قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تمام يا ابن آدم أتدري ماذا يقول ملك الموت و أنت نائم على خشبة الغسل

    بسم الله الرحمن الرحيم


    يا ابن آدم أتدري ماذا يقول ملك الموت و أنت نائم على خشبة الغسل

    ينادي عليك و يقول .

    يا ابن آدم أين سمعك ما أصمّك ,
    أين بصرك ما أعماك ,
    أين لسانك ما أخرسك,
    أين ريحك الطيّب ما غيّرك ,
    أين مالك ما أفقرك .

    فإذا وضعت في القبر نادى عليك الملك.

    يا ابن آدم جمعت الدنيا أم الدنيا جمعتك .
    يا ابن آدم تركت الدنيا أم الدنيا تركتك .
    يا ابن آدم استعددت للموت أم المنيّة عاجلتك ,
    يا ابن آدم خرجت من التراب و عدت إلى التراب
    خرجت من التراب بلا ذنب و عدت إلى التراب و كلّك ذنوب .


    فإذا ما انفض الناس عنك و أقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم المؤذّن يومها الصلاة خير من النوم
    انتهت الصلاة انتهت العبادات إنّ الذي سيؤذّن فجرها هو إسرافيل .
    أيتها العظام النخرة , أيتها اللحوم المتناثرة قومي لفصل القضاء بين يديّ الله رب العالمين .
    إن الله يقول : وعرضوا على ربك صفا كما خلقناهم أول مره

    و يقول أيضا : و حشرناهم فلم نغادر منهم أحدا

    عندما يقبل عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالك الملك و ملك الملوك يقول لك :

    يا ابن آدم رجعوا و تركوك في التراب ,
    دفنوك و لو ظلّوا معك ما نفعوك , و لم يبق لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت

    يا ابن آدم من تواضع لله رفعه و من تكبّر و ضعه الله .

    عبدي أطعتنا فقرّبناك , و عصيتنا فأمهلناك , و لو عدت إلينا بعد ذلك قبلناك .

    وقال تعالى في الحديث القدسي

    إنّي و الإنس و الجنّ في نبأ عظيم , أخلق و يعبد غيري أرزق و يشكر سواي .
    خيري إلى العباد نازل و شرّهم إليّ صاعد . أتحبب إليهم بنعمي و أنا الغنيّ عنهم
    و يتباغضون عنّي بالمعاصي و هم أفقر شيء إليّ .
    من عاد منهم ناديته من قريب و من بعد منهم ناديته من بعيد .
    أهل الذكر أهل عبادتي , أهل شكري أهل زيادتي , أهل طاعتي أهل محبتي ,
    أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي فإن تابوا فأنا حبيبهم فإنّي أحبّ التوابّين و أحب
    المتطهرين , و إن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب و المعاصي .
    الحسنة عندي بعشر أمثالها و أزيد و السيئة بمثلها و أعفوا
    أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها


    اللهم نسألك حسن الخاتمه
    والثبات عند السؤال
    اللهم آآآآآآآآمين

    [IMG]http://img101.***********/2009/06/13/948062308.gif[/IMG]
    البحث على جميع مواضيع العضو مرضى العوامى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    26 - 6 - 2009
    ساكن في
    مع بابا حبيبي
    المشاركات
    935
    مقالات المدونة
    2
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خيراً
    تقبل مروري
    ولسه اللي جاي أحـــــــــــــــــــــــ ـــــــــلى

    البحث على جميع مواضيع العضو هبه اتش

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    14 - 7 - 2009
    ساكن في
    طنطا
    العمر
    39
    المشاركات
    5,327
    مقالات المدونة
    33
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    رائع يا أخي رائع
    أسأل الله لنا جميعا الثبات وحسن الخاتمة
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    14 - 7 - 2009
    ساكن في
    طنطا
    العمر
    39
    المشاركات
    5,327
    مقالات المدونة
    33
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    أرجوا يا أخي مراجعة هذه الفتوي
    ولك جزيل الشكر
    الحديث القدسي إني والإنس والجن في نبأ عظيم لا يصح
    السؤال: ما هو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات ، وأرغب في معرفة الزيادات الضعيفة أو الموضوعة في الحديث ، وجزاكم الله خيرا . يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )

    الجواب
    الحمد لله
    أولا :
    الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة ، والأحاديث القدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف والمكذوب .
    أخرجه الطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (17/77) وعبد الغني المقدسي في " التوحيد " (108) - ، وأخرجه الحاكم في " تاريخ نيسابور " – كما عزاه إليه في " الدر المنثور " (7/625) - وأخرجه أيضاً البيهقي في " شعب الإيمان " (4/134)، والديلمي في " الفردوس " (3/166)
    كلهم من طريق بقية بن الوليد ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، وشريح بن عبيد الحضرميان ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه .
    يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
    " ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ، فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.
    " السلسلة الضعيفة " (رقم/2371)، وضعفه السيوطي في " الجامع الصغير "، والمناوي في شرحه " فيض القدير " (4/469).
    ومع ذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم .
    يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    " معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ، والله يرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.
    نقلا من موقعه على هذا الرابط :
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fatw...78&PageID=9839
    ثانيا :
    أما الجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
    فهو حديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا :
    جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله :
    " ( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ، وتتمَقَّتُ إليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتيني عند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف ؛ لسارعت إلى مقته )
    موضوع . أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر الفردوس) من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا .. (قلت : فساق إسناده عن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره .
    قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدم مراراً .
    لكن تابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى الرضا به .
    أخرجه الديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو نصر الغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد :
    ( تفعل الكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح عما مضى من ذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على قبيح فعالك )
    لكن الرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح الوضع والصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .
    والحديث أخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق الأولى الموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ، وهو بذلك أشبه .
    ثالثا :
    أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
    ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
    فلم نجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال :
    " وقد جاء فى بعض الأحاديث :
    ( يقول الله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهل كرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، أي محبهم ، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأكفر عنهم المعائب )
    وذكر تكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزو لكتاب .
    رابعا :
    أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
    فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
    وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .
    والله أعلم .


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وقفات مع مغسل الاموات
    بواسطة محمد غزالي في المنتدى قصص وحكايات وروايات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10 - 3 - 2012, 06:35 PM
  2. صبح واغسل وشك
    بواسطة SCREEM في المنتدى مصر إلي اين ؟
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 9 - 11 - 2010, 02:57 PM
  3. اغسل همومك بالوضوء
    بواسطة اسيرة الغربه في المنتدى منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 1 - 7 - 2009, 12:56 PM
  4. الطريقة الصحيحة لغسل الشعر وتصفيف الشعر
    بواسطة cocopitt في المنتدى بنات حوا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 9 - 1 - 2009, 03:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©