قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي الفروقات بين " الوهابية " الإباضية ، وبين " الوهابية " السلفية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفروقات بين " الوهابية " الإباضية ، وبين " الوهابية " السلفية
    السؤال :
    استمعت إلى عدد من علمائنا ودعاتنا ، في مواضع مختلفة ، وأماكن متفرقة ، وهم يتكلمون عن " الوهابية " ، وقد دافعوا عنها ، وبيَّنوا أنها ليست حركة ، أو فرقة ، إنما هي تجديد لما كان عليه السلف ، من اتباع الكتاب والسنَّة ، ونبذ الشرك بجميع مظاهره وأشكاله ، ويقفون عند هذا الحد فقط ، ولم يبيِّن أحد منهم - وخاصة المشهورين منهم - أن هناك فرقة تسمى بـ " الوهابية " ، وهي فرقة ضالة ، نشأت في الشمال الأفريقي ، مما جعل الأمور تلتبس ببعضها ، وهذا هو ما جعل بعض العلماء من خارج الجزيرة العربية ينكرون هذه الطائفة التي نشأت في الجزيرة ، اعتقاداً منهم أنها امتداد لتلك ، نظراً لهذا الاسم الذي ألصق بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى ، فياحبذا لو كُتِبَ عن تلك الفرقة الضالة ، وبُيِّنَ الفرق بينها وبين دعوة الشيخ محمد من حيث الأصول والمعتقد ، ولكتابة هذا السؤال سبب ، ولكن لا أريد الإطالة بذكره ، ولعل المقصود اتضح ، والهدف تبين . أسأل الله تعالى أن ينفع بكم الإسلام ، وينفعكم بالإسلام أحياءً وأمواتاً ، وأن يختم لي ولكم بخير خاتمة ، وأفضل عاقبة .

    الجواب:

    الحمد لله

    أولاً :

    نشكر لك غيرتك على الحق ، وحبك لهداية الناس ، ونسأل الله أن يتولاك برعايته .
    ونعلمك أن كثيراً من الباحثين قد تعرضوا لذِكر الفرق بين " الوهابية الإباضية الخارجية " ، وبين دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية السنيَّة ، ومع أن تلبيس شياطين الإنس لم ينطلِ على الكثيرين بسبب البون الشاسع بين الطائفتين في نواحٍ عدة ، منها :

    1. الشخصيتان ، فالإباضية : نسبة لعبد الوهاب بن رستم ، والثانية : للشيخ محمد بن عبد الوهاب – ولا تصح النسبة أصلاً لأن اسم الشيخ هو " محمَّد " - .

    2. المنهجان ، فالإباضية فرقة مبتدعة ، لا تعظم نصوص الوحي ، ولا يفهمونها كما فهمها الصحابة والتابعون ، والثانية : على منهج على أهل السنَّة والجماعة في العمل بالقرآن والسنَّة الصحيحة .

    3. الاعتقادان ، فالأولى : خارجية ، والثانية : سلفية .

    4. والزمانان ، فالأولى في أواخر القرن الثاني أو أوائل القرن الثالث ، والثانية : في أواخر القرن الثاني عشر ! .

    ومع ذلك فلم يمتنع العلماء وطلاب العلم من توضيح الحق لمن لبِّس عليه من دعاة السوء ، وعلماء الضلالة .

    قال الدكتور صالح بن عبد الله العبود – حفظه الله - :


    والساسة العثمانيون نشروا هذا الإطلاق على دعوة الشيخ محمد إلى التوحيد ، وتلّقفه الناس بواسطة القبورييّن ، والصوفية ، والمبتدعة ، والجهلة ، والعامّة ، واتخذوه نبزاً مشعراً بالذم ، حين خافوا على دولتهم من هذه الدعوة إلى التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ، لا سيما بعد دخول الحرمين الشريفين فيها تحت ولاية أنصارها ، وساعد على ذلك توافق اسم عبد الوهاب والد الشيخ محمد مع هذا الإطلاق عند من لا يدري الحقيقة .

    ينظر البحث القيم " تصحيح خطأ تاريخيّ حول الوهابية " ، للدكتور محمد بن سعد الشويعر ، ط 3 ، سنة 1419هـ ، الجامعة الإسلامية ، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية .

    " المراد الشرعي بالجماعة وأثر تحقيقه في إثبات الهوية الإسلامية " ( ص 18 ) .

    وقال الدكتور محمد بن سعد الشويعر – حفظه الله - :

    الوهابية معروفة من القرن الثاني الهجري في المغرب بأنها فرقة خارجية إباضية ، تُنسب إلى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي، المتوفى عام ( 197هـ ) على رواية ، وعام ( 205 هـ ) على رواية أخرى ، بشمال أفريقيا .

    وقد اكتوى أهل المغرب بهذه الفرقة ، وبنارها ، وأفتى علماء الأندلس والمالكية بالمغرب بكفرها ، فنقب المستشرقون ، وأهل الفكر في الدول الغربية ، التي تستعمر السواد الأعظم من ديار المسلمين ذلك الوقت ، ووجدوا بغيتهم في تلك الفرقة التي لها تاريخ أسْوَد مع علماء الأندلس والشمال الأفريقي ، فأرادوا من باب التنفير ، والإفساد بين المسلمين ، إلباس الثوب الجاهز ، بعيوبه ، لهذه الدعوة السلفية التصحيحية ، من باب التفريق بين المسلمين ، وإثارة الشحناء ، ويرون أنفسهم الفائزين في مكسب أحد الطرفين أو خسارته ، وقد أوضحت في كتابي : " تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية " شيئاً من ذلك ، وكان أصله مناظرة مع بعض علماء المغرب الأقصى .

    " مجلة البحوث الإسلامية " ( 60 / 256 ) في مقال بعنوان : " سليمان بن عبد الوهاب الشيخ المفترى عليه " .

    وقال :

    دعوة الشيخ محمد – أي : ابن عبد الوهاب - تتنافر مع الوهابية الرستمية ، من حيث المعتقد ، والمحتوى ، والمكان ، والطريقة ، وأسلوب الاستشهاد بالدليل الشرعي ؛ لأن الرستمية خارجية إباضية تخالف معتقد أهل السنة والجماعة ، كما هو معروف عنهم لدى علماء المالكية ، في شمال أفريقيا والأندلس ، قبل تغلب الإفرنج عليها وذهابها من الحكم الإسلامي الذي هيمن عليها ، قرابة ثمانية قرون ، بينما الشيخ محمد بن عبد الوهاب في دعوته لا يخرج عن مذهب أهل السنة والجماعة ، ويدعم رأيه في كل أمر بالدليل الصحيح ، من الكتاب والسنة ، وما انتهجه السلف الصالح ، كما هو واضح النص ، والقياس ، في جميع كتبه ، ورسائله .

    " مجلة البحوث الإسلامية " ( 60 / 264 ) .
    ويمكنك الاطلاع على مقال " تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية " من هنا :
    ثانياً :
    وقد ذكرنا عقائد الإباضية في جواب السؤال رقم : (

    الوهّابية : لقب فرقة انتشرت في الشمال الإفريقي ، في القرن الثاني الهجري ، على يد عبد الوهاب بن رستم ، تسمى " الوهابية " نسبة إلى عبد الوهاب هذا ، وتسمى أيضاً الرّستمية ، نسبة إلى أبيه رستم ، وهي فرقة متفرقة عن الفرقة الوهبية الخارجية ، من فرق الإباضية ، يطلق عليها الوهبية ، نسبة إلى مؤسسها عبد الله بن وهب الراسبي ، ولّما كان أهل المغرب من أهل السنة والجماعة : صاروا يناوئون تلك الفرقة الوهّابية الرستمية ؛ لأنها تخالف معتقد أهل السنة والجماعة ، بل كفّرهم كثير من علماء أهل المغرب القدامى ، الذين توفوا قبل أن يولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين ، فلما أظهر الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب على حين غربة معتقد أهل السنة والجماعة ، قائماً بالدعوة الإصلاحية التصحيحية على ضوء الكتاب والسنَّة : لم يرق ذلك لأعداء التوحيد ، وعبّاد القبور ، وأصحاب المطامع والأغراض والأهواء ، فسحبوا هذه النسبة - الوهابية - على سبيل المغالطة الماكرة - إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية ، وإلى أنصارها ، وأطلقوها عليها ؛ لتنفير الناس عنها ، وصدهم عن سبيل الله تعالى ، وإيهامهم بأنّ دعوة التوحيد مبتدعة ، وأنها مذهب الخوارج .
    11529) .
    وبينا في جواب السؤال رقم : (
    40147) عدم جواز الصلاة خلفهم .

    وذكرنا في جواب السؤال رقم : (
    66052) عدم قبول شهادتهم ، ومنع تزويجهم من أهل السنَّة .

    وانظر :
    جواب السؤال رقم : (
    10867) من هم الوهابيون ؟ وما هي دعوتهم ؟ .

    وجواب السؤال رقم : (
    12203) نصيحة الذين لا يعترفون بالعلماء السلفيين ويسمونهم الوهابيين .

    وجواب السؤال رقم : (
    12932) حقيقة الشيخين الجيلاني وابن عبد الوهاب .

    وجواب السؤال رقم : (
    9243) هل خرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الخلافة العثمانية وكان سبباً في سقوطها ؟ .

    وجواب السؤال رقم : (
    36616) محمد بن عبد الوهاب مُصْلِحٌ مفترى عليه .
    والله أعلم


    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    20 - 11 - 2007
    ساكن في
    الفيوم
    العمر
    42
    المشاركات
    3,063
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    بارك الله فيك على الموضوع والمعلومات
    المفيدة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الع ـوام ـ Mـى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على الموضوع والمعلومات


    المفيدة
    وبورك فيك أخي العوامي

    تسلم على الرد

    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

  4. افتراضي

    مع احترامي أخ هاري لكن الإباضية ليسوا الخوارج ولاهم الأزرقية أوالنجدية أوالزيدية إنما

    هم من أتباع جابر بن زيد العماني الأسدي ونسب اسمهم للتابعي عبد الله بن إباض التميمي

    و ألحق بهم الإسم لأنهم كانوا في البداية يتفقون في الرأي مع الخوارج

    ويؤيدون علي بن أبي طالب في نزاعه وقد اعتزلوا التحكيم لما قبله عليا لذلك سموا أيضا بالمعتزلة

    أما الخوارج فقدأحلوا دماء المسلمين بعد تكفيرهم وعاثوا فسادا وقد تبرأ منهم الإباضية

    والعقيدة المتأمل فيها يجدها تطابق إلى حد كبير المذاهب السنية ما عدا بعض الآراء نفيهم رؤية الله

    تعالى ويعتقدون أن القرآن الكريم مخلوق وليس قديم قدم الذات الإلهية ..............

    وفعلا المصلح محمد عبد الوهاب مفترى عليه و أظن إني الإفتراء كان سببوا الجهل فمن جهل الشيء

    عاداه والسبب الثاني أفعال بعض الذين يدعون السلفية ويفسدون في الأرض باسمهم وفي الجزائر عانينا

    ممن يسمون أنفسهم بالجماعة السبفية للدعوة والقتال لذلك السلفي في الجزائر يساوي عند العمة إرهابي

    أو وهابي

    عذرا على الإطالة وتقبل مروري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marwa مشاهدة المشاركة
    مع احترامي أخ هاري لكن الإباضية ليسوا الخوارج ولاهم الأزرقية أوالنجدية أوالزيدية إنما


    هم من أتباع جابر بن زيد العماني الأسدي ونسب اسمهم للتابعي عبد الله بن إباض التميمي

    و ألحق بهم الإسم لأنهم كانوا في البداية يتفقون في الرأي مع الخوارج

    ويؤيدون علي بن أبي طالب في نزاعه وقد اعتزلوا التحكيم لما قبله عليا لذلك سموا أيضا بالمعتزلة

    أما الخوارج فقدأحلوا دماء المسلمين بعد تكفيرهم وعاثوا فسادا وقد تبرأ منهم الإباضية

    والعقيدة المتأمل فيها يجدها تطابق إلى حد كبير المذاهب السنية ما عدا بعض الآراء نفيهم رؤية الله

    تعالى ويعتقدون أن القرآن الكريم مخلوق وليس قديم قدم الذات الإلهية ..............

    وفعلا المصلح محمد عبد الوهاب مفترى عليه و أظن إني الإفتراء كان سببوا الجهل فمن جهل الشيء

    عاداه والسبب الثاني أفعال بعض الذين يدعون السلفية ويفسدون في الأرض باسمهم وفي الجزائر عانينا

    ممن يسمون أنفسهم بالجماعة السبفية للدعوة والقتال لذلك السلفي في الجزائر يساوي عند العمة إرهابي

    أو وهابي


    عذرا على الإطالة وتقبل مروري
    اولا شكرا اختي على المداخله

    ثانيا

    الاباضية فرقه من فرق الخوارج

    وانا دارسها مره في المدرسه ومره في الكليه

    وممكن حضرتك ترجعي لشريط الشيخ الالباني المسمى بالاباضيه

    وهم اقرب فرق الخوارج للسنه

    فلذلك كان هذا سبب بقائهم الى الان

    فإن الأباضية حالياً تمثل الخوارج في عامة الأصول لأن الفرق الأخرى من الخوارج قد انقرضت ، وأما تمثيل الأباضية للخوارج في هذا العصر فهو للحيثيات التالية :-

    1-
    أن عقيدتهم امتداد لعقيدة الخوارج في العموم ، و قد زادوا عليها أخذهم بأصول المعتزلة والجهمية وأهل الكلام .
    2-
    إجماع كتب الملل والنحل والفرق قديماً و حديثاً على أن آراءهم – أي الأباضية – تمثل آراء الخوارج .
    3-
    أن فقههم يمثل فقه الخوارج .
    4-
    أن شِعرهم وأدبهم يمثل شهر الخوارج وأدبهم .
    5-
    أن تاريخهم يمثل تاريخ الخوارج المتأخرين ، و هو جزء من تاريخ الخوارج الأقدمين .
    6-
    أن مواقفهم تمثل مواقف الخوارج من الأئمة و خلفاء الأمة و سلاطينها وأمرائها ومن جماعة المسلمين .
    7-
    أن دولهم وإماراتهم التي قامت عبر التاريخ سواء في المشرق أو المغرب ، كانت تعد من دول الخراج .

    وسموا بالخوارج لخروجهم على علي عندما قبل التحكيم

    اما المعتزله فسموا بذلك

    لإعتزال واصل بن عطاء لمجلس الحسن البصري لإختلافه معه في حكم مرتكب الكبيرة

    واعتزل معه جماعه

    فسموا معتزله

    وآسف للإطاله في الرد

    نورتي



    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 31 - 10 - 2011, 06:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©