قهوتنا على الانترنت
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 38 من 38
  1. #31

    افتراضي

    الإسراء والمعراج


    الأسراء والمعراج معجزتان عظيمتان للرسول صلىالله عليه وسلم أيده الله عز وجل بهما ليزيده ثباتا أمام الكفرة والمشركين وليعوضه بهما عما أفتقد هذا العام الذي سمي بعام الحزن إذ افتقد الرسول صلى الله عليه أعز انصاره وأكثرهم دفاعا عنه وأخلصهم إليه أفتقد زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وعمه أبا طالب الذي كان نصيره والمدافع عنه فأراد لرسول الله عز وجل التعويض عنهما فسار إلى الطائف عل الله عز وجل يهدي أهلها ويجبب إليهم الإيمان إلا انه عليه السلام عاد من الطائف خائبا بعد ان آذاه أهلها وأبعدوه من مدينتهم ثم أخذ يعرض نفسه عل القبائل العربية أثناء المواسم فلم يجد فيهم ما يريده فجلس نبي صلى الله عليه وسلم حزينا كثيبا بعد أن لم يجد في الناس يلبي دعوته عندئد منحه الله عز وجل هاتين المعجزتين ليخفف عنه يعض الحزن والألم وليرى من أيات ربه الكبرى ما يزيده طمانينة .

    الإسراء :

    حدث الإسراء قبل الهجرة بالسنة كاملة في ليلة من ليالي رجب وفي السنة الثانية عشرة من البعثة والاسراء هو توجهه عليه الصلاة والسلام ليلا إلى بيت المقدس ورجوعة إلى بيته في الليلة ذاتها وهو ثابت أتى ذاكره في القران الكريم بنص الصريح يقول الله سبحانه وتعالى : ( سبحن الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصاء الذي بركنا حوله لنريه من أيتنا أنه هو السميع البصير )

    والإسراء كان بجسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وروحه كما تذهب إليه الآية السابقة فالعبد أسم لمجوع الجسد والروح فلو كان كناما لم يقل سبحانه وتعالى : وبعبده بل بروح عبده ولان التسبيح انما يكون عند الأمور العظيمة فلو كان الأسرةمناما لكان الأمر عاديا وليس معجزا ولما بادرت قريش إلى إنكاره ولما ارتد عن الإسلام جماعة من ضعفاءمن أسلم ثم انظر إلى قوله تعالى : ( وما جعلنا الرءيا التي أرينك إلا فتنة للناس فالروية هنا كانت بلعين ولم تكن في الحلم ولو كانت في الحلم لما كانت هناك فتنة ولما كذب بالإسراء أحد

    فهلم عزيزي القارءى نمضي مع سيرة الإسراء والحوداث الجسام لالتي صادقها النبي صلى الله عليه وسلم في طريقة إلى بيت المقدس

    فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال (( لما جاء جبريل بالبراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانه أصرت أذنيها فقال لها جبريل عليه السلام مه يا براق فو الله إن ركبك مثلة فسار رسول الله صلى الله فإذا هو بعجوز غلى جنب الطريق فقال : ما هذه يا جبريل ؟

    قال جبريل عليه السلام : سر يا محمد فسار ما شاء الله أن يسبير فإذا هو بشي يدعوه متنحيا عن الطريق يقوا هلم يا محمدفقال له جبريل سر يا محمد فسار ما شاء الله أن يسير قال فلقيه خلق من الخلق فقالوا : السلام عليك يا أول السلام عليك يا أخر السلام عليكم يا حاشر .

    فقال له جبريل عليه السلام : اردد السلام يامحمد فرد السلام ثم لقيه الثانية فقال له مثل مقالته الأولى ثم الثالثة كذالك حتى أنتهى إلى بيت المقدس فعرض عليه الماء والخمر واللبن فتناول رسول الله اللبن فقال له جبريل أصبت الفطرة ولو شريت الماء لغرقت وغرقت أمتك ولو شريت الخمر لغويت وغوت امتك .

    ثم بعث له أدم فمن دونه من الانبياء فأمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الليلة ثم قال له جبريل عليه السلام : أما العجوز التي رأيت على جنب الطريق فلم يبق من الدنيا إلا ما بقي من عمر من تلك العجوز وأما الذي أراد أن تميل إليه فاك عدو الله أبليس وأما الذين أسلموا عليك فأبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام ))

    وبعد فمنكر الإسراء كافر إجماعا .

    المعراج :

    عرج النبي صبلى الله عليه وسلم يعد أن وصل إلى بيت المقدس وفي الليلة ذاتها كما صرع بذلك كثير من المفسرين فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافرة عند منتهى طرفه قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل عليه السلام باناء من خمر زاناء من لبن فأخترت اللبن فقال جبريل عليه السلام أخترت الفطرة .

    ثم عرج إلى السماء الدنيا ( السماء الأولى ) فأستفتح جبريل عليه السلام فقيل من أنت ؟ قال : جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال بعث ففتح لنا فإذا أنا بأدم فرحب بي ودعالي بخير ثم عرج بنا إلى السماءالثانية فأستفتح جبريل فقيل من أنت فقال جبريل ومن معك ؟ قال جبريل محمد قيا قد بعث إليه ؟ قال بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا يا بني الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا فرحبا بر ودعوا لي بالخير ثم عرج بنا إلى السماء الثالثة فأستفتح جبريل فقيل من أنت فقال ك جبريل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا يوسف وإذا هوقد أعطىشطر الحسن فرحب بي ودعا لي بخير ثم عرج بناء إلى السماء الرابعة فأستفتح جبريل وقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد يعث إليه قال قد بعث إلية ففتح لنا فإذا لنا بأدريس فرحب بي ودعا لي بخير قال تعالى ( ورفعنه مكانا عليا ) من سورة مريم ثم عرج إلى السما الخامسة فأستفتح جبريل وقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد يعث إليه ففتح لنا إذا أنا بهارون فرحب بي ودعا لي بخير

    ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فأستفتح جبريل قيل : من هذا ؟ قال : جبريل قيل ومن معك قال محمد وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا موسى فرحب بي ودعا لي بخير .

    ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فأستفتح جبريل وقيل : من هذا قيل : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه .

    ففتح لنا فإذا أنا بأبراهيم مسنا ظهرة إلى البيت المعمور وإذا هو يدخلة كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ثم ذهب بي إلىسدرة المنتهى فإذا ورقها كاذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال قال : فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت فما أحدا من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها قال:فأوحى إلي ما أوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت حتى انتهت إلى موسى فقال : ما فلاض ربك على أمتك قلت خمسين صلاة

    قال أرجع إلى ربك فاسالة التخفيف فأن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم قال : فرجعت إلى ربي فقلت يا رب خفف عن أمتي فحط عني خمسا قال أ أمتك لا يطيقون ذلك فأرجع على ربك فأسالة تخفيف قال : فلم أزل أرجع بين ربي وبين موسى حتى قال : يا محمد أنهن خمس صلوات لكل يوم وليلة لكل صلا ة عشر

    فتلك خمسون صلاة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنه فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فأن عملها كتبت سيءة واحده

    فنزلت حتى أنتهيت إلى موسى فأخبرته فقال : أرجع إلى ربك فأساله التخفيف فقلت ك قد رجعتإلى ربي حتى أستجييت منه .

    تعال معي الأن إيها القارءى العزيز لنقره هذه الإيات العظيمة : ( والنجم إذا هوى وما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى أن إلا وحي يوحى علمه شديد القوى ذو مرة فأستوى وهو بالأفق الأعلى ثم دنا فتدلى فكان قاب وسين أو أدنى فأوحىإلى عبده ما أوحى ما كذب الفواد ما رأى أفتمرونه على ما يرى ولقد رءاه نزلة اخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة الماوى أذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من أيت ربه الكبرى )

    لقاء النبي بالأ نبياء :

    تشابهت أحوال النبي صلى الله عليه وسلم وكا رافق دعوته مع أحوال الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه وما لاقوة من أقوامهم وكما مر معنا فأن الرسول صلى اله عليه وسلم لقي في السماء الدنيا ادم ( أقراء قصة أدم ) عليه السلام وفي ذلك أشارة إلى أن النبي كانت حالة قومه كحال أدم عليه السلام يخرجة أعداوه من وطنه مكه إلى مدينةكماأخرج أبليس ادم من الجنة إلى الأرض وفي السماء الثانية رأى النبي صلى الله عليه وسلم عيسى( أقرا قصة عيسى )

    عليه السلام وفي ذلك إشارة إلى محاولة المشركين قتل النبي بعد أن حاصروا بيته فأنقده الله عز وجل كما تامر اليهود على سيدناعيسى عليه السلام فأضطهدوه وآذوا وزعموا أنهم قتلوا وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وفي السماء الثالثة رأى النبي يوسف عليه السلام وقي ذلك إشارة إلى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ثم أجتماعة بأهلة كما اجتمع يوسف عليه السلام ( إقرا بقصة يوسف عليه السلام )بأخوانه وأبيه وفي السماء الرابعة رأى النبي أدريس علسيه السلام( اقراء قصة أدريس ) وفي ذلك إشارة إلى بدا النبي صلى الله عليه وسلم بمكاتبة الملوك والامراء المعاصرين يدعوهم إلى الأيمان بالدين الجديد كما فعل أدريس عليه والسلام إذ كان أول من كتب وفي السماء الخامسة رأى النبي هارون عليه السلام ( أقراء قصة هارون عليه السلام ) وفي ذلك إشارة إلى قرب الناس كلهم من النبي صلى الله عليه وسلم ومحبتهم إياه وأجتماعهم ح-ول كلمته كما كانت بنو إسرائيل تحب هارون عليه السلام ورأى في السماء السادسة النبي موسى عليه السلام أقراء قصة موسى علية السلام )وفي ذلك إشارة إلى عودة النبي صلى الله عليه وسلم وإلى مكة على رأس عشرة الألف المقاتل كما عاد موسى عليه ال

    سلام إلى مصر بعد خروجه منها خائفا يترقب .وفي السماء السابعة رأى النبي أبراهيم الخليل عليه السلام ( أقراء قصة أبراهيم عليه السلام ) وفي ذلك إشارة إلى قدوم النبي إلى مكة في حجة الوداع بعد ان عرف الناس أداء مناسك الحج وإحياء سنة أبراهيم الخليل عليه السلام كما كان سيدنا أبراهيم الخليل عليه السلام أول من عرف الماس مناسك الحج بعد أن بني هو وأبنه إسماعيل عليهما السلام كعبة الله الحرام . موقف قريش من الإسراء والمعراج :

    أصبح رسول صلى الله عليه وسلم في مكة بعد رحلة الإسراء والمعراج ونزل في بيت أم هاني بنت أبي طالب أخت علي بن أبي طالب كرم الله وجهة فأخبرها بخبر الإسراء والمعراج كما أعلمها أنه عليه الصلاة والسلام يريد أخبار قومه لإظهار قدرة الله عز وجل ولمحاولة اقناعهم بصدق دعوته علهم يلبون نداءه فيعلنون أسلامهم لكن أم هاني خشيت على النبي صلى الله علية وسلم من أن يكذبه قومه أو يعترض لاستهزائهم ولها عندما هم النبي بالخروج إلى قومه تعلقت برداءه وقالت له : أنا شدك بالله يا رسول الله ألا تذهب لان قومك سوف يكذبونك ولكن النبي أنتزع رداءه منها وسطع نور عند قلبة كاد يخطف بصرها فخرج دون أن تراه وعندئذ أرسلت في أثره جارية لها تدعى نبعة لتعرف ما سيحدث له مع قومه

    وصل الرسول إلى نفر من قريش وفيهم أبا جهل بن هشام ومطعم بن عدي فسالة أبو ابو جهل هل من خبر فقص رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر الإسراء فقال له أبو جهل : أو تحدث قومك مثل ما حدثتنا إذا ناديتهم فقال رسول الله صلى الله علية وسلم ما جرى له فماذا كان ردهم ؟

    صار بعضهم يصفق إستهزاء وبعضهم وضع يده على رأسة تعجبا إلى أن قال مطعم بن عدي : كيف يحصل ذلك في ليلة واحدة ؟ ونحن ونحن نستغرق في رحلتنا إلى بت المقدس شهرا أتزعم أنك أنيته ي ليلة واحدة واللات والعزى لا أصدقك وسمع أبو بكر الصديق رضي الله عنه حدسث مطعم بن عدي فقال أشهد أنه صادق عندئذ طلبوا من النبي صلى الله علية وسلم أن يصف لهم بيت المقدس وكان بعضهم زار بيت المقدس وأجا بهم النبي صلى الله علية وسلم إلى طلبهم فوصف لهم بيت لمقدس وصفا دقيقل وأبوبكر رضي الله عنه يقول : أشهد أنك رسول الله فقالوا : أما النعث فقد أصاب

    ثم قالوا فأخبرنا من عير لنا قادم من الشام فأخبرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يتقدمها جمل أوراق عليه وغراتان محيطتان قال وشريت من قربة وأن القافلة تقدم يوم كذا مع طلوع الشمس

    فخرجوا ينتظرون طلوع الشمس يريدون تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهم : هذه الشمس قد طلعت وقال الأخر : وهذه والله العير قد أقبلت يتقدمها جمل أوراق ولم يزدهم هذا البرهان إلا عنادا وقالوا : أن هذا سحر مبين .

    رحمك الله ياطيف
    بعدد ماكتبتى من حروف وبعدد ما نطقتى من كلمات وبعدد من أسعدتى من بشر
    رحمك الله ياطيف
    كما أسعدتينا وكما علمتينا وكما أثريتينا و أثرتى فينا
    رحمك الله ياطيف
    رحمة تليق بعظيم كرمة وواسع رحمتة وجزيل عطائة
    رحمك الله ياطيف
    وأسكنك فسيح جناتة وغفر لكى ذلاتك وأبدل سيئاتك حسنات وجعل كل أعمالك فى ميزان حسناتك
    رحمك الله ياطيف

    البحث على جميع مواضيع العضو احمد الصباغ

  2. #32

    افتراضي

    يأجوج ومأجوج


    يأجوج ومأجوج اسمان أعجميان ، وقيل : عربيان

    وعلى هذا يكون اشتقاقهما من أجت النار أجيجا : إذا التهبت . أو من الأجاج : وهو الماء الشديد الملوحة ، المحرق من ملوحته ، وقيل عن الأج : وهو سرعة العدو. وقيل : مأجوج من ماج إذا اضطرب،ويؤيد هذا الاشتقاق قوله تعالى ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ) ، وهما على وزن يفعول في ( يأجوج ) ، ومفعول في ( مأجوج ) أو على وزن فاعول فيهما

    هذا إذا كان الاسمان عربيان ، أما إذا كانا أعجميين فليس لهما اشتقاق ، لأن الأعجمية لا تشتق

    وأصل يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام . وهما من ذرية يافث أبي الترك ، ويافث من ولد نوح عليه السلام . والذي يدل على أنهم من ذرية آدم عليه السلام ما رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول لبيك وسعديك ، والخير في يديك . فيقول اخرج بعث النار . قال : وما بعث النار ؟ قال : من كل ألف تسع مئة وتسعة وتسعين . فعنده يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ، ولكن عذاب الله شديد ). قالوا : وأينا ذلك الواحد ؟ قال : ( ابشروا فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألف) رواه البخاري

    وعن عبدالله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن يأجوج ومأجوج من ولد آدم ، وأنهم لو أرسلوا إلى الناس لأفسدوا عليهم معايشهم، ولن يموت منهم أحد إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا ) ه

    صفتهم

    هم يشبهون أبناء جنسهم من الترك المغول، صغار العيون ، ذلف الأنوف ، صهب الشعور، عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة ، على أشكال الترك وألوانهم . وروى الإمام أحمد : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب أصبعه من لدغة عقرب ، فقال ( إنكم تقولون لا عدو ، وإنكم لا تزالون تقاتلون عدوا حتى يأتي يأجوج ومأجوج : عراض الوجوه ، صغار العيون ، شهب الشعاف ( الشعور ) ، من كل حدب ينسلون ، كأن وجوههم المجان المطرقة) .

    وقد ذكر ابن حجر بعض الاثار في صفتهم ولكنها كلها روايات ضعيفة ، ومما جاء فيها أنهم ثلاثة أصناف

    صنف أجسادهم كالأرز وهو شجر كبار جدا

    وصنف أربعة أذرع في أربعة أذرع

    وصنف يفترشون آذانهم ويلتحفون بالأخرى

    وجاء أيضا أن طولهم شبر وشبرين ، وأطولهم ثلاثة أشبار

    والذي تدل عليه الروايات الصحيحة أنهم رجال أقوياء ، لا طاقة لأحد بقتالهم، ويبعد أن يكون طول أحدهم شبر أو شبرين. ففي حديث النواس بن سمعان أن الله تعالى يوحي إلى عيسى عليه السلام بخروج يأجوج ومأجوج ، وأنه لا يدان لأحد بقتالهم، ويأمره بإبعاد المؤمنين من طريقهم ، فيقول لهم ( حرز عبادي إلى الطور) ه

    أدلة خروجهم

    قال تعالى ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون . واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين ) الأنبياء:96-97

    وقال تعالى في قصة ذي القرنين ( ثم أتبع سببا . حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا. قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا . قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما . آتوني *** الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا . فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا. قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا . وتركنا بعضهم يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا ) الكهف : 92- 99

    وهذه الآيات تدل على خروجهم ، وأن هذا علامة على قرب النفخ في الصور وخراب الدنيا، وقيام الساعة

    وعن أم حبيبة بنت أبي سفيان عن زينب بنت جحش ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوما فزعا يقول ( لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ( وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها ) قالت زينب بنت جحش : فقلت يا رسول الله ! أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم ، إذا كثر الخبث )ه

    وجاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه وفيه ( إذا أوحى الله على عيسى أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم ، فحرز عبادي إلى الطور ، ويبعث الله يأجوج ومأجوج ، وهم من كل حدب ينسلون ، فيمر أولئك على بحيرة طبرية ، فيشربون ما فيها ، ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء ، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم ، فيرغب إلى الله عيسى وأصحابه ، فيرسل الله عليهم النغف( دود يكون في أنوف الإبل والغنم ) في رقابهم فيصبحون فرسى ( أي قتلى ) كموت نفس واحدة ، ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت ، فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ) رواه مسلم وزاد في رواية – بعد قوله ( لقد كان بهذه مرة ماء ) – ( ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر ، وهو جبل بيت المقدس فيقولون : لقد قتلنا من في الأرض ، هلم فلنقتل من في السماء ، فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما )ه

    وجاء في حديث حذيفة رضي الله عنه في ذكر أشراط الساعة فذكر منها ( يأجوج ومأجوج ) رواه مسلم

    سد يأجوج ومأجوج

    بنى ذو القرنين سد يأجوج ومأجوج ، ليحجز بينهم وبين جيرانهم الذين استغاثوا به منهم. كما قال تعالى ( قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا. قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما) الكهف

    هذا ما جاء به الكلام على بناء السد ، أما مكانه ففي جهة المشرق لقوله تعالى ( حتى إذا بلغ مطلع الشمس ) ولا يعرف مكان هذا السد بالتحديد

    والذي تدل عليه الآيات أن السد بني بين جبلين ، لقوله تعالى ( حتى إذا بلغ بين السدين ) والسدان : هما جبلان متقابلان. ثم قال ( حتى إذا ساوى بين الصدفين) ، أي : حاذى به رؤوس الجبلين وذلك بزبر الحديد، ثم أفرغ عليه نحاس مذابا ، فكان السد محكما

    وهذا السد موجود إلى أن يأتي الوقت المحدد لدك هذا السد ، وخروج يأجوج ومأجوج، وذلك عند دنو الساعة، كما قال تعالى ( قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا . وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا ) الكهف

    والذي يدل على أن هذا السد موجود لم يندك ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه، قال الذي عليهم: ارجعوا فستخرقونه غدا . قال : فيعيده الله عز وجل كأشد ما كان ، حتى إذا بلغوا مدتهم، وأراد الله تعالى أن يبعثهم على الناس ، قال الذي عليهم : ارجعوا فستخرقونه غدا إن شاء الله تعالى، واستثنى. قال : فيرجعون وهو كهيئته حين تركوه ، فيخرقونه ويخرجون على الناس ، فيستقون المياه ، ويفر الناس منهم ) رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم
    رحمك الله ياطيف
    بعدد ماكتبتى من حروف وبعدد ما نطقتى من كلمات وبعدد من أسعدتى من بشر
    رحمك الله ياطيف
    كما أسعدتينا وكما علمتينا وكما أثريتينا و أثرتى فينا
    رحمك الله ياطيف
    رحمة تليق بعظيم كرمة وواسع رحمتة وجزيل عطائة
    رحمك الله ياطيف
    وأسكنك فسيح جناتة وغفر لكى ذلاتك وأبدل سيئاتك حسنات وجعل كل أعمالك فى ميزان حسناتك
    رحمك الله ياطيف

    البحث على جميع مواضيع العضو احمد الصباغ

  3. #33

    افتراضي

    إنتهيت أخيرا أخوانى الكرام بحمد الله وتوفيقة

    وإن كنت قد نسيت قصة

    فأرجو التبليغ

    و سأحاول أنزالها إن شاء الله

    وشكرا لكم وجزاكم الله كل الخير
    ونسألكم الدعاء
    مع تحيات
    احمد الصباغ

    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الصباغ ; 2 - 11 - 2008 الساعة 10:57 PM
    رحمك الله ياطيف
    بعدد ماكتبتى من حروف وبعدد ما نطقتى من كلمات وبعدد من أسعدتى من بشر
    رحمك الله ياطيف
    كما أسعدتينا وكما علمتينا وكما أثريتينا و أثرتى فينا
    رحمك الله ياطيف
    رحمة تليق بعظيم كرمة وواسع رحمتة وجزيل عطائة
    رحمك الله ياطيف
    وأسكنك فسيح جناتة وغفر لكى ذلاتك وأبدل سيئاتك حسنات وجعل كل أعمالك فى ميزان حسناتك
    رحمك الله ياطيف

    البحث على جميع مواضيع العضو احمد الصباغ

  4. #34
    تاريخ التسجيل
    29 - 10 - 2008
    ساكن في
    الفيوم
    المشاركات
    13
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    شكرا عمى العزيز على هذا الموضوع الاكثر من رائع
    جعله الله فى ميزان حسناتك


  5. #35

    افتراضي

    شكرا عزيزتى توتى على هذا المرور الكريم
    رحمك الله ياطيف
    بعدد ماكتبتى من حروف وبعدد ما نطقتى من كلمات وبعدد من أسعدتى من بشر
    رحمك الله ياطيف
    كما أسعدتينا وكما علمتينا وكما أثريتينا و أثرتى فينا
    رحمك الله ياطيف
    رحمة تليق بعظيم كرمة وواسع رحمتة وجزيل عطائة
    رحمك الله ياطيف
    وأسكنك فسيح جناتة وغفر لكى ذلاتك وأبدل سيئاتك حسنات وجعل كل أعمالك فى ميزان حسناتك
    رحمك الله ياطيف

    البحث على جميع مواضيع العضو احمد الصباغ

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    16 - 11 - 2007
    ساكن في
    دنيا فانية
    المشاركات
    24,705
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    بارك الله فيك ورزقك رضاه والجنه
    تسلم يا رب
    جهد مبارك ونافع ان شاء الله

  7. #37
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    باااارك الله فى عمرك على القصصى القرآنية الطيبة
    بما فيها من دروس وعبر
    فنحن دائمامحتاجين اليهااااا


    يثبت ان شاء الله
    فى ارشيف المنتدى الاسلامى
    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 5 - 7 - 2009 الساعة 12:53 PM

  8. #38
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    50
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اسأل
    مالك الملك
    الذي يهب ملكه لمن
    يشاء
    أن يغمركِ بنعيم الإيمان
    وعافية الأبدان
    ورضا الرحمن وبركات
    الإحسان
    وأن يسكنكِ أعلى الجنان
    أسأل الذي سجدت له الجباة
    وتغنت بإسمة الشفاة
    وتجلى سبحانة في علاة
    وأجاب
    في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
    مايتمناه
    ويغفر ذنبك
    وماوالاة
    ويمنحك ووالديكِ الجنة
    ورضاة
    ويبارك بيومكِ هذا
    وماتلاة

    مَِسَآحآتٌ مِنَ آلشُكرْ لِحُروفك هُنآ ..
    بآرَكـِ الله فيكـِ ..
    رَفَعَ الله شَآنكـِ في الآرْضَ وَآلسَمآءْ
    وَآبْعَدَ عَنْكـِ آلبَلآءْ وَآسْكنكـِ فَسيحُ آلجنآنْ ،،

 

 
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أسطوانة قصص القرآن .... أجمل القصص للصغار
    بواسطة mido3d في المنتدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12 - 12 - 2011, 10:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©