جزاك الله كل خير أخي محمود
ولكن من هذه الادعيه مالم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقد فصل العلماء القول في تخصيص دعاء معين لشئ معين ليس على هدي النبي
وبدعوا هذا الفعل
فسأبين درجة كل دعاء من الصحة
وما لا نجده سأضع مكانه ما ورد عن النبي
الدعاء عند الهم والحزن" اللهم انت لها و لكل كرب عظيم ففرجها عنى ببسم الله الرحمن الرحيم " .
لم أجد له أصل من السنة في المصادر التي بين يدي
" بسم الله الذي لا اله إلا الرحمن الرحيم اللهم اذهب عني الهم و الحزن " .
لم أجد له أصل من السنة في المصادر التي بين يدي
" يا حي يا قيوم برحمتك استغيث " .
عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك [ به ] ؟ [ أن ] تقولي إذا أصبحت و إذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، و أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا "
السلسلة الصحيحة
وهو حسن
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية شديد اللهجبها جداً ،وسمعته يقول : من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجروصلاة الفجر : يا حي يا قيوملا إله إلاأنت ، برحمتك استغيث، حصلت له حياة القلب ، ولم يمت قلبه .
مدارج السالكين 1 / 446 .
من أدعية النبي عليه الصلاة و السلام" اللهم اغفر ذنوبي و خطاياي كلها , اللهم أنعشني و أجبرني و أهدني لصالح الأعمال و الأخلاق فانه لا يهدى لصالحها ولا يصرف سيئها الا أنت " .
روى ابو أمامة فقال "ما دنوت من نبيكم صلى الله عليه وسلم في صلاة مكتوبة ولا تطوع إلا سمعته يدعو بهؤلاء الكلمات لا يزيد فيهن ولا ينقص منهن اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلها اللهم انعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق فإنه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيئها إلا أنت "
مجمع الزوائد
ورجاله رجال الصحيح عدا الزبير فهو ثقه
" اللهم اجعل حبك احب الأشياء الي , واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي واقطع عنى حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك , و اذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم فاقرر عينى من عبادتك " .
المصدر اختيار الأولى
وهو مرسل
"اللهم اجعل القرآن الكريم حجة لنا لا علينا .. اللهم اجعل القرآن لنا في الدنيا قرين.. وفى القبر مؤنسا .. وعلى الصراط نورا.. وفى القيامة شفيعا.. والى الجنة رفيقا.. ومن النار سترا و حجابا.. و الى الخيرات كلها دليلا و اماما بفضلك وجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين " .
لم يثبت عن النبي
" اللهم رب السموات السبع و ما أظلت و رب الأرضين السبع و ما أقلت , و رب الشياطين و ما أضلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا من أن يفرط منهم على أو أن يطغى على عز جارك و جل ثنائك و لا اله الا أنت " .
أصاب خالد بن الوليد أرق ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن نمت ؟ قال : قل اللهم رب السموات السبع وما أظلت ، ورب الأرضين السبع وما أقلت ، ورب الشياطين وما أضلت كن جاري من شر خلقك جميعا أن يفرط علي أحد منهم
نتائج الأفكار
وهو مرسل صحيح الإسناد
"
اللهم اني أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق و ذرأ و برأ ومن شر ما ينزل من السماء , ومن شر ما يعرج فيها , و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق الا طارقا يطرق بخير يا رحمن " .
عن عبد الرحمن بن خنبش التميمي "إن الشياطين تحدرت تلك الليلة على رسول الله من الأودية والشعاب ، وفيهم شيطان بيده شعلة من نار يريد أن يحرق بها وجه رسول الله ، فهبط إليه جبريل ، فقال : يا محمد ! قل . قال : ما أقول ؟ قال : قل : ( أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ؛ ومن شر فتنتي الليل والنهار ، ومن شر كل طارق ، إلا طارقا يطرق بخير ؛ يا رحمن ! ) ، قال : فطفئت نارهم ، وهزمهم الله تبارك وتعالى ."
السلسلة الصحيحة
وهو حسن
" اللهم أسلمت نفسي لك , وفوضت أمرى اليك , وألجأت ظهري اليك رغبة ورهبة اليك لا ملجأ و لا منجى منك الا اليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و نبيك الذي أرسلت"
عن البراء بن عازب قال "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك فإن مت من ليلتك مت على الفطرة وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيرا تقول اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت قال البراء فقلت وبرسولك الذي أرسلت قال فطعن بيده في صدري ثم قال ونبيك الذي أرسلت "
سنن الترمذي
وهو حسن
" اللهم أنت خلقت نفسي , وأنت تتوفاها ، لك مماتها ومحياها ان أحييتها فاأحفظها, وان أمتها فاغفر لها . اللهم اني أسألك العافية . اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك"
يحدث عن عبدالله بن عمر ؛ أنه أمر رجلا ، إذا أخذ مضجعه ، قال " اللهم ! خلقت نفسي وأنت توفاها . لك مماتها ومحياها . إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها . اللهم ! إني أسألك العافية " فقال له رجل : أسمعت هذا من عمر ؟ فقال : من خير من عمر ، من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه مسلم
" اللهم ألف بين قلوبنا و أصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور و جنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ".
رواه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم
ووافقه الذهبي
من دعاء معاذ بن جبل
"اللهم قد نامت العيون و غارت النجوم وأنت حي قيوم اللهم طلبي للجنة بطيء وهربي من النار ضعيف اللهم اجعل لي عندك هدى ترده الى يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد " .
رواه ثور بن يزيد من دعاء معاذ بن جبل
من دعاء عبد الله بن مسعود "
اللهم رب السماوات و ما أظلت و رب الشياطين و ما أضلت و رب الرياح و ما أذرت . أسألك خيرها وخير ما فيها و أعوذ بك من شرها و شر ما فيها "
روي مثله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
عند دخول قرية
وإسناده حسن
. من دعاء عبد الله بن عباس"
اللهم اني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات و الارض ان تجعلني في حرزك وحفظك وتحت كنفك " .
أخرجه الطبراني عن سعيد بن الجبير من دعاء ابن عباس
" اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى و ارفع درجته العليا و أعطه سؤاله في الآخرة و الآولى " .
لم أجد له أصل ووجدته من روايات الشيعة
من دعاء أبى بكر الصديق"
اللهم اجعل خير عمري خواتمه و خير أيامي يوم ألقاك ..اللهم اني أعوذ بك أن تأخذني على غرة أو تذرني في غفلة أو تجعلني من الغافلين . "
رواه معاوية بن قرة من دعاء أبي بكر
وله طرق حسنة
دعاء عند الألم قبل الخلود الى النوم3 مرات "الحمد لله" 3 مرات " اللهم صلي على سيدنا محمد عليه احسن الصلاة و السلام " " اللهم كما جعلت النار بردا و سلاما على ابراهيم ,اللهم اجعل لي فرجا و مخرجا " ثم 3 مرات "الحمد لله" 3 مرات " اللهم صلي على سيدنا محمد عليه احسن الصلاة و السلام " .
لم أجده
.دعاء سداد الدين
قال النبي محمد صلى الله عليه و سلم : يا معاذ ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل أحد دينا لأداه الله عنك , يا معاذ : ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك , يا معاذ : " قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تنزع الملك ممن تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب , رحمن الدنيا و الآخرة ورحيمهما , تعطيهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني عن رحمة من سواك " .
أخرجه الطبراني في الصغير بسند جيد عن انس بن مالك
دعاء تفريج الهم
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي محمد صلى الله عليه و سلم : جاءني جبريل عليه السلام بدعوات , فقال : اذا نزل بك امر من امر الدنيا فقدمهن ثم سل حاجتك : يا بديع السموات و الأرض , يا ذا الجلال و الإكرام يا صريخ المستصرخين , يا غياث المستغيثين , يا كاشف السوء , يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة المضطرين , يا إله العالمين بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاأقضها .
رواه الأصبهاني – كما في " الترغيب والترهيب " ( 1 / 275 ) - ، وذكر الشيخ الألباني – رحمه الله – في " ضعيف الترغيب " ( 419 ) و " السلسلة الضعيفة " ( 5298 ) أنه موضوع .
ورد في سنن الترمذي وابن ماجه والنسائي وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بنى آدم فليتوضأ وليحسن وضوءه ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله تعالى ويصل على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل: (لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين. أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمة من كل ذنب والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين) زاد ابن ماجه في روايته من خرجه " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر".
فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة.
وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين.
1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه.
2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح.
وهذا الحاصل هنا .
وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء وأما الصلاة اثنتي عشرة ركعة للحاجة فحديثها غير ثابت عند أهل العلم وقد بينوا ذلك لأمور مفصلة في محلها .
والله تعالى أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل
آسف للإطالة