قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي ""كل يوم ايه قرانيه مفسره وحديث مشروح ""







    ايه قرانيه مفسره وحديث مشروح

    متجدد أن شاء الله



    فى هذا الموضوع ان شاء الله سيتم اضافه ايه قرانيه مفسره و حديث شريف مشروح وذلك كل يوم

    ومن احب من الاعضاء الكرام ان يشاركنى الاجر فله ذلك ان شاء الله

    نبدأ على بركه الله



    اولا الايه القرانيه


    "وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمت الأرض ولا رطب ولا يابس
    إلا في كتب مبين"
    صدق الله العظيم
    سورة الأنعام آية 59



    التفسير




    ..الورقة تسقط بعلمه ، الهمسة تنبس بعلمه

    الكلمة تقال بعلمه ، القطرة تنزل بعلمه

    النية تعقد بعلمه ، الخطوة تنقل بعلمه ..

    النجوى عنده جهر ، والسر لديه علانية ، والخافي لديه مكشوف ..

    تتستر الصدور بخواطر وواردات ومقاصد ونيات ، لا ينفذ إليها سمع

    ولا يصل إليها بصر ، فيطلع عليها الحكيم العليم ..

    يحجب الليل بظلمته ، ويغطي بأجنحته السماء ، وهم يتهامسون خيفة ، ويتناجون سرا

    فلا يسمعهم جار ، ولا يدري بهم أهل دار ، ولكن اللطيف الخبير علم وسمع ورأى

    يعلم ما تسره الآن في سريرتك ومن بجوارك لا يعلم ذلك !!

    يعلم ما ينطوي عليه قلبك بعد مائة عام .. وأنت لا تعلم ما ينطوي عليه قلبك

    بعد دقائق أو ساعات !!

    إنه العلم الكامل المطلق .. علم الله .. السميع العليم الخبير ..


    ***

    .رجلان من قريش يجلسان في جوف الليل .. تحت جدار الكعبة .. قد هدأت

    الجفون ونامت العيون .. أرخى الليل سدوله .. واختلط ظلامه ..

    وغارت نجومه .. وشاع سكونه ..

    قاما يتذاكران ويخططان ويدبران ..

    تذاكرا مصابهم في بدر فقال صفوان وهو أحدهم : والله ما في العيش

    بعد قتلى بدر خير !!

    فقال عمير : صدقت والله لولا دين علي ليس له قضاء .. وعيال أخشى

    عليهم الضيعة لركبت إلى محمد حتى أقتله ..

    اغتنم صفوان ذلك الإنفعال وذلك التأثر وقال : عليّ دينك !!

    وعيالُك عيالي لا يسعني شيء ويعجز عنهم !!

    قال عمير : فاكتم شأني وشأنك لا يعلم بذلك أحد .. قال صفوان : أفعل ...

    فقام عمير وشحذ سيفه وسمّه ، ثم انطلق به يغض السير إلى المدينة ..

    وصل إلى هناك وعمر بن الخطاب رضي الله عنه في نفر من المسلمين ..

    أناخ عمير على باب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم متوشحا سيفه ..

    فقال عمر : عدو الله .. والله ما جاء إلا لشر ..

    ودخل عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بخبره ..

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أدخله علي ..

    فأخذ عمر بحمائل سيف عمير وجعلها له كالقلادة ثم دخل به على النبي

    صلى الله عليه وسلم ، فلما رآه صلى الله عليه وسلم قال لعمر : أرسله يا عمر ..

    ثم قال : ما جاء بك يا عمير ؟ وكان له إبن أسير عند رسول صلى الله عليه وسلم

    قال : جئت لهذا الأسير .. فأحسنوا به ..

    قال صلى الله عليه وسلم : فما بال السيف في عنقك ؟

    قال : قبحها الله من سيوف وهل أغنت عنا شيئا ..

    فقال صلى الله عليه وسلم وقد جاءه الوحي بما يضمره عمير : اصدقني يا عمير

    ما الذي جاء بك ؟

    قال : ما جئت إلا لذاك ..

    فقال صلى الله عليه وسلم : بل قعدت مع صفوان في الحجر في ليلة كذا

    وقلت له كذا وقال لك كذا وتعهد لك بدينك وعيالك !! والله حائل بيني وبينك !!

    قال عمير : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أنك رسول الله صلى الله عليه وسلم

    هذا أمر لم يحضره إلا أنا وصفوان ، والله إني لأعلم أنه ما أتاك به الآن إلا الله

    فالحمد لله الذي ساقني هذا المساق ، والحمد لله الذي هداني للإسلام ..
    .

    .جاء ليقتل النور ويطفىء النور .. فرجع وهو شعلة نور اقتبسه

    من صاحب النور صلى الله عليه وسلم ...

    .


    .سمعتم .. المؤامرة تحاك تحت جدار الكعبة .. في ظلمة الليل لا يعلم بها أحد

    حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه لا يعلم الغيب .. حبكت المؤامرة سرا ..

    من الذي أعلنها ؟ من الذي سمعهما وهما يخططان ويدبران ويمكران

    عند باب الكعبة ؟؟

    إنه الذي لا يخفى عليه شيءُ في الأرض ولا في السماء ...

    .



    .كم تآمر المتآمرون في ظلام الليل !!

    كم من عدو للإسلام جلس يخطط لضرب الإسلام وحده أو مع غيره سرا !!

    ويظن أنه يتصرف كما يشاء .. متناسيا أن الذي لا يخفى عليه شيء يسمع

    ما يقولون ويبطل كيدهم فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ...

    يا أيها العبد المؤمن إذا لقيت عنتا ومشقة وسخرية واستهزاء فلا تحزن ولا تأس

    إن الله يعلم ما يقال لك قبل أن يقال لك .. وإليه يرد كل شيء .. لا إله إلا هو ..

    يا أيها المؤمن إذا جعلت الأصابع في الآذان .. واستغشيت الثياب ..

    وزاد الإصرار والاستكبار .. وكثر الطعن وضاقت نفسك .. فلا تأس ولا تحزن ..

    إن الله يعلم ويسمع ما تقول وما يقال لك ..

    يا أيها الشاب الذي وضع قدمه على أول طريق الهداية .. فسمع رجلاً يسخر منه ..

    وآخر يهزأ به .. وثالثاً يقاطعه .. اثبت ولا تأس وأعلم علم اليقين أنك بين يدي

    الله يسمع ما تقول .. ويسمع ما يقال لك .. وسيجزي كل امرئ بما فعل ...

    يا مرتكب المعاصي مختفيا عن أعين الخلق
    . أين اللـــــــــــه؟؟؟


    يدخل بعض الناسِ غابة ملتفة أشجارها .. لا تكاد ترى الشمس معها .. ثم يقول : (( أَلا يعلَم من خلق وهو اللطيف الخبِير ))




    فيا منتهكا حرمات الله في الظلمات .. في الخلوات .. في الفلوات .. اين اللــــــــه؟؟


    إلى من يملأ ليله وعينه وأذنه ويضيع وقته حتى في ثلث الليل الآخر !! أين اللــــــــه؟؟




    .إن الله لا يخفى عليه شيء فهلا اتقيته يا عبد الله ؟!

    أعرابية يراودها رجل عن نفسها فيقول لها : ما يرانا أحد إلا الكواكب ..

    فقالت : وأين مكوكبها ؟!!!

    .

    ..أتستخفي من الناس ولا تستخفي من الله وهو معك إذ تبيت ما لا يرضى من القول !!

    اسمع لهذا الحدث .. وقع في زمن مضى لتعلم ثمرة مراقبة الله عز وجل ..

    رجل اسمه نوح بن مريم كان ذي نعمة ومال وثراء وجاه .. وفوق ذلك

    صاحب دين وخلق .. وله إبنة غاية في الجمال وفوق ذلك صاحبة دين وخلق ..

    وكان معه عبد اسمه مبارك .. لا يملك من الدنيا قليلا ولا كثيرا ولكنه يملك

    الدين والخلق ومن ملكهما فقد ملك كل شيء ..

    أرسله سيده إلى بساتين له وقال له : اذهب إلى تلك البساتين واحفظ ثمرها

    وكن على خدمتها إلى أن آتيك ..

    مضى الرجل وبقي في البساتين لمدة شهرين وجاءه سيده .. جاء ليستريح

    في تلك البساتين ..

    جلس تحت شجرة وقال : يا مبارك .. ائتني بقطف من عنب ...

    جاءه بقطف فإذا هو حامض ...

    فقال : ائتني بقطف آخر إن هذا حامض ..

    فأتاه بآخر فإذا هو حامض ...

    قال : ائتني بآخر .. فجاءه بالثالث فإذا هو حامض ..

    كاد أن يستولي عليه الغضب ، وقال : يا مبارك أطلب منك قطف عنب

    قد نضج ، وتأتيني بقطف لم ينضج ... ألا تعرف حلوه من حامضة ؟

    قال : والله ما أرسلتني لآكله وإنما أرسلتني لأحفظه وأقوم على خدمته ...

    والذي لا إله إلا هو ما ذقت منه عنبة واحدة !!! والذي لا إله إلا هو ما راقبتك

    ولا راقبت أحدا من الكائنات ، ولكني راقبت الذي لا يخفى عليه شيء

    في الأرض ولا في السماء !!

    أعجب به وأعجب بورعه وقال : الآن أستشيرك ..

    قد تقدم لابنتي فلان وفلان من أصحاب الثراء والمال والجاه .. فمن ترى

    أن أزوج هذه البنت ؟

    فقال مبارك : لقد كان أهل الجاهلية يزوجون للأصل والحسب والنسب ..

    واليهود يزوجون للمال .. والنصارى للجمال .. وعلى عهد

    رسول الله صلى الله عليه وسلم يزوجون للدين والخلق ... والمرء مع من أحب ..

    ومن تشبه بقوم فهو منهم ...

    أي نصيحة وأي مشورة ؟

    نظر وقدر وفكر وتملى فما وجد خيرا من مبارك .. قال : أنت حر لوجه الله ..

    ثم قال : لقد قلبت النظر فرأيت أنك خير من يتزوج بهذه البنت !!

    قال : اعرض عليها .. فعرضه على ابنته فوافقت ..

    فما الثمرة وما النتيجة ؟

    حملت هذه المرأة وولدت طفلاً أسمياه عبد الله .. لعل الكل يعرف هذا الرجل ..

    إنه عبد الله بن المبارك المحدث الزاهد العابد الذي ما من إنسان قلب صفحة

    من كتب التاريخ إلا ووجده حيا بسيرته وذكره الطيب ...



    إن ذلك ثمرة مراقبة الله عز وجل في كل شي ...



    .عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ عندما كان يتعسس أحوال المسلمين

    فأخذته سنة من النوم ، وبينما هو كذلك إذ مر عبد من أمامه بقطيع من الشياه

    فأيقظ عمر وما إن رآه حتى قال لذلك العبد على سبيل الاختبار :

    "بعني واحدة من هذه الشياه"

    فقال العبد : إنها ليست لي ولكنها لسيدي وأنا عبد مملوك عنده

    فقال عمر : "إننا بموضع لا يرانا فيه سيدك فبعني واحدة منها وقل لسيدك أكلها الذئب "

    عندها انتفض العبد وصاح : وأين الله يا أخا العرب ؟

    فلما أصبح الصباح ذهب عمر إلى سيد العبد واشتراه منه وأعتقه وقال له :

    .
    أعتقتك كلمة "الله" في الدنيا من العبودية .. وأرجو أن تعتقك من النار يوم القيامة ..

    ***


    .أما والله لو راقبنا الله حق المراقبة لصلح الحال .. واستقامت الأمور ...

    فيا أيها المؤمن .. إن عين الله تلاحقك أين ما ذهبت وفي أي مكان حللت

    في ظلامِ الليل .. وراء الجدران .. وراء الحيطان .. في الخلوات .. في الفلوات ..

    ولو كنت في داخل صخور صم !!

    هل علمت ذلك .. هل استشعرت ذلك فاتقيت الله ظاهرا وباطنا ...

    .

    .إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلوت ولكن قل عليَّ رقيب

    لا تحسبن الله يغفل ساعـــة ولا أن ما تخفي عليه يغيب

    لهونا لعمر الله حتى تتابعـت ذنوب على آثارهن ذنـوب
    ..










    تابع حديث اليوم


    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 23 - 1 - 2012 الساعة 11:09 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي





    ايه قرانيه مفسره وحديث مشروح

    متجدد أن شاء الله

    (2) الايـــــــــــه

    مع الايه الثانيه



    "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ
    الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ
    وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ"
    صدق الله العظيم
    سورة التوبة -
    الآية 112



    التفسير


    هذا نعت المؤمنين الذين اشترى الله منهم أنفسهم وأموالهم
    بهذه الصفات الجميلة والخلال الجليلة
    " التائبون " من الذنوب كلها التاركون للفواحش
    " العابدون " أي القائمون بعبادة ربهم محافظين عليها
    وهي الأقوال والأفعال .
    فمن أخص الأقوال الحمد فلهذا قال " الحامدون "
    ومن أفضل الأعمال الصيام وهو ترك الملاذ من الطعام والشراب والجماع
    وهو المراد بالسياحة ههنا ولهذا قال " السائحون "
    كما وصف أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
    بذلك في قوله تعالى " سائحات "أي صائمات
    وكذا الركوع والسجود وهما عبارة عن الصلاة ولهذا قال
    " الراكعون الساجدون "
    وهم مع ذلك ينفعون خلق الله ويرشدونهم إلى طاعة الله
    بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر
    مع العلم بما ينبغي فعله ويجب تركه وهو حفظ حدود الله
    في تحليله وتحريمه علما وعملا
    فقاموا بعبادة الحق ونصح الخلق
    ولهذا قال " وبشر المؤمنين " لأن الإيمان يشمل هذا كله
    والسعادة كل السعادة لمن اتصف به . " بيان أن المراد بالسياحة الصيام "
    قال سفيان الثوري عن عاصم عن ذر عن عبد الله بن مسعود
    قال " السائحون " الصائمون
    وكذا روي عن سعيد بن جبير والعوفي عن ابن عباس
    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس كل ما ذكر الله في القرآن
    السياحة هم الصائمون
    وكذا قال الضحاك رحمه الله وقال ابن جرير :
    حدثنا أحمد بن إسحاق حدثنا أبو أحمد حدثنا إبراهيم بن يزيد
    عن الوليد بن عبد الله عن عائشة رضي الله عنهما قالت :
    سياحة هذه الأمة الصيام
    وهكذا قال مجاهد وسعيد بن جبير وعطاء وعبد الرحمن السلمي
    والضحاك بن مزاحم وسفيان بن عيينة وغيرهم
    أن المراد بالسائحين الصائمون وقال الحسن البصري
    " السائحون " الصائمون شهر رمضان
    وقال أبو عمرو العبدي " السائحون " الذين يديمون الصيام من المؤمنين
    وقد ورد في حديث مرفوع نحو هذا
    وقال ابن جرير : حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع حدثنا حكيم بن حزام
    حدثنا سليمان عن أبي صالح عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " السائحون هم الصائمون " وهذا الموقوف أصح
    وقال أيضا : حدثني يونس عن ابن وهب عن عمر بن الحارث
    عن عمرو بن دينار عن عبيد بن عمير قال :
    سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن السائحين فقال " هم الصائمون "
    وهذا مرسل جيد وهذا أصح الأقوال وأشهرها
    وجاء ما يدل على أن السياحة الجهاد وهو ما روى أبو داود في سننه
    من حديث أبي أمامة أن رجلا قال :
    يا رسول الله ائذن لي في السياحة فقال النبي صلى الله عليه وسلم
    " سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله "
    وقال ابن المبارك عن ابن لهيعة . أخبرني عمارة بن غزية
    أن السياحة ذكرت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " أبدلنا الله بذلك الجهاد في سبيل الله والتكبير على كل شرف "
    وعن عكرمة أنه قال : ثم طلبة العلم وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم :
    هم المهاجرون .
    رواهما ابن أبي حاتم
    وليس المراد من السياحة ما قد يفهمه بعض من يتعبد
    بمجرد السياحة في الأرض والتفرد في شواهق الجبال
    والكهوف والبراري فإن هذا ليس بمشروع
    إلا في أيام الفتن والزلازل في الدين
    كما ثبت في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    " يوشك أن يكون خير مال الرجل غنما يتبع بها شغف الجبال
    ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن "
    وقال العوفي وعلي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله
    " والحافظون لحدود الله "
    قال القائمون بطاعة الله وكذا قال الحسن البصري
    وعنه رواية " الحافظون لحدود الله "
    قال لفرائض الله وفي رواية القائمون على أمر الله .





    تابع حديث اليوم

    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 23 - 1 - 2012 الساعة 11:08 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي





    مع الحديث الثاني


    عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


    الشرح

    معاني الكلمات
    لا يؤمن أحدكم : الإيمان الكامل . ما يحب لنفسه : من الخير .

    الفوائد
    1- من علامات الإيمان الكامل
    أن يحب الإنسان لأخيه المسلم ما يحب لنفسه من الخير .
    وقد جاء في الحديث عن يزيد بن أسد :
    قال : قال لي رسول الله :
    ( أتحب الجنـة ؟ قلت : نعم ، قال : فأحب لأخيك ما تحــــب لنفسك )
    رواه أحمد .
    أمثلة
    - عن أبي ذر . قال : قال لي رسول الله :
    ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً وإني أحب لك ما أحب لنفسي
    لا تأمرن على اثنين ، ولا تولين على اثنين )
    رواه مسلم .
    قال ابن رجب :
    ” وإنما نهاه عن ذلك لما رأى من ضعفه وهو يحب هذا لكل ضعيف “ .
    قال الشافعي :
    ” وددت أن الناس تعلمــوا هذا العلم ولم ينسب إليّ منه شيء “ .
    فقوله [ وددت ] دليل على محبتــه الخير للناس .
    قال ابن عباس :
    ” إني لأمر على الآيــة من كتاب الله فأود أن الناس كلهــم يعلمــون منها ما أعلــم “ .
    وحكي أن بعضهــم شكا كثرة الفأر في بيتــه
    فقيل له : اقتني هرة ، فقال : أخشى أن يسمــع الفأر صوت الهرة
    فيهرب إلى دور الجيران فأكـــون قد أحببتُ لهم ما لا أحبــه لنفسي .
    وفي كلام بعضهم : ارضَ للناس ما لنفسك ترضى .
    قيل للأحنف وكان أحلم الناس
    ممن تعلمت الحلم ؟ قال : من نفسي
    قيل له : وكيف ذلك ؟
    قال : كنت إذا كرهت شيئاً من غيري لم أفعــل بأحد مثله .
    2- وأيضاً يكره لأخيه ما يكره لنفسه من الشر .
    3- أن من كره لأخيه الخير فليس بمؤمن الإيمان الكامل .
    4- المؤمن مع المؤمن كالنفس الواحدة
    فيحب لها ما يحب لنفسه من حيث أنها نفس واحدة
    كقوله :
    ( المسلمون كالجسد الواحد ) .
    5- الحث على التواضع ومحاسن الأخلاق
    حيث بحبه لأخيه الخير كما يحب لنفسه دليل على تواضعه
    وأنه لا يحب أن يكون أفضل من غيره .
    6- الحث على ترك البغضاء والغل .
    7- الترغيب في محبة المسلمين بعضهم بعضاً وائتلافهم
    لأن ذلك يؤدي إلى التعاضد والتناصر .
    8- الحرص على الأعمال التي تؤدي إلى زيادة الإيمان كحب الخير للمسلمين .
    9- التحذير من الأعمال التي تؤدي إلى نقصان الإيمان كعدم محبة الخير للمسلمين .
    10- ذم الأنانيــة والحسد والكراهيــة .
    11- العمل بمضمون الحديث يؤدي إلى نشر المحبة
    بين أفراد المجتمــع الإسلامي
    ويؤدي أيضاً إلى تماسكــه .



    وإلي اللقاء
    انتظروني

    منى رشدى


    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 23 - 1 - 2012 الساعة 11:07 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    50
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اسأل
    مالك الملك
    الذي يهب ملكه لمن
    يشاء
    أن يغمركِ بنعيم الإيمان
    وعافية الأبدان
    ورضا الرحمن وبركات
    الإحسان
    وأن يسكنكِ أعلى الجنان
    أسأل الذي سجدت له الجباة
    وتغنت بإسمة الشفاة
    وتجلى سبحانة في علاة
    وأجاب
    في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
    مايتمناه
    ويغفر ذنبك
    وماوالاة
    ويمنحك ووالديكِ الجنة
    ورضاة
    ويبارك بيومكِ هذا
    وماتلاة
    مِسآحآت من آلشكر لحروفك هنآ ..
    بآرك الله فيك ..
    رفع الله شآنك في الآرْض وآلسمآءْ
    وآبعد عنكِ آلبلآء وآسكنكِ فسيح آلجنآنْ ،،


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©