قهوتنا على الانترنت
ابحث عن :  
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    40
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    تمام بعض الاسئلة الهامة والرد عليها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعض الاسئلة والرد عليها



    أود أن أسأ ل هذا السؤال أيهم أولي أن تقوم بذبح الأضحية أم تقوم بذبح العقيقة عن الطفل أيهما أفضل للقيام به أولاً
    جزاكم الله خير الجزاء

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    الأضحية يفوت وقتها ، والعقيقة لا يفوت وقتها ، فتُقدّم الأضحية ، وتؤخّر العقيقة ، هذا إذا كان لا يجد سَعة ، أما إذا وجد السعة فالسنة ذبح العقيقة يوم السابع من ولادة المولود .

    والله تعالى أعلم .




    <h1 align="center">لسلام عليكم

    ارجو توضيح حكم اخد اموال التامين على السيارات عند الحوادث والمنازل عند الحراءق و النفس عند الموت او بعض الاصابات مع العلم بان التامين على السيارات اجبارى و اختيارى للمنازل و الارواح-

    الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أولاً : لا يجوز التأمين لما فيه من الغَرر والجهالة ، فإن الإنسان يدفع مالاً ولا يدري هل يأخذ منه شيئا أو لا ؟

    وقد يدفع مالاً ويأخذ أضعافه .ويدخل في الميسر ، لأن الذين يدفعون أكثر من الذين يأخذون . ثم إنه بخلاف التوكّل على الله ، فهو من باب الاعتماد على المخلوق ، ومن تعلّق قلبه بشيء وُكِل إليه .

    ثانياً : إذا كان إجبارياً وأُلزِم الإنسان بالتأمين ، فإنه إذا قدّر الله عليه إصابة فإن يأخذ بقدر ما دَفَع من مال ، فليس له إلا رأس مالِه ، ويردّ الباقي على الشركة المؤمِّنة ، فإن رفضته تصدّق به .

    ثالثاً : إذا تعرّض الإنسان لِحادث ، وكان الطرف الآخر مؤمِّنـاً ، وأُلزِم بدفع قيمة الأضرار ثم أُحِيل هذا الذي وقع له الحادث على شركة التأمين ، فإن له أن يأخذ منهم ، لأنه أُحِيل على مليء .

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : من أُتْبِع على مَليّ فليتبع . رواه البخاري ومسلم .
    وكنت سألت شيخنا الشيخ إبراهيم الصبيحي – وفقه الله – عن هذه المسألة ، فقال بهذا القول .

    والله تعالى أعلم .


    وإذا كانت الشركة تُلزِم منسوبيها بالتأمين ، فلا شيء عليهم ، ولا إثم ، وإنما يكون الإثم على من إدارة الشركة . وإذا كانت الشركة تَخصم من رواتب موظفيها مُقابِل التأمين ، فلهم أن يستفيدوا بِقَدْر ما خُصِم مِن رواتبهم .

    والله تعالى أعلم







    هل يجوز الـتأمين على دعاء الإمام والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء خطبة الجمعة ؟؟



    الجواب:

    يجوز أن يؤمّن على دعاء الإمام ، وأن يُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكر الصلاة عليه ، ولكن لا يجهر بذلك .

    قال ابن مفلح : ويجوز للمستمع إذا عطس أن يحمد الله خفية ؛ لأنه ذِكر وجد سببه ولا يختل به مقصود ، وله أن يؤمّن على دعاء الخاطب كما يؤمن على دعاء القنوت ، وله أن يّصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذُكر في الخطبة نص عليه ؛ لأنه سنة في الخطبة فأشبه التأمين ، بل أولى ؛ لأن الصلاة عليه آكد من التأمين على الدعاء . اهـ .

    والله تعالى أعلى وأعلم .


    يتبـــــــع
    </h1>




    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    40
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي


    بسم الله الرحمان الرحيم

    اقرظت او اسلفت او دين لي عند رجل فقير مبلغ من النقود

    وعندما دار الحول على مالي واردت ان اخرج الزكاة فهل احسب ذالك المبلغ اللذي اقرظته لذالك الرجل الفقير زكاة له اي ان ياخدها زكاة له دون ان اخده منه

    وجزاكم الله خيرا

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا

    إذا كان لديك زكاة مال ، وكان مُحتاجا ، فأعطِه من زكاة مالك .
    أما إذا كنت أعطيته من مالك بغير نِـيّـة الزكاة ، وتُريد أن تحتسبا بعد ذلك من الزكاة ، فلا يجوز ؛ لأنه لا بُدّ من النية في الزكاة ، وتكون قبل إخراجها ، وليس بعده !

    والله تعالى أعلم



    <h1 align="center">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شيخنا الفاضل

    كثير من أهل السنة

    يقولون

    سيدنا على ويلحقون به صفه ودعاء تكريم الوجه بالخصوص لسيدنا على


    فهل هناك وجه لهذا التخصيص وما حكم هذه المقوله


    الجواب:

    الحمد لله

    قال ابن كثير في التفسير (3/517) :

    وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ.

    وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/289) نصه :

    لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟

    فأجابت اللجنة :

    تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .ا.هـ.

    وقال بعضهم : وإنما خص علي رضي الله عنه بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، .

    قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ رضي الله عنه ـ والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم .

    ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات .

    تنبيه :

    في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قال: " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر ، هاك يا علي .." الحديث .

    وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل .

    وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي رضي الله عنه ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ .ا.هـ

    معجم المناهي اللفظية : الشيخ بكر أبو زيد (ص454) .





    سؤال:

    أنا أعلم بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو أحد عظماء الصحابة ، ورابع خليفة للمؤمنين ، وأنه لم يسجد لصنم ، ولذلك نقول عند ذكره : كرّم الله وجهه .

    والسؤال : من أول من استخدم عبارة ( كرّم الله وجهه ) عند ذكر علي بن أبي طالب ؟.


    الجواب:

    الحمد لله

    الظاهر أن أول من استعمل عبارة " كرم الله وجهه " في حق عليٍّ رضي الله عنه : هم الشيعة وقد تبعهم بعض الكتَّاب ممن انطلى عليهم قول الشيعة ، وكثير من النُّساخ الجهلة .

    1. قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى :

    قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال " عليه السلام " من دون سائر الصحابة أو " كرم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم والشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم .

    " تفسير ابن كثير " ( 3 / 517 – 518 ) .

    2. وقالت اللجنة الدائمة :

    تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال إنه من أجل أنه لم يطَّلع على عورة أحد أصلاً ، أو لأنه لم يسجد لصنم قط .

    وهذا ليس خاصّاً به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين وُلدوا في الإسلام .

    والله أعلم .
    نتمنى يكون الجميع استفاد

    الاجوبة منقولة عن فضيلة الشيخ
    عبد الرحمن السحيم

    عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
    حفظه الله

    فى رعاية الله
    اخــــوكم
    حسن




    </h1>




    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

    دمت بحفظ الرحمن وبارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    40
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    تسلم سلامة على مرورك وردك الطيب
    جزاك الله كل خير
    حسن




    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©