قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1

    افتراضي من أحق الناس بصحبتي




    من أحق الناس بصحبتي






    الحمد لله رِب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .. أما بعد :


    فإن الناظر المستبصر إذا رأى حال الناس في هذه الأيام يجد أن الأكثر منهم شغل عن كثير من الواجبات المحتمة عليه ومن أعظم هذه الواجبات : الواجب الذي قرنه الله بعبادته وتوحيده، وما ذلك إلا لعظيم شأنه وأكيد حقه وكبير أهميته،ألا وهو بر الوالدين قال تعالى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَتَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } [الإسراء: 23 ]

    تعريف بر الوالدين

    هو الإحسان إلى الوالدين والتعطف عليهما والرفق بهما والرعاية لأحوالهما وترك الإساءة إليهما وإكرام صديقهما من بعدهما .

    قال الحسن البصري :"البر أن تطيعهما في كل ما أمراك به ما لم تكن معصية لله والعقوق هجرانهما وأن تحرمهما خيرك ".

    شروط البر

    الأول : أن يؤثر الولد رضا والديه على رضا نفسه وزوجته وأولاده والناس أجمعين.

    الثاني :أن يطيعهما في كل ما يأمرانه به وينهيانه عنه سواءً أوافق رغباته أم لم يوافقها، ما لم يأمراه بمعصية الله تعالى .

    الثالث:أن يقدم لهما كلما يلحظ أنهما يرغبان فيه من غير أن يطلباه منه عن طيب نفس وسرور، مع شعوره بتقصيره في حقهما ولو بذل لهما دمه وماله.

    طرق برالوالدين

    1- النفقة عليهما : قال تعالى : {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [النساء :36].

    قال السعدي :{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}أي أحسنوا إليهم بالقول الكريم والخطاب اللطيف والفعل الجميل بطاعة أمرهما واجتناب نهيهما، والإنفاق عليهما، وإكرام من له تعلق بهما، وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا بهما، وللإحسان ضدان الإساءة وعدم الإحسان وكلاهما منهي عنه.

    قال ابن قدامة : " والأصل وجوب نفقة الوالدين والمولودين ". وعن عائشة أن النبي قال : «إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وإن ولده من كسبه» [رواه أبو داود وابن ماجه].

    2- أمرهما بالمعروف ونهيهما عن المنكر : سأل الحسن البصري : الرجل يأمر والديه بالمعروف وينهاهما عن المنكر ؟
    قال : " يأمرهما إن قبلا، وإن كرها سكت عنهما " .

    3- إذا لم يتعين الجهاد ألا يجاهد إلا بإذنهما: عن معاوية بن جاهمة السلمي أن جاهمة جاء إلى النبي: «يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت استشيرك ، قال : هل لك من أم ؟قال: نعم قال : فالزمها فإن الجنة عند رجليها» [رواه أحمد والنسائي].

    قال الصنعاني : "ذهب الجمهور من العلماء إلى أنه يحرم الجهاد على الولد إذا منعه الأبوان أو أحدهما بشرط أن يكونا مسلمين، إن برهما فرض عين والجهاد فرض كفاية، فإذا تعين الجهاد فلا ".

    4- لين الكلام لهما :قال تعالى: {وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} أي : حسنا جميلا لينا سهلا

    5- الدعاء لهما بعد موتهما والتصدق عنهما وقضاء الدين عنهما:عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: «إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له» [متفق عليه].

    عن ابن عباس أن سعد بن عبادة استفتى رسول الله فقال : «إن أمي ماتت وعليها نذر، فقال : اقضه عنها» [رواه البخاري].
    وعن عائشة أن رجل اقال للنبي: «إن أمي افتلتت نفسها، وأراها لو تكلمت تصدقت، أفأتصدق عنها؟ قال: نعم تصدق عنها» [رواه البخاري ومسلم] .

    6- صلة أهل ودهما :عن ابن عمر أن النبي قال : «أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه» [رواه مسلم].

    7- صلة الوالدين المشركين :عن أسماء بنت أبي بكر قالت : «قدمت أمي وهي مشركة في عهد رسول الله فاستفتيت رسول الله قلت : إن أمي قدمت وهي راغبة، أفأصل أمي ؟ قال: نعم صلي أمك» [رواه البخاري ومسلم].

    قال الحافظ ابن حجر : " وفي قولها وهي راغبة أقوال والذي عليه الجمهور أنها قدمت طالبة من بر ابنتها لها، خائفة من ردها إياها خائبة وفي الحديث من الفوائد ما ذكره الخطابي: أن الرحم الكافرة توصل بالمال كما توصل المسلمة " .

    فضل الأم على الأب

    عن أبي هريرةقال : جاءرجل إلى النبي فقال : «من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال: أمك ،قال ثم من ؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال : أبوك» [رواه البخاريومسلم].

    وعن المقدام بن معدي كرب عن النبي قال : «إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثم يوصيكم بآبائكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب» [رواه أحمد وابن ماجة] .

    قال الحليمي عن عظم حق الأم وحرمتها : " ثم الأم أعظمها حقاً وأوجبها حرمة لأنشغلها للولد أكثر، فإنه من الرحم يحدث، ثم يكون فيه إلى أن يتم خلقه، وينفخ فيه الروح، وتقاسى الأم في ولادته وتربيته مالا خفاء به والوالد خلى من هذا كله فوجب إذاً أن يكون حق الأم أعظم وحرمتها آكد ".

    قال القرطبي : " المراد أن الأم تستحق على الولد الحظ الأوفر من البر، وتقدم في ذلك على حق الأب عند المزاحمة ".

    ثمرات برالوالدين

    1- رضا الله تبارك وتعالى :عن ابن عمر قال : قال رسول الله: «رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد» [رواه البخاري].

    2- ثناء الله على البار :قال تعالى: {وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً (13) وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً} [مريم 13-14].

    3- أنّه منسأة للأعمار مجلبة للرزق : قال صلى الله عليه وسلم: «لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر» [رواه الترمذي].

    4- دخول الجنة : لقول النبي: «دخلت الجنة فسمعت قراءة فقلت من هذا ؟ قيل : حارثة بن النعمان. قال النبي: كذلكم البر وكان برا بأمه» [أخرجه الحاكم] .

    5- دعاء الوالدين لولدهما :«عن أبي مرة مولى أم هانيء بنت أبي طالب أنه ركب مع أبي هريرة إلى أرضه بالعقيق، فإذا دخل في أرضه صاح بأعلى صوته : عليك السلام ورحمة الله وبركاته يا أمتاه . تقول : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، يقول رحمك الله كما ربيتني صغيرا، فتقول : يا بني وأنت جزاك الله خيراورضي عنك كما بررتني كبيرا» [رواه البخاري] .

    6- تكفير الكبائر :عن ابن عمرأن رجلا أتى النبي فقال : «يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي توبة ؟ قال : هل لك من أم ؟ وفي رواية الحاكم وابن حبان " هل لك والدان ؟ قال : لا، قال : هل لك من خالة ؟ قال : نعم، قال : فبرها» [رواه الترمذي] .

    7- البر من أفضل الطاعات وأجل القربات : عن ابن مسعود قال : «سألت رسول الله: أي الأعمال أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها، قلت ثم أي ؟ قال : بر الوالدين،قلت ثم أي ؟ قال : الجهاد» [متفق عليه] . فأخبر أن بر الوالدين أفضل الأعمال بعد الصلاة التي هي أعظم دعائم الإسلام .

    أنواع من العقوق

    قال الحليمي: " وعقوق الوالدين كبيرة فإن كان مع العقوق سبٌ أو شتم أو ضرب فهو فاحشة، وإن كان العقوق بالإستثقال لأمرهما ونهيهما والعبوس في وجوههما والتبرم بهما مع بذل الطاعة ولزوم الصمت فهذا من الصغائر، فإن كان ما يأتيه من ذلك يلجئهما إلى أن ينقبضا عنه فلا يأمرانه ولاينهيانه، ويلحقهما من ذلك ضرر فهذا كبيرة ".

    1- التأفف والنَهر :قال تعالى: {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَتَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} [الإسراء :23 ]،قال ابن كثير : في قوله{فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ}أيّ: لاتسمعهما قولاً سيئاً، حتى ولا التأفيف الذي هو أدنى مراتب القول السيء .

    2- شتم الوالدين أو التسبب فيشتمهما: عن عبد الله بن عمروأن رسول الله قال: «من الكبائر شتم الرجل والديه؟ قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه» [رواهالبخاري ومسلم] .

    3- إبكاؤهما وتحزينهما بالقول والفعل :عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: «جاء رجل إلى النبي يبايعه فقال: إنّي جئت أبايعك على الهجرة ولقد تركت أبوي يبكيان، قال: ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما» [رواه أبو داود والنسائي] .

    4- عدم النفقة عليهما مع حاجتهما لها :عن جابر بن عبد الله قال : «جاء رجل إلى النبي فقال: إن أبي أكل مالي فقال: أنت ومالك لأبيك» [رواه ابن ماجة].

    قال العلامة الألباني: "في الحديث فائدة فقهيةهامة وهى أنه يبين أن الحديث المشهور: «أنت ومالك لأبيك»ليس على أطلاقة بحيث أن الأب يأخذ من مال أبنه ما يشاء، كلا وإنّما يأخذ ما هو بحاجة إليه، وعلى الوالدين أن لا ينسيا دورهما في إعانة الأبناء على برهما.

    5- عدم زيارتهما والسؤال عنهما .

    6- احتقار الوالدين والتنزيل من شأنهما .

    7- ترك الدعاء لهما والترحم عليهم .


    الـعـقــوق (حكم عقوق الوالدين )

    عن أنس قال: سئل النبي عن الكبائرقال: «أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وشهادة الزور» [رواه البخاري] .

    قال النووي:" أجمع العلماء على الأمر ببر الوالدين، وأن عقوقها حرام من الكبائر ".

    قال ابن الجوزي: " العقوق مخالفة الوالدين فيما يأمران به من المباح، وسوء الأدب في القول والفعل ".

    عن المغيرة بن شعبةعن النبي قال: «إن الله عز وجلّ حرّم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعاً وهات وكره لكم: قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال» [رواه البخاري ومسلم] .

    من آثار العقوق

    1- العقوبة في الدنيا:عن أنس قال : قال رسول الله: «بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق» [رواه الحاكم وصححه الألباني] .

    2- لا تقبل أعماله :عن أبى أمامه قال : قال رسول الله: «ثلاث لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً عاق ومنان ومكٍذب بقدر» [رواه الطبراني في الكبير] .

    3- لا ينظر الله إليه: عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله: «ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوث، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه والمدمن الخمروالمنان بما أعطى» [رواه أحمد والنسائي] .

    4- لا يدخل الجنة :عن أبي الدرداءعن النبي قال : «لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا مكذب بقدر» [رواهأحمد] .

    5- دخوله النار :عن أبى مالك عن النبي قال : «من أدرك والديه أو أحدهما ثم دخل النار من بعد ذلك فأبعده الله وأسحقه» [رواه أحمد].


    6- سخط الله على العاق :عن عبد الله بن عمرقال : «رضا الله في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد» [رواه البخاري].
    قال بعض الحكماء : " لاتصادق عاقا فإنه لن يبرك وقد عق من هو أوجب منك حقا ".






    التعديل الأخير تم بواسطة Ahmad Misk ; 1 - 4 - 2009 الساعة 01:22 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    الله ما اروع هذا الموضوع ..

    جزاك الله الف خير ..


    الله يعطيك العافيه ..

    كل احترامي و تقديري.. ..

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mona roshdi مشاهدة المشاركة
    الله ما اروع هذا الموضوع ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mona roshdi مشاهدة المشاركة



    جزاك الله الف خير ..



    الله يعطيك العافيه ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mona roshdi مشاهدة المشاركة

    كل احترامي و تقديري.. ..




    تسلم الايادى على المشاركه الجميله


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    جزاكِ الله كل خير أختي إنجي

    جعله الله في ميزان حسناتك

    اللهم أجعلنا بارين بهما

    أود التنبيه على نقطة في الموضوع وهي

    شروط البر

    الأول : أن يؤثر الولد رضا والديه على رضا نفسه وزوجته وأولاده والناس أجمعين.


    الثاني :أن يطيعهما في كل ما يأمرانه به وينهيانه عنه سواءً أوافق رغباته أم لم يوافقها، ما لم يأمراه بمعصية الله تعالى .
    هذه شروط البر بالنسبة للرجل

    فإن المرأة يجب عليها شرط آخر

    ألا تطيعهما في ما نهاها عنه زوجها

    فطاعة زوجها أحق عليها من والديها

    لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " رواه الترمذي وقال حديث حسن

    والله أعلم
    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmad Misk مشاهدة المشاركة
    جزاكِ الله كل خير أختي إنجي


    جعله الله في ميزان حسناتك

    اللهم أجعلنا بارين بهما

    أود التنبيه على نقطة في الموضوع وهي



    هذه شروط البر بالنسبة للرجل


    فإن المرأة يجب عليها شرط آخر

    ألا تطيعهما في ما نهاها عنه زوجها

    فطاعة زوجها أحق عليها من والديها

    لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " رواه الترمذي وقال حديث حسن


    والله أعلم
    جزاكى الله خيرا على المشاركه الجميله دى

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رنة رهيبة بشكل تاتي وشاتي وهاتي مكي هوس
    بواسطة جوال جديد في المنتدى منتدى النغمات الحقيقة وفديوهات الموبايل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19 - 11 - 2011, 01:43 PM
  2. رنة رهيبة بشكل تاتي وشاتي وهاتي مكي هوس
    بواسطة جوال جديد في المنتدى منتدى النغمات الحقيقة وفديوهات الموبايل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18 - 11 - 2011, 09:23 PM
  3. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 17 - 5 - 2011, 10:26 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©