قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. افتراضي دعاء يخاف منه الشيطان

    السلام عليكم
    حبيت انقل لكم دعاء جميل يحفظكم من الشيطان ويخاف منه
    ورد في الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعو الله كل يوم بدعاء خاص وفي يوم جاءه شيطان وقال له يا امام اعاهدك باني لن اوسوس لك ابدا ولن امرك بمعصية ولكن بشرط ان لا تدعو الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لاحد
    فقال له الامام كلا ساعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت
    وكان يدعو الامام ويقول:
    *اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم
    *اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك
    *وقنطه منا كما قنطته من عفوك
    *وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك


    منقوووووووووووووووووول




  2. افتراضي

    مشكور جدا على هذا الدعاء الجميل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    15 - 2 - 2009
    ساكن في
    مدينه نصر
    العمر
    36
    المشاركات
    2,307
    مقالات المدونة
    4
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    شكرا ليك على الدعاء الجميل ده وجزاك الله خير وتقبل مرورى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2009
    ساكن في
    فى دنيا فانيه
    المشاركات
    11,212
    مقالات المدونة
    18
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    بارك الله فيك سلمت يداك
    تقبل مرورى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    1 - 7 - 2009
    ساكن في
    فى قلب من تستحق
    العمر
    43
    المشاركات
    1,778
    مقالات المدونة
    11
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً أخي الفارس المصري على حرصك لنقل هذا الدعاء ، ولكن أرجو ان تسمح لي بنقل بعد أقوال أهل العلم بخصوص هذا الدعاء حتى تعم وتكتمل الفائدة إن شاء الله تعالى فتقبل مني أخي فائق الأحترام والتقدير لشخصك الجليل.
    وهذه هي أقوال أهل العلم بخصوص هذا الدعاء:

    ذكر الإمام الغزالي في "إحياء علوم الدين" (3/37) هذا الأثر بلفظ :


    (وكان محمد بن واسع يقول كل يوم بعد صلاة الصبح :

    "اللهم إنك سلطت علينا عدواً بصيراً بعيوننا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم فآيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك إنك على كل شيء قدير"

    قال: فتمثل له إبليس يوماً في طريق المسجد فقال له : يا ابن واسع هل تعرفني؟

    قال: ومن أنت؟

    قال: أنا إبليس .

    فقال: وما تريد؟

    قال: أريد أن لا تعلّم أحد هذه الاستعاذة ولا أتعرّض لك .

    قال: والله لا أمنعها ممن أراد فاصنع ما شئت)ا.هـ

    فقد ذكر الغزالي هذا الأثر في كتابه "الإحياء"عن الإمام محمد بن واسع رحمه الله تعالى بلا إسناد ، وإذا كان كتاب "الإحياء" مليئاً بالأحاديث الباطلة والواهية والتي لا أصل لها كما قرر أهل العلم ، فإن حال الآثار المذكورة عن التابعين وغيرهم في "الإحياء" ليس بأفضل من حال أحاديث "الإحياء".

    والإمام المجاهد محمد بن واسع الأزدي البصري رحمه الله تعالى من الأئمة الثقات العباد الزهاد ، احتج به الإمام مسلم في صحيحه ، ومناقبه وفضائله كثيرة جداً ، لكنه بُلي برواة ضعفاء يروون عنه ، فربما كان هذا الأثر مما رواه الضعفاء وليس بثابت عنه .

    وأما بالنسبة لمضمون الأثر ، ففيه ملاحظتان :

    الملاحظة الأولى : التقيد بالدعاء بعد صلاة الصبح ، وهذا التقييد لا دليل عليه .

    الملاحظة الثانية : المواظبة على الدعاء والتزامه كل يوم بعد صلاة الصبح ، وهذه المواظبة لا سند لها .

    قال الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله تعالى في كتابه الماتع "تصحيحُ الدعاء من الغلط والاعتداء" (ص42-43) وهو يسطر قواعد التعبد بالذكر والدعاء :

    (وإن كان-أي الذكر أو الدعاء-غير وارد ، بل أتى به الداعي من عند نفسه ، أو من المنقول عن السلف ، فإنه يجوز للعبد الذكر والدعاء بغير الوارد في باب الذكر والدعاء المطلق بخمسة شروط :

    1. أن يتخير من الألفاظ أحسنها وأنبلها وأجملها للمعاني وأبينها ، لأنه مقام مناجاة العبد لربه ومعبوده سبحانه .
    2. أن تكون الألفاظ على وفق المعنى العربي ومقتضى العلم الإعرابي.
    3. أن يكون خالياً من أي محذور شرعاً ، لفظاً أو معنىً .
    4. أن يكون في باب الذكر والدعاء المطلق لا المقيد بزمان أو حال أو مكان .
    5. أن لا يتخذه سنة راتبة يواظب عليها
    .

    هذا من جهة اللفظ ، وأما من جهة الداعي به ، فإن وردت هيئة في النص للذكر والدعاء المطلق فيؤتى بها وفق ما ورد ، وإن لم ترد به هيئة ، فيأتي به الداعي على أي حال في حدود المشروع ، ومنها إن شاء رفع يديه وإن شاء لم يرفع ، والله أعلم)ا.هـ

    فإن سَلِمَ الدعاء من الملاحظتين السابقتين فلا بأس به ، وإن كان الأولى والأفضل هو الدعاء بما في الكتاب والسنة الثابتة ، ففيهما الغنية عن هذا الدعاء وأمثاله ، والله أعلم .

    وهذه بعض الفتاوى المهمة عن هذا الأثر :

    قال الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى :

    (لا أظنه يصح ، ومحمد بن واسع من العباد الزهاد بل هو من المجاهدين في سبيل الله .

    والنبي صلى الله عليه وسلم قد كُذِب عليه ، فكيف بغيره .

    ويبعد أن يتمثّل الشيطان لرجل ليردّه عن مثل هذا الدعاء .

    وأما الدعاء فليس فيه ما يُستنكر ، ولكن أفعال التابعين فمن بعدهم لا تُعتبر حجّة .

    وليس شيء أشد على الشيطان من الاستغفار ، وهو معلوم لكل أحد ولكن الناس عن تحصين أنفسهم من عدوّهم المُبين الظاهر العداوة غافلون .

    والله تعالى أعلى وأعلم)ا.هـ


    وقال مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية بإشراف د. عبد الله الفقيه :

    (الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد أورد هذه الحكاية الإمام الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين"، ولا يمكننا أن نحكم بصحتها أو ضعفها، لعدم وقوفنا على سند لها، لكن الدعاء المذكور لا بأس به، لصحة معناه، وأما التعاون على نشره بين الناس، فنرى أن التعاون على نشر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم الصحيح أولى بذلك؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: بلغوا عني ولو آية. رواه البخاري.

    .
    وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله تعالى :


    بسم الله و الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

    لا أدري ما إن كانت هذه القصة صحيحة، ولكن صحتها من عدمها سواء؛ لأنها ليست نصا من الوحي، بل أخبارا تاريخية قد يستفيد منها الوعاظ والمذكرون، لكنها لا تصلح حجة شرعية على أهمية هذا الدعاء.

    وفي الكتاب والسنة غنية من الدعاء ومن غير الدعاء، والله أعلم)ا.هـ

    ففي الاشتغال بهذا شغل عما سواه ، والله أعلم)ا.هـ

    والخلاصة : أن هذا الأثر المروي عن الإمام محمد بن واسع البصري لا إسناد له ، ولا بأس بالتعبد بهذا الدعاء من غير تقييده بزمان أو مكان أو حال ، ومن غير المواظبة عليه كأنه سنة نبوية ، ولا خلاف بأن أفضل الدعاء وأجمعه وأحسنه وأنبله وأبينه هو الوارد في الكتاب والسنة .

    هذا والله أعلم .

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .

    وجزاك الله خيرا الجزاء أخي الفارس المصري.
    ولك مني جميل الشكر
    محمد محمد محمد




  6. #6

  7. #7

    افتراضي

    شكرا جزاك الله كل الخير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    23 - 3 - 2009
    ساكن في
    عالم الورود
    المشاركات
    368
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    جزاكل الله كل خير



 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©