قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    افتراضي اخى احمد احتاج الى ردك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخى احمد
    احتاج الى ردك فى مسالة
    الاذان فى اذن المولود اليمنى
    والاقامه فى الاذن اليسرى
    اما عند الوفاة نصلى فقط دون اذان ولا اقامه

    فقد رايت ردك فى هذا الموضوع
    فى اخر مواضيع قسم الفتاوى
    بخصوص هذا
    ****
    كتبت هذا ببساطه فى موضوع بمصراوى
    دون اللجوء للاحاديث رغم معرفتى بيها
    ولكن رد عليه عضوجديد
    وذكر حديث وانه باطل
    الرجاء رؤيته وممكن اقتبس ردك واردعليه لانه نفس رايى
    الرجاء افادتى بسرعه
    التعديل الأخير تم بواسطة طلة القمر ; 4 - 7 - 2009 الساعة 10:22 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    الأخت الكريمة طلة
    سوف أسمح لنفسى ان ارد على سؤالك لان الاخ احمد متغيب
    ويعلم الله متى سوف يأتى فهو غالى علينا جدااا امساة الله بكل الخير

    اختى الكريمة واسفة انى تدخلت فى الموضوع لان طلبك من الاستاذ احمد
    ولكن اختى فى الله الاجابة هى :::

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه فتوى للشيخ الألباني (رحمه الله) يبين فيها حكم الأذان في أذن المولود

    والله أعلم..........


    السائل: السؤال هو: هل ثبت حديث الأذان في [أذن] الولد أنه ضعيف؟
    الشيخ الألباني رحمه الله: إي نعم.
    السائل: فهل يُعمَل به؟
    الشيخ الألباني رحمه الله: لا.
    السائل: فما تنصحوننا؟
    الشيخ الألباني رحمه الله:
    نصيحتي: هذا بيان للناس؛ كنا نقول مِن قبل بمشروعية الأذان في أذن المولود، مع العلم بأن الحديث الذي ينص علي سُنية الأذان في أذن المولود مرويٌّ في "سنن الترمذي" بإسناد ضعيف، لكننا نحن على طريقة تقوية الأحاديث الضعيفة بالشواهد؛ كنا وجدنا لهذا الحديث شاهدًا في كتاب ابن قيم الجوزية المعروف بـ "تحفة الودود في أحكام المولود"، كان يومئذ عزاه إلى كتاب "شعب الإيمان" للبيهقي، ومع أنه صرَّح بأن إسناده ضعيف؛ فقد اعتبرتُ تصريحَه هذا بأن السند ليس شديدَ الضعف، وبناءً على ذلك اعتبرتُه شاهدًا لحديث الترمذي، وهو مِن روايةِ أبي رافع, ولم يكن يومئذٍ كتاب "شعب الإيمان" بين أيدينا لا مخطوطًا ولا مطبوعًا؛ لأنكم -كما يَعلم الكثيرُ منكم - مع وجودي في "المكتبة الظاهرية" وفيها الألوف المؤلّفة مِن المخطوطات الحديثية؛ فلم يكن هذا الكتاب "شعب الإيمان" للحافظ البيهقي موجودًا في هذه المكتبة، بل وفي أكثر مكاتب العالم، أما اليوم؛ فقد تيسر طبع هذا الكتاب "شعب الإيمان"، وانضم إلى المكاتب الإسلامية كتاب نفيس جدًا، فيه كثير مِن الأحاديث التي لا توجد في الكتب الستة، بل وفي غيرها أيضًا, منها الحديث الذي كنتُ اعتمدتُ على ابن قيم الجوزية في اعتباره شاهدًا لحديث أبي رافع في "سنن الترمذي", وإذا بهذا الحديث رواه الإمامُ البيهقي في كتابه "الشعب" بسندٍ فيه راويان متّهمان بالكذب، وحينئذ تبين لي أن ابن القيم رحمه الله كان متساهلاً في تعبيره عن إسناد الحديث بأنه "ضعيف" فقط, وكان الصواب أن يقول بأنه "ضعيف جدًا"، لأنه في هذه الحاله لا يجوز لمن يشتغل بعِلم الحديث أن يعتبر الشديدَ الضعف شاهدًا لِمَا كان ليس شديدَ الضعف، وحينئذٍ لم يَسعني إلا التراجع عن تقوية حديث أبي رافع في "سنن الترمذي" بحديث "شعب الإيمان"؛ لشدة ضعفه، فبقي حديثُ أبي رافع على ضعفه، ونحن على ما هدانا الله عز وجل إليه مِن عدم جواز العمل بالحديث الضعيف؛ رجعنا إلى القول ما دام أن حديث أبي رافع أصلُه ضعيف السند، والشاهد له أشد ضعفًا منه، إذًا بقي الضعفُ على ضعفه، فرجعنا عن القول السابق بسُنية أو شرعية الأذان في أذن المولود, هذا جواب السؤال.

    الرابط الصوتي (فتوى الصوتية)

    http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4777
    ويُنظر –أيضًا- تحقيق الشيخ الألباني رحمه الله للحديث (6121) من "سلسلة الأحاديث الضعيفة".
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3

    افتراضي

    شكرا لتعاونك يا منى
    جزاك الله كل خير
    فقد ازددت حيره
    كتب كتيره واراء وفتاوى هنا وهناك
    كل ماافتح كتاب وهوعلامه اجد
    ان الرسول ص اذن فى اذن الحسين ابن فاطمة وكلام يدل على ذلك
    وغير هذا فتاوى لعلماء فى اصول الفقه انها سنه عن الرسول ويستحب اول ما يسمع المولود الاذان حتى تحميه من الشيطان
    وانه مستحب عند بعض أهل العلم، وهذا قول علماؤنا الكبار الشافعية والحنابلة والحنفية
    ولما فيه جدال00 شيوخنا اللى بنتعامل معاهم الان لازم يوضحو لنا
    دى اول شئ الاب بيفكر فيه بعد ولادة ابنه ان يؤذن فى اذنه
    على فكره انا جهزت موضوع عن حديث لرسولنا الكريم يتكلم عن البركه فى وسط الطعام معتقدش انه حينزل لانه ممكن الاقى حد يقول العلامه فلان قال انه ضعيف جدا
    شوفتى حيرتى انا عايزه اعرف ليه
    انا مش مهم ارد على موضوعى الان
    لكنى ساحاول ابعث بسؤالى لشيخنا محمد حسان اوغيره حتى افهم اكتر اما اقرا كتب فلا

    ولما قرات راى استاذنا احمد اقنعنى كلامه
    وهذا هو



    اولا نورد الأحاديث الواردة في تلك المسألة

    1-حديث عمر بن عبد العزيز " أنه كان إذا ولد له ولد أذن في أذنه اليمنى ، وأقام في أذنه اليسرى "
    لم أره عنه مسندا ، وقد ذكره ابن المنذر عنه ، وقد روي مرفوعا أخرجه ابن السني من حديث الحسين بن علي بلفظ : { من ولد له مولود ، فأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى ، لم تضره أم الصبيان }.
    وأم الصبيان هي التابعة من الجن .
    الراوي: الحسين بن علي بن أبي طالب المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 6/2888
    خلاصة الدرجة: في إسناده ضعف

    تخريج آخر

    الراوي: الحسين بن علي بن أبي طالب المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/69
    خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف

    2- 2422 - ( 6 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسين حين ولدته فاطمة }. أحمد وأبو داود والترمذي ، والحاكم والبيهقي من حديث أبي رافع ، ورواه الطبراني وأبو نعيم من حديثه بلفظ : { أذن في أذن الحسن والحسين }. ومداره على عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف .

    الراوي: أبو رافع المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 5/229
    خلاصة الدرجة: مداره على عاصم بنالراوي: أبو رافع المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 5/229
    خلاصة الدرجة: مداره على عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف قال البخاري منكر الحديث عبيد الله وهو ضعيف قال البخاري منكر الحديث

    فالحكم على المسألة بالضعف وليس بالإنكار

    ونذهب فنرى آراء العلماء

    قال النووي في مجموع شرح المهذب


    ويستحب لمن ولد له ولد أن يؤذن في أذنه ، لما روى أبو رافع { أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن رضي الله عنه حين ولدته فاطمة بالصلاة } ج8

    قال ابن قدامة في المغني


    ( 7904 ) فصل : قال بعض أهل العلم : يستحب للوالد أن يؤذن في أذن ابنه حين يولد ; لما روى عبد الله بن رافع ، عن أمه ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن حين ولدته فاطمة } . وعن عمر بن عبد العزيز ، أنه كان إذا ولد له مولود ، أخذه في خرقة ، فأذن في أذنه اليمنى ، وأقام في اليسرى ، وسماه .ج9

    وقال البهوتي في كشف القناع عن متن الإقناع


    ( و ) سن أن ( يؤذن في أذن المولود اليمنى ) ذكرا كان أو أنثى ( حين يولد ، و ) أن ( يقيم في اليسرى ) لحديث أبي رافع قال { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن [ ص: 29 ] في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة } رواه أبو داود والترمذي وصححاه وعن الحسن بن علي مرفوعا { من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى رفعت عنه أم الصبيان } وعن ابن عباس { أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد وأقام في أذنه اليسرى } رواهما البيهقي في الشعب وقال وفي إسنادهما ضعف .
    وقال الحطاب في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل


    اقتباس:وقال الشيخ يوسف بن عمر : استحب بعض أهل العلم أن يؤذن في أذن الصبي ، ويقيم حين يولد


    وقال ابن حجر الهيثمي في تحفة المحتاج


    اقتباس:( و ) يسن أن ( يؤذن في أذنه اليمنى ) ثم يقام في اليسرى ( حين يولد ) للخبر الحسن { أنه صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسين حين ولد } وحكمته أن الشيطان ينخسه حينئذ فشرع الأذان والإقامة لأنه يدبر عند سماعهما وروى ابن السني خبر { من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام الصلاة في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان } وهي التابعة من الجن وقيل مرض يلحقهم في الصغر ويسن أن يقرأ في أذنه اليمنى فيما يظهر : { وإنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم } ويزيد في الذكر التسمية وورد { أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في أذن مولود الإخلاص } فيسن ذلك أيضا


    وقال شهاب الدين الرملي في نهاية المحتاج


    اقتباس:( و ) يسن أن ( يؤذن في أذنه اليمنى ) ويقيم في اليسرى ( حين يولد ) لخبر { أنه صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسين حين ولد } والحكمة في ذلك أن الشيطان ينخسه حينئذ فشرع الأذان والإقامة لأنه يدبر عند سماعهما

    وقال المرداوي في الإنصاف


    اقتباس:الثانية : يؤذن في أذن المولود حين يولد . قاله في الفروع . وقال في الرعاية : يؤذن في اليمنى . ويقام في اليسرى .

    وقال ابن مفلح المقدسي في الفروع




    اقتباس:ويؤذن في أذنه حين يولد .



    وفي الرعاية : ويقام في اليسرى




    اقتباس:


    قال شمس الحق العظيم آبادي في عون المعبود





    اقتباس:باب في الصبي يولد فيؤذن في أذنه


    5105 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني عاصم بن عبيد الله عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة

    [ ص: 8 ] بالصلاة أي بأذان الصلاة وهو متعلق بأذن والمعنى أذن بمثل أذان الصلاة وهذا يدل على سنية الأذان في أذن المولود . وفي شرح السنة روي أن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كان يؤذن في اليمنى ويقيم في اليسرى إذا ولد الصبي كذا في المرقاة

    قلت قال الحافظ في التلخيص لم أره عنه مسندا وقد روي مرفوعا أخرجه ابن السني من حديث الحسين بلفظ : من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى لم تضره أم الصبيانوأم الصبيان هي التابعة من الجن


    قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال حسن صحيح هذا آخر كلامه وفي إسناده عاصم بن عمر بن الخطاب وقد غمزه الإمام مالك وقال ابن معين : ضعيف لا يحتج بحديثه وتكلم فيه غيرهما وانتقد عليه أبو حاتم محمد بن حبان البستي رواية هذا الحديث وغيره



    وقال ايضا في باب الصبي يولد فيؤذن في أذنه


    اقتباس:الأذان في أذن المولود له تأثير عجيب وأمان من الجن والشيطان

    وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي


    اقتباس:باب الأذان في أذن المولود

    1514 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي قالا أخبرنا سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل في العقيقة على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا أنه عق عن الحسن بن علي بشاة وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا الحديث

    2500 قوله : ( عن عاصم بن عبيد الله ) قال في التقريب : عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي المدني ضعيف من الرابعة .

    قوله : ( أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة ) أي أذن بآذان الصلاة ، وفيه دليل على سنية الأذان في أذن المولود . قال القاري : وفي شرح السنة : روي عن عمر بن عبد العزيز كان يؤذن في اليمنى ويقيم في اليسرى إذا ولد الصبي . قال وقد جاء في مسند أبي يعلى الموصلي عن الحسين مرفوعا : " من ولد له ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان " . كذا في الجامع الصغير للسيوطي انتهى كلام القاري .

    [ ص: 90 ] قلت : قال المناوي في شرح الجامع الصغير : إسناده ضعيف انتهى . وقال الحافظ في التلخيص : حديث عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا ولد له ولد أذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى ، لم أره عنه مسندا ، وقد ذكره ابن المنذر عنه ، وقد روي مرفوعا أخرجه ابن السني من حديث الحسين بن علي بلفظ : " من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى لم تضره أم الصبيان " ، وأم الصبيان هي التابعة من الجن انتهى .

    قوله : ( هذا حديث صحيح ) قال المنذري في تلخيص السنن بعد نقل قول الترمذي هذا : وفي إسناده عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، وقد غمزه الإمام مالك ، وقال ابن معين ضعيف لا يحتج بحديثه وتكلم فيه غيرهما ، وانتقد عليه أبو حاتم محمد بن حبان البستي رواية هذا الحديث وغيره انتهى كلام المنذري .

    قلت : وقال العجلي : لا بأس به ، وقال ابن عدي : هو مع ضعفه يكتب حديثه . وقال ابن خزيمة : لا أحتج به لسوء حفظه كذا في ميزان الاعتدال .

    قوله : ( والعمل عليه ) أي على حديث أبي رافع في التأذين في أذن المولود عقيب الولادة .

    فإن قلت : كيف العمل عليه وهو ضعيف لأن في سنده عاصم بن عبيد الله كما عرفت ؛ قلت : نعم هو ضعيف لكنه يعتضد بحديث الحسين بن علي رضي الله عنهما الذي رواه أبو يعلى الموصلي وابن السني .



    مذاهب العلماء في التأذين والإقامة في أذن المولود


    تاريخ الفتوى : 14 رمضان 1429 / 15-09-2008 السؤال

    أنا أستاذ وباحث في معهد العلم الإسلامي بكراتشي باكستان. أنا مرسل هذه الرسالة إليكم لأعرف فقط،هل يؤذن ويقيم المسلمون في آذان أولادهم عند ولادتهم في جميع البلاد الإسلامية؟ وهل يعتبرون هذا العمل سنة مشروعة عن النبي صلي الله عليه وسلم؟ وهل هناك اختلاف عند أهل العلم في مشروعية هذا العمل ؟

    الفتوى



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى كلاهما مستحب عند بعض أهل العلم، وهذا قول الشافعية والحنابلة والحنفية أيضا، وإليك بعض النقول في ذلك:
    قال النووي وهو شافعي في المجموع: السنة أن يؤذن في أذن المولود عند ولادته ذكرا كان أو أنثى، ويكون الأذان بلفظ أذان الصلاة، لحديث أبي رافع الذي ذكره المصنف قال جماعة من أصحابنا: يستحب أن يؤذن في أذنه اليمنى، ويقيم الصلاة في أذنه اليسرى.. انتهى.
    وقال البهوتي الحنبلي في كشف القناع: وسن أن يؤذن في أذن المولود اليمنى ذكرا كان أو أنثى حين يولد، وأن يقيم في اليسرى؛ لحديث أبي رافع. انتهى.
    وقال ابن عابدين الحنفي في حاشيته: مطلب في المواضع التي يندب لها الأذان فيندب للمولود.. انتهى.
    بل نص أيضا على أنه يجيب هذا الأذان ويلتفت في الحيعلتين كأذان الصلاة تماما، ولم نقف للحنفية على قول في الإقامة في الأذن اليسرى.
    واستحباب التأذين في أذن المولود ليس أمرا مجمعا عليه فقد ذهب بعض أهل العلم إلى كراهية ذلك، وهذا قول مالك رحمه الله.
    فقد جاء في مواهب الجليل للحطاب المالكي رحمه الله: كره مالك أن يؤذن في أذن الصبي المولود. انتهى. وقال في النوادر بإثر العقيقة في ترجمة الختان والخفاض: وأنكر مالك أن يؤذن في أذنه حين يولد. انتهى. وقال الجزولي في شرح الرسالة: وقد استحب بعض أهل العلم أن يؤذن في أذن الصبي ويقيم حين يولد.. قلت: وقد جرى عمل الناس بذلك فلا بأس بالعمل به. والله أعلم. انتهى.
    وأما هل يعمل به جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم الحاضر فهذا لا سبيل لنا للتحقق منه، والذي نعلمه أنه سنة متبعة يعمل بها المسلمون في كثير من البلدان. والله أعلم


    خلاصة القول

    قال الإمام مالك " كل يؤخذ قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر واشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم "

    فقول الشيخ أبا إسحاق الحويني ليس بحجة على العلم ولا على الإسلام

    وإن كان هذا إجتهاده فله أجره إن شاء الله


    ولكننا لن نترك قول أئمتنا من الشافعية والمالكية والأحناف والحنابلة لقوله

    حتى من قال ببدعته فيهم

    قال عن الإقامة فقط لا غير

    ومنهم العلامة محمد بن صالح العثيمين

    والله أعلى وأعلم

    وهو الهادي إلى سواء السبيل



    ولا ارى اجماع هؤلاء العلماء الكبار إلا حقا


    فالامام أبو حنيفة مالك والشافعي واحمد وابن قدامة والنووي والبهوتي والحطاب والمرداوي وابن حجر الهيثمي وابن مفلح المقدسي وشمس الحق العظيم والعلامة المباركفوري وابن عثيمين وابن باز وأسامة عبد العظيم مؤكدا اجماعهم احق ان يؤخذ به من قول ابي اسحاق ومؤكدا ان الأئمة الأربعة اعلم




    لكى كل الشكر يامنى انك رديتى عليه
    وبارك الله فيكى

  4. #4
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    اختى الفاضلة الكريمة طلة

    حتى تضعى امام ناظريك الصح عليك انت كنت بلقاهرة الزهاب الى مشيخة الازهر قسم الفتاوى
    هناك أختى فى الله سوف تضعى حد لحيرتك
    فكثير من الكتب اسرائيليات وغير صحيحة
    ولكن الازهر ان شاء الله سوف يضع حد
    بارك الله فيك وحفظك دائما

    اختك فى الله منى رشدى
    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 5 - 7 - 2009 الساعة 06:16 PM

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©