موضوع رائع ومجهود جميل
الف شكر للطرح والافاده
بارك الله فيكى وجزاكى كل خير
دمتى برعايه وحفظ الرحمن
سلسلة لماذا أيها الزوج{للشيخ طارق الحمودي}
الحلقة الأولى
لماذا لا ترافق أهلك في نزهة ؟
أما بعد.فإنه كلما ابتعدنا عن زمن القرون المفضلة الأولى زادت غربة ديننا, ولنا في ذلك يد لا تنكر. ومن الأمكان التي اشتدت فيه غربة الدين بيوت المسلمين.وكثير من المتسننين والملتزمين. اهتموا بسنن المعاملات مع الناس, وأضاعوا سنن معاملة الزوجات.
العوان الأسبرات, الضعيفات المستضعفات. رضين بحالهن مع أزواج لا يولجون الكف ليعلموا البث.اشتغلن بتهيئة البيت وتزيينه لأصحابه, وبالغن في إصلاح أولادهم وتطييب طعامهم.وشاركوهم البأساء والضراء صابرات راضيات متعففات. شيء يتفطر منه قلب كل حر له من الرجولة نصيب. قبلن الزواج منهم لدينهم وأخلاقهم .فوجدن من ذلك ما لا يسر ذا أنفة وغيرة على حقوق إماء الله تعالى.
نعم إماء الله تعالى اللواتي شدد النبي صلى الله عليه وسلم في أمرهن فقال: (إني أحرج عليكم حق الضعيفين,المرأة واليتيم).رواه ابن ماجه (3678) عن أبي هريرة وحسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (1015) .
ومن دقيق حقوق زوجتك عليك أخي أن تريها خضرة أوراق الشجر, حقها أن تزور مثيلاتها من ورود يانعة وزهور متفتحة, من حقها أن تجد ريح الشجر والأرض الغضة الطرية في خياشيمها.من حقها أن تملأ رئتيها من الهواء العذب النقي. ألست تدري كيف كان نبيك مع زوجاته. يخرج إحداهن معه في سفر من أسفاره فيسابقها تطييبا لخاطرها وشكرا لها لحسن تبعلها.
فقد روى أحمد أبو داود ( 2578 ) ـ وهذا لفظ أحمد ـ عن عائشة قالت:خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم فادعاهما فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عنى حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال: تعالى حتى أسابقك فسابقته فسبقني [في رواية : فضرب على كتفي] فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك) وبوب عليه البيهقي بقوله : (باب مسابقة الرجل زوجته).
فلماذا لا ترافق أهلك في نزهة؟
اعلم أخي حفظني الله وإياك أن مرافقتك لأهلك لنزهة أسبوعية من حسن خلقك, وكريم طباعك. شيء تستطيع بمثله امتلاك قلب زوجتك.وضمان ولائها لك.
واعلم أن خروجها معك لا يناقض قرارها في بيتها.إنما هي ساعة وساعة. ومن لطيف ما قرأته في ذلك . وقرت عيني به ما ذكره ابن القيم رحمه الله تعالى عند قوله تعالى {حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }الرحمن72
فقد نقل في حادي الأرواح عن بعض أهل العلم أنهم قالوا : ( وصفهن بصفات النساء المخدرات المصونات وذلك أجمل في الوصف ولا يلزم من ذلك أنهن لا يفارقن الخيام إلى الغرف والبساتين فوصفهن اللازم لهن القصر في البيت) الحادي (ص234) وإن كان قد نقل أنهن لا يخرجن.وهذا يخالف ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى إحدى زوجات عمر في الجنة تتوضأ بجانب قصر من قصوره.
روى البخاري (3477) عن أبي هريرة رضي الله عنه قالبينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر, فقلت: لمن هذا القصر؟. قالوا: لعمر. فذكرت غيرته فوليت مدبرا فبكى عمر وقال: أعليك أغار يا رسول الله؟!)
وقد كان هذا معروفا في المسلمين .إلى درجة أنه جعل الفقهاء يدرجونه في لوائح الفروع في كتب فقههم .ومن ذلك أنهم اختلفوا في قصر الصلاة في حق من جعل مزارع وبساتين يسكنها أهله ولو في فصل للنزهة. وانظر الفروع (2/47) لابن مفلح رحمه الله تعالى وغيره!.
* يقول الدكتور منصور بن عبد الرحمن بن عسكر,أستاذ علم الاجتماع المساعد ومدير مركز المعلومات و أبحاث الأسرة في مقال له بعنوان : (التجديد والتغيير في الحياة الزوجية) وهو يتحدث عن بعض أسباب الفتور في العلاقة الزوجية: (ومن الأسباب كذلك أن يكون ضمن الأعمال المنزلية التي تقوم بها الزوجة تدريس ومتابعة الأبناء فهو يتصور أن هذا من عمل الزوجة فحتى يكون فيه تجديد في الحياة الزوجية عليه أن يقوم بشكرها ويثني على عملها ويفاجئها بهدية تفضلها مثل أن يحضر لها من السوق هدية أو يخرج معها في نزهة قصيرة)
وهذه بعض النصائح أسوقها لك كي تستفيد من نزهتك مع جميلتك وحبيبة قلبك !:
1ـ احرص على الابتعاد عن أعين الناس بقدر كاف حتى تستطيع زوجتك كشف وجهها إن كانت ممن تغطيه .سواء كانت تغطيه وجوبا أو استحبابا,فقد كانت النساء إذا ابتعدن عن أعين الناس كشفن إن شئن.كما في حديث عائشة قالت : (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن محرمون فإذا مر بنا الركب سدلنا الثوب على وجهنا فإذا جاوزنا كشفناه) ولا تبتعدا بقدر يدخل على قلبك وقلبها الخوف من أذية أحد.خصوصا إن كان معكما أولادك.
2ـ احرص على أن لا تتأخرا إلى حلول الظلام خصوصا إذا كان معكما أولاد, فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمنع الأولاد من الخروج عند أول الليل .
فقد روى أبو داود (2604)عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشياطين تعيث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء) قال أبو داود الفواشي ما يفشو من كل شيء . والحديث صححه الشيخ الألباني.
وروى الحاكم في المستدرك عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين) والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (905) وفوعة العشاء أول الليل.وهو ما بين المغرب والعشاء كما قال أبو عبيد القاسم بن سلام في الغريب.
3ـ أنظر في حالكما فإن كنتما ابتعدتما عن الحاضرة بحيث يطلق على رحلتكما مسمى السفر قصرتما الرباعية.
4ـ حاول أن تكون النزهة متكررة كل ما أمكنكما ذلك خصوصا إن كان لكما ولد, فإن تغيير المكان له نفع كبير على البدن
والنفس !
6ـ قلل من الحاجيات كالطعام والشراب.
7ـ حدد وقت الخروج ووقت العودة وحاول أن لا يطول كثيرا.
8ـ لا تختر يوما تكون فيه أنت و هي متعبين أو أحدكما .
9ـ اجلبا معكما بعضا من مستلزمات الإسعافات الأولية.فإن الإنسان لا يدري ما قدر له.
10ـ ليكن يوما لا يكثر فيه المتنزهون من عوام الناس فإنهم من مفسدات النزهة بلا شك.وليكن الخميس أو الإثنين إن استطعت فإنه كان مفضلا للنبي صلى الله عليه وسلم للخروج.قال القرطبي رحمه الله تعالى في تفسيره (13/307): (وإن عزم على سفر فيتوخى في سفره يوم الخميس أو يوم الاثنين اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم)
وروى الطبراني عن أم سلمة قالت: (كان يستحب يوم الخميس أن يسافر فيه) وله شواهد منها في البخاري من حديث كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس , وروى أبو داود (2605)عن كعب بن مالك قال : قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في سفر إلا يوم الخميس) وانظر السلسلة الصحيحة لشيخ شيخنا الألباني رحمه الله تعالى رقم (2126)
11ـ اجعلها تختار الطعام والشراب الذي تحبه إلا أن تفوض الأمر لك فبالغ في إكرامها بإحضار ما تشتهيه عادة.
12ـ لو وجدت فسحة فسابقها اقتداء بسيد الأولين والآخرين.واضحك لذلك كما ضحك سيدي وسيدك صلى الله عليه وسلم.والله لست بأكثر شغلا منه ولا زوجاته بأكثر غربة من زوجتك في زماننا هذا.
13ـ احذر من إصابة المكان الذي نزلته بالأذى .كالعلب المعدنية أو الورقية الفارغة أو غيرها. فإن (إماطة الأذى عن الطريق صدقة)
اعذرني أخي على التدخل في شؤون بيتك.والحديث عن حقوق زوجتك.بل اعذرني فإن هذا سيتسمر معك .وموعدي معك قريب!
موضوع رائع ومجهود جميل
الف شكر للطرح والافاده
بارك الله فيكى وجزاكى كل خير
دمتى برعايه وحفظ الرحمن
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
سلسلة لماذا أيها الزوج{للشيخ طارق الحمودي}
الحلقة الثانية
لماذا لا تلاعب زوجتك؟
الحمد لله وكفى وصلى الله على المصطفى, وعلى الآل والصحب من عاهد فوفى, أما بعد:
فإن من لطيف الخلق, وجميل الشيم أن يلاعب الرجل أهله ويداعبها. فإن ذلك مما يقوي العلاقة الزوجية, ويدخل الدفء عليها. بل هو أحد صمامات الأمان التي يتحصن بها الزوجان من دواهي الأيام وتقلبات الأحوال.
فإن المرأة على الخصوص لعوبة يعجبها اللهو.ولو كانت كبيرة السن. فينبغي للزوج المسلم الحرص على إعطائها حقها في ذلك كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل. فقد كان صلى الله عليه وسلم يعرف طباعهن, ويتفهم أغراضهن. فكان يدخل على عائشة الجواري يلعبن معها, وسابقها مرتين وهما في سفر, وجعلها تنظر إلى لعب الحبشة بالحراب والدرق.
وحضر معركة جميلة بين زوجتين من زوجاته.حين تراشقتا بالطعام أمامه, إحداهن عن يمينه والأخرى عن شماله !! وقد ذكر الغزالي في إحياء علوم الدين (2/(44) أنه على الزوج (أن يزيد على احتمال الأذى بالمداعبة والمزح والملاعبة فهي التي تطيب قلوب النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح معهن وينزل إلى درجات عقولهن في الأعمال والأخلاق
والأصل في سنية ملاعبة الأهل ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فأبطأ بي جملي وأعيا فأتى علي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: جابر؟ فقلت: نعم قال: ما شأنك؟ قلت: أبطأ علي جملي وأعيا فتخلفت فنزل يحجنه بمحجنه ثم قال: اركب. فركبت فلقد رأيته أكفه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تزوجت؟ قلت: نعم قال: بكرا أم ثيبا؟ قلت: بل ثيبا قال: أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك...) الحديث.
فائدة: كلمة (الحديث) منصوبة على أنها مفعول به لفعل محذوف تقديره (أكمل أو أتمم) الحديث.
والحديث صريح في أن ملاعبة الزوجة سنة من سنن الهدى ,وقربى يتقرب بها الزوج إلى ربه. وعمل صالح يتنافس فيه.وقد بوب ابن حبان للحديث بقوله (ذكر الأمر بإرضاء المرء أهله عند قدومه من سفره) وبوب له النسائي في الكبري (باب ملاعبة الرجل زوجته).وفي رواية عند البخاري بزيادة (وتضاحكها وتضاحكك, وتمازحها وتمازحك). قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم (10/53): (فيه ملاعبة الرجل امرأته وملاطفته لها ومضاحكتها وحسن العشرة)
وقد زاد العلماء في تأكيد ذلك بأن قالوا في قوله (هل) وهي من حروف الحض: (فيه حث وتحضيض واستعجال) !
وفي رواية في الصحيحين وهذا لفظ مسلم (فأين أنت من العذارى ولعابها)!
قال القاضي عياض في مشارق الأنوار (1/359و360): (قوله فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك وأين أنت من العذارى (ولِعابها) بالكسر فيها, ورواه أبو الهيثم (ولُعابها) بضم اللام. معناها على الأظهر ملاعبتها وممازحته,ا وقد قيل أنه يحتمل أن يكون من اللعاب كما قال : (هن أطيب أفواها) ولرواية لُعابها بالضم.
وعندي أنه إن صح هذا في لُعابها ومص ريقها وارتشافه, فيبعد في قوله (تلاعبها وتلاعبك) إلا أن يستعمل هذا المعنى في غير الرشف فعلى بعد, والأول أظهر وأشهر)
قلت: قد روى الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما عن عائشة (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها) والحديث ضعيف كما في ضعيف سنن أبي داود للشيخ الألباني رحمه الله تعالى.
وفي رواية لحديث جابر أيضا : (وتداعبها وتداعبك)
وفي رواية عند الطبراني (19/149/328) من حديث كعب بن عجرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل فذكر نحو حديث جابر وقال فيه: ( وتعضها وتعضك) ولكنها بحمد الله تعالى ومنه علينا .... ضعيفة.!!
وروى النسائي عن عطاء بن أبي رباح قال: رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاريين يرميان قال فأما أحدهما فجلس فقال له صاحبه أكسلت قال نعم فقال أحدهما للآخر أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كل شيء ليس من ذكر الله فهو لعب لا يكون أربعة ملاعبة الرجل امرأته وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الغرضين وتعلم الرجل السباحة)
وروى الدينوري في المجالسة أو جواهر العلم (1/182) وابن عساكر في تاريخ دمشق (19/331)عن أحمد بن مروان نا إبراهيم بن دازيل الهمذاني نا أبو حذيفة عن الثوري عن أبيه عن إبراهيم التيمي قال كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول:ينبغي للرجل أن يكون في أهله مثل الصبي فإذا التمس ما عنده وجد رجلاً.
قال الثوري وبلغنا عن زيد بن ثابت أنه كان من أفكه الناس في أهله وأزمتهم إذا جلس مع القوم)
هذه من السلفية . فمن منا كذلك ؟
سلسلة لماذا أيها الزوج{للشيخ طارق الحمودي}
الحلقة الثالثة
لماذا لا تستشير أهلك؟
الحمد لله وكفى وصلى الله على المصطفى, وعلى الآل الطاهرين والصحابة أهل الصفا والوفا
وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:
فإن من أمثلة الضرر الذي قد تكون أعانت على نشره الأحاديث الضعيفة والموضوعة ترك استشارة النساء, أو استشارتهن ومخالفتهن.
ومن تلك الأحاديث التي لها سمعة سيئة في سوق الحديث ما اشتهر على ألسنة الناس بل والفقهاء مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم: (استشيروهن وخالفوهن) وهو حديث باطل . يحتج به أناس على انحرافهم السخيف عن النساء الفاضلات , وقد أصيب بهذه الآفة أمثال الدسوقي المالكي في حاشيته وإمام الحنفية شمس الدين السرخسي الحنفي في المبسوط للاسف فأوردوا هذا الباطل في كتبهم وشانوا به مصنفهم.
ويشبه هذا الحديث في فساده حديث أنس المرفوع(لا يفعلن أحدكم أمرا حتى يستشير فإن لم يجد من يستشير فليستشر امرأة ثم ليخالفها فإن في خلافها البركة) وفي سنده عيسى ضعيف جدا مع انقطاع. ولم يسلم الموقوف أيضا من ذلك, فقد روى علي بن الجعد في مسنده (436) عن أبي عقيل عن حفص بن عثمان بن عبيد الله عن عبد الله بن عمر عن عمر موقوفا عليه: (خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة ) وحفص مجهول وأبو عقيل ضعيف. والحديث قال فيه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء على الأمة (رقم : 340) وقال : (معنى الحديث ليس صحيحا على إطلاقه ، لثبوت عدم مخالفته صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة حين أشارت عليه بأن ينحر أمام أصحابه في صلح الحديبية حتى يتابعوه في ذلك)اهـ
وقد نسب الثعالبي في ثمار القلوب في المضاف والمنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قوله : (ذل من أسند أمره إلى رأى امرأة ) ولا أعرف له زماما!
والمنقول في هذا من الحديث الضعيف كثير !
وهذا مذهب كثير من المناوئين للنساء الفاضلات العاقلات , ربما حسدا ! فضربوا برأيها الأمثال في الضعف والهزالة.فقيل: (إياك ومشاورة النساء فرأيهن إلى أفن وعزمهن إلى وهن) وقال شاعرهم :
شيئان يعجز ذو الرصانة عنهما رأى النساء وإمرة الصبيان
أما النساء فميلهن إلى الهوى وأخو الصبا يجرى بغير عنان
ويكفي ردا على هذه التفاهة من الأفكار وغرائب الآراء ما رواه البخاري في صحيحه (2581) عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للصحابة يوم الحديبية: (قوموا فانحروا ثم احلقوا قال فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس فقالت أم سلمة: يا نبي الله أتحب ذلك اخرج لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك فخرج فلم يكلم أحدا منهم حتى فعل ذلك نحر بدنه ودعا حالقه فحلقه فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما)
وقلت يكفي لأنه صار كما قال العجلوني في كشف الخفاء (2/5): (دليلا لاستشارة المرأة الفاضلة ) واحتج لذلك ابن الجوزي أيضا في كشف المشكل (4/58): وووهن به حديث شاوروهن وخالفوهن. فقال : ((وأما مشاورة رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة وقبول قولها ففيه دليل على جواز العمل بمشاورة النساء ووهن لما يقال شاوروهن وخالفوهن)
وقال الحافظ في الفتح (5/347): (علم النبي صلى الله عليه وسلم صواب ما أشارت به ففعله فلما رأى الصحابة ذلك بادروا إلى فعل ما أمرهم به إذ لم يبق بعد ذلك غاية تنتظر وفيه فضل المشورة وأن الفعل إذا انضم إلى القول كان أبلغ من القول المجرد وليس فيه أن الفعل مطلقا أبلغ من القول وجواز مشاورة المرأة الفاضلة وفضل أم سلمة ووفور عقلها حتى قال إمام الحرمين لا نعلم امرأة أشارت برأي فأصابت الا أم سلمة كذا قال وقد استدرك بعضهم عليه بنت شعيب في أمر موسى)
قلت: يقصد بذلك إشارتها عليه باتخاذ موسى عليه السلام أجيرا عنده لما رأته من قوته وأمانته. وهذا دليل على وفور عقلها وصلاحية الأخذ بمشورتهن خلافا لما فاح ريحه الفاسد من سوء الراي في مشورتهن حفظهن الله تعالى.
وعن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال: أفرس الناس ثلاثة العزيز حين قال لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا وبنت شعيب التي قالت: ( يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين , وأبو بكر حين تفرس في عمر رضي الله عنها وولاه من بعده) مع أنه لم يثبت أنها ابنت شعيب عليه السلام!
وكذلك كانت مشورة امرأة فرعون,نال بها موسى خيرا, ومكن الله بسببها لدينه وأعلى كلمته! (وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ, لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )
فداوم على استشارة أهلك لعله يكون في بعض مشورتها خير لك ولها.
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)