قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27
  1. #11
    تاريخ التسجيل
    22 - 11 - 2009
    المشاركات
    2,705
    مقالات المدونة
    13
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي



    اخى الفاضل من اولها كده شتت افكارى يعنى عايز تقولى هقنعك يعنى هقنعك طريقه من طرق الأقناع ماشى هعديهالك وقمت عملت قهوه على الصبح علشان اركزلك نبدأ
    اولآ وافقتنى على عدم التكفير ثم اتيت بالحديث الشريف
    عن عوف بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة فى الجنة وسبعون فى النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون فى النار وواحدة فى الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة فى الجنة وثنتان وسبعون فى النار قيل يارسول الله من هم قال الجماعة)

    اى لم توافقنى الرأى اذا ردى على الحديث الشريف هو قول رسول الله
    (ستفترق أمتي بضعاً وسبعين فرقة، كلهم في الجنة، إلا الزنادقة)
    إذ يزعمون أن الموت عدم محض، وأن العالم لم يزل كذلك موجوداً بنفسه من غير صانع، ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر، اذا هم لم يعترفوا بالرسول فلذلك هم ليسوا من امته
    قال تعالى : ((وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)) (الشورى : 10)
    ثانيا
    الإيمان بأصول الإسلام العقائدية الكبرى، وهي: التوحيد بالله وبالنبوة الخاتمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ويوم القيامة.



    انا كنت اتحدثعن المذاهب كلهم متفقون على اصول الأسلام
    ولم اتكلم عن البهائيه انظر الفرق اخى الفاضل

    اعوذ بالله واستغفر الله العظيم اعوذ بالله واستغفر الله العظيم
    هذا ليس مذهب يقولون هذا دين فلذلك هم مختلفون
    وحدثت على اختلاف الصلاه ايضا ذكرت البهائيين وهذا ليس
    حديثنا
    انا متأكده اخى اننا لا نختلف فى اصول الأسلام ولا فى اركانه
    اذا سأدخل فى النقطه الثالثه وهى الأجتهاد
    اولا : أن يكون مستندا إلى الدليل المنطقي المستنبط من مصادر التشريع المعتمدة .
    ثانيا : أن لا يكون عن هوى أو تعصب أو تقليد أعمى بلا بينة واضحة .

    ثالثا : أن يكون هادئا منصفا مقدرا لغيره من الاجتهادات وإن كانت مخالفة بحيث لا يوجب ذلك شقاقا أو تفرقا أو خصومة في الدين أو يورث شحناء أو بغضاء في النفوس الأمر الذي قد يشكل خطرا كبيرا على الدين ذاته ويفضي إلى ضعفه وزعزعة كيانه .
    هذا هو الإطار العام الذي يجب أن يسير الاجتهاد عليه
    الأول : استساغة تعدد النظر وتباين الآراء باعتبارهما أمرين فطريين ناشئين عن تفاوت الأفهام بين البشر ومحاولة إيجاد صيغة للالتقاء بينها .
    الثاني : جعل المصلحة العليا للإسلام الهدف الأسمى من وراء كل تحرك ونشاط والتقارب بين المذهبين العريقين والأخوة المتحابين من الشيعة والسنة حتى تسير الأمة في إطارها الوحدوي المرسوم لها من قبل الله عز وجل

    ( إن هذه امتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) [ الأنبياء / 92 ] .
    ( وإن هذه امتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ) [ المؤمنون / 52 ] .
    سمعت عن الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت ( رحمه الله ) عندما كان شيخا للأزهر يقول في فتواه التاريخية التي أصدرها : قيل لفضيلته : إن بعض الناس يرى أنه يجب على المسلم لكي تقع عباداته ومعاملاته على وجه صحيح أن يقلد أحد المذاهب
    الأربعة المعروفة وليس من بينها مذهب الشيعة الإمامية ولا الشيعة الزيدية فهل توافقون - فضيلتكم - على هذا الرأي على إطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية مثلا ؟ فأجاب فضيلته :

    1 - إن الإسلام لا يوجب على أحد من اتباع مذهب معين بل نقول :ان لكل مسلم الحق في أن يقلد بادئ ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلا صحيحا والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة . ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب أن ينتقل إلى غيره - أي مذهب كان - ولا حرج عليه في شئ من ذلك .

    2 - إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة .
    فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك وأن يتخلصوا من العصبية بغير حق لمذاهب معينة فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب فالجميع مجتهدون مقبولون عند الله تعالى يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم ، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات .
    اذا اخى سأكتفى بهذا وانتظر الرد

    <a href="http://up.masrawycafe.net/"...66.jpg" /></a>
    البحث على جميع مواضيع العضو ايسل

  2. افتراضي



    اخى الفاضل من اولها كده شتت افكارى يعنى عايز تقولى هقنعك يعنى هقنعك طريقه من طرق الأقناع ماشى هعديهالك وقمت عملت قهوه على الصبح علشان اركزلك نبدأ
    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه (و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون، و لا تكونوا كالذين تفرقوا و اختلفوا من بعد ما جاءهم البينات و أولئك لهم عذاب عظيم)

    ياسلام ياأخت ايسل لو كنتي عملتي لي معاكي فنجان قهوة لأن الموضوع كده شكله هيطول حبتين وبأذن الله انا مستعد وهذا من فضل الله.والموضوع مش موضوع تشتيت ولا حاجة فاأنا قلت لكي انكي اردتي نتفق على بعض الأصول الاول قبل بدأ المناقشة فكنت أرد على بعض النقاط من خلال بعض الأمثلة حتى وان كانت بعيدة عن موضوعنا ولكن كونا لم ندخل فى اصل الموضوع.وكمان لم أهدف من مناقشتي معكي على اقناعك بأمر يؤسفني ان أقول لكي قليل جداً من يوافقك الرأي سواء من العامة او العلماء وسأسرد لكي بأذن الله لاحقاً بعض هذه الأقوال فى حينها.
    اولآ وافقتنى على عدم التكفير ثم اتيت بالحديث الشريف

    لأ لم أوافقك على عدم التكفير ولكني وافقتك على الأحاديث والأيات ولكن لاتسبقي الأحداث ونترك امر التكفير بعدين سيأتي دوره بس تكوني مستعدة وعندك طول نفس

    اى لم توافقنى الرأى اذا ردى على الحديث الشريف هو قول رسول الله
    (ستفترق أمتي بضعاً وسبعين فرقة، كلهم في الجنة، إلا الزنادقة)
    إذ يزعمون أن الموت عدم محض، وأن العالم لم يزل كذلك موجوداً بنفسه من غير صانع، ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر، اذا هم لم يعترفوا بالرسول فلذلك هم ليسوا من امته

    رجاء أختاه حتى تكون المناقشة ذات فائدة وذات ثقة الرجاء تخريح اي حديث وبالنسبة للحديث المذكور أعلاه فهذا نصه:
    ذكر أبو حامد الغزالي في كتابه "التفرقة بين الإيمان والزندقة" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ستفترق أمتي نيفًا وسبعين فرقة، كلهم في الجنة إلا الزنادقة، وهي فرقة))
    . هذا لفظ الحديث في بعض الروايات. قال: وظاهر الحديث يدل على أنه أراد الزنادقة من أمته؛ إذ قال: ((ستفترق أمتي))، ومن لم يعترف بنبوته فليس من أمته. والذين ينكرون أصل المعاد والصانع فليسوا معترفين بنبوته؛ إذ يزعمون أن الموت عدم محض، وأن العالم لم يزل كذلك موجودًا بنفسه من غير صانع، ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر، وينسبون الأنبياء إلى التلبيس؛ فلا يمكن نسبتهم إلى الأمة. انتهى.
    هذا الحديث مرفق بمقصوده تعالي نشوف مامدى صحته
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الإسكندرية: أما هذا الحديث فلا أصل له، بل هو موضوع كذب باتفاق أهل العلم بالحديث، ولم يروه أحد من أهل الحديث المعروفين بهذا اللفظ، بل الحديث الذي في كتب السنن والمساند عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه أنه قال: ((ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة، وثنتان وسبعون في النار)). وروي عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((هي الجماعة)). وفي حديث آخر: ((هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)). وضعفه ابن حزم. لكن رواه الحاكم في "صحيحه"، وقد رواه أبو داود، والترمذي، وغيرهم. قال: وأيضًا لفظ (الزندقة) لا يوجد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم، كما لا يوجد في القرآن، وأما الزنديق الذي تكلم الفقهاء في توبته ـ قبولاً وردًا ـ فالمراد به عندهم: المنافق الذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر. انتهى.

    قلت: وقد ذكر الحديث الذي ذكره الغزالي، الحافظ ابن الجوزي في "الموضوعات"، وذكر أنه روي من حديث أنس، ولفظه: ((تفترق أمتي على سبعين ـ أو إحدى وسبعين ـ فرقة، كلهم في الجنة إلا فرقة واحدة)). قالوا: يا رسول الله من هم؟ قال: ((الزنادقة، وهم القدرية)). أخرجه العقيلي، وابن عدي، ورواه الطبراني أيضًا. قال أنس: كنا نراهم القدرية.

    قال ابن الجوزي: وضعه الأبرد بن أشرس، وكان وضاعًا كذابًا، وأخذه منه ياسين الزيات، فقلب إسناده، وخلطه، وسرقه عثمان بن عفان القرشي. وهؤلاء كذابون، متروكون. وأما الحديث الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار، فروي من حديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، وابن عمر وأبي الدرداء، ومعاوية، وابن عباس، وجابر، وأبي أمامة، وواثلة، وعوف بن مالك، وعمرو بن عوف المزني، فكل هؤلاء قالوا: ((واحدة في الجنة، وهي الجماعة)). ولفظ حديث معاوية ما تقدم، فهو الذي ينبغي أن يعول عليه دون الحديث المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم . والله أعلم[24].

    فياأختاه الرجاء تحري صحة الحديث.

    قال تعالى : ((وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)) (الشورى : 10)
    ثانيا

    انا كنت اتحدثعن المذاهب كلهم متفقون على اصول الأسلام
    ولم اتكلم عن البهائيه انظر الفرق اخى الفاضل

    اعوذ بالله واستغفر الله العظيم اعوذ بالله واستغفر الله العظيم
    هذا ليس مذهب يقولون هذا دين فلذلك هم مختلفون
    ياأختاه هذا ماقلته عن البهائية

    واذكر منها على سبيل المثال لا الحصر فرقة البهائية وهم يدعون انتسابهم للأسلام ولو رجعتي لأصلهم لوجدتيهم شيعة

    واعلمي ايضاً أنهم يستدلون بأيات من القرأن وأحاديث من السنة وهم يظنون أنهم أهل الجنة ونحن فى النار.


    وحدثت على اختلاف الصلاه ايضا ذكرت البهائيين وهذا ليس
    حديثنا
    قلت لكي انكي تحدثتي فى البداية عن اساس للحديث بصفة عامة ولم نتكلم بعد فى اصل الموضوع
    انا متأكده اخى اننا لا نختلف فى اصول الأسلام ولا فى اركانه
    اذا سأدخل فى النقطه الثالثه وهى الأجتهاد

    صدقيني ستري العجب العجاب عند الشيعة فى معظم اركان الاسلام ان لم تكن كلها


    اولا :
    أن يكون مستندا إلى الدليل المنطقي المستنبط من مصادر التشريع المعتمدة .

    ثانيا : أن لا يكون عن هوى أو تعصب أو تقليد أعمى بلا بينة واضحة .

    ثالثا : أن يكون هادئا منصفا مقدرا لغيره من الاجتهادات وإن كانت مخالفة بحيث لا يوجب ذلك شقاقا أو تفرقا أو خصومة في الدين أو يورث شحناء أو بغضاء في النفوس الأمر الذي قد يشكل خطرا كبيرا على الدين ذاته ويفضي إلى ضعفه وزعزعة كيانه .
    هذا هو الإطار العام الذي يجب أن يسير الاجتهاد عليه
    الأول : استساغة تعدد النظر وتباين الآراء باعتبارهما أمرين فطريين ناشئين عن تفاوت الأفهام بين البشر ومحاولة إيجاد صيغة للالتقاء بينها .
    الثاني : جعل المصلحة العليا للإسلام الهدف الأسمى من وراء كل تحرك ونشاط والتقارب بين المذهبين العريقين والأخوة المتحابين من الشيعة والسنة حتى تسير الأمة في إطارها الوحدوي المرسوم لها من قبل الله عز وجل

    انا قلت كلمة واحدة فى الاجتهاد الا وهي لاأجتهاد مع النص طالما فيه نص صريح فلا أجتهاد وهذا ليس كلامي بل هذه قاعدة فقهية

    ( إن هذه امتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) [ الأنبياء / 92 ] .
    ( وإن هذه امتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ) [ المؤمنون / 52 ] .
    سمعت عن الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت ( رحمه الله ) عندما كان شيخا للأزهر يقول في فتواه التاريخية التي أصدرها : قيل لفضيلته : إن بعض الناس يرى أنه يجب على المسلم لكي تقع عباداته ومعاملاته على وجه صحيح أن يقلد أحد المذاهب
    الأربعة المعروفة وليس من بينها مذهب الشيعة الإمامية ولا الشيعة الزيدية فهل توافقون - فضيلتكم - على هذا الرأي على إطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية مثلا ؟ فأجاب فضيلته :

    1 - إن الإسلام لا يوجب على أحد من اتباع مذهب معين بل نقول :ان لكل مسلم الحق في أن يقلد بادئ ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلا صحيحا والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة . ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب أن ينتقل إلى غيره - أي مذهب كان - ولا حرج عليه في شئ من ذلك .

    2 - إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة .
    فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك وأن يتخلصوا من العصبية بغير حق لمذاهب معينة فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب فالجميع مجتهدون مقبولون عند الله تعالى يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم ، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات .
    اذا اخى سأكتفى بهذا وانتظر الرد

    احسن حاجة فى ردك انكي اختصرتي الطريق ودخلتي على الشيعة الجعفرية من خلال فتوة الشيخ محمود شلتوت الذي ساأرد عليها بأذن الله ولكن ماأردته قبل الرد هو ان شاء الله طالما انتي اخذتي المبادرة بألقاء الشبهات ارجو منك المرة القادمة اذا كان لديكي تعليق على كلامي ان تعلقي ثم نبدأ مباشرة الكلام عن اليعة دون التطرق للأمور أخرى حتى لايتشعب الموضوع
    عموما سأنقل الان الرد على فتوة الشيخ شلتوت تفضلي
    وطبعاً هذا رد الشيخ القرضاوي الذي كان دائماً ماينادي بين التقريب بين السنة والشيعة حفظه الله سأنقله فى رد أخر بعد قليل ان شاء الله




  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه (و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون، و لا تكونوا كالذين تفرقوا و اختلفوا من بعد ما جاءهم البينات و أولئك لهم عذاب عظيم)

    طبعاً هذه هي نص الفتوة المنسوبة للشيخ محمود شلتوت رحمه الله :





    قال الله تعالي {اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون}

    الشيخ القرضاوي تحدي الرافضه باثبات فتوة الشيخ شلتوت رحمه الله بجواز التعبد بمذهبهم الباطل وان ماقيل عن هذا مجرد تداول أقوال ليس عليها دليل ويتحدي ان يأتيه احد بدليل يثبت قوله ذلك..

    نقول :
    1- اين التاريخ في الفتوه ؟؟؟؟

    2- كيف الفتوه للشيخ شلتوت وفي الفتوه بالسؤال فيها : قيل لفضيلته ثم الجواب : فأجاب فضيلته ؟؟؟

    3- اين ختم شيخ الازهر او ختم الازهر الشريف ؟؟؟؟؟؟؟

    4- في عنوان الفتوه تقول : الفتوه التي اصدرها السيد صاحب الفضيله الشيخ الاكبر محمود شلتوت يعني ان الفتوه ظهرت بعد وفاته وهذا تدليس عليه ؟؟؟

    انا قرأت كتاب للشيخ شلتوت رحمه الله يخرج الرافضه عن الاسلام بسبب انهم اباحو المتعه فكيف يجوز التعبد بدينهم !!!

    الشيخ ابراهيم الجبهان في كتابة( تبديد الظلام وتنبية النيام لخطر التشيع على الإسلام والمسلمين)
    أتي بادلة كثيرة على كذب الروافض لنسب الفتوى لشيخ الأزهر ..

    والحمدلله علي كشف لعبة المعممين الروافض الذين يتقربون الي الله بالكذب والعياذبالله

    أرجوا اكون وفقت فى الرد وبأختصار شديد
    وجزاكي الله خيراً أخت ايسل وانتظر تعليقك وردك حفظكي الله ورعاكي


  4. #14
    تاريخ التسجيل
    22 - 11 - 2009
    المشاركات
    2,705
    مقالات المدونة
    13
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    ها بعتلك القهوه عجبتك؟

    لأ لم أوافقك على عدم التكفير ولكني وافقتك على الأحاديث والأيات ولكن لاتسبقي الأحداث ونترك امر التكفير بعدين سيأتي دوره بس تكوني مستعدة وعندك طول نفس

    اخى الفاضل انت لم توافقنى على التكفير اذا انت تكفرهم ولذلك اسمح لى ان اتوقف لأنى كنت اتحدث معك على ان يجب التوحيد بين المسلمين وقلت لك سوف اقنعك ولكنك فاجئتنى بأنك لا تعتبرهم مسلمين اصلآ فلذلك ما جدوى الحديث
    ولكن سأقول لك رأى هم مسلمين يحبون الله ورسوله ويصلون الصلوات الخمس ويقفوا بجانبى فى الحج ويصوموا معى رمضان فهذا سيكفينى
    لأقول عنهم مسلمين وسوف اترك الحساب لله الذى خلقنى وخلقهم ونعبده معا
    وعموما اخى الأختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه واعترف لك بفشلى ونجاحك فى اسكاتى ولكنى لن اتركك فى حالك سأرد عليك فى اى موضوع تكتبه وسأعارضك اذا كنت مخطئ كما فعلت فى ردى عليك فى موضوع اليمن والحوثيين ومن الواضح اننا سنتناقش كثيرا
    ودمت بخير انشاء الله وهداك الله الى ما هو خيرا لك



    <a href="http://up.masrawycafe.net/"...66.jpg" /></a>
    البحث على جميع مواضيع العضو ايسل

  5. افتراضي

    لا ياأخت ايسل انتي بتقولني كلام لم أقوله انا قلت لكي سنترك أمر التكفير هذا بعدين بعد أن نفند من هم هؤلاء الشيعة رجاء لاأحب الهروب والأبتعاد بهذه الصورة فاأنا لاأظنك هكذا على الأطلاق ولاأظنك أنك ممن يتنحى من الجولة الأولى لا لا لا بجد أحزنني انسحابك واتهامك لي باأقوال لم أقولها صدقيني أنتي كده بتظلمني أرجوا منك أن تعودي وتكملي المناقشة .
    هل تظني الأن أن من سيدخل هل يستفيد شيء الأن انتي أوقفتينا على نصف السلم لا نزلنا ولاصعدنا فهل هذا جيد فكيف تهربي وانتي ممن يوافقون على ان تكون المرأة رئيسة جمهورية رغم ان هذا مخالف تماماً للشرع فما رأيك لو انتي اصبحتي رئيسة جمهورية هل ستنسحبي بهذه السهولة .
    أما موضوع اليمن أو خلافها فاأنا بصراحة لم أكمل قرأة تعليقك لاني كنت مركز مع هذه المناقشة وساأقرأ تعليقك ان شاء الله واذا كان فيه مايستدعي للمناقشة فاأنا بأذن الله مستعد الرجاء العودة واكمال المناقشة
    حفظكي الله ورعاكي
    رحم الله أختنا طيف عابر وغفر لها وعفا عنها

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    22 - 11 - 2009
    المشاركات
    2,705
    مقالات المدونة
    13
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    نعم.. أفتى شلتوت بجواز التعبد على المذهب الجعفري

    الباحث عصام تليمه وهو مساعد الشيخ القرضاوى لست سنوات

    و مديرمكتبه وسكرتيره الخاص السابق يرد عليه مستجيباً لتحديه:



    فتوى الشيخ شلتوت "إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة".


    وأكد تليمة نشر ثلاث مجلات معروفة نص الفتوى نهاية خمسينات القرن الماضي وهي مجلة رسالة الإسلام، مجلة الأزهر ومجلة المجتمع العربي.

    وأرفق الباحث ضمن مقالته التي نشرها صورا ضوئية لنصوص الفتوى كما وردت في تلك المجلات.

    وشدد تليمة على قناعة الشيخ شلتوت بفتواه تلك وأنها "لم تكن مجرد فتوى خرجت وانتهى الأمر".

    مستدلا بحوار مطول أجرته مجلة المجتمع العربي المصرية في أغسطس 1959 جاء فيه "فقه الشيعة مأخوذ ببعض أحكامه في كثير من القانون عندنا وكثير من علمائنا عمل ببعض أحكام العبادات عندهم.. فلا بأس من تطبيقه والأخذ به".

    كما أورد الباحث في السياق نفسه ردود الأفعال على فتوى شلتوت ساردا أسماء المؤيدين للفتوى ومنهم الشيخ محمد الغزالي والدكتور محمد البهي والأستاذ محمود الشرقاوي والشيخ محمد تقي القمي وعميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر الشيخ محمد محمد المدني.

    وتابع في رده على القرضاوي بذكر عدد ممن عارض الفتوى في ذلك الحين من رجال الدين السنة.

    وحول التشكيك في أصل الفتوى استنادا إلى أن القرضاوي جمع الكتب الأربعة الأساسية للشيخ شلتوت ولم يجد فيها اشارة لتلك الفتوى قال الباحث تليمة "ان كتب شلتوت طبعت قبل صدور هذه الفتوى".

    موضحا بأن تراث شلتوت لم يجمع كاملا رغم محاولة الأزهر متمثلة في تكليف القرضاوي والعسال بجمع ما أنتجه شلتوت من مقالات وبحوث في كتب.

    وتابع يقول "هناك بحوث ومقالات وتصريحات مهمة جدا لشلتوت لم تجمع. جمع القرضاوي والعسال لم يكن متقصيا لكل تراث الرجل، فقد جمعوه من مظانه، ومع ذلك فاتهم بعض الشيء مما نشر".

    وايضا فالفتوى موجودة بنصها في مجلة (رسالة الإسلام) التي كانت تصدر عن دار التقريب بين المذاهب الإسلامية بالقاهرة، وقد جعلت عنوانها: (فتوى تاريخية)،
    أما مجلة رسالة الإسلام، فقد كتب في العدد التالي للفتوى العدد الشيخ محمد تقي القمي السكرتير العام لجماعة التقريب مقالا بعنوان: (قصة التقريب)، يشيد بالفتوى، وبجهود شلتوت في التقريب ، وتلاه في نفس العدد الشيخ محمد محمد المدني رئيس تحرير مجلة (رسالة الإسلام) وعميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر، بمقال بعنوان: (رجة البعث في كلية الشريعة) يؤيد فيه فتوى شلتوت، ويسهب في الرد على المخالفين للفتوى ، وفي نفس العدد نشر الشيخ محمد الغزالي مقالا بعنوان: (على أوائل الطريق) وقد ناقش المخالفين لفتوى شلتوت، ودافع عن الفتوى، بطريقة الحوار الساخر المعهودة من الشيخ الغزالي رحمه الله.
    ويكفى هذا على الفتوى حتى استطيع الوصول الى هذا العدد
    ولكن اخى اتمنى ان لا يفهم كلامى خطأ وهو ان نتعبد به ولكن
    حتى نعلم ان اختلافنا معهم فى الأجتهاد وليس العقائد
    ونبدأ حديثنا عن شيعة اثنا عشريه
    اولآ التوحيد:
    وهو ان يعرف الانسان الها خلقه واوجده من عدم وبيده كل شئ
    فالخلق والرزق والعطاء والمنع والأماته والأحياء والصحه والمرض كلها تحت ارادته(انما امره ان يقول للشئ كن فيكون)
    وهو الله جل جلاله فهم يؤمنون ان الله واحد احد وانه لاتدركه الأبصار وهويدرك الأبصار
    العــــــــــــدل
    ان الله جل جلاله عادل لا يظلم احد ولا يفعل ما ينافى الحكمه
    فكل خلق او رزق او منع صدر عنه هو لصالح لم نعلمه
    النبوه:
    هو الأيمان بنبوه نبى اخر الزمان الرسول الكريم محمد ابن عبدالله
    واتباعه واجب كما امر الله تعالى(ومن يتبع غير الأسلام ديننا فلن يقبل نته وهو فى الأخره من الخاسرين) صدق الله العظيم
    الن يكفينى هذا اخى الفاضل حتى اقول عنهم مسلمين اليس هذا اساس ديننا وبعد ذلك ياتى الأجتهاد الذى نختلف فيه
    عموما سوف اتوقف حتى اسمع ردك
    ملحوظه
    رجعت بسبب هذه الأهه
    <a href="http://up.masrawycafe.net/"...66.jpg" /></a>
    البحث على جميع مواضيع العضو ايسل

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايسل مشاهدة المشاركة
    نعم.. أفتى شلتوت بجواز التعبد على المذهب الجعفري

    الباحث عصام تليمه وهو مساعد الشيخ القرضاوى لست سنوات

    و مديرمكتبه وسكرتيره الخاص السابق يرد عليه مستجيباً لتحديه:



    فتوى الشيخ شلتوت "إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة".


    وأكد تليمة نشر ثلاث مجلات معروفة نص الفتوى نهاية خمسينات القرن الماضي وهي مجلة رسالة الإسلام، مجلة الأزهر ومجلة المجتمع العربي.

    وأرفق الباحث ضمن مقالته التي نشرها صورا ضوئية لنصوص الفتوى كما وردت في تلك المجلات.

    وشدد تليمة على قناعة الشيخ شلتوت بفتواه تلك وأنها "لم تكن مجرد فتوى خرجت وانتهى الأمر".

    مستدلا بحوار مطول أجرته مجلة المجتمع العربي المصرية في أغسطس 1959 جاء فيه "فقه الشيعة مأخوذ ببعض أحكامه في كثير من القانون عندنا وكثير من علمائنا عمل ببعض أحكام العبادات عندهم.. فلا بأس من تطبيقه والأخذ به".

    كما أورد الباحث في السياق نفسه ردود الأفعال على فتوى شلتوت ساردا أسماء المؤيدين للفتوى ومنهم الشيخ محمد الغزالي والدكتور محمد البهي والأستاذ محمود الشرقاوي والشيخ محمد تقي القمي وعميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر الشيخ محمد محمد المدني.

    وتابع في رده على القرضاوي بذكر عدد ممن عارض الفتوى في ذلك الحين من رجال الدين السنة.

    وحول التشكيك في أصل الفتوى استنادا إلى أن القرضاوي جمع الكتب الأربعة الأساسية للشيخ شلتوت ولم يجد فيها اشارة لتلك الفتوى قال الباحث تليمة "ان كتب شلتوت طبعت قبل صدور هذه الفتوى".

    موضحا بأن تراث شلتوت لم يجمع كاملا رغم محاولة الأزهر متمثلة في تكليف القرضاوي والعسال بجمع ما أنتجه شلتوت من مقالات وبحوث في كتب.

    وتابع يقول "هناك بحوث ومقالات وتصريحات مهمة جدا لشلتوت لم تجمع. جمع القرضاوي والعسال لم يكن متقصيا لكل تراث الرجل، فقد جمعوه من مظانه، ومع ذلك فاتهم بعض الشيء مما نشر".

    وايضا فالفتوى موجودة بنصها في مجلة (رسالة الإسلام) التي كانت تصدر عن دار التقريب بين المذاهب الإسلامية بالقاهرة، وقد جعلت عنوانها: (فتوى تاريخية)،
    أما مجلة رسالة الإسلام، فقد كتب في العدد التالي للفتوى العدد الشيخ محمد تقي القمي السكرتير العام لجماعة التقريب مقالا بعنوان: (قصة التقريب)، يشيد بالفتوى، وبجهود شلتوت في التقريب ، وتلاه في نفس العدد الشيخ محمد محمد المدني رئيس تحرير مجلة (رسالة الإسلام) وعميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر، بمقال بعنوان: (رجة البعث في كلية الشريعة) يؤيد فيه فتوى شلتوت، ويسهب في الرد على المخالفين للفتوى ، وفي نفس العدد نشر الشيخ محمد الغزالي مقالا بعنوان: (على أوائل الطريق) وقد ناقش المخالفين لفتوى شلتوت، ودافع عن الفتوى، بطريقة الحوار الساخر المعهودة من الشيخ الغزالي رحمه الله.

    مع ان هذه الفتوة ليست بقضيتنا ولكن كونها أحدى الدلائل التي تحتجين بها فعندي تعليق عليها لعل وعسى نغلق صفحة هذه الفتوى وتعليقي من كلام الشيخ قرضاوي ايضاً وهو من خلال نقل حديث صحفي له حدث من كام شهر ألا وهو:
    أثير جدل أمس حول فتوى للشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، تبيح التعبد على المذهب الجعفري، بين الباحث المصري عصام تليمة المقيم في قطر والشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي أكد في موقعه الإلكتروني أنه لا توجد فتوى بهذا الشكل. وخلال لقاء بين الشيخ القرضاوي وشباب حاضرين في دورة «علماء المستقبل»، التي ينظمها اتحاد العلماء في القاهرة، الأسبوع الماضي، وعقب إلقائه محاضرة عن «الفتاوى الشاذة» في الفقه الإسلامي، سأله أحد الصحافيين الحاضرين «إذا ما كان فضيلة الشيخ محمود شلتوت ـ رحمه الله ـ قد أصدر فتواه بجواز التعبد على المذاهب الإسلامية الثابتة والمعروفة والمتبعة، ومنها مذهب الشيعة الإمامية الجعفري»، فبادره الشيخ بالإجابة: «أنا أقول لك: هات لي الفتوى دي (هذه) في أي كتاب من كتبه.. أنا لم أرَ هذه الفتوى.. أي واحد منكم فليقُل إني (أي السائل) شفتها في كتاب كذا أو مجلة كذا»، مضيفا: «أنا عايشت الشيخ شلتوت عدة سنوات، وكنت من أقرب الناس إليه، ما رأيته قال هذا.. أين كتبها؟ وفي أي كتاب من كتبه؟ أنا أخرجت كتب الشيخ شلتوت الأربعة الأساسية.. كتاب (الإسلام عقيدة وشريعة)، وكتاب (فتاوى الشيخ شلتوت)، والأجزاء العشرة الأولى في كتاب التفسير، وكتاب (من توجيهات الإسلام)، وكانت هذه ضائعة في الصحف والمجلات والإذاعة، فجمعت هذه الأشياء أنا وزميلي الأخ أحمد العسال». والشيخ العسال من المفكرين البارزين في العالم الإسلامي، وهو مستشار رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد. واستطرد قائلا: «تراث الشيخ شلتوت أنا أعلم الناس به.. ما رأيت هذه (الفتوى).. أين هذه الفتوى؟».

    بالله عليكي بالعقل كده من أعرف الناس بالشيخ شلتوت الذين جاؤوا من بعده ولم يعرفوه شخصياً أو يعايشوه أم من عاش معه لسنوات وكُلف بجمع تراث الشيخ شلتوت رحمه الله.هذه واحدة
    الثانية:الم تدري ان الشيخ القرضاوي هو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وكمان عضو فى لجنة التقريب بين السنة والشيعة فكيف ينفي فتوى تقولي انها موجودة وهو يعلم يقيناً أنها ستأثر على مكانته وعلى موضوع التقريب بل بالعكس ان كانت موجودة فهي بالنسبة له كنز لأنها تؤيد وجهة النظر فى التقريب.
    ثالثاً : أنا جئتك بصورة ضوئية من نص الفتوى فبالله عليكي ممكن تقولي اين هو شعار الأزهر أو ختمه !!!!!!!!!
    أختاه فى نهاية هذا الأمر أقول أياً كانت هذه الفتوى صحت عن الشيخ او لم تصح فاأن صحت فهو اجتهاد شيخ جليل رحمه الله وان لم تثبت فايضاً رحم الله الشيخ ولا تتعجلي الأمور قبل معرفة هؤلاء.

    [QUOTE=ايسل;575421
    [SIZE=5]ويكفى هذا على الفتوى حتى استطيع الوصول الى هذا العدد[/SIZE]
    ولكن اخى اتمنى ان لا يفهم كلامى خطأ وهو ان نتعبد به ولكن
    حتى نعلم ان اختلافنا معهم فى الأجتهاد وليس العقائد

    صدقيني انا اعرف مبتاغكي من هذه المناقشة واعرف ايضاً حسن نيتك لهذه المناقشة ولكن ارجوا منك الصبر وعدم التعجل لننظر سوياً من هم هؤلاء وهل اختلافنا معهم فى الأجتهاد أم العقائد


    ملحوظه
    رجعت بسبب هذه الأهه

    اشكرك جداً على عودتك للمناقشة وكنت متوقع انكي لستي من هذا النوع الذي يستسلم بسهولة وهذا ماجعلني اقبل هذه المناقشة عوداً حميداً .
    وجزاكي الله خيراً أختاه ودمتي بحفظ الله ورعايته .


    [/QUOTE]
    ان شاء الله هرد على بقية اسئلتك فى الرد القادم
    غفر الله لساشا أحمد


  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايسل مشاهدة المشاركة


    ونبدأ حديثنا عن شيعة اثنا عشريه
    اولآ التوحيد:
    وهو ان يعرف الانسان الها خلقه واوجده من عدم وبيده كل شئ
    فالخلق والرزق والعطاء والمنع والأماته والأحياء والصحه والمرض كلها تحت ارادته(انما امره ان يقول للشئ كن فيكون)
    وهو الله جل جلاله فهم يؤمنون ان الله واحد احد وانه لاتدركه الأبصار وهويدرك الأبصار
    العــــــــــــدل
    ان الله جل جلاله عادل لا يظلم احد ولا يفعل ما ينافى الحكمه
    فكل خلق او رزق او منع صدر عنه هو لصالح لم نعلمه
    النبوه:
    هو الأيمان بنبوه نبى اخر الزمان الرسول الكريم محمد ابن عبدالله
    واتباعه واجب كما امر الله تعالى(ومن يتبع غير الأسلام ديننا فلن يقبل نته وهو فى الأخره من الخاسرين) صدق الله العظيم
    الن يكفينى هذا اخى الفاضل حتى اقول عنهم مسلمين اليس هذا اساس ديننا وبعد ذلك ياتى الأجتهاد الذى نختلف فيه
    عموما سوف اتوقف حتى اسمع ردك

    الحمد لله الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
    قال الله تعالى: ((إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)) [البقرة: 160].


    يقول علماء الأصول: "الحكم على الشيء فرع عن تصوره"، بمعنى أنني لا أستطيع أن أحكم على أمر من الأمور دون أن أتصّوره أو أفهمه؛ ولذلك فلا معنى للحكم على الشيعة دون أن تعرفهم
    بما أننا خصصنا الحديث عن الشيعة الأثنا عشرية(الأمامية) لأنهم هم الأكثر وجوداً بين الشيعة فهيا بنا أختاه لكي نرى التوحيد عند هؤلاء.
    جعل الشيعة العقيدة فى الإمام أساساً وركناً من أركان الدين ، وأصبح الأمام عندهم جزءاً من العقيدة وينسب الشيعة إلى بعض أئمتهم القول بأن من أصبح من هذه الأمة لا إمام له أصبح ضالاً تائهاً وأن مات على هذا الحال مات ميتة جاهليةدراسة عن الفرق فى تاريخ المسلمين ص 197)

    يقول أحد أئمة الشيعة:وثبوت الولاية والحاكمية للإمام لايعني تجرده من منزلته التي هي له عند الله ولا تجعله مثل من عداه من الحكام ، فإن للإمام مقاماً محموداً ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون ، وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل ، وبموجب مالدينا من الروايات والأحاديث ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم والأئمة-عليهم السلام- كانوا قبل هذا العالم أنوراً فجعلهم الله بعرشه محدقين وجعل لهم من المنزلة والزلفى مالا يعلمه إلا الله.

    وقد قال جبرائيل - كما ورد فى روايات المعراج- لو دنوت أنملة لاحترقت وقد ورد عنهم عليهم السلام إن لنا حالات لايسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل(الحكومة الاسلامية آية الله الخميني ص 93،94)

    وبناء على هذا التصور للإمام فإن دوره لايقف عند تنفيذ شرع الله بل له هيمنة على شئون الكون ومجرياته فعلي عندهم الحاكم المهيمن الشرعي على شئون البلاد والعباد وأن الملائكة تخضع له ويخضع له الناس حتى الأعداء منهم لأنهم يخضعون للحق فى قيامه وقعوده وفي كلامه وصمته وفي خطبه وصلواته وحروبه(دراسة عن الفرق فى تاريخ المسلمين ص 200)

    وقد أثر اعتقاد الشيعة فى الأئمة على عقيدتها فى توحيد الله سبحانه وتعالى بسبب الغلو وإليكي بيان ذلك:

    1-نصوص التوحيد جعلوها فى ولاية الأئمة:

    ففي قوله تعالى(ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك)الزمر 65.

    جاء فى الكافي -أصح كتاب عندهم فى الرواية- وفى تفسير القمي -عمدة تفاسيرهم- وفي غيرهما من مصادرهم المعتمدة تفسيرها مايلي:

    يعني إن أشركت فى الولاية غيره(هذا لفظ الكليني فى الكافي)وفي لفظ أخر:

    لئن أمرت بولاية أحد مع ولاية علي من بعدك ليحبطن عملك(أصول الشيعة للكليني ص2/519)

    وقد ساق صاحب البرهان فى تفسير القرأن أربع روايات لهم فى تفسير الأية السابقة بالمعنى المذكور(البرهان 4/83)

    وحتى تتدركي أختاه مدى تحريفهم لآيات الله وتآمرهم لتغيير الآية وماقبلها وما بعدها وتتبعي ذلك بيان معناها قال تعالى(قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون64ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين65بل الله فاعبد وكن من الشاكرين)الزمر 64:66

    رأيتي أختاه إن الأية متعلقة بتوحيد الله ولم يذكر فيه اسم علي رضي الله عنه ولا الأئمة لا من قريب ولا من بعيد . فيا ترى هذا نسميه اجتهاد !!!!!!الرد عندك

    2-الولاية أصل قبول الأعمال عندهم:
    قالوا : إن الله عزوجل نصب علياً بينه وبين خلقه فمن عرفه كان مؤمناً ومن أنكره كان كافراً ومن جهله كان ضالاً ومن نصب معه شيئاً كان مشركاً ومن جاء بولايته دخل الجنة(أصول الكافي 1/437)
    وقالوا: من أقر بولايتنا ثم مات عليها قبلت منه صلاته وصومه وزكاته وحجه وإن لم يقر بولايتنا بين يدي الله عزوجل لم يقبل الله عزوجل شيئاً من أعماله(أمالي الصدوق ص 154-155)
    والروايات فى هذا المعنى كثيرة وكلها باطلة لايصح منها شيء وكل هذه الروايات ليست من الأسلام فى شيء فأمامنا كتاب الله سبحانه ليس فيه مما يدعون شيء وهو الفيصل الأول والمرجع الأول فى كل خلاف فالقرأن الكريم ذكر أن أصل قبول الأعمال هو التوحيد وسبب الحرمان هو الشرك، وكل ماذكر من مبالغات الشيعة تكذبها أيات القرأن.
    بالله عليكي ياأخت ايسل هل هذا يسمى اجتهاد !!!!!!!!مع العلم أنني وانتِ وجميع أهل السنة على حسب اعتقادهم هذا كفار أو مشركين أو أو المهم فى الأخر مش هندخل الجنة!
    3-اعتقادهم أن الأئمة هم الواسطة بين الله وخلقه:
    انظري أختاه الى هذا الشطح وقرري انتِ هل هذا من ديننا أم هو مجرد اجتهاد ويجب ان يحترم انظري
    قالوا : جاء فى أخبارهم عن الأئمة : من دعا الله بنا أفلح ومن دعا بغيرنا هلك واستهلك(وسائل الشيعة 4/1142 ، أصول الشيعة 2/541)
    بل بلغت جرأتهم بهذا الباب أن قالوا: إن دعاء الأنبياء استجيب بالتوسل والأستشفاع بهم صلوات الله عليهم أجمعين(وهذا أحد أبواب بحار الأنوار)
    جاء فى الكافي وغيره: إن زيارة قبر الحسين تعدل عشرين حجة وأفضل من عشرين عمرة وحجة(ثواب الأعمال ابن بابويه ص 52 ، تهذيب الأحكام للطوسي 2 /16)

    وقد خصت الروايات الشيعية الموضوعة زيارة الحسين يوم عرفة بفضل خاص تقول : من أتى الحسين عارفاً بحقه فى غير يوم عيد كتب الله له عشرين حجة وعشرين عمرة مبرورات مقبولات ..ومن أتاه يوم عيد كتب الله لهعشرين حجة ومئة عمرة ومن أتام يوم عرفة عارفاً بحقه كتب الله له ألف حجة وألف عمرة مبرورات متقبلات وألف غزوة مع نبي مرسل أو أمام عادل(فروع الكافي 1/324 للكليني ، من لا يحضره بابويه 1/182)
    يعني بصي كده ياأختاه سيبك باءا من الكعبة والحج وتيجي ناخد باجتهادهم ونزور قبر الحسين وانتي شايفة الاجر عظيم لايعوض لابحج ولا بغيره !!!!!!!




    معذرة أختاه على الأطالة بس والله هذا قليل من كثير بل هذا أقل شيء ذكرته عن شطحاتهم فمازال فيه أمور تشيب لها الرؤوس لو أحببتي أن أكتبها لكي فليس عندي مانع واتمنى ان تكون الصورة قد اتضحت والحمد لله كل شيء منقول من كتبهم ولكي الحق بان ترجعي للمصدر كما هو مذكور عندك.
    وجزاكي الله خيراً أختاه على سعة صدرك ودمتي بحفظ الله ورعايته أرجوا المعذرة عن الاطالة ويشرفني تعلقيك.
    غفر الله لكي سما وعفا عنك وأدخلك الجنة

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    22 - 11 - 2009
    المشاركات
    2,705
    مقالات المدونة
    13
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    جعل الشيعة العقيدة فى الإمام أساساً وركناً من أركان الدين ، وأصبح الأمام عندهم جزءاً من العقيدة وينسب الشيعة إلى بعض أئمتهم القول بأن من أصبح من هذه الأمة لا إمام له أصبح ضالاً تائهاً وأن مات على هذا الحال مات ميتة جاهلية

    اخى الفاضل هم ذكروا ذلك وعملوا به اما نحن فماذا نفعل


    المذاهب الفقهية
    ومن المذاهب الفقهية التي لم تستمر كمدارس مستقلة إلى العصر الحديث:
    العلاقة بين المدارس العقائدية والمذاهب الفقهية


    يتبع السلفيون فقهيا كل المذاهب السنية لكنهم يتبمون بالأساس المذهب الحنبلي و المذهب الظاهري. أما الماتريديون فهم أحنافوالأشاعرةشوافع أو مالكيون. فمن النادر أن تجد أشعرياحنبليا أو مالكياماتريديا ...
    التصوف


    يتبع بعض السنّة طرقاً صوفية. و من هذه الطرق:

    • ما هذا اخى
    • اليس هذا ما نتبعه فعليِاًاى اتباعنا للأمام منهم وفعليا نتبع الأمام ابى حنيفه لأن العثمانين تبنواهذا المذهب وحكمونا ستة قرون.
    • واعلم جيدا قبل ان تقول لى الأتباع ليس واجب علينا
    • ولكننا اخى نفعل ذلك والعلماء والمشايخ ايضا
    • اعلم اخى انهم يغالون فى بعض الأمور من وجهة نظرنا ولكن بالنسبه لهم هذا مذهبهم ويقتنعون به
    • اخى الفاضل ما معنى اولياء الله ؟
    • اتنكر اخى ان معظم المسلمين يذهبون الى مقابر اولياء الله الصالحين ويدعونه ان يتشفع لهم عند الله
    • هل هؤلاءكفار
    • يقولون من كان من العلماء لا ينقل من احد ولكن باقى المسلمين ماذا يفعلون والى من يلجاؤوا يذهبوا الى عالم جليل ليقول لهم انزعوا النقابوبعد ذلك سيخرج بفتوى الحجاب حرام من يدرى
    • ولذلك اخى اقول لك ان هذا اجتهاد المهم ان نقول جميعا مسلميننوحد الله الواحد الأحد وان محمدصلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وهذا هو الأساسوكل ما يأتى بعد ذلك
    منا او منهم نتركه على الله يحاسبنا عليه

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    <a href="http://up.masrawycafe.net/"...66.jpg" /></a>
    البحث على جميع مواضيع العضو ايسل

  10. مش مبسوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايسل مشاهدة المشاركة

    اخى الفاضل هم ذكروا ذلك وعملوا به اما نحن فماذا نفعل

    ياأختي حرام عليكي أنا بقولك ناس تقول كذا وكذا عن الله وانتي تقتبسي فقط الجزء اللي اعلى اتدرون معنى كلمة ميتة جاهلية أي كافر ليس لديه دين أي خالد مخلد فى النار ثم تأتي بعد وتذكري لي المذاهب عندنا وماله تعالي بينا نرد على تعلقيك الغريب


    المذاهب الفقهية

    ومن المذاهب الفقهية التي لم تستمر كمدارس مستقلة إلى العصر الحديث:
    • مذهب الليث بن سعد نسبة إلى الليث بن سعد
    • مذهب الأوزاعي نسبة إلى الأوزاعي]
    • المدارس العقائدية
    • الأشاعرة
    • ماتريدية
    • الأثرية

      أولاً المذاهب الرسمية لدى المسلمين من السنة هي المذهب الحنفي المالكي الشافعي الحنبلي والغريب ان كل المذاهب دي ماهي الى اختلافات فقهية وليس عقائدية يعني الكل لديه عقيدة واحدة .
    • بالله عليكي هاتي أحد هذه المذاهب الرئيسية يقول بتخريفات مثل هذه التخريفات
    • ثم كل أصحاب هذه المذاهب يتفقون على ان وجد الحديث وكان صحيح ويخالف فتوى لهم أفتونا بأن نأخذ بهذا الحديث ونضرب بكلامهم عرض الحائط.

    العلاقة بين المدارس العقائدية والمذاهب الفقهية


    يتبع السلفيون فقهيا كل المذاهب السنية لكنهم يتبمون بالأساس المذهب الحنبلي و المذهب الظاهري. أما الماتريديون فهم أحنافوالأشاعرةشوافع أو مالكيون. فمن النادر أن تجد أشعرياحنبليا أو مالكياماتريديا ...
    التصوف


    يتبع بعض السنّة طرقاً صوفية. و من هذه الطرق:


    • ما هذا اخى
    • اليس هذا ما نتبعه فعليِاًاى اتباعنا للأمام منهم وفعليا نتبع الأمام ابى حنيفه لأن العثمانين تبنواهذا المذهب وحكمونا ستة قرون.
    • واعلم جيدا قبل ان تقول لى الأتباع ليس واجب علينا
    • ولكننا اخى نفعل ذلك والعلماء والمشايخ ايضا
    • لو كنتي أنتي تفعلي ذلك فاأنا ولاكل من أعرفه من البشر بما فيهم المشايخ لا نتبع مذهب معين بل نتبع ماهو الصحيح من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة من الصحابة سواء كان حنفياً أو مالكياً أوشافعياً أو حنبلياً المهم صحة الدليل
    • اعلم اخى انهم يغالون فى بعض الأمور من وجهة نظرنا ولكن بالنسبه لهم هذا مذهبهم ويقتنعون به
    • ياأختي حرام عليكي بعد كل اللي نقلته لكي وهو قليل من كثير تقولون أنهم فى وجهة نظرنا يغالون ، إن لله وإن اليه راجعون
    • اخى الفاضل ما معنى اولياء الله ؟
    • معذرة الأن وضحت لي أنني فهمتك خطأ بالفعل ظننتك تريدي الحقيقة لكني الأن أجدك أن تجادلي فقط من باب الجدال ليس أكثر وأسفاه!!!!!!!!!!!
    • اتنكر اخى ان معظم المسلمين يذهبون الى مقابر اولياء الله الصالحين ويدعونه ان يتشفع لهم عند الله
    • انا لا أنكر فقط بل أنكر وبشدة ان تكون القاعدة العريضة من االمسلمين بمثل ماتقولون !!!!!!!!
    • هل هؤلاءكفار
    • هل انتي عندك شك إن الفعل هذا لاينافي التوحيد ؟لو عندك شك فما هو الشرك بنظرك؟ عموماً الفعل نفسه فعل كفر أما من يفعلونه فلا أكفرهم قبل أن أبين لهم بالدليل حقيقة مايفعلونه أي بالحجة الدامغة وازالة الشبهة عن هؤلاء وبعد هذا كله أذا أصر على فعل الأمر سأترك لكي أجابة ماذا يكون هذا الشخص؟!!!!!!!!
    • يقولون من كان من العلماء لا ينقل من احد ولكن باقى المسلمين ماذا يفعلون والى من يلجاؤوا يذهبوا الى عالم جليل ليقول لهم انزعوا النقابوبعد ذلك سيخرج بفتوى الحجاب حرام من يدرى
    • ولذلك اخى اقول لك ان هذا اجتهاد المهم ان نقول جميعا مسلميننوحد الله الواحد الأحد وان محمدصلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وهذا هو الأساسوكل ما يأتى بعد ذلك

    منا او منهم نتركه على الله يحاسبنا عليه

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وأرجوا الى كل من يدخل يعلم أنني الأن أنهي هذه المناقشة لأني بالفعل وجدت الأخت أيسا هدانا الله وأياه ماتريد الا الجدال فقط ولهذا وجدت لا رجاء من هذه المناقشة.
    ولكن سأنقل لكم بعد الأمور الدامغة من كتب هؤلاء والتي لا علاقة بها على الأطلاق بما يسمى بالأختلافات الفقهية أو الأجتهاد وأترك لكم الحكم .والله المستعان ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
    ان شاء الله أذا قدر الله لي البقاء واللقاء سأقوم بنقل ماوعدتكم به ، وأيضاً أقول للأخت أيسل حفظها الله ورعاها أنني بأذن الله ومنه وحوله سأقوم خلال الفترة القادمة بكتابة مواضيع كاملة عن الشيعة وأيضاً نقلها من مواقع موثوقة عل وعسى تظهر الصورة كاملة أمامك وبعدين انتِ حرة فى حكمك ولكني أشهدك وأشهد كل من يقرأ هذا الكلام وأشهد الله عزوجل بأنني أتقرب اليه ببغضي لهؤلاء هؤلاء الذين يسبون الصحابة هؤلاء الذين يسبون أمي وأمك وأمهات المسلمين جميعاً زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .
    اتمنى من الله عزوجل أن يهديني ويهديكي وأرجوا منك ان تزيدي فى الأطلاع على تاريخ هؤلاء الشيعة وأطلعي بعين الباحثة عن الحق ليس إلا رغم خوفي عليكي من فكر هؤلاء وتعتقدي بكلامهم ثم تتعبدي به ، هذه ليس سخرية لا واللهِ ولكنه حقاً خوفاً عليكي هدانا الله وأياكي .
    رحم الله طيف عابر وغفر لها وعفا عنها

 

 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من هم البهائيون؟ وهل هم مسلمين؟ والى اى شىء يدعو دينهم؟؟
    بواسطة scorpion في المنتدى فتاوى وشبهات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 20 - 2 - 2012, 10:13 PM
  2. ►█◄شيعي يدعو نصرانيًّا ويهوديًّا إلى التشيّع فماذا أجابوه ؟؟‏♦♦►█◄
    بواسطة معا لنصرة ديننا في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 25 - 9 - 2010, 07:11 PM
  3. شيعي يدعوا نصراني ويهودى الى التشيع فماذا اجابوه
    بواسطة ham في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30 - 9 - 2009, 12:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©