قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: شخصيات دينيه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    El Faiyûm, Al Fayyum, Egypt, Egypt
    العمر
    34
    المشاركات
    4,989
    مقالات المدونة
    3
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي شخصيات دينيه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشيخ عبدالحميد كشك

    عبد الحميد كشك (10 مارس1933 - 6 ديسمبر1996) هو عالم وداعية إسلامي، ويعد من أشهر خطباء القرن العشرين في العالم العربي والاسلامي. له أكثر من 2000 خطبة مسجلة
    ولد فى البحيره , وتوفى سنه 1996مصر

    محتويات

    <LI class=toclevel-1>

    <LI class=toclevel-1>

    <LI class=toclevel-1>

    <LI class=toclevel-1>

    <LI class=toclevel-1>

    <LI class=toclevel-1>

    <LI class=toclevel-1>

    <LI class=toclevel-1>


    حياته وعلمه
    وُلد عبد الحميد كشك في شبراخيتبمحافظة البحيرة في العاشر من مارس لعام 1933 م ، وحفظ القرآن وهو دون العاشرة من عمره ، ثم التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية ، وفي السنة الثانية ثانوي حصل على تقدير 100% . وكذلك في الشهادة الثانوية الأزهرية وكان ترتيبه الأول على الجمهورية ، ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر. وكان الأول على الكلية طوال سنوات الدراسة ، وكان أثناء الدراسة الجامعية يقوم مقام الأساتذة بشرح المواد الدراسية في محاضرات عامة للطلاب بتكليف من أساتذته الذين كان الكثير منهم يعرض مادته العلمية عليه قبل شرحها للطلاب ، خاصة علوم النحو والصرف .
    عُين عبد الحميد كشك معيداً بكلية أصول الدين عام 1957 م ، ولكنه لم يقم إلا بإعطاء محاضرة واحدة للطلاب بعدها رغب عن مهنة التدريس في الجامعة ، حيث كانت روحه معلقة بالمنابر التي كان يرتقيها من سن 12 سنة ، ولا ينسى تلك الخطبة التي ارتقى فيها منبر المسجد في قريته في هذه السن الصغيرة عندما تغيب خطيب المسجد ، وكيف كان شجاعاً فوق مستوى عمره الصغير ، وكيف طالب بالمساواة والتراحم بين الناس ، بل وكيف طالب بالدواء والكساء لأبناء القرية ، الأمر الذي أثار انتباه الناس إليه والتفافهم حوله .
    بعد تخرجه في كلية أصول الدين ، حصل على إجازة التدريس بامتياز ، ومثل الأزهر الشريف في عيد العلم عام 1961 م ، ثم عمل إماماً وخطيباً بمسجد الطحان بمنطقة الشرابية بالقاهرة . ثم انتقل إلى مسجد منوفي بالشرابية أيضاً ، وفي عام 1962م تولى الإمامة والخطابة بمسجد عين الحياة ، بشارع مصر والسودان بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة. ذلك المسجد الذي ظل يخطب فيه قرابة عشرين عاماً

    امتحانه بالسجن
    اعتقل عام 1965 وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف ، تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي . تعرض لتعذيب وحشي في هذه الأثناء ورغم ذلك احتفظ بوظيفته إمامًا لمسجد عين الحياة .
    في عام 1972 بدأ يكثف خطبه وزادت شهرته بصورة واسعة وكان يحضر الصلاة معه حشود هائلة من المصلين . ومنذ عام 1976 بدأ الاصطدام بالسلطة وخاصة بعد معاهدة كامب ديفيد حيث اتهم الحكومة بالخيانة للإسلام وأخذ يستعرض صور الفساد في مصر من الناحية الاجتماعية والفنية والحياة العامة . وقد ألقى القبض عليه في عام 1981 مع عدد من المعارضين السياسيين ضمن قرارات سبتمبر الشهيرة للرئيس المصري محمد أنور السادات ، بعد هجوم السادات عليه في خطاب 5 سبتمبر1981 م هجوماً. وقد أفرج عنه عام 1982 ولم يعد إلى مسجده الذي منع منه كما منع من الخطابة أو إلقاء الدروس . لقي كشك خلال هذه الإعتقالات عذاباً رهيباً ترك آثاره على كل جسده وكان اعمى البصر ولم يكن اعمى البصيرة رحمة الله عليه.[1]

    في رحاب التفسير

    ترك عبدالحميد كشك 108 كتاب تناول كافة مناهج العمل والتربية الإسلامية ، وكان في كل هذه الكتابات ميسراً لعلوم القرآن والسنة ، مراعياً لمصالح الناس وفِقهِ واقعهم بذكاء وعمق وبصيرة . كما توج جهوده العلمية بمؤلفه الضخم في عشرة مجلدات "في رحاب التفسير" الذي قام فيه بتفسير القرآن الكريم كاملاً ، وهو تفسير يعرض للجوانب الدعوية في القرآن الكريم .
    جديرُ بالذكر أن عبد الحميد كشك كان مبصراً إلى أن صار عمره ثلاثة عشر عاماً ففقد إحدى عينيه ، وفي سن السابعة عشرة ، فقد العين الأخرى ، وكان كثيراً ما يقول عن نفسه ، كما كان يقول ابن عباس :
    إن يأخذِ الله من عينيّ نورهما ففي فؤادي وعقلي عنهما نورُ

    وفاته
    توضأ في بيته لصلاةالجمعة وكعادته ، كان يتنفل بركعات قبل الذهاب إلى المسجد، فدخل الصلاة وصلى ركعة، وفي الركعة الثانية، سجد السجدة الأولى ورفع منها ثم سجد السجدة الثانية وفيها توفي. وكان ذلك يوم الجمعة الموافق 26 رجب1417هـ/6 ديسمبر1996م


    من طرائفه الشهيرة
    • كان يقول في إحدى خطبه ـ بالعامية المصرية: (( كنا نبحث عن إمامٍ عادل آمْ طِلِعْلِنا عادل إمام ))
    • و قال: ((شريفة فاضل إيه ؟ دا لا هيا شريفة و لا ابوها فاضل ))
    • وفي خطبة يتهكم فيها على أسماء الحكام العرب ..
      • ((حسنى مبارك؟؟ حيث لا حسن ولا بركه !! أنور السادات لا نور ولا سياده ؟؟ ))
    • يروى عن الشيخ أنه قال: ((دا هما بيقولوا دي مصر أم الدنيا ، والنبي صلى الله عليه وسلم بيقول دا الدنيا ملعون ملعون ما فيها ، تبقى مصر أم الملاعيين ))
    • ويروى أيضاً عن الشيخ أنه قال: ((الظلم تسعة أعشاره عندنا في السجن ، وعشر يجوب العالم كله ، فإذا أتى الليل بات عندنا ))
    • ويروى عن الشيخ أن مسجده ازدحم ذات يوم جمعة بالمصلين ، فقال: ((إخوانا المباحث في الصف الأول يتقدموا علشان إخوانهم المصلين في الخارج ))
    • ويروى عن الشيخ أيضاً: ((اللهم صل على الصف الثاني ، والثالث ، والرابع" فقيل له "والصف الأول يا شيخ ؟ فقال "دا كله مباحث يا اخونا ))
    • يقول الشيخ : (( في السجن جابوا لنا سوس مفول )) أي أن السوس أكثر من الفول !!!
    • يقول عن توفيق الحكيم عندما قال آدم عبيط : (( توفيق الحكيم حيث لا توفيق ولا حكمة ))
    • ثم يتنهد الشيخ ويقول متأسفا : ((هؤلاء هم أدباؤنا ))
    • يقول عن مصطفى محمود بعد صدور كتابه القرآن محاولة لفهم عصري: (( لا تسمعوا لكلام مصطفى محمود واسمعوا لكلام المصطفى المحمود ))
    • يقول عن رئيس إثيوبيا السابق منجستو هيلا : (( يحتوي اسمه على حروف النجاسة كاملة )) !!
    • يقول عن بو رقيبة : ((لا يجوز لقزم مثلك أن يمد إلى الشمس يدا شلاء ، ارجع فتعلم في الإبتدائي فليس عيبا أن تتعلم ولكن العيب أن تقول ما لاتعلم ))
    • يقول عن هيئة الأمم المتحدة: (( إذا احتكمت دولتان صغيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولتان الصغيرتان معاً، وإذا احتكمت دولة صغيرة ودولة كبيرة إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولة الصغيرة، أما إذا احتكمت دولتان كبيرتان إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الأمم المتحدة نفسها. ))
    • يقول عندما علم الناس بنقل أحد الخطباء لمسجد آخر ذهب الناس لذلك المسجد فأصبح المسجد فارغا ولا يوجد غير * الجنود فقامت المخابرات بدفع جنيه لمن يصلي في هذا المسجد فتجمع كثير من النصارى وغير المصلين ..... (( خد بالك ده جنيه ))
    • قال عن صدام حسين قبل غزو الكويت : ((أول ساندويتش حياكلها صدام الكويت ))
    • يقول عن بابا النصارى : (( آه ياني يللي مالناش بابا ))
    ومن أقواله :
    • ((الدنيا إذا ما حلت أوحلت وإذا ما كست أوكست وإذا أينعت نعت ))
    • وكان يقول : (( كم من ملك رفعت له علامات فلما علا (مات) ))
    • وقال عن ام كلثوم: ((امرأة في السبعين من عمرها تقول: خدني لحنانك خدني ))
    • وقال عن عبد الحليم حافظ :
      • ((وهذا العندليب الأسود عندنا ظهرت له معجزتان الأولى يمسك الهوى بيديه، والثانية يتنفس تحت الماء ))
    • ومره من المرات قبض عليه، فضابط جديد يحقق معاه
      • فقال: ما اسمك ؟
      • قال : عبد الحميد كشك (والمفترض أن الشيخ مشهور عند المباحث )
      • قال: ما عملك ؟
      • فقال الشيخ: مساعد طيار ( و معلوم أن الشيخ كان ضريرا )
    • وعرض عليه الخروج من مصر فقال : (( هذا التولي يوم الزحف ))
    • ومن اقواله ( ابحثوا وراء كل فاشل تجدوا امراة)
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

    اسره ال عمران

    آل عمران أسرة كريمة مكونة من عمران والد مريم، وامرأة عمران أم مريم، ومريم، وعيسى عليه السلام؛ فعمران جد عيسى لأمه، وامرأة عمران جدته لأمه، وكان عمران صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه، وكانت زوجته امرأة عمران امرأة صالحة كذلك، وكانت لا تلد، فدعت الله تعالى أن يرزقها ولدا، ونذرت أن تجعله مفرغا للعبادة ولخدمة بيت المقدس فاستجاب الله دعاءها، ولكن شاء الله أن تلد أنثى هي مريم، وجعل الله تعالى كفالتها ورعايتها إلى زكريا عليه السلام، وهو زوج خالتها، وإنما قدر الله ذلك لتقتبس منه علما نافعا، وعملا صالحا.وتعتبر سورة آل عمران هي السورة الثانية في القرآن الكريم .

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

    السلفيين

    السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له

    بدايتهم

    إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابةوالتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم.

    منهجهم

    منهجهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إن أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك فالسلفية هم كل من كان على منهاج الصحابةوالتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة

    انتظروناا فى بقيه الشخصيات
    التعديل الأخير تم بواسطة ~ man neO ~ ; 21 - 4 - 2009 الساعة 03:53 PM

  2. #2

    افتراضي

    موضوع متميز وانشاء الله حنستفيد 0
    فى انتظار المزيد وجزاك الله كل خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    El Faiyûm, Al Fayyum, Egypt, Egypt
    العمر
    34
    المشاركات
    4,989
    مقالات المدونة
    3
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    شكراا ليكى يا طله وانتظرى باذن الله
    معظم الشخصيات هناا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    El Faiyûm, Al Fayyum, Egypt, Egypt
    العمر
    34
    المشاركات
    4,989
    مقالات المدونة
    3
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    محمد حسان



    محمد إبراهيم إبراهيم حسان المعروف بمحمد حسان داعية مصري ولد في 8 ابريل 1962, بقرية دموه مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية, حاصل بكالوريوس إعلام – جامعة القاهرة وعمل مدرساً لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام / محمد بن سعود



    الداعية « محمـد حسـان »

    محمد إبراهيم إبراهيم حسان
    الميلاد8 ابريل 1962 م
    قرية دموه - محافظة الدقهلية - مصر


    محتويات


    نشأته

    ولد فضيلة الشيخ: محمد حسان عام 1962 في قرية "دموه" مركز دكرنس بمحافظة الدقهليه في بيت متواضع عرف عنه التدين والصلاح ، تولى تربيته جده لأمه الذي توسم فيه من الذكاء وقوة الذاكرة ما يؤهله لحفظ كتاب الله ،فألحقه بكتَاب القريه وهو في الرابعة من عمره ، فما ان بلغ الثامنة إلا وكان الله قد من عليه بحفظ القرآن الكريم كاملاً على يد الشيخ: مصباح محمد عوض رحمه الله ، الذى الزمه بحفظ متن أبى شجاع في الفقة الشافعي و بعض متون العقيدة. لاحظ جده قوة حفظة الشديدة فألزمة بحفظ كتاب رياض الصالحين, و أنهى حفظه في الثانية عشر من العمر, ثم حفظ الأجرومية و درس على يد الشيخ مصباح التحفة الثنية, فعشق اللغة العربية و الشعر من صغرة. بدأ بالتدريس في الجامع الكبير في القرية و هو في الثالثة عشر من العمر بكتابى فقة السنة و رياض الصالحين. ثم كلف من جده لإمه أن يخطب الجمعة و كانت أول خطبة في قرية ميت مجاهد بجانب قرية دموه و هو في الثالثة عشر من العمر و كانت خطبة رقراقة عن الموت و تأثر المصلين للخطبة تأثرا شديدا, و حاذ على إعجاب جميع المصلين و دعاه شيخ المسجد للخطابة في الجمعة المقبلة. و من هذا الوقت لم يترك الشيخ خطبة الجمعة إلا نادرا لمرض أو لسفر

    دراسته

    التحق بكلية الإعلام جامعة القاهرة وانتفع ببعض المواد إنتفاعا كبيرا في الدعوة مثل (مادة تحليل المضمون) و (مادة كيفية مخاطبة الجماهير). و كان في هذا الوقت يواظب على الدروس الشرعية على يد كثير من شيوخ الأزهر و خاصة في الفقة و التفسير. و لم ينقطع الشيخ عن خطبة الجمعة و لا التدريس, و كان له درس أسبوعى في المدينة الجامعية. و في أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر الشيخ إلى الأردن لمحدث الشام و مجدد القرن أبو عبد الرحمن الشيخ الألبانى رحمه الله, وكان مازال في الثامنة عشر من عمره و حضر بعض اللقائات القليلة للشيخ الألبانى, وعمل في هذه الفترة إمام وخطيب لمسجد بالقرب من مدينة سحاب. بعد فترة الجامعة إلتحق الشيخ بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة, و قدر الله الا تكتمل دراسته في المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامى ولا أدري لم لم يكمل , والتحق في الجيش بالتوجية المعنوى وبدأ في إلقاء الدروس و الخطب في الجيش. بعد فترة التجنيد ظل الشيخ في مدينة السويس يدرس في المساجد و يلقى الخطب, و التف حوله أهل السويس, و ذاع صيته في المدينة. سافر الشيخ إلى الرياض و كان يصلى في مسجد الراجحى بمنطقة الربوة و تعلم الحكمة و تربى على يد الشيخ أبو صالح سليمان الراجحى. و ذهب الداعيه محمد حسان مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز, و بدأ في تلقى العلم على يد الشيخ عبد العزيز بن باز و بدأ في المرحلة الحقيقية لطلب العلم الشرعى على يد عالم الزمان و إمام أهل المملكه العربيه السعوديه في عصره عبد العزيز بن باز, و عكف على طلب العلم و جالس الشيخ سنين ينهل من علمه فسمع منه كثير من الشروح مثل شرح فتح البارى و النونية و الطحاوية و الواسطية و في الفقة و أصوله و كثير من الشروح. و انهى الداعيه محمد حسان الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين, و درس عليه كثير من الشروح في الفقة و أصوله, و التفسير و العقيدة. ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد و أنهى شرح كتاب بلوغ المرام. بعد فترة حافلة من طلب العلم كلفة الشيخ سليمان الراجحى بالإنتقال إلى مسجده بالقصيم, و في إفتتاح إحدى المشروعات و بحضور أكابر العلماء في المملكة كلف الشيخ سليمان الشيخ محمد بالخطابة أمام كم كبير من أكابر العلماء, و قام بعد الخطبة الشيخ عبد الله بن منيع بتكليف من الشيوخ الإجلاء بمنح الشيخ محمد حسان شهادة الدكتوراه. جلس الشيخ محمد حسان في فترة القصيم بين يدى الفقية الأصولي العلامة محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله-. ثم كلف الشيخ محمد حسان بالتدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتى الشريعة و أصول الدين, بتزكية من العلامة محمد بن صالح العثيمين, بتدريس مادة الحديث و مادة مناهج المحدثين و مادة تخريج و طرق الحديث. ويوجدلمحمد حسان عشرات الكتب ومئات الاشرطه في شتى فروع العلم ، ولم يتوقف نشاطه على تأليف الكتب والقاء المحاضرات والخطب إنما تعداه إلى زيارة الكثير من دول العالم محاضراً وداعياً وخطيباً ، هذا بالإضافه لمشاركته في عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية المهتمة بالإسلام والمسلمين،

    الجهود الدعوية للشيخ

    الآن الشيخ محمد حسان متفرغ للدعوة و له درس أسبوعى في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة. و يقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة – ورئيس مجلس إدارة مجمع آهل السنه. و يدرس مواد: -مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بالمنصورة. -"منهاج المحدثين ، تخريج أحاديث ، شرح حديث جبريل". - و السيرة النبوية و له مئات الدروس و السلاسل العلمية و الخطب, و موجود بعض منها على مواقع طريق الإسلام و الشبكة الإسلامية و نداء الإيمان.

    برامج الشيخ





    ولفضيلة الشيخ العديد من البرامج على هذه القناة وغيرها من القنوات، ويمكنك متابعة برامج الشيخ على قناة الرحمة في الاوقات التالية:
    • فتاوى الرحمة ( يوم الأثنين الساعة 7:45 م بتوقيت القاهرة - 8:45 م بتوقيت مكة المكرمة )
    • جبريل يسأل والنبي يُجيب برنامج في العقيدة ( يوم الأربعاء الساعة9 م بتوقيت القاهرة - 10 م بتوقيت مكة المكرمة )
    • تفسير القرآن ( يوم الأحد الساعة 9 م بتوقيت القاهرة - 10 م بتوقيت مكة المكرمة )
    • من بيوت الله - خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد حسان ( يوم الجمعة الساعة 5:15 م بتوقيت القاهرة - 6:15 م بتوقيت مكة المكرمة )
    لمشاهدة البث المباشر للقناة على الانترنت اضغط على التالي قناة الرحمة .




    شيوخه

    الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين يحتاج الى دليل وإجازه تلقي العلم

    الشيخ عبد الله بن الجبرين يحتاج الى دليل وإجازه تلقي العلم

    الشيخ عبد القادر شيبة الحمد يحتاج الى دليل وإجازه تلقي العلم
    مصنفات الشيخ

    • حقيقة التوحيد
    • خواطر على طريق الدعوة

    قواعد المجتمع المسلم
    الإيمان بالقضاء والقدر
    الثبات حتى الممات
    أئمة الهدي ومصابح الدجى
    مسائل مهمة بين المنهجية والحركية
    جبريل يسأل والرسول يجيب . ثلاثة مجلدات . .
    دروس من سورة النور .
    صفات المنافقين .
    دروس في التربية .
    قبس من السنة .
    حقوق يجب أن تعرف ( ثلاثة مجلدات ) .
    السيرة بين الحاضر والماضي .
    كتاب أحداث النهاية ونهاية العالم
    مصـادر



    صفحة التعريف الخاصة بالشيخ من موقعه الشخصي
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ




    عمر عبد الكافي







    عمر عبد الكافي أحد الدعاة إلى الإسلام من مواليد مصر في محافظة المنيا 1 مايو1951م نشأ في كنف أسرة ملتزمة بتعاليم الإسلام أتم حفظ القرآن قبل بلوغ العاشرة من عمره، تخرج من كلية الزراعة ثم لم يلبث أن حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية كما درس بأكاديمية البحث العلمي وعمل باحثاً بالمركز القومي للبحوث. تنقل وهو صغير بين أيدى أساتذة وعلماء في شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث ، وحفظ على يد أساتذته صحيحي البخاريومسلم بالأسانيد وكان لهذا الحفظ أثره الواضح في تلقيه العلم طوال سنوات عمره. والشيخ عاشق للغة العربية وآدابها وعلومها لذا فقد درس البلاغة والنحو والصرف وحفظ كثيراً من المتون كألفية بن مالك وغيرها، وتأثر كثيراً بشخصية أبي حنيفةوابن تيميةوالحسن البصرى وأبى حامد الغزالي وفى السنوات التى كان فيها عضواً بالهيئة العالمية للإعجاز العلمى برابطة العالم الإسلامى عاصر وعايش كثيراً من علماء العالم الإسلامى في شتى العلوم والثقافات

















    محتويات




    دراسته

    • حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزّراعيـّة
    حصل على درجة الليسانس في الدراسات العربيّة والإسلامية


    حصل على درجة الماجيسير في الفقه المقـارن



    إنجازاته

    • بدأ يخطب الجمعة ويلقى دروس العلم فور تخرجه من الجامعة عام 1972 م ، وكان له درسان يومى الاثنين والخميس طيلة عشرين عاماً، له دروس علم ومجموعات منتظمة ألقيت على مدى فترات طويلة منها : الدار الآخرة ، وشرح صحيح البخاري، والسيرة النبوية، وقصص الأنبياء، عدا خطب الجمعة التى تربو على (1200) خطبة، كذلك فقد بلغت دروسه قرابة الـ (3000) درس مدة كل درس ساعة ونصف.
    • تفرغ لأبحاثه العلمية الخاصة منذ عام 1994 م، ويعكف الآن على تأليف (موسوعة الفقه الميسر) و (موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة) و (موسوعة أنبياء الله) ، وكتاب عن (فقه الغربة) ، وهو كتاب يخص المسلمين المغتربين الذين يعيشون خارج بلاد الإسلام.
    وهو الآن متزوج ولديه ثلاثة أولاد(أحمد وعمار وبلال) وبنتين (هدى وندى )



    يشغل حاليـّا



    • عضو جائزة دبي الدّولية للقرآن الكريم

    • مدير مركز الدّراسات القرآنيـّة لجائزة دبي الدّولية للقرآن الكريم

    من أشهر دروسه وبرامجه



    عجائب القلوب
    المنجيات
    معالم الهدى
    الأحاديث القدسية
    رياض الجنة
    القرآن والإنسان
    الـدّار الآخرة
    شرح صحيح البخاري
    السّيـرة النّبويـّة
    قصص الأنبيـاء
    صفوة الصـّفوة
    الوعـد الحقّ
    النّبـع الصـّافي
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ




    بابا كال الحسيني





    اذهب إلى: تصفح, ابحث


    بافي كال السيد الشيخ حسين الحسيني هو الولي المعروف بـ (بابا كال) في تركيا المشهور بين العرب و العجم ترجمتها أبو الجد أو أبو المعمر المشهور بنسبه الحسيني و أجداده الحسينيين المنتسبين لذرية الرسول الكريم محمد (ص) من نسل علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) و فاطمة الزهراء (رضي الله عنها) منذ أكثر من /600/ ستمائة عام و نسبه كما نقل عن الشجرة الأصلية الموجوده في تركيا حاليا عمرها أكثر من ستمائة عام و بذيلها تواقيع نقيب الأشراف ببغداد سنة 1001هـ = 1592م و نقيب أشراف نصيبين 1066هـ = 1655م. و مقام الولي المعروف بالسيد الشيخ حسين (بابا كال) موجود في أحد شوارع ديار بكر القديمة و لها قصة مشهورة تفيد بأن السلطات في مدينة ديار بكر التركية حين أقدمت على إزالة المقبرة القديمة بقصد فتح شارع و اشادة ابنية حكومية نفذوا المشروع باستثناء ضريح السيد الشيخ (بابا كال) و بقي الضريح في منتصف الشارع المار من أمام مبنى البنك المركزي الذي شيد عام 1959م = 1379هـ و بنوا حوله سورا كتب على شهادة الضريح (أنه لم يكن باستطاعة أحد إزالة هذا المقام) و أقامو عليه مزارا يزار إلى تاريخ اليوم . و أحفاد الشيخ الولي المعروف (بابا كال) يعيشون في جنوب تركيا ولايات ماردين ، ديار بكر ، غازي عنتاب ،أضنه و لواء اسكندرون، أزمير ، قونية كما نزح قسم منهم إلى شمال سوريا .








    المصادر




    نسب السيد بابا كال الذي يصل نسبه للسيد يحى الصوفي ((عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب)) مؤلفه النسابه الشهير جمال الدين أحمد بن علي بن الحسين ابن علي بن مهنا بن عنبه الأصغر الداودي الحسيني المتوفى سنة 1248 ص 200






    بافي كال


    انتظروا القادم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    18 - 11 - 2007
    ساكن في
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    14,186
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخى وبارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    El Faiyûm, Al Fayyum, Egypt, Egypt
    العمر
    34
    المشاركات
    4,989
    مقالات المدونة
    3
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    وجزاكم ساندرا وبارك الله فيكى

  7. #7

    افتراضي

    استاذى الفاضل
    بارك الله فيك لقد جمعت كوكبه فاذه منتقاه مجموعة شيوخ متميزين بالحكمه والفطنه والذكاء والقدره الرائعه على التاثيرفينا لنحب الدين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    El Faiyûm, Al Fayyum, Egypt, Egypt
    العمر
    34
    المشاركات
    4,989
    مقالات المدونة
    3
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    بارك الله فيك وجزاك خيراا
    وشكراا لكلماتك الرائعه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    El Faiyûm, Al Fayyum, Egypt, Egypt
    العمر
    34
    المشاركات
    4,989
    مقالات المدونة
    3
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    لقمان الحكيم

    لقمان كان حكيم مشهور عمر طويلاً، وذُكر في القرآن. اشتهر بوصاياه وكان رجلا صالحا ذا عبادة وعبارة وحكمة عظيمة
    محتويات

    <LI class=toclevel-1><LI class=toclevel-1><LI class=toclevel-1><LI class=toclevel-1><LI class=toclevel-1><LI class=toclevel-1> اسمه ونسبه

    هو لقمان بن عنقاء بن سدون ويقال لقمان بن ثاران حكاه السهيلي وكان نوبيا من أهل أيلة قلت وكان رجلا صالحاويقال كان قاضيا في زمن داود عليه السلام فالله أعلم وقال سفيان الثوري عن الأشعث عن عكرمة عن ابن عباس قال كان عبدا حبشيا نجاراوكان قصيرا أفطس من النوبة وقيل ايضا كان لقمان من سودان مصر ذو مشافر عبدا أسود عظيم الشفتين مشقق القدمين اعطاه الله الحكمةومنعه النبووقال الأوزاعي حدثني عبدالرحمن بن حرملة قال جاء أسود إلى سعيد بن المسيب يسأله فقال له سعيد لا تحزن من اجل أنك أسود فإنه كان من أخير الناس ثلاثة من السودان بلال ومهجع مولى عمر ولقمان الحكيم.
    حرفته

    قال خالد بن الربيع: كان لقمان نجاراً، وفي معاني الزجاج كان نجاداً بالدال، وهو الذي ينجد الفرش والوسائد وقال ابن عباس كان راعياً، وقيل كان يحتطب لمولاه كل يوم حزمة.
    حكمة لقمان

    المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه وقد قال البخاري حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله قال لما نزلت الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به ثم اعترض تعالى بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد وأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى ولو كانا مشركين ولكن لا يطاعان على الدخول في دينهما إلى أن قال مخبرا عن لقمان فيما وعظ به ولده يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ينهاه عن ظلم الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في الميزان كما قال تعالى إن الله لا يظلم مثقال ذرة وقال تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات الارض أو السموات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها إن الله لطيف خبير أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراآى للنواظر أو توارى كما قال تعالى وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين وقال وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين وقال عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين وقد زعم السدي في خبره عن الصحابة أن المراد بهذه الصخرة الصخرة التي تحت الأرضين السبع وهكذا حكى عن عطية العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمر وغيرهم وفي صحة هذا القول من أصله نظر ثم إن في هذا هو المراد نظر آخر فإن هذه الآية نكرة غير معرفة فلو كان المراد بها ما قالوه لقال فتكن في الصخرة وإنما المراد فتكن في صخرة أي صخرة كانت كما قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان ثم قال يا بني أقم الصلاة أي أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهي عنه فيها ثم قال وامر بالمعروف وانه عن المنكر أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك ثم أمره بالصبر فقال واصبر على ما أصابك وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادي وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله إن ذلك من عزم الأمور التي لا بد منها ولا محيد عنها وقوله ولا تصعر خدك للناس قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو الجوزاء وغير واحد معناه لا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والإزدراء لهم قال أهل اللغة وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في اعناقها فتلتوي رؤسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم قال أبو طالب في شعره
    وكنا قديما لا نقر ظلامة * إذا ما ثنوا صعر الخدود نقيمها وقال عمرو بن حيي التغلبي * وكنا إذا الجبار صعر خده أقمنا له من ميله فتقوما
    وقوله ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ينهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ثم قال واغضض من صوتك يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير وقد ثبت في الصحيحين الأمر بالإستعاذة عند سماع صوت الحمير بالليل فإنها رأت شيطانا ولهذا نهى عن رفع الصوت حيث لا حاجة إليه ولا سيما عند العطاس فيستحب خفض الصوت وتخمير الوجه كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما رفع الصوت بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلاك ونحو ذلك فذلك مشروع فهذا مما قصه الله تعالى عن لقمان عليه السلام في القرآن من الحكم والوصايا النافعة الجامعة للخهر المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره ومواعظه وقد كان له كتاب يؤثر عنه يسمى بحكمة لقمان.
    وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء . وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك . قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة ، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه .
    قال تعالى {ولقد اتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد ٭ وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ٭ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير ٭ وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ٭ يابني انها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ٭ يابني أقم الصلاة، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ٭ ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ٭ واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصواب لصوت الحمير}
    قبر لقمان

    في معجم البلدان: وبطبرية من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام، والمشهور انه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى عليه السلام وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر وقيل ان قبره بمنطة غامد بقبيلة بلجرشي في قرية تدعى غيلان والله اعلم بالصحيح منها.
    الوصايا

    1- يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، و شاور في أمرك العلماء .
    2 - لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله ، و لا تهاون بمقت الحكيم فيزهذه فيك .
    3 - كن عبداً للأخيار و لا تكن خليلاً للأشرار .
    4 - اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .
    5 - من كتم سره كان الخيار بيده .
    6 - يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .
    7 - يا بني للحاسد ثلاث علامات : يغتاب صاحبه إن غاب ، ويتملق إذا شهد ويشمت بالمصيبة .
    8 - كن غنياً تكن أميناً .
    9 - لا تضع برك إلا عند راعيه .
    10- إن الدنيا معبرة فاعبرها ولا تعمرها .
    11- إنك قد استدبرت الدنيا من يوم نرلتها واستقبلت الآخرة ، فأنت إلى دار تقرب منها أقرب من دار تتباعد عنها .
    12- إذا أردت أن تواخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإنم أنصفك عند غضبه و إلا فاحذره .
    13- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .
    14- أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه .
    15- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة .
    16- امتنع بما يخرج من فيك فإنك ما سكتَّ سالم ، وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك ، إلى غير ذلك مما لا يحصى .
    17- اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .
    18- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .
    19- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.
    20- اعتزل الشر يعتز لك فإن الشر للشر خلق .
    21- إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم .
    22- لا تكن أعجز من هذا الديك ، الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .
    23- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحي الأرض بوابل المطر ، فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ، ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم .
    24- يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم وفي رواية (عين حكيم ) .
    25- عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد .
    26- من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .
    27- لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك ، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت .
    28- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا .
    29- إن الله رضيني لك فلم يوصيني بك ولم يرضك لي فأوصاك بي .
    30- بابني من كان له من نفسه واعظ ، كان له من الله عز وجل حافظ .
    31- لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .
    32- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .
    33- ليس غنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس .
    34- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ، اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .
    35- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .
    36- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ، فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ، وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر .
    37- لا ترسل رسولك جاهلاً ، فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .
    المصادر

    البداية والنهاية لـ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

    محمد الغزالي

    هذه المقالة عن الشيخ محمد الغزالي. إذا كنت تبحث عن حجة الإسلام أبو حامد الغزالي، انظر أبو حامد الغزالي.
    الشيخ محمد الغزالي أحمد السقا (22 سبتمبر1917-9 مارس1996م) عالم ومفكِّر إسلاميمصري، يعدّه الكثير من المهتمين بالفكر الإسلامي أحد أهم أعلام هذا الفكر في النصف الثاني من القرن العشرين [1].
    يعد الغزالي أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من "المناهضين للتشدد والغلو في الدين" كما يقول أبو العلا ماضي [2]. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية


    محمد الغزالي

    الشيخ محمد الغزالي
    الميلاد22 سبتمبر1917م
    محافظة البحيرةجمهورية مصر العربيةالوفاة9 مارس, 1996 (العمر 78 سنة)
    السعوديةالتعليمبكالوريوس من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريفاللقبعبقري الدعوة، أديب الدعوةالجنسيةمصري

    محتويات

    نشأته

    ولد في قرية نكلا العنب،ايتاي البارود،محافظة البحيرةبمصر في ( 5 من ذي الحجة 1335هـ/22 من سبتمبر 1917 م).
    نشأ في أسرة "متدينة", وله خمس اخوة, فأتم حفظ القرآن بكتّاب القرية في العاشرة, ويقول الإمام محمد الغزالي عن نفسه وقتئذ: “كنت أتدرب على إجادة الحفظ بالتلاوة في غدوي ورواحي، وأختم القرآن في تتابع صلواتي، وقبل نومي، وفي وحدتي، وأذكر أنني ختمته أثناء اعتقالي، فقد كان القرآن مؤنسا في تلك الوحدة الموحشة”. والتحق بعد ذلك بمعهد الإسكندرية الديني الإبتدائي وظل بالمعهد حتى حصل منه على شهادة الكفاءة ثم الشهادة الثانوية الأزهرية, ثم إنتقل بعد ذلك إلى القاهرة سنة (1356هـ الموافق 1937م) والتحق بكلية أصول الدين بالأزهر الشريف, وبدأت كتاباته في مجلة (الإخوان المسلمين) أثناء دراسته بالسنة الثالثة في الكلية, بعد تعرفه على الإمام حسن البنّا مؤسس الجماعة, وظل الإمام يشجعه على الكتابة حتى تخرّج بعد أربع سنوات في سنة (1360هـ = 1941م) وتخصص بعدها في الدعوة والإرشاد حتى حصل على درجة العالمية سنة (1362هـ = 1943م) وعمره ست وعشرون سنة, وبدأت بعدها رحلته في الدعوة من خلال مساجد القاهرة, وقد تلقى الشيخ العلم عن الشيخ عبد العظيم الزرقاني, والشيخ محمود شلتوت, والشيخ محمد أبو زهرة والدكتور محمد يوسف موسى وغيرهم من علماء الأزهر الشريف.
    سمي الشيخ محمد الغزالي بهذا الاسم رغبة من والده بالتيمن بالإمام الغزالي فلقد رأى في منامه الشيخ الغزالي وقال له "أنه سوف ينجب ولدا" ونصحه أن يسميه على اسمه الغزالي فما كان من الأب إلا أن عمل بما رآه في منامه.

    دراسته

    حصل الغزالي على شهادة الثانوية الأزهرية عام 1937 ثم التحق بكلية أصول الدين في العام نفسه، تخرج منها سنة 1941 حيث تخصص بالدعوة والإرشاد. حصل على درجة العالمية سنة 1943.[3]
    إنضم في شبابه إلى جماعة الإخوان المسلمين وتأثر بمرشدها الاول حسن البنا.
    سافر إلى الجزائر في بداية الستينيات للتدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية ب قسنطينة, درس فيها رفقة العديد من الشيوخ كالشيخ يوسف القرضاوي و الشيخ البوطي حتى تسعينات القرن العشرين.
    نال العديد من الجوائز والتكريم فحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1989 م .

    مواقف له


    مع الإمام البنا

    • يتحدث الشيخ الغزالي عن لقائه الأول بالإمام حسن البنا فيقول:

    كان ذلك أثناء دراستي الثانوية في المعهد بالإسكندرية، وكان من عادتي لزوم مسجد (عبد الرحمن بن هرمز) حيث أقوم بمذاكرة دروسي، وذات مساء نهض شاب لا أعرفه يلقي على الناس موعظة قصيرة شرحاً للحديث الشريف: (اتق الله حيثما كنت... وأتبع السيئة الحسنة تمحها.. وخالق الناس بخلق حسن) وكان حديثاً مؤثراً يصل إلى القلب.. ومنذ تلك الساعة توثقت علاقتي به.. واستمر عملي في ميدان الكفاح الإسلامي مع هذا الرجل العظيم إلى أن استشهد عام 1949م.


    شهادته في قضية فرج فودة

    اعتبر الغزالي الكاتب المصري فرج فودة "كافرا ومرتدا"، كما كان وراء الدفاع الذي وقف مع قاتليه قائلا، "أنهم أدوا الفريضة"، حيث أضاف "..إن فرج فودة كافر مرتدٌّ وأنّ من قتله يعتبر مفتئتاً على السلطان.." أي لاتوجب له عقوبة حسب تفسيره.[4] وفي شهادة الشيخ محمد الغزالي في أثناء محاكمة القاتل أفتى بجواز "أن يقوم أفراد الأمة بإقامة الحدود عند تعطيلها..وإن كان هذا افتياتا على حق السلطة،..ولكن ليس عليه عقوبة، وهذا يعني أنه لا يجوز قتل من قتل فرج فودة" حسب تعبيره[5].

    قالو عنه

    • وفي عام 1945 كتب الإمام حسن البنا إلى الشيخ محمد الغزالي يقول له :

    أخي العزيز الشيخ محمد الغزالي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد، قرأت مقالك (الإخوان المسلمون والأحزاب) في العدد الأخير من مجلة (الإخوان) فطربت لعبارته الجزلة ومعانيه الدقيقة وأدبه العف الرصين. هكذا يجب أن تكتبوا أيها الإخوان المسلمون.. اكتب دائماً وروح القدس يؤيدك، والله معك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



      • ومن يومها أطلق الإمام حسن البنا على الشيخ الغزالي لقب ” أديب الدعوة ”.

    وفاته

    توفي في 9 مارس1996م في السعودية أثناء مشاركته في مؤتمر حول الاسلام وتحديات العصر ودفن بالبقيع وكان قبلها صرح بأن أمنيته أن يدفن في البقيع وتحقق له ما تمنى.

    من مؤلفاته

    • عقيدة المسلم
    • فقه السيرة
    • كيف تفهم الإسلام
    • هموم داعية
    • سر تأخر العرب والمسلمين
    • خلق المسلم
    • معركة المصحف
    • مشكلات في طريق الحياة الإسلامية
    • الإسلام المفترى عليه
    • الإسلام والمناهج الاشتراكية
    • الإسلام والأوضاع الاقتصادية
    • الإسلام والاستبداد السياسي
    • الإسلام والطاقات المعطلة
    • الاستعمار أحقاد وأطماع
    • في موكب الدعوة
    • التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام
    • حقيقة القومية العربية
    • مع الله
    • الحق المر
    • قذائف الحق
    • كفاح دين
    • من هنا نعلم
    • نظرات في القرآن
    • صيحة التحذير من دعاة التنصير
    • جدد حياتك
    و الكثير من الأعمال الهامة حيث بلغت مؤلفاته أكثر من خمسين عملاً. وكان لها تأثير قوي على الأمة الإسلامية كلها.

    مراجع

    1. <LI id=cite_note-0>^ د. عبد الصبور شاهين. عصر الغزالي. <LI id=cite_note-1>^ أبو العلا ماضي. الشيخ محمد الغزالي. <LI id=cite_note-2>^خط زمني لسيرة الشيخ الغزالي الذاتية<LI id=cite_note-3>^فتوى القتل: انج سعدٌ فقد هلك سعيد، عبدالله بن بجاد العتيبي - العربية نت - تاريخ النشر 16 سبتمبر-2008- تاريخ الوصول 5 ديسمبر-2008
    2. ^الغزالي.. قلب رقيق ولسان بالحق طليق ، إسلام أون لاين




  10. #10
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    شكراااا لك أخى فى الله
    اللهم زيدك علم وأيمان
    متتبعة معك أن شاء الله

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 23 - 1 - 2015, 04:10 PM
  2. أسرار الشفاء بالصيام - صوموا تصحوا - كيف يشفي الصيام
    بواسطة نسيم الذكريات في المنتدى قناة مصراوي كافيه الرمضانية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25 - 7 - 2011, 02:15 PM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24 - 8 - 2010, 03:49 PM
  4. برنامج الصيانة العملاق.tuneup utilities 2009 ( نسخة محمولة مفيش تنصيب على الهارد )
    بواسطة محمود أبو تركي في المنتدى منتدى البرامج العام والشروحات المصورة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 19 - 6 - 2010, 02:23 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©