بسم الله الرحمن الرحيم
ربنا يبارك فيكم
[IMG]http://www.***********/up/giffiles/wcN97309.gif[/IMG]
دائما متميزه بمجهودك الرائع انجى
مجهود رائع
معلومات متميزه
الف شكر انجى لموضوعك الجميل وللافاده الاجمل
[IMG]http://www.***********/up/giffiles/tKV97309.gif[/IMG]
بسم الله الرحمن الرحيم
ربنا يبارك فيكم
جادالحق علي جادالحق
![]()
واحد من شيوخ الأزهر، الذى تحمل تبعات الأزهر وقاده ببراعة.
وُلد جادالحق عام 1917 بقرية "بطرة" التابعة لمركز "طلخا" بمحافظة "الدقهلية" في 5 أبريل 1917. تلقى تعليمه الأوْلِى في قريته، فحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بالمعهد الأحمدي بطنطا، وأنهى المرحلة الابتدائية به، وانتقل إلى المرحلة الثانوية، واستكملها في القاهرة في معهدها الديني بالدَرَّاسَة، وبعد اجتيازه لها التحق بكلية الشريعة، وتخرج فيها سنة 1944، حاصلا على الشهادة العالمية، ثم نال تخصص القضاء بعد عامين من الدراسة، وكان الأزهر يعطي لمن يحصل على العالمية في الشريعة أن يتخصص في القضاء لمدة عامين، ويمنح الطالب بعدها شهادة العالمية مع إجازة القضاء.
عمل جاد الحق بعد التخرج في المحاكم الشرعية في سنة 1946، ثم عين أمينًا للفتوى بدار الإفتاء المصرية في سنة 1953، ثم عاد إلى المحاكم الشرعية قاضيا في سنة 1954، ثم انتقل إلى المحاكم المدنية سنة 1956 بعد إلغاء القضاء الشرعي، وظل يعمل بالقضاء، ويترقى في مناصبه حتى عُين مستشارًا بمحاكم الاستئناف في سنة 1976.
عُين الشيخ جادالحق مفتيا للديار المصرية في أغسطس 1978 فعمل على تنشيط الدار، والمحافظة على تراثها الفقهي، فعمل على اختيار الفتاوى ذات المبادئ الفقهية، وجمعها من سجلات دار الإفتاء المصرية ونشرها في مجلدات بلغت عشرين مجلدا، وهي ثروة فقهية ثمينة؛ لأنها تمثل القضايا المعاصرة التي تشغل بال الأمة في فترة معينة من تاريخها، وفي الوقت نفسه تستند إلى المصادر والأصول التي تستمد منها الأحكام الشرعية.
عُين وزيرا للأوقاف في يناير 1982، وظل به شهورا قليلة، اختير بعدها شيخا للجامع الأزهر في 17 مارس 1982، وبدأت فترة زاهية من فترات تاريخ الأزهر؛ سواء فيما يتصل بمؤسسة الأزهر، أو بدورها باعتبارها القائمة على الفكر الإسلامي والتعليم الديني في مصر.
وكان لاشتغال الشيخ جادالحق بالقضاء منذ وقت مبكر أثره البالغ في قيادته الأزهر، فهو فقهيه قاض يعتمد على الدراسة المتأنية والنظر العميق، والبعد عن الهوى، ومن ثم كانت قراراته صائبة، هادئة، بعيدة عن العاطفة المشبوهة والانفعال المؤقت، وتهدف إلى الصالح العالم.
يُذكر للشيخ جهوده في نشر التعليم الأزهري والتوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية في أنحاء مصر، وبلغت المعاهد الأزهرية في عهده خمسة آلاف معهد، وأنشأ فروعا للجامعة الأزهرية في بعض محافظات مصر ومدنها الكبيرة.
من مؤلفاته:
"مختارات من الفتاوى والبحوث "
"أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل طبية عن الأمراض النسائية مع القرآن الكريم".
"النبي في القرآن الكريم"
"الفقه الإسلامي مرونته وتطوره"
بحوث وفتاوى إسلامية في قضايا معاصرة "4" مجلدات ضخمة
- بالإضافة إلي عشرات البحوث الفقهية التي اشترك بها في مؤتمرات علمية داخل مصر وخارجها.
أشرف علي تنظيم العديد من المؤتمرات التي استهدفت الحفاظ علي هوية الأمة الإسلامية، وقد أصدر عن الأزهر كتابا بعنــوان "هذا بيان للناس" في جزئين.
الجوائز والأوسمة:
عرف العالم الإسلامي مكانة الشيخ وفضله فمنحه أرفع الجوائز والأوسمة، فمنحته مصر "وشاح النيل"، أعلى وشاح تمنحه الدولة في 1983 بمناسبة العيد الألفي للأزهر، ومنحه المغرب وسام "الكفاءة الفكرية والعلوم" من الدرجة الممتازة، وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام سنة 1995.
توفي الشيخ جادالحق في 15/3/1996.
خباب بن الارث
بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ
استاذ فن الفداء
خباب بن الارث
اين نحن منه
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الامى الكريم وعلى اله وصحبه اجمعين
حياكم الله وبياكم وسدد اللهم بالحق خطانا وخطاكم
اليوم نتناول بين ايدينا شخصية من احب الشخصيات على قلبي لما لا وهو استاذ فى فن
الفداء الفداء من اجل الدعوة من اجل الدين من اجل الصبر على البلاء فما فينا احدا يستطيع
صبرا لما لاقاه من تعذيب وجلد وسحت رضي الله عنك يا خباب
والان مع سيرته العطرة
سيّاف الجاهلية، ورائد التضحية والفداء في الاسلام
هذا الصحابي الجليل هو خبّاب بن الأرث رضي الله عنه سيافا لأهل مكة، أي كان يصنع
السيوف لأهل مكة ويرسل بها الى الأسواق.
وعلى غير العادة التي كان عليها خبّاب رضي الله عنه الذي لم يكن ليفارق بيته وعمله اتوه
نفر من قريش ليأخذوا سيوفهم الموصى عليها فلم يجدوه في محله، انتظروه حتى اذا أتى
سألوه عن سيوفهم فنظر اليهم في عجب وقال رضي الله عنه: هل سمعتم كلامه؟ يقصد
كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
فنظر بعضهم بعضا في دهشة وعجب وهم لا يفهمون ما يقول، فيسأله أحدهم في خبث:
هل أنت رأيته يا خبّاب؟
فيدنو منه خبّاب رضي الله عنه قائلا له : من تعني؟
أجابه الرجل في غيظ: اعني الذي تعني.
أجابه وهو هائم في نشوته وغبطة روحه: اجل! رأيته وسمعته، رايت الحق يتفجر من
جوانبه، والنور يتللألأ من ثناياه، فصاح أحدهم: من هذا الذي تتحدّث عنه يا عبد أم انمار؟
أجابه في هدوء القديسين: ومن سواه يا أخا العرب؟ من سواه من قومك من يتفجر من
جوانبه الحقو ويخرج النور من بين ثناياه؟
فصاح آخر وهبّ مذعورا: نخشى أنك تعني محمدا!
فهزّ رأسه المفعم بالغبطة وقال: نعم! هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى الينا ليخرجنا
من الظلمات الى النور، تكلم خبّاب تلك الكلمات ولم يعد يدري بعدها ما حدث له، كل ما كان
يذكره أنه حين أفاق من غيبوبته التي امتدت لساعات أنه رأى جمهرة من الناس وبصره
شاخص الى الأفق البعيد يتلمس النور الذي يفتقده معظم الناس من حوله وهم يحيون حياة
الجهل والظلام.
ترى هل يكون الحديث الذي سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم هو ذاك النور الذي يهدي
الى تلك الحلقة المفقودة في معظم حياة البشر؟
أجل انه هو، نور على نور، يهدي الله لنوره من يشاء
واستغرق خبّاب رضي الله عنه في استغراقه وتاملاته السامية بتفكير عميق ثم عاد الى داره
ليضمد جراح جسده، ويهيء نفسه لاستقبال يوم جديد، ومنذ ذلك اليوم كان خبّاب قد أخذ
مكانه بين المعذبين المضطهدين، لقد عذبه المشركون عذابا لا يحتمله بشر، كانوا يلصقون
ظهره العاري بقطع الحديد المحماة حتى اذا ذهب لحمه عن عظمه تركوه.
لقد كان صبره على العذاب اكبر من العذاب نفسه بمئات الأميال ، وليس عجبا في ذلك مع
أولياء الله المخلصين الذين جعلهم سبحانه وتعالى يجعله شوكة في حلوق الأعداء فيقويهم
على تحمل آلام العذاب.
لقد حوّل المشركون جميع الحديد الذي كان خبّاب يصنع منه السيوف الى قيود وسلاسل،
كانوا يحمون عليها النار حتى اذا استعرت وتوهجت طوّقوا بها جسده ويداه وقدماه.
دعونا للحظات مع هذا البطل يروي لنا موقفا له مع رسول الله صلى الله عليه وسلم:
شكونا حالنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسّد ببرد له في ظل الكعبة، فقلنا: يا
رسول الله! ألا تستنصر لنا؟ فجلس النبي صلى الله عليه وسلم وقد احمر وجهه ثم قال: قد
كان قبلكم يؤخذ منهم الرجل فيحفر له في الأرض، ثم يجاء بمنشار فيجعل فوق رأسه، ما
يصرفه ذلك عن دينه، وليتمنّ الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء الى حضرموت
لا يخشى أحدا الا الله عزوجل، والذئب مع غنمه، ولكنكم تعجلون.
ولقد تحققت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم هذه، حيث في عهد الخليفة العادل خامس
الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، حيث وبعد أن ساد في عهده الميمون
العدل حتى عمّ كل أرجاء المعمورة باتت الخراف تأمن على نفسها من الذئاب بل وتحرسها
وهي تسير معها جنبا الى جنب، ومن أراد أن يعرف المزيد عن عمر بن عبد العزيز رضي
الله عنه والذي قتلته خشية اللهعزوجل فليتصفح سيرة العمرين رضي الله عنهما بدل عكوفه
على متابعة التلفاز ببرامجه الساقطةمن مسلسلات وأفلام ومعازف وقينات، ولنتذكر دوما
قوله تعالى: ن، والقلم وما يسطرون ، فالعلم نور خاصة عندما نكون مع أناس عظام سطروا
التاريخ بسيرهم العطرة، وكما أخبر الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم يحشر المرء مع
من أحب.
انّ الله لبالمرصاد وكما تدين تدان والديان لا يموت
وخاض خبّاب رضي الله عنه معركة الهول صابرا محتسبا، وكانت أم انمار تساعد الكفار
في تعذيبه رضي الله عنه، كانت تأخذ الحديد المحمى الملتهب وتضعه فوق رأسه، وخبّاب
يتلوى من الألم كاظما أنفاسه حتى لا تخرج منه زفرة ألم ترضي غرور جلاديه، ومرّ به
رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما والحديد المحمى فوق رأسه يلهبه ويشويه، فطار قلبه
الشريف صلى الله عليه وسلم حنانا وأسى، ماكان يملك صلى الله عليه وسلم لخبّاب شيئا
سوى أن يثنيه على الصبر في سبيل الله، ودعا له صلى الله عليه وسلم دعاء استقبلته
السموات طوعا باذن الله: اللهم انصر خبّابا، وتصاب أم نمّار بسعار عصيب وغريب جعلها
تعوي عوي الكلاب، ولم ينفع يومها معها أي علاج من هذا الداء سوى أن يكوى رأسها
بالنار، وهكذا شهد رأسها العنيد سطوة الحديد المحمى تصبح عليه وتمسي عليه، انّ اربك
لبالمرصاد لكل من تسول له نفسه باذلال أحباب الله تبارك وتعالى، أليس هو القائل في
الحديث القدسي الجليل: من عادى لي وليّا فقد آذنته بالحرب. أجل يا رب! أمنا بك وعليك
توكلنا فاغفر لنا مغفرة من عندك واعف عنا وارحمنا واشملنا بعفوك الكريم يا حنّان يا منّان
يا ذا الجلال والاكرام.
كانت قريش تقاوم الايمان بالعذاب، والمؤمنون يقاومون العذاب بالصبر والايمان وخبّاب
رضي الله عنه كان وحده مدرسة كاملة في الايمان والصبر والتضحية.
انه تلميذ عميد جامعة مكة المكرمة صلى الله عليه وسلم، اول جامعة عقائدية في تاريخ
الجزيرة العربية.
تعليمه للقرآن الكريم
لقد تعلم خبّاب رضي الله عنه القرآن الكريم حتى غدا مرجعا يتصل بالقرآن حفظا ودراسة،
انه هو الذي كان يدّرس القرآن الكريم لسعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب عندما
دخل عليهم الفاروق متوشحا سيفه وهو يعلمهم سورة طه التي كانت سببا في اسلامه رضي
الله عنهم أجمعين.
لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزول قوله تعالى: ولا تطرد الذين يدعون ربهم
بالغداة والعشي يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين
يفرش لهم رداءه الشريف ويربت على أكتافهم وهو يقول لهم: أهلا بمن أوصاني بهم ربي
وفاته رضي الله عنه
توفي رضي الله عنه سنة 37 للهجرة.
ولعلّ خير ما نودع به هذا البطل كلمات الامام علي كرّم الله وجهه بعد عودته من صفين
حين وقعت عيناه على قبر غضّ رطيب فسأل رضي الله عنه، قبر من هذا؟ وعندما أجابوه
بأنه قبر خبّاب بن الأرث، تملاه رضي الله عنه خاشعا آسيّا وقال: رحم الله خبّابا، لقد أسلم
راغبا، وهاجر طائعا، وعاش مجاهدا، ونحن بدورنا نثني على قول الامام علي رضي الله
عنه ونقول:
رضي الله عن خبّاب وأرضاه، وصلى الله وسلم وبارك على من رباه
حسنين مخلوف
![]()
واحد من كبار علماء الأزهر وأعلامه المعروفين. وُلد حسنين محمد مخلوف في 6 مايو 1890، بالقاهرة.
المؤهلات العلمية:
التحق بالأزهر الشريف فى الحادية عشرة من عمره وتلقى العلوم على كبار الشيوخ وبعد أن أكمل دراسة العلوم الأزهرية بالقسم العالى بمدرسة القضاء الشرعى ودرس بها مختلف العلوم الحديثة، ثم حصل على العالمية سنة 1915.
الوظائف التى شغلها:
- مدرس فى الأزهر الشريف.
- قاض بالمحاكم الشرعية، عام 1916.
- رئيس لمحكمة الإسكندرية .
- رئيس للتفتيش الشرعى بوزارة العدل .
- نائب للمحكمة العليا الشرعية، عام 1944 .
- مفتى للديار المصرية، عام 1945.
مؤلفاته:
أثرى المكتبة الإسلامية بالكتب والرسائل من أهمها:
- كلمات القرآن تفسير وبيان.
- صفوة البيان فى تفسير القرآن.
- الفتاوى الشرعية.
- كتاب المواريث.
- رسالة فى أخطار المعاصى والآثار.
- رسالة فى فضل القرآن العظيم.
- رسالة فى شرح أسماء الله الحسنى مطولة وأخرى مختصرة.
- رسالة فى دعاء يوم عرفة.
- رسالة فى ختم القرآن الكريم ووجوب بر الوالدين.
- رسالة فى تفسير أية الكرسى وسورة الإخلاص وسورة الضحى.
- رسالة فى تفسير سورة القدر.
- أدعية من وحى القرآن الكريم والسنة.
- رسالة فى فضائل نصف شعبان.
- رسالة فى حكم الشريعة الإسلامية فى مأتم الأربعين.
- نفحات زكية من السيرة النبوية.
- شرح الوصايا النبوية من النبى صلى الله عليه وسلم إلى عبد الله بن عباس رضى الله عنه.
- شرح وصايا الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه لأحد أبنائه.
- أضواء من القرآن الكريم (فضل الطاعات وخطر المعاصى).
- القول المبين فى فضل ذكر الله تعالى.
- من وحى القرآن الكريم (فيمن يحبهم الله تعالى وفى الصبر وفضله العظيم).
الجوائز والأوسمة:
- مُنح كسوة التشريف العلمية مرتين الأولى وهو رئيس لمحكمة طنطا والثانية وهو مفتى للديار المصرية.
- جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1982.
يتبع
موضوع متميز بارك الله فيك انجى
متابعة معاك ان شاء الله
دائما حبيبتى متميزة
اللهم زيدك من علمة ومعرفتة
منتظرة المزيد
![]()
زغلول النجار
هو عالم وأستاذ للجيولوجيا في العديد من الجامعات العربية والعالمية، جمع بين دراساته للعلوم البحتة وبين ثقافته الدينية، اشتهر من خلال أحاديثه ومقالاته عن مواطن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
وُلد الدكتور زغلول راغب محمد النجار في قرية مشاري، مركز بسيون بمحافظة الغربية في 17 نوفمبر 1933، وحفظ القرآن الكريم منذ الصغر على يد والده الذي كان يعمل مدرسا بإحدى مدارس المركز.
تدرج زغلول في مراحل التعليم حتى التحق بكلية العلوم بجامعة القاهرة في عام 1951، ثم تخرج في قسم الجيولوجيا بالكلية في عام 1955 حاصلاً على درجة بكالوريوس العلوم بمرتبة الشرف وكان أول دفعته.
التحق بعدة وظائف في الفترة ما بين 1955 إلى 1963؛ حيث التحق بشركة صحارى للبترول لمدة 5 أشهر، ثم بالمركز القومي للبحوث 5 أشهر أخرى. كما انضم إلى مناجم الفوسفات في وادي النيل (من إسنا إلى إدفو) لمدة 5 أعوام؛ حيث أثبت تفوقا ملحوظا.
التحق الدكتور زغلول بمناجم الذهب بالبرامية، حتى لاحت له الفرصة للالتحاق بجامعة عين شمس معيدا بقسم الجيولوجيا، فانتقل للعمل بمشروع للفحم بشبه جزيرة سيناء.
في عام 1959 لاحت أول انطلاقة حقيقية للدكتور زغلول النجار في إثبات ذاته، حيث دعي من جامعة آل سعود بالرياض إلى المشاركة في تأسيس قسم الجيولوجيا هناك. ومن المملكة السعودية استطاع السفر إلى إنجلترا.. وحصل هناك على درجة "الدكتوراه في الفلسفة" في الجيولوجيا من جامعة ويلز ببريطانيا عام 1963، ثم رشحته الجامعة.. لاستكمال أبحاث ما بعد الدكتوراه من خلال منحة علمية من جامعته.
عمل كأستاذ للجيولوجيا في جامعات عربية وعالمية عديدة.. من أهمها: جامعة عين شمس، وجامعة الملك سعود، وجامعة قطر، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة ويلز في بريطانيا، وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. Robertson, Post-Doctoral Research fellows.
يتبع
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)