قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 31
  1. #11

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    ولو عرفت قولى لو سمحت ياخالد
    ميرسي تعبتك معايا
    لاتجادل الاحمق فقد يخطىء الناس فى التفريق بينكما


    لست مجبره ان يعرف الاخرين من انا!!!

    فمن لديه مؤهلات القلب ! والعقل ! والروح
    !سأكون امامه كالكتاب المفتوح

    البحث على جميع مواضيع العضو شيري العسولة

  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيري العسولة
    جزاك الله خيرا
    ولو عرفت قولى لو سمحت ياخالد
    ميرسي تعبتك معايا
    حاضر

    وانتى تستهلى كل خير ياشيرى وانا معملتش غير الواجب


    التعديل الأخير تم بواسطة khalouda ; 12 - 4 - 2009 الساعة 02:31 PM

  3. #13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيري العسولة مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ************************

    انا طرء على تفكيري سؤال مهم ومش عارفة اجاوب عليه ياريت حد من هنا يجاوبنى علية

    السؤال هو
    انا عايزة اعرف دلوقتى لو حد فينا عمل غلط مهما كان كبير او صغير فى الاول وفى الاخر غلط عند ربنا وتوبنا توبة نصوحا ياترى هانتحاسب علية يوم القيامة بالرغم من ان ربنا سبحانة وتعالى قال ياعبادى توبوا ف اتوب عليكم صح معنى كده اننا لو توبنا توبة نصوحا الغلط ده اتمسح ومش هانتحاسب علية يوم القيامة لما ربنا يعرض علينا اعمالنا ؟

    وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله -تعالى-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، والله أعلم وصلى الله على محمد

    عن أنس -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: قال الله -تعالى-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي المقصود بابن آدم هنا المسلم الذي اتبع رسالة الرسول الذي أرسل إليه، فمن اتبع رسالة موسى -عليه السلام- في زمنه كان منادى بهذا النداء، من اتبع رسالة عيسى في زمنه كان منادى بهذا النداء.
    وبعد بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- من يحظى على هذا الأجر وعلى هذا الفضل والثواب هو من اتبع المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وأقر له بختم الرسالة، وشهد له بالنبوة والرسالة، واتبعه على ما جاء به.
    قال -جلا وعلا-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي وهذه الجملة في معنى قول الله -جل وعلا -: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فالعبد إذا أذنب وسارع إلى التوبة، ودعا الله -جل وعلا - أن يغفر له، ورجى ما عند الله -جل وعلا - فإنه يغفر له على ما كان منه من الذنوب مهما كانت بالتوبة التوبة تجب ما قبلها .
    وقوله -جل وعلا - هنا: إنك ما دعوتني ورجوتني فيه أن الدعاء مع الرجاء موجبان لمغفرة الله -جل وعلا - وهناك من يدعو، وهو ضعيف الظن بربه، لا يحسن الظن بربه، وقد ثبت عنه - عليه الصلاة والسلام - أنه قال: قال الله -تعالى-: أنا عند ظن عبدي بي، فليظن بي ما شاء والعبد إذا دعا الله -جل وعلا - مستغفرا لذنبه يدعو مستغفرا ومستحضرا أن فضل الله عظيم، وأنه يرجو الله أن يغفر، وأن الله سيغفر له.
    فإذا عظم الرجاء بالله، وأيقن أن الله -جل وعلا - سيغفر له، وعظم ذلك في قلبه، حصل له مطلوبه؛ لأن في ذلك إحسان الظن بالله، وإعظام الرغبة بالله -جل وعلا - وهناك عبادات قلبية كثيرة تجتمع على العبد المذنب حين طلبه الاستغفار وقبول التوبة، حين طلبه المغفرة وقبول التوبة، تجتمع عليه عبادات قلبية كثيرة توجب مغفرة الذنوب فضلا من الله -جل وعلا - وتكرما.
    قال: غفرت لك والمغفرة: ستر الذنب وستر أثر الذنب في الدنيا والآخرة، والمغفرة غير التوبة؛ لأن المغفرة ستر، غفر الشيء بمعنى ستره، والمقصود من ستر الذنب أن يستر الله -جل وعلا - أثره في الدنيا والآخرة، وأثر الذنب في الدنيا العقوبة عليه، وأثر الذنب في الآخرة العقوبة عليه، فمن استغفر الله -جل وعلا - غفر الله له يعني: من طلب ستر الله عليه في أثر ذنبه في الدنيا والآخرة؛ ستر الله عليه، محا أو ستر أثر الذنب بحجب أثر الذنب من العقوبة في الدنيا والآخرة.
    قال: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء يعني: من كثرتها بلغت عنان السماء: السحاب العالي، من كثرتها وتراكمها.
    قال: ثم استغفرتني غفرت لك وهذا مما يجعل العبد المنيب يحب ربه -جل وعلا - أعظم محبة؛ لأن الله العظيم الذي له صفات الجلال والجمال والكمال، والذي له هذا الملكوت كله، وهو الذي على كل شيء قدير، وعلى كل شيء وكيل، وهو الذي من صفاته كذا وكذا، من عظيم صفاته وجليل النعوت والأسماء، يتودد إلى عبده بهذا التودد لا شك أن هذا يجعل القلب محبا لربه -جل وعلا - متذللا بين يديه، مؤثرا مرضاة الله على مرضاة غيره -سبحانه وتعالى-.
    قال الله -جل وعلا - يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك وهذا فيه الحث على طلب المغفرة، فإنك إذا أذنبت فاستغفر، فإنه ما أصر من استغفر، ولو عاد في اليوم سبعين مرة كما جاء في الأثر، فمع الاستغفار والندم يمحو الله -جل وعلا - الخطايا.
    قال: يا ابن آدم لو آتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لآتيتك بقرابها مغفرة يعني: لو جاء ابن آدم بملء الأرض خطايا، ثم لقي الله -جل وعلا - مخلصا له الدين لا يشرك به شيئا، لا جليل الشرك ولا صغيره ولا خفيه، بل قلبه مخلص لله -جل وعلا - ليس فيه سوى الله -جل وعلا - وليس فيه رغب إلا إلى الله -جل وعلا - وليس فيه رجاء إلا رجاء الله -جل وعلا - لا يشرك به شيئا، بأي نوع من أنواع الشرك، فإن الله -جل وعلا - يغفر الذنوب جميعا.
    قال -سبحانه-: ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لآتيتك بقرابها مغفرة يعني: بملء الأرض مغفرة، وهذا من عظيم رحمة الله -جل جلاله- بعباده، وإحسانه لهم.

    فى سؤال تانى

    دلوقتى من سترة الله لا يفتحة عبد صح يعنى لو حد غلط غلط كبير ربنا لما يحاسبنا يوم القيامة ياترى حد هايعرف الغلط ده زى الاهل وهما اقرب الناس يعنى الاب والام ولا الحساب بينا وبين ربنا فقط ؟
    الله -سبحانه- سِتِّير يحب الستر، ويستر عباده في الدنيا والآخرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يدنو أحدكم من ربه، فيقول: أعملتَ كذا وكذا؟ فيقول: نعم. ويقول: عملت كذا وكذا؟ فيقول: نعم. فيقرره، ثم يقول: إني سترتُ عليك في الدنيا، وأنا أغفرها لك اليوم) [البخاري].
    وقال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله -عز وجل- حَيِي ستِّير، يحب الحياء والستر) [أبوداود والنسائي وأحمد].



    ربنا يتقبل منك يارب ويهديكى ويمحو ذنوبنا وذنوبك

  4. #14

    افتراضي

    شيرى نصيحتى لكى ان تسالى احد المشايخ المتخصصين فى الفتوى
    ومااكثرهم فى الازهر وعلى شاشات التليفزيون


  5. #15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الاسلام مشاهدة المشاركة
    ربنا يتقبل منك يارب ويهديكى ويمحو ذنوبنا وذنوبك
    شكرا ليك اخى الكريم وليد الاسلام
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    لاتجادل الاحمق فقد يخطىء الناس فى التفريق بينكما


    لست مجبره ان يعرف الاخرين من انا!!!

    فمن لديه مؤهلات القلب ! والعقل ! والروح
    !سأكون امامه كالكتاب المفتوح

    البحث على جميع مواضيع العضو شيري العسولة

  6. #16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اسراء مشاهدة المشاركة
    شيرى نصيحتى لكى ان تسالى احد المشايخ المتخصصين فى الفتوى

    ومااكثرهم فى الازهر وعلى شاشات التليفزيون


    شكرا لكى اختى ام اسراء
    بس للاسف انا مش بروح اى مشايخ بس هحاول ان شاء الله
    تسلمى حبيبتى
    لاتجادل الاحمق فقد يخطىء الناس فى التفريق بينكما


    لست مجبره ان يعرف الاخرين من انا!!!

    فمن لديه مؤهلات القلب ! والعقل ! والروح
    !سأكون امامه كالكتاب المفتوح

    البحث على جميع مواضيع العضو شيري العسولة

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    17 - 1 - 2008
    ساكن في
    الشرقية
    المشاركات
    569
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    يا جماعة الموضوع مهم ويهم الناس لكن هيخلى ناس كتير تغلط وتفتى فتاوى هيتحاسبوا عليها فا محدش يفتى من دماغة

  8. #18

    افتراضي

    معاكى حق يا جوجو
    بس فى ناس جابوا من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم
    لاتجادل الاحمق فقد يخطىء الناس فى التفريق بينكما


    لست مجبره ان يعرف الاخرين من انا!!!

    فمن لديه مؤهلات القلب ! والعقل ! والروح
    !سأكون امامه كالكتاب المفتوح

    البحث على جميع مواضيع العضو شيري العسولة

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    30 - 12 - 2008
    ساكن في
    عالم بلا نهاية
    العمر
    42
    المشاركات
    257
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    بسم اللة الرحمن الرحيم
    بجد انا عندى رقى شخصى س مش لة ادلة ولكنو من وجة نظرى
    وهة غير مخلة بالتشريع او بالاسلام
    وهية ان اللة سبحانة وتعالة ميز الانسان عن باقى المخلوقات باشياء كثيرة واهمهم العقل
    ولزلك يجب ان يكون التفكير سليم
    وهوة
    ان كان خطاء يمكن الرجوع فية وعمل الشياء الصحيح فهزا يعتبر صحيح
    وازا كان خطاء لا يمكن الرجوع فية
    فالتوبة بين الانسان واللة سبحانة وتعالة
    لانة الامر زلك غير امر الطلاق لزمن من الزهاب الى الازهر
    وشكرن
    هزا رقى الشخصى

  10. #20
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    حبيبتى شيرى تعالى ناخدها واحدة واحدة بأذن الله تعالى



    قال الله تعالى: "قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم"


    يقول العلماء هذه أرجأ آية في كتاب الله ! كيف لا ؟ وهي قد أشرعت أبواب الأمل في وجوه البائسين وضمنت خط العودة للتائهين.

    لاإله إلا الله ، ماأرحم الله بعباده وماأحنه عليهم ,وماأوسع رحمته،

    جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم" لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده بخطامها ، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك! أخطأ من شدة الفرح".

    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ وجدت صبياً في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟) قلنا: لا والله. فقال: ( الله أرحم بعباده من هذه بولدها) متفق عليه.


    اختى الحبيبة شيرى...إنا ربنا رحيم غفور ودود لايريد أن يعذبنا، خلق من أجلنا الجنة وزينها ووعدنا فيها بحياة طيبة وإقامة دائمة في نعيم وحبور ولكننا نحن الظالمون لأنفسنا نحن المفرطون في جناب الله،

    الأمر لايحتاج منا سوى إلى توبة صادقة وندم على الذنوب

    وعودة إلى الله فيبدل الله السيئات إلى حسنات ويعفو عن الخطايا


    والزلات ولكننا غافلون مسوفون مؤملون،



    يقول صلى الله عليه وسلم : الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك .

    كل هذه المغريات وكل هذه التسهيلات إلا أننا نسوف ونؤجل ونؤمل في الحياة وكأننا مخلدون وكأن الموت بعيد عنا.

    التحرر من الذنوب في الدنيا سهل ميسور ولكنه بعد الموت عسير. باستغفار وتوبة إلى الله يغفر الله لك آلاف السيئات

    ولكن بعد الممات لو أنفقت مافي الأرض جميعا من أجل أن تمحى عنك سيئة لم تمح.

    ياعبدالله ماحجتك إذا جئت يوم القيامة ووزنت أعمالك فرجحت كفة سيئاتك،

    من يحاججك عنك أمام الله ؟ ماذا سيكون عذرك ؟ كيف يكون ندمك؟

    كيف تتصور وقتها أنك فرطت في كل هذه الفرص ورحلت محملا بالذنوب ؟

    اسأل نفسك هذا السؤال؟ وتفكر في موقفك يوم الحساب واعلم أنه لايحول بينك وبين الآخرة سوى ان يقال فلان مات.

    وماأسهل أن يقال، فكم من صحيح خرج من داره في الصباح ولم يعد لها في المساء.

    وكم من معافى نام على فراشه ولم يصحو من منامه.

    وكم وكم والقصص والعبر تقرع آذاننا كل يوم فهل من معتبر وهل من متعظ ؟!

    والله إنه الله لايهلك على الله إلا هالك. ووالله أنه لاحجة لمذنب أمام الله.

    فالتوبة التوبة أختى في الله شيرى... قبل فوات الأوان واليقظة اليقظة من الغفلة !

    كونوا جميعا... على أهبة الإستعداد للسفر الطويل وأرهف سمعك لسماع نداء الإقلاع لرحلتك التي قد يعلن عنها في أي لحظة.

    الأمر يسير مادمت في زمن التيسير، ولكنه بعد الموت عسير عسير .

    تذكر إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل.

    فلا تظلم نفسك ولاتحرمها من عفو الله.

    ونختم بفائدة حول شروط التوبة كما قررها العلماء وهي أربع :

    أولها أن يقلع عن المعصية

    والثاني: أن يندم على فعلها،

    والثالث: أن يعزم ألا يعود إليها أبداً

    والرابع: أن يبرأ من حق صاحبها إن كانت تتعلق بحق آدمي كمال أو عرض ونحوهما.

    اللهم إنا نسألك التوبة من كل ذنب والعفو عند الحساب والمغفرة من كل إثم ونسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار ياعزيز ياغفار.


    رسالة الاسلام



    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 13 - 4 - 2009 الساعة 01:56 AM

 

 
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©