قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 42
  1. #11
    تاريخ التسجيل
    25 - 1 - 2010
    ساكن في
    K.S.A
    المشاركات
    2,208
    مقالات المدونة
    14
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    موفقة وبارك الله فيكي ورعاكي موضوع في غاية الروعة سلمت اناملك



    الوَجعْ أصّمَ ؛ الحَنِيَّنٌ أخَرسْ ؛ والشَوقْ لآ يٌرىْ
    أصْدَقْ مَآنَشْعُرَّ بِهـ أصَعبَّ مِنَّ أنّ يٌروىْ ..~

    البحث على جميع مواضيع العضو ~ NORA ~

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين


    أيها المستقبلون الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:--


    "المسح على العمامة والخمار وبدائلهما":--


    هذا الأمر هو آخر ما أتكلم عليه في هذا الموضوع.


    قبل أن أبين أسبابي في القول بصحة المسح على بدائل العمامة: أود أن أبين أن المسح على الرأس يكون على ثلاثة أحوال:--



    رواه البخاري برقم: "185"، ومسلم برقم: "235".
    1- المسح على جميع الرأس، وذلك لحديث عبد الله بن زيد بن عاصم رضي الله عنه أنه قال في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم: "ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه".


    رواه مسلم برقم: "274".
    2- المسح على ناصية الرأس والتكميل على العمامة، وذلك لحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح بناصيته وعلى العمامة وعلى الخفين".


    رواه البخاري برقم: "205".
    3- المسح على العمامة، وذلك لحديث عمرو بن أمية الضمري رضي الله عنه: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على العمامة والخفين".

    ولا يشترط للمسح على العمامة أن تُلْبَسَ على طهارة كالخفين، وليس للمسح عليها مدة، والذين اشترطوا الطهارة وحددوا المدة قياساً على ما ورد في المسح على الخفين -مع جلالتهم- لم يصيبوا، لأن هذا القياس قياس مع الفارق، فقد قاسوا ما فرضه المسح على ما فرضه الغسل.


    وإليكم بيان ذلك من كلام الشيخ محمد بن عثيمين في شرحه للحديث "59" من "بلوغ المرام":--




    وهل لها شروط؟ الجواب: ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يشترط أن يلبسها على طهارة قياسا على الخف، فإن الخف لا بد أن يلبسه على طهارة، قالوا: فكذلك العمامة. ولكن هذا قياس غير صحيح لأمرين: ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ 2-- جواز المسح على العمائم، يعني التي تعمم على الرأس
    .
    الأمر الأول: أنه لم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر الإنسان أن يلبس العمامة على طهارة مع أنه لو كان شرطا لكان مما تتوفر الدواعي على نقله، فلما لم يرد قلنا: الأصل عدم الاشتراط.
    الأمر الثاني: أن القياس لا بد فيه من مساواة الفرع للأصل، وهنا لا تمكن المساواة، وذلك لأن الرجل مغسولة والرأس ممسوح، فتطهير الرأس قد سُّهِلَ فيه من أصله حيث إنه مسح، فإذا كان سُّهِلَ فيه من أصله فلا يمكن أن يقاس الأسهل على ما هو أصعب منه.
    فيقال: كما سُّهِلَ في أصله وهو تطهير الرأس، كذلك يُسَّهَلُ في الفرع وهي العمامة التي تلبس عليه.
    ثانيا: هل يشترط أن تكون المدة يوما وليلة، أم يجوز ما دام لابسا العمامة فهو يمسح عليها؟
    المذهب: -أي الحنبلي- أنه لا بد أن تكون يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام للمسافر قياسا على الخف.
    وهذا القياس لا يصح كما سبق، لأنه لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث لا صحيح ولا ضعيف أنه وَّقَتَ لمسح العمامة يوما وليلة أو ثلاثة أيام.
    ثم إن القياس أيضا غير تام لاختلاف الأصل والفرع، وعلى هذا نقول: اِلْبَس العمامة متى شئت، وامسح عليها متى شئت.
    ثالثا: هل يشترط في العمامة شرط فوق كونها مطلق عمامة؟
    المذهب: نعم، لا بد أن تكون مُحَّنَكة، أو ذات ذؤابة. فالمحنكة يعني أن يدار منها لَّيةٌ تحت الحنك، أو ذات ذؤابة بأن يكون لها ذؤابة من الخلف.
    وحجتهم في ذلك: قالوا لأن الحكمة من جواز المسح على العمامة مشقة النزع، وهذا لا يتحقق في عمامة وضعت على الرأس دون أن تكون محنكة، لكن المحنكة يشق على الإنسان نزعها.
    أما ذات الذؤابة فلأن هذه هي العمامة المشهورة عند العرب، وفاقدتها
    ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ ْْْْْ ْْ
    "حاشية سعيد شعلان":--
    أي والعمامة التي ليس لها ذؤابة.
    ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ ْْْْْ ْْ
    لا تسمى عمامة، ولكن هذا فيه نظر.
    والصواب: أنه يجوز أن يمسح على العمامة الصماء التي ليست ذات ذؤابة ولا محنكة.
    أما الأول فنقول: أين الدليل على أنه لا بد أن تكون محنكة؟ والتعليل بأنه لمشقة النزع يقال: إن هذا لا يقاس على الخف، لأن أصل تطهير الرأس مخفف فيه، ثم إنه قد يشق على الإنسان أن يخلع العمامة ليمسح على الرأس، لأن بعض العمائم تكون لياتها كثيرة، فلو نزعها بقي وقتا يرد طَّيَها.
    وثانيا: أن هناك أذى، لأن العمامة لا بد أن تُكْسِبَ الرأس حرارة، فإذا كشطها أو نزعها ليمسح الرأس في أيام الشتاء خاصة فإنه يتأذى بذلك، وربما يتضرر لأنه سيقابل رأسه برودة.
    فالصواب: أنه لا يشترط في العمامة أن تكون محنكة أو ذات ذؤابة.
    وأما كون هذه عمائم العرب: فإن سلم هذا فالنصوص جاءت مطلقة بدون تقييد.
    ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ ْْْْْ ْ

    وأما بالنسبة للمرأة فإنه يجوز لها أن تمسح على خمارها، وذلك لما رواه ابن أبي شيبة في مصنفه برقم: "250"، وصححه الألباني في كتابه "حجاب المرأة المسلمة"، عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها: "أنها كانت تمسح على الخمار".

    فللمرأة أن تفعل ما يفعل الرجل، إما المسح على الرأس -كما ذكرت كيفيته-، وإما أن تمسح على ناصيتها وتكمل على خمارها، وإما أن تمسح على الخمار فقط.

    وبالربغم من أن أكثر أهل العلم لا يجيزون المسح على بدائل العمامة من قلنسوة وطاقية وغترة وشماغ، وغير ذلك مما يستعمله الناس لوقاية رؤوسهم من البرد، بالرغم من ذلك فإني أختار جواز المسح على كل ما وقى به المرء رأسه من البرد.


    قال ابن قدامة في المجلد الأول من المغني:--


    "وقال أبو بكر الخلال: إن مسح إنسان على القلنسوة لم أر به بأسا لأن أحمد قال في رواية الميموني: أنا أتوقاه وإن ذهب إليه ذاهب لم أعنفه.

    قال الخلال: وكيف يعنفه وقد روى عن رجلين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسانيد صحاح ورجال ثقاة، فروى الأثرم بإسناده عن عمر أنه قال: "إن شاء حَسَرَ عن رأسه وإن شاء مسح على قلنسوته وعمامته".
    "وروى بإسناده عن أبي موسى أنه خرج من الخلاء فمسح على القلنسوة". ولأنه ملبوس معتاد يستر الرأس فأشبه العمامة المحنكة".

    وقد بَّيَنَ شيخ الإسلام ابن تيمية في الجزء 21 من مجموع الفتاوى ما يوضح أن تحنيك العمامة له سبب، وبناءً على ذلك لا يعتبر تحنيك العمامة شرطاً لجواز المسح على العمامة، وعليه فلا يكون عدم التحنيك في الطاقية وشبهها سببا في منع المسح عليها.

    وإليكم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:--

    "والسلف كانوا يحنكون عمائمهم لأنهم كانوا يركبون الخيل ويجاهدون في سبيل الله، فإن لم يربطوا العمائم بالتحنيك وإلا سقطت ولم يمكن معها طرد الخيل، ولهذا ذكر أحمد عن أهل الشام أنهم كانوا يحافظون على هذه السنة لأجل أنهم كانوا في زمنه هم المجاهدين.

    وذكر إسحاق بن راهويه بإسناده أن أولاد المهاجرين والأنصار كانوا يلبسون العمائم بلا تحنيك، وهذا لأنهم كانوا في الحجاز في زمن التابعين لا يجاهدون.
    ورخص إسحاق وغيره في لبسها بلا تحنيك".

    والمراد بالتحنيك: أن تُلَّفَ العمامة على الرأس وأن يُجْعَلَ منها طرفان يربطان تحت الحَنَك لتثبيتها، كما وضح شيخ الإسلام ابن تيمية.


    فإذا كان الرجل أو المرأة يلبس كل منهما على رأسه -خصوصاً في الشتاء- ما يحتاج إلى تدفئة رأسه به، ويخاف الضرر بنزعه: فإنه لا حرج عليه إن شاء الله في المسح عليه.


    قال شيخ الإسلام في نفس المصدر السابق:--


    "ومنهم من يقول: بل إنما كان المسح على العمامة لأجل الضرر وهو ما إذا حصل بكشف الرأس ضرر من برد ومرض، فيكون من جنس المسح على الجبيرة كما جاء: أنهم كانوا في سرية فشكوا البرد فأمرهم -أي رسول الله صلى الله عليه وسلم- أن يمسحوا على التساخين والعصائب، والعصائب هي العمائم، -والتساخين هي الخفاف وكل ما يسخن القدمين ويدفئهما-، ومعلوم أن البلاد الباردة يحتاج فيها من يمسح التساخين والعصائب ما لا يحتاج إليه في أرض الحجاز فأهل الشام والروم ونحو هذه البلاد أحق بالرخصة في هذا وهذا من أهل الحجاز، والماشون في الأرض الحزنة والوعرة أحق بجواز المسح على الخف من الماشين في الأرض السهلة، وخفاف هؤلاء في العادة لا بد أن يؤثر فيها الحَجَر، فهم برخصة المسح على الخفاف المخرقة أولى من غيرهم".


    وفقنا الله جميعاً للفقه في دينه والعلم النافع والعمل الصالح، آمين.


    كتبه: سعيد شعلان.

    عن فتوى المسح على العمامه وبدائلهما للشيخ سعيد شعلان


    التعديل الأخير تم بواسطة حرف مشتعل ; 5 - 1 - 2011 الساعة 09:02 PM
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  3. #13
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي


    بارك الله فيك وحفظك ورعاك
    وهدانا وأياكم اإلى طريق الحق
    آآآآمين
    دمت دائما بكل ود

    ،،،

    منى رشدى

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    ..بسم الله الرحمن الرحيم..

    الـڪْـثير مننا يهتم بجماله و مظهره,,,وتجدنهُ احرص الحريصين على اناقه مميزه تلفت الأنظار








    • حين يريد لقاء من يحب,,وقد يبحث يوميا في الاسواق عن ملابس جميلة للغايه


      ڪْي يلبسها أمام ضيوفه..أو عندما يكون ضيف عند الأخرين


      ولـڪْـن ولـڪْن ولـڪْـن

      عند لقاء الله




    • ڪْيف حالنا مع اسدال الصلاة ؟


      هذه الملابس التى للأسف تمتهن عند بعض النساء


      تارة تغطي به ولدها النائم,,و تارة مرمي هنا و هناڪْ..وقد تلبسه للصلاة وترمي به مرة اخرى !!




    • حتى انها لاتحسن تطبيقه تـڪْـوره كالـڪْـوره و يرمى وسط السجاده


      حتى أن بعضهن تتفنن فيه تخصصن صندوق خشبي أو من القش ليضعن فيه


      ملابس الصلاة و السجدات ويـڪْـون مع رف للاطياب و المخلطات لتطيبها..




    • لـڪْـن محتوى الصندوق للضيوف فقط..


      و تبقى ربة المنزل تصلي سنين باسدال قد اهترى !!



      أما البعض الآخر ..





    • فهن أحرص الناس على تطبيق اسدال صلاتها والإعتناء به ..



      بل تحرص على تبخيره وتعطيره ..


      لأنها تقابل إله العرش وَ إله الـڪْـون بهِ ..




      فتجدينها لا تفتر أبداً في أن تغسله ڪْـل يومين وتطبقهُ وتضعه في مـڪْـانٍ أمين ..
    • والنظافة والإهتمام حقيقة ً ليس صلب موضوعنا



    • تغطية الرجلين في الصلاة هي الموضوع الأساسي




      بعض النساء ملابس صلاتهم قصيرة..لا تغطي الرجلين ..


      أو تصلي في المسجد بعبائتها ..و ارجلها كلها مـڪْـشوفة


      وقد ورد




    • حـڪْـم ڪْـشف اليدين والقدمين للمرأة في الصلاة


      رقم الفتوى (12947) موضوع الفتوى : حـڪْـم ڪْـشف اليدين والقدمين للمرأة في الصلاة
    • السؤال: ما حـڪْـم ڪْـشف اليدين والأقدام في الصلاة؟
    • الاجابـــة :




    • لا يجوز للمرأة في الصلاة أن تـڪْـشف شيئًا من جسدها إلا وجهها فقط للسجود عليه إذا لم يـڪْن أمامها رجال أجانب، وقد ثبت عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: { يا رسول الله، هل تصلي المرأة في الدرع الواحد؟ قال: نعم إذا ڪْان سابغًا يغطي ظهور قدميها } فدل على أنه يلزم ستر القدمين وتلحق بهما الـڪْـفان وسائر أجزاء البدن.


      الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


      وهذا هو الملبس الأمثل للمصلية







    • ملبس يغطيها ڪْاملاً,,,,ويستر قدميها


      وهذه فتوى صوتيه لتغطية الـڪْـفين اثناء الصلاة

      لشيخ \ ابن باز رحمه الله
    • http://www.alandals.net/Node.aspx?id=540



      ،




    • أختي العزيزه :-
    • أجلسي مع نفسك جلسة صراحه وصحي ضميرك






      انتي ڪْيف حالك مع ملبس صلاتـڪْ بـڪْـل صدق
    • ودى
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #15
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي


    لا إلة إلا الله وحدة لا شريك له

    أعزك الله أختى الكريمة حرف مشتعل


    بارك الله فيك وجزاك الفردوس

    وجعلة الله في ميزان حسناتك

    تقديرى ودعواتي


    منى رشدى


  6. #16
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

  7. #17

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيكى ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    1. تقول المتبرجة :إننى أحب الله و هذا يكفى
    نقول لها (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله)
    2. تقول : إن الدين يسر
    نقول لها( يريد الله بكم اليسر ) ولقد أمر الله بالحجاب للتيسير .
    3. تقول: إن التبرج أمر هين
    نقول لها ( و تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)

    4. تقول: إننى صغيرة و سوف أتحجب عندما أكبر
    نقول: الموت لا يعرف صغيرا و لا كبيرا.


    5. تقول: سوف أتحجب بعد الزواج
    نقول: { إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه} فقد يحرمك الله من الزواج .





    6. تقول: إن زوجى لا يرضى بالحجاب
    نقول:{ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق} .

    7. تقول: أتحجب عندما أقتنع بالحجاب
    نقول: ( ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) .



    8. تقول: إن الحجاب يعوق عن العمل و التعليم
    نقول: رضا الله و جنته أغلى من كل شىء .





    9. تقول: أخشى من سخرية الناس

    نقول : لك الفخر و المثوبة فلقد استهزءوا بالنبى (صلى الله عليه وسلم) فهذا هو طريق الأنبياء و الصالحين




    10تقول:لا أطيق الحجاب فى الصيف و الحر
    نقول: ( قل نار جهنم أشد حرا) .





    11. تقول: المجتمع كله هكذا
    نقول: تلك و الله أسوأ مقالة لأهل النار فقد قالوا ( إن وجدنا اباءنا على أمة وإنا على أثارهم مقتدون) و قال تعالى ( و إن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك عن سبيل الله) .





    12. تقول: إن طهارة القلب تغنى عن الحجاب
    نقول: لو طهر القلب لاستقامت الجوارح فقد قال (صلى الله عليه وسلم) { إن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هى القلب .}

    13. و أخيرا أختاه أتقى الله فى نفسك ..أتقى الله فى شبابك قبل هرمك.. أتقى الله فى شباب المسلمين أتقى الله يا حفيدة خديجة وعائشة


    لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة وإذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات




    .. الحمدلله حمداً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك ..
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  9. #19

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    يا من تملّـك الحزن قلبها.. وكتم الهمّ نفسها.. وضيّق صدرها.. فتكدرت

    بها الأحوال .. وأظلمت أمامها الآمال .. فضاقت عليها الحياة على سعتها..

    وضاقت بها نفسها وأيامها وساعتها وأنفاسها !

    لا تحزني .. فالبلوى تمحيص .. والمصيبة بإذن الله اختبار ..

    والنازلة امتحان .. وعند الامتحان يُكرم المرء أو يهان ..

    ماذا عساه أن يكون سبب حزنك ؟

    إن يكن سببه مرض فهو لك خير.. وعاقبته الشفاء ..

    قال الله جل وعلا :{ وإذا مرضت فهو يشفين }

    وإن يكن سبب حزنك ذنب اقترفته أو خطيئة فتأملي خطاب مولاك

    الذي هو أرحم بك من نفسك :

    {}قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا{}

    وإن يكن سبب حزنك ظلم حلّ بك من زوج أو قريب أو بعيد ، فقد وعدك

    الله بالنصر ووعد ظالمك بالخذلان والذل ..

    قال تعالى في الحديث القدسي للمظلوم :

    { وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين }.

    وإن يكن سبب حزنك الفقر والحاجة ، فاصبري وأبشري ..

    قال الله تعالى :

    {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين }

    وإن يكن سبب حزنك انعدام أو قلة الولد ، فلست أول من يعدم الولد

    ولست مسؤولة عن خلقه ..

    قال تعالى: {لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء

    إناثا ويهب لمن يشاء الذكور ، أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما }

    فهل أنت من شاء العقم ؟

    أم الله الذي جعلك بمشيئته كذلك ! وهل لك أن تعترضي على حكم الله ومشيئته ! أم هل لزوجك أو سواه أن يلومك على ذلك ..

    إنه إن فعل كان معترضاً على الله لا عليك ومغالباً لحكم الله ومعقّـباً عليه ..

    فعلام الحزن إذن والأمر كله لله !

    لا تحزني مهما بلغ بك البلاء ! وتذكري أن ما يجري لك قضاء يسري ..

    وأن الليل وإن طال فلا بد من الفجر !

    وإليك أختي المسلمة .. كلمات نيرة تدفعين بها الهموم .. وتكشف عنك بإذن الله الأحزان ..

    أولا : كوني ابنة يومك

    إنسي الماضي مهما كان أمره ، انسيه بأحزانه وأتراحه ، فتذكره لا يفيد في

    علاج الأوجاع شيئاً وإنما ينكد عليك يومك ، ويزيدك هموماً على همومك ..

    فلا تحطمي فؤادك بأحزان ولت .. ولا تتشاءمي بأفكار ماوجدت!

    وعيشي حياتك لحظة بلحظة .. وساعة بساعة .. ويوماً بيوم !

    تجاهلي الماضي .. وارمِ ما وقع فيه في سراب النسيان .. وامسحي

    من صفات ذكرياتك الهموم والأحزان .. ثم تجاهلي ما يخبئه الغد ..

    وتفائلي فيه بالأفراح .. ولا تعبري جسراً حتى تقفي عليه ..

    فالماضي عدم .. والمستقبل غيب !

    تأملي كيف استعاذ النبي من الهم والحزن إذ قال :

    { اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والجبن
    والبخل ، وقهر الدين وغلبة الرجال }
    [ رواه البخاري ومسلم ]

    أختي المسلمة .. يومك يومك تسعدي .. أشغلي فيه نفسك بالأعمال النافعة ..

    واجتهدي في لحظاته بالصلاح والإصلاح .. استثمري فيه لحظاتك

    في الصلاة .. في ذكر الله .. في قراءة القرآن .. في طلب العلم ..

    في التشاغل بالخير ..

    في معروف تجدينه يوم العرض على الله ..

    يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود

    لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا

    ثانياً : تعبدي الله بالرضى

    اجعلي شعارك عند وقوع البلاء :

    إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيراً منها ..

    اهتفي بهذه الكلمات عند أول صدمة .. تنقلب في حقك البلية مزية ..

    والمحنة منحة .. والهلكة عطاء وبركة !

    تأملي في أدب البلاء في هذه الآية :

    {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات
    وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون
    أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون }

    ثالثا ً: افقهي سر البلاء

    لا تحزني .. فالبلاء جزء لا يتجزء من الحياة .. لا يخلو منه غني ولا فقير ..

    ولا ملك ولا مملوك .. ولا نبي مرسل .. ولا عظيم مبجل .. فالناس

    مشتركون في وقوعه .. ومختلفون في كيفياته ودرجاته ..

    {لقد خلقنا الإنسان في كبد }

    لا تحزني .. واستشعري في كل بلاء أنك رشحت لامتحان من الله !..

    تثبتي وتأملي وتمالكي وهدئي الأعصاب .. وكأن منادياً يقول لك في خفاء

    هامساً ومذكرا ً: أنت الآن في إمتحان جديد .. فاحذري الفشل ..

    تأملي قوله : { من يرد الله به خيراً يصب منه } [ رواه البخاري ]

    رابعاً : لا تقلقي

    فالمريض سيشفى .. والغائب سيعود .. والمحزون سيفرح .. والكرب سيرفع ..

    والضائقة ستزول .. وهذا وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد ..

    فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا

    لا تحزني.. فإنما كرر الله اليُسْر في الآية .. ليطمئن قلبك .. وينشرح صدرك ..

    وقيل : { لن يغلب عُسر يُسرين }..

    خامسا ً: اجعلي همك في الله

    .. إذا اشتدت عليك هموم الأرض .. فاجعلي همك في السماء ..

    ففي الحديث : { من جعل الهموم هماً واحداً هـمَّ المعاد ، كفاه الله سائر همومه

    ومن تشعبت به الهموم من أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديتها هلك }
    [ صحيح الجامع ]

    لا تحزني .. فرزقك مقسوم .. وقدرك محسوم .. وأحوال الدنيا لا تستحق

    الهموم .. لأنها كلها إلى زوال .. وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور

    إذا آوى إليك الهم .. فأوي به إلى الله .. والهجي بذكره :

    ( الله الله ربي لا أشرك به أحداً )
    ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )
    ( رب إني مغلوب فانتصر )

    فكلها أوراد شرعية يُغفر بها الذنب ويَنفرج بها الكرب ..

    اطلبي السكينة في كثرة الإستغفار .. استغفري بصدق مرة ومرتين ومائة

    ومائتين وألف .. دون تحديد متلذذة بحلاوة الاستغفار ..

    ونشوة التوبة والإنابة ..

    " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين "

    اطلبي الطمأنينة في الأذكار بالتسبيح ، والتهليل ، والصلاة على النبي الأمين وتلاوة القرآن ، ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    لا تحزني .. وافزعي إلى الله بالدعاء ..

    تضرعي إلى الله في ظلم الليالي ..

    وأدبار الصلوات .. اختلي بنفسك في قعر بيتك شاكيةً إليه .. باكيةً لديه ..

    سائلةً فَرَجه ونَصره وفتحه .. وألحِّي عليه.. مرة واثنتين وعشراً فهو

    يحب المُلحين في الدعاء ..

    {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

 

 
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©