قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي سلسلة البدعة وأثرها فى محنة المسلمين(3)

    (3) البدعة وأثرها في تأسيس محنة المسلمين
    -البعد عن الكتاب والسنة
    1-الفتن والمصائب التي ألمت بالمسلمين هي بسبب بعد الأمة الإسلامية عن كتاب ربها وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم، وتبنيها منهج أهل البدع والخرافات مقابل المنهج السوي الذي لا يعتريه زيادة ولا نقصان.

    الاتباع لا الابتداع، وجهل المبتدع
    2-أعظم مناقض للاتباع هو الابتداع ،ولذلك قاومه الرسول عليه الصلاة والسلام في حياته قولاً وعملاً.
    3-البدعة سببها الجهل،وكلما اقتربت من السلف الأول ابتعدت عن البدعة، وأنت تنظر إلى جميع المبتدعة ترى علمَهم بالسلف قليل،ولكن لهم سمتٌ عام وهو الجد في العبادة.

    - منهجهم العقل أولاً
    4-أهل البدع يخالفون أهل السنة في منهج الاستدلال فهم يقدمون العقل على النقل، ويجعلونه قاضياً، بحيث أنه إذا لم يفهم النص يرده.

    الطعن فى الأحاديث الصحيحة

    5-طعن أهل البدع في حديث: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله ).
    قال أنه يناقض القرآن قال الله عز وجل{ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } [الكافرون:6] : { أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } [يونس:99]، وقال الله تعالى: { فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ } [الكهف:29].
    يقول الشيخ حفظه الله(الناس فى الحديث صنفين مؤمن وكافر، المؤمن غير داخل تحت الحديث. الكافر قسمين الأول يدفع الجزية ولا يقاوم المسلمين فهذا لا إشكال فيه،
    قسم الآخر لا يريد أن يدفع الجزية، ولا يريد أن أنشر ديني،فهذا هو الذي عناه الحديث،ومما يدل على ذلك قوله عز وجل:{ قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } [التوبة:29]، قاتلوهم حتى يعطوا الجزية، إذا أعطوا الجزية فلا نقاتلهم، وإذا لم يعطوا الجزية نقاتلهم.))

    6-طعن أهل البدع في حديث موسى مع ملك الموت.(1)
    يقولون: إن عباد الله الصالحين لا يكرهون الموت، فكيف بنبي من أولي العزم؟!فهم يحبون الموت
    وهذا خطأ.
    دل على هذا الحديث الإلهي حديث: ( مَن عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب )، في هذا الحديث ( وما ترددت في شيءٍ أنا فاعله ترددي في قبض روح عبدي المؤمن يكره الموت وأكره مساءته ).
    وحديث السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ( من أحب لقاء الله أحب لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه، فقالت عائشة : يا رسول الله! كلنا يكره الموت ).
    كذا (كلنا)، وعند العلماء: الجملة الكلية الموجزة من أقوى الجمل في إفادة العموم؛ لأن لفظ (كل) تفيد العموم، فهي قالت: ( كلنا يكره الموت ) فلو كان عباد الله المؤمنون لا يكرهون الموت لقال: (لا يا عائشة ! ليس كل الناس يكره الموت) أما وقد أقرها عليه الصلاة والسلام على ذكر هذه الكلية، فهذا يدل على أن عباد الله عز وجل يكرهون الموت، ولا عيب في ذاك
    فكل هذا دليل على أن عباد الله المؤمنين يكرهون الموت.

    7- لو كان العقل السوي ضابطاً ما اختلف الخلق؛ لكن تباينت أفهام الخلق لتباين عقولهم.
    -معنى الحياد عند العلمانيين
    8-العلمانيون يقولون: لا بد من اتباع المنهجية والحياد والإنصاف.
    الحياد عندهم معناه: هو ترك الانتماء إلى السلف، وينبغي أن يكونوا في نظري أناساً عاديين لا فضيلة ولا ميزة لهم، لأنك لو اعتقدت أن لهم فضيلة فستنحاز إليهم، وهذا الانحياز سيفقدك المنهجية، فلذلك هم ينادون دائماً بالحياد العلمي.

    9- "أهل البدع لا يستقرون في مكان حتى يكون أول من يحاربهم أهل السنة"
    -أسئلة لدحض حجج المبتدع
    10-أي رجل مبتدع أسأله هذين السؤالين-: هل النبي صلى الله عليه وسلم كتم شيئاً من الوحي؟ - قال: لا.
    - السؤال الثاني: هل النبي صلى الله عليه وسلم قصر في البلاغ؟ - قال: لا.
    - السؤال الثالث: هل ما تفعله فَعَلَه النبي صلى الله عليه وسلم؟ فهذا يجيب عليه بجوابين: إما أن يقول: لا.
    وهذا كافٍ في الرد عليه؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام ما ترك شيئاً إطلاقاً من الخير إلا دلنا عليه:{ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ } [يونس:32] إذاً: كل الذي يفعله ما لم يفعله النبي عليه الصلاة والسلام كأنما قال: أنا أفعل شراً.
    وإما أن يقول: نعم.
    فتسأله الدليل، ولا دليل.
    -البدعة الإضافية
    11-البدعة الإضافية(2) أكبر محنة على المسلمين و السبب أن لها وجهين: - وجه يطل على الشرع.
    ،ووجه آخر يطل على البدعة مثل الخط الذى يرسم فى المساجد لتسوية الصفوف
    فشد الخيط على الأرض جاء بسبب إهمال الأئمة لأن تسوية الصفوف مسئولية الإمام فلما أهمل الإمام مهمته ظهرت هذه البدعة.
    العلماء يقولون: كل حكمٍ كان له مقتضىً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله فلا يجوز لنا أن نفعله، مثل: شد الخط: كان مقدوراً له أن يفعل؟ نعم.
    كان هناك مقتضى للفعل؟ نعم.
    وهو تسوية الصف.
    هل فعل؟ لا.
    إذاً: لا يجوز أن نفعل، إذ لو كان خيراً لفعله.
    وهذا أيضاً مثل الاحتفال بالمولد النبوي، والرسول عليه الصلاة والسلام مات عن ثلاث وستين سنة فقد أمضى حياته المباركة مع كل الصحابة، ومع ذلك فلم يحصل مرةً واحدة أن جمع أصحابه في يوم مولده، وخطب فيهم خطبة، أبداً.
    هل جمعهم في يوم مولده كان مقدوراً له أم لا؟ - كان مقدوراً.
    - هل هناك مقتضىً للجمع؟ نعم.
    وهو العظة.
    هل جمعهم؟
    الجواب
    لا.
    إذاً: هذه بدعة.
    بين البدعة والمصلحة المرسلة
    فأنت تعرف أن هذا قيد في الفرق بين البدعة والمصلحة المرسلة.
    ما هي المصلحة المرسلة؟ هي: شيءٌ فيه مصلحة، وليس هناك نهي خاصٌ عنه، ولم يكن له مقتضى على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
    نحن عندما نقف عند إشارة المرور، أو شرطي المرور: هل كان مقدوراً للنبي صلى الله عليه وسلم أن يفعله؟ لا.
    هل كان هناك مقتضىً للفعل؟ لا.
    هل تحقق لنا مصلحة؟ نعم.
    هل هناك نهي عنها؟ لا.
    إذاًَ: هذه مصلحة مرسلة.
    -الحديث عن المبتدع
    12-الفرق بين الترجمة للمبتدع والتحذير منه
    إذا كنا في باب الترجمة فإننا نذكر ما له وما عليه، ونترجم ترجمة محضة.
    ولكن إذا أنا سُئِلتُ عن رجلٍ في بدعته فأنا لا أذكر محاسنه،فمثلاً: إذا اقترض رجلٌ منك مالاً فأكله، ليس فيه إلا هذا العيب؛ لكنه مُصَلِّ ورجلٌ صوَّام وقوَّام، ورجل حسنُ الأخلاق، ويساعد الملهوف، ورجل كريم؛ لكن الإشكال عنده أنه إذا اقترض منك مالاً فانْسَهُ.
    فإذا جاءني رجلٌ يقول لي: والله إن فلان الفلاني يريد قرضاً! فهل أقول له: هو ورعٌ زاهدٌ عابدٌ، وأذكر له هذه المسائل؟! هذا الكلام ليس له أي معنى ولا أي قيمة، إنما قال لي: هذا الرجل يريد أن يقترض مني مالاً أفأعطيه؟ فأقول له: إياك أن تعطيه! فهناك فرقٌ بين الترجمة: أن نترجم لفلانٍ من الناس فنذكر محاسنه ومساوئه كما هو عليه أهل السنة وأهل الحديث.
    14-التكلم في أهل البدع واجب؛ لكنه يحتاج إلى ذكاء، فهناك بعض الناس لا يراعون مصلحة الكلام في أهل البدع،فواقعنا يختلف عن واقع السلف
    فالبيئة تختلف، فهناك في بعض الأماكن بيئةٌ المبتدعةُ لهم فيها ظهور، ولهم صولة كبيرة، ولو وقف هذا الرجل السني في مقابل هؤلاء وجابههم قطعوا لسانه، وضيعوا حلقته، وأخذوا منه مسجده، فهل هذه حكمة أن يقف في مقابلهم، فيأخذون منه المسجد ويمنعونه من الكلام، ويحظرون عليه؟! هذا ليس من الحكمة، بل الصواب: أن يستمر هذا الرجل ويحاول بلطف وذكاء أن يطيل عمر دعوته، لا سيما إذا كان فرداً واحداً، وكان له تأثير وكان مباركاً.
    والمسألة كلها مربوطة بالمصلحة والمفسدة كمسألة عدم هدم النبى عليه الصلاة والسلام للكعبة.
    مسألة مراعاة المصلحة والمفسدة في التحذير من البدعة مهم، وليس هذا تهوين من شأن البدعة، بل يجب إنكار البدع؛ ولكن هذا الوجوب يختلف من مكانٍ إلى مكان، ويختلف من رجلٍ إلى رجلٍ .


    (1)الحديث رواه البخاري في صحيحه، وصححه كذلك الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( أرسل ملك الموت على موسى عليه السلام فقال له: أجب ربك، فصكَّه ففقأ عينه، فصعد إلى الله عز وجل وقال: إنك أرسلتني إلى عبدٍ لا يريد الموت، فرد الله عليه بصره، فقال: ارجع إلى عبدي، فقل له: آلحياةَ تريد؟! ضَعْ يدك على متن ثورٍ، فلك بكل شعرةٍ مسَّتها يداك سنة،فقال موسى: أي رب! ثم ماذا؟ قال: الموت! قال: فالآن ).
    (2) -سميت بدعة إضافية، بمعنى: أنها تضاف للشرع بدليل عام، بخلاف البدعة الحقيقية التي لا أصل لها مثل صلاة الرغائب في رجب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اسأل
    مالك الملك
    الذي يهب ملكه لمن
    يشاء
    أن يغمركِ بنعيم الإيمان
    وعافية الأبدان
    ورضا الرحمن وبركات
    الإحسان
    وأن يسكنكِ أعلى الجنان
    أسأل الذي سجدت له الجباة
    وتغنت بإسمة الشفاة
    وتجلى سبحانة في علاة
    وأجاب
    في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
    مايتمناه
    ويغفر ذنبك
    وماوالاة
    ويمنحك ووالديكِ الجنة
    ورضاة
    ويبارك بيومكِ هذا
    وماتلاة
    مِسآحآت من آلشكر لحروفك هنآ ..
    بآرك الله فيك ..
    رفع الله شآنك في الآرْض وآلسمآءْ
    وآبعد عنكِ آلبلآء وآسكنكِ فسيح آلجنآنْ ،،


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©