قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي ~ قـطـــوفٌ مـن شـــرح [ لُـمـعــة الاعـتـقــاد ] ~

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ؛

    إنَّ الحَمدَ للهِ نحَمدُه ونسعينُ بِهِ ونستغفرُه ، ونعوذُ باللهِ تعالى مِن شرورِ أنفُسِنا وسيئاتِ أعمالِنا ، مَن يَهـدِ اللهُ فلا مُضِلَّ لَه ، ومَن يُضلِل فلا هادىَ له ، وأشهدُ أنْ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه ، وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه .

    وبعـد ..

    السَّـلامُ عليكُم و رحمـةُ اللهِ و بركاتُـه ،،

    حيَّاكُـم اللهُ أخواني وبيَّاكُم، وجعل الجَنَّةَ مثوانا ومثواكُم .


    اليـوم نبـدأ مع روائـع و دُرَر نعيشُ معها ، لكنَّها هـذه المـرَّة مُلتقَطَةٌ مِن مجموعـةِ أشرطـةٍ في العقيـدة ، وهى [ شـرح لُمْعَـةِ الاعْتِقَـاد ] ..

    أكثرُ ما التقطتُه كان للشيخ عُثمان الخميس ..
    ويتخلَّلُها دُرَر و فـوائِـد مِن شـرح الشَّيْخَيْن :
    صالح آل الشيخ و محمد صالِح المنجِّد .

    وسيتِمُّ الإشارةُ إلى كُلٍّ منهما في موضِعِـه .

    عِلمًا بأنِّي لنْ أذكُرَ شيئًا مِن المَتن ، لكنِّي سأكتفي بذِكرِ الدُّرَر التي التقطتُها فقط .




    و العقيـدةُ أو التَّوحيـدُ أوَّلُ ما يجِبُ على المُسلِمِ تعلُّمُه ، فـ بِه يستقيمُ دِينُه ، وتستقِرُّ حياتُه ، وترتاحُ نفسُه ، ويسعـدُ في الدُّنيا ، ويفوزُ في الآخِرة .



    وأتمنى لَكُم مُتعـةَ القِـراءة .. وعظيمَ الفائِـدة .. وجزيلَ الأجـرِ والثَّـواب .. والفـوزَ بِجَنَّـةِ الرَّحْمَـن .. والنَّجاةَ مِن النِّيـران .



    ( وَمَا تَوْفِيقِي إلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلتُ وَإِلَيْهِ أُنيبُ )
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2009
    ساكن في
    فى دنيا فانيه
    المشاركات
    11,212
    مقالات المدونة
    18
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    ماشاء الله

    بوركتى غاليتى

    وزادك الله من فضله

    فى انتظارك باذن الله

    اسال الله لك خيرات الدنيا والاخره


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياربى مـالى سواكـ مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله

    بوركتى غاليتى

    وزادك الله من فضله

    فى انتظارك باذن الله

    اسال الله لك خيرات الدنيا والاخره

    جزاكى الله خيرا ريم
    تابعى معى

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    25 - 1 - 2011
    ساكن في
    ساكن في الأردن
    المشاركات
    1,545
    مقالات المدونة
    2
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    بارك الله فيكي

    دمتي متميزة بمواضيعك

    دمتي في رعاية

    الله


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الذكريات مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكي

    دمتي متميزة بمواضيعك

    دمتي في رعاية

    الله

    جزاكى الله خيرا
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    التعريـف بمُؤلِّـفِ المَتـن :
    ________

    مُوَفَّق الدِّين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قُدامة بن مِقدام بن نصر بن عبد الله المَقدِسِىِّ ثُمَّ الدِّمَشقِىّ الصَّالِحِىّ ، المولود في شعبان سنة 541 للهِجرة ، بقريةِ جُمَّاعيل مِن نابُلس ، واشتُهِرَ _ رحمه اللهُ _ بكِتابِهِ العظيم [ المُغني ] ، وله أيضًا : [ عُمْدةُ الفِقه – و الكافي – و المُقْنِع – و رَوْضَةُ النَّاظِر – و كِتابُ التَّوَّابين ] ، وغيرها .

    كان رحِمَه اللهُ جميلَ الخِلْقَة ، تامَّ القامَة ، أبيض ، مُشرِق الوجه ، أدْعَج ، كأنَّ النورَ يخرجُ من وجهه ، واسِعَ الجَبين ، طويلَ الِّلحية ، قائِمَ الأنف ، مقرونَ الحاجِبَيْن ، صغيرَ الرأس ، لطيفَ اليدين والقدمين ، نحيفَ الجِسم .

    أثنى عليه العُلماءُ .. فقال ابنُ الصَّلاح : ‹‹ ما رأيتُ مِثلَ الشيخ المُوَفَّق ›› .

    وقال ابنُ تيمية رحمه الله : ‹‹ ما دخل الشَّامَ بعـد الأَوْزاعِىِّ أفقه مِن الشيخ المُوَفَّق ›› .

    وقال ابنُ كثير : ‹‹ شيخُ الإسلام ، إمامٌ بارِع ، لم يكن في عصرِه ولا قبل دَهرِهِ بمُدَّةٍ أفقه منه ، وكان مِن أذكياءِ العالَم ›› .

    كما قال الذَّهَبِىُّ : ‹‹ وكان إمامَ الحنابِلَةِ بجامِعِ دِمَشق ، ثِقَةً حُجَّةً نبيلاً ، عابِدًا عليه الوَقار ، ينتفِعُ الرَّجُلُ برؤيتِه قبل أنْ يسمعَ كلامَه _ وهـذه طبعًا سِيما أهل العِلم _ وأولياء الله الذين إذا رُؤوا ذُكِرَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ ›› .

    وكان رحمه اللهُ له صَولاتٌ في الجِهاد ، فكان في صفوفِ جيش صلاح الدِّين الأَيُّوبِىِّ مع أهلِهِ المَقادِسَة .. ومعروفٌ أنَّ النَّصارى قـد احتلُّوا بيتَ المقدِس ، وخرجَ منها مقادِسَةٌ أُجْلُوا عنها وهربوا منها ، فكاونوا مع صلاحِ الدِّين يُقاتِلون ، ويُستَدَلُّ مِن ذلك على أنَّ القائِدَ يُقاتَلُ وراءه ولو كان عنده شئٌ مِن المُخالَفةِ لمنهج السَّلَفِ في الأسماءِ والصِّفات ، خُصوصًا إذا كان باجتهادٍ منه ؛ كأنْ يكونَ فيه شئٌ مِن مذهبِ الأشعرية .

    وهـذا ابنُ قُدامةَ _ رحمه الله _ السَّلَفِىّ ومَن معه قاتَلَ في ذلك الجيش ، وكان في مُناظراتِهِ لا يَنزعِج ، وهو هادِئ الطَّبْع ، وخَصْمُهُ يصيحُ ويحترِق .. وهـذا طَبْعُ يدُلُّ على الهدوءِ والسَّماحة وحُسنِ الخُلُق .

    وكان إمامًا في التفسيرِ والحديث ومُشكلاتِهِ والفِقه ، بل إنَّ عِلْمَه في الخِلافِ عِلمٌ عجيب ، وهو مع ذلك أيضًا بارِعٌ في النَّحوِ والحِساب .

    وكان رحمه اللهُ تعالى قـد تُوُفِّىَ سنة 620 للهِجـرة .



    الشيخ / محمد صالِح المنجِّد
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  7. افتراضي

    تسلم ايدك ياشعلوله يعطيكي العاااافيه تسلمي تسلمي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet shosho مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك ياشعلوله يعطيكي العاااافيه تسلمي تسلمي
    جزاكى الله خيرا
    دمتى فى طاعه

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    [ لُمْعَـةُ الاعْتِقَـاد ] : هو مَتنٌ لَطيفٌ في العقيـدة .

    الُّلمْعَـة مِن الَّلمعان ، فسَمَّاها المُصَنِّفُ بذلك لأنَّها ذاتُ أدِلَّةٍ صحيحةٍ صريحةٍ مُضيئةٍ تلمعُ لمعانًا كلَمعانِ السُّرُج القويَّةِ ولَمعانِ النجوم في الليلةِ المُظلِمَة ، أرادَ أنْ تكونَ واضِحةً ذاتَ أدِلَّةٍ شافيةٍ لا خَفاءَ فيها .

    و الُّلمْعَـةُ أيضًا : البُلْغَةُ مِن العَيْش ، فلَعلَّه يقول : هـذه بُلْغَةٌ تكفيكَ في الاعتقادِ المُطابِقِ لمذهبِ السَّلَف .




    ما معنى الاعتقـاد ؟

    الحُكمُ الذِّهْنِىّ الجازِم ، إذا طَابَقَ الواقِعَ فهو صحيح ، وإذا لم يُطابِق فهو فاسِد .

    فإذًا " اعْتَقَـدَ " : أىْ جَزَمَ بقَلْبِهِ وآمَن .

    وكثيرٌ مِن الناسِ يُخْطِئونَ في استعمالِ هـذه الكلمةِ ، فإذا قُلتَ له : هل جاء فُلانٌ مِن السَّفَر ؟ يقـولُ : أعْتَقِـدُ أنَّه جاء .
    كيف تعتقِـدُ أنَّه جاء ؟!! تعتقِـد يعني : جَزمًا مِائة بالمِائة ، فيُخطِئون ، يستعملون كلمة ( أعتقِـد ) بدلاً مِن ( أَظُـنّ ) ، كثيرًا ما تقعُ هـذه ، لجَهلِهم بالمعنَى الُّلغَـوِىِّ للكلمة .


    ( الاعتقـاد ) : هو الحُكمُ الذِّهْنِىُّ الجازِم وعَقدُ القلبِ على الشئِ جَزْمًا ، لكنْ هـذا الاعتقادُ قـد يكونُ فاسِدًا .. الهُندوسُ ما عندهم عقيدة ، البُوذِيُّون ما عندهم اعتقاد ، ورُبَّما الواحِدُ يُعَذَّبُ إلى الموتِ ولا يتراجعُ عن اعتقاده ، لكنَّه اعتقادٌ باطِل ، صَحيحٌ هو جَزَمَ بقلبِهِ ويقينًا ، لكنْ على شئٍ باطِل .. وإذا كان الاعتقادُ حقًا فهو عقيدةٌ صحيحةٌ سليمة .




    الشيخ / محمد صالِح المنجِّد
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    ## مِـن ( الشـريـط الأول ) للشيخ ( عُثمان الخميس ) ##
    ________


    أقسامُ التَّوحيد الثلاثة : توحيد الأُلوهِيَّة و توحيد الرُّبوبِيَّة و توحيد الأسماءِ والصِّفات ..
    وبعضُ أهل العِلم يجعلُ التَّوحيدَ توحِيدَيْن ، فيقولون : توحيد الأُلُوهِيَّة و توحيد الرُّبُوبِيَّة ..
    وبعضُهم يُعَبِّرُ عنه بـ : توحيد القصد والطلَب و توحيد المعرفةِ والإثبات ..


    على كُلِّ حال هـذه مُسَمَّيَات ، والعِبرةُ بالمُسَمَّى ؛ وهو أنَّنا نُوَحِّـدُ رَبَّنا جَلَّ وعَلا مِن خلال هـذه الأوجُـه :

    - أولها : أنْ نتعرف عليه سُبحانه في أسمائهِ وصِفاتِه ، وهـذه إنَّما نعرفُها مِن خلال كِتابِ رَبِّنا أو سُنَّةِ نبيِّنا مُحمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، وذلك أنَّ اللهَ بالنسبةِ لنا غيب ، ولا يجوزُ للإنسان أن يتكلَّمَ بالغيب إلَّا بعِلم .

    - وأمَّا توحيد الرُّبوبِيَّة : وهو أنْ نعلمَ أنَّ اللهَ تباركَ وتعالى هو الخالِقُ البارِئُ المُصَوِّر ، وأنَّ اللهَ تباركَ وتعالى هو المُحيي المُميت الرَّزَّاق سُبحانه وتعالى ، فهذا كذلك تدلُّ عليه آياتُه ونصوصُ رسولِهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، وكذا ما نراه في حياتنا الدُّنيا .

    - وأمَّا القِسم الثالث ، وهو توحيد الأُلُوهِيَّة : وهو ما يكونُ مِن العِبادِ تجاه رَبِّهم سبحانه وتعالى مِن إفراده بالعِبادة مِن الدعاءِ ، والقصد ، والطلب ، والرجاء ، والخوف ، والإخبات ، والإنابةِ ، والاستغاثة ، والاستعاذة ، وغير ذلك مِن الأمور .

    هـذه هى أقسامُ التوحيد التي لا يمكنُ للعبد أبدًا أن يكونَ مُوَحِّدًا للهِ تبارك وتعالى وهو يُخِلُّ بها ، بل لا بُدَّ أن يعرفها ، وإنْ لم يعرفها على التفصيل لا بُدَّ أن يعرفها على التطبيق ؛ أنْ يُطبِّق تطبيقًا صحيحًا ؛ فلا يدعوا إلَّا الله ، ولا يَظُنُّ أنَّ خالِقًا سِوَى اللهِ سُبحانه وتعالى .



    أولُ مَن أفرد توحيدَ الأُلُوهِيَّةَ في كتابٍ واهتَمَّ به واعتنى ، الإمام محمد بن عبد الوَهَّاب رحمه اللهُ تبارك وتعالى ، وهو إنَّما يَنقِلُ عَمَّن سبقه ، ولكنَّه كانت له مِيزةُ التفصيل والإفراد .
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©