قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    41
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    تمام نفسى اصلى ومش عارف اعمل ايه؟حلك هنا..!

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    اسف على التقصير فى الفترة السابقة
    لكن ان شاء الله ارجع اشارك تانى بمواضيع وردود ان شاء الرحمن
    النهاردة حبيت يكون موضوعى عن اللى نفسه يصلى ومش عارف
    كتير مننا حاول كتير
    نفسه يصلى وفى حاجة منعاه
    يسمع الاذان يبقى عاوز يقوم يصلى وميقومش
    يا إما كسل او غيره
    الواحد فى نفسه يقول انا كوبس
    والله العظيم كويس
    مش ناقصنى غير انى اصلى بس ومش عارف اصلى
    والبنت اليومين دول تقول انا كويسة
    بحاول ارضى ربنا على قد اما اقدر
    محجبة ملتزمة اخلاقيا تماما ودينيا الى حد كبير جدا
    الحاجة اللى نفسى اعملها ومش عارفة اعملها هى انى اصلى
    نفسى اقوم اصلى محسش ان الصلاة تقيلة ومش عارفة
    اعمل ايه طيب عشان اعرف اصلى

    فى موضوعنا دا ان شاء الله هنكتب شوية حاجات ربما مخدتوش بالكم منها قبل كدا
    وربما تساعدكم انكم تصلوا ان شاء الله تعالى
    وسوف اكتب الموضوع على عدة مراحل ان شاء الله
    بسم الله نبدأ الموضوع

    فى البداية لازم نعرف قدر الصلاة عند ربنا ومدى عقوبة تاركها لنعرف منزلتها ونقدرها حق قدرها
    لا شك ان اعظم ذنب بعد الكفر والشرك بالله فى الدين كله هو ترك الصلاة ولا خلاف على ذلك
    لذلك وجب التذكير لى ولكم لعل الله ينفعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون
    ولذلك احب اورد بعض الايات والاحاديث فى عظم قدر الصلاة
    يعلمها الكثير مننا ولكن سوف اورد معها التفسير لنعلم انه من ترك الصلاة قد يكون فعلا كافر
    انظروا اخوانى واخواتى

    قال الله سبحانه وتعالى

    1*{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }[مريم : 59]
    قال ابن عباس رضي الله عنهما ليس معنى أضاعوها أي تركوها
    بالكلية ولكن معنى أضاعوها أي أخروا الصلاة عن أوقاتها.
    ما جزاءهم إنه يصلي ولكنه يؤخر الصلاة عن وقتها . ما جزاءه ؟ فسوف يلقون غيا . والغي واد في جهنم ، بعيد قعره ، خبيث طعمه ففيه يسيل صديد أهل النار. فإن أودية جهنم لتستعيذ من هذا الواد من شدة حره
    هذا لمن اخر الصلاة
    يلقى بواد تستعيذ منه جهنم
    فما بالكم بتاركها

    اخوانى واخواتى الامر خطير بجد
    هل تعلم ان اعظم الناس ذنوبا عند الله هم الذين يلقون اسفل جهنم
    الحديث يقول بعيـــــــــــــــــد قعره فيه يسيل صديد اهل النار
    وكلنا نعلم ان اسالة الشئ يتم من اعلى لاسفل
    اخوانى واخواتى انتبهوا
    راجعوا الاية مرة اخرى وراجعوا تفسير الاية والحديث
    ربما لاول مرة تنتبهوا لهذا الكلام
    قال سيدنا سعيد ابن المصيب رضي الله عنه في هذه الآية {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ }قال سعيد ليس معنى أضاعوها أي تركوها بالكلية ولكنه الذي يؤخرصلاةالظهر حتى يأتي العصر والذي يؤخر العصر إلى المغرب ، والذي يؤخر المغرب إلى العشاء . والذي يؤخرالعشاء إلى الفجر .والذي يؤخر الفجر حتى تشرق الشمس .فجزاؤهم ،قال الله جل وعلا : {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }وغي واد في جنهم ،بعيد قعره خبيث طعمه .

    قال تعالى ايضا
    "
    فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} "الماعون
    سأل سعد رضى الله عنه رسول الله عن هذه الآية ، من سورة الماعون .فقال له صلى الله عليه وسلم هؤلاء ياسعد الذين يسهون ويغفلون عن صلاتهم ويؤخرونها عن أوقاتها. ويل لهم والويل هلاك ٍ.وعد
    ووعيد من الله لمن أخر الصلاة عن أوقاتها.وقال جمهور المفسرين في قول الله جل وعلا :
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المنافقون9
    فال جمهور المفسرين أن المراد بذكر الله في هذه الآية ،الصلوات الخمس .بمعنى :ياأيها الذين آمنوا
    لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن الصلوات الخمس.ومن يفعل ذلك ،أي من شغله ماله ،ومن
    شغلته تجارته ومن شغلة أولاده عن الصلاة في وقتها ،حكم عليه الله بأنه من الخاسرين في الدنيا
    والآخرة.هذا جزاء من يصلي ولكنه يؤخر الصلاة عن أوقاتها
    فما ظنكم بمن لا يصلى
    قال الإمام ابن القيم أن الوعيد بالويل لا يقترن في الآيات وفي القرآن الكريم إلا مع الكفار وإلا مع المشركين .ولم يقترن الوعيد بالويل مع غير المشركين والكفار



    2-قال تعالى {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَر* قَالُوا لَمْ نَكُن مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدّثر :42*43]
    كلنا قرأنا او سمعنا هذه الاية من قبل
    ولكن هل تدبرناها
    فى الاية السابقة تكلمنا عن هول عذاب مؤخر الصلاة
    اما هذه الاية تتكلم عن تارك الصلاة ليس فحسب
    ولكنها لها شق ثانى وهى اطعام المسكين والخوض مع الخائضين
    ولكن الذى يخص موضوعنا الان هى الصلاة
    اول اجابة للسؤال
    ما سلككم فى سقر * قالوا لم نكن من المصلين
    هل تعلمون ما سقر
    انظروا للاجابة

    - - يقول الله عز وجل - -
    " مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ الْـمُـصَـلِّـيـنَ
    {43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ مَعَ
    الـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ {46} حَـتَّى
    أَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر
    عرفتم بقى ايه سقر
    عرفتم لماذا خلق الله سقر
    انظروا للاجابة مرة اخرى
    - - يقول الله عز وجل - -
    " مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ الْـمُـصَـلِّـيـنَ
    {43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ مَعَ
    الـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ {46} حَـتَّى
    أَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر
    سقر عشان اللى مبيصليش هوا ده مثواه
    سقر عشان اللى بيكذب بيوم الدين
    سقر مخلوقة لكل من ذكروا فى الاية
    عرفتوا بقى ياللى مبتصلوش عقوبة تارك الصلاة ايه
    مش هنقعد نشكك ونقول دا البعض بيقول كافر والاخر بيقول لاء وكلام من دا
    انا فى الاول ذكرت عقوبة مؤخر الصلاة
    ثم ذكرت عقوبة تاركها
    وفى تهاية هذا الجزء
    انظرا لكلام الشيخ محمد حسان فى هذا الاقتباس


    لقد أفتى كثير من العلماء وعلى رأسهم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ،كثير من علماء السلف منهم سفيان التوري وابوعمرو الأوزاعي وعبد الله ابن المبارك والإمام مالك ، والإمام الشافعي والإمام أحمد أفتوا جميعا بأن تارك الصلاة يستتاب أي يطلب منه التوبة . فإن تاب إلى الله تاب الله عليه وإن لم يتب تارك الصلاة قتل حدا .عقاب تارك الصلاة القتل عقاب مضيع الصلاة أن يقتل بالسيف، أن يضرب عنقه بالسيف هذا عقاب تارك الصلاة وهذا حد مضيع الصلاة في الإسلام،
    منتظر متابعتكم لتكملة بقية الاجزاء





    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    41
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    يجماعة انا عملت 152 مشاركة عشان اعرف ابعت الموضوع لاكبر عدد من الاعضاء للاستفادة
    بس برضه ارسال الرسائل متفتحش
    فياريت بجد اللى يقدر يبعته لاكبر قدر من الاعضاء يبعته
    انا مأجل سلسلة الموضوع دا بالذات لغاية فتح الرسايل
    ولمم يتم فتحها فرجاء لو لم يتم ارسال الموضوع للاعضاء يتم حذفه لحين فتح الرسايل
    وهقوم بانزال الموضوع من البداية من جديد
    فى رعاية الله




    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2009
    ساكن في
    فى دنيا فانيه
    المشاركات
    11,212
    مقالات المدونة
    18
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خير وربنا يزيدك علما وايمان
    والله يحفظك يارب ويقوى ايمانك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    41
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اشكرك اختى الكريمة
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    اخوكى فى الله
    جسن
    فى رعاية الله




    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

  6. افتراضي

    جزاك الله كل خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    41
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اشكرك اخى سلامة
    اشكرك اختى ظنانا
    واسف انى مكملتش الموضوع لغاية ما يتم فتح قناة لنشر الموضوع
    فانا لا اريد زيادة مشاركات اكثر من انى اريد نشر الاستفادة باكبر قدر
    فى رعاية الله




    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

  8. افتراضي

    بصراحة موضوع دة منطبق عليا تماما وانا نفسي اصلي ومش عارف اية منعني والله انا بفكر في الصلاة ديما ومش عارف اعمل اية عشان نفسي اصلي وانا مش نقصني اى شى ولا في حاجة تمنعني عن الصلاة العيب فيا انا اسف علي اسلوبي بث والله العظيم انا بكتب الي انا حاسو وانا نفسي اصلي بجد وانا لما بصلي شوية وبخشع في الصلاة بلااقي الدموع بتنزل وبترجا ربي يدومني علي الصلاة بث مش عايز حاجة تاني وجزاكم خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة elmesholy ; 13 - 10 - 2009 الساعة 08:43 AM سبب آخر: تصحيح

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    41
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    ماهو عشان كدا اخى الكريم نزلت المضوع دوت
    لان فى شباب كتير كدا
    هما فعلا نفسهم يصلو ومش عارفن
    الموضوع هتناول تقريبا كل شئ عن الصلاة والاشياء اللى تخليها سهلة وبسيطة علينا
    وتخليها خفيفة فى نفس الوقت
    تابعالسلسلة كاملة وان شاء الله تستفاد
    فى رعاية الله
    اخوك (حسن)




    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    5 - 10 - 2009
    ساكن في
    الشرقية -الزقازيق
    العمر
    41
    المشاركات
    267
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    النهاردة معادنا مع الجزء الثانى من موضوعنا وهيكون عن حكم تارك الصلاة
    وفى البداية اعلم ان الكثير عنده اشكال فى هذه المسألة
    لذلك سأورد الموضوع بشئ من التفصيل وفى النهاية سوف يزول هذا الاشكال ان شاء الله تعالى
    بسم الله نبدأ
    كنا قد تكلمنا فى الجزء السابق عن عقاب المتساهل فى الصلاة او مؤخرها عن وقتها
    ونهينا الجزء عقاب تارك الصلاة
    ونستنبط من الجزء السابق انه هكذا لا يوجد فرق بين تارك الصلاة او مؤخرها وبين الكافر
    حيث ان الاثنان عقابهم جهنم وبئس المصير
    وقد اوردنا قوله تعالى "ويل للمصلين" وقلنا ان الامام بن القيم قال
    أن الوعيد بالويل لا يقترن في الآيات وفي القرآن الكريم إلا مع الكفار وإلا مع المشركين .ولم يقترن الوعيد بالويل مع غير المشركين والكفار
    وبالتالى اصبح الساهى عن صلاته كالكافر او المشرك
    ولكن هل كل تارك للصلاى كافر
    تعالو نشوف
    هذا الاقتباس للشيخ محمد حسان حفظه الله


    وأفتى كثير من الصحابة على رأسهم عمر ابن الخطاب وأبوهريرة وأبو الدرداء وعلي وأبو بكر وعبد الرحمن ابن عوف ومعاذ ابن جبل وغيرهم من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم بل قال الإمام ابن حزم (لا نجد مخالفا لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) أفتوا جميعا بأن تارك الصلاة كافر .من ترك الصلاة ترك جحود وإنكار ،من جحد الصلاة وأنكر فرضيةالصلاة فهو كافر كافر كافر .وقال الإمام ابن القيم :إن كفر تارك الصلاة عليه من الأدلة الكثير الكثير.من القرآن الكريم ،ومن السنة الصحيحة ،وبإجماع الصحابة .إنتبهوا معي جيدا، الأدلة على تكفير تاركالصلاة من القرآن الكريم (ولقد ذكر الإمام ابن القيم عليه رحمة الله عشرة من الأدلة من القرآنالكريم على كفر تارك الصلاة ،سنكتفي بأربعة منها لاختصار الوقت فقط ومن أراد أن يرجع إليها فليرجع إليها بالتفصيل في كتاب الصلاة وحكم تاركها للإمام ابن القيم عليه رحمة الله .
    اعذؤونى فسوف اورد كلام الشيخ محمد حسان بالنص
    اعتقد انه اوفى من اى كلام سوف اقوله
    واليكم الادلة بالمختصر حتى لا نطيل عليكم



    الدليل الأول من القرآن الكريم على كفر تارك الصلاة هو قول الله جل وعلا في(سورة القلم):
    َ{افَنَجْعَلُالْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ{35} مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ{36} إلى قوله تعالى:
    يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ{42} خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ{43}
    كانوا يدعون إلى السجود في الدنيا وهم سالمون .فأبوا السجود لله جل وعلا .
    انتبهوا وجه الدلالة من هذه الآية على كفرتارك الصلاة والكلام للإمام ابن القيم عليه رحمة الله .وجه الدلالة أن الله جل وعلا قال أنه بحكمه وحكمته وعلمه لا يجعل المسلمين كالمجرمين .وبين الله أن من أحوال المجرمين في يوم القيامة ، يوم يكشف الله عن ساقه ويخر المسلمون سجدا لله جل وعلا يأتي المشركون والكفار والمنافقون ليسجدوا لله جل وعلا مع

    مش هوضح اكتر من كدا
    وان كان لا يوجد غير هذا الدليل لكفى
    فلا ننسى ان الله جعل تارك الصلاة ليس من المسلمين
    "أفتجعل المسلمين كالمجرمين"
    لا والله

    نأتى للدليل الثانى



    الدليل الثاني من القرآن الكريم هو قول الله جل وعلا في سورة المدثر:
    كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ{38} إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ{39} فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ{40} عَنِ الْمُجْرِمِينَ{41} مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ{42} (ما الذي أودى بكم إلى جهنم؟) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ{43} ما صلينا لله جل وعلا وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ{44} وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ{45} وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ{46} حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ{47} فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ{48}
    الدلالة من هذه الآية أن الله جل وعلا جعل المجرمين ضد المسلمين وتارك الصلاة في تفس الآية مع المجرمين السالكين في سقر.إذن ليس من المسلمين.

    نيجى للدليل الثالث


    الدليل الثالث من القرآن الكريم ، قول الله جل وعلا في سورة الماعون :
    {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5}
    قال الإمام ابن القيم أن الوعيد بالويل لا يقترن في الآيات وفي القرآن الكريم إلا مع الكفار وإلا مع المشركين .ولم يقترن الوعيد بالويل مع غير المشركين والكفار في القرآن كله إلا في موضعين اثنين هما: ويل للمطففين و ويل لكل همزة لمزة والغالب أن الويل ماقرن إلا مع المشركين والكفار
    وهكذا حكم الله بالويل على المصلين الذين لا يضيعون الصلاة وإنما الذين يؤخرون الصلاة عن أوقاتها.

    الدليل الرابع


    الدليل الرابع على كفرتارك الصلاة من القرآن الكريم هو،هذه الأية:
    {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }
    وغي كما قلنا واد في حهنم بعيد قعره خبيث طعمه .
    وجه الدلالة من هذه الآية كما قال الإمام ابن القيم أن هذا الواد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه في قعر النار.ولو كان تارك الصلاة الذي هو في هذاالوادي من المسلمين لكان في الطبقات العليا من النار مع عصاة المسلمين ، لان القعر في جهنم لا يكون لاهل الإسلام وإنما يكون لأهل المشركين والكفار .

    رجاء متابعة الجزء الثالث
    سوف نعرض فيه بقية الادلة على حكم تارك الصلاة
    حتى ينتهى الاشكال لدينا تماما فى هذه المسألة ان شاء الله تعالى






    اخوانى الكرام اعتذر عن الكتابة الشخصية وسوف اقوم بالنقل فقط لظروفى الصحية مع وعد بان اقوم بالكتابة من جديد قريبا ان امكن بإذن الله

    البحث على جميع مواضيع العضو شاب مسلم

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©