معلومات جميلة ،، وجديدة المعلومة بردوفالذكاء يمثل مجموع الذكاء الانفعالي الوجداني، والنفسي، والعقلي وهو مرتبط بالشخصية وبالبيئة المحيطة الى حد كبير..
ثانكس ^^
نجد دائماً في ذهن كل شخص منا سؤال قد نلاحظه في بعض الالفاظ غير المضبوطة.. وهو هل للأبوين أثر في توريثنا الذكاء او الغباء؟!
وبالتالي هل سيرث أبنائي هذا الذكاء او الغباء؟!
أم انه مكتسب من خلال مراحل حياتهم؟!
هنا لابد من معرفة ان كلمة وراثي لا تعني بالضرورة اكتساب صفة ما من الآباء او الاجداد، ولكن تعني ايضاً وجود سبب متعلق بالجينات الموروثة.
وسميت بذلك لانه في الغالب يورث الخلل الجيني في الاجيال القادمة. وقد يورث هذا التغير في الجينات وقد لا يورث..
وإذا كانت المسألة متعلقة بالوراثة والجينات فهل يمكن استبدال جينات الغباء بأخرى مسؤولة عن الذكاء؟
وأنجاب أطفال أذكياء حسب الطلب؟!..
ان جميع القدرات العقلية بما فيها الذكاء تتطور أثناء النشاط اليومي للشخص، وهذا ما يثبت أنها ليست فطرية فقط، ويظهر الذكاء عن طريق تبادل المعلومات مع البيئة وفي الممارسة الواعية، التي تمكن صاحبها من الفهم والاستيعاب والتصرف والتحرك والتذكر.
فالذكاء يمثل مجموع الذكاء الانفعالي الوجداني، والنفسي، والعقلي وهو مرتبط بالشخصية وبالبيئة المحيطة الى حد كبير..
فالأطفال الأذكياء الذين يتربون في بيئة فقيرة ذهنياً واجتماعياً ومادياً تموت لديهم الحواس فلاهم يرون البرامج التعليمية والترفيهية وقد يمارس عليهم عنف فيحط من ذكائهم ومن شخصيتهم ولو توفرت لهم بيئة افضل قد يستطيعون فيما بعد تنمية ذكائهم. ومن هنا تتضح اهمية برامج تنمية الذكاء فزيادة مهارة التعلم والذاكرة من الامور المهمة التي تؤدي الى تحسين الذكاء..
ومن هذا يتضح ان الذكاء ليس شيئاً واحداً، بل اكثر من شيء.. وكذلك الغباء هومتعدد ومختلف باختلاف الظروف والمكان البيئي.. أما الحدود القصوى للسعة الذهنية فتفرضها بنية العقل وهي المخ والتي تحدد من قبل الجينات ولاشك ان الجينات تثبت أنها تلعب دوراً أساسياً في كل شيء حتى في السلوك والاستعداد للامراض النفسية والعصبية، ولكن ان تؤثر الجينات على الذكاء والغباء فهذا هو المدهش حقاً؟!!
والذي لاشك فيه ان الحدود القصوى للسعة الذهنية هي التي تؤثر الجينات فيها فيصبح هناك اختلاف من شخص لآخر في السعة الذهنية، وفي مدى استخدامها فحتى العباقرة لا يستغلون كل قوتهم الذهنية الشاملة، وهنا من البديهي ان الانسان العادي لا يستعمل إلا جزءاً ضئيلاً جداً من القابليات الذكائية المتاحة............
منقول للأفادة
معلومات جميلة ،، وجديدة المعلومة بردوفالذكاء يمثل مجموع الذكاء الانفعالي الوجداني، والنفسي، والعقلي وهو مرتبط بالشخصية وبالبيئة المحيطة الى حد كبير..
ثانكس ^^
مشكووووووووووووور على المعلومة تريكة
صراحة اول مرة اعرفها
يعنى الظروف والتعامل مع العقل والحواس هو اللي بيحفز وبيزيد
الذكاء او الغباء عند الاشخاص
الحمدلله طلع شيء طبيعي يعنى حالتى طبيعيه والحمدلله
ابقى قول للمصقفين بدل ما طول النهار يعايرونا
ان جميع القدرات العقلية بما فيها الذكاء تتطور أثناء النشاط اليومي للشخص.
فالأطفال الأذكياء الذين يتربون في بيئة فقيرة ذهنياً واجتماعياً ومادياً تموت لديهم الحواس فلاهم يرون البرامج التعليمية والترفيهية وقد يمارس عليهم عنف فيحط من ذكائهم ومن شخصيتهم ولو توفرت لهم بيئة افضل قد يستطيعون فيما بعد تنمية ذكائهم. ومن هنا تتضح اهمية برامج تنمية الذكاء فزيادة مهارة التعلم والذاكرة من الامور المهمة التي تؤدي الى تحسين الذكاء.
التعديل الأخير تم بواسطة طيف عابر ; 25 - 7 - 2008 الساعة 08:47 AM
جزاك الله خيرا اخى تريكة وبارك الله فيك على المعلومات والفائدة منها
شكرآ اخى تريكه على الموضوع الجميل
شكرآ على النفع والافاده
بارك الله فيك
شكرا ابو تريك على الموضوع والمعلومات المفيدة
تسلم اخوى
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)