الله ورسوله اعلم
هناك العديد من الشبهات التي تثار حول المرأة يستغلها الرجال للتوهين من مقامها ظلماً وعدوانا...
والكثيرات من النساء لا يعرفن كيف يجبن على هذه الشبهة فيقمن برد فعل خاطئ يسئء لهن ((فيزيد الطين بلة))
أخترت لكم من ضمن الشبهات هذه التهمة المعلبة والجاهزة والتي كثيرا ما يطلقها الرجل على المرأة عند نشوب أقل خلاف بينهما...
وهي قول أمير المؤمنين عليه السلام بأن المراة ناقصة عقل ودين.
ولكن هذا الكلام قيل من امير المؤمنين على
بطريقه اخرى وبهدف اخر وليس معناه اننا فعلا ناقصات عقل ودين
ولكن وللاسف كثيرا منا من ياخذ الكلام بشكلا اخر
فهذا حديث امير المؤمنين على رضيا الله عنه وتفسيره
قال علي عليه السلام :
معاشر الناس ، ان النساء نواقص الايمان ، نواقص الحظوظ ، نواقص العقول ، فاما نقصان أيمانهن ، فقعودهن عن الصلاة والصيام في أيام حيضهن ، وأما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد ، وأما نقصان حظوظهن فموارثيهن على الانصاف من مواريث الرجال .
وهذا الحديث وامثاله في نهج البلاغة من قبيل: كنتم جند المراة واتباع البهيمة. يفهم المقصود منه بظروف تلك المرحلة.التي هي بالتحديد حرب الجمل التي قادتها عائشة . ولا يفهم من الحديث بشكل دائم .
بقرينة ذم الامام علي ع البصرة والكوفة. ايضا. رغم ان الكوفة في اخر الزمان هي عاصمة الامام المهدي ع وهي مدوحة !. فاذن الذم ليس دائما . بل انه متغير. حسب ظروف مرحلة القائل.
اما في مسالو نقصان الحظوظ: فمنه يفهم معنى الحديث ككل. لانه حاشا للامام علي ع ان يعتبر المال هو الكمال .وهو الذي تحدث عن الانبياء وكيف كانوا فقراء ووووووو
انما يريد الاشارة لمسالة: انت ايتها المراة ( صاحبة الجمل ) وانتم يا جند المراة. قد خرقتم القاعدة القرانية التي تقول لنساء النبي: قرن في بيوتكن
فليست المراة بالنسبة للمال هي القائدة. بل الرجل هو القائم على الامر. من الناحية التنفيذية. والمقياس ليس قلة المال او كثرته. بل كيفية استعماله.
فاذا كانت المراة ليست المتصرفة بامر المال فكيف تقود الحروب!
اما مسالة نقصان العقل: فقال عليه السلام :وأما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد.
وهذا راجع الى ان المراة بمشاغلها البيتية. تنسى . فتحتاج الى امراة اخرى لتذكرها
لذلك اكمل الله تعالى : أن تضل أحداهما فتذكر إحداهما الأخرى.
وهذا مرده الى قلة الذاكرة وليس الى قلة العقل.
ومن يستشهد بالحديث ليهين المراة .فانه ليس ناقص عقل بالطبع. هو فاقد العقل تماما.
اما نقصان الدين :
فانه ليس فيه اي مذمة. بل على العكس. تابع كلامي لتكتشف الحقيقة .
ان الامر منظور اليه الى حسب قابلية الرجل او المراة للتكليف . ومثال ذلك. ان نبي الله صلى اله عليه واله وسلم فرض الله عليه صلاة الليل. ولم يفرضها على الناس. لان نبي الله صلى الله عليه واله قابليته اكثر للتكليف من غيره.
ولكن اني اسال هذا الرجل .المتنطع على زوجته او على اخته او على المراة بشكل عام .
انت متى بلغت ؟
في الخامسة عشرة ؟
تلك التي تتكبر عليها بلغت في التاسعة . سبقتك ب ست سنوات كاملة . وقد تصل الى مراتب عالية وانت لازلت غير بالغ اصلا .لان قابليتها على التكليف اقوى من قابليتك. وهي مستعدة قبلك !
هي تقيم عمود الدين( الصلاة) قبلك وتصوم قبلك وتحج قبلك وتلتزم قبلك ب ست سنوات.
ثم لما تحرم من الصيام فانها تقضيه .
والصلاة لا تقضيها . ولكن تستطيع ان تتوضا وتجلس في مصلاها وتذكر الله . اين انت منها في هذا الامر بالخصوص !
هذا ان نسيت ان اخبرك بشيء جدا هام .
ان المراة بالتزامها بعدم الصلاة والصيام المفرووووووووووضين عليها . هي تكون عابدة
لان العبودية لله تعني الامتثال لاوامره . والله امرها بعدم الصلاة والصيام وهي امتثلت لاوامره.
لا ادري هل يستطيع هذا الرجل المتكلم . ان ياتي بعد سبع ايام من عدم الصلاة الدورية . ليصلي. او سيتكاسل !
هنا يكمن الفرق الاساس . لان عودة المراة الى الصلاة بعد انقطاعها . عن نفسي اعتبره رائع جدا قد لا يمكنني انا الرجل فعله .وهذا راجع الى ان المراة قابليتها اكبر من الرجل ولكل خصوصياته والله حكيم.
بصراحه الموضوع ده بالنسبة ليا كان مستفز جدااااااا
علشان كده قررت انى اتناقش معاكم فيه وكمان حبيت انى اعمل ابحاث عليه علشان اجيب الحديث صحيح
والتفسير كمان ويارت اللى فيكم من البنات او الشباب شايف فى كلامى حاجة غلط يتفضل يتناقش فى هذا الموضوع لكى نقضى على تلك الكلمة الجارحه التى تسمعها اغلب نساء الوطن العربى
واتمنى اننا نتفاهم الموضوع بشكل جدى وسليم
طبعا يا محمود الله ورسوله اعلم
ولكن على ما اعتقد ان مافيش فى كلام الله تعالى
ولا احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
ما يدل على هذا الكلام
ولو فيه ايه كريمة او حديث شريف يارت تنورنا بيه
التعديل الأخير تم بواسطة جومانه2009 ; 1 - 11 - 2009 الساعة 03:35 AM
مشاء الله ياجومانه موضوع رائع
بجد الكلام ده هو الا دائما بسمعه فعلا مفهوم الناس بيكون خطاء احيانا كتير
ولازم نشوف ونوصل المفهوم الصحيح للناس
مشكورة على مجهودك ياقمر
سلمت يداكى![]()
تسلمى انتى يا قمر
وفعلا انا حبه اننا من مناقشتنا هنا نحاول نعرف الصح من الغلط
علشان للاسف فيه ناس كتير بتردد الكلام زى البغبغانات
ومش فهمين معنها لمجرد الاساء بهذا الكلام
تسلمى يا قمر على مرورك![]()
شوفي جومانه
الكلمه او الجميله ديا بتتقال علي انهم خدو عليها
وسمعوها كتير
بمعني ان نقصان العقل والدين
يعني مش فاهمين حاجه ومعندهمش ايمان بربهم وكدا
بياخدوها بشكل تاني بس الصح
اللي هوا دا
معاشر الناس ، ان النساء نواقص الايمان ، نواقص الحظوظ ، نواقص العقول ، فاما نقصان أيمانهن ، فقعودهن عن الصلاة والصيام في أيام حيضهن ، وأما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد ، وأما نقصان حظوظهن فموارثيهن على الانصاف من مواريث الرجال .
اضن مفيش اختلاف علي كدا واللي يقول غير كدا يبقي واخدها معني مش مضمون
يبارك فيكي يا رب علي التوبك الجيمل دا والمهم بجد
انا قريت التوبيك دة قبل كدة وهو فعلا مهم جدا وجزاكى الله خيرا جومانه على طرحك هذا الموضوع
اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احينى ما علمت الحياة خيرا لى،وتوفنى ما علمت الوفاة خيرا لى
عبدى ان كنت تظن أنى لا أراك فذاك شك فى إيمانك ،وإن كنت تظن أنى أراك لما جعلتنى أهون الناظرين إليك
البحث على جميع مواضيع العضو rodi
كل مواضيعك تستاهل التكلم فيها بس انا ........ تقبلى مرورى
اول مره اشارك في الكافيه
بس عاجبني الموضوع وعاجبني طريقه الاقناع
المعلومات ديه جديده عليا وجزاكي الله خير عنا
وفي راي الستات تستاهل تبقي رجاله بمعني الكلمه
الست بتستحمل حاجات فعلا الراجل ميقدرش يستحملها
وانا موافقكي في كل كلمه بتقوليه
بس ليه ربنا خلنا ناخد اجازه من الصلاه وليه شهاده امراتين براجل ليه مش فاهمه؟؟؟![]()
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)