قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. افتراضي انما الاعمال بالنيات

    بسم الله الرحمن الرحيم وبة نستعين
    الحمد لله رب العالمين لة الحمد الحسن والثناء الجميل واشهد ان لاالة الا الله وحدة لاشريك لة يقول الحق وهو يهدي السبيل واشهد ان محمد عبدة ورسوله الصادق الوعد الامين


    اما بعد
    روى الامامان البخاري ومسلم في صحيحيهما عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى ؛ فمن كانت هجرتة الى الله ورسوله فهجرتة الى الله ورسولة ؛ ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه )
    الفوائد
    أ- علوم الحديث
    هذا الحديث تفرد بروايته يحيي بن سعيد الانصاري عن محمد بن ابراهيم التيمي عن علقمه بن ابي وقاص الليثي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنة ولا يصح هذا الحديث من طريق اخر قال بذلك علي بن المديني وغيره وقال الخطابي لا اعلم خلافا بين اهل الحديث في ذلك
    الراوي
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولد بعد عام الفيل ب ثلاث عشرة سنه .وفي السنه السادسه من البعثه وعقب اربعين رجلا واحدى عشرة امراه فتح الله عليه واعتنق الاسلام ( وقصة اسلامه مشهوره ) وكناه النبي صلى الله عليه وسلم بابي حفص والحفص من اسماء الاسد لما كان عليه عمرمن الشده في الحق ولقبه بالفاروق لانه باسلامه فرق بين الحق والباطل وهو من العشره المبشرين بالجنه رضي الله عنهم جميعا وهو احد اصهار النبي صلى الله عليه وسلم بزواج ابنته حفصه من النبي صلى الله عليه وسلم واحد كبار علماء الصحابه حيث روى لنا عن النبي صلى الله عليه وسلم خمسمائه وتسع وثلاثين حديثا وقال بن مسعود فيه( كان اسلام عمر فتحا وهجرته نصرا وامارته رحمه) .سبب ورود الحديث
    قال بن مسعود رضي الله عنه من هاجر يبتغي شيئا فانما له ذلك ؛ هاجر رجل يتزوج امرأه يقال لها ام قيس فكان يقال له مهاجر أم قيس رواه الطبراني
    أهمية الحديث
    قال الشافعي رحمه الله يدخل هذا الحديث في سبعين بابا من ابواب الفقه وقال جماعه من العلماء هذا الحديث ثلث الاسلام واستحب العلماء ان تستفتح المصنفات به كما فعل الامام البخاري رحمه الله في الصحيح
    العقائديه
    يقر هذا الحديث الشريف أن قبول الطاعات يتوقف اساسا على الاخلاص في النيه لله قال تعالى ( وما امروا الا ان يعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ) البينه 5
    الفقهيه
    النيه عند الفقهاء تعني تمييز العبادات من العادات وتمييز العبادت بعضها من بعض فالغسل مثلا قد يكون للتبرد او لرفع الجنابه او لسنة الجمعه ............ الى اخره ........ولا يميزه الا النيه
    اذن فالنيه اثاث العبادات في الاسلام لهذا اتفق العلماء على ان العباده المقصوده لنفسها كالصلاة والصيام والحج لا تصح الا بالنيه واختلفوا في الطهاره مثل من يكون على جنابه فينساها ويغتسل للنظافه فقال مالك والشافعي واحمد النية شرط لطهارة الاحداث كلها وقال ابو حنيفه لاتشترط في الطهاره بالماء بخلاف التيمم
    ومحلالنيه القلب غير ان العلماء رحمهم الله اختلفوا في استحباب التلفظ بالنيه فقالت طائفه من اصحاب ابي حنيفه والشافعي واحمد مستحب ليكون ابلغ وقالت طائفه لايستحب ذلك بل التلفظ به بدعه وقال بها من اصحاب مالك واحمد وذلك لاسباب عده
    اولها لانه لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن واحد من اصحابه وتابعيهم انه تكلم بلفظ النيه ذات صلاة ولا طهاره ولا صيام
    ثانيا ولان النيه قبل التلفظ بها تكون في القلب
    ثالثها ولاتفاق العلماء على انه لايجوز
    الجهر بالنيه لا لامام ولا لماموم ولا لمنفرد ولا يستحب تكرارها

    التطبيق
    كثيرا ما نجد من يترك الخمر بعد ادمانه فاذا استفسرته عن سر امتناعه مستبشرا بهدايته فاجأك بما يخيب ظنك مبينا انه تدارك خطرا صحيا اكده له الاخصائيون من سرطان وضعف القلب وتوتر للشبكه العصبيه ويكف البعض عن الزنا خوفا من الفضائح ووجسا من اطلاع الحليله على الخليله اذا فهجرة هؤلاء من قبيل هجرة خطيب ام قيس فقط
    وبعض طلابنا هانا الله وإياهم يحجون منابع العلم ويتكبدون الاتعاب ولا هم لهم سوا شهادات واوراق تؤهلهم لمناصب ومراتب وليس لهم وراء ذلك حبة خردل من الاخلاص لله تبارك وتعالي لذا تزداد نسبة هؤلاء الجامعيين مثلما يرتفع عدد المهاجرين منهم يوما بعد يوم لانهم وجدوا ان الهجره الى الغرب تحقق لهم اسنى مطالبهم ولتذهب بلاد الاسلام الى الجحيم ........ذلك هو شعار الكثير من كفاءاتنا وارصدتنا الفكريه ........ وهم بذلك يخلون الساحه للاذناب .........فانا له وانا اليه راجعون
    الموضوع الأصلى من هنا: ::: منتديات رياض الجنة ::: http://gannaa.com/vb/showthread.php?p=48610
    هذا مختصر الشرح للفوائد المستمده من هذا الحديث الشريف
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ونفعنا واياك به

    وكما ذكرت اخى الفاضل ان البخارى رحمه الله بدء به صحيحه فى كتاب بدء الوحى

    رزقنا الله واياك النية الصالحة الصادقة

    دمت بحفظ الرحمن وبارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    25 - 10 - 2009
    ساكن في
    المنصورة
    العمر
    34
    المشاركات
    375
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي





    مَِسَآحآتٌ مِنَ آلشُكرْ لِحُروفك هُنآ ..

    بآرَكـِ الله فيكـِ ..

    رَفَعَ الله شَآنكـِ في الآرْضَ وَآلسَمآءْ

    وَآبْعَدَ عَنْكـِ آلبَلآءْ وَآسْكنكـِ فَسيحُ آلجنآنْ ،،



 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©