا في جلودهم و ذلك قول الله تعالى " ثم تلين جلودهم و قلوبهم إلى ذكر الله" .
    ــــ أما ابن القيم فيقول : الخشية أخص من الخوف؛
    فإن الخشية للعلماء بالله' وأخذ هذا من قول الله تعالى : إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ [فاطر:28]
    فالخشية مقترنة بالعلم، ففيها زيادة العلم والمعرفة بالمعبود سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، وبيَّن الفرق بينهما فقال: ' فالخوف حركة، والخشية انجماع وانقباض، فإن الذي يرى العدو والسيل ونحو ذلك له حالتان:
    إحداهما : حركة للهرب منه وهي حالة الخوف.
    والثانية : سكونه وقراره في مكان لا يصل إليه فيه وهي : الخشية
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    اللهم ارزقني عينين هطالتين تشفيان القلب بذروف الدمع من خشيتك
    قبل أن يصير الدمع دما والأضراس جمرا
    اللهم آميــــــــــــــــــــــ ـن
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي



    1- التكاسل عن الطاعات وأعمال الخير وخاصة العبادات :

    وربما يفرط في بعضها ، فالصلاة يؤديها مجرد حركات لا خشوع فيها ، بل يضيق بها كأنه

    في سجن يريد قضائها بسرعة ، كما أنه يتثاقل عن أداء السنن والنوافل ، ويرى الفرائض

    والواجبات التي فرضها الله عليه كأنها أثقال ينوء بها ظهره فيسرع ولسان حاله يقول : أرتاح منها ،

    وقد وصف الله المنافقين فقال : [ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ ] -
    التوبة : 54 -

    وقال : [ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى ] - النساء : 14 .


    **

    2- عدم التأثر بآيات القرآن الكريم والمواعظ :

    فهو يسمع آيات الوعد والوعيد فلا يتأثر ولا يخشع قلبه ولا يخبت ، كما أنه يغفل عن

    قراءة القرآن ، وعن سماعه ويجد ثقلاً وانصرافاً عنه ،

    مع أن الله تعالى يقول : [ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ] - ق : 45 -

    ومدح الله المؤمنين بقوله :

    [ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ] - الأنفال : 2 -

    **

    3- عدم تأثره بشيء مما حوله من الحوادث كالموت والآيات الكونية :

    والعجائب التي تمر عليه بين حين وآخر ، فهو لا يتأثر بالموت ولا بالأموات ، ويرى

    الأموات ويمشي في المقابر وكأن شيئاً لم يكن ، وكفى بالموت واعظاً ،

    قال تعالى [ أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ ] - التوبة : 126 -

    **

    4- يزداد ولعه بملذات الدنيا ويؤثرها على الآخرة :

    فتصبح الدنيا همه وشغله الشاغل ، وتكون مصالحه الدنيوية ميزاناً في حبه وبغضه

    وعلاقاته مع الناس ؛ فيكون في الحسد والأنانية والبخل والشح .



    **


    5- يضعف فيه تعظيم الله جل جلاله :

    وتنطفئ الغيرة ، وتقل جذوة الإيمان ، ولا يغضب إذا انتهكت محارم الله ، فيرى

    المنكرات ولا تحرك فيه ساكناً ، ويسمع الموبقات وكأن شيئاً لم يكن ، لا يعرف

    معروفاً ، ولا ينكر منكراً ، ولا يبال بالمعاصي والذنوب .


    **


    6- الوحشة التي يجدها صاحب القلب القاسي :

    وضيق الصدر والشعور بالقلق والضيق بالناس ، ولا يكاد يهنأ بعيش

    أو يطمأن ؛ فيظل قلقاً متوتراً من كل شيء .



    **


    7- أن المعاصي تزرع أمثالها :

    ويولد بعضها بعضاً حتى يصعب عليه مفارقتها ، وتصبح من عاداته .
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اليوم الثامن:

    اشحن قلبك

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    صل الله عليه وسلم .
    أحمد الله تعالى أن هدانا واصطفانا واستعملنا ،
    وجعلنا من عباده ، وأسأل الله تعالى
    أن يجمعنا جميعا في سوق الجنة لنرى ربنا .
    هل نحن مشتاقون للنظر إلى الله حقًا ؟
    القلوب متعطشة لحنان ربها ؟
    فلماذا لا نستعدون لنيل الجوائز العظيمة
    لعل رمضان هذا العام يكون
    سببًا لننال القرب من ربنا ؟
    مضى أسبوع ( التليين )
    فهل لانت القلوب شيئا ما ؟
    أم لا زالت تحتاج إلى جرعات أكثر ؟
    اليوم عندي
    وصفة نبوية لتليين القلوب ليس فقط لا بل ولكي تنال طلبك ؟
    يا تُرى ما هو ؟
    طلبك : الفردوس الأعلى .
    طلبك : رؤية الله في الجنة .
    طلبك : العتق من النار .
    طلبك : مغفرة الذنوب .
    روى الطبراني وصححه الألباني أنَّ النبي
    صل الله عليه وسلم قال :


    " أتحب أن يلين قلبك و تدرك حاجتك ؟

    ارحم اليتيم و امسح رأسه ، و أطعمه من
    طعامك يلن قلبك و تدرك حاجتك "

    من اليوم سنبدأ أسبوع
    ( التأهيل )
    نريد أن نرفع القدرات الإيمانية ، ونشحذ الهمم ،
    ونزيد الطاقات الإيمانية .
    شعارنا اليوم :
    ( اشحن قلبك)


    يقول ابن الجوزي في " صيد الخاطر " :
    فلله أقوام ما رضوا من الفضائل إلا بتحصيل جميعها ،
    فهم يبالغون في كل علم و يجتهدون في كل عمل ،
    و يثابرون على كل فضيلة ، فإذا ضعفت
    أبدانهم عن بعض ذلك قامت النيات نائبة ،
    و هم لها سابقون .

    واجب اليوم :


    روى الإمام أحمد وحسنه الأرنؤوط عن
    أيوب بن سلمان قال
    : كنا بمكة فجلسنا إلى عطاء الخرساني إلى
    جنب جدار المسجد فلم نسأله ولم يحدثنا
    قال ثم جلسنا إلى ابن عمر مثل مجلسكم
    هذا فلم نسأله ولم يحدثنا .
    قال: فقال مالكم لا تتكلمون ولا تذكرون الله .
    قولوا : الله أكبر والحمد لله وسبحان الله وبحمده .
    بواحدة عشرا وبعشر مائة من
    زاد زاده الله ومن سكت غفر له .


    أكثروا الذكر

    لزيادة الرصيد الإيماني


    فلنشحن قلوبنا بالايمان
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    مع المصطفى صلى الله عليه وسلم
    ارحم اليتيم
    د/ خالد سعد النجار

    عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه فقال صلى الله عليه وسلم ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) [1]

    شاءت إرادة الله سبحانه وتعالى أن تُوَجَّه أنظار المسلمين ومشاعرهم إلى شرائح المجتمع الضعيفة، والتي لا تقوى على القيام بدورها الطبيعي في المجتمع إلا بدعم مساند من جهات أخرى، ولعلَّ على رأس هذه الفئات ( شريحة الأيتام ) ، والتي فيها من الضعف والحاجة إلى العطف والحنان والمساعدة المادية والإنسانية الشيء الكثير، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أوائل الذين لمسوا آلام اليتيم وأحزانه؛ ولذلك سجَّل في حديثه الشريف: " أَنَا وَكافِلُ اليَتِيْمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُما" [2]

    ومما يلفت النظر أيضا أن الله سبحانه وتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين مرة، وفي ذلك إشارة واضحة للمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام احتياجاتها، والمشاكل التي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير ذلك، وبالنظر في نصوص القرآن العديدة في شأن اليتيم ، فإنه يمكن تصنيفها إلى خمسة أقسام رئيسة،كلها تدور حول:دفع المضار عنه، وجلب المصالح له في ماله، وفي نفسه، وفي الحالة الزواجية، والحث على الإحسان إليه ومراعاة الجانب النفسي لديه.

    قال تعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء36 فالإحسان إلى اليتيم متعين كما هو للوالدين ولذي القربى ، وليس هذا فحسب بل وقرنه رب العزة والجلال بالإيمان به وجعله من أعظم أعمال البر , فقال جل من قائل ( لَيْسَ البِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى المَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ ) [البقرة 177 ]

    ولقد تنزلت في حق اليتيم الآيات في أوائل ما تنزل من القرآن المكي كقوله تعالى ( أَرَأيتَ الّذِي يُكَذّبُ بالدّينِ * فَذَلِكَ الّذِي يَدُعُ اليتيمَ * ولا يحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسكِينِ ) [ الماعون 1-3 ] ومفهوم الآيتين المباركتين، أنّ الذي يطرد اليتيم، ويحرم اليتيم حقه، هذا هو الذي يكذب بالدين. تعبيراً عن الترابط العميق بين الدين، وبين الاهتمام بشؤون الأيتام، وبين الإيمان وبين الاهتمام بشؤون المتعبين . فلا يمكن أن يبقى الإنسان متديناً ويطرد اليتيم . وقوله تعالى ( فَأمَّا اليَتِيم فَلاَ تَقهَر ) [الضحى 9 ] . قال ابن كثير : فلا تقهر اليتيم : أي لا تذله وتنهره وتهنه ، ولكن أحسن إليه وتلطف به ، وكن لليتيم كالأب الرحيم [3] وقوله تعالى ( فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة ) البلد 11-15

    وقال تعالى ممتدحا حال الصالحين ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) الإنسان 8 قال القرطبي : أي يطعمون الطعام على قلته وحبهم إياه وشهوتهم له , وكان الربيع بن خثيم إذا جاءه السائل قال : أطعموه سكرا فإن الربيع يحب السكر . وروى منصور عن الحسن أن يتيما كان يحضر طعام ابن عمر , فدعا ذات يوم بطعامه ,وطلب اليتيم فلم يجده , وجاءه بعد ما فرغ ابن عمر من طعامه فلم يجد الطعام , فدعا له بسويق وعسل فقال : دونك هذا فوالله ما غبنت [4]
    وعلى العكس قال تعالى موبخا كفار قريش ومن على شاكلتهم ( كلا بل لا تكرمون اليتيم ) الفجر 17 يقول سيد قطب رحمه الله تعالى : وقد كان الإسلام يواجه في مكة حالة من التكالب على جمع المال بكافة الطرق , تورث القلوب كزازة وقساوة , وكان ضعف اليتامى مغريا بانتهاب أموالهم وبخاصة الإناث منهم في صور شتى وبخاصة فيما يتعلق بالميراث , كما كان حب المال وجمعه بالربا وغيره ظاهرة بارزة في المجتمع المكي قبل الإسلام , وهي سمة الجاهليات في كل زمان ومكان ! حتى الآن , وفي هذه الآيات فوق الكشف عن واقع نفوسهم , تنديد بهذا الواقع , وردع عنه , يتمثل في تكرار كلمة ( كلا ) كما يتمثل في بناء التعبير وإيقاعه , وهو يرسم بجرسه شدة التكالب وعنفه ( وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما ) الفجر 19-20 [5]

    كما أمر عز وجل بحفظ أموال الأيتام ، وعدم التعرض لها بسوء ، وعدَّ ذلك من كبائر الذنوب وعظائم الأمور ، ورتب عليه أشد العقاب ، قال تعالى ( إنّ الذِينَ يَأكُلُونَ أَمَوالَ اليَتَامى ظُلماً إنّما يَأكُلُون في بُطُونِهِم ناراً وسَيصلَونَ سَعِيراً ) النساء10، وقال تعالى ( ولا تَقربُوا مَالَ اليَتِيمِ إلا بِالتِي هِيَ أحسَنُ حَتّى يَبلُغَ أَشُدَّهُ وأوفُوا بِالعَهدِ إنّ العَهدَ كَانَ مَسئُولا ) الإسراء 34 وقال تعالى ( وأن تقوموا لليتامى بالقسط ) النساء 127 وعدَّ الرسول صلى الله عليه وسلم أكل مال اليتيم من السبع الموبقات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟، قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) ) [6]

    بل لقد أحاط النظام الإسلامي أوصياء اليتامى بقيود ثقيلة حتى لا تستمرئ نفوسهم العدوان على أموالهم دون رابط ولا وازع فقال تعالى مرشدا لهم قوله تعالى  ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير  القرة 220 والأصل أن من تصرف لغيره سواء كان وكيلاً ، أو ولياً ، أو ناظر وقف أو غير ذلك أن تصرفه تصرف نظر ومصلحة ، لا تشهٍ واختيار لاسيما فيما يتعلق بمال اليتيم , وقال تعالى ( وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ) واتفق العلماء على أن الوصي الغني لا يحل له أن يأكل من مال اليتيم شيئا، وقالوا: معنى قوله: فَلْيَسْتَعْفِفْ أي: بمال نفسه عن مال اليتيم، فإن كان فقيرا أكل منه بالمعروف
    واستمراراً لحرص التشريع الإسلامي على أموال اليتامى ، أمر باستثمارها وتنميتها حتى لا تستنفدها النفقة عليهم والزكاة الواجبة فيها ، فقال صلى الله عليه وسلم ( ألا من ربى يتيماً له مال فليتجر به ، ولا يتركه حتى تأكله الصدقة ) [7] كما ورد عن عمر رضي الله عنه أنه قال ( اتجروا في مال اليتامى حتى لا تأكلها الزكاة ) ، ومن هنا يلزم الولي على مال اليتيم استثمارها لمصلحة اليتيم على رأي كثير من أهل العلم بشرط عدم تعريضها للأخطار .

    قال المناوي : قوله صلى الله عليه وسلم ( وتدرك حاجتك ) أي فإنك إن أحسنت إليه وفعلت ما ذكر يحصل لك لين القلب وتظفر بالبغية , وفيه حث على الإحسان إلى اليتيم ومعاملته بمزيد الرعاية والتعظيم وإكرامه لله تعالى خالصاً , قال الطيبي وهو عام في كل يتيم سواء كان عنده أو لا فيكرمه وهو كافله , أما إذا كان عنده فيلزمه أن يربيه تربية أبيه ولا يقتصر على الشفقة عليه والتلطف به ويؤدبه أحسن تأديب ويعلمه أحسن تعليم ويراعي غبطته في ماله وتزويجه ، وفيه أن مسح رأسه سبب مخلص من قسوة القلب المبعدة عن الرب فإن أبعد القلوب من الله القلب القاسي كما ورد في عدة أخبار , قال الزين العراقي : لكن قيده في حديث أبي أمامة بأن لا يمسحه إلا لله , قال : ولا شك في تقييد إطلاق المسح به لأنه قد يقع مسحه لريبة كأمرد جميل يريد مؤانسته بذلك لريبة كشهوة , وإن لم يكن مسح الشعر مفضياً إلى الشهوة فربما دعى إلى ذلك . وفيه أن من ابتلي بداء من الأخلاق الذميمة يكون تداركه بما يضاده من الدواء , فالتكبر يداوى بالتواضع , والبخل بالسماحة , وقسوة القلب بالتعطف والرقة [8]
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اليوم التاسع :

    افتح أقفال قلبك



    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم .

    أحبتي في الله ..
    أسأل الله تعالى أن تكونوا على خير حال ، وأن يرزقنا الله وإياكم الصدق والإخلاص في القول والعمل ، اللهم بلغنا رمضان ، وارزقنا فيه حسن العمل الصالح الذي يرضيك عنا يا رحمن .
    إخوتاه ...
    ما أخبار الهمة
    ؟؟ وكيف كان الذكر بالأمس على ألسنتكم ؟؟
    اشحن قلبك ، لا تفتر ، لا تغفل ، الطريق ما زال أمامنا طويلا ، نريد أن نحسن الاستعداد ، وعلى قدر الاستعداد يكون الإمداد من الله سبحانه وتعالى .
    ولا زلنا نعمل على تطهير هذه القلوب ، وتليينها ،
    وإزالة رواسب الذنوب منها .

    واليوم يا من تشكو قسوة قلبك ، ويا من تقول : أشعر أن قلبي مغلق ، تعال اليوم نفتح أقفاله .



    شعار اليوم :
    افتح أقفال قلبك



    قال تعالى :
    {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} .



    الواجب العملي :



    (1) قراءة ضعف الورد المعتاد من القرآن ،
    من يقرأ ربعا يقرأ ربعين ، من يقرأ حزبًا ، يقرأ جزءا ، من يقرأ جزءا يقرأ جزئين وهكذا ، مع استخراج خمس آيات توقفت عندها وأنت تقرأ .



    فاستشفِ اليوم بالقرآن ،
    ولا تنس بعض النوايا حال القراءة :

    ********

    اليوم الحديث عن القران الكريم وتاثريه واهميته فى حياتنا
    من طمانية وشفاء وسبيل لمرضاة الله
    الحديث مفتوح عن القران

    عشر نوايا عند القراءة للقرآن

    الحمد لله وكفى ، وصلاة وسلام على عبده المصطفى
    ، وآله وصحبه ، وسلم تسليمًا كثيرًا

    أما بعد

    فهذه عشر نوايا في قراءة القرآن ، لا تنسوها ،
    استحضروها عند قراءتكم للقرآن ليكون شفاء لما في الصدور


    (1) محبة الله تعالى :

    قال صل الله عليه وسلم ::
    " من سرَّه أنْ يحبَّ الله ورسوله فليقرأ في المصحف "

    [ رواه أبو نعيم في الحلية وحسنه الألباني ]


    (2) معية الله الخاصة :



    قال صل الله عليه وسلم :
    " أهل القرآن هم أهل الله وخاصته "
    [ رواه النسائي وصححه الألباني ]



    (3) الخيرية :



    قال صل الله عليه وسلم :
    " خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه "
    [ رواه البخاري ]



    (4) الرفعة والعز :



    قال صل الله عليه وسلم :
    " إنَّ الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقوامًا ويضع به آخرين "


    [ رواه مسلم ]


    (5) صلة المقطوع :



    قال صل الله عليه وسلم :
    " أبشروا فإنَّ هذا القرآن طرفه بيد الله ، و طرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا و لن تضلوا بعده أبدا "
    [أخرجه الطبراني وصححه الألباني ]



    (6) ناهيك عن قناطير من الحسنات :



    قال صل الله عليه وسلم :
    " اقرءوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه ، أما إنَّي لا أقول : }
    الم { حرف ، ولكن ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر ،
    فتلك ثلاثون "


    [ رواه السجزي في الإبانة وصححه الألباني ]


    (7) الإكرام السابغ يوم القيامة :



    قال صل الله عليه وسلم :
    " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ،
    فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ،
    ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقول :
    اقرأ و ارق و يزاد بكل آية حسنة "


    [ أخرجه الترمذي والحاكم وحسنه الألباني ]


    (8) الشفاعة ، يا من لا تجد وليًا ولا شفيعًا :


    قال صل الله عليه وسلم :
    " القرآن شافع مشفع ، وماحل مُصدَّق من جعله أمامه
    قاده إلى الجنة ، و من جعله خلفه ساقه إلى النار


    " [ أخرجه ابن حبان وصححه الألباني]

    أي من شهد عليه القرآن بالتقصير والتضييع فهو في النار
    ، ويقال لا تجعل القرآن ماحلاً أي شاهداً عليه .
    وقال صل الله عليه وسلم :: "
    اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين : البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة
    كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان
    من طير صواف يحاجان عن أصحابهما
    اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة "
    [ رواه مسلم ] ‌

    وقال صل الله عليه وسلم :
    " سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة و هي تبارك "
    [ أخرجه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني ]


    (9) الوقاية من عذاب النار :



    قال صل الله عليه وسلم :
    " لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار "
    [ أخرجه الطبراني وحسنه الألباني برقم (5282)
    في صحيح الجامع ]



    (10) مع السفرة الكرام البررة:

    قال صل الله عليه وسلم :
    " الذي يقرأ القرآن و هو ماهر به مع السفرة الكرام البررة و الذي يقرؤه و هو عليه شاق له أجران "
    [ أخرجه الترمذي وأحمد وصححه الألباني ]
    والله أسأل أن ينفعنا بها في الدارين إنه
    ولي ذلك والقادر عليه .

    ********
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    قال الله تعالى :ـ

    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا


    محمد:24

    ---

    القرآن.. الكتاب المبارك
    من أسباب السعادة وانشراح الصدر قراءة كتاب الله بتدبر وتمعن وتأمل

    فإنّ الله وصف كتابه بأنّه هدى ونور وشفاء لما في الصدور، ووصفه بأنّه رحمة

    {قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُور}
    [سورة يونس: من الآية 57]

    {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}
    [سورة محمد: الآية 24]


    {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}
    [سورة النساء: 82]

    {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ}
    [سورة ص: من الآية 29]
    قال بعض أهل العلم:ـ
    "مبارك في تلاوته، والعمل به، وتحكيمه والاستنباط منه"وقال أحد الصالحين: "أحسست بغم لا يعلمه إلاّ الله، وبهم مقيم، فأخذت المصحف

    وبقيت أتلوا، فزال عني والله فجأة هذا الغم، وأبدلني الله سرورا وحبورا مكان ذلك الكدر"ـ

    {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}
    [سورة الإسراء: من الآية 9]

    {يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ}
    [سورة المائدة: من الآية 16]

    {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا}
    [سورة الشورى: من الآية 52]
    د. عائض القرني من كتاب
    (لاتحزن)

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي


    فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره

    فضل القرآن الكريم على سائر الكلام :‏

    ‎‎ قال الله عز وجل : {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } [الإسراء].


    وقال صلى الله عليه وسلم: (فضل كلام الله سبحانه وتعالى على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه ) رواه الترمذي وقال حسن غريب، وضعفه الألباني.


    فضائل تلاوة القرآن الكريم وتعلمه وتعليمه:

    - أثنى الله عز وجل على التالين لكتاب الله فقال: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرّاً وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور } [فاطر: 29-30] . ‏

    ‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رواه مسلم. ‏

    ‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترُجَّة، ريحها طيب وطعمها طيب ) رواه البخاري ومسلم. ‏

    ‎‎ - ولاشك أن الجامع بين تعلم القرآن وتعليمه هو أكثر كمالاً لأنه مكمِّل لنفسه ولغيره، جامع بين النفع القاصر على نفسه والنفع المتعدي إلى غيره، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري. ‏

    فضائل حفظ القرآن الكريم:‏


    ‎‎ - ولقد يسّر الله سبحانه وتعالى تلاوة القرآن وحفظه لعباده فقال تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر } [القمر: 17].

    فنجد الطفل الصغير والأعجمي وغيرهما، يقبل على حفظ القرآن، فييسر الله له ذلك، رغم أنه لا يعرف من العربية ولا الكتابة شيئاً . ‏

    ‎‎ - ولقد حثّ الإسلام على حفظ شيء من القرآن ولو كان يسيراً، وأن يجتهد في الزيادة عليه، وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم قلب الرجل الذي لا يحفظ شيئاً من القرآن بالبيت الخرب الخالي من العمران، المهدم الأركان .. قال صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وصححه السيوطي. ‏

    فضائل أهل القرآن الكريم وتفضليهم على غيرهم :‏

    ‎‎ - قال صلى الله عليه وسلم: (أهل القرآن هم أهل الله وخاصته ) رواه أحمد والنسائي وابن ماجه، وصححه الحافظ العراقي والسيوطي. ‏

    ‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري. ‏


    ‎‎ - وعن جابر رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد ثم يقول : (أيهما أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإن أُشير إلى أحدهما قدّمه في اللحد) رواه البخاري. ‏

    تدبر القرآن الكريم ومعانيه وأحكامه :‏

    ينبغي عند قراءة القرآن أن يتدبّر القارئ ويتأمل في معاني القرآن وأحكامه، لأن هذا هو المقصود الأعظم والمطلوب الأهم، وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب، قال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته } [سورة ص: 29]. ‏

    ‎‎ - وصفة ذلك: أن يشغل قلبه بالتفكر في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كل آية، ويتأمل الأوامر والنواهي، فإن كان مما قصر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآية رحمة استبشر وسأل، أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرّع وطلب. ‏

    ‎‎ - قال حذيفة رضي الله عنه: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها … إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مرّ بتعوِّذ تعوّذ " رواه البخاري. ‏

    فضائل ختم القرآن ، وفي كم يختم ؟‏

    - يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء. ‏

    ‎‎ - قال قتادة : "كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ". رواه الدارمي. ‏ ‏

    ‎‎ - وكره العلماء أن يختم في أقل من ثلاث ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث ) رواه أبو داود والترمذي وصححه. ‏
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اليوم العاشر :


    وقفة حياء
    الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على عبده المصطفى وآله وصحبه


    أما بعد .. فأحبتي في الله ..
    أسأل الله تعالى أن تكونوا على خير حال ، والحمد لله كثير من المبشرات تأتيني عن تفاعل الناس مع المشروع ، وأسأل الله تعالى أن يرزقنا الصدق والإخلاص ، وأعوذ به أن أذكر به وأنساه .
    خبروني : هل توقفتم بالأمس مع بعض الآيات ؟ هل فتحى قلبك ببعض آيات القرآن ؟ هل عرفتى بأي آية يفتح قلبك ؟
    اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا .
    اليوم
    نحتاج لوقفة
    ( حياء )
    مع الله تعالى ،


    نستحي فيها منه ، نستحي من حيائه سبحانه .
    هل تعرفون أن الله يستحي من رد دعائكم ؟
    قال صل الله عليه وسلم :
    " إنَّ الله حيي كريم ، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرًا خائبتين "
    اليوم موضوعنا عن
    الدعاء
    وفضلة فى حياة الانسان وما هو الدعاء
    الذى تحرصين عليه دائما
    نريد أن ندعو ربنا اليوم ونحن في منتهى الخجل من تقصيرنا وتفريطنا .
    فنريد أن نستغفر من ذنوب ، ومن آفات حياء من الله تعالى قال أبو عقبة الجراح بن عبد الله : تركت الذنوب حياء اربعين سنة ، ثمَّ أدركني الورع .
    نريد أن نرفع إيماننا ونزيد رصيدنا فالحياء شعبة من شعب الإيمان .
    نريد أن نتخلق بخلق الإسلام ألا وهو الحياء ، وأعظمه لا شك الحياء من الله .
    شعارنا : وقفة حياء .
    واجبنا العملي :


    (1) عاهد الله على ترك ذنب من قائمة الذنوب العشرة التي أعددتها ، واتركه حياء من وقوفك بين يدي الله ، ليحاسبك عليه ، فتخجل وتتحسر ، وتتألم ندما وحياء من فعل هذه الذنوب .
    ( جدد توبتك من هذا ) وأقسم على نفسك : والله لأتركن هذا إلى الممات ، ولا ألقى ربي به فيعاتبني ، فأعذب بالعتاب والحساب .
    (2) دعاء طويل كثير اليوم ، وليته في ساعات الإجابة ، دعاء بنية الاستحياء من حياء الله تعالى الذي لا يرد سائله ، ونحن نعصاه ونخالف أمره .
    (3) لا تنس : ( اللهم بلغنا رمضان ) . لا تفتر عن الدعاء بها
    (4) مضى عُشر ايام من الطريق : فراجع ما فاتك من واجبات ، واستدركه .


    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    التعديل الأخير تم بواسطة حرف مشتعل ; 10 - 7 - 2011 الساعة 06:21 PM
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

 

 
صفحة 9 من 10 الأولىالأولى ... 5678910 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ~..::رحله في ربوع هذا الكون ::..~
    بواسطة ~ man neO ~ في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 21 - 12 - 2009, 10:26 PM
  2. روع الكوليهات
    بواسطة نور المهد في المنتدى احدث ازياء واكسسوارات وعطور
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21 - 11 - 2009, 03:18 PM
  3. مـا أجمل أن أكون إنسانةٌ بلا دموع ..!
    بواسطة الاميرة سومة في المنتدى كلام في الحب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 - 11 - 2009, 07:19 PM
  4. الشيطان قرر هجره مصر (موضوع كوميدى)
    بواسطة ♥بـونـبـونـايـه سـكـره♥ في المنتدى خمسة فرفشة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16 - 9 - 2009, 06:09 PM
  5. اروع البالكونات
    بواسطة ساندرا في المنتدى بيتي جنتى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19 - 4 - 2009, 05:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©