قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    30 - 12 - 2012
    ساكن في
    Gizeh, Egypt
    العمر
    49
    المشاركات
    554
    النوع : ذكر Egyptالفريق المفضل  : الزمالك

    افتراضي الله متصف بالعلم منزه عن النسيان

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين -اعلم اخى القارئ الكريم وفقنى الله واياك ان العلم صفه من الصفات الواجبه فى حقه تعالى فمن اسمائه تعالى العليم و بما ان العلم لا يكمل الا بالاحاطه فالله تعالى منزه عن النقص فى علمه و النسيان فيما تولى مراعات امره من خلقه لان النسيان صفة عجز وسلب وعدم احاطه -لذا فالله تعالى منزه عنه فالله لا ينسى -ولا يغفل -ولا يعجز-ولا ينام -بل احاط بكل شيئ علما واحصى كل شيئ عددا يسمع كل شيئ ويرى كل شيئ وهو مستوى على عرشه - استواء عليم حكيم ليس له كيفه و لا تكيفو لذالك فان الله جل وعلا نزه نفسه عن النسيان الملازم لعدم الاحاطه لعلمه فقال وما كان ربك نسيا -سورة مريم- حينما تولى السيده مريم بان يرعاها و يحجب عنها كل ما تحتاجه من غيره فتولاها بعلمه و لم ينساها باحاطة قدرته و علمه بحالها و احتياجها اليه فلما دعته سبق علمه علمها فتكفلها بما يقويها و يعينها فى اثناء حملها وقال على لسان موسى عليه السلام فى جوابه على سؤال فرعون - قال فما بال القرون الاولى قال علمها عند ربى فى كتاب لا يضل ربى ولا ينسى-سورة طه- و قد استدرك بقدرته علم ما استحفظ عليه اللوح المحفوظ بما فيه من علم كل شىء فلا يضله و لا ينسى ما سطره فيه وفى هذا تنزيه لله تعالى عن هاتين الصفتين - والمعنى لا يضل عنه علم شيئ من الاشياء ولا معرفتها ولا ينسى شىء ما علمه لاحاطة علمه تعالى بالاشياء و لذالك نزه ذاته تعالى عن كل النقائصفان قلت فما معنى قوله تعالى -نسوا الله فنسيهم-سورة التوبه -فالجواب ان الفعل الذى يشترك فيه المخلوق مع الخالق جل وعلا كالرزق او النزول او الفرح او الضحك او الاستواء او المكر او الخديعه الى غير ذلك اذا اضيف الفعل الى الانسان فهو كما يليق بعجزه وافتقاره واذا اضيف نفس الفعل الى الله فهو كما يليق بجلال الله وعظيم سلطانه -فالانسان يسمع ويبصر وينزل ويفرح ويستوى -والله سبحانه وتعالى يسمع ويبصر ويفرح وينزل ويستوى ويضحك -ولكن شتان بين سمع وبصر الانسان وسمع الله وبصره حيث يسمع سبحانه وتعالى ويرى كل شيئ وهو مستوى على عرشه لا تحده الحدود ولا تحيط به الاركان ( ليس كمثله شىء و هو السميع البصير) وكذالك ايضا فى الصفات الرذيله كالمكر والخداع كما فى قوله تعالى -يخادعون الله وهو خادعهم -سورة النساء -وقوله -ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين -ال عمران-فالله تعالى منزه عن الخداع والمكر لانها صفات رذيله لذالك لا يجوز ان ننسب الى الله وهو المتصف بكل كمال منزه عن كل نقص وعيب هذه الصفات التى لا تليق بذاته المقدسه -اذا فما معنى الخداع والمكر اذا نسبا الى الله -الجواب هو ان الله قادر على ان يواجه هؤلاء الناس الذين مكروا باشد من مكرهم والذين خدعوا باشد من خداعهم ولا يجوز ان يؤخذ من هذه الافعال صفات لله بان تقول الله خادع او الله ماكر اذ ان اسماء الله وصفاته توقيفيه فهو كما سمى نفسه او وصف نفسه سبحانه او كما سماه رسول الله او كما وصفه بلا زياده ولا نقصان -واما اضافة النسيان الى الله كما فى قوله تعالى -نسوا الله فنسيهم -فمعناه اى كما تركوا امره حتى صار كالمنسى فصيرهم بمنزلة المنسى من ثوابه -قال قتاده -نسيهم اى من الخير فاما من الشر فلم ينسهم -وقيل نسوا ذكر الله فنسيهم اى عاملهم معاملة من نسيهم -كقوله تعالى -وقيل اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا-الجاثيه -وقيل نسوا الله فنسيهم فان معناه-تركوا الله ان يطيعوه ويتبعوا امره فتركهم من توفيقه وهدايته ورحمته -وقيل نسوا الله اى اغفلوا امره وتركوا ذكره وذلك ان النسيان الحقيقى لا يتوجه عليه الذم -فنسيهم -اى جازاهم بان صيرهم بمنزلة المنسى من ثوابه ورحمته -فاللهم لا تجعلنا ممن ينسوك فتنسيهم انفسهم و علمنا ما ننتفع بعلمه يا رب العالمين -والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته-
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو سيف مصطفى عطاالله ; 10 - 1 - 2013 الساعة 09:25 PM
    حب النبى وهذا القدر يكفينى
    البحث على جميع مواضيع العضو محمد مطاوع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    19 - 8 - 2010
    ساكن في
    فى رحاب الله
    العمر
    38
    المشاركات
    1,024
    مقالات المدونة
    10
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    هذا الموضوع اخى محمد لا يتناسب مع ما جاء فى الاخيار الصحيحه عن صفات الله تعالى و اسمائه فلم يثبت لله تعالى صفه العقليه التى يتاتى منها النسيان و عدمه و انما كل الكلام على الايه التى استدللت بها و هى قوله تعالى ( قال علمها عند ربى فى كتاب لا يضل ربى و لا ينسى ) انما هى تتحدث عن احاطة علم الله تعالى و قدرته و لم تذكر من قريب او من بعيد انها تنفى عن الله النسيان لان النسيان له متعلقات بجوارح يجب ثبوتها لله تعالى الله عن ذالك علوكبيرا و بما ان هذه الايه عليها اختلاف بين اهل التفسير على خمس اقول مختلف فيها و الموضوع فيه جدال كما انه لم يثبت لله تعالى التعقل و عدم النسيان بالصريح الصحيح من الكتاب و السنه فقد قررت غلق هذا الموضوع لعدم الخوض فى جدال و نقاشات تتعلق بالامور الغيبيه التى استاثر الله بعلمها اعتزر لك اخى محمد على غلق الموضوع و اتمنى لك التوفيق تحياتى

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا سيحدث لك ان لم تصلي
    بواسطة شيري العسولة في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 7 - 6 - 2009, 12:42 PM

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©