قهوتنا على الانترنت
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 41
  1. #31

    افتراضي

    وانا اتصفح موقع الشيخ سعود الشريم امام وخطيب الحرم المكى لكى انزل بعض قرائاته فى التروايح وجدت هذا المقال واحببت ان تطلعوا عليه

    بعد أن شاركنا في مراسم غسل الكعبة المشرفة صباح يوم السبت الماضي، دعانا الشيخ / عبد العزيز الشيبي حامل مفاتيح الكعبة لتناول الفطور عنده, وهناك التقيت بعض من شارك في هذه المراسم منهم الداعية / عمرو خالد ، صاحب الضجة التي ثارت حوله في القاهرة بسبب تأثيره الإيجابي على الفنانات. ، وعلمت منهما أن الأستاذ / عبدالله الفايز وكيل إمارة مكة المكرمة، قد دعاهما إلى العشاء مساء الأحد مثلما دعاني، وجاء اللقاء، وكان من ضمن الضيوف، إمام الحرم الشيخ / سعود الشريم، والدكتور/ ناصر الزهراني، والدكتور / سعيد بن مسفر، ومن ضمن المسائل التي أُثيرت، سؤال طرحته على الحاضرين، قلت: كنت بين المغرب والعشاء في زيارة للأستاذ المفكر الإسلامي / محمد قطب ، وكونه حاصلا على جائزة الملك فيصل، على كتابه «منهج التربية الإسلامية» سألته: يا أستاذ من وجهة النظر التربوية، ما رأيك في منهجية وإرشادات الداعية عمرو خالد، فقال: إنه يملك موهبة فذة وظفها في خدمة دينه، قلت له: بعض الناس يرى أنه ليس عالماً ومن ثم لا يجوز أن يأخذ هذا الحجم من الانتشار، قال قطب: كثير من العلماء عبارة عن خزانة معلومات مغـلقة، أو نسخة من مكتبة، وهذا الداعية لم يقل إنه فقيه، وكون عليه ملاحظات، فمن ذا الذي ليس عليه ملاحظات، علينا النصح والتجاوز عن هذه العثرات في سبيل الانتفاع من الخير الكثير الذي يعطيه للناس، لأن المقابل هو النسخ المكتبية!!

    علق إمام الحرم الشيخ / سعود الشريم قائلاً: علينا أن لا نحصر معنى كلمة «فقه» في مدلولها الاصطلاحي، وإنما الفقه في اللغة يعني الفهم، فكما أن هناك فقه الأحكام، هناك فقه الدعوة وفقه السيرة، وفقه المعاملة,,, وما يقوم به عمرو في جذب الناس ومعرفة مخاطبتهم هو أيضاً نوع من أنواع فقه النفوس ،،، ...

    توجهت بالسؤال إلى عمرو خالد فقلت: حدثنا عن أكثر ما أثر فيك من نتائج بثك الفضائي؟ فأحنى رأسه وسكت قليلاً، ثم تدفق قائلاً: بعد أن تكلمت عن معنى «العفة» في قناة ( ال بي سي ) جاءتني رسالة عبر البريد الإلكتروني، من فتاة تقول: أنا فتاة اسمي «سارة» والدي لبناني مسلم، وأمي لبنانية مسيحية، انتقلا إلى فنزويلا، وبعد فترة انفصلا عن بعضهما ليتزوج كل منهما بمن يناسبه، وبقيت أنا حائرة شاردة، وقد رزقني الله جمالاً أخاذاً فانزلقت قدمي لأنضم إلى مسابقات ملكات الجمال هناك، حتى انتهى بي المطاف إلى العمل في بار!! وصار لي «بوي فرند» ونسيت ديني بل نسيت أني مسلمة، ولم أعد أعرف عن الإسلام إلا اسمه ولا عن المصحف إلا رسمه وفجأة كنت أتابع قناة ( ال بي سي ) من فنزويلا لأنها قناة لبنانية، رأيتك يا عمرو خالد تتكلم عن العفة، فلأول مرة أشعر بالخجل من نفسي، وأنني أصبحتُ سلعة ًرخيصة ًفي أيدي الأوغاد،،، انشرح صدري، وأنا لا أعرف مسلماً سواك.

    ثم قالت،سؤالي لك: هل يقبلني الله وأنا الغارقة في الموبقات والآثام .. !! أجبتها عن سعة رحمة الله وفضله وحبه للتائبين، فأرسلت تقول: أريد أن أصلي ولقد نسيت سورة الفاتحة,,, أريد أن احفظ شيئا ًمن القرآن، قال عمرو: فأرسلت لها بالبريد المستعجل ختمة مسجلة كاملة بصوت إمام الحرم الشيخ / سعود الشريم - وكان يجلس بجوار عمرو - وبعد ثلاثة أيام أرسلت سارة تقول: إنني حفظت سورة «الرحمن» و«النبأ» وبدأت أصلي، ثم أرسلت تقول: لقد هجرت" البوي فرند" وطردته، كما أنني انفصلت عن مسابقات الجمال، والبار,,,, وبدأت تقبل الفتاة على الله سبحانه بصدق، لقد وجدت ذاتها لأنها عرفت ربها.

    بعد أسبوعين من المراسلات، أرسلت تقول: إنني متعبة لهذا انقطعت عن مراسلتكم وأصابها صداع وآلام شديدة، وبعد الفحوص والكشف الطبي، قالت لنا: يا عمرو، إنني مصابة بسرطان في الدماغ، والعجيب أنها قالت: أنا لست زعلانة بل فرحانة، لأنني عرفت ربي وأحببته وأقبلت عليه قبل المرض والبلاء، وأنا داخلة على العملية المستعجلة بعد يومين، وأنا خايفة ألا يغفر الله لي إذا ُمت، فقلت لها: كيف لا يغفرُ الله للتائبين لقد أكرمك الله بهذه العودة إليه وبحفظ سورة «الرحمن» وأنت الآن بين يدي أرحم الراحمين,,, وفتحنا لها أبواب الرجاء وطردنا من نفسها اليأس، فقالت: لقد وضعت أشرطتي لترتيل القرآن بصوت إمام الحرم الشريم في المسجد مع أشرطتك، لأنني قد أودع الحياة، لتكون لي صدقة جارية، وبعد يوم أرسلت لنا صديقتها المسيحية تقول: لقد ماتت سارة,,, هذا موجز القصة وسيفصلها عمرو في سلسلة ندواته الرمضانية لهذا العام.

    عندما خرجنا من العشاء كان الأخ كامل جمعة يقود السيارة ، وفي الخلف أنا وعمرو، قلت له ماذا نستطيع أن نقدم لسارة، فهمس في أذني قائلا:ً إلى الآن اعتمر لها اثنان وأهديا ثواب العمرة لها، قلت من هما: قال الأول أنا والثاني زوجتي، كان للخبر أثر كبير على نفسي بعد أن وصلنا إلى باب الفندق سلمت عليه قَبَّلْتُه على قصة سارة، ثم عانقني وعدنا إلى البلاد، ولن تنتهي خواطر الكعبة.
    ......
    التعديل الأخير تم بواسطة وليد الاسلام ; 18 - 5 - 2009 الساعة 07:19 AM

  2. #32

    افتراضي

    يارب اهدى المسلمين ووحد صفهم وانبذ فرقتهم يارب يارب
    التعديل الأخير تم بواسطة وليد الاسلام ; 18 - 5 - 2009 الساعة 07:35 AM

  3. #33

    افتراضي

    قررنا أن نناشد والدنا فضيلة الشيخ العالم الجليل محمد حسان
    الداعية والكاتب المصري المعروف

    في مراجعة المحاضرة التي استخرج منها المقطع المفبرك للداعية المصري / عمرو خالد
    وذلك لأن الداعية عمرو خالد لم يقل في هذه المحاضرة ولا في غيرها ، عنصراً من العناصر ، ولا جملة من الجمل لفظة
    فشل النبي في رحلة الطائف
    والتي كررتها فضيلتكم في المقطع الذي إنتشر بطريقة مقصودة علي المواقع السلفية خاصة ، والمواقع الأخرى ، طعناً في الداعية عمرو خالد ، مما أدي لحدوث بلبلة عند الناس ، خاصة أن فضيلتكم من قلوبهم بمكان ، وقد أكدت في ردك علي الداعية عمرو خالد بالضبط أربع مرات أنه قال في درس من دروسه عنصراً أو إستنباطاً بعنوان :
    فشل النبي في رحلة الطائف
    وقد أكدت أنه قال ذلك عن طريق تكرارك لهذه الكلمات أربع مرات في نفس المقطع قائلاً ..
    ميجيش بقه واحد فاشل يطلع لي علي فضائية ويقول
    فشل النبي في رحلة الطائف
    ثم أعدت التأكيد انه قال ذلك قائلاً :
    لما تقول فشل النبي في رحلة الطائف يبقي إنته اللي أفشل أهل الأرض يا فاشل
    ثم كررتها مرة ثالثة وأن تصفه قائلاً :
    والله العظيم كلام يبكي دماً بدل الدمع يطلع مطنطن كده ، ولاوي رقبته وعلي فضائية يقول "النبي فشل في رحلة الطائف ".
    ثم مدحت وأثنيت علي النبي بكلام وكأن الداعية عمرو خالد لا يعرفه وأعدت التأكيد أنه قال أن النبي فشل قائلاً
    تطلع إنته يا فاشل ، وتقول النبي فشل في رحلة الطائف ، لا والله ما فشل ، والله ما فشل قط (صلي الله عليه وآله وسلم) .
    ونحن استمعنا للمحاضرة وقمنا بتفريغ الجزء الذي تحدث فيه عمرو خالد عن محاولات النبي للبحث عن قبيلة تحميه
    فوجدناه ما قال هذه الكلمات أبداً
    فهذه الكلمات تصرح بأن النبي شخص فاشل ، وتنسب الفشل إلي النبي وليس إلي محاولاته كما قال الداعية عمرو خالد
    فمن أين أتيت يا شيخنا الجليل بهذه الكلمات ، وللتأكيد فهذا نص ما قاله الداعية عمرو خالد ناصحاً الناس في حلقته التي رددت أنت عليها والتي كانت بعنوان " لا لليأس " ...

    اقتباس:
    إوعي تيأس مهما كانت الظروف ، والدليل علي كده إن نبيك
    ( صلي الله عليه وسلم ) مر بـ 26 محاوله فشلوا كلهم ، ومع ذلك لا لليأس


    وإن كنت تظن أن هذه الكلمات قدح في النبي
    فقد وضح عمرو خالد أنها ليست كما يظن البعض انها نقيصة في حق النبي ولكنها علي حد تعبيره
    اقتباس:
    علشان تعرف إن التجربه ..
    تجربته (صلي الله عليه وسلم) تجربه مفيده للإنسان
    مش تجربه مثالية خارقه ..

    ويبدوا أن الداعية عمرو خالد ، شعر أن كلامه سيحمل علي الوجه الخطأ ، وسيخرج عليه من يصفه بأنه قال أن
    " النبي فشل في رحلة الطائف "
    ويتهمه اتهام مباشر كمل فعلت فضيلتكم
    بالرغم أنه لم ينسب الفشل إلى شخص النبيى
    فبادر الناس ليسد هذه الذريعة التي تنبأ لحدوثها في نفس الحلقة وبعد المقطع المنشر الآن قائلاً :
    اقتباس:
    وإحنا مش جايين يا جماعة نقول إن تجربة النبي فشلت ، استغفر الله العظيم هوه فيه نجاح أعظم من تجربة النبي ؟؟!!!
    ولكن للأسف بعد حسن الظن بشيخنا الجليل
    ولكن فضيلة مولانا الشيخ محمد حسان
    وجدناه وكأنه سمع المقطع القصير المفبرك للداعية عمرو خالد
    وتعجل ولم يصبر حتي يتأكد أن الداعية عمرو خالد قال ذلك صراحة أم هناك جزء في النص مفقود
    وهل تراجع عمرو خالد عن هذا الكلام أم لا ...
    وهل وضح عمرو خالد غرضه من هذا الكلام ، أم هذا الكلام تصريح دعوي خرج به علينا
    فانهال الشيخ عفا الله عنه ، بالسب والشتم ، والجرح والتنقيص من شأن الداعية عمرو خالد في مقطع لم يتجاوز الدقيقتين كانت فيه كل هذه النصائح ..!!!:

    أولاً وصف عمرو خالد قائلاً أنه " واحد فاشل " ..
    ثم أكد الأمر ثاني مرة بصيغة " إنته اللي فاشل وأفشل أهل الأرض " .
    ثم عاد هذه الصيغة مرة ثالثة مع إضافة صفة تؤكيد الفشل قائلاً له " إنته اللي أفشل أهل الأرض يا فاشل " .
    ثم وصف عمرو خالد بصفة تشبه الشاب السكران البلطجي وهذه لا شك أنها أسوء كلمات خرجت من الشيخ محمد حسان عفا الله عنه فقد قال واصفاً الداعية عمرو خالد قائلاً اًنه " مطنطن كده ، ولاوي رقبته " .
    ثم عاد يؤكد أن عمرو خالد إنسان فاشل للمرة الرابعة مع حذف كلمة التوكيد بالفشل من آخر الجملة فقال له " إنته اللي فاشل وأفشل أهل الأرض " .
    ثم ختم كلامه بتوكيد الفشل لعمرو خالد للمرة الخامسة فقال متسائلاً " تطلع إنته يا فاشل وتقول ... " .



    يا شيخنا الجليل
    يامن تعلمنا منك ومن شريطك الماتع أدب الخلاف كيف يكون الخلاف ...
    يامن تعلمنا منك عدم الحكم علي الأشخاص إلا بعد إقامة الحجة والبرهان عليه
    يامن تعلمنا منك ومن دروسك وخطبك كيف يكون الأدب وخاصة مع الدعاة والعلماء
    يامن سمعنا من مصحفك الذي سجلته للأمة الإسلامية في سورة النور قوله تعالي " لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ " . وقد قال أئمة التفسير في قوله تعالي " ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا " . أي بإخوانهم ، فلماذا لم تطبق الآية علي نفسك وتظن بالداعية عمرو خالد خيراً .

    يامن تعلمنا منك أن اسم المحاضرة أو اسم الكتاب يدل علي ما بداخله ، الداعية عمرو خالد سمي البرنامج " علي خطي الحبيب " فكيف سيقول للناس أن الحبيب فاشل فى دعوته وفى محاوته ولكن سيروا علي خُطاه ؟؟!!!



    يامن تعلمنا منك الكثير
    نحن نطالبك الآن للرجوع إلي المحاضرة ، والنظر إليها بعين الرضا كما تعودنا من فضيلتكم
    لا بعين استخراج النقائص كما فعل بعض الدعاة عفا الله عنهم
    وستري أن الداعية عمرو خالد كان يمدح النبي ولا يذمه ، وأن هذه المحاضرة كانت بعنوان " دعوة النبي للقبائل ( لا لليأس ) وهي علي حد تعبيره وصفها قائلاً ..
    اقتباس:
    الحلقة دي هدية لكل واحد بيمر في حياته بظروف يائسه ، سواء كان أب أو أم
    سواء طالب فشل مره في دراسته ونفسه إنه ينجح ، سواء واحد بيخطط لحياته ، سواء عاطل مش عارف يشتغل ، سواء واحد بيمر بمشكلة عائلية
    لا لليأس

    يا شيخ محمد عهدناك دائما تتراجع عن أخطاءك

    فلما أخطأت في صحابي جليل واتهمته عن غير قصد بأنه ممن شاركوا في مقتل عثمان مع ضخامة علمك وكثرة قراءتك
    وتراجعت عندما تبين لك الصواب ، لم ينزل هذا التراجع من قدرك
    بل سُجل لك المقطع الذي تراجعت فيه عن هذا الخطأ في عدد كثير من المنتديات والمواقع علي سبيل الفخر لك
    فتُراك بعدما تبين لك الحق
    تتراجع عن سبك وشتمك للداعية عمرو خالد ...؟؟؟؟
    وخاصة أنه تراجع عن كلامه خشية أن يحمله الناس على محمل الخطأ وهو الذى حدث
    فقال لهم :

    اقتباس:
    وإحنا مش جايين يا جماعة نقول إن تجربة النبي فشلت ، استغفر الله العظيم هوه فيه نجاح أعظم من تجربة النبي ؟؟!!!



    نسأل الله ذلك والله ولي التوفيق

  4. #34

    افتراضي

    نقدم لكم هذه المقاطع
    التى ترد وبقوة على من قال أن عمرو خالد يدافع عن إبليس ويصفه بأنه ليس بكافر




    (1) الشيخ د / ياسر برهامى يدافع عن عمرو خالد ويقول أن الرجل لم يدافع عن إبليس ولكن ....


    إضغط هنا لتسمع بنفسك


    http://www.youtube.com/watch?v=wyu8rnCILMI




    (2) رد آخر مدرج به كلام لعمرو خالد يصف فيه إبليس فى نفس الشريط بأنه عدوا ويوضح أكثر كلام عمرو خالد عن إبليس

    http://www.youtube.com/watch?v=TlaoEO_ZvLo







    لمن رفع هذا المقطع على اليوتيوب ومن قاله ومن نشره






    نضع هذه الروابط ونذكركم بقول الله جل وعلا




    فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم



  5. #35

    افتراضي

    الرد على شبهه دارت حول فيديو الشيخ
    الوالد أبو اسحاق الحويني حول عمرو خالد وفكره
    وكان هذا الفيديو فى رمضانقبل عامين من الآن
    وبالعودة إلى كلام الشيخ أبو إسحاق الحويني عن الأستاذعمرو خالد .. أستطيع أن أقول أن الشيخ وقع في أربعة أخطاء علمية ، هي أدنى من أنيقع في مثلها محدث كبير في وزن الشيخ ..
    و سأتحدث في كل خطأ منها باختصار لعليأزيل هذه الشبهة ، و أصل مع القاريء اللبيب من حال الشك إلى حال اليقين .. و لعلالله يهدي النفوس المريضة التي مازالت تسير بين الناس تروج الأكاذيب و تنشر الغش .. فتعكر على النجباء صفو حياتهم

    أولا :

    بداية و عموما .. إن الشيخقد اعتمد في كلامه كله على ورقات من صحيفة ( لم يذكر حتى اسمها ) ، ثم راح الشيخيتحدث عن ما قالته الصحيفة كما لو كانت الصحيفة قد زكاها البخاري و مسلم ، و شهدلرواتها ( يحيى بن معين ) ..
    ومن المعلوم أن الصحافة سيئها أكثر من حسنها .. بلإنها تعتمد في أغلب الحالات على أسلوب جذب الأنظار ، و الدعاية ، والترويج .. حتى ولو كان هذا بأساليب ملتوية مثل : الكذب و التلفيق ، أو تأويل الكلام وتشويهه عنمقصده الأصلي أو ترويج الإشاعات ..
    و الشيخ أبو إسحاق رجل من المتشددين في علمالحديث .. و يعلم جيدا ضرر الأخبار الضعيفة ، المقطوعة السند على الثقافة الإسلامية ..
    فكيف يقع في خطأ فادح كهذا ؟!!
    إننا إلى الآن لا نعرف اسم الصحيفة التيقطعت منها الورقات الثلاثة التي تحدث عنها الشيخ .. كما أننا إلى الآن لا نعرف منكاتب هذه الورقات .. فكيف سنحكم على الخبر بالصحة أو الضعف ؟؟ !!

    أين (حدثنا ) ؟!! و أين ( أخبرنا ) و أين ( عن ) و أين ( ثنا ) ؟!!
    أين سند الخبريا شيخ ؟؟!!
    هذا خطأ فادح .. لا يقع فيه محدث له في الأسانيد باع .. !!

    ثانيا :

    الشيخ أبو إسحاق في معرض انتقاده و تجهيله للأستاذ عمروخالد قال :

    ((
    و بيقول إن النبي كان يشجع على الفن . و قال إن النبي كانبيردد ” اللهم لولا انت مااهتدينا و لا تصدقنا و لا صلينا فأنزلن سكينة علينا و ثبتالأقدام ان لاقينا ان الأولى قد بغوا علينا و ان أرادوا فتنة أبينا
    و قالأي عمرو خالد - إن النبي صلى الله عليه وسلم مرة قابل جماعة من جوارى المدينة قعدوايغنوا و الكلام ده .. فقال النبي : الله يعلم أن قلبى يحبكن ))

    ثم علق الشيخعلى الحديثين المذكورين فقال : ( و طبعا الحديث ده باطل و اللي قابله باطل .. راجلمعندوش فكرة عن أى حاجة - أي عمرو خالد - ) ..

    و أقول : هنا وقع الشيخ فيخطأ فادح لا يقع فيه رجل في وزنه في علم الحديث ..

    لقد ضعف الشيخ حديثينصحيحين .. بل زاد في التضعيف فقال ( الحديث باطل ، واللي قبله باطل ) و كلمة ( باطل ) هي أعلى درجات الضعف ..

    و الحديثان هما :

    أولهما :
    حديثالبخاري عن البراء رضي الله عنه .. قال : (‏رأيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يوم ‏ ‏الخندق ‏ ‏وهوينقل التراب حتى ‏ ‏وارى ‏ ‏التراب شعر صدره وكان رجلا كثيرالشعر وهو ‏ ‏يرتجز ‏‏برجز ‏ ‏عبد الله : ” اللهم لولا انت ما اهتدينا و لا تصدقناو لا صلينا فأنزلن سكينة علينا و ثبت الأقدام ان لاقينا ان الأولى قد بغوا علينا وان أرادوا فتنة أبينا )
    و هو حديث متفق عليه ..

    و ثانيهما :
    قولهصلى الله عليه وسلم في جواري بني النجار : ( الله يعلم إن قلبي يحبكن )

    والحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم مر ببعض المدينة فإذا هو بجوار يضربن بدفهنويتغنين ويقلن : ( نحن جوار من بني النجار يا حبذا محمد من جار ) .. فقال النبي صلىالله عليه وسلم : ( الله يعلم إني لأحبكن )

    صححه الألباني في صحيح سنن ابنماجة ..
    قال البوصيري في مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (2/106): “هذا إسنادصحيح رجاله ثقات وبعضه من الصحيحين من حديث عائشة وفي البخاري وأصحاب السنن الأربعةمن حديث الربيع بنت معوذ”.

    و أقول - أي نصر حسان - في عجب وحيرة .. :
    كيف يقع الشيخ أبو اسحاق في خطأ كهذا و هو رجل من المحدثين العظام في هذاالزمان ؟؟
    بل كيف يتهم الأستاذ عمرو خالد بالجهل إذا كان هو نفسه لا يعرف مدىصحة حديثين مشهورين يعلم صحتهما طفل لا يعرف من الإسلام سوى ( إنما الأعمال بالنيات ) ؟؟!!
    و أتعجب كيف يضعف الشيخ حديثا في صحيح البخاري متصل السند ومتفقا عليه ،أي في أعلى درجات الصحة .. و هو بالأمس القريب قد شن حربا شعواء على الإمامالقرضاوي لكونه قد ضعف حديث المعازف المعلق المنقطع السند ، و هو حديث أقرب إلىالضعف من الصحة ..
    بل إنه قد ثار ثورة كبيرة حينما ضعف القرضاوي حديث الإفتراق، والحديث مشهور ضعفه في أغلب طرقه ..

    لكني سألتمس العذر للشيخ و لن أكونمثل المتشدقين متصيدي الأخطاء .. فأقول .. إن الشيخ لربما زل لسانه عن غير قصد ،فالمحاضرات المرئية والمسموعة تكون أخطاؤها غير محسوبة ، و الخطابة عرضة لزلاتاللسان ..

    ومن هنا أيضا أقول .. يجب على الشيخ أن يلتمس نفس العذر لبقيةالدعاة والشيوخ والعلماء .. فإن الخطابة عرضة لزلات اللسان عن دون قصد ..
    فلاداعي لتفسيق الناس ، و تجهيلهم في الصبح و المساء بغير حسبان ..


    ثالثا :


    يستنكر الشيخ دعوة الأستاذ عمرو خالد إلى الاهتمام بكافة الفنون ، واعتبارها وسيلة من وسائل النهضة المنشودة .. و في الحقيقة ليس الشيخ وحده فهناك نوعمن الحساسية عند الإسلاميين عموما تجاه كلمة ( الفن ) و كأنها تعني دائما المجونوالخلاعة .. وهذا غير صحيح ..

    الفن في اللغة يعني ( النوع أو الطريقة ) و هويعني اصطلاحا : الوسيلة أو المهارة التي تحقق غاية جمالية و تعتمد على الموهبة والمران والذوق العالي ..
    و الإسلام منذ قديم الأزل يحض على الفنون بشرط أن تكونهذه الفنون محترمة ، وتحض على شيء نبيل في ضوء تعاليم الإسلام ..
    و الإسلام يحضعلى كل ما ينمي الذوق و يسمو بالعاطفة الإنسانية .. و من الجدير بالذكر أن معجزةالقرآن الأولى هي أنه جاء تحفة فنية لغوية عجز العرب عن مضاهاتها .. و هم أهلالتميز في فنون الشعر والأدب ..

    و الرسول صلى الله عليه و سلم كان كثيرالدعوة إلى الفن الهادف المحترم .. و قد ظهر ذلك في أكثر من موضع في السنة النبوية ..
    روي البخاري و أحمد عن عائشة في ذات قرابة لها من الأنصار ، فجاء رسول الله ( صلى الله عليه و آل و سلم ) فقال : « أهديتم الفتاة » ؟ قالت : نعم . قال : « أرسلتم معها من يغني » ؟ قالت : لا . فقال رسول الله ( صلى الله عليه و آل و سلم ) « إن الأنصار قوم فيهم غزل ، فلو بعثتم معها من تغني و تقول : أتيناكم أتيناكم . . فحيانا و حياكم » ؟

    و هذا الحديث يدل على رعاية أعراف الأقوام المختلفة‌ ،و اتجاههم المزاجي ، ولا يحكم المرء مزاجه هو في حياة‌ كل الناس .

    و لماأنكر الصديق أبو بكر رضي الله عنه غناء الجاريتين يوم العيد في بيته و انتهرهما ،قال له : « دعهما يا أبا بكر ، فإنها أيام عيد » !
    و في بعض الروايات : « حتىيعلم يهود أن في ديننا فسحة » .

    و قد أذن للحبشة أن يلعبوا بحرابهم فيمسجده عليه الصلاة و السلام في أحد أيام الأعياد ، و كان يحرضهم و يقول : « دونكميا بني أرفدة » !
    و أتاح لعائشة أن تنظر إليهم من خلفه ، و هم يلعبون و يرقصون، و لم ير في ذلك بأساً و لا حرجاً .

    و روى ابن حزم بسنده عن ابن سيرين : أن رجلاً قدم المدينة بجوارٍ فأتى عبد الله بن جعفر فعرضهن عليه ، ‌فأمر جارية منهنفغنّت ، و ابن عمر يسمع ، فاشتراها ابن جعفر بعد مساومة ، ثم جاء الرجل إلى ابن عمرفقال : إني أبا عبد الرحمن ؛ غبنت بسبعمائة درهم ! فأتى ابن عمر إلى عبد الله بيجعفر فقال له : إنه غبن بسبعمائة درهم ،‌فإما أن تعطيها إياه ،‌ و إما أن ترد عليهبيعه ، فقال : بل نعطيه إياها . قال ابن حزم : « فهذا ابن عمرقد سمع الغناء و سعيفي بيع المغنية ، و هذا إسناد صحيح » (انظر المحلى : 9/63 ) .

    (
    قد ذكرتدروبا كثيرة من هذه النصوص في موضوعات ( الذوق في الإسلام )/ ( حول مسألة الغناءوالموسيقى ) / ( فن الكوميديا في الإسلام ) ..

    و الأستاذ عمرو خالد كثيرالدعوة إلى هذا اللون من الفن الذي يتفق وتعاليم الإسلام .. فالفنون هي من مظاهرالنهضة المنشودة ، لأنها ترقي الحس و تسمو بالذوق .. و هي غاية يسعى لها الإسلامالحنيف ..

    رابعا :

    يقول الشيخ أنه سمع الأستاذ عمرو خالد في محاضرةفي الإمارات يقول فيها : ( إنني أريد الفن النابع من البيئة بتاعتنا ، و ليس الفنالمستورد .. نريد الفن الذي يدعو إلى القيم .. مثل بنت بتحب ولد تقوم البت دي تحبولد تاني بدون علم الأولاني ، وتقولك انا كده ما بخونش .. احنا عاوزين الوفاء قيمةأخرى )

    و أقول ..
    و أكرر ما سبق قوله .. الشيخ في كلامه لم يعتمد علىالأسلوب العلمي في نقل الأخبار ، وهذا من المستغرب عليه ، و هو من ذوي السهم النافذفي الإسناد ..

    و بعيدا عن ذلك ..
    أقول : لقد استمعت إلى المحاضرة المشارإليها ، و ما أستطيع قوله .. أن الشيخ – غفر الله له - قد نقل الكلام مشوها ،فالأستاذ حينما ذكر مثال البنت والولد إنما كان يقصد السخرية ، وكان هذا واضحا جدافي أسلوبه ..

    و من المعلوم أن الأستاذ عمرو خالد من المتشددين في مسألةالعلاقات العاطفية .. و لقد سمعت له أكثر من مرة في محاضراته أنه يستنكر هذا النوعمن العلاقات ، لأنه - على حد تعبيره – غير شرعي و لا ينتج عنه زواجا شرعيا في أغلبالأحيان ..
    فكيف ينسب له هذا الكلام ؟؟

    و الأستاذ إنما قصد بقوله ( الفنالنابع من بيئتنا ) أن يكون الفن هادف و محترم ونابع من ثقافتنا الإسلامية .. و هذالا خلاف عليه ، إذ أن الحضارة الإسلامية في عصور الخلافة الراشدة و الأمويةوالعباسية والعثمانية كانت قائمة على الفنون مثل فنون الأدب و الشعر و العمارة والنحت والتصوير و الغناء ..
    و قد اتسم الفنان المسلم بأسلوب منفرد عن بقية فنانيالعالم .. و هو ما جعل الفن الإسلامي فنا منفردا متميزا ، غير مقلدا ، و لا معتمداعلى فنون من بيئات أخرى ..

    و الأستاذ حينما دعى الفنانات التائبات إلىمواصلة العطاء الفني ، فإنه أراد بذلك ألا تكون الساحة الفنية خالية من الملتزمينوالملتزمات ، فإن الفن قائم شئنا أم أبينا ، ومن الذكاء أن تكون فيه نماذج تكوننواة للتغيير و الإصلاح .. لأن التغيير لن يأتي من الخارج وإنما سيأتي من الداخل .. و هذا من فقه ( ما عمت به البلوى ) ..
    و الفنانة الملتزمة تعطي قيمة القدوة لدىالمشاهد المسلم ..
    و المسلسلات الدينية مليئة بنماذج من فنانات ملتزمات قدموامعنى القدوة الحقيقية ، و بسبب هؤلاء أصبحت هناك صحوة إسلامية في هذا المجال ..
    المقصد ألا نترك الساحة خالية للعاهرات ثم ندعوا الله أن يغير الفساد .. و لكنالأجدى أن نزرع نماذج تكون نواة للإصلاح العملي .. و أحسب أن الهدف يتحقق يوما بعديوم ..

    بهذا كله .. فإنني أقول – على استحياء – أن الشيخ أخطأ و أوقع نفسهفي أخطاء علمية خطيرة حينما عمد إلى تضليل داعية من دعاة العالم الإسلامي ، و نموذجمحترم من نماذج الصحوة الإسلامية الراشدة ..

    و على الإخوة العاملين بالصحوةالإسلامية أن يسلكوا مسلكنا في النقد العلمي المحترم القائم على التمحيص و البحثالعلمي و نقد الدليل بالدليل .. لا أن يروجوا الإشاعات بحماقة دون وعي لحجم الفتنةالمثارة ..

    و في النهاية أقول إن أقدار الشيوخ على العين والرأس .. وواللهلنخامة في حلق أحدهم خير عند الله من صومي وصلاتي و أزكى أعمالي ..
    و لكن هوالحق ، نناضل من أجله .. بكل الود و بكل الاحترام ..
    هذا ما هديت إليه ..
    ولا أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء ..


  6. #36

    افتراضي

    الرد على شبهه دارت حول فيديو الشيخ

    الوالد أبو اسحاق الحويني حول عمرو خالد وفكره وكان هذا الفيديو فى رمضان قبل عامين من الآن وبالعودة إلى كلام الشيخ أبو إسحاق الحويني عن الأستاذعمرو خالد .. أستطيع أن أقول أن الشيخ وقع في أربعة أخطاء علمية ، هي أدنى من أن يقع في مثلها محدث كبير في وزن الشيخ ..
    و سأتحدث في كل خطأ منها باختصار لعلي أزيل هذه الشبهة ، و أصل مع القاريء اللبيب من حال الشك إلى حال اليقين .. و لعلالله يهدي النفوس المريضة التي مازالت تسير بين الناس تروج الأكاذيب و تنشر الغش .. فتعكر على النجباء صفو حياتهم

    أولا :

    بداية و عموما .. إن الشيخ قد اعتمد في كلامه كله على ورقات من صحيفة ( لم يذكر حتى اسمها ) ، ثم راح الشيخ يتحدث عن ما قالته الصحيفة كما لو كانت الصحيفة قد زكاها البخاري و مسلم ، و شهد لرواتها ( يحيى بن معين ) ..
    ومن المعلوم أن الصحافة سيئها أكثر من حسنها .. بلإنها تعتمد في أغلب الحالات على أسلوب جذب الأنظار ، و الدعاية ، والترويج .. حتى ولو كان هذا بأساليب ملتوية مثل : الكذب و التلفيق ، أو تأويل الكلام وتشويهه عن مقصده الأصلي أو ترويج الإشاعات ..
    و الشيخ أبو إسحاق رجل من المتشددين في علم الحديث .. و يعلم جيدا ضرر الأخبار الضعيفة ، المقطوعة السند على الثقافة الإسلامية ..
    فكيف يقع في خطأ فادح كهذا ؟!!
    إننا إلى الآن لا نعرف اسم الصحيفة التي قطعت منها الورقات الثلاثة التي تحدث عنها الشيخ .. كما أننا إلى الآن لا نعرف منكاتب هذه الورقات .. فكيف سنحكم على الخبر بالصحة أو الضعف ؟؟ !!

    أين (حدثنا ) ؟!! و أين ( أخبرنا ) و أين ( عن ) و أين ( ثنا ) ؟!!
    أين سند الخبريا شيخ ؟؟!!
    هذا خطأ فادح .. لا يقع فيه محدث له في الأسانيد باع .. !!

    ثانيا :

    الشيخ أبو إسحاق في معرض انتقاده و تجهيله للأستاذ عمروخالد قال :

    (( و بيقول إن النبي كان يشجع على الفن . و قال إن النبي كانبيردد ” اللهم لولا انت مااهتدينا و لا تصدقنا و لا صلينا فأنزلن سكينة علينا و ثبتالأقدام ان لاقينا ان الأولى قد بغوا علينا و ان أرادوا فتنة أبينا
    و قالأي عمرو خالد - إن النبي صلى الله عليه وسلم مرة قابل جماعة من جوارى المدينة قعدوايغنوا و الكلام ده .. فقال النبي : الله يعلم أن قلبى يحبكن ))

    ثم علق الشيخعلى الحديثين المذكورين فقال : ( و طبعا الحديث ده باطل و اللي قابله باطل .. راجلمعندوش فكرة عن أى حاجة - أي عمرو خالد - ) ..

    و أقول : هنا وقع الشيخ فيخطأ فادح لا يقع فيه رجل في وزنه في علم الحديث ..

    لقد ضعف الشيخ حديثينصحيحين .. بل زاد في التضعيف فقال ( الحديث باطل ، واللي قبله باطل ) و كلمة ( باطل ) هي أعلى درجات الضعف ..

    و الحديثان هما :

    أولهما :
    حديثالبخاري عن البراء رضي الله عنه .. قال : (‏رأيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يوم ‏ ‏الخندق ‏ ‏وهوينقل التراب حتى ‏ ‏وارى ‏ ‏التراب شعر صدره وكان رجلا كثيرالشعر وهو ‏ ‏يرتجز ‏‏برجز ‏ ‏عبد الله : ” اللهم لولا انت ما اهتدينا و لا تصدقناو لا صلينا فأنزلن سكينة علينا و ثبت الأقدام ان لاقينا ان الأولى قد بغوا علينا وان أرادوا فتنة أبينا )
    و هو حديث متفق عليه ..

    و ثانيهما :
    قولهصلى الله عليه وسلم في جواري بني النجار : ( الله يعلم إن قلبي يحبكن )

    والحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم مر ببعض المدينة فإذا هو بجوار يضربن بدفهنويتغنين ويقلن : ( نحن جوار من بني النجار يا حبذا محمد من جار ) .. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الله يعلم إني لأحبكن )

    صححه الألباني في صحيح سنن ابنماجة ..
    قال البوصيري في مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (2/106): “هذا إسنادصحيح رجاله ثقات وبعضه من الصحيحين من حديث عائشة وفي البخاري وأصحاب السنن الأربعةمن حديث الربيع بنت معوذ”.

    و أقول - أي نصر حسان - في عجب وحيرة .. :
    كيف يقع الشيخ أبو اسحاق في خطأ كهذا و هو رجل من المحدثين العظام في هذاالزمان ؟؟بل كيف يتهم الأستاذ عمرو خالد بالجهل إذا كان هو نفسه لا يعرف مدىصحة حديثين مشهورين يعلم صحتهما طفل لا يعرف من الإسلام سوى ( إنما الأعمال بالنيات ) ؟؟!!
    و أتعجب كيف يضعف الشيخ حديثا في صحيح البخاري متصل السند ومتفقا عليه ،أي في أعلى درجات الصحة .. و هو بالأمس القريب قد شن حربا شعواء على الإمامالقرضاوي لكونه قد ضعف حديث المعازف المعلق المنقطع السند ، و هو حديث أقرب إلىالضعف من الصحة ..
    بل إنه قد ثار ثورة كبيرة حينما ضعف القرضاوي حديث الإفتراق، والحديث مشهور ضعفه في أغلب طرقه ..

    لكني سألتمس العذر للشيخ و لن أكونمثل المتشدقين متصيدي الأخطاء .. فأقول .. إن الشيخ لربما زل لسانه عن غير قصد ،فالمحاضرات المرئية والمسموعة تكون أخطاؤها غير محسوبة ، و الخطابة عرضة لزلاتاللسان ..

    ومن هنا أيضا أقول .. يجب على الشيخ أن يلتمس نفس العذر لبقيةالدعاة والشيوخ والعلماء .. فإن الخطابة عرضة لزلات اللسان عن دون قصد ..
    فلاداعي لتفسيق الناس ، و تجهيلهم في الصبح و المساء بغير حسبان ..


    ثالثا :


    يستنكر الشيخ دعوة الأستاذ عمرو خالد إلى الاهتمام بكافة الفنون ، واعتبارها وسيلة من وسائل النهضة المنشودة .. و في الحقيقة ليس الشيخ وحده فهناك نوعمن الحساسية عند الإسلاميين عموما تجاه كلمة ( الفن ) و كأنها تعني دائما المجونوالخلاعة .. وهذا غير صحيح ..

    الفن في اللغة يعني ( النوع أو الطريقة ) و هويعني اصطلاحا : الوسيلة أو المهارة التي تحقق غاية جمالية و تعتمد على الموهبة والمران والذوق العالي ..
    و الإسلام منذ قديم الأزل يحض على الفنون بشرط أن تكونهذه الفنون محترمة ، وتحض على شيء نبيل في ضوء تعاليم الإسلام ..
    و الإسلام يحضعلى كل ما ينمي الذوق و يسمو بالعاطفة الإنسانية .. و من الجدير بالذكر أن معجزةالقرآن الأولى هي أنه جاء تحفة فنية لغوية عجز العرب عن مضاهاتها .. و هم أهلالتميز في فنون الشعر والأدب ..

    و الرسول صلى الله عليه و سلم كان كثيرالدعوة إلى الفن الهادف المحترم .. و قد ظهر ذلك في أكثر من موضع في السنة النبوية ..
    روي البخاري و أحمد عن عائشة في ذات قرابة لها من الأنصار ، فجاء رسول الله ( صلى الله عليه و آل و سلم ) فقال : « أهديتم الفتاة » ؟ قالت : نعم . قال : « أرسلتم معها من يغني » ؟ قالت : لا . فقال رسول الله ( صلى الله عليه و آل و سلم ) « إن الأنصار قوم فيهم غزل ، فلو بعثتم معها من تغني و تقول : أتيناكم أتيناكم . . فحيانا و حياكم » ؟و هذا الحديث يدل على رعاية أعراف الأقوام المختلفة‌ ،و اتجاههم المزاجي ، ولا يحكم المرء مزاجه هو في حياة‌ كل الناس .

    و لماأنكر الصديق أبو بكر رضي الله عنه غناء الجاريتين يوم العيد في بيته و انتهرهما ،قال له : « دعهما يا أبا بكر ، فإنها أيام عيد » !
    و في بعض الروايات : « حتىيعلم يهود أن في ديننا فسحة » .

    و قد أذن للحبشة أن يلعبوا بحرابهم فيمسجده عليه الصلاة و السلام في أحد أيام الأعياد ، و كان يحرضهم و يقول : « دونكميا بني أرفدة » !
    و أتاح لعائشة أن تنظر إليهم من خلفه ، و هم يلعبون و يرقصون، و لم ير في ذلك بأساً و لا حرجاً .

    و روى ابن حزم بسنده عن ابن سيرين : أن رجلاً قدم المدينة بجوارٍ فأتى عبد الله بن جعفر فعرضهن عليه ، ‌فأمر جارية منهنفغنّت ، و ابن عمر يسمع ، فاشتراها ابن جعفر بعد مساومة ، ثم جاء الرجل إلى ابن عمرفقال : إني أبا عبد الرحمن ؛ غبنت بسبعمائة درهم ! فأتى ابن عمر إلى عبد الله بيجعفر فقال له : إنه غبن بسبعمائة درهم ،‌فإما أن تعطيها إياه ،‌ و إما أن ترد عليهبيعه ، فقال : بل نعطيه إياها . قال ابن حزم : « فهذا ابن عمرقد سمع الغناء و سعيفي بيع المغنية ، و هذا إسناد صحيح » (انظر المحلى : 9/63 ) .

    ( قد ذكرتدروبا كثيرة من هذه النصوص في موضوعات ( الذوق في الإسلام )/ ( حول مسألة الغناءوالموسيقى ) / ( فن الكوميديا في الإسلام ) ..

    و الأستاذ عمرو خالد كثيرالدعوة إلى هذا اللون من الفن الذي يتفق وتعاليم الإسلام .. فالفنون هي من مظاهرالنهضة المنشودة ، لأنها ترقي الحس و تسمو بالذوق .. و هي غاية يسعى لها الإسلامالحنيف ..

    رابعا :

    يقول الشيخ أنه سمع الأستاذ عمرو خالد في محاضرةفي الإمارات يقول فيها : ( إنني أريد الفن النابع من البيئة بتاعتنا ، و ليس الفنالمستورد .. نريد الفن الذي يدعو إلى القيم .. مثل بنت بتحب ولد تقوم البت دي تحبولد تاني بدون علم الأولاني ، وتقولك انا كده ما بخونش .. احنا عاوزين الوفاء قيمةأخرى )

    و أقول ..
    و أكرر ما سبق قوله .. الشيخ في كلامه لم يعتمد علىالأسلوب العلمي في نقل الأخبار ، وهذا من المستغرب عليه ، و هو من ذوي السهم النافذفي الإسناد ..

    و بعيدا عن ذلك ..
    أقول : لقد استمعت إلى المحاضرة المشارإليها ، و ما أستطيع قوله .. أن الشيخ – غفر الله له - قد نقل الكلام مشوها ،فالأستاذ حينما ذكر مثال البنت والولد إنما كان يقصد السخرية ، وكان هذا واضحا جدافي أسلوبه ..

    و من المعلوم أن الأستاذ عمرو خالد من المتشددين في مسألةالعلاقات العاطفية .. و لقد سمعت له أكثر من مرة في محاضراته أنه يستنكر هذا النوعمن العلاقات ، لأنه - على حد تعبيره – غير شرعي و لا ينتج عنه زواجا شرعيا في أغلبالأحيان ..
    فكيف ينسب له هذا الكلام ؟؟و الأستاذ إنما قصد بقوله ( الفنالنابع من بيئتنا ) أن يكون الفن هادف و محترم ونابع من ثقافتنا الإسلامية .. و هذالا خلاف عليه ، إذ أن الحضارة الإسلامية في عصور الخلافة الراشدة و الأمويةوالعباسية والعثمانية كانت قائمة على الفنون مثل فنون الأدب و الشعر و العمارة والنحت والتصوير و الغناء ..
    و قد اتسم الفنان المسلم بأسلوب منفرد عن بقية فنانيالعالم .. و هو ما جعل الفن الإسلامي فنا منفردا متميزا ، غير مقلدا ، و لا معتمداعلى فنون من بيئات أخرى ..

    و الأستاذ حينما دعى الفنانات التائبات إلىمواصلة العطاء الفني ، فإنه أراد بذلك ألا تكون الساحة الفنية خالية من الملتزمينوالملتزمات ، فإن الفن قائم شئنا أم أبينا ، ومن الذكاء أن تكون فيه نماذج تكوننواة للتغيير و الإصلاح .. لأن التغيير لن يأتي من الخارج وإنما سيأتي من الداخل .. و هذا من فقه ( ما عمت به البلوى ) ..
    و الفنانة الملتزمة تعطي قيمة القدوة لدىالمشاهد المسلم ..
    و المسلسلات الدينية مليئة بنماذج من فنانات ملتزمات قدموامعنى القدوة الحقيقية ، و بسبب هؤلاء أصبحت هناك صحوة إسلامية في هذا المجال ..
    المقصد ألا نترك الساحة خالية للعاهرات ثم ندعوا الله أن يغير الفساد .. و لكنالأجدى أن نزرع نماذج تكون نواة للإصلاح العملي .. و أحسب أن الهدف يتحقق يوما بعديوم ..

    بهذا كله .. فإنني أقول – على استحياء – أن الشيخ أخطأ و أوقع نفسهفي أخطاء علمية خطيرة حينما عمد إلى تضليل داعية من دعاة العالم الإسلامي ، و نموذجمحترم من نماذج الصحوة الإسلامية الراشدة ..

    و على الإخوة العاملين بالصحوةالإسلامية أن يسلكوا مسلكنا في النقد العلمي المحترم القائم على التمحيص و البحثالعلمي و نقد الدليل بالدليل .. لا أن يروجوا الإشاعات بحماقة دون وعي لحجم الفتنةالمثارة ..

    و في النهاية أقول إن أقدار الشيوخ على العين والرأس .. وواللهلنخامة في حلق أحدهم خير عند الله من صومي وصلاتي و أزكى أعمالي ..
    و لكن هوالحق ، نناضل من أجله .. بكل الود و بكل الاحترام ..
    هذا ما هديت إليه ..
    ولا أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء ..



    التعديل الأخير تم بواسطة وليد الاسلام ; 18 - 5 - 2009 الساعة 08:04 AM

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    مع احترامى لشخصك يا وليد

    انا بخالفك فى الرأى بالنسبة للماده التى نعت فيها فضيلة الشيخ محمد حسان عمرو خالد بالفشل

    لأن عمرو خالد قال بالحرف(هل يجوز ان نقول ان النبى فشل فى رحلة الطائف،نعم يجوز ان نقول ذلك)

    انا عاوز اعرف رأيك فى مسألة الفنون المحلية

    ممكن توضح يعنى ايه الاستاذ عمرو خالد يجلس مع الفنانات ويقول انه معارض لموضوع اعتزال الفنانات

    ويعنى ايه يقول

    ان رب العزة هيسأل الفنان

    انا اديتك موهبة عملت بيها ايه

    يعنىانت مثلت كويس

    ادخل الجنة

    ياأخى فى الله

    نحن لا نحابى احدا على احد ولكن....

    هل يصح ان يقول الاستاذ عمرو خالد فى ذكر قصة سيدنا موسى عن ابنة نبى الله شعيب

    حلى فى عينيها فقالت لابوها جوزهولى والكلام فى حق سيدنا موسى

    اين ادب الخطاب عن نبى الله

    جزاك الله خيرا

    اللهم ردنا اليك ردا جميلا

    اما بالنسبة لكلام العلامة الشيخ ابو اسحاق الحوينى

    فلى عودة بعد التأكد من صحة الاحاديث المذكورة

  8. #38

    افتراضي

    انا هنا لست فى موقف دفاع عن احد ولكن احببت نقل وجهة نظر كما تم نقل وجهة نظر كلنا نخطى حتى الشيخ محمد حسان يخطىء والشيخ الحوينى يخط لكن الاهم ان نعترف بغلطنا ونصححه مش نوهم العالم اننا على حق ولانخطى ونتربث للخلق واخطائهم رحم الله الامام الشافعى حينما قال راى خطا يحتمل الصواب وراى غيرى صواب يحتمل الخطاء من ادب الاسلام النقاش والنصيحة وليس التشنيع حتى وان كان من علماء فانما هم بشر ليس لهم الحق فى التكفير او غيره مهما يكون درجتهم ورب حامل فقه وليس بفقيه يا سلامة

  9. #39
    تاريخ التسجيل
    20 - 11 - 2007
    ساكن في
    الفيوم
    العمر
    42
    المشاركات
    3,063
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    الخلاف.................
    دائماً خلاف
    هذا مانجنيه من مواضيعنا الخلاف
    ولكن كمسلمين نحن مقتنعون أن الموسيقى والغناء حرام
    حرام
    لكن هناك من الغناء ماهو حلال وهو أناشيد الأفراح وأناشيد الأطفال
    وطبعاً لاوجود للموسيقى فيها بأى حال من الأحوال
    فكون فلان يقوم ويشجع الغناء والموسيقى فهو عاص إن لم يكن غير مسلم
    كذلك لايوجد مسلم على وجه الأرض يتكلم عن صحابى بشئ من عدم الذوق وقلة الأدب
    فمابالنا بمن يتحدث عن الأنبياء كأنه يتحدث عن فنان أو لاعب كرة مثلاً

  10. #40
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    التعديل الأخير تم بواسطة العوامى ; 20 - 5 - 2009 الساعة 02:13 AM

 

 
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج Sumatra PDF 2.1.1 عرض وقراءة الكتب الالكترونية بمميزات رائعة
    بواسطة midozoro20 في المنتدى منتدى البرامج العام والشروحات المصورة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25 - 6 - 2012, 09:14 AM
  2. حمل أجمل ساعة لسطح المكتب مع ميزات عدة
    بواسطة palsoul في المنتدى منتدى البرامج العام والشروحات المصورة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 1 - 11 - 2011, 08:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©