مشكورة على المجهود
جزاكى الله خيرا
وياااريت طلب بسيط
يااااااااااريت تفسرى الألقاب دى
اقصد سبب التسمية لو مافيهاش تعب ليكى يعنى
جزاكى الله خيرا
وثبت على طريق الحق خطاكى
دمتى بخير
بسم الله الرحمن الرحيم
هذة بعض اسماء الصحابيات رضى الله عنهم
الطاهرة خديجة بنت خويلد
الزهراء فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم
حارسة القراءن حفصه بنت عمر
صاحبة الهجرتين اسماء بنت عميس
شهيدة البحر ام حرام
ذات النطاقين اسماء بنت ابى بكر
الممرضة الاولى رفيده بنت كعب الاسلميه
صاحبة الرط ام سليط بنت عبيد
صاحبة البئر امنة بنت الارقم المخزومية
صاحبة الجمل ام زيد بنت حرام الانصارية
السفيرة ظمياء بنت اشرس التميميه
مسلمة الطائف رقيقة الثقفية
ذات الخمار هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية
الخاطبة نفيسة بنت امية التميمية
ام الشهداء عفراء بنت عبيد الانصارية
صاحبة الرؤيا عاتكة بنت عبد المطلب
الشيماء حذافة بنت حارث السعدية
ام المساكين زينب بنت خزيمة الهلالية
الشهيدة الاولى سمية بنت خباط
العتقاء الشفاء بنت عوف الزهرية
المختلعة جميلة بنت ابى الانصارية
يتبع ان شاء الله
مشكورة على المجهود
جزاكى الله خيرا
وياااريت طلب بسيط
يااااااااااريت تفسرى الألقاب دى
اقصد سبب التسمية لو مافيهاش تعب ليكى يعنى
جزاكى الله خيرا
وثبت على طريق الحق خطاكى
دمتى بخير
بارك الله فيك اختى فى الله ام اسراء
ورزقك رضاة وجنتة أن شاء الله
تفسير الالقاب
صاحبة الرط هي : أم سليط بنت عبيد رضي الله عنها
وهي أم قيسبنت عبيد بن زياد بن ثعلبة بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجاروأمها أم عبد الله بنت شبل بن الحارث بن عوف من السكاسك تزوجها أبو سليط بن أبيحارثة وهو عمرو بن قيس بن مالك بن عدي بن النجار فولدت له سليطا وفاطمة وأسلمت أمسليط
وبايعت وشهدت خيبر وحنينا.
عن ثعلبة بن مالك أن عمر بن الخطاب قسم مروطا بين نساء أهلالمدينة فبقي منها مرط (مرط: المرط - بكسر الميم - واحد المروط، وهي أكسية منصوف أو خز كان يؤتز بها. المختار 493. ب) جيد، فقال له بعض من عنده: ياأمير المؤمنين! أعط هذا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم التي عندك - يريدون أمكلثوم بنت علي - فقال عمر: أم سليط أحق به وأم سليط من نساء الأنصار ممن بايعرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال عمر: فإنها قد كانت تزفر (تزفر: وفيه(وكان النساء يزفرن القرب يسقين الناس في الغزو) أي يحملنها مملوءة ماء. زفروازفر إذا حمل. والزفر: القربة. النهاية 2/304. ب) لنا القرب يوم أحد.
وأبو عبيد في الأموال (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب المغازي باب ذكر أمسليط 5/12. ص).
امرأة أبي عبيدة رضي الله عنهما
عن سفيانقال: بلغني عن عمر أنه أتى أبا عبيدة فكأنه رأى شيئا فقال لامرأته: أنت الفاعلةكذا وكذا! لقد هممت أن أسودك! فقالت: ما أنت على ذلك بقادر! فقال أبوعبيدة: بلى قد قدرك الله على هذا يا أمير المؤمنين! قالت: أتستطيع أن تسلبنيالإسلام؟ قال لا، قالت: فأنا لا أبالي ما وراء ذلك! فقال عمر: رحمك الله!لقد وقع الإسلام منك موقعا لا أظنه يفارقك حتى يدخلك الجنة.اما لقبت بالرط : هو كساء من صوف
ولقبت بهذا الاسم لأنهاأخذت آخر قطعة متبقية(والــــلــــهاعــــــلم)السفيرة
(ظمياء بنت اشرس التميميه)>>من بني بهدلة بن عوف بن سعد بن زيد مناة بن تميميهوهى :صحابية وقع ذكرها في حديث طويل أخرجه الفاكهي في كتاب مكةقال حدثني محمد بن إسماعيل بن أبي رزين حدثنا حجاج بن محمد عن حفص بن عبد الرحمنالأموي قال زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل المدينة وأسلموا جعلوايأتونه من مياههم ومنازلهم فبعث بنو سعد بن زيد مناة بن تميم امرأة من بني بهدلة بنعوف يقال لها ظمياء بنت أشرس في ماء بالدور وكانت عبد القيس قد ادعتهفي الجاهليةحتى كان بينهم قتال وبعثت عبد القيس وافدا لهم أخد بني الحارث فسار حتى نزل ماءبالجرف فوجد عليه امرأة قد قطع بها وهي وافدة بني سعد فسألها العبدي ما بالها فقالتأردت هذا النبي النازل يثرب فقطع بن دونه فتذمم الرجل منها وقال إن معنا فصلا فحملحملها ولم يسألها عما جاءت به حتى دفعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدمتالمرأة فقالت يا رسول الله بعثني إليك بنو بهدلة بن عوف فذكر مثل القصة التي وقعتلأبي الحارث بن حسان مع المرأة وقالت إن تمكن عبد القيس من الدور تهلك مضر فقالالعبدي أعوذ بالله أن أكون كوافد عاد فذكر القصة بطولها.وكانت شخصية بارزة في صدر الإسلام .
اختلف قومها مع بني عبدالقيس في ماء ادعته عبدالقيس فيالجاهلية فكان بينهم قتال ، وحين جاء الإسلام وضعفت النزعة القبلية ، بعثت بنو سعدظمياء بنت أشرس لتشكو عبدالقيس وتنازعهم الماء ، وبعثت عبدالقيس وافدا لهم يردالدعوى، فالتقى الموفدان عند الرسول صلى الله عليه وسلم وتقدمت ظمياء فقالت :
يارسول الله ، بعثني إليك بنو بهدلة بن عوف ، فان تمكن عبدالقيس من مائنا تهلك مضر .
فرد موفد عبدالقيس :
أعوذ بالله أن أكون كوافد عاد ، ثم تنازل لها عن الماءورجعت الى قومها ظافرة( والــــلـــــه اعــــــلم )__________________
(رفيده بنت كعب الاسلميه)هي الصحابيه الجليله
إسمها مشتق من ( الرفاده ) والرفاده هيالإعانه والعطاءكان لها صحبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزواته .. تداوي الجرحى في ميادين القتال ..
ولها مكانه عند الرسول الكريم صلى الله عليهوسلم .. فكان يجلها ويحترمها ..
وحسب السيدةرفيدة رضي الله عنها أنها كانت تقوم بهذا العمل في مسجد رسول الله فكان يمر علىخيمتها صباح مساء ليتفقد أصحابه المصابين وكان راضياً عن عملها ويأتمنها على أصحابهوأحبابه .( رحم الله رفيدة الأنصارية )(والــــلـــــه اعــــــــلم )
زينب بنت حنظله الطائيه رضى الله عنهاما توصلت عنه للصحابيه بانها كانت متزوجه من (اسامه بن زيد بنالحارثه)وعندما طلقها ،،حلت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " منيتزوج زينب بنت حنظلة وأنا أمهره ".فتزوجها ( نعيم بن عبد الله النحام) .( والــــــلــــــه اعــــــــــلم ).................................................
( امنه بنت الارقم المخزوميه )
صاحبه البئربدأت دعوة الإسلام في مكة , فلاقت من ذوي القلوب ( الصافية ) منأهلها إقبالا , فآمنت به وجاهدت من أجله , ولاقت من ذوي القلوب ( المتحجرة ) صدوداوعداء , فناصبتها العداء , وبذلت من أنفسها وأموالها الكثير في سبيل هدمه وصرفالناس عنه .
وكان في القبيلة الواحدة من قريش من هذين الاتجاهين , قلوبصافية لينة , وقلوب متحجرة قاسية ,وكان من أوضح الأمثلة على ذلك ( بنو مخزوم ) , كان فيهم المؤمن البار والكافر الفاجر ...فمن مؤمنيهم الذين آمنوا وجاهدوا وبذلوا : الأرقم بن أبي الأرقم , وكان من كافريهم الذين بذوا كل مافي وسعهم لحرب الدعوة أبوجهل بن هشام لعنه الله .
ومن نساء بني المخزوم اللاتي آمن وهاجرن آمنة بنتالأرقم , وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتمع بالمؤمنين في مرحلة الدعوةالسرية في بيت أبيها على الصفا , فكانت آمنة ممن عاصر فجر الدعوة وتابع فصولها ...
وعندما هاجر المسلمون إلى المدينة , كانت آمنة في أول من هاجر , ولأنهامن أوائل المسلمات ومن زمرة المهاجرات وهبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بئراً ) في المدينة ودعا لها فيها بالبركة , فكانت هذه البئر تدعى باسمها فيقال لها : ( بئر آمنة ) .
روى حفيدها أبو السائب المخزومي عنها أن النبي (صلى الله عليهوسلم) أقطعها بئراً ببطن العقيق فكانت تسمى بئر آمنة , وبرك لها فيها .( لذلك سميت بصاحبه البئر )(والــــــــــلــــــــــه اعلــــــــــــــــم )...................................................__________________
((أم حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر ابنغنم
بن عدي بن النجار. الأنصارية النجارية المدنية. ))((الملقبةبشهيــــــــــده البحــــــــر ))...........................................>>هى من بشرها النبي (ص) بأنها ستغزو في البحر وستكون منالأولين الذين
يغزون البحر وهي رائدة في سبقها للإسلام والالتزامبمبادئهورائدة في
المشاركة في غزوات النبي (ص) وفي نقل أحاديثه وحفظها وروايتهاورائدة
في جهادها في شبابها وكهلها وفي استشهادها
( أم حرام في الحرب )
شاركت أم حرامفي غزوات الرسول (ص) فقد شاركت في غزوة أحد وحنين
والخندق والفتح والطائف معزوجها عبادة رضي الله عنه وكانت من بين
اللاتي يقمن بتشجيع المجاهدين وبثالحماس فيهم وتذكيرهم بثواب الجهاد في
الدنيا والآخرة ويساعدن في خدمة منيحتاج إلي مساعدة من المقاتلين
ويحملن الماء يروين ظمأ الجرحى الظامئينويضمدن الجراح وما إلى ذلك وقد
جاهدت في أواخر حياتها فكيف لا تجاهد فيشبابها....................................( أم حرام في السلم )
كانت أم حرامتسمع وتعي وتحفظ كل ما تسمعه عن النبي (ص) وتروي
الأحاديث عن رسول اللهوتعلم النساء دينها........................................( بشارة الرسول لها وتحققها )
حدثأنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان يدخل على أم حرام
بنتملحمان فتطعمه، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت، فدخل عليها
رسول اللهيوما. ثم جلست تفلي رأسه، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
استيقظ وهويضحك قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من أمتي
عرضوا علي غزاةفي سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة، أو
مثل الملوك علىالأسرة قالت: فقلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم.
ثم وضع رأسه،فنام، ثم استيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت: ما يضحكك يا
رسول الله؟ قال: ناس منأمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله، كالملوك على
الأسرة- كما قال في الأولى- قالت: فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال: أنت من الأولين.
وهكذابشرها رسول! الله صلى الله عليه وسلم أنها ستغزو في البحر، وستكون
منالأولين الذين يغزون في البحر، وربما كانت من الشهداء في تلك ا لغزوات.
تحققالنبؤة
لم تتحقق النبؤة في عهد رسول الله ولكن تحققت عندما تولى عثمان بنعفان
الخلافة وطلب منه معاوية بن سفيان أن يغزو البحر ولم يزل به حتى وافقه
على ركوب البحر ومنذ ذلك اليوم بدأ غزو البحار وسمعت أم حرام بذلكفتذكرت
نبؤة الرسول (ص) وكانت قد وصلت الى خريف العمر وبلغت من الكبر مرحلة
لا تستطيع أن تجاهد فيها لكنها تلهفت إلى الجهاد في سبيل الله وفيركوب
البحر وطلبت من زوجها أن يستأذن لها من عثمان بن عفان وألحت عليهحتى
وافق لها بمرافقة الجيش....................................(وفـــــــاتــــــها )
وانتهت المعركة واستعدت الجيوش للعودة من حيث جاءت وقد غنمتوما
غرمت. وبدأت ترجع إلى الشام على سفنها، كالملوك على الأسرة. وتهيأتأم
حرام للعودة، متوكلة على الله. ولكنها كانت قد أسنت وضعف جسدها، ووهنت
قوتها، فقربوا لها بغلة تمتطيها، لتوصلها إلى السفينة المعدة لها. فزلتقدمها
وسقطت على الأرض، لا تقوى على النهوض. أسرع إليها زوجها عبادةرضي
الله عنه، وعدد من كبار الصحابة يساعدونها ويسعفونها لكنها كانت قدلفظت
أنفاسها الأخيرة. مطمئنة النفس باسمة الثغر مشرقة المحيا. فنقلوها إلىحيث
قاموا بتجهيزها ثم دفنها وذلك في العام السابع والعشرين من الهجرة. وأصبح
قبرها وهو موجود في قبرص يسمي بقبر المرأة الصالحة فرضي الله عنها
وأرضاها. (اللهم امين) .(والـــــــــــلـــــــــه اعـــــــــــــلم )*********************************************( أسمــــــاء بنـــت مخـــربـــــة )
>>تقدم نسبها في أسماء بن سلامة بن مخربة ذكرالبلاذري عن أبي عبيدة معمر بن المنثى قدم هشام بن المغيرة نجران فرأى أسماء بنتمخربة ويقال بنت عمرو بن مخربة بن جندل بن أبي أبير بن نهشل بن دارم فأعجبتهفتزوجها وحملها إلى مكة فولدت له أبا جهل والحارث ثم مات فتزوجها عبد الله بن أبيربيعة بن المغيرة فولدت له عياشا فكان أخا أبي جهل والحارث لأمهما وقال بن سعد ولدتله أيضًا عبد الله وأم حجير قال البلاذري وقال محمد بن سعد إنها ماتت كافرة قبل أنيهاجر ابنها عياش إلى المدينة ويقال إنها أسلمت وأدركت خلافة عمر وذلك أثبت ثم ساقمن طريق الواقدي عن عبد الحميد بن جعفر عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار عن الربيع بنتمعوذ قالت دخلت في نسوة من الأنصار على أسماء بنت مخربة أم أبي جهل في خلافة عمر بنالخطاب وكان ابنها عياش بن عبد الله بن أبي ربيعة يبعث إليها من اليمن بعطر فكانتتبيعه إلى الأعطية فقالت لي أنت بنت قاتل سيده قلت لا ولكنني بنت قاتل عبده قالتحرام علي أن أبيعك من عطري شيئًا قلت وحرام علي أن أشتري منه شيئًا فما وجدتلعطرتنا غير عطرك وفي لفظ فوالله ما هو بطيب عرف ووالله ما بي ما شممت عطرا كانأطيب منه ولكني غضبت فقلت وهي القائلة لما طافت عريانة:*****************************
اليوميبدو بعضه أو كله ** وما بدا منه فلا أحله
كم من لبيب عاقل يضله ** وناظرينظر ما أعله
> ويقال فيها نزلت خذوا زينتكم عند كل مسجد وفي صحيح مسلموقال أبو عمر في ترجمة بنت أخيها أسماء بنت سلامة هي أم عبد الله بن عياش بن أبيربيعة وأم عياش اسمها أيضًا أسماء بنت مخربة وهي أم أبي جهل والحارث بن هشام وهيعمة أسماء بنت مخربة وهي أم الجلاس والدة عياش وعبد الله ابني أبي ربيعة روى عنهاعبد الله بن عياش والربيع بنت معوذ ثم ساق من طريق إسحاق بن محمد القروي عن عبدالرحمن بن أبي الزناد عن عبد الرحمن بن الحارث عن أخيه عبد الله بن الحارث عن عبدالله بن عياش بن أبي ربيعة قالت دخل النبي صلى الله عليه وسلم بعض بيوت بني أبيربيعة إما لعيادة مريض أو لغير ذلك فقالت أسماء التميمية وكانت تكنى أم الجلاس وهيأم عياش بن أبي ربيعة يا رسول الله ألا توصيني فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أمالجلاس ائتي إلى أخيك ما تحبين أن يأتي إليك وأحبي لأخيك ما تحبين أن يحبك ثم أتىرسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي من ولد عياش وكانت أم الجلاس ذكرت لرسول اللهصلى الله عليه وسلم مرضا بالصبي أو علة فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يرقي الصبيويتفل عليه وجعل الصبي يتفل على النبي صلى الله عليه وسلم كما يتفل النبي صلى اللهعليه وسلم فجعل بعض أهل البيت ينهى الصبي فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم قلتوبيان الخلط أنه جمع بين قصتي الربيع بنت معوذ وعبد الله بن عياش وقصة الربيع إنماوقعت لها مع أسماء بنت مخربة هذه وهي المختلف في صحبتها وقصة عبد الله بن عياش هيالتي تضمنها هذا الحديث وهي والدته المتفق على صحبتها وقد فرق الزبير بن بكار بنالمرأتين فقال لما ذكر الحارث بنت هشام وأخوه لأبيه وأمه عمرو وهو أبو جهل وأمهماأسماء بنت مخربة وأخواهما لأمهمها عبد الله بن عبد الله بن أبي ربيعة وعياش بن عبدالله بن أبي ربيعة وذكر قصة هجرته ويمين أمه وعوده إلى مكة وقال لما ذكر عبد اللهبن عياش بن أبي ربيعة وأمه أسماء بنت سلامة بن مخربة قلت والقصة التي أشار إليهاذكرها بن إسحاق.*******************************وكان ابنها عياش بن عبد الله بن أبي ربيعة يبعث إليها من اليمنبعطر فكانت تبيعه إلى الأعطية فقالت لي أنت بنت قاتل سيده قلت لا ولكنني بنت قاتلعبده قالت حرام علي أن أبيعك من عطري شيئًا قلت وحرام علي أن أشتري منه شيئًا فماوجدت لعطرتنا غير عطرك>> لـــذلـــك سميـــتبالعــــطاره
( رقيــــقه الثقفـــــيه )>> قال أبو عمر أسلمت حين خروج النبي صلى الله عليه وسلممن مكة إلى الطائف بعد موت أبي طالب وخديجة حديثها عند عبد ربه بن الحكم عن أميمةبنت رقيقة قلت أخرجه بن أبي عاصم من طريق عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عبدربه ولفظه عن أمها قالت لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم يبتغي النصر بالطائف دخلعلي فأخرجت له شرابا من سويق فقال يا رقيقة لا تعبد طاغيتهم ولا تصلي إليها قالتإذا يقتلوني قال فإذا صليت فوليها ظهرك ثم خرج من عندي.(( قال أبو عمر أسلمت حين خروج النبي صلى الله عليه وسلم من مكةإلى الطائف بعد موت أبي طالب ))>>>>لـــذلـــك سميــــت (مسلمـــــه الطـــــائــــف )والله اعلـــم__________________
( هنـــيدة بنــــت صــعــصـــعة )
ولقبـــتبذات الخمـــــار>> لأنها فاخرت بانمن جاءت بأربعة مثل أربعتي يحق لها أن تضع خمارها : ابي صعصعة وأخي غالب وزوجيالزبرقان وخالي الأقرع بن حابس .**********************************( وقد أصبحت بعضالتميميات أمهات لقبائل معروفة مثل جدلية أم عدوان راس القبيلة التي منها عامر بنالضرب العدواني وذا الإصبع العدواني ، وأختها برة أم أسد راس القبيلة المشهورةوأختها تكمة تزوجت سعد بن هذيم فأنجبت له عذرة.
وهناك هند بنت تميم التي تلقببأم القبائل لأنها تزوجت ثلاثة منهم اثنين اخوة فولدت لعمرو بن قاسط بكر بن وائلوتغلب وعنز وولدت لعبدقيس بن افصى اللبوك .
كما إن هناك عدد كبير من التميمياتالمشهورات مثل العالمة رقية السعدية وأم هيثم السعدية التي كانت مرجعا للعلماءومنهن كذلك :
الحمراء بنت ضمرة وهي التي أراد عمرو بن هند ملك الحيرة إنيحرقها فقال لها :
من أنت ؟
قالت : أنا الحمراء بنت ضمرة بن جابر.
قال:لاأظنك أعجمية !
قالت : ماانا بأعجمية ولا ولدتني الأعاجم .
أنى لبنت ضمرة بنجابر ساد معدا كابرا عن كابر
قال : فمن زوجك ؟ قالت هوذة بن جرول .
قال : وأين هو ألان ؟ قالت هذه كلمة أحمق ، لو كنت اعرف مكانه لحال بيني وبينك .
قال : وأي رجل هو ؟ قالت : هذه أحمق من الأولى ، اعن هوذة يسال ؟
قال : أما والله لولامخافة إن تلدي مثلك لصرفت عنك النار.
قالت : والذي أساله أن يضع وسادك ويخفضعمادك ويصغر حصاتك ويسلب بلادك ، ما قتلت ألا نسوة منسية في قومها ، والله ما أدركتثارا ولا محوت عارا .*****************************************(أمـــ سلـــمة هنــــد بــــنــت أبــــي أميـــــة * )>أم سلمه هي هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمربن مخزوم بن يقظـة بن مرّة المخزومية، بنت عم خالد بن الوليد وبنت عم أبي جهل عدوالله أبـوها يلقب بـ(زاد الراكب) فكل من يسافر معه يكفيـه المؤنويغنيه.
ولِدت في مكة قبل البعثة بنحو سبعة عشر سنة، وكانت من أجمل النسـاءوأشرفهن نسبا، وكانت قريباً من خمس وثلاثين سنة عندما تزوّجها النبي الكريم سنةأربع للهجرة وكانت قبل الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندأخيـه من الرضاعة أبي سلمهبن عبد الأسد المخزومي الرجل الصالح..**********************************************(الهجــــــــرة الــــــىالحبـشـــــة)> أم سلمه -رضي الله عنها- امرأة ذات شرف في أهلها، وهي ابنةأحد أجود رجال العرب، جادت بنفسها في سبيل إيمانها، فكان أول من خرج من المسلمينإلى الحبشة من بني مخزوم أبو سلمه بن عبد الأسد، معه امرأته أم سلمه بنت أبي أمية،وولدت له بأرض الحبشة زينب بنت أبي سلمه... وتعود أم سلمه مع زوجها إلى مكة مستخفيةعن أنظار الظالمين، وتصبر في سبيل الله وتوحيده، حتى آذن الله لهم بالهجرة إلىالمدينة المنورة****************************************(الهجـــــــرة الــــــىالمـــديـــنة)> تروي أم سلمه -رضي الله عنها- قصة هجرتها الى المدينةفتقول: (لما أجمع أبو سلمه الخروج إلى المدينة رحّل بعيراً له، وحملني وحمل معيابني سلمه، ثم خرج يقود بعيره، فلما رآه رجال بني المغيرة قاموا إليه فقالوا: (هذهنفسك غلبتنا عليها، أرأيت صاحبتنا هذه، على مَنتركك تسير بها في البلاد؟)... ونزعواخطام البعير من يده، وأخذوني، فغضب عند ذلك بنو عبد الأسد، وأهووا إلى سلمه وقالوا: (والله لا نترك ابننا عندها، إذا نزعتموها من صاحبنا)...
فتجاذبوا ابنيسلمه حتى خلعوا يده، وانطلق به بنو عبد الأسد، ورهط أبي سلمه، وحبسني بنو المغيرةعندهم، وانطلق زوجي أبو سلمه حتى لحق بالمدينة، ففرق بيني وبين زوجي وابني...
فكنت أخرج كلّ غداة، وأجلس بالأبطح، فما أزال أبكي حتى أمسي سبعاً أو قريبها،حتى مرّ بي رجل من بني عمي فرأى ما في وجهي، فقال لبني المغيرة: (ألا تخرجون من هذهالمسكينة فرَّقتم بينها وبين زوجها وبين ابنها؟)... فقالوا: (الحقي بزوجك إنشئت)... وردّ علي بنو عبد الأسد عند ذلك ابني...
فرحلت بعيري، ووضعت ابنيفي حجري، ثم خرجت أريد زوجي بالمدينة، وما معي من أحد من خلق الله، فكنت أبلغ منلقيت، حتى إذا كنت بالتنعيم لقيت عثمان بن طلحة أخا بني عبد الدار، فقال: (أين يابنت أبي أمية؟)... قلت: (أريد زوجي بالمدينة)... فقال: (هل معك أحد؟)... فقلت: (لاوالله إلا الله، وابني هذا؟)... فقال: (والله ما لك من منزل)...
فأخذ بخطامالبعير، فانطلق معي يقودني، فوالله ما صحبت رجلاً من العرب أراه أكرم منه، وإذا نزلالمنزل أناخ بي ثم تنحى الى الشجرة، فاضطجع تحتها، فإذا دنا الرواح قام إلى بعيريفقدمه ورحله ثم استأخر عني وقال: (اركبي)... فإذا ركبت واستويت على بعيري أتى فأخذبخطامه، فقادني حتى نزلت، فلم يزل يصنع ذلك حتى قدم بي المدينة، فلما نظر إلى قريةبني عمرو بن عوف بقباء، قال: (إن زوجك في هذه القرية)...
وكان أبو سلمهنازلاً بها، فيستقبل أبو سلمه أم سلمه وابنه معها، بكل بهجة وسرور، وتلتقي الأسرةالمهاجرة بعد تفرّق وتشتّت وأهوال...***********************************************( البــــيت النــــبوي)>كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- عند أم سلمه، فدخل عليهاالحسن والحسين -رضي الله عنهما-، ثم أدخلهما تحت ثوبه، ثم جأر إلى الله عزّ وجل ثمقال: (هؤلاء أهل بيتـي)... فقالت أم سلمه -رضي الله عنها-: (يا رسـول الله، أدخلنيمعهم !)... فقال -صلى اللـه عليه وسلم-: (أنتِ من أهلي)... وبهذا أدخل على نفسهاالطمأنينة...
وكان -صلى اللـه عليه وسلـم- يهتم بأبنائهـا كأنهم أبنائهفربيبتـه زينـب بنت أبي سلمه أصبحـت من أفقه نساء أهل زمانها... وبلغ من إعزازه -صلى الله عليه وسلم- لربيبـه سلمه بن أبي سلمه أن زوجـه بنت عمه الشهيد حمـزة بنعبد المطلب -رضي الله عنه-...************************************************( المشــــاركة فـــــي الــــغزوات)>لقد صحبت أم المؤمنين أم سلمه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في غزوات كثيرة، فكانت معه في غزوة خيبر وفي فتح مكة وفي حصاره للطائف، وفي غزوهوازن وثقيف، ثم صحبتْهُ في حجة الوداع...
ففي السنة السادسة للهجرة صحبتأم سلمه -رضي الله عنها- النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة الحديبية، وكان لهامشورة لرسول الله أنجت بها أصحابه من غضب اللـه ورسولـه، وذلك حين أعرضوا عن امتثالأمره، فعندما فرغ الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- من قضية الصلـح قال لأصحابه: (قوموا فانحروا ثم احلقوا)... فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاثمرات.
فلمّا لم يقم منهم أحد دخل الرسول -صلى الله عليه وسلم- على أم سلمهفذكر لها ما لقي من عدم استجابة الناس، وما في هذا من غضب لله ولرسوله، ومن تشفيقريش بهم، فألهم الله أم سلمه -رضي الله عنها- لتنقذ الموقف فقالت: (يا نبي الله،أتُحبُّ ذلك؟) -أي يطيعك الصحابة- فأومأ لها بنعم، فقالت: (اخرج ثم لا تكلّمْ أحداًمنهم كلمةً حتى تنحر بُدْنَكَ وتدعو حالِقكَ فيحلقُكَ)...
فخرج الرسول -صلىالله عليه وسلم- فلم يُكلّم أحداً، ونحر بُدْنَهُ، ودعا حالِقَهُ فحلقه، فلما رأىالصحابة ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضاً، حتى كاد بعضهم يقتل بعضاً غمّاً،وبذلك نجا الصحابة من خطر مخالفة رسول الله -صلى الله عليهوسلم-..***********************************************( أمــ سلمــــة وعائــــشة )
>لقد كان لأم سلمه -رضي الله عنها- مشورة ثانية لأم المؤمنينعائشة، وذلك حين عزمت الخروج لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، فكتبت لها في عُنفوإنكار شديد فقالت: (إنك سُدّةٌ بين رسول الله وأمته، وحجابك مضروبٌ على حرمته، قدجمع القرآن الكريم ذيلكِ، فلا تندحيه، وسكّن الله عقيرتك فلا تصحريها -أي صوتك لاترفعيه- الله من وراء هذه الأمة، ما كنت قائلةً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لوعارضك بأطراف الجبال والفلوات؟... ولو أتيتُ الذي تُريدين، ثم قيل لي ادخلي الجنةلاستحييتُ أن ألقى الله هاتكةً حجاباً قد ضربَهُ عليَّ)... وذكرت كلاماً تحرضها فيهعلى عدم الخروج...
فكتبت لها السيدة عائشة -رضي الله عنها- تقول: (ماأقبلني لوعظك، وما أعلمني بنصحك، وليس مسيري على ما تظنين، ولنِعْمَ المطلعُ مطلعٌفزعتْ فيه إلى فئتان متناجزتان)...*************************************************(وفــــاتـــها)>كانت أم سلمه -رضي الله عنها- أخر من مات من أمهات المؤمنين،فتوفيت سنة إحدى وستين من الهجرة وعاشت نحواً من تسعينسنة..**********************************************منقووووووولالله المستعان
جعله الله ف ميزان حسناتك
ومما زادنى فخراً و تيهاً *** وكدت بأخمصى أطأ الثريا
دخولى تحت قولك يا عبادى ** و أن صيرت أحمداً لى نبياً
البحث على جميع مواضيع العضو ابو تريكه
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)