قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    افتراضي ما الفرق بين.... ( عِليين ) و ( الفردوس الأعلى ) ؟ ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كثيراً ما قرأت عليون وتمنيت العيش فيها لكن بدون وعى بمعناها الزاخر كل ما كنت اعلمه عنها انه مكان كتاب اعمال الصالحين لكن كتب لى البحث لاجد.




    قال الطبري في تفسيره في سورة المطففين 18 – 22:
    [القول في تأويل قوله تعالى:{{ كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين ومآ أدراك و ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون إن الأبرار لفي نعيم}} ........
    وقوله :{{ لفي عليين}} اختلف أهل التأويل في معنى عليين فقال بعضهم هي السماء السابعة
    ذكر من قال ذلك حدثني يونس قال أخبرنا بن وهب قال أخبرني جرير بن حازم عن الأعمش عن شمر بن عطية عن هلال بن يساف قال سأل بن عباس كعبا وأنا حاضر عن العليين فقال كعب :هي السماء السابعة وفيها أرواح المؤمنين.
    حدثنا بن حميد قال ثنا يحيى بن واضح قال ثنا عبيد الله يعني العتكي عن قتادة في قوله إن كتاب الأبرار لفي عليين قال في السماء العليا.
    حدثني علي بن الحسين الأزدي قال ثنا يحيى بن يمان عن أسامة بن زيد عن أبيه في قوله:{{ إن كتاب الأبرار لفي عليين}} قال: في السماء السابعة .
    حدثني محمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى وحدثني الحرث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء جميعا عن بن أبي نجيح عن مجاهد قوله :{{عليون قال السماء السابعة




    تفسير الطبري ج30/ص102
    حدثت عن الحسين قال سمعت أبا معاذ يقول أخبرنا عبيد قال سمعت الضحاك يقول في قوله:{{ لفي عليين}} في السماء عند الله.
    وقال آخرون: بل العليون

    قائمة العرش اليمنى
    ذكر من قال ذلك حدثنا بسر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة "كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين" ذكر لنا أن كعبا كان يقول هي قائمة العرش اليمنى.
    حدثني عمر بن إسماعيل بن مجالد قال ثنا مطرف بن مازن قاضي اليمن عن معمر عن قتادة في قوله{{ إن كتاب الأبرار لفي عليين}} قال: عليون قائمة العرش اليمنى.
    حدثنا بن عبد الأعلى قال ثنا بن ثور عن معمر عن قتادة في عليين قال: فوق السماء السابعة عند قائمة العرش اليمنى.
    حدثنا بن حميد قال ثنا يعقوب القمي عن حفص عن شمر عن عطية قال جاء بن عباس إلى كعب الأحبار فسأله فقال حدثني عن قول الله{{ إن كتاب الأبرار لفي عليين}} 3 الآية فقال كعب إن الروح المؤمنة إذا قبضت صعد بها ففتحت لها أبواب السماء وتلقتها الملائكة بالبشرى ثم عرجوا معها حتى ينتهوا إلى العرش فيخرج لها من عند العرش رق فيرقم ثم يختم بمعرفتها النجاة بحساب يوم القيامة وتشهد الملائكة المقربون.




    وقال آخرون بل عني

    بالعليين الجنة
    ،ذكر من قال ذلك حدثني علي قال ثنا أبو صالح قال ثنا معاوية عن علي عن بن عباس قوله{{ إن كتاب الأبرار لفي عليين}} قال: الجنة.
    وقال آخرون عند سدرة المنتهى ، ذكر من قال ذلك حدثني جعفر بن محمد البزوري من أهل الكوفة قال ثنا يعلى بن عبيد عن الأجلح عن الضحاك قال: إذا قبض روح العبد المؤمن عرج به إلى السماء فتنطلق معه المقربون إلى السماء الثانية قال الأجلح قلت

    وما المقربون قال أقربهم إلى السماء الثانية فتنطلق معه المقربون إلى السماء الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة ثم السادسة ثم السابعة حتى تنتهي به إلى سدرة المنتهى ، قال الأجلح قلت للضحاك لم تسمى سدرة المنتهى؟ قال :لأنه ينتهي إليها كل شيء من أمر الله لا يعدوها
    فتقول رب عبدك فلان وهو أعلم به منهم فيبعث الله إليهم بصك مختوم يؤمنه من العذاب فذلك قول الله {{كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك و ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون}}


    وقال آخرون بل عني بالعليين في السماء عند الله.
    قوله{{ إن كتاب الأبرار لفي عليين}} يقول أعمالهم في كتاب عند الله في السماء.
    والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر أن كتاب الأبرار في عليين ، والعليون جمع معناه شيء فوق شيء وعلو فوق علو وارتفاع بعد ارتفاع فلذلك جمعت بالياء والنون كجمع الرجال إذا لم يكن له بناء من واحده واثنيه ، كما حكي عن بعض العرب سماعا أطعمنا مرقة مرقين يعن اللحم المطبوخ كما قال الشاعر: قد رويت إلا الدهيد هينا قليصات وأبيكرينا. فقال: وأبيكرينا فجمعها بالنون إذ لم يقصد عددا معلوما من البكارة بل أراد عددا لا يحد آخره؛ وكما قال الآخر فأصبحت المذاهب قد أذاعت بها الإعصار بعد الوابلينا، يعني :مطرا بعد مطر غير محدود العدد، وكذلك تفعل العرب في كل جمع لم يكن بناء له من واحده واثنيه فجمعه في جميع الإناث والذكران بالنون على و ما قد بينا ومن ذلك قولهم للرجال والنساء عشرون وثلاثون؛
    فإذا كان ذلك كالذي ذكرنا فبين أن قوله لفي عليين معناه في علو وارتفاع في سماء فوق سماء وعلو فوق علو وجائز أن يكون ذلك إلى السماء السابعة وإلى سدرة المنتهى وإلى قائمة العرش ولا خبر يقطع العذر بأنه معني به بعض ذلك دون بعض؛
    والصواب أن يقال في ذلك كما قال جل ثناؤه إن كتاب أعمال الأبرار لفي ارتفاع إلى حد قد علم الله جل وعز منتهاه ولا علم عندنا بغايته غير أن ذلك لا يقصر عن السماء السابعة لإجماع الحجة من أهل التأويل على ذلك]. انتهى كلامه.



    وأما الفردوس الأعلى فهو أفضل الجنة وأعلاها وأوسطها والعرش سقفه.
    وحينئذ على ما ذكره ابن جرير – رحمه الله تعالى- في تأويل "عليين" فقد يكون بينهما عموم وخصوص ، وقد يكون عليون هو نفسه الفردوس الأعلى.
    والله أعلم.

    اسال الله لكل من مر هنا ان يجعل الله كتابه في عليين



    إدعولى بحُسن الخاتمه
    رحمكم الله إُخوتى"طيف عابر ونضال ومنه عمر
    وأسامه وضى وبهاء ناصر"وجعل الله مثوانا ومثواكم الجنه أنتم السابقون ونحن بإذن الله بكم اللاحقون



    البحث على جميع مواضيع العضو العفو والعافيه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    19 - 8 - 2009
    ساكن في
    الاسكندريه
    المشاركات
    1,091
    مقالات المدونة
    3
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاكى الله كل خير
    وجعله فى ميزان حسناتك



    راقب افكارك لانها ستصبح افعال
    ..
    راقب افعالك لانها ستصبح عادات
    ..
    راقب عاداتك لانها ستصبح طباع
    ..
    راقب طباعك لانها ستحدد مصيرك


    البحث على جميع مواضيع العضو زيرو كول

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2009
    ساكن في
    فى دنيا فانيه
    المشاركات
    11,212
    مقالات المدونة
    18
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    واياكى اختى
    جزاك الله خيرا
    جعله فى موزاين حسناتك
    وبارك دائما فى جهدك الراقى
    لا عدمنا تميزك اختى
    دمتى فى طاعه



  4. #5
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اميين

    جزاكى الله خيرا
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #6
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    50
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    مَِسَآحآتٌ مِنَ آلشُكرْ لِحُروفك هُنآ ..

    بآرَكـِ الله فيكـِ ..

    رَفَعَ الله شَآنكـِ في الآرْضَ وَآلسَمآءْ

    وَآبْعَدَ عَنْكـِ آلبَلآءْ وَآسْكنكـِ فَسيحُ آلجنآنْ ،،

  6. #7

    افتراضي

    ما الفرق بين.... ( عِليين ) و ( الفردوس الأعلى ) ؟ ؟؟

    إدعولى بحُسن الخاتمه
    رحمكم الله إُخوتى"طيف عابر ونضال ومنه عمر
    وأسامه وضى وبهاء ناصر"وجعل الله مثوانا ومثواكم الجنه أنتم السابقون ونحن بإذن الله بكم اللاحقون



    البحث على جميع مواضيع العضو العفو والعافيه

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اليكم اجمل صور طاوس الابيض ....؟؟
    بواسطة القطقوطة في المنتدى خمسة فرفشة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 27 - 6 - 2010, 04:11 PM
  2. هتطلعلي الفلوس منين ؟؟
    بواسطة xXx SHaDY xXx في المنتدى خمسة فرفشة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28 - 2 - 2009, 03:57 PM
  3. 1. ميين العضو اللي تحبه ولدين وبنتين؟؟ 2. ميين العضو اللي تحس انه يكرههك بس بدوون
    بواسطة ماسك النمله ومعذبها في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28 - 6 - 2008, 11:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©