جزاكــ الله خير مستر علي
توبيكــ جميل
رزقكــ ربي الجنة و كل ما تتمني
دمتــ بود
تحياتي
قال ابن اسحاق : لماأراد قوم ابراهيم عليه السلام إلقاءه فى النار , كانوا يجمعوا الحطب شهرا
حتى إذا كثر الحطب جمعوا منه ما أرادوا و أشعلوا النار فى كل ناحية بالحطب , فاشتعلت النار
حتى إن كان الطير ليمر بها فيحترق من شدة وهجها , ثم عمدوا إلى ابراهيم عليه السلام فرفعوه على
رأس البنيان و قيدوه ثم اتخذوا منجنيقا بإشارة ابليس - لعنه الله تعالى - حيث لم يتمكنوا من إلقائه فى النار من شدة وهجها
فاتخذوا المنجنيق ووضعوا فيه قيدا مغلولا فضجت السوات و الأرض و الجبال و من فيها من الملائكة
و جميع الخلق إلا الثقلين ضجة واحدة و قالوا : أى ربنا ابراهيم ليس فى أرضك أحد يعبدك غيره يحرق فى النار فأذن لنا فى نصرته , فقال الله تعالى لهم : إن استعان بشيئ منكم أو داعه فلينصره فقد أذنت لكم فى ذلك و إن لم يدع غيرى فأنا أعلم به و أنا وليه فخلوا بينى و بينه ,فلما أرادوا إلقاءه فى النار أتاه ملك المياه فقال : إن أردت أخمدت النار فإن خزائن المياه و الأمطار بيدى ,
و اتاه خازن الرياح فقال : إن شئت طيرت النار فى الهواء , فقال ابراهيم عليه السلام : لا حاجة لى إليكم فاستقبله جبريل عليه السلام فقال : يا ابراهيم ألك حاجة ؟
فقال :أما إليك , فلا . قال جبريل فاسأل ربك , فقال ابراهيم عليه السلام: حسبى من سؤالى علمه بحالى .. حسبى الله و نعم الوكيل , عندئذ قال الله تعالى للنار:
(يا نار كونى بردا و سلاما على ايراهيم ) .
الانبياء :69
جزاكــ الله خير مستر علي
توبيكــ جميل
رزقكــ ربي الجنة و كل ما تتمني
دمتــ بود
تحياتي
( إن لله أهلين من الناس : أهل القرآن هم أهله و خاصته )
( القرآن شافع مشفع و ماحل مصدق من جعله أمامه قاده الي الجنة ومن جعله خلفه ساقه الي النار )
( لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقه الله بالنار )
مين معانا
همة تسمو للقمة
تسجيل خروج حتي عودة الإدارة 18/07/2011البحث على جميع مواضيع العضو brokenheart
جزاك الله خيرا فاضلى
واليك تخريج القصه
الجواب: الحمد لله
هذا الكلام يروى عن إبراهيم عليه السلام لمَّا رمي به قومه
بالمنجنيق إلى النار استقبله جبريل فقال : يا
إبراهيم ألك حاجة ؟ فقال : أما إليك فلا ، قال
جبريل : فسل ربك . فقال إبراهيم : حسبي من سؤالي علمه بحالي .
وقد ذكره البغوي في تفسير سورة الأنبياء مشيراً إلى ضعفه (5/327) .
وقال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (1/183) :
وَمَا يُرْوَى أَنَّ الْخَلِيلَ لَمَّا أُلْقِيَ فِي
الْمَنْجَنِيقِ قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : سَلْ قَالَ "
حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي "
لَيْسَ لَهُ إسْنَادٌ مَعْرُوفٌ وَهُوَ بَاطِلٌ بَلْ الَّذِي
ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
أَنَّهُ قَالَ : " حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ
الْوَكِيلُ " . . .
وَأَمَّا سُؤَالُ الْخَلِيلِ لِرَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ
فَهَذَا مَذْكُورٌ فِي الْقُرْآنِ فِي غَيْرِ
مَوْضِعٍ فَكَيْفَ يَقُولُ حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ
بِحَالِي ؟! .
وقال أيضاً (8/538) :
وَأَمَّا قَوْلُهُ : حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ
بِحَالِي فَكَلامٌ بَاطِلٌ خِلافَ مَا ذَكَرَهُ
اللَّهُ عَنْ إبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ وَغَيْرِهِ
مِنْ الأَنْبِيَاءِ مِنْ دُعَائِهِمْ لِلَّهِ
وَمَسْأَلَتِهِمْ إيَّاهُ وَهُوَ خِلافُ مَا أَمَرَ اللَّهُ
بِهِ عِبَادَهُ مِنْ سُؤَالِهِمْ لَهُ صَلاحَ
الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ كَقَوْلِهِمْ : (رَبَّنَا آتِنَا
فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً
وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) البقرة/201 .
وَدُعَاءُ اللَّهِ وَسُؤَالُهُ وَالتَّوَكُّلُ عَلَيْهِ
عِبَادَةٌ لِلَّهِ مَشْرُوعَةٌ . . . اهـ .
وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة (21) وقال : هو من
الإسرائيليات ولا أصل له في المرفوع . اهـ.
وقد أخذ هذا المعنى بعض الصوفية فقال : "سؤالك منه اتهام له" .
قال الألباني رحمه الله :
"وهذه ضلالة كبرى ! فهل كان الأنبياء صلوات الله عليهم
متهمين لربهم حين سألوه مختلف الأسئلة ؟ فهذا
إبراهيم عليه الصلاة والسلام يقول : ( رَبَّنَا إِنِّي
أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ
عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا
لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ
تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ * رَبَّنَا . . . )
إبراهيم /37-38 . إلى آخر الآيات ، وكلها أدعية
وأدعية الأنبياء في الكتاب والسنة لا تكاد تحصى ،
والقائل المشار إليه قد غفل عن كون الدعاء الذي هو تضرع
والتجاء إلى الله تعالى عبادة عظيمة بغض النظر
عن ماهية الحاجة المسؤولة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه
وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) ثم تلا قوله تعالى :
( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ
لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي
سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) غافر/60.
وذلك لأن الدعاء يظهر عبودية العبد لربه وحاجته إليه
ومسكنته بين يديه ، من رغب عن دعائه ، فكأنه رغب
عن عبادته سبحانه وتعالى ، فلا جرم جاءت الأحاديث
متضافرة في الأمر به والحض عليه حتى قال صلى الله عليه
وسلم : " من لا يدع الله يغضب عليه "
أخرجه الحاكم (1/491) وصححه ووافقه الذهبي وهو حديث حسن ،
وقال صلى الله عليه وسلم " سلوا الله كل شيء حتى
الشسع ، فإن الله عز وجل إن لم ييسره لم يتيسر "
أخرجه ابن السني (رقم 349) بسند حسن ، وله شاهد من حديث أنس
عن الترمذي (4/292) وغيره .
وبالجملة ، فهذا الكلام المعزو لإبراهيم عليه السلام لا
يصدر من مسلم يعرف منزلة الدعاء في الإسلام فكيف
يقوله من سمانا المسلمين ؟!" اهـ
سلسة الأحاديث الضعيفة (1/29).
الإسلام سؤال وجواب
جزاكم الله خيرا
واثابكم الفردوس الاعلى
دمت فى حفظ الله ورعايته
بارك الله فيك اخى وسلم عمرك
جزاكم الله خير على المرور
الشيماء ..
كل عام انتم بخير
كل عام إلى الرحمن أقرب
بارك الله لكم و بكم و فيكم
فى أمان الله
جزاكم الله خير على المرور
أختى ريم
كل عام انتم بخير
كل عام إلى الرحمن أقرب
بارك الله لكم و بكم و فيكم
فى أمان الله
مَِسَآحآتٌ مِنَ آلشُكرْ لِحُروفك هُنآ ..
بآرَكـِ الله فيكـِ ..
رَفَعَ الله شَآنكـِ في الآرْضَ وَآلسَمآءْ
وَآبْعَدَ عَنْكـِ آلبَلآءْ وَآسْكنكـِ فَسيحُ آلجنآنْ ،،
جزاكم الله خير على المرور
نسيم الذكريات
كل عام انتم بخير
كل عام إلى الرحمن أقرب
بارك الله لكم و بكم و فيكم
فى أمان الله
جزاكم الله خير على المرور
فارس الكلمة
كل عام انتم بخير
كل عام إلى الرحمن أقرب
بارك الله لكم و بكم و فيكم
فى أمان الله
سبحان الله ..
اللهم اجعلنا ممن توكل عليك فكفيته و استهداك فهديته و استنصرك فنصرته ..
جزاك ربي جنة الفردوس أخي ..
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)