قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 34
  1. #11
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عَن ابنِ عَبّاس رضي الله عنهما قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانين يُعذّبَانِ في قُبورهِما فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( يُعذّبَان وما يُعّذَبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يَستتِرُ من بَولِهِ وكان الآخرُ يمشي بالنميمةِ ثم دعا بِجَريدة رَطبة فكسرها كِسرَتَينِ فوضع على كل قَبر مِنهُمَا كِسرَة) فَقِيلَ لهُ يارسولَ اللهِ لِمَ فعلت هذا ؟ قالَ ( لَعلهُ أن يُخَفّفَ عَنهُمَا ما لَم يَيبَسا أو إلى أن يَيبَسا)

    المعنى العام والشرح
    *الإسلام دين النظافة نظافة الباطن ونظافة الظاهر ، نظافة السلوك ونظافة البدن والثياب
    *يمثل السلوك الخاطئ المشي بالنميمة بين الناس ويمثل القذر في الثياب والبدن عدم التنزه من البول والتعرض للتلوث من بقاياه بسبب عدم الإستبراء منه بالحجارة أو الماء

    *أمرآن يستهين بهما المسلم ولا يحسبهما من الكبائر التي يعذب عليها بعد الموت مع أنهما من أول ما يعذب من أجله المؤمن يصور هذا المنظر رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه حين مر مع أصحابه بمقابر المدينة قال لأصحابه: إني أسمع صوت إنسانين في هذين القبرين يعذبان أسمعهما بقدرة أودعها الله في سمعي وإن أصواتهما أصوات تأوه وضجر وتألم مما هما فيه وقد اخبرني ربي أنهما يعذبان في أمرين إستهانا بهما يعذبان في معصيتين ليستا كبيرتين في حسبان الناس لكنهما كبيرتان عند الله كان أحدهما في دنياه لا يتحرز من بقايا البول فيصيب بدنه وثوبه فتبطل صلاته وهو يدري وكان الآخر في دنياه ينقل الحديث السئ من شخص إلى الشخص المقول فيه ويزيد عليه للإيقاع بين الناس وأخذته الشفقة والرحمة صلوات الله عليه وتسليمه فتوجه إلى الله أن يخفف عنهما ثم طلب من أصحابه جريدة خضراء لينة بما عليها من خوص فشقها نصفين ووضع على كل قبر من القبرين نصفاً وقيل : إن جريدة النخل والرطب من الزرع يسبح الله مادام رطباً ولعل الله يخفف عن المعذبين بسبب هذا التسبيح المستمر إلى أن تيبس الجريدتان

    والمقصود ب (حائط من حيطان المدينة) البستان او الحائط الذي يحيط بالقبور
    ورود المدينة أو مكة نظراً لعدم التأكد من أيهما والشك من الراوي لكنه ورد في كتاب الأدب للبخاري بالجزم أنه من حيطان المدينة
    والنميمة هي نقل كلام الغير بقصد الإضرار
    والجريدة والغصن من النخل وتخصيص الجريد بذلك لأنه بطئ الجفاف


  2. #12
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عَن أبي هُريرة رضي الله عنه قال : قامَ أَعرَابِيُّ فَبَالَ في المَسجِدِ فَتَنَاوَلَهُ النَّاسُ فَقَالَ لَهُم النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ( دَعُوهُ وَهَرِيقُوا عَلَى بَولِهِ سَجلامِن مَاءٍ أَو ذَنُوبًا مِن مَاءٍ فَإِنَّمَا بُعِثتُم مُيَسِّرِينَ وَلَم تُبعَثُوا مُعَسِّرِينَ)

    المعني العام والشرح
    انتشر الإسلام في البدو والحضر وسطع نوره في طرق المدينة وشعاب الصحاري وغزا شغاف القلوب
    الهينة اللينة والقلوب القاسية الجافة
    كان الأعراب خلف أغنامهم يسمعون بهِ فيؤمنون ثم ينتهزون فرصة قربهم من المدينة فينزلون إليها ويقصدون مسجدها لينعموا برؤية رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه ومشافهته
    ومن هؤلاء الأعراب الجفاة ذو الخويصرة اليماني دخل المسجد النبوي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه فسلم ثم صلى ثم قال بصوت جهوري : اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً
    فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : لقد حجرت واسعاً بل قل : اللهم ارحمني ومحمداً والمسلمين
    ثم قام ذو الخويصرة فانتحى ناحية من المسجد وفي زاوية من زواياه وقف يبول ورآه الصحابة فثارت ثائرتهم وصاحوا : مه. مه. اكفف. اكفف. به. به. توقف. توقف ، وثاروا عليه واتجهوا نحوه يزجرونه ويردعونه فناداهم رسول الرحمة قائلاً: تعالوا دعوه دعوه لا تقطعوا عليه بوله دعوه فليكمل إنه جاهل بالحكم إنه لايقصد إساءة للمسجد إنه يظن أن المكان الذي هو فيه كبقية أماكن الصحراء إنه يظن أنه متى بعد عن الناس تبول كيف شاء قدروا ظروف الرجل فقد بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين يسروا ولا تعسروا وتحملوا أخف الضررين تنجس المكان وانتهى الأمر وقطعكم لبوله سيحدث بهِ ضرراً وسيلوث بدنه وثوبه وأماكن أخرى من المسجد
    قالوا: فما العمل يارسول الله ؟
    فقال ائتوني بدلو كبير مملوء ماء فجاءوا به فقال : صبوه على مكان بوله شيئاً فشيئاً تطهر الأرض
    ثم دعا الرجل وبغاية الرفق ومنتهى اللين قال له : إن هذه المساجد لا يليق بها البول والقذر فقد خصصت لذكر الله والصلاة
    قال:أحسنت يارسول الله،وجزاك الله خيراً بأبي أنت وأمي،لن أعود لمثله
    والمقصود ب ( هريقوا) أي صبوا على مكان بوله
    والسجل بفتح السين وسكون الجيم هو الدلو العظيمة والذنوب بفتح الذال وضم النون هو الدلو المملوءة ماء ولا يقال على الدلو الفارغة ذنوب


  3. #13
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لَقِيَهُ في بَعضِ طريق المدينة وهو جُنُبٌ ( قال فَانخَنَستُ مِنهُ ) فذهب فاغتسل ثم جاء فقال ( أين كُنتَ يا أبا هُرَيرَةَ ؟) قال كُنتُ جُنُبًا فَكَرِهتُ أن أُجَالِسَكَ وأنا عَلَى غَيرِ طَهَارةٍ فَقَالَ ( سُبحانَ اللهِ إِنَّ المُسلِمَ لا يَنجُسُ )


    المعنى العام والشرح
    كان من عادة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى بصحابي أن يمسح عليه وأن يربت عليهِ بيده وأن يصاحبه فيجالسه تلطفاً وتأنيساً وتكرماً وتودداً وفي يوم من الأيام وفي بعض طرق المدينة وجد أبو هريرة نفسه مقابلاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق واحد وكان جُنُبًا فكره أن يتمسح به رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه ويجالسه وهو في هذه الحالة غير المستحبة فاستخفى وتسلل إلى طريق آخر وذهب إلى بيته فاغتسل وعاد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن لم يحدث منه شئ
    كان صلى الله عليه وسلم قد رآه ينخنس ويتسلل ويتوارى في خفاء
    فسأله : ماذا بك يا أبا هريرة؟ أين كنت ؟ وأين ذهبت ؟ وماذا فعلت ؟
    قال : يارسول الله لقيتني وأنا جُنُب فكرهت أن أُجالسك حتى أغتسل
    وكان أدباً حسناً من أبي هريرة أن يفعل ذلك إحتراماً وتقديساً للنبي صلوات الله عليه وتسليمه وما كان يستحق على ذلك لوماً أو تعجباً لولا أن النبي صلى الله عليه وسلم خشى أن يعتقد أبو هريرة نجاسة الجُنُب وأنه لا يصح له أن يجالس النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سبحان الله عجباً لك يا أبا هريرة إن المؤمن لا ينجس حياً ولا ميتاً
    ومعنى (فانخنست منه) أى فمضيت عنه مستخفيا
    (سبحان الله) المقصود بها التعجب أى : كيف يخفى عليك مثل هذا الظاهر؟


  4. #14
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن عائشة رضي الله عنها ( أنَّ امرأةً سألت النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن غُسلِهَا مِن المَحيضِ فَأَمَرَهَا كيفَ تَغتَسِلُ ؟قَالَ:خُذي فِرصَةً مِن مَسكٍ فَتَطَهَّري بِهَا قالت:كيف أَتَطَهَّرُ بِهَا ؟ قال تَطَهَّري بِهَا قالت : كيف؟
    قَالَ سُبحَانَ اللهِ ! تَطَهَّرِي فَاجتَ
    بَذتُهَا إليَّ فقُلتُ تَتَبَّعِي بِهَا أَثَرَ الدَّمِ)

    المعنى العام والشرح
    شجع الإسلام المرأة أن تخرج إلى المسجد وأن تسعى لطلب العلم وطلب من الرجال أن يأذنوا لنسائهم في الخروج للتمكن من أداء رسالتها وفهم أمور دينها ودخلت المرأة ميدان الثقافة وتحولت عن ميدان الجهالة
    تلك أسماء بنت شكل الأنصارية التي لم يمنعها الحياء الذي جبلت عليه المرأة من أن تسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخص شئونها وعما تستحي منه قريناتها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام زوجه عائشة رضي الله عنها فقالت : يارسول الله كيف أغتسل من حيضي ؟ كيف أتطهر ؟ إن الغسل من الجنابة ومن الحيض كان معلوماً غير مجهول لأسماء حتى تسأل عن كيفيته ولكنها كانت مؤدبة مهذبة في سؤالها إنها قصدت ما وراء الغسل من نقاوة لمكان الحيض وفهم الرسول الفطن صلى الله عليه وسلم لكنه كان أكثر منها أدباً فأجاب عن الشئ ثم أتبعه مستلزماته المقصودة قال : تأخذ إحداكن مكان غسلها ومواد نظافتها فتغسل مواد النجاسة ثم تتوضأ وضوء الصلاة ثم تصب على رأسها الماء وتدلكه وتدخل أصابعها في أصول شعرها ثم تصب الماء على جسدها ثم تأخذ قطعة من قطن أو صوف وتضع عليها شيئاً من المسك أو الطيب فتتطهر بها ولما كان التطهر في فهم أسماء عبارة عن الوضوء والغسل تعجبت : كيف تتطهر بقطعة القطن الممسكة لكن حياءه صلى الله عليه وسلم جعله يقول سبحان الله كيف لاتفهمين بالإشارة ؟ تطهري بها وغطى وجهه بيديه وفهمت عائشة مقصده وحياءه فجذبت أسماء بعيداً وأسرت إليها في أذنها
    بمنتهى الأدب و طهارة اللفظ قالت: تتبعي بها أثر الدم وامسحي بها المكان الذي خرج منه الدم وفهمت أسماء وقالت عائشة: نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء من أن يتفقهن في الدين
    ومعني ( فاجتبذتها ) أي إجتذبتها


  5. #15
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن جَََابِرُ بنُ عَبدِ اللهِ رضى الله عنه أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال ( أُعطِيتُ خَمسًا لم يُعطَهُنَّ أَحدٌ قَبلِي : نُصِرتُ بِالرُّعبِ مَسيرةَ شَهرٍٍ وَجُعِلَت لِي الأَرضُ مَسجِداً وَطَهُوراَ فَأَيُّمَا رَجُلِ مِن أُمَّتِي أَدركَتهُ الصَّلاةُ فَليُصلِّ وَأُحِلَّت لِي المَغَانِمُ وًلَم تَحِلَّ لأَحَدِ قَبلِي وأُعطِيتُ الشَّفاعةَ وكان النبيَُ يُبعَثُ إلى قَومِهِ خَاصَّةً وبُعِثتُ إلى النَّاسِ عَامَّةً)

    المعنى العام والشرح
    يقول جل شأنه ( تِلكَ الرُّسُلُ فَضَّلنَا بَعضَهُم عَلَى بَعضِ) وقد فضل الله محمدا صلوات الله عليه وتسليمه على سائر الأنبياء تفضيلاً يتحدث عنه لا يقول ذلك فخراً وكبراً وإنما يتحدث بنعمة الله تعالى ليزداد شكراً لربه ولتشكر أمته ربها على ما كرم بهِ نبيها صلوات الله عليه وتسليمه يقول : أعطيت من الخصائص الفضلى خمسًا لم يعطهن نبي قبلي
    إحداها : أن الله تعالى نصرني ونصر أُمتى بالرعب يلقيه في قلوب الأعداء فيسهل نصرنا عليهم وصدق الله وعده إذ يقول ( إِذ يُوحِي رَبُّكَ إلى الملائكةِ أني معكم فَثَبِّتوا الذينَ آمنُوا سَأُلقِي في قُلُوبِ الذِينَ كَفَرُوا الرُّعبَ فَاضربُوا فَوقَ الأَعنَاق وَاضرِبُوا مِنهُم كُلَّ بَنَانٍ)
    ثانيتها : أن من كان قبلنا لايصلون إلا في كنائسهم ومعابدهم ولا يصح طهورهم إلا بالماء فجعل الله لي ولأمتي الأرض كلها مسجداً صالحة للصلاة عليها وجعل ترابها صالحاً للتيمم واستباحة الصلاة به فأى مسلم أدركته الصلاة وحان وقتها وكاد يخرج ولم يجد ماء فعنده مسجده وطهوره فليتمم وليصل
    ثالثتها : كان من قبلي إذا غنموا لم تحل لهم الغنائم بل كانت تترك في العراء حتى تهلك فأحل الله لمحمد صلى الله عليه وسلم ولأمته الغنائم يقسمونها ويتمتعون بها
    رابعتها : الشفاعة العظمى التي تشمل أهل الموقف العظيم جميعاً يوم يلجأ الناس من الهول إلى الأنبياء فيحيلون الخلائق إلى محمد صلى الله عليه وسلم
    خامستها : عموم رسالته صلى الله عليه وسلم فقد كان كل نبي يرسل إلى قوم محددين ولزمن محدد تنتهى رسالته عنده لكن محمداً صلى الله عليه وسلم أرسل إلى اهل الأرض جميعاً في جميع الأمكنة وفي جميع الأزمنة إلى يوم يرث الله الأرض ومن عليها
    فصلى الله وبارك عليه وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين


  6. #16
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت ( فَرَضَ اللهُ الصَّلاةَ حِينَ فَرَضَهَا رَكعَتَينِ رَكعَتَينِ فِي الحَضَرِ وَالسَّفَرِ فَأُقِرَّت صَلاةُ السَّفّرٍ وَزِيدَ فِي صَلاةِ الحَضَرِ )

    المعنى العام والشرح
    السفر قطعة من العذاب كثير المشاق مهما تيسرت وسائله فيه فراق الأهل والوطن والمعارف وفيهِ ترك الأموال والممتلكات وفيه يصبح الإنسان غريباً عرضة للأخطار
    لهذه المشاق الجسيمة والنفسية خفف الله عن الأمة الإسلامية بعض فرائضها فأباح الفطر للصائم ا
    لمسافر مع القضاء
    ورخص للمصلي أن يقصرالصلاة الرباعية وأن يصليها ركعتين في ثواب أربع ركعات صدقة تصدق الله بها على عباده المسلمين
    كان إبتداء فرض الصلاة مثنى في السفر وفي الحضر
    ثم زيد في صلاة الحضر ركعتان في الظهر والعصر والعشاء فأصبحت أربع ركعات
    فمما لاشك فيه أن هناك تخفيف على المسافر رحمة من الله تعالى به
    فله الحمد وله الشكر حمداً وشكراً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السموات وملء الأرض وملء ماشاء من شئ بعد


  7. #17
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مَن صلى صلاتنا واستقبل قِبلتَنَا وأكل ذَبِيحتَنَا فذلك المُسلِم الذي له ذِمَّةُ الله ورسولِهِ فلا تُخفِرُوا الله في ذِمَّتِهِ )

    المعنى العام والشرح
    للإسلام حقوق وعلى المسلم واجبات ولمنح هذه الحقوق واستيفاء تلك الواجبات كان لابد من علامة يعرف بها المسلم ويبين بها المرء عن قبوله للإسلام ودخوله فيه أهم وأبرز هذه العلامات شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنها وحدها تحقن الدماء لذا عنف رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد على قتله الكافر المحارب بعد أن قالها لكنها وإن حقنت الدم إبتداء لا تحقنه دواماً إذ لابد من أن ينضم إليها الصلاة والزكاة عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم (أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله)ولابد أن يضم إليها كذلك الإيمان والإقرار بأصول الشريعة ولا ينكر ما علم من الدين بالضرورة عملاً بالحديث الشريف ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم إلا بحقها وحسابهم على الله)
    ومما جاء به صلى الله عليه وسلم استقبال الكعبة في الصلاة بصريح القرآن الكريم( فول وجهك شطر المسجد الحرام) ومشروعية ذكاة الحيوان والطير وذبحه وتحريم الميتة والدم ولحم الخنزير والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع وما ذكر على ذبحه إسم غير الله بنص القرآن الكريم فكان ذلك علامة من علامات إسلام المرء وكان دليلاً على استحقاقه حقن الدم وحرمة المال وعهد الله وامان رسوله صلى الله عليه وسلم وكان ملزماً للمسلمين أن يرعوا هذه الذمة ولا يخونوها وأن يعطوا من هذه حاله حقوق الإسلام له ما لنا وعليه ما علينا وحسابه على الله وإن يك صادقاً فله صدقه وإن يك كاذباً فعليه وبال كذبه
    ( من صلى صلاتنا ) أي داوم على الإتيان بها بشروطها والمراد من الصلاة المفروض منها لا جنسها فلا تدخل سجدة التلاوة مثلاً
    (واستقبل قبلتنا) في صلاته وهي الكعبة
    (وأكل ذبيحتنا) أى ما تحل شرعاً بالذبح وليس المراد الأكل الفعلي بل المقصود الإقرار بحلها دون غيرها
    (الذي له ذمة الله وذمة رسوله) أي أمان الله وعهده وأمان رسوله وعهده فيحرم ماله ودمه إلا بحقه
    (فلا تخفروا الله في ذمته ) الخطاب للصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ويقاس عليهم من يأتي من بعدهم والمعنى لا تغدروا ولا تعتدوا ولاتنقضوا عهد الله لمن هذه حاله



  8. #18
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصلي على رَاحِلِتهِ حيث توجهت فإذا أراد الفريضة نزل فاستقبل القبلة)


    المعنى العام والشرح
    من فضل الله ورحمته وكرمه على الأمة الإسلامية أن يسر لها سبل الطاعة وفتح لها أبواب العبادة في شتى الظروف ومختلف الأحوال جعل لها الأرض كلها مسجداً وشرع لها ذكره تعالى باللسان والقلب قياماً وقعوداً وعلى الجنوب ويسر التقرب إليه بالصلاة على الدابة دون التقيد بإستقبال القبلة (فأينما تولوا فثم وجه الله) وبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أوحي إليه قولاً وعملاً وهو في هذا يسافر على راحلته فينوي صلاة النافلة لايتحرى بوجهه وصدره القبلة بل جهة السير والمقصد ولا يقف في مواطن الوقوف في الصلاة ولا يجلس في مواطن جلوسها ولايسجد سجودها بل هو على طبيعة الراكب في جلوسه على دابته يومئ عند الركوع ويخفض رأسه أكثر من الركوع عند السجود تلك شريعة الله في النافلة في السفر يسر وتيسير
    ولا حرج
    أما الفريضة فلها وضعها كان صلى الله عليه وسلم ينزل فيستقبل القبلة فيصلى على الأرض ليس في ذلك مشقة فهي دقائق ولها وقتها المحدد والموسع فالحمدلله رب العالمين
    (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلى على راحلته)
    الراحلة هي الناقة التي تصلح لأن ترحل وتقال على الذكر والأنثى من الإبل قاله الجوهري
    قال ابن الأثير الراحلة من الإبل البعير القوي على الأسفار والأحمال والذكر والأنثى فيه سواء والهاء في الراحلة للمبالغة لا للتأنيث
    (حيث توجهت) يعني إلى جهة القبلة أو غيرها


  9. #19
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن علقمة قال : قال عبد الله صلى النبي صلوات الله عليه وتسليمه قَالَ إِبْرَاهِيمُ لَا أَدْرِي زَادَ أَوْ نَقَصَ ـ فَلَمَّا سَلَّمَ قِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَدَثَ فِي الصَّلَاةِ شَيْءٌ ؟ قَالَ : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالُوا : صَلَّيْتَ كَذَا وَكَذَا ، فَثَنَى رِجْلَيْهِ وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ، فَلَمَّا أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ قَالَ : إِنَّهُ لَوْ حَدَثَ فِي الصَّلَاةِ شَيْءٌ لَنَبَّأْتُكُمْ بِهِ وَلَكِنْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَنْسَى كَمَا تَنْسَوْنَ ، فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي ، وَإِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ثُمَّ لِيُسَلِّمْ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ ]
    المعنى العام والشرح
    سبحان من أودع في كل قلب ما شغله وسبحان من أرسل رسلاً من البشر مبشرين ومنذرين يعلمون الناس الكتاب والحكمة اصطفاهم الله عز وجل فلم يترفعوا على أممهم ولم يدعوا لأنفسهم ما ليس لهم فأعلنوا بألسنتهم أنهم بشر وشاء الله أن تشهد حياتهم وتصرفاتهم بأنهم بشر يحبون ويكرهون يصومون ويفطرون يقومون وينامون يفكرون وينشغلون وينسون ويذكرون
    ومَن مِن الرسل كان مثل محمد صلوات الله عليه وتسليمه فيما كلف بهِ؟ ومن منهم حمل مثل ما حمل في رسالته ؟ إنه رسول البشر عامة وكان من سبقه من الرسل رسول قومه خاصة
    لقد حورب من أهله وهاجر من وطنه وما إن وطئت قدمه وطنه الثاني حتى بنى مسجده وفتح فيه مدرسته التي يُعلم فيها أمته بدأ الأعداء يتربصون به ويهاجمونه ويكيدون له فلم يكن بد من أن يحمل سيفه ويدافع عن دينه وبدأت الغزوات الواحدة تلو الاخرى وكلما عاد من غزوة ورَّى بغيرها وما وضع سلاحه حتى لبسه وقد تهون حروب السيف أمام حروب المنافقين ومكايدهم حتى وصل الكيد أن تناولوا عرضه في زوجته
    حشود من الأفكار يشحن بها قلبه صلى الله عليه وسلم وهكذا تعظم المشاغل بعظمة الرجال وعظمة ما يناط بهم من أعمال
    فهل نعجب إذا نسى صلى الله عليه وسلم في صلاته كم صلى ؟
    وهل نعجب إذا قام في صلاة رباعية بعد ركعتين ولم يجلس للتشهد الوسط؟
    وهل نعجب إذا قام لخامسة في صلاة رباعية؟
    لقد نبهوه وسبحوا فلم يلتفت إلى تسبيحهم فقاموا معه وتابعوه حتى قضي صلاته وسلم فسلموا وتحول عن القبلة بعد السلام واستقبلهم وكانت الأحكام الشرعية تنزل تباعا من الله وظنوا أن أمر الصلاة قد تغير فسأل سائلهم أحدث في الصلاة شئ أم نسيت يارسول الله ؟
    قال : لم يحدث هذا ولا ذاك فماذا رأيتم ؟ قالوا صليت خمساً بدل أربع
    فنظر في وجوه القوم فإذا هي تصدق السائل
    وتذكر صلوات الله عليه وتسليمه ما نسى فاستقبل القبلة وثنى رجليه وجلس جلسة السجود وسجد سجدتين ثم سلم
    ثم أقبل عليهم بوجهه يعلمهم يقول : لو حدث في الصلاة زيادة او نقص لأخبرتكم به وإنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ، أصبتم إذا نبهتمونى وأحسنتم فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته أصلى ثلاثاً أم أربعاً ؟ فليجتهد في الصواب وليكمل ثم يسلم ثم يسجد سجدتي السهو
    (لا أدري زاد او نقص ) : هذا الشك من إبراهيم النخعي مصرحا بذلك في بعض الروايات إذ يقول : والوهم مني
    ( احدث في الصلاة شئ ) : أي زيادة


  10. #20
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة و أم سلمة رضي الله عنهما ذكرتا كنيسة رأتاها بالحبشة فيها تصاوير فذكرتا ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال :
    " إِنَّ أُولَئِكَ إِذَا كَانَ فِيهِمُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَمَاتَ بَنَوِا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِِدًا وَ صَوَّرُِوا فِيهِ تِلْكَ الصُّوَرَ وَ أُولَئِكَ شِرَارُ الخَلْقِ عِنْدَ الله يَوْمَ القِيَامَةِ "

    المعنى العام والشرح


    مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الآخير وأذن له نساؤه أن يمرض في بيت عائشة وأن يجتمعن إليه فيه وكانت ام حبيبة وأم سلمة قد هاجرتا إلى الحبشة فيمن هاجر ورآتا هناك في كنيسة تسمى مارية تماثيل مصورة يسجد عندها الناس على انها معبودات أو على أنها رمز لصالحين يرجى خيرهم ونفعهم رآتا كيف يقدس الناس هذه التماثيل في الكنيسة؟ وكيف يركعون لها ؟ وخطر في نفس أم حبيبة النهاية والمصير لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على الفراش وخطر لها ما يصير الأمر بعده وكيف يكون قبره وكيف يصبح مسجده وبرزت صورة الكنيسة ومافيها من تماثيل في خيالها فقامت تروى وتقول: يارسول لله صلى الله عليه وسلم لقد رأيت ورأت أم سلمة بالحبشة في كنيسة تسمى مارية تماثيل كثيرة تمثل أشخاصاً وتصورهم كأنهم أجساد بشرية أحياء ورأينا الناس يعظمونها ويقدسونها ويركعون عندها
    وكان في عرض هذه الصورة تنبيه لرسول الله صلى الله عليه وسلم خشى على أثره أن يحدث معه بعد موته ما حدث مع غيره
    فقال صلى الله عليه وسلم : لعن الله اليهود والنصارى كانوا إذا مات فيهم النبي أو الرجل الصالح بنوا على قبره كنيسة وصوروا فيها هذه الصور تعظيما لأصحابها وذكرى لصلاحهم ليقتدي بهم فلما طال عليهم الأمد سوَّل لهم الشيطان أن أجدادهم كانوا يعبدون هذه التماثيل فيعبدوها ألا وإني أنهاكم أن يتخذ قبري مسجداً ألا وإني أنهاكم أن تصوروا بعدي الصور والتماثيل أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة

    (فيها تصاوير) : المراد من التصاوير هنا التماثيل

    (بنوا على قبره مسجدا): أي مكان سجود وليس المراد المسجد المعروف للمسلمين وأن معبد النصارى يسمى كنيسة وبِيعة بكسر الباء


 

 
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©