♥فما هذه الألوان؟♥
.
.
في القرآن الكريم ستة ألوان هي: الأخضر والأصفر والأبيض والأزرق والأسود والأحمر.
إضافة إلى وجود ألفاظ أخرى تحمل معاني الألوان من دون لفظها، كألفاظ: أحوى، مدهامتان، وردة كالدهان.. الخ.
.................................................. .
1-اللون الأخضر:
ورد اللون الأخضر في ثماني آيات كريمة من القرآن الكريم، حيث تعدد استخدامه لكونه سر روح الحياة وسر النضارة والجمال، هو في الشجر والنبات والثمر والطير والفراش وفي الثوب والبساط وهذه الآيات ـ بعض منها ـ.
فلينظر الإنسان إلى طعامه أنا صببنا الماء صباً ثم شققنا الأرض شقاً فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً وزيتوناً ونخلاً وحدائق غلباً وفاكهة وأبا متاعا لكم ولأنعامكم (24، 32)
«ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق متكئين فيها الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقاً» (13 ـ الكهف).
«إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وآخر يابسات» )24 ـ يوسف)
«الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم منه توقدون» (80 ـ يس)
وثمة أيات أخرى.. حيث ورد اللون الأخضر فيها ومنها الآية (46 يوسف) الآية (76 ـ الرحمن)، الآية (21 ـ الإنسان)، الآية (63 ـ الحج).
.................................................. ................................................
2-اللون الأصفر:
وهذا اللون بالذات أحد الألوان الرئيسية الثلاثة، وهو وسيلة رائعة وآية من آيات الله تعالى التي خلقها لنعقل ونتدبر.
فمثلاً في الصحة والمرض كان اللون الأصفر وسيلة لتشخيص الحالة، وهو لون النار والزروع اليابس والناضج، وقد ورد اللون الأصفر في القرآن الكريم واصفاً لحالات ثلاث: ـ هو مرحلة الإثمار وقمة النضج في النباتات والزهور يقول تعالى: «اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد، كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطاماً وفي الآخرة عذاب شديد» (20 ـ الحديد).
قال تعالى: (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يجعله حطاماً)
ـ وصف لمشهد يوم القيامة يقول تعالى: «إنها ترمي بشرر كالقصر كأنه جمالة صفر» (32، 33 ـ
المرسلات).
وتصف آية أخرى الرياح الخانقة التي تثير الرمال وتمر على الزرع فتفسده وتجعله مصفراً، فإذا رآه الكافرون جحدوا نعمة الله تعالى واستغرقوا في طغيانهم: «ولئن أرسلنا ريحاً فرأوه مصفراً لظلوا من بعده يكفرون» (15 ـ الروم).
ـ يثير اللون الأصفر انطباعاً ساراً في نفس الإنسان، وقد استخدم القرآن الكريم هذا اللون للتعبير عن ذلك: «قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين»
(96 ـ البقرة).
♥................................................. ...........................
3 ـ اللون الأبيض:
إنه لون الصفاء والنقاء والهداية والحب، والخير والحق، وإثارة المشاعر الإنسانية النبيلة، وهو لون تعبيري في الدرجة الأولى، كما هو لون رمزي، وقد ورد هذا اللون في تسع آيات كريمة.
حيث وصفت اثنتان منها المؤمنين، أهل الطاعة: «وأما الذين أبيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون» (107 ـ آل عمران).
وآية أخرى تصف النبي يعقوب عليه السلام وقد بلغ قمة الحزن على أبنه يوسف: «وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم» (84 ـ يوسف)
بينما هناك خمس آيات كريمة تتحدث عن يد النبي موسى عليه السلام التي ضمها إلى جناحه فخرجت بيضاء من غير سوء نوراً ساطعاً تضيء ليلاً، يقول جل وعلا: «ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين»(33 ـ الشعراء).
وقال تعالى: «وادخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء» (12 ـ النمل).
قال تعالى: «اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء» (32 ـ القصص)
كما تصف آية شراب أهل الجنة: «يطاف عليهم بكأس من معين بيضاء لذة للشاربين»(45، 46 ـ الصافات).
وقد ورد هذا اللون في الآيات التالية:
قال تعالى: «يوم تبيض وجوه وتسود وجوه» ( 106 ـ آل عمران).
قال تعالى: «ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين» (33 ـ الشعراء).
.................................................. .............................................♥
4ـ اللون الأزرق:
وهو لون رئيسي من مجموعة الألوان السبعة نراه في صفحة السماء في صفحة البحر الممتدة حتى الأفق وكذلك في النبات.
ولقد ورد اللون الأزرق في القرآن الكريم مرة واحدة لوصف حال الشؤم والعذاب، في نهاية قصة قوم كفروا بالله وعاندوه «ونحشر المجرمين يومئذ زرقاً» (102 ـ طه) لشدة ما أصابهم من الفزع والهول.
ناهيك عن مجيء لفظ اللون الأزرق في هذه الصورة، كان على عكس ما يراه علماء اللون الذين وجدوا فيه لوناً بارداً ورمزاً للصداقة والحكمة.
♥................................................. .................
5 ـ اللون الأسود:
ورد اللون الأسود في أربع آيات كريمة... وصفت ثلاث منها المجرمين والكفار والمنافقين، الذين تسود وجوههم من الحزن وشدة العذاب يوم القيامة: «فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون» 106 ـ آل عمران».
بينما حددت الآية الرابعة توقيت بدء الإمساك عن الطعام والنساء في شهر رمضان، فكان لفظ اللون في مكانه، حيث أحكم اختيارها، لأن القرآن الذي حمل هذا اللفظ نزل بلسان عربي مبين على النبي الأمين محمد «صلى الله عليه وسلم» ـ كما في قوله تعالى: «وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر». «187 ـ البقرة»
قال تعالى: «وذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم»
«سورة النحل».
يارب التوبيك يعجبكم