قهوتنا على الانترنت
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 34 من 34
  1. #31
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه قال: « بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلّي مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِذْ سَمِعَ جَلَبَةَ رِجَالٍ فَلَمَّا صَلَّى قَالَ: مَا شَأْنُكُمْ؟ قَالُوا: اسْتَعجَلْنَا إِلَى الصَّلاةِ. قَالَ: فَلا تَفْعَلُوا . إِذَا أَتَيْتُمْ الصَّلاةَ فَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينةِ، فّمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا »

    المعني العام والشرح
    لصلاة الجماعة فضيلة يسعى إليها كل مسلم وللمبادرة إلى اقتناصها من أولها فضيلة يحرص عليها كل مصلِ ولهذا كان الصحابة يحرصون على هاتين الفضيلتين كل الحرص وكانوا يسارعون ويتسابقون لدرجة الجري والقفز وللصلاة قدسيتها لأنها مناجاة لله عز وجل وساحة المناجاة والتهيؤ لها يعطي حكمها من التقديس والوقار أمام هذين الوضعين كان التوجيه النبوي الكريم
    سمع رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه أصوات وحركات أصحابه يسعون ويهرولون للحاق به وهو في الصلاة حيث كانت مواضع وضوءهم بعيدة عن مكان الصلاة فلما سلم من صلاته قال لهم : ماهذه الجلبة؟ ولماذا ماسمعت من حركات ؟
    قالوا: أسرعنا الخطى وتعجلنا اللحاق بك لندرك أكبر قدر من الإئتمام والفضيلة
    قال : لاتعودوا لمثلها ولاتسعوا عند إتيانكم الصلاة ولكن أئتوها مشياً قريب الخطى وعليكم بالسكينة في طريقكم والخشوع والوقار في مشيتكم لها فإن أحدكم إذا كان يقصد المسجد للصلاة لايدفعه لذلك إلا الصلاة فهو في خطواته كما لو كان في صلاة له ثوابها ويكتب له أجرها فما أدركتم مع الإمام فصلوا معه وما سبقكم به منها فأتموا وأئتوا به بعد سلام الإمام

    (إذا أتيتم الصلاة) : أي إذا قصدتم وتحركتم لإتيانها

    (فما أدركتم فصلوا) : أي فالقدر الذي أدركتموه من الصلاة مع الإمام فصلوا معه


  2. #32
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (والذي نفسي بيده لقد هممتُ أن آمرَ بحطبٍ فيُحطب ، ثم آمُرَ بالصلاة فيُؤذّن لها ، ثم آمرَ رجلاً يؤمُّ الناس ، ثم أُخَالِفَ إلى رجالٍ لا يشهدون الصلاةَ فأُحَرِّقَ عليهم بُيوتَهم والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يَجِدُ عرقًا سمينًا أو مِرْمَاتْينِ حَسَنَتَيْنِ لَشَهِدَ العِشَاءَ)

    المعنى العام والشرح
    من أبرز أهداف الإسلام ترابط المجتمع وغرس المودة والرحمة بين أبنائه حتى يصبح كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى
    ولقد ولد الإسلام في مجتمع متفرق لايضمه هدف ولاتجمعه غاية يغير بعضه على بعض وتترفع كل قبيلة على الأخرى فحارب الإسلام هذه العصبية وسوى بين الناس كأسنان المشط ونادى بقرآن يتلى
    (
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ)
    عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

    وكان لابد من وسائل تقود إلى غرس هذا المبدأ وكان لابد من تدريبات عملية تطبع المسلمين على الإحساس بهذه المساواة فكانت صلاة الجماعة إمامها رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه ومناديها بلال بن رباح العبد الحبشي يقف المسلمون فيها صفوفاً كصفوف الملائكة المناكب ملاصقة للمناكب والأقدام مساوية للأقدام الغني بجوار الفقير والقوي بجوار الضعيف الكل يتحرك حركة واحدة ويسكن سكوناً واحداً فإذا قضيت الصلاة التقى المسلمون بعضهم ببعض فدرسوا مصالحهم وسأل بعضهم عن أحوال بعض وعرفوا غائبهم لقاءات في المسجد خمس مرات كل يوم وليلة
    ودخل الإسلام منافقون ثقلت عليهم صلاة الفجر وصلاة العشاء وثقلت عليهم الجماعات فكانوا يتخلفون وكرر الرسول صلى الله عليه وسلم على مسامعهم الترغيب في الجماعة فصموا آذانهم فكان المناسب لهم التهديد والوعيد فقال رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه لقد فكرت وهممت أن انفذ فكرتي أن يؤذن المؤذن للصلاة ويقيم ثم آمر رجلاً يصلي بالناس بدلاً مني ثم آخذ بعض الفتية وبعض حزم الحطب فنحرق بيوت المتخلفين عن الجماعة وهم فيها وخاف المنافقون وضعاف الإيمان من التهديد فحافظوا حتى المريض الذي لايستطيع المشي كان يأتيها بين رجلين يستند إليهما وحتى الأعمى الذي يشكو تعثره في الظلماء وفي السيل لم يؤذن له بالتخلف عن الجماعة وأصبحت الجماعة في المسجد لايتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق مغاضب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم والمسلمين

    (لقد هممتُ) : أي قصدتُ

    (أن آمرَ بحطبٍ فيُحطب
    ) : أي فيجمع

    (ثم أُخَالِفَ إلى رجالٍ) : أي أتيهم من خلفهم وقيل :أتخلف عن الجماعة وأذهب إليهم أي أخالف المصلين قاصداً بيوت الرجال والتقييد بالرجال يخرج النساء والصبيان
    (عَرْقًا سمينًا) :العرق هو العظيم الذي عليه قليل اللحم
    (أو مِرْمَاتْينِ حَسَنَتَيْنِ) : المرماة هي ظلف الشاة أو مابين ظلفيها من اللحم وقيل اسم سهم يرمي به في الصيد والمقصود بهِ الخسيس الحقير من متاع الدنيا


  3. #33
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    وعنْ أَبي موسى رضيَ اللَّه عنه قالَ : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «أَعْظَمُ الَّناسِ أَجْرًا فِي الصَّلاةِ أَبْعَدُهُمْ فَأَبْعَدُهُمْ مَمْشًى .والَّذي يَنْتَظرُ الصَّلاةَ حتَّى يُصلِّيها مَعَ الإِمامِ أَعْظَمُ أَجراً مِنَ الذي يُصلِّيها ثُمَّ يَنَامُ »
    متفقٌ عليه

    المعنى العام والشرح


    إذا كانت صلاة الجماعة تفضل عن صلاة الفرد منفردا بخمس وعشرين درجة كان على المسلمين أن يحرصوا عليها وأن يتحملوا في سبيل تحصيلها ما يقابلهم من صعاب ،الوضوء بالماء البارد في شدة البرد والمشي طويلاً لبعيد الدار عن المسجد وانتظار الصلاة حتى تقام ولكل من ذلك أجر فمن توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يشغله ولايحركه إلا الصلاة لم يخطو خطوة إلا كان له بها حسنة وحط عنه بها سيئة فإذا ما دخل المسجد وجلس ينتظر الصلاة كان في ثواب صلاة حتى يدخل في الصلاة
    لقد خفي على بعض المسلمين ما في كثرة الخطا إلى المسجد من الأجر وكانوا يسكنون في أقصى المدينة على بُعد ميل من المسجد فدفعهم حرصهم على الجماعة أن يبيعوا بيوتهم ويشتروا بدلها بيوتاً بجوار المسجد وعَلِمَ الرسول صلوات الله عليه وتسليمه فقال لهم : لا يابني سلمة ألزموا بيوتكم لا تبيعوها وتحمّلوا مشاق الوصول إلى المسجد فإن الله يكتب لكم آثاركم يكتب بكل خطوة حسنة فأعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ممشى فأبعدهم ممشى
    قالوا : سمعنا وأطعنا يارسول الله وظل الصحابة يحرصون على إنتظار صلاة الجماعة في المسجد ابتغاء الأجر الوفير وبخاصة في صلاة العشاء التي كانت تؤخر أحياناً لعلمهم الذي يطول انتظاره لصلاة الإمام خير من الذي يصلي منفرداً ثم يذهب إلى بيته فينام




    وصلى اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه آجمعين


    أختكم في الله ....منى رشدى




  4. #34
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اسأل
    مالك الملك
    الذي يهب ملكه لمن
    يشاء
    أن يغمركِ بنعيم الإيمان
    وعافية الأبدان
    ورضا الرحمن وبركات
    الإحسان
    وأن يسكنكِ أعلى الجنان
    أسأل الذي سجدت له الجباة
    وتغنت بإسمة الشفاة
    وتجلى سبحانة في علاة
    وأجاب
    في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
    مايتمناه
    ويغفر ذنبك
    وماوالاة
    ويمنحك ووالديكِ الجنة
    ورضاة
    ويبارك بيومكِ هذا
    وماتلاة
    مِسآحآت من آلشكر لحروفك هنآ ..
    بآرك الله فيك ..
    رفع الله شآنك في الآرْض وآلسمآءْ
    وآبعد عنكِ آلبلآء وآسكنكِ فسيح آلجنآنْ ،،


 

 
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©