قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    ساكن في
    *******
    المشاركات
    4,824
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    مميز ما روى عن الثقة بالله (3) متجدد بإذن الله

    جاء رجل إلى أبى الدرداء - رضى الله عنه - فقال : يا أبا الدرداء , أدرك دارك
    فقد احترقت , فقال : ما احترقت لأنى سمعت النبى صلى الله عليه و سلم يقول :
    " من قال حين يصبح هذه الكلمات :
    اللهم أنت ربى لاإله إلا أنت عليك توكلت و انت رب العرش العظيم
    ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن
    لا حول و ال قوة إلا بالله العلى العظيم ,
    أعلم أن اللله على كل شيئ قدير
    و ان الله قد أحاط بكل شيئ علما
    إن ربى على صراط مستقيم ,

    لم يصبه فى نفسه و لا اهله و لا ماله شيئ يكرهه "
    و قد قلتها اليوم , ثم قال للجالسين حوله: انهضوا بنا . فقام و قاموا معه فانتهوا إلى داره و قد احترق ما حولها و لم يصبها شيئ .

  2. افتراضي

    جزاكــ ربي الجنة علي حرصكــ علي نقل الخير مستر علي

    لكن الحديث ضعيف جدا

    دمتــ بود

    تحياتي

    التعديل الأخير تم بواسطة brokenheart ; 13 - 7 - 2011 الساعة 10:04 AM
    ( إن لله أهلين من الناس : أهل القرآن هم أهله و خاصته )
    ( القرآن شافع مشفع و ماحل مصدق من جعله أمامه قاده الي الجنة ومن جعله خلفه ساقه الي النار )
    ( لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقه الله بالنار )
    مين معانا

    همة تسمو للقمة

    تسجيل خروج حتي عودة الإدارة 18/07/2011

    البحث على جميع مواضيع العضو brokenheart

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    ساكن في
    *******
    المشاركات
    4,824
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة brokenheart مشاهدة المشاركة
    جزاكــ ربي الجنة علي حرصكــ علي نقل الخير مستر علي

    لكن الحديث ضعيف جدا

    دمتــ بود

    تحياتي

    رواه ابن السني عن أبي الدرداء رضي الله عنه.

    صدقا أخى فى الله سوف أعاود البحث عن مدى ضعف الحديث
    جزاك الله خيرا و اعز الله بك الاسلام ....

    طيف عابر و لحظات عندها يتوقف الزمن معلنا حروف اسمك

    البحث على جميع مواضيع العضو Ali Pharouq Najar

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خيرا فاضلى

    واليك تخريج القصه


    بطلان قصة حريق بيت أبي الدرداء رضي الله عنه


    أولاً: متن القصة
    روى عن طلق بن حبيب قال: " جاء رجل إلى أبي الدرداء رضي الله عنه فقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك. قال: ما احترق. قد علمت أن الله عز وجل لم يكن ليفعل ذلك لكلمات سمعتهن من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من قالهن أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي، ومن قالهن آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح: اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. "
    ثانيًا: التخريج
    الخبرالذي جاءت به هذه القصة أخرجه ابن السني في كتابه "عمل اليوم والليلة" (ص25) (ح57)، والطبراني في "الدعاء" (2-954)، والخرائطي في "مكارمالأخلاق" (2-401) من طريق هُدْبَة بن خالد حدثنا الأغلب بن تميم حدثناالحجاج بن فُرَافِصَة عن طلق بن حبيب به.
    ثالثًا: التحقيق
    هذه القصة واهية وسندها تالف وعلته:" الأغلب بن تميم "
    * أورده الإمام البخاري في كتابه "التاريخ الكبير" (2-70-1720) وقال: "أغلب بن تميم منكر الحديث". اه.
    وهذا المصطلح عند البخاري يدل على شدة الضعف حيث قال الإمام السيوطي في "التدريب" (1-349):يطلق منكر الحديث على من لا تحل الرواية عنه". اه.

    * أورده ابن حبانفي "المجروحين" (1-175) وقال: "أغلب بن تميم منكر الحديث يروي عن الثقاتما ليس من حديثهم حتى خرج عن حدِّ الاحتجاج به لكثرة خطئه". اه.

    * أورده الإمام الذهبي في "الميزان" (1-273-1021) وأقر قول الإمام البخاري،كذلك وأقر قول الإمام ابن حبان ثم نقل قول الإمام ابن معين في أغلب بنتميم بأنه ليس بشيء.

    * أورده الإمام العقيلي في "الضعفاء الكبير" (1-117-140) وقال: "حدثنا محمد قال: حدثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: أغلببن تميم المسعودي بصري: سمعت منه، وليس بشيء"، ثم قال: "وليس يتابع". اه.

    رابعًا: طريق آخر للقصة لا يصلح للمتابعات أو الشواهد
    روىعن الحسن قال: كنا جلوسًا مع رجل من أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فَأُتِيَ فقيل له أدرك دارك فقد احترقت فقال: ما احترقت داري، فذهب ثم جاء فقيل: أدرك دارك فقد احترقت، فقال: لا والله ما احترقت داري، فقيل له: احترقت دارك وتحلف بالله ما احترقت، فقال إني سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: "من قال حين يصبح ربي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، أعوذ بالله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر كل دابة ربي آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم لم يصبه في نفسه ولا أهله ولا ماله شيء يكرهه وقد قلتها اليوم، ثم قال: انهضوا بنا، فقام وقاموا معه فانتهوا إلى داره وقد احترق ما حولها ولم يصبها شيء".
    خامسًا: تخريج هذا الطريق
    هذا الطريق أخرجه الحارث في "مسنده" (2-953) (ح1052) قال: "حدثنا يزيد بن هارون، ثنا معاذ أبو عبد الله قال: حدثني رجل عن الحسن به".
    وأخرجهابن السُّني في "عمل اليوم والليلة" (ص25) (ح58) قال: "أخبرني عبد الرحمنبن حمدان حدثنا الحارث بن أبي أمامة بن محمد حدثنا يزيد بن هارون به".
    سادسًا: تحقيق هذا الطريق
    *القصة أيضًا من هذا الطريق واهية والسند مظلم لجهالة الراوي حيث قال: حدثني رجل عن الحسن "فالرجل هنا لم يسم، وهذا عند علماء الحديث يسمي"المبهم" حيث قال البيقوني في "منظومته" "ومبهم ما فيه راوٍ لم يسم" فالحديث مردود وسبب رد روايته جهالة عينه. لأن من أُبهم اسمه جهلت عينهوجهلت عدالته من باب أولى فلا تقبل روايته".
    لذلك قال الحافظ ابن حجرفي "شرح النخبة" (ص135): ولا يقبل حديث المبهم ما لم يسم لأن شرط قبولالخبر عدالة راويه ومن أبهم اسمه لا تعرف عينه فكيف تعرف عدالته؟".
    قلت: وهذا الطريق يزيد القصة وهنًا على وهن كما هو مقرر في علم المصطلح كذا قالابن الصلاح في "علوم الحديث" (ص107)، وابن كثير في "مختصره" (ص33)،والسخاوي في "فتح المغيث" (1-242(

    * قول الحسن: كنا جلوسًا مع رجل من أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فأتي فقيل له أدرك دارك فقد احترقت...".
    قلت: فالمبهم هنا ليس هو أبا الدرداء لأن الحسن لم يجالس أبا الدرداء والشاهدعلى ذلك قول الإمام ابن أبي حاتم في كتابه "المراسيل" (ص44) رقم 148: قالأبو زرعة: الحسن عن أبي الدرداء مرسل". اه.
    قلت: وأقره الحافظ ابن حجر في "التهذيب" (2-234).
    فائدة هامة
    *هذا يتبين أن الراوي المبهم في السند جعل الصحابي أيضًا مبهمًا، وإن تعجبفعجب كيف يجلس الحسن مع رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو لايعرف اسمه في مثل هذا الأمر الخطير وهو خبر حريق بيته.
    وإبهام الصحابيومجالسته للحسن يحتم أنه لم يكن هو أبا الدرداء لما بيّنا آنفًا بعدم سماعالحسن من أبي الدرداء، وعلى هذا تصبح هذه قصة أخرى لحريق بيت صحابي آخراشتركت مع قصة حريق بيت أبي الدرداء في المعنى.
    وهذا ما يسمى في المصطلح بالشاهد.

    قلت: ولكنه شاهد لا يعتبر به حيث إن طريقه مظلم والراوي مبهم وكم تحت الإبهاممن أمور عظام كشفت عن كذابين ومتروكين، كذلك والمشهود له هو قصة أبيالدرداء الواهية والتي لا يصلح لها شواهد لشدة الضعف التي بيناها آنفًافكلا الطريقين لا يؤثر كونه شاهدًا أو مشهودًا، وعدم التأثير يدل على أنالشاهد ظاهري لا حقيقي.
    * حاول البعض أن يجعل الصحابي المبهم في الطريق الآخر هو أبو الدرداء لتكون قصة الحريق لصحابي واحد.

    وبهذاالصنيع يصبح الطريق الآخر مشاركًا للطريق الأول في المعنى مع الاتحاد فيالصحابي وهذا ما يسمى عند الجمهور من أهل الفن "المتابع".

    وهم بهذا الصنيع زادوا القصة وهنًا على وهن لأن هذا ليس متابعًا حقيقة لأنه لا يعتبر به حيث إن:
    1- السند مظلم والراوي مبهم كما بينا آنفًا.
    2- الإرسال الخفي لأن الحسن لم يسمع من أبي الدرداء كما بينا أيضًا.
    وبهذايصبح طريق المتابع ظلمات بعضها فوق بعض، بين سقط خفي وإبهام ولا يصح معالسقط والإبهام متابعات تامة أو قاصرة، هذا بالنسبة للطريق الثاني.
    3- والطريق الأول لا يصلح أن يكون تابعًا أو متبوعًا لشدة الضعف التي بيناها آنفًا.
    بهذا التحقيق تصبح قصة حريق بيت أبي الدرداء قصة واهية.
    هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    ساكن في
    *******
    المشاركات
    4,824
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرف مشتعل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا فاضلى

    واليك تخريج القصه


    بطلان قصة حريق بيت أبي الدرداء رضي الله عنه



    أولاً: متن القصة
    روى عن طلق بن حبيب قال: " جاء رجل إلى أبي الدرداء رضي الله عنه فقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك. قال: ما احترق. قد علمت أن الله عز وجل لم يكن ليفعل ذلك لكلمات سمعتهن من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من قالهن أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي، ومن قالهن آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح: اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. "
    ثانيًا: التخريج
    الخبرالذي جاءت به هذه القصة أخرجه ابن السني في كتابه "عمل اليوم والليلة" (ص25) (ح57)، والطبراني في "الدعاء" (2-954)، والخرائطي في "مكارمالأخلاق" (2-401) من طريق هُدْبَة بن خالد حدثنا الأغلب بن تميم حدثناالحجاج بن فُرَافِصَة عن طلق بن حبيب به.
    ثالثًا: التحقيق
    هذه القصة واهية وسندها تالف وعلته:" الأغلب بن تميم "
    * أورده الإمام البخاري في كتابه "التاريخ الكبير" (2-70-1720) وقال: "أغلب بن تميم منكر الحديث". اه.
    وهذا المصطلح عند البخاري يدل على شدة الضعف حيث قال الإمام السيوطي في "التدريب" (1-349):يطلق منكر الحديث على من لا تحل الرواية عنه". اه.

    * أورده ابن حبانفي "المجروحين" (1-175) وقال: "أغلب بن تميم منكر الحديث يروي عن الثقاتما ليس من حديثهم حتى خرج عن حدِّ الاحتجاج به لكثرة خطئه". اه.

    * أورده الإمام الذهبي في "الميزان" (1-273-1021) وأقر قول الإمام البخاري،كذلك وأقر قول الإمام ابن حبان ثم نقل قول الإمام ابن معين في أغلب بنتميم بأنه ليس بشيء.

    * أورده الإمام العقيلي في "الضعفاء الكبير" (1-117-140) وقال: "حدثنا محمد قال: حدثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: أغلببن تميم المسعودي بصري: سمعت منه، وليس بشيء"، ثم قال: "وليس يتابع". اه.

    رابعًا: طريق آخر للقصة لا يصلح للمتابعات أو الشواهد
    روىعن الحسن قال: كنا جلوسًا مع رجل من أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فَأُتِيَ فقيل له أدرك دارك فقد احترقت فقال: ما احترقت داري، فذهب ثم جاء فقيل: أدرك دارك فقد احترقت، فقال: لا والله ما احترقت داري، فقيل له: احترقت دارك وتحلف بالله ما احترقت، فقال إني سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: "من قال حين يصبح ربي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، أعوذ بالله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر كل دابة ربي آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم لم يصبه في نفسه ولا أهله ولا ماله شيء يكرهه وقد قلتها اليوم، ثم قال: انهضوا بنا، فقام وقاموا معه فانتهوا إلى داره وقد احترق ما حولها ولم يصبها شيء".
    خامسًا: تخريج هذا الطريق
    هذا الطريق أخرجه الحارث في "مسنده" (2-953) (ح1052) قال: "حدثنا يزيد بن هارون، ثنا معاذ أبو عبد الله قال: حدثني رجل عن الحسن به".
    وأخرجهابن السُّني في "عمل اليوم والليلة" (ص25) (ح58) قال: "أخبرني عبد الرحمنبن حمدان حدثنا الحارث بن أبي أمامة بن محمد حدثنا يزيد بن هارون به".
    سادسًا: تحقيق هذا الطريق
    *القصة أيضًا من هذا الطريق واهية والسند مظلم لجهالة الراوي حيث قال: حدثني رجل عن الحسن "فالرجل هنا لم يسم، وهذا عند علماء الحديث يسمي"المبهم" حيث قال البيقوني في "منظومته" "ومبهم ما فيه راوٍ لم يسم" فالحديث مردود وسبب رد روايته جهالة عينه. لأن من أُبهم اسمه جهلت عينهوجهلت عدالته من باب أولى فلا تقبل روايته".
    لذلك قال الحافظ ابن حجرفي "شرح النخبة" (ص135): ولا يقبل حديث المبهم ما لم يسم لأن شرط قبولالخبر عدالة راويه ومن أبهم اسمه لا تعرف عينه فكيف تعرف عدالته؟".
    قلت: وهذا الطريق يزيد القصة وهنًا على وهن كما هو مقرر في علم المصطلح كذا قالابن الصلاح في "علوم الحديث" (ص107)، وابن كثير في "مختصره" (ص33)،والسخاوي في "فتح المغيث" (1-242(

    * قول الحسن: كنا جلوسًا مع رجل من أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فأتي فقيل له أدرك دارك فقد احترقت...".
    قلت: فالمبهم هنا ليس هو أبا الدرداء لأن الحسن لم يجالس أبا الدرداء والشاهدعلى ذلك قول الإمام ابن أبي حاتم في كتابه "المراسيل" (ص44) رقم 148: قالأبو زرعة: الحسن عن أبي الدرداء مرسل". اه.
    قلت: وأقره الحافظ ابن حجر في "التهذيب" (2-234).
    فائدة هامة
    *هذا يتبين أن الراوي المبهم في السند جعل الصحابي أيضًا مبهمًا، وإن تعجبفعجب كيف يجلس الحسن مع رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو لايعرف اسمه في مثل هذا الأمر الخطير وهو خبر حريق بيته.
    وإبهام الصحابيومجالسته للحسن يحتم أنه لم يكن هو أبا الدرداء لما بيّنا آنفًا بعدم سماعالحسن من أبي الدرداء، وعلى هذا تصبح هذه قصة أخرى لحريق بيت صحابي آخراشتركت مع قصة حريق بيت أبي الدرداء في المعنى.
    وهذا ما يسمى في المصطلح بالشاهد.

    قلت: ولكنه شاهد لا يعتبر به حيث إن طريقه مظلم والراوي مبهم وكم تحت الإبهاممن أمور عظام كشفت عن كذابين ومتروكين، كذلك والمشهود له هو قصة أبيالدرداء الواهية والتي لا يصلح لها شواهد لشدة الضعف التي بيناها آنفًافكلا الطريقين لا يؤثر كونه شاهدًا أو مشهودًا، وعدم التأثير يدل على أنالشاهد ظاهري لا حقيقي.
    * حاول البعض أن يجعل الصحابي المبهم في الطريق الآخر هو أبو الدرداء لتكون قصة الحريق لصحابي واحد.

    وبهذاالصنيع يصبح الطريق الآخر مشاركًا للطريق الأول في المعنى مع الاتحاد فيالصحابي وهذا ما يسمى عند الجمهور من أهل الفن "المتابع".


    وهم بهذا الصنيع زادوا القصة وهنًا على وهن لأن هذا ليس متابعًا حقيقة لأنه لا يعتبر به حيث إن:
    1- السند مظلم والراوي مبهم كما بينا آنفًا.
    2- الإرسال الخفي لأن الحسن لم يسمع من أبي الدرداء كما بينا أيضًا.
    وبهذايصبح طريق المتابع ظلمات بعضها فوق بعض، بين سقط خفي وإبهام ولا يصح معالسقط والإبهام متابعات تامة أو قاصرة، هذا بالنسبة للطريق الثاني.
    3- والطريق الأول لا يصلح أن يكون تابعًا أو متبوعًا لشدة الضعف التي بيناها آنفًا.
    بهذا التحقيق تصبح قصة حريق بيت أبي الدرداء قصة واهية.
    هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.


    جزاكم الله خير على المرور
    خالص أسفى يا سادة ..
    و مجددا بارك الله ف عمرك
    الشيماء
    كل عام انتم بخير
    كل عام إلى الرحمن أقرب
    بارك الله لكم و بكم و فيكم
    فى أمان الله


  6. #6
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    بارك الله فيك ورزقك رضاة والجنه

    وشكراا الشيماء بارك الله في عمرك

    ***


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    4 - 9 - 2009
    ساكن في
    *******
    المشاركات
    4,824
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mona roshdi مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ورزقك رضاة والجنه

    وشكراا الشيماء بارك الله في عمرك

    ***


    أمى منى
    كل عام أنتم بخير
    كل عام إلى الرحمن أقرب
    لا حرمنا الله من بديع اشراقتك
    و جميل قلمك
    وبريق حضورك


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    50
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اسأل
    مالك الملك
    الذي يهب ملكه لمن
    يشاء
    أن يغمركِ بنعيم الإيمان
    وعافية الأبدان
    ورضا الرحمن وبركات
    الإحسان
    وأن يسكنكِ أعلى الجنان
    أسأل الذي سجدت له الجباة
    وتغنت بإسمة الشفاة
    وتجلى سبحانة في علاة
    وأجاب
    في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
    مايتمناه
    ويغفر ذنبك
    وماوالاة
    ويمنحك ووالديكِ الجنة
    ورضاة
    ويبارك بيومكِ هذا
    وماتلاة
    مِسآحآت من آلشكر لحروفك هنآ ..
    بآرك الله فيك ..
    رفع الله شآنك في الآرْض وآلسمآءْ
    وآبعد عنكِ آلبلآء وآسكنكِ فسيح آلجنآنْ ،،


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©