قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. افتراضي العلاقة بين المدرس والطالب .. بين الأمس واليوم

    ترتقي الأمم مدارج الحضارة عندما تلتقي إرادة أبنائها وتصميمهم على استنهاض الهمم.
    ولأن العلم هو محور الحضارة وسبب رقيّها فكان للتعليم والتعلم أهمية قصوى في تقييم مستوى ما وصلت إليه أيّ أمة من الأمم .

    وقد تميزت العلاقة التبادلية بين الطالب والمعلم على مدى التاريخ بالتذبذب واختلفت مكانة المعلم وأهميته من بلد لآخر .. وبالرغم من أن الطالب والتلميذ ( المتعلم) يعتبر هو محور العملية التربوية، إلا أنه يظل المادة الخام التي يضعها أولو الأمر بين يدي المعلم لكي يشكل منها ما يشاء من شخصية قد تكون -بإرادة المعلم الذكي ذو الهدف الواضح- مثالا يحتذى به وعلما من الأعلام. أما نوعية العلاقة التبادلية التي تربط الطالب بمعلمه فقد وضع لها المهتمون صيغ وسلوكيات على الطالب إتباعها إن أراد الحصول على ما لدى أستاذه من علم لينتفع به .
    وأهم هذه السلوكيات هي الاحترام والتواضع للمعلم كما نرى في وصية سيدنا عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه) : (( تواضعوا لمن تتعلمون منه وليتواضع لكم من يتعلم منكم، ولا تكونوا من جبابرة العلماء فلا يقوم علمكم بجهلكم)) فالمتعلم لا يتكبر على العلم ولا يتأمر على معلم ، بل يلقي إليه زمام أمره بالكلية في كل تفصيل ويذعن لنصيحته إذعان المريض الجاهل للطبيب المشفق الحاذق
    ومع هذا نرى أن اللوم يطال المتعلمين إن هم قصروا في أداء ما عليهم، بغض النظر عن دور المعلم في هذا التقصير.



    أما المعلم الذي حظي بكل التقدير والاحترام في الأيام الخوالي نجده اليوم يعاني من الجفاء والإهمال وقلة الاحترام من قبل طلبة هذه الأيام. وعند التقصي عن حقيقة هذا الجفاء نجد أن للمعلم نفسه الحصة الأكبر في ما يعانيه .. فمعلم الأمس كان همّه إيصال ما لديه من معلومات إلى مريديه حتى لو كان ذلك بلا مقابل، بل تجد بعض المعلمين يبذل الغالي من أجل طالب رأى عليه إمارات النبوغ فيتعهده بالرعاية والاهتمام ولأن الله ( لا يضيع عمل عامل منكم ) تجد المتعلمين سواء النابغين منهم أو ذوي الحظ البسيط من الفطنة يجلّون أستاذهم ويتخذون مِن ( مَن علمني حرفا ملكني عبدا) سلوكا مؤدبا مع من علّمهم.

    أما معلم اليوم (وهنا لا يجوز التعميم طبعا) يجد في تقربه للمتعلم وتملّقه على حساب سير العملية التعليمية والتربوية من أجل أن يحصل على مردود مادّي جيد -خاصة معلمي الدروس الخصوصية- الطريقة المثلى للتعامل، وبِوِزْرِ هذه النماذج ساءت سمعة المعلم وقلَّ احترامه لدى مريديه لأنهم اعتقدوا أن المعلم راغب في ما لديهم من أموال فظنوا أنهم هم المتفضلين عليه لا العكس.
    ومن هذا المنطلق نجد أن العلاقة التبادلية بين الطالب ومعلمه ساءت كثيرا وأصبحت مادية ممقوتة.
    ورغم أننا لا نريد أن نضع اللوم كله على طرف واحد إلا أن الحقيقة تشير أن المُوجِّه لحركة العلم والصاقل لمواهب الصغار إن لم تكن نيته خالصة لوجه الله أولاً ثم إن لم يجددّ ما لديه من علوم ثانيًا وان لم يجعل من القناعة والترفع عما في أيادي مريديه ثالثا فإنه يتحمل مسؤولية ما آلت إليه الأمور من سوء.





    بقلم وريشة:
    hedaya

  2. #2

    افتراضي

    الاخ العزيز
    لقد لمست موضوعا فى غاية الاهميه وهو محور ازمة التعليم فى الوقت الراهن
    العلاقة بين المدرس والطالب
    وهذا الموضوع له محاور كثيرة لا يمكن ان نستطيع حصرها فى مشاركه او رد على موضوع ولكنه يحتاج لملفات وجلسلت بحث كثيره
    واولى هذه المعطيات هى الحالة الاجتماعيه وهى بالنسبه للمدرس عدم كفاية راتبه الشهرى لمستلزمات المعيشه مما جعله يضطر لاعطاء الدروس الخاصه لزيادة الدخل الشهرى ولمواجهه متطلبات الحياة
    وبالنسبه للطالب فهو قد يحتاج للدروس الخاصة لدرجات اعمال السنه التى يتحكم فيها المدرس بالنسبه لسنوات النقل او من الممكن ان يكون الطالب يريد الاستفاده الفعليه والتحصيل وهذا لا يجده فى المدرسه والفصل وذلك لكثرة عدد الطلاب فى الفصول ولعدم رغبة المدرس للشرح داخل الفصل وقصر معلوماته على الدروس الخاصة حتى يتميز عن شرح المدرسة اضافه الى المناخ العام بالمدرسة التى لا يحضر اليها الطالب الا من اجل ان لايفصل بسبب الغياب
    اضافة الى ما تمثله الدروس الخاصه من اعباء كبيرة على الاسرة ناهيك عن الاعباء الاخرى بالمعيشه
    وهى بوجه عام علاقات متشابكه لايمكن ان نفصل بين سبب واخر
    والى لقاء اخر نتحدث فيه عن هذا الموضوع الذى يطول شرحه ان شاء الله

    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الصباغ ; 16 - 3 - 2009 الساعة 02:48 PM
    رحمك الله ياطيف
    بعدد ماكتبتى من حروف وبعدد ما نطقتى من كلمات وبعدد من أسعدتى من بشر
    رحمك الله ياطيف
    كما أسعدتينا وكما علمتينا وكما أثريتينا و أثرتى فينا
    رحمك الله ياطيف
    رحمة تليق بعظيم كرمة وواسع رحمتة وجزيل عطائة
    رحمك الله ياطيف
    وأسكنك فسيح جناتة وغفر لكى ذلاتك وأبدل سيئاتك حسنات وجعل كل أعمالك فى ميزان حسناتك
    رحمك الله ياطيف

    البحث على جميع مواضيع العضو احمد الصباغ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    27 - 7 - 2008
    ساكن في
    فى دنيا اقترب زوالها
    المشاركات
    150
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    فعلا موضوع مهم جدااااااااا

    بما ليا اخت لسه فى اعدادى فاعايزه اقولك انو المدرس اخر حاجه ممكن يحترمها الطلاب فى المدرسه اصلا شبه المدرسه ما بقتش مدرسه بمعنى الكلمه يعنى مكان للنوم او الضحك اخر حاجه التعليم
    المدرس بقا بصراحه مالهوش لازمه فعلا فى الفصل خلاص لا بيعلم وغيره طبعا مش الكل بس الاغلب كداااااااا

    بس ممكن يسقط ويضرب واحده او واحد عشان ما بيخدش عنده درس او غيره وعلى فكره دا فى مدرسه خاصه

    فارهب المدرسه مش زى زمان خلاص
    والمدرس يدخل الفصل ينام هو دا اللى بيعمله او مثلا يدخل ما يلقيش غير 10 او 15 تلميذ فى الفصل والباقى منتشر فى المدرسه يعنى التعليم بقا غريب جداااااا مش تعليم اصلا
    تسلمى حببيتى على طرحك للموضوع
    وليا عودة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    16 - 11 - 2007
    ساكن في
    دنيا فانية
    المشاركات
    24,705
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    طبعا زي ما قال استاذي احمد الصباغ موضوع محتاج نقاش مطول

    ولكن ممكن نلقي الضوء على بعض النقاط المتعلقه بموضوع العلاقة بين الطالب والمعلم

    حقيقي لا يجب العميم فما زال هناك البعض ممكن يقدسون هذا الواجب واقول واجب وليس عمل او مهنة

    وهناك من لا يرغب في ان يكون معلم وانما الظروف اجبرته على القبول بمهنة التعليم وهنا اقول انها لن تشكل له سوى مهنة يكسب منها لقمة الاكل

    وهذه الفئة لا تتوقع منهم اداء واجب بضمير وذمة ولن يكون همهم الاخلاص وايصال الفكر والمعلومة

    الف الف شكر لك للطرح الرائع



    . فمعلم الأمس كان همّه إيصال ما لديه من معلومات إلى مريديه حتى لو كان ذلك بلا مقابل، بل تجد بعض المعلمين يبذل الغالي من أجل طالب رأى عليه إمارات النبوغ فيتعهده بالرعاية والاهتمام ولأن الله ( لا يضيع عمل عامل منكم ) تجد المتعلمين سواء النابغين منهم أو ذوي الحظ البسيط من الفطنة يجلّون أستاذهم ويتخذون مِن ( مَن علمني حرفا ملكني عبدا) سلوكا مؤدبا مع من علّمهم.

  5. افتراضي

    حياكم الله ..
    جزاكم الله كل خير على التفاعل .. والمرور والتعليق .. والاضافات المميزة

    بورك فيكم ونفع بكم

  6. #6

    افتراضي

    موضوع مهم جدا وزى ما قال الاستاذ احمد ليةمحاور كتيرة بس اهم محور فيهم هو المعلم هو اللى يقدر يجبر الطلاب على احترامة
    المعلم قدوة واب واخ اعتقد انو قبل ما يحاول يوصل المعلومة لازم يكون قريب من الطلبة لانو مربى ومعلم لازم يقرب منهم ويفهمهم
    صحيح المادة بقت بتتحكم فى حياتنا بشكل كبير جدا بس مش علشان المادة يفقد احترام الطلاب لية وقبل كدا احترامو لنفسو هو لو فعلا بيعمل اللى علية فى الفصل مفيش طالب هيفكر ويقول لنفسو ان الاستاذ مش بيشرح علشان الدرس فى الوقت دا الطلب هيكون مخير انو ياخد درس عند المعلم اولا مش مجبر وهو اللى هيروح للمعلم ويطلب بكل احترام انو ياخد درس وياريت نفكر شوية ونسال نفسنا سؤال هما لو رفعو راتب المدرس هل ظاهرة الدروس الخصوصية هتختفى ؟
    مع العلم ان طبعا لابد من رفع راتب المعلم مش علشان يقضو على ظاهرت الدروس الخصوصية لا علشان يرجعو للمعلم اهميتة وقيمة
    واعتقد ان المدرس لو بطل يدى دروس خصوصية اولياء الامور مش هيقتنعو بردو وهيفضلو يدو دروس خصوصية لاولادهم واللى دى طبيعتنا ههههه
    ولسة محاور كتير منها الطلاب والمواد الدراسية و ونظام التعليم فى مصر
    وبجد بشكرك على طرح الموضوع المهم دا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    25 - 1 - 2009
    ساكن في
    حاليا بمصر بس ادعولي ارجع الرياض
    العمر
    39
    المشاركات
    2,224
    النوع : انثيSyria

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©